"الجماعة" تنتقد رؤية الحكومة لإصلاح التعليم

"الجماعة" تنتقد رؤية الحكومة لإصلاح التعليم
الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:48

هاجمت جماعة العدل والإحسان الحكومة المغربية من جديد، بمناسبة الدخول الدراسي الحالي، وحمّلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مسؤولية ما وصفتها بـ”الوضعية الكارثية للتعليم”، مشيرة إلى أن الرؤية الرسمية لإصلاح التعليم “تصمت عن أسئلة المشروع المجتمعي النابع من الهوية المرجعية للمتعلم”.

وتحدثت الجماعة، من خلال كلمة افتتاحية على بوابتها الإلكترونية، بنفس متشائم تجاه التعليم بالمغرب، الذي قالت إنه يعاني “انتكاسات الفشل التي ستؤكدها معاناة المدرسة المغربية مع ظواهر الاكتظاظ في الفصول المدرسية، والاهتراء في البنيات التحتية، والهدر الفظيع في التمدرس، والنقص المهول في الأطر التربوية، والتخلف المسيطر في البرامج والمناهج، والتصدع المستفحل لأخلاقيات العلاقات التربوية القيمية”.

وشدد التنظيم الإسلامي المعارض على ضرورة أن تكون “للمدرسة المغربية وظائفها التربوية والتعليمية والقيمية والتدريبية”، موردا أن “التعليم قضية شعب بأكمله لا قضية دهاليز حكم مستبد ومجالس معينة”، داعيا إلى “امتلاك المدرسة لمشروعها المجتمعي المنبثق من هويتها ومرجعيتها ومن احتياجاتها المستجيبة لضرورتها الآنية ولضرورتها المستقبلية في عوالم المعرفة المتسارعة تطورا وتغيرا”.

وهاجم المصدر ذاته الرؤية الرسمية لإصلاح منظومة التعليم بالمغرب، موردا أنها “تتنصل من سؤال المسؤولية عن الوضعية الكارثية لقطاع التعليم.. تصمت وعن سابق إصرار عن أسئلة المشروع المجتمعي النابع من الهوية المرجعية للمتعلم المتوجهة نحو المقاصد المرجوة من المدرسة”، مضيفا أن هذه الرؤية لجأت إلى ما نعته بـ”استهداف المرجعية الأصيلة للمتعلم المغربي”.

ومن ضمن مجالات هذا الاستهداف، وفق رأي الجماعة، “التعويم الكبير لمسألة الهوية بالسكوت المريب والتغييب الصريح لغنى المنظومة القيمية الإسلامية”، و”التناول الوظيفي غير المؤسس علميا للقضية اللغوية بدءا من تغييب استحضار بعد الهوية والقيم المتأصلة في مقاربة القضية اللغوية”، منتقدة في الوقت ذاته “الحسم الصريح في الانتصار لفرنسة العلوم تمكينا ليس بالجديد على أية حال للمد الفرونكفوني”.

‫تعليقات الزوار

18
  • wood
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:15

    اصلا حصاد ليست له له اية رؤية لاصلاح قطاع التعليم .و هو لم يجب على المشاكل التي يتخبط فيها و تجاهل الكثير منها باستثناء ظاهرة الاكتظاظ التي كرسها في 40 تلميذ في القسم .اما الكلام الفارغ و المبتذل حول الهوية و المرجعية فتتقاطع مع الخطاب الرسمي للمخزن .فهذه الجماعة المتخلفة التي ترجع لعهود الظلام و التخلف ،كما سبق ان وصفها احدهم لا تعدو عجلة احتياطية للمخزن .

  • ملاحظ
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:27

    نعم ومن البديهي. حيت أغلبية أعضاءها الكرام من (رجال ) التعليم

  • خالف تعرف
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:29

    هذه الجماعة التي لا تمثل الا نفسها دائما تبحث عن فرصة لتبرز موقفها المخالف لكل شيء بعيدا عن الموضوعية. تقول هذه الجماعة : الذي قالت إنه يعاني "انتكاسات الفشل التي ستؤكدها معاناة المدرسة المغربية مع ظواهر الاكتظاظ في الفصول المدرسية، والاهتراء في البنيات التحتية، والهدر الفظيع في التمدرس، والنقص المهول في الأطر التربوية، والتخلف المسيطر في البرامج والمناهج، والتصدع المستفحل لأخلاقيات العلاقات التربوية القيمية".
    يتضح من هذا المقال ان هذه الجماعة لا تطلع و لا تواكب الاحداث: بكل موضوعية نحن ندرك ان أي اصلاح لا يمكن ان تتضح معالمه في ليلة و ضحاها. فمن يشتغلون في الحقل التربوي يدرك ما حصل من تغيير استثنائي هذه السنة حتى لو تنكر البعض لهذا : الانطلاقة الفعلية كانت 7/9/2017 و الدروس بدات بشكل رسمي 11/09/2017 و الأقسام لا تتعدى 40 تلميذ بفضل تعيين عدد كبير من الاساتذة المتعاقدين الذين نتمنى لهم التوفيق، بالإضافة الى تجهيز الحجرات و المؤسسات. الحمد لله هذه السنة هناك تغيير واضح بالمقارنة مع السنوات السابقة و هذه مجرد بداية، متفائلون و ننتظر الأكثر و الأفضل. بارك من المغالطات

  • yanik
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:38

    يلا بعدت الجماعة و أمثالها من التعليم راه غادي يتصلح أما يلا رجعو بنا القرون الغابرة راه تما بقينا.

  • حسن
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:48

    الفساد هو اصل المشكل في المغرب عندما يصل من لا يستحق لمناصب المسؤولية و عندما تعطى الاسبقية لابن فلان و ابنة فلان رغم انعدام الكفاءة و عندما يطالب السادة النواب بصرف اجر لم يعملو من اجله و عندما يطالب آخرون بصرف معاشات البرلمان لانهم قضو خمس سنوات من النوم و عندما تصرف الملايين على مدراء بعض المؤسسات و يستزيدون من التعويضات و الاختلاسات عندما نسمع رئيس مجلس المستشارين يشتري فيلا فخمة من اموال المؤسسة المفروض انها تدافع عن اموال الشعب عندما تصبح بعض القطاعات الوزارية حكرا على عائلات بعض المسؤولين و محفظة باسمهم عندما تجد بعض المسؤولين فاحشي الثراء دون ان يساءلو عن من اين لك هذا ….هذا و غيره هو اصل الداء في هذه البلاد السعيدة و ان بقي الحال هكذا فلن تصير الامور لما تحمد عقباه

  • idane
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:53

    aw vous etes tjs en vie? ca fait longtemps. je m attendais a qq chose quand les moutons ont change de couleur au vert hhhhh

  • أخوكم سهيل
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:12

    التعليم راه ما باقاش أصلا… إلى بغيتي تقري ولدو خاصك التعليم الخصوصي… إذن فلماذا وزارة التليم و الأكاديميات و الأساتذة و و و ..
    فالتعليم على حسب ما أرى لا يحتاج لوزارة كاملة و لميزانية و ل و ل و ل…لأنه إذا أدخلت إبنك أو إبنتك إلى التعليم العمومي التابع لهذه العظيمة المباركة و المحترمة فاقرأ على إبنك السلام… لأنه بكل بساطة سيتعلم جميع أنواع الكلام الساقط و القبيح والبذيئ..إضافة إلى تعلم استخدام أرقى و أجود و أنقى أنواع الحشيش و المخدرات و الكوكايين.. أما إذا كان الإبن أنثى فكن على ثقة كاملة أنها ستكون فريسة سهلة لكل متشرد صعلوك…و أنها ستكون علاقات غرامية مثل ما يوجد في أفلامنا المدبلجة..في إطار ما يسمى الثقافة الجنسية التي ضرورية.. والكثير من الجمعيات توصي بها..و لا أريد أن أكون متشائما إذا قلت لكم..أن نسبة كبيرة من الفتيات في الثانوي و الجامعة يحملن و يعملن الإجهاض..أو يعملن عقاقير موانع الحمل لا يصلن إلى الحمل أصلا… والله يهدينا و يعافينا.

  • مواطن5
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:28

    حصاد غير غيصاطح الشعب مع الاستاذ باش يحيد اللومة على الدولة اصلا اذا كان رجل اصلاح كما يدعي البعض لأصلح الداخلية ام الوزارات اللي خلاها كما دخلها وهي الاولى بالاصلاه لما تحويه من موظفين اشباح وصفقات عالية التكلفة وتهر اغلبها بطرق مشبوهة وزيد وزيد ,فمهمته الحالية هي تمويه ليس الا لاسكات المنادين والشعب الفيسبوكي الذي يبحث دائما عن نشر الفضيحة دون معالجتها فالتعليم خاصو شعب واعي وحكومة نزيهة ودات باع في تدبير الازمات والرؤية المستقبلية السليمة وتلميذ مربي في الدار قبل من المدرسة واعلام ذو اخلاق ليس كالحالي

  • صلاح
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 11:05

    الجماعة وما ادراك ما الجماعة .
    يفتون من جديد أو يفتنون من جديد ،لو كان عولنا عليهم نلقاو الأقسام مفرشين الحصاير

  • hassanov zahifovic
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:17

    الجماعة رأسمالها غير "بلا بلا" و الركوب على الأحداث للفت النظر فقط أما الهموم الحقيقية للمواطن فحاشى ….

  • فوتوه
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:30

    و خليو الراجل اخدم، على الأقل راه بَيَّنْ اللوجستيك و بانو المؤسسات كلها بألوان زاهية بكل المناطق تقريبا،،المجتهدون من رجال التعليم فرحو بزاااف حينت تفضحو المتهاونون الغائبون لي كيتفلاو على ولاد الشعب و كيديرو عبيداً فالخواص من أجل إجيبو #البينگا# الزايدة،،، و خليو السي حصاد إِفْرَشْ( يفضح) المتفرغين و الفارغين و الناهبين،،و حَفَّزْ الشرفاء في عملهم الذين ينورون الأبناء…..

  • ياسين
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 12:43

    رحم الله الأستاذ عبد السلام ياسين كان من الأطر العليا التي أشرفت على التعليم غداة (الإستقلال) وكون أجيالا شهدوا له بالكفاءة و الحزم و العمل بدون كلل.. خبير دولي في التربية و التعليم بشهادة من عاصروه.. ليس كمسؤولو اليوم لا يحسنون جمع المفرد و لا مصدر الفعل…..

  • محاور
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 16:30

    البعض لايريد راي الجماعة اكان صوابا ام خطءا. يذكرني هذا ب ابو لهب لما كان يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم و يقول للناس "لا تصدقوه فانه كذاب"!!

  • أم اسراء
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:00

    اسيدي الجماعة أو أي مغربي قارن بين مدارس العمومي والخصوصي كلشي باين انا مغربية قريت في تانوية عمومية منكدبش عليكوم المنكر إلى هدرتي أو حاولتي تقولي شي حاجة اوليو تهادوا غير الشماكرية التحرش الفساد الوسخ الاختلاط جاب غير البلاء أما الجامعات البوسان وتعناق قدام الاستدة ولا من مجيب هادشي خلاني نهرب من الجامعة ومشيت الخاص وليت تنخلص 5 مليون العام لمدة 5 سنوات في الرباط ومصروف المواصلات تامارة باش ناخد دبلوم تاع هندسة الديكور في الاخير قالك اسيدي المؤسسة غير معترف بيها في الدولة اشنو دير تسط

  • ابراهيم
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 17:30

    هده الجماعة التي تضم قطيع من رجال تعليم همهم الوحيد هو القومجية و بناء الخلافة و يريدون استغلال التعليم للدعاية …..كان على حصاد و غيره عزل كل هؤلاء كخطوة اولى لبناء الوطن

  • فاطمة
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 18:42

    رايكم يخصكم نريد أن نبي مغربا متقدما وحضاريا بعيدا عن اراءكم المتخلفة عن ركب التاريخ وعن التكنولوجيا سيكون التعليم بخير ( إلى دخلتوا سوق راسكم)

  • hassanov zahifovic
    الخميس 21 شتنبر 2017 - 19:15

    تجار الدين يمارسون سياسة الراعي و القطيع . يفتنون اعتقادا منهم أنهم يفتنون… التعليم بخير و المغرب بخير يلا بعدتوا عليه….

  • عقا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:08

    ان السيد حصاد هو رجل التغيير والتجديد وبعد النظر منذ ان كان مديرا للخطوط المغربية ، لكن ما عساه ان يفعل امام ما افسده الفاسدون منذ سنين ، اما الجماعة فهي صمام الامان لهذه الامة وآراءها لاتصدر من فراغ ، لذلك ان لم يوافقني رأيهم ، أبدي رأيي فيما قالوه بكل إحترام ولا ازدري احدا .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس