24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. جامعة "محمد الخامس" الأولى إفريقيا بالفرنسية (5.00)

  3. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  4. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  5. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنظيمات نقابية تعلق "أسوأ دخول اجتماعي" على إرث حكومة بنكيران

تنظيمات نقابية تعلق "أسوأ دخول اجتماعي" على إرث حكومة بنكيران

تنظيمات نقابية تعلق "أسوأ دخول اجتماعي" على إرث حكومة بنكيران

في وقت تُبدي الحكومة عزمها على إطلاق مسار ممأسس للحوار الاجتماعي خلال الأيام المقبلة، تشكك المركزيات النقابية في ذلك، وتعتبر أن "حالة الجمود التي عاشتها الشغيلة المغربية مع الحكومة السابقة ستكرر، بالنظر إلى غياب الإرادة السياسية للحكومة الحالية".

وفي الصدد ذاته، وجهت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تذكره من خلالها بضرورة "فتح حوار عاجل تفاوضي لمعالجة الملفات المطلبية للطبقة العاملة"، مشيرة إلى "رفض مقاربة الدولة في منظورها المتعلق ببناء مغرب الديمقراطية والتقدم والتنمية والعدالة الاجتماعية".

وحذر عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من الوضع الاجتماعي في المغرب، الذي بات على حد تعبيره "مقلقاً ولا يحتمل التجاهل الحكومي"، في ظل "تغييب الحوار الاجتماعي"، متهماً الحكومة بنهج "سياسة الهروب إلى الأمام".

واعتبر القيادي النقابي، في تصريح لهسبريس، أن "الدخول الاجتماعي لهذه السنة هو الأسوأ في تاريخ الحكومات، نظراً لما خلفه بنكيران من ملفات متراكمة منذ سنة 2011"، لافتاً إلى أن "ديونا كثيرة لازالت في حوزة الحكومة، وهي مطالبة بسدادها لتحسين ظروف العمل والعيش".

وشدد المسؤول في نقابة CDT على أن رئيس الحكومة "مطالب بإيلاء اهتمام بالمطالب الاجتماعية كما يفعل مع المطالب السياسية والاقتصادية"، وأكد أن نقابته تدارست جميع الخطوات النضالية المرتقبة في حالة استمرار حكومة العثماني في نهج "سياسة التماطل"، على حد تعبيره.

وفي الاتجاه ذاته، تعقد الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مركزياً في مدينة الدار البيضاء، لتدارس حصيلة الحكومة بخصوص الحوار الاجتماعي، وأيضاً الملفات العاجلة، وتحيين الملف المطلبي قبل الدخول في جلسات مباشرة مع رئيس الحكومة.

وسبق للأمين العام للاتحاد المغربي للشغل أن أكد أن حكومة العثماني ومنذ تعيينها عقدت لقاء "واحدا ويتيما" مع النقابات، حيث تعهد رئيس الحكومة بفتح حوار اجتماعي وسن مقاربة تشاركية حول مجموعة من الملفات، مضيفا أنه على الرغم من مرور عدة أشهر على تعيين الحكومة "لم تقدم أي إشارة على عزمها الالتزام بحوار اجتماعي صادق، والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة وعموم المأجورين".

وذكر موخاريق أن رئيس الحكومة أعلن، حين تطرقه إلى المحور الاجتماعي خلال عرضه للبرنامج الحكومي أمام البرلمان، مراجعة مدونة الشغل، وإصدار "القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب دون استشارة الفرقاء، خلافا لتوجهات السلطات العليا التي طالبت بفتح مشاورات واسعة حول القانون"، معتبرا هذا الأخير "قانونا تكبيليا لحق الإضراب" .

وحذر موخاريق من المواقف التي اتخذتها الحكومة ضد الطبقة العاملة، مشيرا إلى أن الدخول الاجتماعي لهذه السنة سيكون "ساخنا واستثنائيا"، وأن النقابات "لا تريد اجتماعات بروتوكولية، بل تريد حوارا اجتماعيا يعود بالنفع وبنتائج ملموسة على الطبقة العاملة، من زيادات في الأجور وتحسين لنظام التعويضات، وتطبيق قوانين الشغل، وتجميد الإصلاحات المتعلقة بنظام التقاعد التي مررتها الحكومة السابقة دون أدنى استشارة أو موافقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - أستاذ الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:13
النقابات بايعين الماتش كلشي مقابل غير البيع و الشرا, بدل هد الكلام الفارغ ديرو شي خطوة نيت باش نعرفوكم جادين, داوي خاوي
2 - الكازاوي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:18
وبنكيران ايضا يعتبر اسوء شخص وأفشل رءيس حكومة عرفه المغرب منذ الاستقلال.. وهذا أظن يعرفه الكثير المغاربة.
3 - كريط وصافي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:21
تتكلمون هكذا وأنتم الذين سهلتم تمرير إصلاح التقاعد، كفى من الضحك على الذقون، لا نثق في أحد لحد الساعة، يجب محاكمة المفسدين وأصحاب الريع وذوي الأرصدة المهربة. الباقي لا نقبل به والسلام.
4 - driss adrafiha الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:22
يجب على الحكومة فتح حوار اجتماعي حقيقي مبني على على التزام بين الحكومة والنقابات القطاعية والمهنية حوار اجتماعي يضمن كرامة الموظفين وكافة الاجراء بالقطاع العام والخاص ونتمنى التوفيق للجميع
5 - خباز الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:22
اليد في اليد من أجل مصالحكم
لا بارك الله لكم مخططاتكم المصلحية
أما الطبقة المسحوقة فلها الله
أما انتم
حسبنا الله ونعم الوكيل
6 - وجدي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:25
كفى استبلاد الطبقة العاملة نحن نعرف ان النقابات بايعة الماتش و لم و لن تدافع عن الطبقة العاملة بل كل واحد يدافع عن مصالحه الشخصية.
7 - سعيد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:25
وباز على نقابات وريونا حنت يديكم .. نقولو تزرفتو مع بنكيران وديرو شوية ديال الرجلا وبداو بالتقاعد باش نصدقوكم ادوزو لإلغاء تقاعد الوزراء والبارمانيين.
8 - الأشقر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:26
والله لأحمق وأبله من لازال يظن أن هؤلاء يدافعون عن حقوق المواطن المغربي
9 - الحوار الاجتماعي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:28
الزيادة في الاجور وحدف السلمين السادس والسابع ثم تسوية الوضعية الادارية والمالية لحاملي الشواهد العليا وإدماجهم بالسلاليم المناسبة مع إعادة فتح مسالك جديدة بمداريس التكوين الاداري فضلا عن خلق ماسترات خاصة بالموظفين بالجامعات
10 - أوعمران الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:30
النقابات تبالغ في التهريج مدعية الدفاع المستميت عن الطبقة الشغيلة لضمان استمرار وجودها الباهت ، كونوا واقعيين و اطلبوا ما يحق طلبه ، أما الأجور فقد ارتفعت بشكل كبير على عهد حكومة اليوسفي بهدف تخلي المرتشين عن الرشوة و اختلاس المال العام، اليوم نرى أجورا مرتفعة و رشاوي و اختلاسات مرتفعة. كفى من الشعبوية ، دافعوا بدلا من ذلك من أجل توظيف الشباب المحروم من درهم واحد في هذا البلد الأمين.
11 - channa الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:31
بغيت نعرف شكون لي دار هاد الناس الغشاشة مسؤلين على الموضفيين واش اعباد الله موضف قاري حسن من هادوك ويصوت عليهم باش يتغناو ويضحكو عليهم وبااااااااااااز
12 - amazighi100% الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:36
Il ne faut pas s'attendre d'un gouvernement dirigé par un parti islamiste ultraconservateur de recevoir des syndicats de sensibilité de gauche. c'est même illusoire. L'expérience des années passées du gouvernement précédent en dit des choses. La différence aujourd'hui c'est que ce premier ministre joue de façon habile et laisse croire qu'il ira recevoir les syndicats tandisque l'ancien opposé une fin de non recevoir catégorique.
13 - وجدي حر الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:37
غريب وعجيب امر هذه النقابات تريدون من رئيس الحكومة ان يستدعيكم للحوار انتظروا فانا معكم من المنتضرين
14 - [email protected] الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:59
ماشي النقابات راه درنا راسنا في النخالة والدجاجة نقبات
راهم بايعين الماتش من الستينات
راهم لاعبين في مسرحية سميتها كول او ماتخليش وراك الفتات
خايفين لا يشبع الموظف او يبانو فيهم البلانات
15 - moha raiss الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:08
ايتها النقابات وخصوصا cdt نحن الشغيلة العمالية لانريد استهلاك المزيد من الكلام الفارغ نريد فقط اضرابات واعتصامات فقط من اجل ارجاع جزء من كرامتنا انا اعترف بان حكومة بن كيران هزمتكم شر هزيمة وانتم صاغرين مررت عليكم كل قوانينها الجاءرة وانتم ساكتون ليس لكم الشجاعة ان تعلنوا عن اضراب مفتوح في وقته المناسب . ليس لكم الشجاعة ان تطالبوا بارجاع ما اقتطعوه منا في كل المحطات النضالية واضراب . انتم وجب ان تعترفوا بفشلكم . والله العظيم لن تسمع لكمن لا حكومة بن كيران وخلفه ولن تحقق لكم اي مطالب بل استعدوا للاسوء القادم . الفقر والجوع الاقتطاعات والسجن لان سنوات الرصاص هلت علينا . نحن متدمرون نريد تصعيد نريد اضرابات مفتوحة فهل لكم شيء من الكرامة لتعلنوا عن اضراب ؟؟؟؟؟؟؟
16 - ملاحظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:08
تطلبون الزيادة في الاجور وتنسون المطالبة بجعل العطلة اامدرسية شهرا واحدا للاساتدة كما لباقي موظفي الدولة هده النقطة المهمة لم يسبق لكم ان طالبتم بها اموال طاءلة تصرف بدون وجه حق للاساتدة خلال العطلة الصيفية بدون مردودية او منفعة للدولة حرام عليكم ان تسكتوا عنها بل يجب التطرق اليها حتى يتم اعادة النظر فيها الاجر مقابل العمل هده هي المطالب المشروعة الاستاد يتقاضى اجرا ضخما دون عمل وقد تجده في الساعات الاضافية والسمسرة في السيارات والبيع والشراء خلال العطل المؤدى عنها يجب الحزم في هدا الامر وان يفتح نقاش وطني حول هدا الانفلات التعليمي انشري هسبريس ليعرف الجميع هده النقطة الحساسة
17 - متقاعد منسي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:16
وماذا عن المتقاعدين الذين غادروا الوظيفة ولزموا أبواب مساكنهم ودخلوا عالم النسيان ولم يعد احدا يدافع عن مصالحهم أو يفكر فيهم حتى ؟
18 - عزيز الرباطي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:35
الدولة متأكدة تماما أن هذه النقابات فقدت شعبيتها و مصداقيتها لدى الطبقة العاملو، لذلك فهي لم تعد تكثرت لتهديداتها و وعيدها.
و هذا أمر خطير، فلم يعد هناك أي وسيط بين الدولة و الشغيلة، فأية حركة احتجاجية قادمة ستشكل خطورة على الأمن و السلم الاجتماعي
19 - اومحند الحسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:42
{نقابات تصرخ ورؤسائها يتنعمون بسخاء الدولة}

أش عند الميت مايدير قدام غسالو!!!

*سي بنكيران بلوكا الحوار مع النقابات
*سي العثماني بلوكا الزيادة فالأجور
*رؤساء النقابات تحاور الدولة بآستحياء
*أمناء أحزاب تنهج سياسة النأي بالنفس

دبا هاذ الشغيلة،،،،مع من غادية تهضر؟ او فيمن غادية أتيق؟ وشكون لي عندو الكلمة ديال الصح؟
20 - مغربي وافتخر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:03
يجب على الجميع الانخراط في النقابات حتى تكون قوية كما انها صمام الامان حماية للوطن من التوترات الاجتماعية فغريب امر هذه الحكومة لا زالت لم تفتح اي حوار لحد الان رغم غليان البلاد بالاحتجاجات اما بن كيران فهمش الكل وفعل ما اراد وها هي النتاءج تتضح ضعف القدرة الشراءية وكساد كل شيء حسبنا الله فيه
21 - الصحراء وي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:24
الموظفين إلى رجالة أندرو إضراب مفتوح بلا نقابات وبلا سيدي زكري
22 - ابو محمد السلاوي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:38
عاش الاتحاد المغربي للشغل و الله العلي العظيم إلى المواقف ديالكم و وقوفكم مع العمال إلى هي لي قهرات الحكومات و من هذا المنبر اجدد شكري لكم باسم العمال و العاملات المصنع على ووفقكم معنا ضد غطرسة الباطرو ديالنا الذي لم يعد يتهكم على حقوقنا
23 - Bgha الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:43
Les syndycalystes ne représentent que même et ne cherchent que protéger leur familles et leur intérêts les déclarations de Mr hassade sont clair
24 - سعيد انفكو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 02:38
النقابات تتخبط في الفساد ومثلها مثل أي قطاع أو تمثيلية في المملكة زعماء هرموا على رؤوس النقابات أين الشفافية هل هم وحدهم لهم القدرة على الزعامة هذا من جانب من جانب آخر هاته النقابات بيدق يتحرك كلما أرادت الدولة ذالك لإسكات الأصوات الغاضبة و تدس رأسها في الرمل عندما تريد الدولة ذالك وأكبر دليل حراس الأمن الخاص الذين يعملون 12 ساعة دون وجه حق أمام مرأى الجميع ولا من يحرك ساكنا في المملكة لا نقابات لا أحزاب والنتيجة شعب معاق فكريا و أخلاقيا ويوما ما سنتجرع مرارت سياستكم و نتائج جيل السياسين الأوائل نعيشه اليوم عالم يستثمر في الأدمغة بالبحث العلمي و التكنولوجية المتطورة في شتى الميادين ونحن ها هنا قاعدون أحزاب رأس مالها الكذب و الخداع نقابات مخادعة التعليم تراجع مستمر زد على ذالك انعدام الضمير في مهن نبيلة مثل التعليم والطب (المهم شعب يالطيف )
25 - sadouki الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 03:52
جعجعة ذر رماد الكلام..دون طحين نضال ميداني حقيقي..منأجل مكاسب حقيقية سقط قناع التواطؤ المهادن المنافق...
26 - الدكاكين السياسية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 04:26
الدكاكين السياسية كلهم حجتهم ظعيفة كولشي تيقلب على المصلحة ديالو
27 - المصطفى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:49
على المركزيات النقابية أن تكون هي المثل عن الديموقراطية، منذ كنت طفلا و أنا أرى نفس الوجوه على رأس النقابات. بيتك من زجاج و ترمي الناس بالحجر !
هذا لا ينفي مسألة أن رئيس الحكومة السابق لن يسامحه التاريخ، حيث أضعف الضعيف، حاول قدر إمكانه النيل من الطبقة الوسطى للمجتع، ميع المشهد السياسي، أغرق الدولة ديونا، حاول تخريب التعليم... وفاز بالانتخابات. .. لأ من صوت عليه هو حزب الممانعة السلبيون الذين تنكروا للواجب الوطني
28 - كلمة حق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:49
اي نقابات تتحدثون عنها على سبيل المثال نقابة التي يشرف عليها موخاريق والتي تسمى UMT والله ثم والله لقد باع موضفين الخطوط الملكية المغربية مع الإدارة مما سهل المؤمورية لإدارة الخطوط الملكية المغربية بأن تفعل بالموضفين ما تشاء ومن ثم تشرد العديد منهم
أي نقابة تتحدثون عنها نقابة تأكل الحلوى مع الحكومة
29 - فلان الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:32
يقولون انهم سيقومون بان فترة بنكران هي الاسوا لما تركه من ملفات لم تحل الى الان وانه ادا لم تقوم الحكومة الحالية باي شيء سيصعدون في النضال,بالله عليكم الا تخجلوا,اين كنتم هده المدة,صحيح ادا لم تستحي فافعل ما تشاء,قمة الخبث.........
انشري هسبرس
30 - Lila الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:03
تباك الله غيرالشبابية
هادو هما رجال الغد
رجال التقدم و العصرنه
31 - وطني حبيبي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:20
الدولة اخترقت الأحزاب و النقابات و جمعيات المجتمع المدني و لي غرد خارج السرب يسجن او يضيق عليه فالدولة في المغرب لم تستوعب بعد ان الدمقراطية هي المجال الطبيعي لتنمية و التطور الاجتماعي و الإقتصادي فمن يحكم لا يقبل بالمشاركة في الحكم لأنه يرى أن ذالك تقليل من شأنه .وبالتالي كل مكونات البلاد لا تعمل بأقصى طاقاتها الطبيعية فينتج عن دالك تأخر اجتماعي تنموي اقتصادي علمي.المثل تيقول (يد وحدة ما تتصفقش تتعرف غير تصرفق)
32 - slima الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:22
لا نطالب بزيادة في الأجور المتوسطة ولكن نريد زيادة في أجور صغرى وتخفيض أجور عليا ! هذا هو الإصلاح الحقيقي .ونطالب بخلق مناصب الشغل للشباب العاطل
33 - نورالدين بنعربية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:32
من خلال الخطابين الملكيين السابقين والذان أوضح فيهما جم غضبه عن الموظفين ، اتضح أن مطالب الشغيلة مرهومنة بيده ، فلا حوار ولا حكومة ولا نقابات ... فهي مجرد بروتوكولات وهمية لا غير ...
34 - منتصر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:52
يجب حدف السلمين السادس والسابع ورد الإعتبار لهذه الفئة ماديا ومعنويا والزيادة في الأجور منذ دخول رئيس الحكومة عبدالاله بنكيران لم تر الطبقة الشغيلة أي نور أو زيادة في أجرها نطلب الله السلامة من دعوات هذه الفئة
35 - مواطن حر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:54
الى رقم 16 الملاحظ

هل تعلم ان رجل التعليم هو الموظف الوحيد الذي يعمل يوم السبت. ادن هو يعمل شهران زيادة .
فمثلا أساتذة الثانوي يوقعون محضر الخروج يوم صدور نتائج الاستدراكي 22 يوليوز ومحضر الدخول 6 شتنبر فعن اي عطلة تتحدث.
لمادا لم تطالب من الدولة ان توقف أجرة البرلمانيين الذين لا يعملون الى 4 أشهر ان عملوا. الأجرة تضاعف غ مرات أجرة معلمك.
ويتلقى تقاعدا يفوق أجرة الاستاذ. بعد ف سنوات من النوم في البرلمان.
اما المعلم على يصل إلى التقاعد الا في 63 سنة بعد ان يهرم ويشيخ.
من على يقين انك حاقد على معلمك واستاذك الذين علموك الكتابة.

انا على يقين انك لن تصبر على ولدك او بنتك ولو ساعة واحدة في منزلك فبالحرى 4 ساعات.
36 - الحسن لشهاب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:07
في راي ،ما كان العمل النقابي سيتعرض لهده الاهانة و التهميش لولا انتهازية و تسلق النقابين المغاربة،و بما ان الحكومة تحكم فيها عقلية اقطاعية تقليدية،فان هده الاخيرة جد دكية و سخية لشراء صمت النقابين ،كما فعلت مع النخب الاعلامية و الدينية و الادارية العليا،ليبقى الشعب في دار غفلون و دار الفقر ليكون سها في الادماج مع سياسة التجويع من اجل التضبيع و التركيع.
37 - سعد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:18
الى انتما نقابيين اعندكم القواعد نزلوا للشارع انعرفوكم والله لا تبعكوم شي واحد.........سيوابحالكوم؟؟؟؟
38 - ادريس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:20
النقابات اصبحت متجاوزة خطابا وممارسة هي هياكل مهترئة مصدية اكل عليها الدهر وشرب مكانها لافراي او لاكاس
39 - مواطن غضبان الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:20
يجب دفع الحكومة بل واجبارها على الحوار . كيف اقول عوضا ان تعرفوا بالاوضاع المزرية التي تعيشها الطبقة العاملة والتي لا تخفى على احد وان تككرروا اسطوانتكم المعهودة يجب حمل الشارة السوداء في الحين دون ان تتكلموا وتمنحوا الحكومة اسبوعا واحدا للجلوس حول طاولة المفاوضات لحل كل القضايا العالقة والا فليس هناك مهادنة سيما وان هذه الحكومة يمكن ان تتغير....فهل ستتنظرون الى الابد....
40 - علي بابا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:56
الصورة تظهر نموذجا بارزا للتراث اللامادي المغربي..أطال الله عمرهم حتى تزداد قيمتهم التراثية الغالية بين الشعب غير العامل..
41 - takiallah الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:45
البطن الممتلئة والشبعانة لا تبالي بالبطن الجائعة ا
42 - مواطن2 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:08
الصورة فعلا معبرة....اليد في اليد كي لا يسقط احد....وكل مشاهد يستنتج ان هؤلاء وصلوا الى سن لا تسمح لهم باي نشاط من اي نوع كان....رافة بانفسهم قبل غيرهم.....ورحم الله شخصا مسنا اوصى ولده اذا بلغ سنا الشيخوخة ان يلازم بيته....ويتجنب الولائم والتجمعات...الشيخوخة ليست عيبا فانها مصير الجميع والعيب ان يمارس الشيخ عملا الشباب اولى به.....وما اكثرهم....مع كامل الاحترام والتقدير لكل من سعى في الخير للبلاد والعباد.
43 - خالد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:17
حسبنا الله ونعم الوكيل هدرة بزاف وسكات خير .ماهي المصلحة نقابات تدفاع على طبقة العاملة يا اخواني نحن في سنة 2017 مند أعوام ونحن نراقب مسلسل نقابات تدافع عن حقوقها وليس على حقوق العمال
44 - يوسف بن تاشفين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:45
نتمنى من الحكومة ومن جلالة الملك ان يولوا اهتماما باجور المتقاعدين واراملهم خاصة الذين تقل رواتبهم واجورهمط عن 3000 درهم..اذ لايعقل ان يتقاضى هؤلاء ما بين 400 حتى 3000 درهم ومعظمهم يعيل والديه او احدهما اضافة الى اطفال وعاطلين..وقضوا مابين 2240 سنة في خدمة الوطن وجلهم مصابون بامراض مزمنة ان لم اقل كلهم...اتقوا الله في العباد رجاء
45 - Simo الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:06
Dès que les pjdstes sont à la tête du gouvernement le dialogue social est à l umpasse,le premier ministre précédent du gouvernement a bloqué les canaux de dialogue avec les syndicats,jusqu'à l instant la fermeture et le blocage du dialogue continue ,les salariés et les fonctionnaires souffrent ,seulement les relèvements de salaires,la réforme catastrophique de la retraite,le prolongement de l age de retraite,rien est fait en faveur des employeurs,la souffrance aura lieu encord
46 - Samir الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:43
السلام على من اتبع الهدى، يا نقابات الوهم على من تضحكون و تستهزؤن؟ و لماذا تبيعون الوهم للموظفين و المستخدمين، أليس الأجدر بكم أن تدافعو على الطبقة الشغيلة بدل بيعها مقابل أظرفة مالية و مصالح شخصية. لله الأمر من قبل و من بعد، و الله المستعان على ما تصفون.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.