منى إشو في تونفيت .. جسد مشوه بالنيران وقلب مفعم بالإيمان

منى إشو في تونفيت .. جسد مشوه بالنيران وقلب مفعم بالإيمان
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:04

قبل سنة من الآن كانت منى شابة سليمة معافاة تتمتع بجمال كبير وبصحة جيدة، إلا أنها تعرضت لحادث حرق فقدت على إثره ملامح وجهها وأطرافها متأثرة بحروق من الدرجة الثالثة، وقلب حياتها رأسا على عقب وأدخلها في دوامة حزن عميق.

ترتجف يداها، تخبئ وجهها بغطاء كبير، وترتدي قفازات طبية تحجب حروقها الكبيرة؛ هكذا ظهرت منى إشو، البالغة 24 عاما من العمر، أمام كاميرا هسبريس خلال تسليط الضوء على وضعها الصحي ببيتها المتواضع الكائن بتونفيت التي تبعد عن مدينة ميدلت بحوالي 76 كيلومترا.

حسرة وألم وتشوه بالكامل في الوجه واليدين والعين التي لم تعد ترى بها غير بصيص جراء هذه الحادثة، وحسرة على الشباب وآهات ألم قاسية تتصاعد من أنفاس والديها وإخوانها، وأثر نفسي خطه الزمن على جبين هذه الفتاة ليكتب عليها الشقاء والحرمان.

لم تظن الشابة يوما أنها ستكون ضحية حادثة شاءت الأقدار أن تكون بصورة لا تسر صديقا ولا عدوا، تحكي تفاصيلها في لقاء مع هسبريس قائلة: “في يوم رمضاني وبينما كنت أعد أكلات الإفطار، عمدت إلى إيقاد النار لكني لم أنتبه إلى الغاز المنبعث من القنينة، فشب حريق في جسدي في لحظة غادرة”.

بصوت خافت محتشم تسترسل الشابة حديثها في لقائها بهسبريس بالقول: “نقلت على وجه السرعة من تونفيت إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس، وصلت بعد منتصف الليل ووجدت مصلحة الحروق فارغة من الأطباء ولم أتلق الرعاية اللازمة حينها، الأمر الذي ضاعف من معاناتي وآلامي”.

تصدح الشابة بصوت يهز كل مشاعر الإنسانية وتنهيدة مملوءة بالحزن واليأس والإحباط، وتواصل: “متُّ منذ تلك اللحظة وضاعت جميع أحلامي وتشوه وجهي وأطرافي، لكن قلبي لا يزال ينبض غصبا عني”.

في ظل ظروف مادية ومعنوية صعبة، يتمنى ذوو منى أن تقدم أي جهة على مساعدتها بالعلاج وتجميل ما يمكن تجميله وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من التلف.

يذكر أنه في ظل غياب مركز صحي تتوفر فيه شروط وظروف العلاج، يضطر المرضى من ساكنة تونفيت وضواحيها إلى قطع مئات الكيلومترات بحثا عن التطبيب بمدينة فاس أو مكناس.

للتواصل مع والد منى إشو: 0676389236

‫تعليقات الزوار

25
  • lahcen
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:36

    لاحول ولا قوة الا بالله.
    اللهم يا رب شافيها وعافيها .انك على كل شيئ قدير.
    اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.يا ارحم الراحمين.
    ايتها الاخت الكريمة شافك الله.ان الله على كل شيء قدير.
    احتسبي الامر لله عز وجل.
    الله يا رب يسر لها اسباب العلاج

  • نعيمة
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:50

    والله المسكينة بقات في لانني انا مجربة الحرق, تحرقت يدي بالمقلى ديال الزيت نسيتها على الفرن وشعلت فيها النار, انا شفت النار تخلعت وشديت المقلى بيدي وهي مشتعلة باش نحولها في ثوان فقط لقيت يدي الجلد منتفخ ولونه رمادي كان الحرق درجة ثالثة, يعني حتى الدم يسيل منها كنت نحس بحال جسمي محروق كله من كثرة الم الحرق, القلب يبدا يتعصر السلامة يا ربي. الله يكون في عون هذه الاخت مسكينة والله يكون في عون والديها اللي غادي يحسو بمعاناة ابنتهم ونفسيتها. نصيحة للجميع لما تشموا ريحة الغاز ما تشعلوش الكبريت ولا الضو ولا التلفاز وما تفتحوش الثلاجة بالكل لانه يشعل فيها الضو المهم اي شيء يشتعل . اللهم قنا عذاب النار, انا كنستغرب من هادوك اللي كيحرقوا نفسهم عند الغضب.

  • بوعزة
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:00

    الامتناع عن الاكل و الشرب طيلة ايام رمضان و خصوصا في الصيف له عواقب وخيمة على الدماغ و بالتالي الانسان لا يستطيع التركيز و تدبير اموره بفطنة

  • salim
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:53

    اللهم اشف هده الفتاة فانك انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
    اللهم احيها من جديد بمحسن يتكلف لها بمصاريف التجميل ..
    حادث يستطيع ان يصير لاي كان ..
    دعواتي من قلبي يا اختي .

  • 00wd
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:46

    هذا قضاء الله الله يجعلها في مزان حسناتك ان شاء الله.واتمنى لك الشفاء العاجل ان شاء الله.

  • يوسف بن تاشفين
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:11

    نسال الله تعالى الشفاء العاجل ولمرضى المسلمين…نتمنى من المسؤولين ايلاء العناية بالمستشفى الاقليمي بميدلت من اطباء اختصاصيين وادوات والات الاستشفاء والادوية
    كما نتمنى خلق مختبرات ومصحات خاصة..فمختبر خاص بحجم اقليم ميدلت مر عليه اكثر من اربعة عقود غير مجدي اطلاقا

  • إشو
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:29

    السلام عليكم، اختي ما عليك الا الصبر والتحمل حتى يفرج الله عنك، فالأمر قدر من قبل، "اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه". كم من انسان احرق او احترق وهو صحيح البدن والوعي، فالأمر ليس له علاقة بالصيام او غيره حت لا تفتني في دينك. ابحثي عن جمعيات يمكن ان تساعدك لتجاوز هذا الابتلاء، وما ذلك على الله بعزيز. اللهم عجل بالشفاء لأختنا منى.

  • يوسف
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:30

    المسكينة فعلا تدمي القلب، ماذا عساها أن تفعل سوى أن ترفع كفيها إلى السماء و تناجي ربها أن مسها الضر و أنه أرحم الراحمين، عليها أن ترضى بقضاء الله و أن لا تستسلم للواقع، فالحسرة و الألم الباطني أفتك من الحروق ، اللهم اشفها بشفائك، شفاءا لا يغادره سقم.

  • inssan
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:43

    صلو للحب و صومو على النفاق وحجو وطوفو حول الفقراء

  • محمد سليم
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:53

    اللهم. برحمتك وقدرتك ارزقها من المحسنين من يتكفل بعلاجعا انك على كل شئ قدير
    آمين

  • بوجمع اسبانيا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:30

    دنبها الوحيد انها تعيش في بلد لا حقوق و لا حياة كريمة

  • Ali
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:21

    حالة انسانية مؤلمة، نسأل الله تعالى أن ييسر لها محسنا ليؤدي عنها مصارف العلاج.قال نبينا الكريم: من فرج عن أخيه كربة من كرب الدنيا، فرج الله عنه كربة من كرب الاخرة.

  • Rachid
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:42

    إنها مشيءة الله سبحانه وتعالى ولقد اختارك لهذا الإختبار الصعب لصبرك فصبر جميل اختاه

  • مغربية من بروكسل
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:52

    الله يشافيك اختي ويشافي الجميع مستشفى محمد الخامس بمكناس خدماته كارثية حتى زوجي عند دخوله معي لزيارة أحد الأقارب وهو اجنبي الجنسية صدم للحالة الكارثية في المستعجلات والأطباء مغرورين نتمنى تلقاي علاج احسن ومساعدة من المحسنين

  • احبك يا وطني
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:02

    نسأل الله ان يخفف عنك يا أختي وأن يسهل الله لك من المحسنين ابناء الحلال من يستطيع ان يمد العون الذي يعيد اليك ابتسامتك ، والله يا اختي ان قلبنا يدمع ولكن ما باليد حيلة ، الا ان نستمر في الدعاء لك بان يخفف الله عنك ويرزقك الصبر وان تحتسبي ذلك عند الله يعوضك باذنه تعالى الى ان يظهر من يتبرع .
    وهنا اقول للمحسنين اصحاب المال : هنا يكمن الاسلام الحقيقي ، هنا يكمن الايمان الحقيقي ، الاسلام ليس هو ان اتسابق لاكون في الصف الاول فقط في الصلاة ، ذاك شأن يخصك مع ربك ولكن الاسلام الحق هو الذي يدفعك الى ان تتشارك مع الاخر احزانه وهمومه وتساعده بنا تستطيع المساعدة به لاخراجه من المه وورطته ، فهذا الجانب الاحساني الاجر فيه اعظم عند الله من اجر الصلاة الواجبة
    اسال الله ان يجد نداء هذه الفتاة آذانا صاغية وأسأله ان يعطينا مما نعطي آمين

  • Alphabet
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:18

    Elle a 24 ans. Elle est majeure, donc pourquoi passer par son pere? Pour eviter le doute, essayer de voir s'elle a un compte banquaire, sinon aider la a en avoir un. Passer par son pere alors qu'elle est majeure et c'est elle la personne qui souffre montre qu'on a accepte que la femme reste toujours sous la tutelle de l'homme (meme si c'est son pere), ce n'est pas ok.

  • MOSBARCA
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 14:32

    عندما تجد الدولة لاتتوفر قطاع التعليم وقطاع الصحة فانها دولة فاشلة وظعيفة وهزيلة فلابد من طلب الاستعانة من لاستعمار ليرجع الى المغرب ليدبر امره لان الدولة غير قادرة

  • نجيب
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:17

    لاحول ولا قوة الا بالله.
    اللهم يا رب شافيها وعافيها .انك على كل شيئ قدير.
    اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.يا ارحم الراحمين.
    ايتها الاخت الكريمة شافك الله.ان الله على كل شيء قدير.
    احتسبي الامر لله عز وجل.
    الله يا رب يسر لها اسباب العلاج

  • سلفي من تمارة المغربية
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:30

    نتمنى أن بجد النداء آذان صاغية وايادي بيضاء ، فقط أريد ان لهذه الشابة قد تكون عند الله اجمل واحب من اجمل الجميلات فصبر جميل .

  • محمد الشريف
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:02

    اللهم اشفها بشفائك وداوها بدوائك وعافها من بلائك ….واجعلها من الر اضين بقضائط ومن الصابرين والصابرات لقضائك …واجعل لها من عبادك المومنين الدين وسعت عليهم من حطام الدنيا من ينظر اليها نظرة عطف ورحمة ليعيد لها البسمة والامل ….انك يا رب سميع قريب مجيب الدعاء ..انك نعم المولى ونعم المنعم والمجيب …..

  • عبالعزيز
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:59

    أنا كسعودي انصحك بالتخاطب مع االسفاره السعوديه عن طريق رفع خطاب لإحدى المستشفيات المعروفة أو الأمراء وانا متاكد انكي ستجدين بعون الله من يأخذ بيدك

  • Abdel
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:42

    ملقاو فين ايديوك غير مستشفى محمد الخامس وااااا في مكنااااس …. ارجو من هسبريس ان تنشر ما يحدث في هذا المستشفى من كوارث والله يشافي ديك البنت ويصبر والديها.

  • حسناء الخير
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:48

    اولا اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك .اختي لا تقنطي من رحمة الله والله رحيم بك ويحبك لذلك ابتلاك .فاكثري من الاستغفار فهو وليك وهو اقرب اليك من حبل الوريد

  • شفيق
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:01

    الله يشافيك يا أختاه. لأقول و لا قوة إلا بالله.

  • عبد الرحيم
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:09

    يارب رزقها الشفاء العاجل وجعل كل ما اصابها في ميزان حسناتها آلله سبحانه اذا احب عبدا من عباده ابتلاه

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية