"حرب" تسعر مواجهات أطباء العام والخاص بِجر الوردي للقضاء

"حرب" تسعر مواجهات أطباء العام والخاص بِجر الوردي للقضاء
الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:00

بعد حرب البلاغات بين أطباء القطاعين الخاص والعام من جهة، ووزارة الصحة من جهة ثانية، اندلعت مواجهات عنيفة داخل إحدى المصحات الخصوصية بمدينة فاس بسبب جدل الترخيص للأطباء الجامعيين بممارسة الطب خارج المؤسسات العمومية.

وقال بدر الدين الداسولي، الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع الحر، إنه جرت محاصرة قبل أيام طبيب جامعي داخل عيادة خاصة بفاس، وتم احتجازه إلى غاية منتصف الليل قبل أن تتدخل عناصر الأمن وتحرر في حقه محضراً بتهمة مخالفة القانون الذي يسمح للأساتذة الجامعيين بممارسة مهنة الطب.

وأوضح الداسولي، ضمن تصريح لهسبريس، أنه من غير المعقول أن يستغل أطباء القطاع العام وجودهم داخل المستشفيات العمومية ويجبرون المواطنين على اللجوء إلى المصحات الخاصة التي يشتغلون فيها خلسة من أجل علاجهم.

وكشف الكاتب العام للنقابة الوطنية للأطباء الخواص أنهم بصدد التحضير لرفع دعوى قضائية ضد الحسين الوردي، وزير الصحة، بسبب قانون “التوقيت الكامل المعدل” أو ما يعرف بـTPA الذي تم إقراره سنة 2012، قبل أن يتم التراجع عنه سنة 2015، لتشجيع الممارسات غير القانونية.

وأشار المتحدث إلى أن القانون الداخلي للهيئة التي ينتمي إليها يمنع مثل هذه الممارسات العشوائية التي تعد خرقاً للقانون المنظم للوظيفة العمومية، بالإضافة إلى انعكاساتها الوخيمة على تأطير وتكوين أطباء الغد وكذلك على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ومن المرتقب أن يعقد أطباء القطاع الخاص لقاء اليوم الاثنين في الرباط مع خبير قانوني ومحام، من أجل تحديد طبيعة الدعوى القضائية التي سيجري رفعها في المحكمة الإدارية من أجل إسقاط القانون المشار إليه.

وحذر الداسولي من “حرب قادمة” بين أطباء القطاع العام وأطباء القطاع الخاص في حالة استمرار هذا الوضع، وطالب الجهات الوصية على القطاع بالتدخل العاجل لوقف هذا النزيف.

وشدد المصدر على أن الاتفاقية التي عقدها وزير الصحة مع الأساتذة الجامعيين “لاغية ولا تعنينا، وسنستمر في تطبيق الظهير الشريف المتعلق بالوظيفة العمومية”.

وسبق لوزير الصحة أن خاض “حربا” ضد بعض المصحات الخاصة التي تخرق القوانين الجاري بها العمل، إذ أقدم على إغلاق إحداها العام الماضي؛ وذلك بعد تقرير أعدته لجنة التفتيش التابعة للوزارة، والذي أكد أن المصحة “تقوم بتشغيل أطباء من القطاع العام من دون ترخيص”.

‫تعليقات الزوار

28
  • Ben Lebsir
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:14

    اتعرفون لمادا لان قطاع الصحة تتشبت به عصابات ومافيا والمفسدين لايردون اي تغيير ان يقع لانهم يخافون من مكاسبهم كدالك التعليم كل قطاع فيه احتجاجات لانه فيه فساد ومافيا تحرك كل شيئ

  • بناصر
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:16

    قبل شنهم الحرب على الوزير . فهم يشنون حربا منذ سنين على المواطنين وعلى الوطن . حتى اصبح العلاج في المغرب اغلى منه في فرنسا وبدون مبالغة ’ وهذه حقيقة يمكن لاي كان التاكد منها بسهولة. اصبحت مهنة الطب في هذا البلد السعيد مرتعا لقطاع الطرق العصر الحديث. فمتى يوضع حد لاجرام الاطباء في حق الوطن والمواطنين؟

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:24

    ماشي ساهل صح لكن ….
    il on faut des hôpitaux nouveaux dans notre pays avec de meilleur qualité de soins qui l'accompagne toute nos hôpitaux anciens a refaire et compris la formation du personnels de santé de toute catégories pour une meilleurs qualités des soins aux patients concitoyens . on vas pas resté les bras croisés même si ce n'est pas facile . il faut s'occupé plus de la santé des citoyens. également d'une industrie forte dans notre pays capable de répondre a tout besoins économique. et aussi une meilleur éducation nationale de notre jeunesse avenir et une agriculture de pointe en fin une forcés armées capable de répondre a tout besoins de défense de notre territoire voila le but de vue de mode des points stratégiques qui faut pour notre pays

  • اومحند الحسين
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:32

    *طبيب كيضرب على جوج جهات، بامر من الوردي*

    وهذي هي الخدمة فالمواطن،،، ماشي الخدمة الصحية للمواطن،،،
    وفك لينا هذي اسي الوردي،،، امول كلشي فالصحة وردي :
    طبيب جامعي كيدوز الفيزيت للمرضى فسبيطار عمومي،،،مع توجيههم لمصحات خاصة يشتغل بها،،،بمعنى كيتسوق من العمومي،، او كيبيع للخصوصي !

  • توقف
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:38

    مارسو الرياضة وتجنبو كثرة السكر والملح والشحوم,كلو الخضر كثيرا ولن تمرضو ولن ترو اطباء مص الجيوب

  • hayani
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 00:57

    Que chacun ait son droit !! le patient aussi !!! messieurs les docteurs unifiez vos prix !!! secondo comment osez vous dans certaines cliniques demander à un membre de la famille qui aimerait passer la nuit auprés du malade 300 dh où est votre role votre infirmière de garde sans parler de l état du lit !!! je parle et je sais de quoi parler !!!
    j étais dans des cliniques de quatre villes différentes

  • العبدي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 01:44

    ا لسيد الكاتب العام للنقابة يتشبت بتطبيق قانون الوظيفة العمومية على الاطباء و لا يجب عليه ان يستتنى الممرضين العموميين الاختصاصيين فى التبنيج و غيرهم ا لدين يعملون فى مصحاتكم ليلا و نهارا مختبيين

  • مشكل التطبيب في المغرب
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 03:13

    معادلة الصحة في المغرب: في معظم الدول الولوج الى الميدان الصحي بعد الباكالوريا لا يكون بالانتقاء (السليكسيون) فاغلب الطلبة يتوجهون لهذه المهنة عن قناعة عن طريق التسجيل في جامعة الطب بدون عراقيل فهي جامعة كباقي الجامعات # عكس المغرب الذي يعاني خصاص مخيف في الاطر الطبية خلق حواجز وتعقيدات مستحيل تجاوزها من طرف الطلبة مع العلم ان لهم معدلات عليا في العلوم. ولكن الوزارة تقمع رغباتهم وتترك المناصب لابناء الأغنياء خريجي المدارس الخاصة بطبيعةالحال!! لو اعطية الفرصة لابناء الشعب الأذكياء لتوفر التطبيب في كل دشور البلاد عكس أبناء الأغنياء الدين يرفضون الالتحاق بمناصبهم بحجة البعد عن المدن!
    نرجوا من وزارة الصحة والتعليم العالي إلغاء الحواجز البشرية امام الطلبة قصد الولوج الى جامعة الطب فتحسين جودة التعليم أفضل من قمع الطالب الذي يتمنى ان يكون طبيبا منذ الصغر !
    طبيب متواضع معرفيا خير من لاشيء! الْخِزْي والعار للوزارة المسؤولة عَنِ قطاع الصحة والتعليم العالي الشعب يموت!!! نحن نطالب ب أبناء الشعب كأطباء لا أبناء الطبقة البورجوازية ولاد بابا و ماما. التطبيب مسؤولية أمانة وليس مشروع ماليا وشكرا

  • الى وزير الصحة والتعليم العالي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 03:49

    هذا تواطئ للدولة مع القطاع الخاص قصد استنزاف أموال المواطن !!! حقيقة لا يمكن حجبها … الْخِزْي والعار لوزارة الصحة والتعليم العالي في بلادنا. دائما الحلول الترقيعية!!! لماذا لاتريدون تنمية البلاد؟ أم تفضلون امتصاص دم الفقراء؟ أين الانسانية؟ اذا لم تستطيعوا تحريك عجلة التنمية قدموا استقلاتكم !! الشعب يطالب بالصحة والتعليم !من العيب والعار ان تتركوا الشعب يموت!
    الوزراء في عالم اخر شغلهم الشاغل هو الحسابات و الإحصاءات والارقام الوهمية . واغلب الأطباء غني باموال الفقراء يتاجرون في معانات المرضى هم مافيا البشر الا من رحم ربك!!!
    التعليم طبقي، الصحة نخبوية… ‏
    الضحك على الدقون: بطاقة راميد خطئ فادح !!! يجب توفير المستشفيات والأطباء قبل التفكير في البطاقة التي لا تسمن ولا تغني من جوع!! مثال شعبي '' شراو البردعة قبل الحمار ''
    لماذا لا يسمح لابناء الشعب الولوج الى جامعة الطب بدون تعقيدات ؟ كما هو الحال في الدول المتقدمة؟؟ تقبرون احلام الاف الطلاب المتفوقون بمعدلات جيدة لكي تتركوا المقاعد للطبقة البرجوازية؟ تحسين جودة التعليم أفضل من سد الأبواب
    التطبيب أمانة شرف ومسؤلية قبل كل شيء

  • ابوايمان
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 04:30

    كمايقول المثل الشعبي، الا الدابزوا القمارة كيبان المسروق، اين هي اخلاق المهنة يا اطبا* اخر الزمان .

  • هدشي للي ضهرليا
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 04:56

    المغاربة ماعندهومش مع القانون كيظنو إذا تبعو القانون ما يربحوش الفلوس وعلى الفلوس كيمشيو بالحفا وعلى كرشهم بحال الحية ، كل واحد كيشرمل وكيكريسي على قد ما يقدر يكون طبيب ولا محامي ولاطالب معاشو، الوزير الوردي صبار و اعيا بعدا كشف وصار رمادي، ما يحسدوحد مع من وفين طاح ، ياسلام سلم.

  • محمد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 06:12

    الساعة أشير إلى الخامسة وخمسة وخمسون دقيقة صباحا بمستشفى الفارابي بمدينة وجدة بقسم الولادة لا وجود لأطباء التوليد قيل أنهم ذهبوا للنوم ومعاملة سيئة تعامل بها النساء المقبلات على الوضع ناهيك عن عدم وجود بعض المستلزمات الطبية ولا لمختبر التحاليل أوضاع لا تليق الإنسانية في دولة تتغنى بحقوق الإنسان أين أنت أيها الوزير من كل هذا؟ وأين أنت أيها المدير الجهوي بعد آلمالك
    كوالا؟ المواطن يعاني وأنت نائم؟

  • عبد الجليل من اسفي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 07:40

    اوجه ندائي هذا عبر هذه الصحيفة مباشرة الى السيد الحسين الوردي وزير الصحة واقول له.زرت مصلحة المستعجلات مؤخرا بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس على الساعة 1 والنصف صباحا وكنت في حالة صحية جد متدهورة واثناء وصولي لهذا القسم اصطدمت والله اضطدمت لما شاهدت ذلك المنظر الوسخ جدا .فالنظافة مفقودة في هذا القسم .والغريب في الامر ان حراس الامن الخاص هو من يقومون باستقبال المرضى والمصابين .اما الاطباء فحديث ولا حرج وكانهم غير موجودين.اتمنى من السيد الوزير ان يحل هذا المشكل وسوف سابعث له رسالة خاصة ساشرح له اكثر لانني لما زرت ذلك القسم وشاهدت تلك الفضائح قررت الرجوع فورا من حيث اتنيت.وغيرت وجهت نظري الى جهة طبية اخرى في منطقة قروية وكانت المفاجئة حيث لاحظت ان ذلك المركز الصحي احسن بكثير من المستشفى الجامعي. فالمركز الصحي(بئر طمطم) به طاقم طبي ممتاز بكثير الطبيب حضر الى العمل قبل الثامنة والنصف صباحا والممرضون كذلك. اما الخدمات التي يقومون بها جميعا فهي روعة .اهنئ الطاقم الطبي لهذا المركز الصحي واتمنى لو كانت كل المراكز والمستشفيات المغربية تقوم بما يقوم به المركز الصحي بئر طمطم بنواحي صفرو.

  • لعم
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 07:52

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    كانو يتوعدون بأن تكون الصحة ببلادنا كورود لكن خلاصة الامر أعطت رائحة كريهة
    والسلام

  • LYNX
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 08:03

    هاذ الوردي ماغيدير والو في الصحة وتجربته كوزير ضعيفة جدا انا كنعرف للقى شي عثرة مقدرش عليها ييطلب المشورة ويحيدها ييحيد هو حسن باش المشكل مايكبرش واهاذ الوزارة غير كيولفو السالير مهور والسيارات والامتيزات وكيلسقو فوق الكراسي وكيخليو المشاكل كتكبر والمواطن العادي كيتعصر حسبي الله ونعم الوكيل فكل مسؤول عيان مبغيش يحيد

  • حسين
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 08:50

    اعتقد ان الخروج من هذه الورطة يحتاج إلى إصلاح لقانون الوظيفة العمومية ، وهو التوظيف بالتعاقد او فتح المجال أمام المستثمرين الخواص .
    اليوم المصحات الخاصة تستفيد من أكثر 85 في المائة من مداخيل التأمينات ومن فواتير علاج الطبقة المتوسطة والغنية وبالتالي فهي البحر الذي تصب فيه كل الأموال الرائجة بالقطاع.
    من يذهب إلى المستشفيات من المرضى ؟
    الفقراء وهم يشكلون أكثر من 80 في المائة او الذين يعانون من امرض مستعصية تتطلب تكلفة كبيرة .
    ربما السمعة الطبية لبعض الأساتذة او اطباء العام في المجال هي التي تدفع بالمريض إلى اختيارهم للسهر عللى علاجهم بالمصحات .
    هل من السهل أن يفرض أستاذ او طبيب بالقطاع العام على مريض صحبته بالذهاب معه إلى القطاع الخاص ، الا يعلم المريض ان القطاع الخاص يعج بزملاء له في القطاع الخاص !،
    جميل ان نطلب من أستاذ ان يسهر على تكوين الاطباء والقيام بالبحث العلمي ومعالجة فقراء المغرب والأمراض المستعصية مقابل دريهمات في الوقت الذي يرى فيه تلميذه بالقطاع الخاص يحصد الملايين.
    إلا يستفيد القطاع الخاص في معظمه من خدمات ممرضي القطاع العام ، 7/7 ولكن حسي مسي وبأقل تكلفة .

  • عدنان
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:05

    أنه من غير المعقول أن يستغل أطباء القطاع العام وجودهم داخل المستشفيات العمومية ويجبرون المواطنين على اللجوء إلى المصحات الخاصة التي يشتغلون فيها خلسة من أجل علاجهم.

  • مواطن5
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:32

    يريث كل المعلقين يطلقوا شعار الصحة مريضة في المغرب وشكرا

  • Jebli
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:34

     مارايت قطاعا أفسد من الصحة في هذا البلد فيه الأطباء لهم لوبي خاص ضد الوزير كيف ماكان فلما كانت ياسمينة بادو قالوا لاتفقه شيئا  في الطب فلما جاءهم طبيب اذا هم يعرقلون كل إصلاح يتقدم به الرجل ويشهرون ورقة الاستقالة الجماعية، في عهد الوزير بنشيخ قدم مجموعة من ليبروفيسور استقالة جماعية فدخل بنشيخ على الملك الحسن الثاني وابلغه بالموضوع وهو خائف، وبكل حزم اخد الملك طلب الاستقالة الجماعي وأشر عليه بالقبول، هكذا يكون الحكم والا فلا، حزم عندما يتطلب الأمر ذلك، إنني اطلب من السيد الوزير خلق مصحات شبه عمومية إلى جانب العامة  وإلغاء الخاصة نظرا للفوضى العارمة التي تعرفها هته المصحات من قبيل عدم تقديم الفواتير للزبائن قصد التهرب الضريبي مما يفوت على الدولة مداخيل جد هامة والأخطاء الطبية المتفشية أما إذا دخلتها فانتظر أن تأخذ معك فيروسات كهدية اقتصادا في مصاريف النظافة التي يؤديها المريض اصلا لكنها تنهب، أما أطباء الأسنان فحدث ولاحرج فلهم حساسية خاصة من تعقيم الادوات بحيث لاتذكر في عياداتهم، وكم من مريض ذهب للعلاج فإذا به يحمل السيدا أو ليباتيت او تكونت له سرطانات، الله  أيكون فعوانك السي الوردي.

  • دراسة الطب ليست لعبة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:39

    ردا على الذي يقول ان ولوج كلية الطب يكون مفتوحا امام الجميع في كل دول العالم الا في المغرب .. وان ابناء التعليم الخاص هم الذين يلجونه، اعلم ان seuil مباريات كليات الطب لا ياخد بعين الاعتبار سوى الجهوي والوطني اضافة الى المبارة وهكذا لم يبقًهناك اي حيف تم اعلم انه في مصر وفلسطين مثلا يتطلب معدلات تفوق 95 على 100 احيانا اما في الدول التي لا تعتمد هذ الطريقة كفرنسا ففي نهاية السنة الاولى هناك امتحان يسمى pass وهو امتحان شديد الصرامة ، نسبة التفوق فيه لا تتعدى 10 في المائة وتصل في بعض كليات الطب في باريس مثلا الى اقل من ذلك واسال كوكل عن pass لذلك يلجأ الفرنسيون الى بلجيكا اما في امريكا فولوج كليات الطب يتطلب ماستر في البيولوجيا زائد مباراة نسبة النجاح فيها لا تتعدى 4 في المائة ليتابع الطالب الطبيب بعد ذلك دراسة 5 سنوات من الباتولوجيا بعد ان درس البايولوجيا .. في كندا ليس الحال باحسن
    تبقى فقط اكرانيا وروسيا ورمانيا هي التي تطبق شروط اقل صرامة ..لكن مستوى التكوين فيها لا يقارن مع هذه الدول التي تعتمد الصرامة حفاظا على نسبة طلبة ا/اساتذة تضمن جودة التعليم والتكوين في المستشفيات

  • النساوي سعيد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:43

    هل تدرون انه في زمن من الازمان كان اكثر الاطباء يموتون فقراء لان ماكان يهمهم هو إنقاذ نفس بشرية. اما في عهدنا هذا فالطب اصبح حرفة راقية يجني من وراءها الاطباء اموالا طاىلة في ظرف وجيز. و الدولة هي من ساعدت على ذلك بمنحها الرخص للمستشفيات الخاصة التي أصبحت كالمقاهي لكثرتها. اللهم لا تجعلنا تحت رحمة المستشفيات الخاصة.

  • السلام
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 09:51

    بالنسبة لي السي الوردي هو الرجل الوحيد الذي يعمل بجد في هذه الحكومة يوم هنا يدشن مستشفى غدا هناك بعد غد طرد المفسدين من الأطباء بعده التكفل بمصاريف كثير من المرضى الله يكثر من امثالو و يجعلو قدوة لغيره

  • boubker
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 11:40

    dr wardi est 10fois mieux que yassmina badou qui riait en plein parlement de la situation desatreuse de petits enfants sans parler des milliers de vaccins importes qui n ont servi a rien,dr wardi au moins a baisse les prix de centaines de medicaments,a mis en place la ramed et interdit le travail des medecins du secteur publique dans les cliniques prives

  • ا.اصيل مغربيhollande
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 11:49

    حبذا لو كان بعض الوزرائ والرلمانيون من الجالية المغربية التي تعيش بالخرج ،سيتقدم المغرب الى الامام،مازال القطاعيون يسيرون البلاد الملك لوحده يشتغل و يمشي بالمغرب الى الامام.والباقي كله مجموعة فارغة .انشر هسبريس ولا تقمعوا الراي الحر

  • Ben Lebsir
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 12:00

    انضف وزير انسان طبيعي وخالص يريد ان يغير هدا القطاع للاحسن لانه ابن القطاع ويعرف مادا يقع فيه ومن يتعايش باامواله ومزنيته ودوائه وكل شيئ تلك الضمائرالمريضة والفاسدة واللصوص التي تقتل الوطن والمواطن نطلب من الملك ان يضع حدا لهم

  • medecine
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 12:13

    j ai pas de confiance dans les hopitaux d etat et prive du maroc et dans leur personelles medical et para medical Le personnel médical est matérialiste. La
    santé humaine n'est pas importante, mais l'argent oui.
    l'argent prend une place central et le client est en dehors du traittement

  • مواطن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:57

    الطبيب الجامعي يبدء شهره ب أكثر من 35 ألف درهم شهريا دون احتساب الحوافز. دوره أن يدرس الطلبة ل الأقسام الاستشفاءية و يكون الأجيال القادمة من الأطباء وان يقوم بالابحات العلمية. اما الواقع يقول العكس فاغلبهم شغلهم الشاغل هو توجيه المرضى إلى المؤسسات الخاصة. الوزير الوردي عندما بدأ في الولاية الأولى اقسم بأغلض الإيمان أنه سيوقف هذه المصيبة لكن لوبي الاساتذة قام باضراب وهدده بالتصعيد مما جعله يتراجع ويسمح لهم بالمجاوزة بالقطاعين و الفيديو موجود بيوتوب. هذا الوزير فاشل اما أن يطبق القانون أو يذهب لبيته كما أكد صاحب الجلالة في خطابه. اما بالنسبة ل الأطباء الجامعيين اما أن يتمسكوا بوضيفتهم ومن لم يعجبه الأمر فليذهب ويستقيل من الوظيفة العمومية فهناك جحافل من الشباب تنتضر الفرصة.

  • احمد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:34

    إدن يجب الترخيص لمل القطاعات أن يزالوا مهناأخرى لأن الأجر الدي نأخده النصف للكراء والماء والضوئ والباقي كم من غار مهول سوف نسده به .
    لايمكن للطبيب أن يعمل في القطاعين لأنه غشاش وسفاك دماء عينه هنا وعقله هناك .كم من كم من هريض فتلوه أو عطبوه أوشوهوه ووووو. المغرب له أطباء بدون عمل . وإدا أرادو دلك ليكن ونحاسبهم عن عملية أجروها في القطاع العام وكانت قاتلة .العين بالعين .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب