تعلم اللغة العربية .. طوق نجاة ينقذ مهاجرين أفارقة بالمغرب

تعلم اللغة العربية .. طوق نجاة ينقذ مهاجرين أفارقة بالمغرب
الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:00

“ستيف ألادو” شاب ثلاثيني هاجر من الكاميرون إلى المغرب، قبل خمس سنوات. ورغم إقامته في مدينة تطوان، المجاورة لمدينة سبتة الخاضعة للإدارة الإسبانية، حيث تتكرر محاولات مهاجرين أفارقة لاقتحام سياجها، فإنه تخلى عن “حلم” العبور إلى الضفة الشمالية من المتوسط، وأصبح التحدي الذي يواجهه هو كيفية الاندماج في بلد اختار أن يستقر فيه، بدلا من جعله محط عبور إلى أوروبا.

قبل سنة فقط، انخرط “ألادو”، الذي يتحدث الفرنسية، في دروس تعلم اللغة العربية في جمعية “الأيادي المتضامنة” في تطوان.

ويعتبر أن انتقاله من مدن وسط المغرب إلى مدن الشمال أجبره على الانخراط في هذه التجربة اللغوية، فسكان الشمال المغربي لا يتكلمون سوى العربية والإسبانية، بينما تتحدث بقية مناطق المملكة بالفرنسية كلغة ثانية بعد العربية.

ويضيف “ألادو”، أن “تجربة تعلم العربية مكنتني من تحقيق اندماج فعلي في المجتمع المغربي أكثر من أي وقت مضى، وجعلت عملية التواصل اليومي في المرافق العمومية أكثر سلاسة، ومكنتني من ضمان قوتي اليومي، خاصة أنني اعتمد في دخلي على أعمال موسمية”.

نظرات إعجاب

“مامادو تراوري”، هاجر بدوره إلى المغرب قبل ثلاث سنوات، قادما من ساحل العاج (كوت ديفوار)، وأجبرته صعوبة العبور إلى أوروبا على الاستقرار في شمالي المغرب، فيما مكنه انخراطه في دراسة العربية على مدى سنتين متتاليتين من تحقيق تواصل ناجح مع محيطه من المغاربة.

ويبدو “مامادو”، الذي لم يكمل العقد الثاني من عمره، أكثر انتشاء بتعلمه العربية، حيث يستمتع برؤية نظرات الإعجاب التي توجه إليه من أعين المغاربة، وهم يشاهدون شابا بملامح إفريقية، يتحدث العربية بطلاقة.

وفي دجنبر الماضي، أعلنت وزارة الداخلية المغربية عن إطلاق المرحلة الثانية لتسوية أوضاع المهاجرين غير القانونية، بعدما شملت المرحلة الأولى، عام 2014، دراسة طلبات حوالي 25 ألف شخص، وتسوية أوضاع مهاجرين منحدرين من 116 دولة، حظيت الدول الإفريقية جنوب الصحراء بأكبر نصيب منها.

معاناة المهاجرين

وتقول شيرين الحبنوني، مسؤولة التواصل في جمعية “الأيادي المتضامنة”، إن “أغلب المهاجرين المستفيدين من هذه الخدمة (تعلم العربية) التي تقدمها الجمعية يعيشون في وضعية اجتماعية واقتصادية متردية”.

وتوضح أن هؤلاء المهاجرين “يجدون صعوبة في الانخراط في سوق الشغل، ويفتقدون لأبسط وسائل العيش الكريم من أكل ومشرب وملبس، ويمتهنون التسول لسد حاجياتهم الأساسية”.

وتشدد الحبنوني على أن “معاناة المهاجرين تتفاقم مع عدم إجادتهم للغة العربية، خصوصا في مدن شمالي المغرب، التي تعتبر ثاني لغة فيها بعد العربية هي اللغة الإسبانية، فيصبح المهاجرون عاجزين عن الحصول على خدمات التطبيب والمساعدة الصحية لأسباب عديدة، أبرزها صعوبة التخاطب اللغوي مع الساكنة الأصلية”.

“الأيادي المتضامنة”

رغم أن مدن شمالي المغرب هي الأكثر تركيزا واستقبالا للمهاجرين الآملين في اقتناص لحظة عبور إلى الضفة الأخرى من المتوسط، إلا أنه في مدينة تطوان يسجل العاملون في مجال مساعدة المهاجرين ضعف الهيئات المدنية التي تقدم يد العون إلى المهاجرين، باستثناء جمعية “الأيادي المتضامنة”.

وتمتلك هذه الجمعية مركزا متخصصا في استقبال المهاجرين، وتعمل على مشروع يهدف إلى توفير دعم إنساني واجتماعي للمهاجرين ومساعدتهم على الاندماج داخل النسيج الاجتماعي والثقافي المغربي، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبر توفير التكوين اللغوي للمهاجرين، بجانب خدمات المساعدات الإنسانية والقانونية لهم.

ويعتمد القائمون على برنامج التأهيل اللغوي للمهاجرين غير الناطقين بالعربية في جمعية “الأيادي المتضامنة” على دروس موزعة على يومين في الأسبوع، لتعليم اللغة العربية، إضافة إلى اللهجة المغربية الدارجة.

ويتم تقسيم الدراسين إلى فوجين لرفع مستوى الفهم والتحصيل ولتجنب الاكتظاظ، وجرى وضع مجموعة وسائل لتتبع سير الدروس، منها سجل الحضور، واجتماعات منتظمة مع الأساتذة لتقييم مدى تقدم الدارسين.

ويقول القائمون على الجمعية إن دروس العربية تستقطب سنويا أزيد من 70 مهاجرا، تمكن العديد منهم من اكتساب أساسياتاللغة العربية والدارجة المغربية، التى يتم تدريسها تلبية لرغبة عدد من الطلاب المهاجرين، رغبتة منهم في تحسين تواصلهم وإدماجهم داخل نسيج المجتمع المغربي.

سفراء للثقافة العربية

وحول إقبال المهاجرين من دول جنوب الصحراء على تعلم العربية في المغرب، يرى فؤاد بوعلي، رئيس “الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية”، أن “تعليم العربية للأفارقة غير الناطقين بها جزء رئيس من ربطهم بمجالهم الجديد، وجعلهم سفراء للثقافة العربية والمغربية إلى دولهم الأصلية، بدل أن يكونوا وسطاء للثقافة الفرانكوفونية كما يحدث الآن”.

ويشدد “بوعلي”، على أن “المتابع لشأن تعليم العربية للناطقين بغيرها يدرك أن المغرب أصبح قبلة للعديد من جنسيات العالم، لما يحظى به الأمر من اهتمام وعناية من العديد من الجهات، وهو مدخل أساسي لنشر الثقافة الوطنية ودمج الأفارقة في محيطهم الجديد، وتمتين العلاقات مع العمق الإفريقي للمغرب”.

ويوضح أن “العربية ليست مجرد لغة تواصل وتبليغ، فهي لغة استراتيجية يمكنها أن تعيد للمغرب علاقته التاريخية بعمقه الإفريقي، فقد أثبتت جل الدراسات دور المغاربة في نشر الإسلام ولغة القرآن”.

ويضيف “بوعلي” أن “الثقافة في إفريقيا كانت تاريخيا ثقافة شفوية إلى أن دخلت اللغة العربية، والكتابة لم تُعرف في إفريقيا إلا بواسطة اللغة العربية.. والمغاربة هم من قدموا العربية إلى إفريقيا، ومعها قدموا الزوايا الصوفية”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

23
  • Habib El maghreb
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 06:02

    Bientôt il n'yaura plus de place pour les marocains ça sera une monarchie noir vive le roi des afriqu.ins

  • محمد السباعي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:01

    سكان شمال المغرب لا يتكلمون سوى العربية والاسبانية بينما تتحدت بقية مناطق المملكة باللغة الفرنسية كلغة تانية. يا لها من إهانة وسخرية وتمييز تجاه سكان الشمال. فنحن لمعرفتك ايها الكاتب لا نتكلم الاسبانية والعربية وانما الفرنسية وابانجليزيك والهولندية وحتى الالمانية. Je moet je schamen voor wat je schrijft. Baah, wat een niveau

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:10

    صاحب المقال ايها الشمالي الغاضب رقم 2 لا يقصد فئة المثقفين المتميزين المجيدين للعديد من اللغات مثلك بل يقصد عامة الناس و الفئة التي لم تدهب الى المدارس و لم تنل حظ تعلم اللغات الاجنبية الى جانب العلوم الاخرى فلا داعي لان تعلق على شيء غير موجود اصلا و لا تحسب ان الكاتب اراد استهداف سكان الشمال بالاساءة بالدارجة ما تكونش منوي .

  • Yassine benfkir
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:30

    هدا مهاجر واحيد واما البقية من الموهاجرين مدا سيصبحون في المستقبل .انا انصح المخزن ان يطرد المهاجرين الافارقة الى بولدانهم الاصلية بطريقة جيدة ودكية ولست عنصورياء .

  • ANP alg
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:53

    هذه هي المصيبة بعينها إن هم تعلموا اللغة العربية انهم سرطان على السلطات العليا في المغرب أن تطردهم والله لا يعرفون إلا العفن و العيش في الأوساخ أينما وجدوا فهناك تتكاثر الحشرات اطردهم قبل فوات الأوان

  • محمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:13

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا أقول وأكرر وأغلبية المغاربة متفقون معي،نحن غير مسرورين باستقبال كل الفارين من القارة الإفريقية ،أنا لاأعرف لماذا أن حدودنا مفتوحة بدون رقيب كل فكر في الهجرة من إفريقيا يتوجه إلى المغرب،ماهذا الإبتلاء .زيادة على هدا فمنهم من يتجر في الممنوعات،بالإضافة إلى الترصد على فتيات المدرسة والنساء.أنا أقوللاحول ولا قوة إلا بالله.أحكي مرة كنت أشتري الخضر في السوق ،كان هناك أيضا مواطن إفريقي ملأ قفته ومد لصاحب الخضر بعض الدراهم وقال هدا مالدي ولاد بالفرار. أنشري ياهسبريس

  • Rif parlent rifian
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:43

    Hhhh les panarabistes déforment toujours la légitimé Amazigh sur le Maroc .une centaine d'arabe veulent arabiser le Maroc et pk il s'appel Grand Rif!corrigez l'histoire et l'identité et écrire la réalité sinon vous provoquez les Amaeighs a une révolution.vive les Amazighs .heureusement,y a des livres credibles.la plupart des gens en grand Rif parle dialecte Rifian comme variété de la langue berbere

  • Marocains
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:06

    الأفارقة
    الدين لم ينجحوا للذهاب إلى أوروبة
    عليهم بالرجوع إلى بلدانهم الأصلية

    هل

    المغرب أصبح زبالة إلى جميع الراغبين في الهجرة لأوروبة ولم ينجحوا؟
    هذه السياسة فاشلة 100%
    المغرب ليس زبالة المهاجرين الغير مرغوب فيهم والعالقين

    نا كمغربي أريد الدهاب إلى الولايات المتحدة
    وإذا لم أنجح
    هل ستقبلني المكسيك ؟؟؟؟؟

    أنا لست عنصري ولكن أن يستقر في وطني كل طائش من إفريقيا هذا عمل بليد

  • acka
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:21

    ان اامغرب ارض افريقية ومن حق الافارقة ان يعيشوا فيه نظرا ل الروبط الجغرافية والدينية وحتى التاريخية ، لان المغرب كان يمتد من المحيط حتى السودان ابان الموحدين والمرابطين والمرينين ، ولا زال هناك ارتباط ديني قوي بيننا وبين افريقيا ، والمغرب اليوم يبذل جهودا كبيرة ومكلفة على كل الاصعدة ليعود الى موطنه الافريقي ، واما هاءلاء فانهم الطلاءع الاولى للمغرب الاسمر . ويجب الا ننسى ان الفيلق الذي انهى معركة الزلاقة كان من السودان . المغرب افريقي وافريقيا مغربية حتما والسلام .

  • Le furieux
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:26

    رغم أنف الشعب المغربي الرافض يصرّ المخزن على تشتيت لحمة و ثقافة و تجانس المغاربة عبر إغراقهم بشذاذ الآفاق من جنوب الصحراء الذين عكروا صفو حياتنا ببلدنا التعيس بمشاكله و ساسته.
    والله إني لأغضب و لا أكاد أستصيغ و أنا أرى الأفارقة يحدقون بأعينهم في بنات بلدنا و كم واحد رأيته يتحرش ببنت بلدي، فكيف يصبح المغاربة هكذا بعد أن كنا شعبا مقاوما مجاهدا للغزاة و شعبا ذو غيرة و حمية على بلده ؟!!

