جبهة لمناهضة التطرف تدين "هجوم برشلونة"‎

جبهة لمناهضة التطرف تدين "هجوم برشلونة"‎
الجمعة 18 غشت 2017 - 12:50

أدانت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب الحدث الإرهابي الذي ضرب مدينة برشلونة أمس الخميس، مستنكرة “هذا الفعل الإرهابي الشنيع والمروع الذي يعد جريمة إرهابية خطيرة أزهقت فيها الأرواح وأصيب خلالها مجموعة من الأشخاص الأبرياء بإصابات مختلفة”.

واعتبرت الجبهة ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، أن مظاهر هذه الاعتداءات، “التي يمارسها أشخاص منتمون إلى الإسلام السياسي المتطرف على أشخاص آخرين فرادى أو جماعة كما حدث البارحة في برشلونة وقبله بأيام في أحد الشواطئ بجنوب المغرب “شاطئ آكلو بتيزنيت”، تعبر عن أن هؤلاء الأشخاص متشبعون بالتدين المتطرف”.

وأضافت الجهة ذاتها: “هذا التدين المتطرف يعتبر قاعدة للإرهاب، وحاملوه ذوو تعليم سطحي، موجهون إما مباشرة من طرف مخططين و”فقهاء” يفتون بالقتل والإقصاء والاجتثاث للآخر المختلف والمخالف، أو بشكل غير مباشر في جزء ضئيل من طرف واقع الهجوم على الحريات الفردية وحقوق الإنسان وفتاوى قنوات التطرف وتشجيع أحزاب الإسلام السياسي المتطرف”.

وشدد البلاغ على أن الواقفين وراء الهجمات الإرهابية يشكلون أداة إرهابية للمجتمع الإنساني ككل عن طريق استهداف أفراد وعينات؛ فـ”بفعلهم الإرهابي يصبح الأفراد المستهدفون ليسوا بالضبط المستهدفين، إذ لا تربطهم بهم أي عداوة مادية تؤدي إلى تصفية حساب أو انتقام، ولا أي فعل مما تؤسس عليه القاعدة القانونية، ولكن كون الفعل الممارس من طرفهم له خاصية مما ذكر أعلاه، فيصبح جريمة جديدة يجب أن تدخل القوانين الجنائيةـ يمكن وصفها بالاضطهاد، لأنها تخترق الفرد لتستهدف المجتمع ككل، ضربا للاستقرار والأمن والأمان”.

وأعلنت الجبهة ذاتها تضامنها مع إسبانيا حكومة وشعبا، معبرة عن مواساتها لأسر الضحايا، ومطالبتها الأمم المتحدة وهيئاتها باتخاذ جميع الإجراءات لتفعيل التعاون في مجال محاربة التطرف والإرهاب والوقاية منه ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا.

‫تعليقات الزوار

8
  • سلام صويري
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:33

    ياويلتاه بلدنا اصبح. مصدر لكل انواع الاجرام دعارة مخدرات جراءم والاخطر الاٍرهاب . وهذه نتيجة حتمية لفشل المسؤولين على هذا البلد البءيس في احتواء ابنائه بسبب الحكرة والبطالة والاقصاء ليكونوا مضطرين ليهيموا على وجوههم في أطراف الدنيا ويصبحون اكثر هشاشة يستقطبهم فقهاء الظلامية ومنظري خزعبلات حور العين .
    هذه وضعية مأساوية لهذا البلد البءيس ودليل أخر على الفشل الذريع لدولته والقائمين على شؤونها رغم النفخ والتطبيل بأسطوانة العام زين وكلشي بخير .
    عشرات السنين من السياسة العوراء والعوجاء تسيد فيها رموز الفساد ودمروا ثورة البلد وتم إقصاء واحباط غالبة الشعب بتواطء طبعا مع من بيدهم الامر والنتيجة فضائح عالمية

  • مغربي مسلم
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:55

    لنقلب الاوضاع لفهم الامور جيدا.
    لنفرض ان هذه المنضمات او الجماعات الارهابية( لا دين لها) التي يقولون لنا انها اسلامية و نحن كمسلمين نعلم يقينا انها لا تمت للاسلام بصلة. انها تستهدف مراهقين او جهلاء من ديانة اخرى للقيام باعمال تخريبة او ارهابية كما سموها لنا عن طريق اعلامهم اللذي تصرف عليه اموال طائلة للقيام بالمهمة المنوطة بها و بالتالي تشويه صورة هذا الدين المستهدف ودخول الاراضي التي ينتشر بها هذا الدين للسيطرة على ثروات هذه المناطق التي تم التخطيط مسبقا للسيطرة عليها و دخولها تحت ذريعة الحرب على الارهاب و بالتالي تضع بها القوى العظمى قواعد لها بكل حرية دون حسيب او رقيب و احيان رغم انوف اصحاب هذه البلدان في هذه الحالة سنجد انفسنا تحت احتلال من نوع آخر لان هذه القواعد التي وضعت سوف يصعب التعامل معها فيما بعد .
    انها بكل بساطة مؤامرة و حتا مصطلح نظرية المؤامرة فقد جيئ به فقط لصرف الانظار عن المؤامرة التى تحبك خلف ظهر هذه الامة لنهب ثرواتها و السيطرة عليها

  • محامي صريح
    الجمعة 18 غشت 2017 - 13:59

    إنها الوهابية. يجب القضاء على الوهابية وغير ذلك من كلام فلا قيمة له.

    يجب تنظيف الإسلام من ذلك السرطان الذي دخل إليه قبل 110 سنوات فقط.

  • عبد القادر اضبيب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 14:22

    كلما وقعت كارثة نقول اسلام متطرف.حشى ان يكون اسلامنا متطرف.فلنعد الى تعالمنا الاسلامي وكيف تعايش الاسلام مع الديانات الاخرى.ووصايا الرسول واضحة لدى كل مسلم.فالا سلام بريء من الافعال الخبيثة.لذى فاليكن لدى بعض المعلقين الذين لايفقهون شيءا عن الاسلام وتعالمه الا يلدغون ديننا بسم كلماتهم ونحن بريءون من التطرف والارهاب وازهاق ارواح الابرياء ……

  • مغربي قح
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:13

    اوا الجبهة ما كرهتوش دبا شحصار دولي على المغرب لانه كيصدر الا'رهابيين وكتسيرو حكومة شبه اسلامية.باغي غير نعرف شكون نتوما وشكون مسلطكم على هذا الشعب المسلم الذي لن يتنازل عن دينه ابدا وها البحر شربوه.كلنا عارفين ان المنفدين لا علاقة لهم بالمغرب وهم نتاج تناقضات المجتمع الغربي ولا علاقة لهم بثقافتنا الاصيلة.وكلنا نعرف ان جنيرالات يهود اسرائيليين من اصل مغربي ارتكبوا ابشع الجرائم في حق الفلسطنيين وبمنطقكم البليد يتحمل المغرب ادن وزر هذه الجرائم.ان عقدتكم اتجاه كل ما هو اسلامي اعمت عيونكم وبلدت رؤوسكم.

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 19:08

    1-لا أدري لِمَ الكثير من المعلقين، سواء المتعلم منهم أو الأمي -وهم يمثلون شريحة مهمة من المجتمع- أصبح لديهم جهل في الدين وغباء في السياسة وسطحية في التحليل .. حتى من يدعي منهم أنه محامي أو أستاذ ..
    لِمَ لَم يتساءل أحد عن السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة ولِمَ تركنا الإنصاف والموضوعية في تحليلاتنا ؟ ..
    هل حقا الوهابية هي سبب كل هذا كما يحاول بعض الجاهلين بالوهابية خصوصا وبالدين عموما ترويجه هنا وهناك ؟ أم أن الأمر متعلق بالأساس بالإحساس بالظلم والحكرة وبالإنتقام من العدو المفترض ومن ينتمي إلى معسكره أو يتحالف معه ؟ ..
    في ركن" الحقيقة الضائعة"، (11 فبراير 2016 ) كتب قيدوم الصحافيين المغاربة ما يلي:
    "الانتحاريون في المغرب كانوا قبل داعش.."
    في غشت 1894، قتل أحد سكان الشاوية، بمدينة الدار البيضاء أحد السواح الألمان، فأمسكت شرطة عامل المدينة بالقاتل وأعدمه، ليثور إقليم الشاوية بأكمله، ويشكل عصابات حول الدار البيضاء ومظاهرات تطالب بإطلاق سراح كل الشاويين المعتقلين، ولما شعروا بإحراج الدولة وضعفها (…) وسعوا طلباتهم بإلغاء الديون التي يدين بها بعض الشاويين لليهود والنصارى الساكنين معهم،
    يتبع

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:13

    2-بل وإن المعتصمين، أمسكوا بمائة وخمسين أروبي، خطفهم الرفادة الزناتيون وعروهم من ثيابهم، ثم هربوا، ليسمع الإنجليز بالخبر ويرسلوا أسطولهم إلى ميناء الدار البيضاء.
    وسمع الجيران في دكالة، بالخبر، فهجموا على مدينة الجديدة وأعلنوا الثورة على المخزن … (التفاصيل في كتاب أربعة قرون. مارتن).
    فهل كان السبب وراء قتل واختطاف السياح الأجانب آنذاك هو الوهابية أو داعش ؟ أم أن الأمر متعلق بالإحساس بالظلم والحكرة ؟.. الكل يعلم بأنه في ذلك الوقت كانت الزوايا منتشرة في كل مكان في المغرب وأن الكثير من المتصوفة من مختلف الزوايا كانوا زعماء لمثل هذه العمليات والثورات ! .. فعن أي وهابية يتحدثون ؟!
    الذين يقومون بعمليات الدهس هاته وغيرها في البلدان الأجنبية -بغض النظر عن انتمائهم الديني وبغض النظر عن خطأ أو صواب ما يقومون به- الواضح أن لديهم إحساس بالظلم ودافع للإنتقام ممن يصفونهم بالدول الأعداء ..
    قد يتسائل البعض : وما دخل الأبرياء من الناس في كل هذا ؟! ..
    يتبع

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:41

    3-الجواب أنه -بغض النظر عن حكم هذا العمل شرعا- فربما هم يقومون بقتل الأبرياء القاطنين في الدول التي يعتبرونها أعداء لهم لكونها تقصف الأبرياء من أهليهم وذويهم كل يوم بالصواريخ والقنابل في مناطق الصراع بمنطقة العراق والشام اعتمادا على قاعدة " (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) ..
    هذا الإنتقام في الحقيقة لا يشمل فقط زعزعة الأمن ب"البلد العدو" وإنما يتعداه إلى إلحاق خسائر إقتصادية يتكبدها ذلك البلد عن طريق ضرب السياحة فيه ..
    هذا هو الواقع وهذه هي الأسباب التي يجهلها أو يتجاهلها أغلبنا ويسارع إلى إلصاق اتهامات التطرف بالوهابية وغيرها جزافا، رغم أن تلك الأسباب والدوافع ليس لها علاقة بمذهب معين .. فكما أن دوافع ونتائج العدل ليست لها علاقة بدين أو مذهب معين فإن دوافع الظلم ونتائجه ليست لها علاقة بدين أو مذهب معين .. لهذا فاجتثاث نتائج الظلم لا تكون بمحاربة المنتمين إلى فكر أو مذهب أو دين ما كما يظن البعض، بل بمحاربة مسببات ذلك الظلم وإرساء العدل مكانه ..

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية