24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | احتيال ونصب وكالات أسفار .. أحلام مغاربة تتحول إلى كوابيس

احتيال ونصب وكالات أسفار .. أحلام مغاربة تتحول إلى كوابيس

احتيال ونصب وكالات أسفار .. أحلام مغاربة تتحول إلى كوابيس

لم يخطر يوما ببال لطيفة أحلامي، عسكرية سابقة بالقوات المسلحة الملكية، والتي وقعت ضحية لعملية نصب من قبل وكالة أسفار مزيفة، أن يتحول حلمها بأداء مناسك الحج إلى كابوس يقض مضجعها.

لم تتردد السيدة لطيفة، التي سبق لها أن زارت الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة سنة 2016 مع وكالة الأسفار ذاتها ، في قبول دعوة مسيري الوكالة للذهاب هذه المرة معهم لأداء مناسك الحج، في إطار المساعدة الإدارية "تأشيرة المجاملة".

وتحكي الضحية في بوح لوكالة المغرب العربي للأنباء "كانت فرحتي غامرة برؤية إحدى أغلى أمنياتي تتحقق. دفعت في الوهلة الأولى 40 ألف درهم، نصف المبلغ المطلوب، مقابل توصيل أداء"، مضيفة أنه بعد شهرين اتصلت بها الوكالة مطالبة إياها بمبلغ 40 ألف درهم المتبقي.

وأضافت "بما أنني أثق ثقة عمياء في مسيري لوكالة، بالنظر إلى أن سفري السابق معهم إلى العمرة تم بدون مشاكل، استبعدت كل الشكوك في مصداقيتهم، حتى عندما طلبوا مني دفع بقية المبلغ في حساب بنكي آخر".

وتابعت أحلامي "انتظرت طويلا أن يتصل بي مسؤولو الوكالة قبل موعد الحج، لكن دون جدوى، لذلك قررت الاتصال بهم"، مضيفة أن "ردهم انصب في البداية على أن تأشيرتي غير جاهزة، قبل أن يتغير خطابهم أياما بعد ذلك ويؤكدوا لي أنهم غير معنيين بهذا الامر".

لم تقو لطيفة، التي تعاني من مرض السرطان، على هذه الصدمة، لاسيما وأن مبلغ 80 ألف درهم الذي دفعته للوكالة ليس إلا تأمينها عن المرض، وهو ما أثر سلبا على وضعها الصحي الذي بدأ يتدهور يوما عن يوم.

طرقت العديد من الأبواب، تقول لطيفة، بنبرة حزينة، حتى باب وكيل الملك على أمل التوصل إلى حل لمشكلتي، التي قضت مضجعي.

ومن جانبه، قرر المهدي بناصر، وهو موظف بوزارة المالية، أن ينخرط في رحلة سفر إلى أوروبا بعد عدة أشهر من العمل المتواصل، قبل أن تتبخر أحلامه بسبب وعود كاذبة لوكالة أسفار أخرى لجشعها في الربح السهل والسريع.

وبالنسبة لبناصر، فإن خدمات هذه الوكالة، التي يوجد مقرها بمدينة القنيطرة "ضعيفة للغاية"، خصوصا وسائل النقل التي لا تستجيب لمعايير السلامة ، والفندق الذي لم يكن في المستوى المطلوب، علاوة على إلغاء الكثير من الزيارات للعديد من المآثر التاريخية، التي كانت مبرمحة في الرحلة.

وانتظر بناصر نهاية الرحلة ليتقدم باحتجاج لدى الوكالة على نوعية الخدمات المتردية، ليفاجأ بالرد العنيف لمديرها الذي حاول مصادرة جواز سفره، قبل التهجم عليه بالضرب.

وقال هذا الشاب، الذي لا يزال يضع ضمادة على عينه اليسرى، "عندما أخبرته بعدم احترام وكالته للبرنامج المسطر للرحلة، وكذا نوعية الخدمات المقدمة مقارنة مع المبلغ المطلوب، امتنع مدير الوكالة عن الإصغاء، لأجد نفسي بعد ذلك في قسم المستعجلات".

ومن جهتهم، أعرب عدد من مسؤولي وكالات الأسفار بجهة الرباط سلا القنيطرة، خلال لقاء صحافي حول موضوع "وكالة الأسفار بين النصب ووكلاء الأسفار المزيفين وسلبية الوزارة الوصية"، عن الأسف لكون مهنة وكيل الأسفار أضحت مجالا خصبا لعدد من ممارسات النصب المشينة بكافة أشكالها، طمعا في الربح السهل و"دون حسيب ولا رقيب".

وأبرز المسؤولون أن الارتفاع المقلق في عدد عمليات النصب والاحتيال التي راح ضحيتها الحجاج والمعتمرون وزبناء الرحلات المنظمة، يضر بشكل كبير بصورة وكالات الأسفار وأيضا بالسياحة الوطنية ، داعين إلى مكافحة وكالات الأسفار المزيفة، التي غالبا ما تكون ضالعة في عمليات الاحتيال.

يذكر أن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي أعلنت في بيان لها أن تحقيقا معمقا يجري حاليا لتحديد مسؤوليات وكالات الأسفار في حادث تنظيمي ذي صلة بظروف إيواء بعض حجاج بيت الله الحرام، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشكل سريع وحازم في حق الوكالات التي قد تكون أخلت بالتزاماتها.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - Aziz الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 05:17
إلى كل من يحج اكتر من مرة و يتسابق للذهاب للعمرة, حجوا في فقراء بلدكم أفضل لكم.
أعجب لمن يرى الفقراء و المعوزين يموتون بدأ و جوعا و مرضا ثم يسافر يبحث عن الله. الله موجود في دعوات اليامي و الأرامل و الضعفاء لكم.
2 - مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 05:49
"لاسيما وأن مبلغ 80 ألف درهم ليس سوى تأمينها عن المرض"
فلوس اللبن تيديهم زعطوط
لكن لا ينبغي أن يُفعل بها هكذا
3 - roka الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 05:57
تشوف اسم الوزارة تعرف انها عديمة الفائدة ، اربع وزارات في وزارة واحده ، السياحة والنقل عنصران يدران مساهمة لاباس بها على الاقتصاد المغربي ويستحق كل واحد منهما وزاره لوحده
4 - ابو اسحاق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:24
الحل في موظفين سامين في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. عليهم أن يرحلوا أو يقالوا
5 - الله احفظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:56
نصب،،گريساج...فساد اخلاقي مالي و سياسي!!!!! عهد السيبة رجع...فيقوا المسؤولين ديال والو...
6 - معمر القذافي ولد عم قذاف الدم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:58
عمل وكالات الاسفار خاصو مساطر قانونية و عملية منظمة متبعة و مراقبة من و الى الرجوع الى الوطن المغرب.واي مخالف يتابع قضاءيا من لدن وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية مشكورة.لان العيب ماهو لا في الوزارة المحترمة و لا في السلطات السعودية الموقرة المكلفة باستقبال ضيوف الرحمان.العيب الحقيقي هو في بعض الشياطين المطوفين الذين يستغلون عقيدة و نية المؤمنين المغاربة.
7 - hammouda lfezzioui الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:59
سبق لي ان علقت على الموضوع في مقال سابق ,ساعيد نفس الافكار.
شخص وزوجته في اوروبا يكلفهم الحج 60.000 درهم
شخص وزوجته في المغرب يكلفهم الحج 160.000 درهم
الفرق هو 100.000 درهم يعني 10 مليون سنتيم
ذهبوا الى نفس المكان وقاموا بنفس الشعائر ,فلماذا هذا الفرق المهول في التكلفة فلو فاقت تكلفة اوروبا تكلفة المغرب لتقبلنا الامر,فنسبة مهمة ممن يحجون تاتيهم نقود الحج من اوروبا .
هناك امور في المغرب ليست على ما يرام ,في جميع المجالات .مقارنات بسيطة تفضحكم.
من استولى اذن على 10مليون سنتيم مغربي ???ولماذا???
8 - hammouda lfezzioui الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:25
من ينصب على الحجاج المغاربة هي وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في المرتبة الاولى تليها وزارة السياحة في المرتبة الثانية ولماذا اذن??
ان قصرت الوزارات في مهامهما فقد نصبوا
ان لم يراقبوا بما فيه الكفاية فقد نصبوا
اما ان طواطؤا فالمصيبة اعظم

لماذا تحاولون تبرئة راءس الافعى وزارة الاوقاف? .
9 - لعم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:32
السلام عليكم إخواني المغاربة
الاحتيال والنصب ونهب المال العام رجع مهنة حقيقية في قلوب المغاربة وهاذه الضاهرة تتضخم من يوم لاخر
وأقول لبعض الإخوان والاخوات والأمر لا يهمني أن حج فرد مرة او عمرة فلا داعي لمئات والحج والمغفرة تحيط بهم في سبيل المستضعفين وفي سبيل الله والسلام
10 - اضف الى ذلك الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:38
قلة من الحجاج المجادلين للسلطة المنظمة للمشاعر المقدسة في كل مرة. وعندما يضطر بعض رجال الامن السعوديين المشكورين لتنظيم المسالك بالشكل الامن و المناسب لسلامة الحجيج او المعتمرين ولو بالقوة. نجد ان بعض الحجاج كيعوج الحقاءق تماما و يلقي باللوم داءما على رجال الامن و المسؤولين الذين يسهرون على سلامتهم ليلا نهارا
11 - isamine الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:43
شكرا لعزيز رقم 1
انا متفق معك. هناك في بلادنا فقراء لا يجدون لقمة يضعوها بين اسنانهم
لما الذهاب ثلاث ، اربع مرات ؟ واحدة إذا حافط الإنسان عليها.
كفى بتسمين بني قريش !! 90.000 درهم × 3000000 = 2.700.000.000.000 درهم
12 - مغترب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:21
الى المعلق رقم 11
عيش وماتحضيش,مالو كيحج من جيبك,هادوك فلوس الحج لي كتحسب للحاج وتقول مالو مايخسرها غي على الفقراء ايوا سير حسب فلوس السهرات الملاح لي يوميا يتم خسرانها بالكباريهات والبيران وامام عينيك وولا تقدر ان تفتح فمك وتقول علاش مايخسر غي ثمن سهرة وحدة على الفقراء
ناري على قوم كتجيهم اي حاجة فالدين حرام اتخسر
وعيش وماتحضيش ولا سير حضي لي واكلين الناس فرزقهم فوكالات الاسفار وبفلوس الحجاج كيسهرو ليالي الف ليلة وليلة ووزارة الاوقاف فدار غفلون ونا جالس تحسب ليا ففلوس الحج وكدير الضرب والقسمة وتقول كياكلوهم قوم قريش,سير اضرب هاد القسمة فشحال من ملاير كتخسر يوميا بلبيران الكباريهات والديسكوات.وياكما حتى هادوك لفلوس كياكلوهم قريش؟
شكرا هسبريس
13 - سعاد محبوك الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 09:59
ليست كل الوكالات نصابة بل هناك وكالات في المستوى ويقلقها ما يحدث لان هؤلاء النصابة يفسدون سمعة الوكالات الجادة.
انا دهبت لعمرة رمضان مرتين سنة 2015 و 2021 و والدي للحج سنة 2016 وكان دلك مع وكالة جادة بمدينة الصويرة توجد بشارع الاستقلال الي يعرف عند الصويريين بالحدادة.وكالة في مستوى كبير وخدماتها جيدة جدا.
على الحجاج أن يتأكدوا من سمعة الوكالات حتى يحجو أو يعتمرو معها
14 - Abderrazak الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:12
Salam . pourquoi le pèlerinage coûte 80.000 dhs par personne ?je ne comprends pas .expliquez moi svp.cest trop trop cher je pense.
15 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:19
c'est normal que cela se passe ainsi! ce genre de chose l’état ne veut rien faire malheureusement depuis combien de temps on entendait les pèlerins se font arnaquer par les agences de voyages et compris aussi pour les (MRE) a l’étranger qui viennent visité leurs pays chaque année. combien se plaignent des arnaques de ce genre dans ce secteur d’activités les ministères concernés ne veulent rien faire ni du tourisme ni des affaires étrangères , ni de l’intérieur , ni de la justice , ni de l'immigration tout le monde laissé faire et pendant ce temp le pauvre citoyen subis les conséquences (l’état) ne veut pas sanctionner fortement fermer ces agences interdire et bloquer autorisation d’exercé sous sanctions allons jusqu'a l'emprisonnement des coupables. l’état ne voulais rien faire et rendre service aux citoyens et attendent malheureusement serait été un autres pays développer cela se passerais pas ainsi jamais.directement les agences concerné la justice leurs fermera la porte d'exercés
16 - وكيل اسفار الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:20
بصفتي رجل اسفار اريد ان احيط علما بانه من اراد الذهاب الى الديار المقدسة لاداء مناسك الحج يجب ان يسلك طريق القرعة .ومن بعد ذلك له الاختيار بين السفر مع وزارة الاوقاف او وكالة الاسفار.ان اهتدى في اختياره الى وكالة الاسفار وجب عليه البحث في الانترنيت عن الوكالات المخول لها تنظيم الحج.
ليس من هب ودب ينظم الحج .فوزارة السياحة تعتمد فقط الوكالات دات الخبرة المصداقية والكفاءة.
ولكي لا اطيل في اي مجال يوجد الصالح والطالح...ومن هذا المنبر اتمنى من الوزارة الوصية على القطاع ان تشن حملة تطهيرية على الوكالات الغير المرخص لها بمزاولة المهنة.
17 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:51
فمن الطبيعي أن يحدث هذا النوع من الشيء في بلادنا . الدولة لا تريد ان تفعل شيء، للأسف! كم من الوقت يمكن لنا أن نسمع يجري هذا الخدع على حجاج بلدنا من قبل الوكالات السفر وبما في ذلك أيضا (MRE) عمالنا بالخارج الذين يأتون لزيارة بلدهم سنويا. كم عدد الشكاوى من هذا النوع . في هذا القطاع لان الوزاراة المعنية لا تريد أن تفعل شيء . من وزارة السياحة أو وزارة الشؤون الخارجية، اووزارة الداخلية، ولاحتى العدالة، ولا للهجرة الجميع يتخلا عن الدفاع عن المواطن البسيط الفقير من هاته العواقب التي لاحول ولا قوة له. . (الدولة) لا ترغب في فرض عقوبات قوية مشددة على هذه الوكالات وتحظر منع الإذن لممارسة المهنة تحت العقوبات تمشي حتى السجن وغرامة مدية كبيرة ضد هذه الوكالات الذين يسيئون معاملة المواطنين وينهكونهم .انها لا تخدم كما ينبغي لصالح المواطن وهي تنتظر سوء الحظ ! الدولة لا تريد أن تفعل أي شيء لولا وقع هذا في بلدان متقدمة اخرى لضهر وحدث شئ آخر. مباشرة الوكالات المعنية العدالة سوف ستغلق لهم ابواب وكالتهم من البداية وتنظر في الحكم عليهم
18 - citoyene الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:00
la réalité les gens vont où tourisme rien avoir avec la religion ont vois beaucoup ont été plus de 4 à 5 fois tout ca sa devient n'apport de quoi aujourd'hui ont vois les gens font tout pour appauvrir leur proches pour aller se faire arnaquer par l'état où par d'autre voleurs, pourtant il y à le pèlerinage proche de chacun ces proches ces voisins les pauvres du pays où lieu d'aller les donner à des gens qu'ils ne les mérités pas est ils n'ont pas besoins nous sommes vraiment un stade où l'ignorances fait des ravages dans notre société
19 - Hina الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:02
لن يردع المتطفلين علي المهنة الا الغرامات المالية العالية ورد أموال المسافرين المتضررين.مع إغلاق محلاتهم كما تفعل اوروبا.حيت انهم هناك انشؤوا موقع SOS pèlerin .نجيب فيه علي الأسئلة عبر الانترنيت.تفضح فيه الوكالة مباشرة تأتي الشرطة بإغلاق المحل بعد التحقيق.ليس هناك لا عفو ولا رشوة ولا هم يحزنون.ان الله ينصر الأمة الكافرة بعملها.متي متي نصير في مصداقيتها وانسانيتهم
20 - اهروش الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:11
الا تعرف أن الحج تخوصص وأصبح ستون في المئة لفائدة شركة إنجليزية.ولكن هذه الأموال الباهظة للحج لم تأتي بعرقي جبين.لأن حجاج المغاربة أغلبيهم تأتي من الشعب المسكين بشتا الوسائل .ويذهبون إلى الحج عدة مرات لشراء المصداقية.
21 - عماد امين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:48
في نظري اولا يتحتم الغاء و منع تاشيرة المجاملة منا كليا .و اود ان اعرف ممن له دراية هل الحج بطريقة تاشيرة المجاملة جائز ام لا و شكرا.
22 - mohammed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:05
Ancienne militaire leur solde ne depasse 2800dh deja partie OMRA2016 et repart pour haj 2017 80000 dh +argent a depensse sur place on se demande d ou vien tous cet argent ./
23 - AHMED الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:30
لا بد للوزارة الوصية ان تجد ثغرات بين منظمي الرحلات لتدفع رحلة اولئك الذين تسميهم مرافقي الحجاج ياكلون ويشربون وينامون في ارفع الفنادق ولا يسالون من الذي يقوم بدفع نفقات الاقامة والاكل والشرب
24 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:40
الحل سهل جدا
وهو إجبار وكالت الأسفار على وضع رصيد 100 مليون سنتيم في حساب بنكي كضمانة ويكون الحق في التصرف فيه فقط للمحكمة ولوزارة الأوقاف. ويكون المبلغ خاص بتعويض الضحايا إذا أخل صاحب الوكالة بالتزاماته تجاه زبائنه.
وكلما ارتفع رقم معاملات الوكالة كلما ارتفع مبلغ الضمانة إلى أن يستقر في مليار سنتيم كحد أقصى، وان توقف صاحب الوكالة عن الممارسة أو مات فهو له أو لورثته أن يسترجعوه بكل سهولة إذا كانت دمتهم صافية تجاه زبائنهم وموظفيهم والصناديق الاجتماعية

انت دابا كا تجي تكري غاراج وتزوقو بالصور ديال الطائرات ومكة والمدينة وصور من اندونيسيا ... وكا تطلب رخصة فتح وكالة أسفار وكا تخدها برأسمال قد لا يتعدى 10 مليون وتبدأ في النصب والاحتيال وبعد سنة تعلن الإفلاس

الي ما عندوش 100 مليون يحطها كضمانة في حساب بنكي موقوف لا يجب إعطائه رخصة فتح وكالة أسفار
سيقول البعض هذا الإجراء سيكون جائر ولا يساوي بين المواطنين في الفرص ولكننا أيضا لا يمكن أن نتق في هذا المواطن النصاب الشمكار المحتال العديم الضمير الغير المنتج الذي يتحايل على أخيه المواطن
وعيله وجب فعلا الإخلال بالفرص لكي لا ينصب على الفقراء
25 - Amin الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 13:56
المغرب كارثة في كل الميادين .قالها مسكين عزوز كلامه صحيح الله الطف بنا
26 - ملاحظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:03
1-وزارة الأوقاف الوصية لايهمها مشاكل المواطنين ، ومشغولة بتكديس الاموال ، ويسيطر عليها تماسيح كونوا تروات كبيرة من العمولات في الحج من مقدمي الخدمات والسكن وغيره وآخر اهتماماتهم المواطن الحاج .
2-وزارة السياحة الوصية لاترقى لمستوى وزارة وليس لديها مساطير ومعايير بلد سياحي ، فقط تصدر تراخيص لمن هب ودب والقاعدة باك صاحبي
3-تاشيرات المجاملة سوق كبيرة ينشط فيها سماسرة معروفون ورجال اعمال ومسؤولين وتدر عليهم ملايين مخترمة وسهلة لانها غير مقننة ورسمية وتوجد مافيات تزور التاسيرات وتستقدم بعضها من دول اخرى وكل ذلك بعلم السلطات وتواطء موظفي السغارات .
4-العاملين في مجال الحج والعمرة معضمهم نصابيين وكذابيين واصحاب الوكالات ينصبون على الفنادق وشركات الطيران ولايقدمون الخدمات المدفوعة لهم وذلك لغياب البوعي لذى الحجاج وغياب الرقابة
5-يوجد اجانب من دول عربية يشتغلون في هذا المجال هدفهم الوحيد الربح السريع وسلالحهم دفع العمولات والمتضرر طبعا الحاج والمعتمر .
واخيرا ليس مجال الحج والعمرة اللذي يعرف السيبة ، كل نواحي حياة المواطن ملغمة بالنصابين والغشاشين لغياب اجهزة الردع والقضاء العادل .
27 - Globtrotter الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:33
انصح الاخوان الذين يريدون السفر,ان يشتروا تذاكر سفر مباشرة من شركات الطيران، وحجز فندق اقامتهم عبر .bookin ،كل ما تحتاج هوبطاقة بنكية صالحة.طريقة استعملتها ازيد من خمسة عشر سنة بدون مشاكل.بهده الطريقة ستنقرض شركات النصب والاحتيال
28 - الحـاج عبد الله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:35
رحم الله جدي الحاج موحند ابن احساين الذي حج مشيا على الأقدام، ليس من أجل شراء لقب (حاج) لكي يحترمه الجيران وإنما بكل بساطة لأداء فريض من فرائض الإسلام، كانوا يسافرون ويتركون ورائهم أبنائهم وأموالهم ويودعون أقاربهم وأولادهم وأفراد الدوار والقبيلة على فرضية أنهم لن يعودوا أبدا، نظرا للمسافة البعيدة وللحروب التي كانت منتشرة، وللتيه في الصحراء والموت عطشا، أو التعرض للحجز والنهب والسلب والقتل من قبل عصابات ذالك الوقت.

الآن لا يتعدى السفر 6 ساعات والمكوث في الحج 3 أو أربع أسابيع وينظمون حفلات الوداع وحفلات العودة التي تكلف الملايين ويتبدل سلوكهم من المقبول إلى المرفوض ويتباهون باللقب ويضنون أنهم متميزين ... حقا غالبيتهم يتميزون بالخبث والمكر.
29 - صالح الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:54
الأخ الذي قارن أموال الخمارات و الملاهي مع أموا للحج؛ و قال لماذا لا نطلب من رواد الملاهي إعانت الفقراء، و نطلب ذلك فقط ممن أراد الحج!! هل رواد الملاهي يريدون وجه الله!؟؟ لا. هم يعلمون أنهم في الملاهي. أما من أراد الحج بهذه التكلفة الحمقاء فهو يدعي أنه يريد وجه الله؛ إذا قال له المتداخلين أن رضى الله هو أولى لمن يعين الفقير.
الخلط العزيم في فهم الدين الموروث هو بين الشعائر (حج، صلاة..) و بين عمل الصالحات (صدقة، إعانة، اكتشاف أدوية، قضاء حوائج الناس، نزاهة، عدم الكذب،...).
الشعائر لذاتها لا تدخل أحدا نارا و لا جنة. هي لك لكي تعينك على العمل الصالح.
العمل الصالح هو الأساس و هو الذي نحاسب عليه كما يدل علا ذلك كتاب الله.
هذا الخلط هو الذي ينتج الأمراض النفسية و التطرف و التخلف و عبادة الأموات.
30 - LE MONTAGNARD الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:29
Là RESPONSàBILITE DU MINISTERE DES HàBOUS EST CONFIRMEE
LE HàJ DOIT ETRE ORGàNISE UNIQUEMENT PàR LE MINISTERE DES HàBOUS

LES àGENCES DE VOYàGES
PEUVENT ORGàNISER SEULEMENT àL OMRàH
àvec un TàRIF TOUT COMPRIS Gàrànti pàr
l ETàT MàROCàin

LES TàRIFS DOIVENT ETRE FIXES POUR TOUTES LES àGENCES ET LE MINISTERE DES HàBOUS RESERVE LES HOTELS ET LES RESIDENCES
31 - ادريس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:25
المشكل هو أن التباكي لن يفيد ، لماذا لم يرفع أحد دعوى قضائية؟ الوزارة يمكنها اتخاذ إجراءات إدارية فقط. بينما يلزم تعويض المتضرر وسجن النصاب .
32 - ابو هبة العبدي الخميس 14 شتنبر 2017 - 18:19
دهبت مع وكالة من تمارة هده السنة وكان عدد حجاجها اكتر من 950 حاج حسب ترخيص الوزارة سكنا في فندق احسن مما كنا نحسب والله على ما نقول شهيد رجعنا ولله الحمد للمغرب
33 - citoyenne الجمعة 15 شتنبر 2017 - 10:43
لا حج ولا هم يحزنون ماهي الى المتعة اما الحج اما بويتكم هناك من يحتج بتلك الاموال اما الحج على من يستطيع له سبلاا وهناك ثمانين في الماء لا تستطيع ماديا ولا معنويا هدي هيا الحقيقة ماهي الى زيد الشحمة في المعلوف
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.