  • au N°9
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:57

    واش هاد الإفريقي عندوا

    جواز ديبلوماسي

    يمكنه البقاء و الإقامة في المغرب دون أي سبب
    واش بلادي زبالة ؟
    ترامب في أمريكا ( أم الديمقراطية )
    يطرد كل من دخل بطريقة عشوائية

    والمغرب يترك كل من دخل

    سواء كان مجرم أو حامل فيروس السيدا أو ….

    الشعب المغربي لا يقبل هذه السياسة قبول وتوطين كل مشرد إفريقي

    الدول الديمقراطية ترحل كل من دخل بطريقة غير شرعية

    أنا مافهامتش

    واش هذه ديمقراطية أو باكور

    طالب إفريقي تاجر إفريقي في إيطار التعاون OK
    ولكن كل طائش
    هذه جريمة في حق الشعب المغربي من طرف الدولة

    حسب تفكيرك على كل سكان أمريكا اوسطي والجنوبية الرحيل إلى امريكا الشمالية .

    لسنا بلد عنصري ولكن لا نقبل إستيطان كل طائش إفريقي باحتا عن الهجرة

    N° 9

    لا تجمعنا معهم أي روابط
    كل واحد منهم له دولته وجوازه
    لا توجد بين المغرب ودول إفريقيا إثفاقية حرية تنقل الشعوب

  • سبحان مبدل الأحوال...
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:10

    إخواني المغاربة من كل عرق و دين نحن معروفين بكرمنا وحسن ضيافتنا عبر العالم كله، لكن المغرب ليس شُرطيا ولا مراقبا لأبواب أوروبا… فلا يجب قطع طريق عابر سبيل وإحتجازه في المغرب إذا كان العبور… و حذاري من الميز العنصري ضد الأفارقة… فهذه أرض الله وتلك عباده… يجب علينا التعايش مع العصر الجديد. قال تعالى في قرآنه الكريم: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ﴾ [الروم: 22]. ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13].

  • سبحان مبدل الأحوال...
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:10

    إخواني المغاربة من كل عرق و دين نحن معروفين بكرمنا وحسن ضيافتنا عبر العالم كله، لكن المغرب ليس شُرطيا ولا مراقبا لأبواب أوروبا… فلا يجب قطع طريق عابر سبيل وإحتجازه في المغرب إذا كان العبور… و حذاري من الميز العنصري ضد الأفارقة… فهذه أرض الله وتلك عباده… يجب علينا التعايش مع العصر الجديد. قال تعالى في قرآنه الكريم: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ﴾ [الروم: 22]. ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ [الحجرات: 13].

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 12:53

    كفاكم عنصرية ,7 ملايين مغربي ويزيد في بلدان الناس ويطالبون في بلدان اقامتهم بان يعاملوا انسانيا كسائر بني البشر.منهم المسجلون في القنصليات ومنهم من سجل نفسه واحجم عن تسجيل ابنائه ,ومهم الحراكة. وكاءن قنبلة نووية نزلت علينا ,في حين السلطات تقر ب 4ملايين.
    نعم لادماج المهاجرين الافارقة في شتى مناحي الحياة ,واللي بغا منهم احرك اهلا وسهلا.

  • مواطن ولكن
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 13:26

    اعباد الله راه المغاربة قهرتوهم بهاذ الافارقة.راه الصبر ديال المقهورين غادي يتقادا. هاذ الافارقة غاديي يخرجو على هاذ البلاد الطاهرة وجميع التضحيات ديال جدودنا الرجال الافذاذ غادية تضيع. راه هاذ الافارقة باغيين يستعمرونا فبلادنا وماباقيش غاديين تقدروا عليهم. فهل من مستجيب؟

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 15:21

    7 tu te goure mon grand les rifains parlent l'arabe mieux que les arabes et le maroc est majoritairement arabe depuis 14 ciècles et toi tu rêves encore du grand rif et du nord afrique amazigh sois résonnable tu ne remarques pas la réalité ? le commentateur no

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 16:06

    مغربية خالصة تعليق 16.
    ''كان نظام الولاء يوفر للافراد والجماعات مجال الانتساب الى قبائل عربية ,فيكون بذلك بداية ضم او تعريب .وكان لنفود العرب و ثقافتهم ولاحترام لغة القراءن دور واضح في تعريب جماعات من البربر.''
    القومية العربية والاسلام ص 84 مركز دراسات الوحدة العربية بيروت طبعة اولى 1981.

    ''لقد ظل المسلمون في تاريخهم الطويل يجلون العرب لمكانتهم في الدين الاسلامي وفي الحضارة الاسلامية بصورة عامة,وراينا من بينهم من يعتبر الانتساب للعرب شرفا ,وهو في اقصى البعد العرقي عن العرب.''
    نفسه ص 114
    __________
    لم اجد لحد الان شخص من امريكا الجنوبية يقول انا اسباني,ولا برازيليا يقول انا برتغالي.انتم من يطلق عليهم البربر المستعربة.

  • احمد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 16:11

    طفرناه حتا حنا وا بزاف قهرتونا بالاستقرار ما عندهم ما يصورو من هاد البلاد التساع الله يرحم الوالدين ملقينا مانكلو تا حنا و لا فين خدمو بقا غا براني

  • au n° 17
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 16:38

    إسم جيدا

    كل من هو ناطق بالعربية بمختلف لهجاتها كلغة أم فهو عربي
    الأغلبية الساحقة في الدول العربية هي ناطقة باللغة العربية كلسان أم وتقافتها عربية
    إسلامية .

    الوطن العربي معروف

    اما الحركة المفبركة مثلك ( ضد كل ماهو عربي ومع كل مايضر بالعرب )
    فهي ضعيفة جدا

    التيار المعاكس موجود في كل دولة لكنه ضعيف جدا

    لا تقارن دول أخرى بالوطن العربي والعرب عرقا ثم العرب لسانا وتقافتا

    المغاربة فيهم عرب عاربة وعرب مستعربة تحت ثقافة عربية إسلامية

    لا نريد أن ننتمي لشيء إسمه أمازغ فهمتيني

    أما الأفارقة فبلادهم عريضة وغنية وعليهم الدهاب إليها

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 16:41

    ''ا ن من يتحدث عن الاسلام في المغرب,يتحدث في الوقت نفسه عن العروبة,لان الاسلام هو القراءن والقراءن انزل باللغة العربية ,وهذه بديهية …وفي المغرب لا يعني ان من يتكلم اللغة العربية عربي بالدم!''

    المصدر:المهدي بنونة ''المغرب السنوات الحرجة'' الشركة السعودية للابحاث والتسويق طبعة اولى 1989 ص 21 من فصل العرب والبربر.
    ________

    بماذا انتم عرب !ملامحكم تكذب عروبتكم .كاين شي عربي عينيه خضر.
    انتم مثل السينغاليين الذين يتبجحون بفرنسيتهم في محطة مترو باريس
    ويبداؤون كلامهم ب''نحن الفرنسيين'' .على الاقل فرنسا تعترف وتقر بانهم فرنسيين.وسيروا لبلاد السحرحر وقولوا ليهم راه احنا عرب.

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 19:09

    تعليق رقم 12 تعليق جميل ,ليس فيه ما يدعو الى التنقيط عليه سلبا ,ورغم دلك نال حقه ,سبحان مبدل الاحوال ,كما عنونت تعليقك ,ومن حال الى حال.قال الملك النوميدي ماسينيسا غداة توليه الحكم في نوميديا في عصور ما قبل ا لتاريخ ''افريقيا للافارقة'' .

  • acka
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 22:56

    كل التعاليق تبين ان المغاربة عنصريون تجاه الافارقة وحكارة ، تصور لو كان هاءلاء غربيون ؟الجواب هو الترحيب والاكرام طمعا في الكرم ولا يوجد كرم لذى الغرب بل العنصرية والحكرة وكما تدين تدان . وعاش محمد السادس ملكا لافريقيا ولا عاش العنصريون البخلاء .

  • salsabil
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:48

    la question est
    pourquoi ces Africains apprennent la langue Arabe et pas le berbère

    Réponse
    le berbère ne sert a rien

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين