عائلات "معتقلي الريف" تقاطع الأعياد .. ووالد الزفزافي: نعيش الحداد

عائلات "معتقلي الريف" تقاطع الأعياد .. ووالد الزفزافي: نعيش الحداد
الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:00

تتوالى المناسبات والأعياد الوطنية وتتأجل آمال عائلات معتقلي الريف في العفو عن أبنائها القابعين في سجن عكاشة. فباستثناء عيد العرش الذي فتح الباب لسيليا الزياني لمعانقة الحرية، لم تتضمن لوائح المستفيدين من العفو خلال مناسبتي ثورة الملك والشعب وعيد الشباب أي معتقل من حراك الريف.

وكانت عائلات معتقلي حراك الحسيمة تترقب، مساء الأحد، الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب عله يحمل أخباراً سارة بالإفراج عن المعتقلين، إلا أن الخطاب كان مخصصاً للسياسة الإفريقية للمملكة المغربية، وعودة البلاد إلى مؤسسة الاتحاد الإفريقي.

ونشر عدد من أفراد العائلات تدوينات بـ “فيسبوك” حول استثناء معتقلي الحراك من العفو؛ إذ كتب محمد أحمجيق، شقيق نبيل أحمجيق، قائلا إن عائلته “قررت مقاطعة شعيرة عيد الأضحى تحت شعار لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان”.

وفيما لم تعلن العائلات بصفة عامة تبني هذا القرار، أوضح محمد أحمجيق أن “قرار مقاطعة شعيرة عيد الأضحى من طرف عائلة المعتقل نبيل أحمجيق لا تلزم أحدا في نهج نفس الموقف، بل حرية مسايرة الأسرة في قرارها من عدمه هو مكفول للجميع”.

وتداول عدد من أبناء الحسيمة عبارات “لا عيد بدون الإفراج عن المعتقلين”، فيما نشرت سليمة الزياني، المعروفة بـ”سيليا”، التي شملها العفو الملكي في عيد العرش الشهر المنصرم، صورة لوالدة المعتقل أنس الخطابي مرفوقة بالعبارة التي سبق أن قالتها: “كيف لي أن أحتفل بالعيد وابني الوحيد أنس الخطابي مسجون في عكاشة”.

وقال أحمد الزفزافي، والد المعتقل ناصر الزفزافي، في تصريح لهسبريس حول قرار مقاطعة شعيرة الأضحى، “نحن أصلاً في حالة حداد، وهذا يعني أنه ليس هناك أي عيد؛ لأن هذا الأخير يعني الفرحة واجتماع الأسرة، وهو ما ليس متوفراً”.

وأضاف الزفزافي قائلاً: “أبناؤنا في السجن، وهذا يعني أنه لا معنى للعيد. لو كان اعتقالهم بسبب جُرم لكان الأمر عادياً، لكن تم اختطافهم من المنازل والشارع والبحر لا لشيء سوى لأنهم طالبوا بتوفير الصحة والجامعة والتشغيل”.

وحول انتظار المناسبات الوطنية والأعياد الدينية التي قد تحمل أخباراً سارة للمعتقلين، قال الزفزافي إن “العفو عن معتقلي حراك الريف هو من اختصاص المسؤولين في مراكز القرار وليس بيدنا. هم أبرياء، والمنطق يتشبث ببراءتهم”.

جدير بالذكر أن الملك محمدا السادس كان قد أمر، بمناسبة عيد العرش، بالعفو عن مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعالاً جسيمة في الأحداث التي عرفتها الحسيمة وضواحيها، شمل بالخصوص سليمة الزياني ومعتقلين آخرين في سجن الحسيمة.

وبمناسبة ثورة الملك والشعب، أصدر الملك عفواً شمل 14 معتقلاً إسلامياً، منهم الذين أدينوا على إثر الأحداث الإرهابية التي عرفتها مدينة الدار البيضاء في 16 ماي 2003 وشاركوا في برنامج “مصالحة” وراجعوا مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية.

‫تعليقات الزوار

129
  • dr.hamid zeroual
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:09

    هزلت والله…
    ما علاقة الشعائر الدينية بالمعتقلين.؟
    العيد سنة الله ورسوله. علامن كتجملو هادشي، عيقتوووو،…

  • متتبعة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:11

    اتقوا الله يا عباد الله الاعياد لا علاقة لها بما حل بكم انها من شعائر الاسلام

  • مصطفى
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:12

    نحن مسلمون سننحر الاضاحي .شءتم ام ابيتم

  • redu
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:14

    تقاطعون شريعة الله!!!!! قاطعوا الصوم م الصلاة…. لماذا تخلطون ما يجري بالدين!!!! الجهل ينخر عقولكم يا أهل الريف. الله يرد بنا أو بيكم

  • مريم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:14

    اولا مصطلح العفو لا يستعمل هنا لان العفو يطبق على من حوكم أصلا والمعتقلين هنا لم يحاكمو بعد
    ثانيا وأخيرا نطلب من اخواننا في الحسيمة ان يتقو الله في هدا البلد ويكونو على يقين انه ما زلتم ترفعون علم غير علم المغرب فأنتم تحت شكوك كل المغاربة والمغرب بلد لا يليق له عدم الاستقرار
    وكل المغاربة استيقظو لمناورتكم البليدة فاحمدوا الله إنكم في وقت ملك حبوب وليس في وقت الحسن الثاني فَلَو كان على قيظ الحياة ما أظن إنكم ستقومون بتلك البلادات
    والللخر يطفي الضو

  • مواطن
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:16

    اللي دار ذنب يستاهل العقوبة.
    هذا لن يغير في المغرب شيئ .الذبيحة قربان لله لا علاقة لها بأبنائكم المدانين.
    كنعرف حداد واحد هو من يصنع صفائح الحديد.

  • tamazight
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:16

    كاع لا تعيدو شكون مسوق ليكم وعيشو الحداد على خاطر خاطركم

  • فكر حر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:18

    عيدكم مبارك سعيد وكل عام و أنتم بألف الخير.
    إنما العيد سنة للتقرب لله عز و جل.

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:18

    اش من حداد الله يهديكم وقاطعو الصلاة ومتصوموش رمضان وحتى الحج بناقص ومن هنا القدام حتى الشهادة بدلوها لاحول ولا قوة الا بالله

  • احتفل او لا ذاك شأنك.
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:19

    عيد الاضحى شعيرة دينية. قم بها او لا تقم بها مرتبط بالوازع الديني و مدى تدينك و فهمك للدين او لا. اما ان تعلن انك لن تضحي احتجاجا او تضامنا فهذا قمة العبث.

  • nana
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:19

    اللهم اهدي عبادك وانصر المظلومين .ولكن يجب أن يعرف هؤلاء اللذين أحدثوا فوضى في الحسيمة أن الحقوق لا تنال بهذا الشكل لا يحق لشخص كيفما كان نوعه وجنسيته ومكانته أن يدخل المسجد ويحدث فوضى وسط المصلين . أين هو احترام بيوت الله . لو قاطعت أنت وزملائك الصلاة في المسجد بحجة هذه الخطبة ربما قد يكون أحسن من الفوضى التي سببت في حدوثها وفزعت الكبار والصغار والعجزة والشيوخ كل ما فعلتم هو خطأ وليس حضاري وستكونوا أميون لو لم تأخذوا العبرة من سوريا وليبيا ومصر….وغيرهم فكروا جيدا في عائلاتكم المساكين وفي الناس التي تريد أن تعيش بسلام

  • أحب وطني موحد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:20

    أنثم أسي الزفزافي اﻷب وتابعوه ما ابغيتوش تعترفوا باﻷخطاء ديالكم.وتعتذروا للشعب المغربي وطلبوا العفو….باغين تخرجوا منها أبطال….طلباب أهل الريف معقولة ولكنكم بتصرفتكم الغير موزونة تأجل اﻻنفراج….إرجعوا لجادة الصواب ونحن معكم بدمنا وأرواحنا…

  • الفرج
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:20

    تلك شعيرة من شعائر الله ,لو عملتوها بإخلاص النية لله تعالى ودعوتم بالخير لكان خيرا لكم.

  • بلعيد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:21

    مقاطعة شعيرة العيد هي سنة مؤكدة وفي عدم تفعيلها ولك كل المقومات ففيها اثم وان لم تكن فانت غير ملزم بها لكن المقاطعة بسبب الاعتقال لا يخصنا فجرمك مع الله وللتذكير كانت المظاهراتءلمية المطالب كانت مشروعة والمغاربة بدؤوا يساندوكم لكن تدخلوا بعض الفضوليون معارضون من اهل الريف وقاموا بالتحريض والبلبلة ضد الامن فبدا التعنيف بين المتظاهرين ورجال الامن وكم من رجل امن اصبح معاق بالاضافة الى الضرر الذي لحق بعض الحراكيين لكن للاسف جعلوا من رئيس الحراك زعيما ونفخوا له في المزامير المعترضون ورفعوا علمهم وهددوا وشتموا اخوتهمىالمغاربة بالعياشة والعبيد وانا شخصيا تلقيت على احدى صفحات تهديد من احد الريفيين بان الاحداث ستتطور من الحجر الى استعمال السلاح فالغيت صفحتي ولم اعد ادخل الى جدار الويب لاعلق على الحراك فالعديد من شعارات الامازيغ تهدد بذلك في صفحات الفيسبوك من مجموعات او اسماء مجهولة تحمل هوية انا امازيغي اوما شابه ذلك نحن في مفترق الطرق ان لم تكن المقاربة الامنية سندخل في صراعات داخلية وهذا مؤحد حسب ما اقرا حتى اليسار ضعيف وله هذا الاتجاه

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:21

    قاطعوا الأعياد وقاطعوا رمضان و الحج والصلاة وقاطعوا الوطن وابحثوا لكم عن دين جديد ووطن جديد ماهذا الهراء الذي وصلتم إليه. شاركوا في إصلاح وطنكم لا بتركه أو ترك دينكم الله يهديكم…

  • العبدي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:22

    القضاء هو الدي سيفصل فى قضية المعتقلين اﻻ ان كنتم تعتقدون اتكم فوق القنون او ﻻ تعترفون به كون طريقتكم فى التعامل تشير الى دلك الله الوطن الملك وعيد مبارك سعيد على امة رسول الله.

  • bari
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:22

    الأعياد والمناسبات الدينية فرصة للتسامح …..أهل الريف يستحقون وسام الاستحقاق الوطني لفضحهم الفساد و المسدين. …فلا غرابة أن التأكيد جاء على لسان الملك نفسه. …فلماذا الاحتجاز لهؤلاء المواطنين

  • مول الحانوت
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:24

    والله خبر جيد و أتمنى أن تفعاوا كل عيد حتى تنزل أثمان الأضاحي.. أنا مع حراك الريف!

  • ضحي او لا تضحي فذاك شأنك.
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:24

    الاضحية شعيرة دينية تتقرب بها لله و تحيي بها سنة من السنن. ان تقوم بها او لا مرتبط بمدى تدينك و تطبيقك للدين و مدى قدرتك… اما ان تقرر عدم نحر الاضحية احتجاجا او تضامنا فهذا هو العبث.

  • كريم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:25

    ان أعياد الدينية هي شعائر لله وحده تقاطعوا اولا فذلك لن يقدم ولا يأخر شيء ، ادا كانوا بريئين من التهم الموجهة اليهم فالقضاء كفيل بتبرأتهم

  • مهاجر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:25

    الله اشوف من حالكم،و افرج على دوك لوليدات..راه باغين غير المستشفى و الجامعة!!

  • سمير
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:26

    الدعوة بكم لله .. الله يأخذ فيكم الحق أيها المسؤولين … أي أعمال جسيمة قامو بها هؤلاء ؟
    أمن يطالب بحقه فهو ضد الوطن ؟ ؟
    الدولة تدفع إلى المجهول بتصرفاتها

  • سوسن
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:27

    المهم هو أن يعيد الأفارقة أما المغاربة فغير مهم

  • مغربي فخور
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:29

    اتقوا الله يامواطني مملكتنا.ما علاقة ديننا بما يقع لكل منا.حسبنا الله ونعم الوكيل.استيقظو من سباتكم ووعو.قو أنفسكم واهليكم النار.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:29

    العيد شعيرة من شعائر الله . ومن يعضم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.
    ما علاقة العيد الديني بالمصائب . ؟ لم أفهم؟ من يقوم بهذا التصرف إما جاهل بأمور الدين الإسلامي وإما يتبع آراء أعداء الدين و أعداء الوطن.

  • Mockingjay
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:31

    هذه هي السكيزوفرينيا على الطريقة الريفية يهتفون و يحملون راية و صور الخطابي وينشدون العفو والتنمية من طرف محمد السادس ! السلطات لم تعتقل الريف كله ولم تضلم أحدا اعتقلت من زاغ عن رشده ووطنيته !

  • hamid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:31

    عيد اولا كاع ماتعيد شغلك هاداك شكون داها فيك لي دار الدنب استاهل العقوبة سدات مادام

  • ali
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:32

    إلى الزفزافي الأب و من معه. تقاطع العيد او الحياة، ابنك متهم بالخيانة العظمى. أي، المؤبد أو الإعدام. الله الوطن الملك. نقطة نهاية.

  • فكيكي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:33

    ما ذنب. شعائر الله ولكن لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.الذنب هو عدم تربية الأبناء و مراقبتهم عن قرب حتى لا يتورطوا في مثل هذه المشاكل اللتي لا فا ئدة ترجى منها. والعائلة تؤدي ثمن افعالهم الطائشة..

  • قايد ساكت
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:34

    وما علاقة تعبدكم بإطلاق سراح المعتقلين؟
    عيد الاضحى شعيرة من شعائر الله، اذا أحييتها فسوف تنال الاجر من الله ، وتعظيم الشعائر من تقوى القلوب.
    ولماذا لا تهددوا بعدم صوم رمضان؟
    بلاما تجملوا علينا، انتم تريدون تعطيل العقل

  • أبو آدم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:35

    إلى الزفزافي اﻷن أقول أنك لو أحسنت تربية ابنك على حب الوطن لما وصلتم إلى ما أنتم فيه اﻵن، وأتمنى أن تعاد تربية ابنك من جديد داخل زنزانته وحتى ﻻ تقترفوا المصائب في حق كل المغاربة. أما اﻷضحية فإنها لله، ولكن اختلطت عليكم اﻷمور فأصبحتم تحللون وتحرمون على هواكم. وإن لم تضحوا فهذا ﻻ يهمنا في شيء.

  • brahim
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:37

    dieu patrie roi ç est L arme redoutable du peuple marocain de Tanger à Lagouira jusqu à la fin des temps. point à la fete

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:38

    ايوا كيفاش اعيدوا والابناء ديالهوم في السجن ؟ الله ينصر المظلوم

  • ماسين
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:38

    ومن انت لتنتقدني إذا لم اريد ان احتفل بأي عيد؟
    الناس حزينة على أهلها ولا تريد أن تحتفل بأى عيد سواء كان عيدا إسلاميا او لا،! و نت مالك اش خاسر؟ شعب لكركتيك بلا حدود.

  • nihilus
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:39

    c'est de sunna et pas fard, obligatoire, ajouter que Allah n'aime pas l'injustice, donc il es comprehensible avec ces serviteurs, et contre les opresseurs; le gens d'alhoceima sont les meilleurs muslims de Maroc, parce que ils ses defende de l'injustice de pouvoir, non seulement avec le verve mais aussi avec leur coeur, 3acha rif

  • مريم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:39

    لا حول ولا قوة الا بالله..منطق عجيب غريب وكأن عيد الاضحى من اختراع المخزن مثلا!! وحتى لو كان كذلك فما علاقة هذا بالنوضوع؟؟المعتقلون لم تتم محاكمتهم بعد..لا تحاولوا تغطية الشمس بالفربال الله يهديكوم وعيد مبارك سعيد لجميع المغاربة!

  • kayssar
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:41

    قاطعوا الخضر و الفواكه و الطحين و كل ما تقتاتون به والدي ياتيكم من جهات اخرى مغربية تكد و تجتهد لانتاج كل دالك…. الجهات التي هي افقر من جهتكم او معريا على كتافها و تشتغل ولا تنتظر ولا تتسول….المغاربة الاحرار و الدين يحبون بلدهم و يكرهون الفتن نسيوا مطالبكم و ما تزعمون لانكم تعاليتم و تعاملتم باحتقار معهم، لدا عوموا في بحركم لان لكم بحر و توسلوا من دول الخارج ان تقف بجانبكم ، الستم من حمل علم اسبانيا في اول خرجاتكم.

  • سعيد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:42

    من حقكم التعبير عن سخطكم و عدم رضاكم عن محاكمة أبنائكم سوى بالقول او التظاهر هذا حق يكفله القانون. اما ان تقاطعو شعيرة من شعائر الله فهذا حرام. دعوا الدنيا و همومها و استقبلو الله بوجه فرح وقلب سليم وأدعوه ان يفرج عن كل مظلوم

  • محمد علي كلاي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:44

    لا أريد أن أكون قاسيا على المعتقلين وذويهم فأنا كنت مؤيدا للمطالب الاجتماعية المشروعة لكن تبين لي أن هؤلاء الذين قادوا الحراك كانوا أغبياء جدا وعلى رأسهم الزفزافي الذي تطاول على حرمة المسجد ووقار الإمام وبغبائه هذا تسبب في اعتقاله واعتقال الآخرين كما أنه قضى حتى على قوة الحراك للأسف الشديد وهذه الجريمة أي التطاول على بيت الله في آخر جمعة قبل رمضان واستشهاده بعمر ابن الخطاب رضي الله ليست في محلها إذا علمنا أن رسول الله نبهنا حتى من أن تقول لصاحبك أنصت والإمام يخطب يوم الجمعة لأن هذا يعتبر لغوا فما بالك بمن يحدث الفتنة والضجيج.

  • aza
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:44

    نتوما عاد بغيتو تقاطعو العيد ونتوما قطعتو الاعياد الفايتة كاملة علا المخزن اللي مقابل هبالكم وفرقتوهم علا ولادهم وقطعتو الارحام وفرقت المغرب الله يخد فيكم الحق

  • aboumouaad
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:44

    ما قاموا به ليست مطالبة ارجعوا الى كلام الزفزافي الابن و من معه في تدخلاته ارجعوا الى الاعلام المرفوعة ارجعوا الى قوات الامن و القوات المساعدة الذبن اديتم و ضربتم و اهنتم ارجعوا الى الاكادبب التي روجتم لها و الى الدعم من الذين في الخارج لا تنازل عن العقاب خدمة للوطن و المواطنين و ليكونوا عبرة لمن يتربص بامن و استفرار هذا الوطن العيد ستحاسبون عليه من خالقكم كما ستحاسبون على عنصريتكم و حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبد الله
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:45

    الذي تسبب في مأسات كبيرة للوطن و للمواطنين و حرض بكل قوة و اسرارا متحديا القوانين يستوجب الحكم حسب القانون .
    لا يحق لاحد ان يمس بأمن الدولة و نتعاطف معه انسانيا .
    العائلات تتحمل جزءا مهما من نتائج المأسات بسبب التستر و التعليل للخاىجين عن القانون .

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:48

    لما امر الملك الراحل الحسن الثاني بعدم احياء شعيرة عيد الاضحى لعدم وفرة الاضاحي لم لم تقولوا له انها سنه الله وعليك ان تستورد الاضاحي وتوفر للمسلمين ما يلزمهم حتى يقيم الشعب شعائره الدينية.

  • السلامي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:49

    إذا كانت خيوط القضية متشعبة و كل يوم في التحقيقق تظهر خيوط أخرى فل بد من انتظار فهم القضية من جذورها ثم قطع هذه الجذور حتى لا يعودوا لخلق نبات خبيث يهدد الدولة..يجب على الجميع من الآن فصاعدا أن يتحمل مسؤولية ما يفعل من الوزير إلى المواطن بدون شغل..من ركاب الحافلات و أصحاب الكراطات و صفقات الطرق السيارة و ..و…هاذ الشي ما فيهشي الله يسامح..و عاوثاني الله يسامح..

  • ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:51

    هدا السؤال موجه لكل المعلقين!
    لمادا لم تقدروا على فتح افواهكم عندما منع الحسن الثاني دبح الاضاحي في العيد ؟
    هل تعلمون ان مدينة كلميمة ضحت و دبحت الاضحية في دلك العيد و زج بكل من ضحي في السجن؟؟؟
    لمادا لم تعلقوا على هدا المنع و لم ارى احدا يقول انها شعاءر الدين الاسلامي كما تقولون الآن؟؟؟

  • الفاهم يفهم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:54

    ان اب الزفزافي لم يفهم بعد بان ابنه لم يعتقل لانه طلب مستشفى و جامعة. وانما لأنه لا يعترف لا بالملك ولا براية المغرب. وهاده الخيانة الوطنية. فلو انه فهمها مثل سيليا لاطلق سراحه في الحين.

  • مواطن بني كلبون
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:55

    يريدون العفو من صاحب الجلالة ههههه لقد.نسوا انهم كانوا يضعون صور عبد الكريم الخطابي وراء مناضراتهم في الحراك ويحملون علم امازيغي كانهم من بلد غير المغرب ويقولون نحن عندنا علم الاستعمار والاستعمار افضل منا بكثير فليقولوا لبخطابي ان يقوم من القبر ويطلق سراح ابنائهم ويعارض الدولة والأمن ويقولوا للعلم الامازيغي ان يعفوا عن ابنائهم ان كانت لهم هوية غير المغربية مع باقي الاعراق البشرية او يلتمسوا من الاستعمار ان يحرر ابناءهم من اجل الاحتفال معهم بالعيد او يأتون هؤلاء المعارضون والذين اقسموا على من خان منهم فهو ليس ريفي انها الفوضى والبلادة لن ينتظروا شيئا ستلبى المطالب ومن خالف كان له الامن بالمرصاد ومن اراد ان يلغي شعيرة العيد فليغي شعائر الله من صوم وزكاة وحج وصلاة وله كامل الحرية لن يساله احد عما يفعل لانهم علمانيون انتم احرار بلا قيود عيشوا كانكم في غاب

  • saad
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:00

    مازال والد ما يسما بالزفزافي يردد كلمة اختطاف واصل المشكل هو ابنه الدي كان سيعصف بهذه البلاد فيما لايحمد عقباه وهو اللذي تسبب فاعتقال العشرات من أبناء هذا الوطن واحراق إقامة الأمن والقوات العمومية هذا البطل الذي لاشغل له المغاربة سوف يفرحون بعيدهم ويطبقون شعاءر الله

  • الضحك
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:00

    على من تضحكون أيها المراقة المنافقون لما تقولون ما لا تفعلون وهنا أقصد المعلقين الذين إن تسمع لأقوالهم تضن أننا في نعيش في عهد الصحابة رضي الله عنهم العيد لله الأضحية قربان لله وووووووو وهم يفسدون في الأرض ولا يصلحون أنا من مدينة فاس أتعاطف مع عائلات المسجونين والله يرزقكم الصبر وأقول أيضا للذين ينتقدون عائلات المخطوفين لو كان لديكم أحد من عائلاتكم في السجون أو أصابتكم مصيبة عندئذ تشعرون وتحسون ونختم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

  • الزفت
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:01

    السلام. ما علاقة دالك بداك ما علاقة السموي مع الدنيوي. على ما اعتقد أضعف الامان ،والتهجم على مسجد لا خير دليل .
    ويعرف أهلنا في الريف أن المسؤولية بالمحاسبة. والاعتراف بالأخطاء شيمة الرجال. وما نعرف عنكم إلا كدلك ما رأيكم.

  • الى اب الزفزافي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:05

    كنت اتوقع ان يقوم آب الزفزافي بتهدءة الاوضاع التي اشعلها ابنه الصغير السن وقليل التجربة. لكن للاسف طلع ابوه مثله مع كبر سنه.

  • hassan
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:07

    تقاطعون صلاة الجمعة
    تقاطعون عيد الأضحى
    تقاطعون الاكل والشرب
    وتقولون الريف المقدس
    والحراك المقدس
    والريفيين رضوان الله عليهم
    تستعملون الدين على هواكم
    عجيب امركم؟!!!؟

  • حسن
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:08

    مامعيدين ماخليتونا حنا نعيدو الله ياخد فيكم الحق

  • عبدالله
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:08

    هم تهمهم الدنيا قبل الدين لو كان يهمهم الدين ما كانوا قاطعوا. صلاة الجممعة

  • الى ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:17

    ردا على ما قاله بان الحسن الثاني طلب عدم الاضحية لعدة اسباب كان التصامن مع بعض الدولة المنكوبة انذاك نتيجة المجازر التي وقعت في البوسنة وبعدها حرب الخليج واحدة المجازر وقعت في فلسطين بالاضافة الى الجفاف وعدم توفر رؤوس الاضحية هذا هو سبب عدم القيام بهذه الشعيرة الدينية وهؤلاء خالفوا فاستحقوا العقاب عليك ان تلم بالاحداث وتتكلم وليكن في علمك كنا نتمنى ان لا نضحي نحن تضامنا مع يقع من مجازر في سوريا لكن لم ييقع ذلك لان الحرب ستطول هناك ولن تتوقف هذا ماجعلنا ان لانلغي هذه الشعيرة لو كانت الحرب انتهت بالفعل كنا سنتضامن ونتطوع في اعادة اعمار سوريا ولكن للاسف الحرب متواصلة هناك ما ان تضامن مع الريف لا لقد تحاوزت المظاهرات كل الخطوط الحمراء فلم يبق لهم الا لن يحملوا السلاح ويواجه المخزن لقد جعلوا اذانهم صماء للخطاب الملكي في عيد العرش

  • بلقاسم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:20

    اتقوا الله في هذه الاسر ،لا تزيدوا في مآسيهم عدم الاحتفال بالعيد الهدف منه ليس الاعراض عن السنة المؤكدة بل للفت الانتباه أن هناك ناس مسجونة ظلما فبدل مواساتهم يزيد بعض المعلقيين في مآسيهم بنوع من التشفي
    أما المعلق أبو آدم كما سمى نفسه فاقول لك ياليت كانت لك تربية مثل ما تربى ناصر الزفزافي لقد ضحى بنفسه من أجلان يعيش الاخرون بكرامة وعزة نفس ومنهم أنت الذي تتهكم على والديه المكلومين قل خير أو اصمت
    لو كان في المغرب وفي كل منطقة شهم مثل هذا الرجل لكان المغاربة اليوم في أحسن أحوالهم

  • زايو
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:20

    هدا راه عيد ديني وليس وطني حتى الحج والصلاة ورمضان والشهادة والزكاة قاطعوهم لا اله إلا الله

  • mohammed
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:21

    إلى المسمى قايد ساكت اسألك سؤالا أليس نصرة المظلوم عبادة أليس إدخال الفرحة على العباد عبادة أليس….يقول صلى الله عليه وسلم انصر أخاك ظالما أو مظلوما …..الحديث . ثانيا ألم تعلم أن إدخال السرور والفرحة على العباد من أعظم القربات بل شرع الله الاعياد والمناسبات لهذا الغرض.وقد قال صلى الله عليه وسلم: من أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن، تقضي له دينا، تقضي له حاجة، تنفس له كربة… ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة، وروي عن عمر رضي الله عنه مرفوعا: أفضل الأعمال إدخال السرور على المؤمن؛ كسوت عورته، وأشبعت جوعته، أو قضيت له حاجة. رواهالطبراني وحسنه الألباني. أخيرا والله إن المظلوم سينتصر مهما طال الوقت نحن رجاؤنا في من يملك الحق ليس في من يملك الأجهزة القمعية.

  • elyuba
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:21

    المخزن يزرع المأساة بأريف ويسقيها بحماة الدين الجدد وبتجار الدين ومرتزقة الوطنية…يزرعون المأساة في قلوب الأمهات والأطفال والشيوخ .. ما يقوم به المخزن ستكون له كلفة مستقبلية ثقيلة لن يقو الوطن والمخلصين له على تسديدها أما وطنيو الريع فالوطن غنائم بالنسبة لهم..لذلك يزينون له سوء عمله في أريف وسوء معاملته لإريفين…

  • م المصطفى
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:21

    إذا قاطعتم هذه الشعيرة فهذا تعبير عن جهلكم الفضيع لمراميها وأهدافها، ودعوها للذين يعرفون المعنى الحقيقي لها، واعتبروا عيد الأضحى يوم حداد بالنسبة لكم. وكم سيعود سلوككم هذا على تخفيض ثمن الأضاحي بالنسبة لباقي المواطنبن.
    قمة الجهل والله.
    الدولة بصدد القيام بواجبها وبتصحيح الأخطاء التي قام بها البعض من المسؤولين، والعدالة ستقول كلمتها، وجلالة الملك أصدر عفوه السامي على من يستحق لذلك.
    قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان…

  • Amir
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:25

    أرى هنأ الكثير يريدون إعطاء الدروس للغير في الدين ومن المحتمل أن يكون بينهم وبين ذالك الدين إلا الخير والإحسان.
    متي تفهمون أن الناس أحرار. قالو انهم ما معيدنش إذن هم ما معيدنش لأن فلذات كبدهم زج بهم في غياهب السجون بدون حق.
    انتم لا يهمكم لا عيد ولا صلاة جمعة. ببساطة المشكل يكمن في حقد دفين تكنه لأهل الريف. لسنا بسذج ولا باغبياء لنفهم ذالك أيها المسلمون الجدد.

  • وطني
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:26

    مقاطعتكم عيد الاضحى طبيعية، فمن تجرأ على بيوت الله ولم يحترم صلاة الجمعة ومن شجعه وازره على ذالك وما زال يناصره فلا علاقة له بعيد الاضحى الا ان يتوب ويصلح نفسه. فالعيد شعيرة من شعائر الدين. لكم ان تقاطعون العيد مدى الحياة. لكم دينكم ولي دين.

  • maghrebi
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:29

    إذا لم يريدو الإحتفال بإحدى أكبر شعاءر الله فهذا أمر يخصهم ،لكن لا يخبرونا بذلك حثى لا نعطي رأينا ،أما وقد وقع العكس وأصبح بمثابة تهديد،فإننا نقول لهم بأن الأمور قد اختلطت لديهم وأن الدين لا يقبل المقايضة ومن يدري ربما يهددوننا مستقبلا بمقاطعة الصلاة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ريفييي مغربي معتدل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:39

    العزوف عن العيد وهو سنة مؤكدة لايفيدكم في شيء ولا يهم المغاربة في شيء كذالك . يجب ان تعترفوا ان ابناءكم اعتقلوا لانهم اقترفوا عدة جنح وجنايات في حق الشعب المغربي والدولة والتي يعاقب عليها القانون . القضاء اخواني فوق الجميع .فنحن في دولة لها مقوماتها ومؤسساتها . كما ان لكم كامل الحقوق في الدفاع عن المعتقلين امام هيءة المحكمة . ليس هناك مشكل بالنسبة للمغاربة فهم متشبتون بمتابعة المعتقلين قضاءيا و ينتظرون صدور احكام القضاء . المشكل عند اخوان الريف الذين يواصلون عالتعنت والضغط والاستفزاز للشعب المغربي والدولة لاطلاق سراح متهمين ضدا على ارادة المغاربة .ان هذه التصرفات الصبيانية والتهديد بالاحتجاجات لن يفيدكم في شيء كذالك وان المغاربة فاطبة مجندون وراء قواتنا العمومية للدفاع عن امن وسلامة الوطن والمواطنبن ضد كل خاءن ومرتزق.
    ان المغاربة يتحدون الف مرة اهالي الزفازفة ان يرفعوا الرايات الوطنية المغربية وسعار المملكة الخالد : الله الوطن الملك امام الصحافة ويلتمسون الاعذار من الشعب المغربي فهم يرفضون لان فكر العنصرية والاستعلاء والانفصال ينخر عقولهم وقلوبهم .

  • Hrouza iliass
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:39

    لا حول ولا قوة الا بالله.
    يجب أن يعرف هؤلاء اللذين أحدثوا فوضى في الحسيمة أن الحقوق لا تنال بهذا الشكل ولا يحق لشخص كيفما كان نوعه وجنسيته ومكانته أن يدخل المسجد ويحدث فوضى وسط المصلين . أين هو احترام بيوت الله . لو قاطعت أنت وزملائك الصلاة في المسجد بحجة هذه الخطبة ربما قد يكون أحسن من الفوضى التي سببت في حدوثها وفزعت الكبار والصغار والعجزة والشيوخ كل ما فعلتم هو خطأ وليس حضاري وستكونوا أميون لو لم تأخذوا العبرة من سوريا وليبيا ومصر….وغيرهم فكروا جيدا في عائلاتكم المساكين وفي الناس التي تريد أن تعيش بسلام.

  • الخروف
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:40

    مناسبة عيد الاضحى هي اصلا مناسبة حزينة حيث كان سيدنا ابراهيم عليه السلام يهم بذبح فلذة كبده و الاضحية تبدل الحزن بالفرح والسلام…. ضحوا و قوموا الشعائر الله لعله يرحمنا يرحمكم.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:40

    والله إنه للعجب لما يفكر فيه أهل الفتنة ألم تعلموا أن المعتقلين مجرمين خالفوا صريح القانون.

  • Bricoule
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:49

    هناك عديد من الأسر أبناءهم في السجن الله يفك اسرهم .انتما عيدو ا ولا متعيدوش هدك شي شغلكم .لي دار الدنب يستاهل العقوبة

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:51

    تحية إجلال وتق دير للسيد الزفزافي ووالده وكذلك الكرطومي والمهداوي والجامعي والكثيرين ممن لازالوا على قيد الحياة والله يرحم المقتولين والمحروقين الذين قالوا كلمة حق في وجه الظلم .

  • صراحة راحة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:54

    الي صاحب التعليق رقم 4 نتا زعمااا واعي سير كوون تحشم عيد نتا شكون حبسك كولا واحد حر فراسوو

  • ملاحظ
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:54

    وما دخل العيد بشؤون السياسة، الناس الذين يدعون الى مقاطعة العيد كسنة لماذا لا يقاطعون الصلاة والزكاة ، بغض الطرف عن انها فرض ولماذا لا يقاطعون الحج أيضا كسنة

  • ماما افريكا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:57

    لا عيد بدون الإفراج عن المعتقلين
    الحكومة والدولة غاديين لإفريقيا ،الشعب غادي لأروبا … المهم التالي إطفي الظو فالمغرب
    … كلنا زيمبابوي …

  • مكناسي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:59

    حسبي الله ونعم الوكيل وقطعوا حتى الصلاه ورمضان الجاي ماتصوموش ولله غادي تديرو خير غي فالمناطق الاكتر فقرا منكم لان بسببكم ترتفع قيمة الاكباش في الاسواق

  • simo
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:12

    لمادا لم تطلبوا العفو
    يا ريافة

  • ramou
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:14

    عيدوا أولا تعيدوا راه أصلا ربع المغاربة ممعيدينش ماعندهومش باش يعيدوا مساكن أحامدين الله
    زعما نتوما إلى معيدتوش لن تشرق شمس يوم العيد!!
    أفيقوا شوية راه هاد الشي عندكم بسال و حماااض.
    عيد مبارك سعيد للكل.

  • ضد الضد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:17

    تصريحات و قرارات أهل المعتقلين لا يزيد الطين إلا بلة. هل هم واعون ما يقولون أم مرضى.. من خلال تصريحاتهم كأنهم يرغمون الملك على إطلاق سراح المعتقلين بدون شرط.. فبدلا من الاعتذار على ما قام به المعتقلين و يطلبون العفو من الملك. تراهم يدلون بتصريحات خطيرة كمثل ما صرح به أب الزفزافي بأن المعتقلين مختطفين من منازلهم و من البحر. هل كانوا يستحمون في البحر و تم ايقافهم أو كما يعبر تم اختطافهم. أكيد أن عائلة المعتقلين لا يزالون يتواصلون مع من يريد تخريب المغرب و هم من يفتون عليهم هذه التصريحات بدعوى تركيع المخزن حسب لهجتهم.. و يتجاهلون بأن عائلاتهم متورطون من قدمهم حتى رؤوسهم في جريمة خطيرة… كان عليهم أن يناشدوا الملك و يقولون العفو عند المقدرة. أما الاحتفال بعيد الأضحى من عدمه فلا يؤثر في مجرى التحقيق…

  • مغربية
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:30

    بدلو الديانة ديالكم احسن تقاطعون الامام في المسجد اثناء صلاة الجمعة لا تحتفلون كباقي المسلمين بعيد الفطر و الان تقاطعون عيد اﻻضحى رغم اني لا افهم معنى "نقاطع عيد الاضحى حدادا" ما دخل الدين بالمسائل السياسية و كيف تكون لكم و لمطالبكم مصداقية ادا كنتم لا تحترمون حتى مقدساتنا الدينية و تجعلون كل المغاربة يشككون في عقيدتكم .انه فعلا الجهل بعينه الى ما عيدوش زعمى الشمس تشرق من الغرب شكون الي حاس بيكم؟

  • ناظوري
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:31

    أي وطن هذا الذي يحتفل بعيد الشباب وكل شبابه معتقلين.!!
    #الحرية_للأحرار

  • mimoun
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:32

    جل المعلقين لا يعرفون وليست لهم التجربة بفقدان فلذة اكبادهم وخصوصا في الاعياد
    لاكن سياتي يوم يجربهم الله بنفس الاحساس الذي يحسه اباء وؤمهات هؤلاء المعتقلين

  • رشيد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:46

    لماذا ألغى الحسن الثاني عيد الأضحى وحرم الشعب من فرحتهم هل تناسيتم أم هو ولي الأمر من حقه إلغاء سنة مؤكدة

  • وطني
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:46

    وأضاف الزفزافي(الاب) قائلاً: "أبناؤنا في السجن، وهذا يعني أنه لا معنى للعيد. لو كان اعتقالهم بسبب جُرم لكان الأمر عادياً، لكن تم اختطافهم من المنازل والشارع والبحر لا لشيء سوى لأنهم طالبوا بتوفير الصحة والجامعة والتشغيل".
    ايها الاب : من قال بأن الاستعمار الاسباني أرحم من الاستعمار المغربي العروبي.
    من دفع ابنك إلى انتهاك حرمة المسجد اثناء خطبة الجمعة ،

  • hicham
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:49

    برافو. ما عندي ما نسالكوم. واللي كايدافعوا على الدين أٌقول الدين جاء بالعدالة والمساواة والديمقراطية.

  • zohair
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:00

    والد الزفزافي مسكين الله ياحسن عاونو, عشرات رجال الأمن العزل المصابين بعضهم حالتهم خطيرة الله يشوف من حالهوم و يشافيهم

  • غريب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:02

    الحداد غير على الاضحية؟اوا العجب هذا .الله اجعلني نتيق ! كفاكم استهتار .وخليونا نعيشوا في الامان.الله الوطن الملك وعاش سيدنا والله احفظ لينا يا ربي .

  • كول ا قيس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:12

    كتب محمد أحمجيق، شقيق نبيل أحمجيق، قائلا إن عائلته "قررت مقاطعة شعيرة عيد الأضحى تحت شعار لا عيد لنا ومعتقلنا وراء القضبان".
    سيدي العزيز عيد الاضحى سنة نبوية تذكرنا بطاعة الانسان لربه في شخص سيدنا ابراهيم و في طاعة الابن لابيه في شخص سيدنا اسماعيل ، و مقاطعتكم لهذه السنة ستزيد من غضب الله ، ثم اليس حري بالمطالبين بالحقوق مراعاة هيبة و كيان و سيادة الدولة؟ غذا كنتم فعلا تريدون العفو فعليكم الاعتراف بزعزعة امن الدولة وتعريض حياة الغير للخطر و نفور جل المغاربة منكم و الدليل على ذلك انه لم يعد احد من المغاربة يفكر في زيارة الحسيمة لقضاء العطلة الصيفية و بذلك تكونون بافعالكم غير المحسوبة قد ساهمتم في الركود الاقتصادي يقول المثل كول اقيس.

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:16

    لهاداك الناضوري صاحب التعليق 78 اقول ان المغاربة احتفلوا بعيد الشباب ودكرى ثورة الملك والشعب اما اولائك الدين تتحدث عنهم فهم اصلا ليسوا بشباب مغربي ما دام شعارهم هو رفع راية الانفصال والدعوة الى الفتنة والفوضى في البلاد . فمكانهم الصحيح هو السجن وانت احتفل او لا تحتفل ما سوق ليك حتى واحد

  • توتو
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:28

    اعتديتم على الفرض يوم الجمعة وتهديدون بالاعتداء على السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • طارق
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:30

    الكل اصبح مفتي . ما دخلكم إن أرادت عائلات المختطفين مقاطعة عيد الأضحى للتعبير عن استنكارهم للظلم. ولمذا لم تفتحوا افواهكم حين منعكم الحسن الثاني من هذه الشعيرة. تحلون وتحرمون ما تشاءون.
    وقوفكم مع الظالمين حلال أيها المطبلون . حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المغرب الكبير m
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:38

    السلام عليكم ورحمة الله
    ان الله لا يتقبل الا من المتقين..اما الظالمين فحكمهم واضح…والسلام

  • صوت الشعب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:39

    عندما رحلت سلطات الاستعمار السلطان محمد بن يوسف الى المنفى حزن الشعب واوقف جميع طقوس الفرح كالاعراس والاعياد وبقي على ذلك الحال الى ان تراجعت فرنسا عن قرارها ورجع السلطان ورجعت الافراح .وذات يوم اذا مااستمرت الاوضاع على ماهي عليه سيقوم الشعب صفا صفا على جميع ربوع البلاد وسيهتف باسقاط الفساد وسيتم اعتقاله كما اعتقال محتجي الشمال وبعض المحتجين من داخل المغرب وسيقاطع الشعب كل الاحتفالات والاعياد وعندئد ربما سينصت الى صوت الشعب وتتم تلبية مطالبه اقول ربما ولست متاكدا……

  • ريفي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:53

    لقد نجح المخزن في تقسيم الشعب المغربي الى قسمين عندما خرجو المهرجين اللذين يتبرون انفسهم وزاء وقالو أنهم إنفصاليين وفي الغد خرجو ايضا ليقولو لا ليسو إنفصاليين بل مطالبهم مشروعة وكأنهم كانوا سكرانين بالامس

  • هـــذا أنـــا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:58

    إلى صاحب التعليق 58
    اِقرأ حديث الرسول الكريم كاملا (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ….) قراءةً متأنيةً، فأنت لم تستوعب مغزى هذا الحديث.

  • خديجة الكزوية
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:01

    أهل الريف يحاولون بكل الطرق إرهاب السلطة المغربية حتى وصل بهم الامر الى مقاطعة شعائر الله تعالى وآخرها مقاطعة عيد الاضحى ظنا منهم أن هذا التصرف سيجعل السلطة المغربية ترتعش منهم.. والحقيقة ان هذا التصرف ما هو الا غباء مفرط منهم.. فدين الله تعالى مقدس وحق الله على العباد لا نساوم به لمصالحنا الدنيوية ..نصلي ونصوم ونضحي ونعبد الله في المنشط والمكره ونؤمن بالقدر خيره وشره وليس بشرط ان يخرج معتقلي الريف عاد نصلي ونضحي..كفى بالتلاعب بدين الله ان كنتم اصلا تعرفون دين الله

  • مغربي حر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:06

    لا تخبرنا بما، تفكرون فيه، هاداك سوقكم وشغلكم. لا، للابتزاز، لا، للانظمام اليكم، لا للتظامن، معكم. نحن، سننحر شعيرتنا طبقا لما هو، معمولً بيه. من دار، الذنب، استاهل

  • ماسين
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:15

    ces gens sont des vrais hors la loi , ils ont dérangés le pays pendant plusieurs mois et ont donné le mauvais exemple à tous ceux qui veulent créer l'anarchie et se permettent le luxe de demander la libération des détenus , qu'ils fêtent l'Aïd ou non c'est le dernier souci des marocains , dans ce monde tout le monde a des problèmes et chacun les gère avec les moyens du bord

  • abd
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:19

    sommes nous dans un état de droit ou bien dans bien à al houceima ville hors la loi.les dépassements commis doivent faire l'objet d'une enquete avec les poursuites en la matière .les jeunes d'al houceima ont reçu une éducation qui ne respecte point les institutions et doivent répondre devant la justice aux tort causé à leur ville,aux forces de l'ordre dont la faute est la sauvegarde de la paix .
    Que les parents des fauteurs de troubles sachent que beaucoup parmi les forces de l'ordre ne vont passer la fete avec leur famille .QUE LES MAROCAINS SALUENT ET REMERCIENT POUR LEUR DEVOUEMENT

  • ريفي حر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:37

    السلام عليكم،
    أنا مع مقاطعة نحر الأضحية تضامنا مع أسر الشهداء والمختطفين

  • سيدي امعافة الوجدي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:37

    هل مقاطعة سنة الله المؤكدة ستخرج لك ابنك من السجن الذي دخله جراء تهوره وتعنته.
    أتقوا الله يجعل لكم مخرجا. واستغفروه يكفر عنكم ذنوبكم ولا تتبعوا أهواءكم.عيد مبارك سعيد.

  • احبك يا وطني
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:51

    السي احمد الزفزافي ومن معه من عائلات المعتقلين ، اولا ينبغي ان تعلموا ان الدولة ليست في شيء مما اصاب اولادكم انما ابناؤكم هم البادون المعتدون ، والبادي اظلم ، وانتم الآباء تجنون اليوم ثمار ما زرعه أبناؤكم بالامس .
    وثانيا : منسك العيد لا علاقة له بالاعتقال او عدمه ، المنسك لله عز وجل وهو عبادة قبل ان يكون فرحة واجتماعا عائليا ، وانت يا سيد احمد زفرافي بامتناعك عن المنسك فانت تمتنع عن عبادة معينة ، ذلك شأنك طبعا وانت حر فيه لكن ليس من حقك ربط فرحتك في العيد باطلاق سراح من اساؤوا للبلاد وللشعب المغربي. انتم تتحدثون باسم الشعب وتقولون الشعب يعلم ان المعتقلين ابرياء ، انا اقول لك انت مخطئ ، الشعب يقول ابنك ومن معه يجب متابعتهم والقلة القليلة التي توافقك ليست هي الشعب . فعلى كل واحد ان يتحمل مسؤولية افعاله واقواله

  • rifi pur
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:53

    الأضحية سنة وليست بواجبة،لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين، يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته صلى الله عليه وسلم

  • H amid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:57

    بهذا السلوك قد نسمع غدا مقاطعة الصلاة
    . وعلى فكرة هؤلاء يريدون العفو.ولكن ما ذا ابانوا عنه من مراجعة أفكار الاحتجاج العشوائي بالشارع والذي على السلطة ان تضمن سلامته للجميع.

  • محمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:59

    الاحتفال بعيد الأضحى.هو إحياء سنة سيدنا إبراهيم. اذن هو شعيرة دينية لا علاقة لها بما يروجه هولاء .فهذا فإنكم. وانتم ادرى باموركم..

  • الحق يقال
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:04

    ان كان من احد يستحق الاحتفال بالعيد فهم ابائ المعتقلين. لان ابنائهم لم يعتقلوا بسبب اغتصاب المغلوبة على امرها في الحافلات ولا من اجل السرقة ولا الاجرام المنتشر في شوارع المدن اولادكم رفعوا رووسكم عاليا واتمنى من كل قلبي التراجع عن هذه الفكرة والاحتفال بعيد الاضحى باحسن الاكباش وتستحقون ذلك اما
    التشفي وزرع الأحقاد من شيم الخبثائ و الاوغاد فحراك الريف يصب في مصلحة جميع المغاربة هم في السجون من اجلنا جميعا ومطالبهم تتوافق مع خطب صاحب الجلالة وما علينا الا ان نقول لهم شكرا ثم شكرا على تضحياتكم من اجلنا

  • وكيل الشعب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:05

    تجدهم لايؤدون فرائض الله عزوجل…
    لا صلاة ولا ذكر الله ولا احسان الى الناس ولا امر بالمعروف ولا كلمة حق …فاذا قررت عائلات المعتقلين مقاطعة العيد احتحاجا على الظلم والتهم الملفقة لابنائهم …هذا لايعنى انهم قاطعوا سنة ابونا ابراهيم عليه السلام …بل رسالة الى هذه الدولة المخزنية ان تراجع اوراقها وتتق الله عزوجل فى حق الناس …واعتبره نضال حضاري ورسالة الى والي امرنا بالتذخل لاطلاق سراح المعتقلين …وبين مؤيد للفكرة ومن يرفضها يخرج علينا أئمة وشيوخ الفايس منهم من يحرموا ومن يكفر ووو….وتجد اغلبهم لايحسن قراءة الفاتحة ولايفقه فى الدين شيئا ولا يؤدي الفرائض ناهيك عن السنن .
    انا مع عائلات المعتقلين
    لا عيد ولافرح بدون ناصر ورفاقه .
    اذا لم تستطيع قول الحق فلاتصفق للباطل

  • اسماعيل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:21

    امازيغ الجنوب الشرقي ايضا سيقاطعون العيد تضامنا مع اخوانناا الريفيين القابعين في سجون الظلم , هؤلاء ليسو مجرمين بل خيرة ما انجب هدا الوطن , وبالتالي فلا عيد بدون الافراج عن المعتقلين

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:24

    إنكم اهل الريف لا تحمدون الله على ما تتمتع به مدينتكم لو قارنها بالصحاري القفار والجبال التي تئن بصمت

  • aziz
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:31

    أحيانا الصمت حكمة…………..الثرثرة كثيرا ما تؤدي إلى عكس المقصود قوله أو إلى السجن………..
    رفضتم رفع العلم الوطني رفضتم صلاة الجمعة رفضتم الحوار رفضتم عيد الفطر……….. ترفضون الآن عيد الأضحى……..
    وخ تكونوا شعب الله المختار المقدس…. ماذا فعلتم لهذا الوطن…ماذا صنعتم ماذا تنتجون….وَلُو ثرثرة وراء ثرثرة….

  • مامسوقش
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:50

    ا نا والله مامسوق لشي عيد الاضحى,,,,,,

  • عبد الجواد بناني
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:50

    وا باز ليكوم، ولا مرّة وحدة سمعتكْ السّي احمد اعتذرتِ على ذاك لكلام اللّي قال ولدكْ الزّفزافي أو سمعناك قلتِ ف الاستجوابات ديالك عاش الملك عاش المغرب أو قلتِ كنطلب من سيدنا يعفو على ولدي، والو، أو فين الرّاية المغربيّة اللّي ضحّاو عليها سيادنا المجاهدين ف الرّيف وف جميع المناطق المغربيّة بالأرواح ديالهم الله يرحمهم : علاش ما ترفعوهاش باليْدّين ديالكوم ، راه المغرب وطن واحد والله ينصر سيدنا الملك سيدي محمّد السّادس عاش الملك عاش المغرب شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • moi meme
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 17:58

    أنا مع عائلات المعتقلين في محنهم، لكن ارجعوا لسبب سن هذه الشريعة ، ستجدون أن أصلها محزن، حيث أمر سيدنا ابراهيم بذبح ابنه سيدنا اسماعيل، فإن لم يقاطع نبي الله هذه السنة وهذا الأمر وهو مقبل على ذبح ابنه، فكيف تفكرون في قطع هذه الشعيرة الدينية وأنتم تنسبون أنفسكم للإسلام؟

  • Amir
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:20

    تسمع هنا كلاما يوحي لك أنك إمام أناس يحترمون سنه الله ورسوله جملة وتفصيلا. لكن الواقع يفند ذالك تماما.
    اتركو أهل الريف وشأنهم فإن حقدكم المتعفن عليهم قد أعطى رائحته إلى حد انها تشم في القطب الشمالي.

  • said
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:30

    ـ لولا حراك الريف لما خرجت كل الحكومة للحسيمة.
    2ـ لولا الحراك لما أمر محمد السادس نبمحاسبت المفسدين.
    3ـ لولا الحراك لما بقيت الحسيمة وباقي مدن المغرب في طي النسيان.
    تحية لسكان الريف قلوبنا ودعواتنا معكم.
    لماذا لا تعلقوا على الحسن الثاني عندما أمر بعدم دبح الأضحية 1985؟ أحلال عليكم وحرام علينا.هداكم الله ياعياشة

  • خالد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:31

    اريد ان اقول لهلالاء الناس الدين يقاطعون عيد الاضحى هادا قرار غير سليَم العيد هو مناسبة دينية ولا علاقة لها بالسياسة الثل يقول لدار الدنب استاهل العقوبة. والى مبغتوش اتعيدوا انتم احر ار ديروا اضراب عن الطعام احسن

  • abdessamad
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:59

    الله يستر اوا قطعو حتى الصلاة و الصوم….. اش جاب الشعائر الدينية للمشاكل انتاعكم مع الدولة

  • مغربيه
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:07

    عيدو ولا ماتعيدوش راجع ليكم وانتم أحرار إنما المساس بأمن هدا البلد غير مسموح بيه

  • chanel
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:28

    هادوك الناس الله يهديهم مكرفسين روسهم مكرفسين معاهم عباد الله واحتا المخزن لي ديبلاسمو عندهم خلا و التاس بلا كونجيات مع وليداتهم كيتسناوهم فهاذ العيد ولكن في الاخير هما لي خاسرين خاصو يعرفو بان الشعب احتا واحد ممساندهم في صفهم من المغاربة نطلبوا ليهم الهداية من عند الله

  • noureddine
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:24

    tu fais la fête ou tu ne fais pas c'est ton travail mais laisse le racisme et la xénophobie au juifs

  • amou
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:38

    نهي العباد من الصلاة في بيوت الرحمن ومقاطعة شعيرة العيد التي يتقرب بها المؤمنون من خالقهم و ليس من الدولة..و قبل هذا كله لم يرفع أي علم مغربي طيلة فترة هذه الفوضى و ليس الحراك وتبدل بشراوط بألوان فاقعة تؤذي البصر وكأن لسان حالهم يقول لسنا مغاربة ولسنا مسلمين.
    و اللي ما معيدينش هاد العام و مغاديش يفرحوا مع وليداتهم كباقي خلق الله هم رجال الأمن المرابطين بالحسيمة ليل نهار و منذ شهور مكرهين لا مخيرين لكي لا يعبث بأمن بلادنا مثل هؤلاء اللذين يريدون تركيع بلد و شعب أبيين ، الحزم ثم الحزم مع من سولت نفسه زرع بذور الفتنة بين أبناء هذا البلد الآمن.
    عواشركم مبروكة خوتي المغاربة

  • امين
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:27

    يقول ربي واحسن القول قول ربي:(ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ

  • حسن
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:37

    الى والد الزفزافي اقول اخلص لله في شعيرةالعيد واترك الامر لله يفعل ما يريد لاتدري لعل الله يجعل لهم من امره مخرجا انه على كل شيئ قدير

  • بودواهي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 21:47

    كل شرفاء هدا الوطن معكم يا أحرار الريف ….
    عيد الأضحى لهده السنة سيمر في أحلك الظروف حيث خيرات شبابنا المغربي تقبع في سجون العار للدولة المخزنية. ..
    من الأطلس نحييكم يا ابطال و نقول لكم قلوبنا معكم ….

  • مواطن2
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:20

    الغريب في الامر ان معتقلي احداث الحسيمة لا يعترفون بالدولة المغربية ولا بحكومتها ولا بملكها ولا برايتها ….فكيف لهم ان يطلبوا العفو من ملك لم يحملوا صورته في يوم من الايام….انهم خارجون عن القانون وبذلك عليهم ان لا يطالبوا باي شيء…..وهم بين يدي القضاء الذي سيقول كلمته في الافعال المنسوبة اليهم….ولا داعي للمزايدات …. وقد تبرا من افعالهم غالبية سكان الريف…..ومن اراد مقاطعة الاعياد فله ذلك وهو حر ولن يلتفت اليه احد.

  • jahardame
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 23:59

    ومن ادخلكم في الحداد ليش الشعب المغربي ولا الدولة المغربية سواء كانت العميقة أو السطحية بل أبنائكم هم
    من ادخلكم في حداد .
    أبنائكم يريدون إدخال المغرب في متاهات لا مخرج منها
    ولا بداية لها ولا نهاية متاهات نصبح بسببها العراق و
    سوريا وحتى اليمن وانتم تقولون الحداد .
    أبنائكم ما زالوا يصرون على الانفصال والتفرقة وهؤلاء
    لا رحمة لهم ولا شفقة بل على الدولة محاسبتهم على
    الجرائم التى ارتكبت بسببهم في الحسيمة وغيرها من
    المدن المغربية حتى يكونوا عبرة لكل من نادى بالفرقة
    ونحن لسنا شعب التفرقة.

  • الحسود لا يسود
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:04

    قال تعالى (قالت الاعراب آمنا قل لم تومنو ولاكن قولو اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم ) تحية لكل من علق بمواسات عائلات المعتقلين فهاؤلاء هم المؤمنون والمواطنون اما الذين تفوح تعليقاتهم بالبغض والكراهية باسم تقديس شعائر الدين فقد كانوا مع رسول الله ونزل فيهم قوله تعالى (يمنون عليك ان اسلموا قل لاتمنوا علي اسلامكم …) متى بداتم تقدسون شعائر الاسلام والوطن غارق في الفساد والغش والكذب والحسد والكراهية والرشوة… حتى اصبحنا اذا سئلنا ان نقول مغاربة ام انكم تحسدون اهل الريف على عفتهم وغيرتهم على دينهم ووطنهم ؟؟؟

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:09

    ردا على الريفي….

    من قال لك الشعب منقسم على نفسه؟ بالعكس معظم المغاربة متشبثون بوطنهم من طنجة لكويرة وملتفون حول ملكهم الدي يكنون له كل الاحترام .. باستثناء بالطبع بعض الأقلية المعروفة التي لا تتجاوز حتى 00,8 …من تمثيلية الشعب.

  • ريفي سوسي عبدي صحراوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:29

    الله أهديكم قطعتوا صلاة الجمعة وقاطعتوا الراية المغربية وهذه قمة الجريمة وبغيتوا تقاطعوا العيد راجعوا انفسكم راه داكم الغرور وخرجتوا عن الصواب إلى بغيتوا تحصدوا فزرعوا. وانتم ماذا زرعتم لهذا البلد ؟

  • احمد
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 02:58

    غالبا غدي تكون موحاكمة عادلة هذشي
    ديال يخرجوا بشي حاجة من عقلهم هي لماشي
    فصالح ديالهم التقنية باقي بزاف معرفينش يتعاملوا
    معها

  • البهجاوي
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 05:58

    حسبنا الله ونعمة الوكيل اتقاطعنا شعيرة من شعائر الله لاحول ولا قوة الا بالله

  • محمد
    الخميس 24 غشت 2017 - 13:48

    يا من ضحكت على جهلها الامم ما علاقة الاضحى بمن اراد زرع الفتنة اقسم اني لم اعاشر يوما ريفي ووجدته له عقل و يدبر الاشياء بمنطق اسلامي لا في بلادنا سوداء او في الغرب الجميل لو كانو على صواب لوجدتنا نحنطبقة صامتة متعاطفة لكن تفتافي ومن معه يدون الفثنة وهي اشد من القتل …….. انالا احب الوطن لتذكير فقط لكن مايسمى ريافة ولله بلا تعميم ناقصون من كل شيء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين