أمريكية تراسل الحقاوي وحصاد لإنشاء مركز للتوحد‎

أمريكية تراسل الحقاوي وحصاد لإنشاء مركز للتوحد‎
الأحد 20 غشت 2017 - 11:05

راسلت سيدة أمريكية وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، ومحمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل تحديد موعد لقاء لاقتراح مشروع إنشاء مركز خاص بالتوحد ومركز لتكوين الأطر في ميدان التوحد.

ميشيل شيوكولا، سيدة أمريكية مقيمة بالإمارات العربية المتحدة، حاصلة على ماجستير في علوم التربية، ومسؤولة عن مركز حمد لذوي الاحتياجات الخاصة في أبوظبي، الذي يعنى منذ 2010 برعاية مرضى التوحد.

وقالت السيدة في مراسلتها التي تتوفر عليها هسبريس: “بحكم أنني أم لطفلين من أب مغربي، وانطلاقا حبي للمملكة المغربية، ارتأيت نقل خبرتي الدراسية والميدانية إلى المغرب قصد استفادة شريحة من الأطفال المنتمين لهذا الصنف من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ بتوفير الظروف البيئية المناسبة والامكانات المتقدمة للارتقاء بخدماتنا إلى أعلى مستوى”.

وشددت ميشيل شيوكولا على أنه سيتم توفير الأطر المؤهلة للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من التوحد، “مع ما يساير ذلك من التوسعة العمرانية والتقنية للمركز لاستيعاب أكبر عدد من الأطفال”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مريم مراكش
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:47

    اجمل وأحسن قراءته هذا الصباح .نناشد الحكومة ان تأخذ المبادرة علي محمل الجد وتسارع للاستجابة نظرا لكثرة أطفالنا التوحديين وغلاء التمدرس الذي يصل تقريبا الي 3000 درهم للشهر .هناك أطفال كثر في هاذ الحال.واعلموا ان التوحديين هم نوابغ المستقبل ان وجدوا الرعاية البزم.علي سبيل المثال :ان موزار و ميسي من التوحديين .

  • اب طفلة
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:07

    نريد المدرسة أن تفتح أبوابها لأبنائنا وليس مراكز نريد التكوين تكوين الجميع …نريد من الدولة أن تتولى هدا الأمر أنه مستعجل بالنسبة لنا..الذين حالفهم الحظ ودرسوا ابناؤهم سعادتهم. .نريد لنا كذلك ولكل الأسر نفس الحظ …اطلب من الدولة أن تشجع التعليم وتكوين المختصين ..لا نريد مراكز لا نريد مراكز نحشر فيها أبناءنا

  • معاناة
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:10

    المراكز ليست حلا نريد التعليم والتكوين أنقذوا أبناءنا الرفض أن أضع ابني في مركز في الدار البيضاء اريد التعليم وتكوين المختصين

  • Zeggo Amlal
    الأحد 20 غشت 2017 - 12:27

    Un bon geste à condition que notre ministre pejidoise soit au niveau, ce qui est incroyable. Mais heureusement l'appel associe également le brave ministre Hassd.

  • مصطفى الطويل
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:52

    بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جيد جدا أن نسمع مثل هذه المبادرات لكن المشكلة في هذه الدراسة لإنجاز هذا المركز هنا يطرح السؤال المكان والزمان؟
    تعبنا من الانتقالات من مدينة إلى أخرى أما النقود (لايهمني من أجل صحة ابني ) فتصل مصاريف العلاج والتنقل إلى 6000 درهم لولا مساعدة الأقرباء جزاهم الله بالخير لما استطعنا على تكاليف العلاج والمعيش
    لا تعاضدية ..مؤسسات والمراكز تقوم بمهامها من أجل مساعدتنا. ……..
    انظروا إلى هاته الفئة بعين الرحمة والى معاناة أولياء أمرهم من فضلكم. والسلام عليكم

  • ولدي توحدي
    الأحد 20 غشت 2017 - 14:52

    انا أعيش فامريكا وولدي مريض بالتوحد، بصراحة نقول لي قلت على الخدامات المتاحة لولدي خاصة من ناحية وزارة الصحة ولا وزارة التربية الوطنية لن يكفي لاشكرهم ولا حتى وصف الخدمات…يكفيني القول الحمد لله ولدي تولد فامريكا…..نصيحتي لكم المرجو اخد رسالة هاد السيدة الامريكية بمحمل الجد…..وأول حاجة و قبل كل شيء هو توعية الناس بمرض التوحد والتعريف به والله هناك ناس مريضين بالتوحد فالمغرب ويتم تصنيفهم في خانة (مشيّْر) ولا مريض عقلاني ولا معقد…ومنهم من ياخدهم للسادات لأخد البركة والشفاء…وذالك راجع لعدم وعيهم بهذا النوع من المرض….هذه رسالة الى الجمعيات المختصة في توعية الناس بمرض التوحد فالمغرب ديرو خدمتكم وعيو الناس خاصة الأطفال فالمدارس بهاد المرض…جيبو اباء وخاصة امهات لعندهم أولاد يعانون من التوحد للتحدث عن تجربتهم للناس من خلال لقاءات معهم فالتلفزة او محاضرات فالجامعات وأماكن عامة..وهذه للدولة المغربية خصصو حصة من المال من اجل التوعية والتعريف وايضاً النهوض بهاد المرض الذي يعاني منه الكثير من أطفال بلدي.
    #التوحد

  • طنسيون
    الأحد 20 غشت 2017 - 15:10

    مشروع إدماج ذوي الاحتياجات والأطفال التوحديين بدأ في كندا وسويسرا وانتشر في سائر الدول الأوروبية منذ 2005، غير أن نظامنا التعليمي ظل على منظوره اللتقليدي المتخلف ولم يستطع استقطاب هذه الفئة من الأطفال. بل هو نظام زاد من صعوبة التعلم ومعاناة الأطفال الأسوياء لما يحتويه من تعسف تعليمي وركاكة وتكرار وتردي لطرق ومنهجيات التربية والتعليم التي يعتمدها. لكن الدولة لا تريد إلا تكريس الوضع وتفضل التملص من دورها في تطوير المنظومة التعليمية والتحسين من جودتها على حسااب التخلي عنها لصالح القطاع الخاص. فهل تنجح خطتها اللامسؤولة أم أنها ستزيد من الفوارق والطبقات الغير متوازنة والمعيقة للتنمية والتطور ؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011