نشطاء حقوقيون يضربون عن الطعام تضامنا مع معتقلي حراك الريف

نشطاء حقوقيون يضربون عن الطعام تضامنا مع معتقلي حراك الريف
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:00

دعا عدد من النشطاء الحقوقيين إلى تنظيم يوم احتجاجي تضامني في عدد من المدن مع معتقلي الحراك الشعبي في الريف، الذين أعلن عدد منهم الدخول في إضراب عن الطعام، بالرغم من نفي مندوبية السجون لهذا الشكل الاحتجاجي من خلف القضبان.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وجهت نداء إلى مكاتبها في الفروع المحلية والجهوية للتعبئة من أجل “المشاركة في اليوم النضالي التضامني مع المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام”، والذي سينطلق مساء اليوم الجمعة وسينفذ خلاله النشطاء إضرابا رمزيا عن الطعام سينتهي مساء يوم غد السبت.

الموعد الاحتجاجي، حسب البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، سيتضمن أنشطة تعريفية بالاعتقال السياسي والمعتقلين السياسيين وتوقيع عرائض للمطالبة بإطلاق سراحهم وغيرها من الأنشطة؛ وذلك على مستوى عدة مدن مغربية، وهو الاحتجاج الذي سيعرف مشاركة هيئات حقوقية وسياسية داعمة للحراك الشعبي الذي اقترب من عامه الأول.

وحسب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فإن عددا من معتقلي حراك الريف، خاصة المرحلين من سجن الحسيمة إلى سجن عين السبع1 بالدار البيضاء، قد دخلوا في إضرابات متتالية مفتوحة عن الطعام، “بسبب الاعتقالات التعسفية والانتقامية والمحاكمات الجائرة في حقهم، والظروف السيئة والمعاملات التي يتلقونها في السجون، وهو ما يمس حقهم في السلامة البدنية، ويعرض حيواتهم لخطر محدق”.

واستغلت الجمعية فرصة إعلانها عن الاحتجاج المذكور لتطالب السلطات المغربية بما وصفته “فتح حوار جدي وحقيقي مباشر مع قادة حراك الريف” و”إطلاق سراحهم والاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروع”، مشددة على “التعبير عن إدانة الأحكام الجاهزة القاسية والجائرة الصادرة في حقهم”.

في مقابل ذلك، سارعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج إلى نفي دخول معتقلي الحراك في سجن عين السبع1 “عكاشة” في معركة “الأمعاء الخاوية، حيث أعلنت إدارة المؤسسة السجنية “أن النزلاء المعنيين بالأمر يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام ويقومون بتسلم المؤونة (القفة) من عائلاتهم خلال الزيارات الأسبوعية”.

بلاغ صادر عن المندوبية، توصلت به هسبريس، أورد أن دخول المعتقلين المذكورين في إضراب عن الطعام يبقى مجرد “ادعاءات يتم الترويج لها على أنها حقائق ثابتة على لسان بعض عائلات المعتقلين وبعض المحامين وبعض ممن يدعون العمل الحقوقي”، مشددة على استنكارها “لجوء الجهات المذكورة إلى ترويج هذه المغالطات والادعاءات”، مؤكدة أنها “ستظل حريصة على معاملة كافة النزلاء وفقا لما ينص عليه القانون”.

‫تعليقات الزوار

34
  • احبك وطني
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:09

    اذا كان هؤلاء النشطاء والجمعيات والمحامون يروجون ادعاءات كاذبة من شأنها ان تمس امن البلاد وتحدث الفوضى والبلبلة فعلى المسؤولين اصدار الاوامر باعتقال كل من روج ادعاءات كاذبة من شأنها التأثير على السير العادي للعدالة . هؤلاء فاشلون وقف حمارهم في العقبة ولم يقووا هم ودفاعهم على اثبات براءات المعتقلين فلجأوا الى هذا الاسلوب الرخيص لتحريض المواطنين الدراويش على القيام ضد الدولة كمؤسسة راعية للامن والامان في هذا الوطن

  • مواطن صالح
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:15

    لم يبقى للمواطن سوى التذرع لخالقه ليقيه من بطش الظلم والفساد والحكرة والاعتقالات التي تطال شباب هذا الوطن المطالبين بالعيش الكريم وبالعدالة والكرامة والحرية. فاللهم اطلق سراح معتقلي حراك الريف

  • Zahri
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:20

    بعدما مارست عليهم الصحافة الصفراء تعتيما مقيتا…الله وحده قادر على نصرة المظلومين…

  • مواطن
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:23

    تحية لناس الريف رجالا و نساء و اطفال و شباب كلنا معكم لبناء دولة الحق و القانون بعيدا عن العبودية و الشمولية و الدكتاتورية. كلنا احرار .

  • BOUKIDARN RIF
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:26

    لفقت لهم تهم باطلة وخطيرة وقاسية وهادشي راه مغاديش يقبل عليه الشعب المغربي ,عندك شي دليل قاطع بان هاد الناس كانو باغيين يشكلو الخطر على المغرب?????? جيب لينا دليل يا المخزن واحنا غادي نرجعو كلنا لديورنا,ولكن احنا الريفيون بغينا نسمعو او نشوفو???????? هؤلاء اختطفوهم لانهم خاطبو المخزن مباشرة يعني فين هي الثروة ديال الشعب المغربي.

  • مغربي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:42

    انا من كازا اقسم بالله الريف و الزفزافي رجاله أتحدى أي شخص يقول على النظام الحاكم الحق أين وصل المغرب الآن ما حجم الديون أين الشغل أين الصحة أين التعليم أين الطبقة الوسطى أصبح هناك طبقتين فقييييييير و ملياردييييييييير الزفزافي قال ما يقوله كل مغربي و كل شاب أين ثروات المغرب هل تعلمون أن المغرب سنة 2020 سوف يصبح مفلس يعني بح مند أن ولدت و الراتب كما هو 2400 درهم إلى 3000 درهم حتى اضحية العيد التي تجعل الفقير يتعرف على شيء إسمه اللحم اصبحت متعفة الأدوية التي تعطى لتسمين أليس هذا هو المغرب الأخضر المبيدات القاتلة التي ترش على الخضار و الفواكه هل يمكن محاسبة أخنوش لا لأن هؤلاء لا يحاسبون وأيضا بن شماش أيام بن كيران كان يسمع صوته من خارج البرلمان لكن اتضح انه مجرد لص من لصوص البلد و هناك الكثير يحمون النظام والنظام يحميهم

  • ALHOCEIMA CITY RIF
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:47

    japon علم النفس: احنا كبشر وكنعرفو السجن ديال المغرب شبر شبر ,يعني المغربي قبل يمشي الحبس احسن حاجة يمشي يقج راسو معناها الانتحار,يعني السجن مقبرة الاحياء وبيت الاحزان, باختصار شديد,هادشي كله لي هدرنا عليه معناه كلنا ناصر الزفزافي وعاااااااااااااش الشعب وكلنا زفزافيون الموت ولا المذلة

  • مغربي حر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:50

    اين كنتم يا من تدعوا انكم حقوقيون لما كانت ساحة محمد السادس بالحسيمة تعج بآعلام دعاة الانفصال والتفرقة و خطابات العنصرية اتجاه باقي المغاربة و السباب للدولة المغربية دون وجه حق، اين كنتم يوم طمع الزفزافي ومن معه ومن يشجعه ان يجعل من منطقة الحسيمة ونواحيها زفزافستان على وزن كردستان ؟؟؟؟ اين كنتم يا من تشجعون على خراب بلدي الغالي ؟؟؟

  • توفيق اسعدي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:54

    اختلفنا مع ريف او اتفقنا معه الا ان احدات ريف أوضحت للمغاربة ان الملك لا يحكم المغرب ودليل فشل دولة في حل مشكلة مدينة صغيرة فكيف سيحل الملك مشاكل المغرب المنسي والغريب ان المغرب غارق في المديونية والمشاكل الاجتماعية والملك يعيش في منفاه الاختياري غير مبالي يعيش في قصره 70 هكتار رفقة والدته التي لا تزور المغرب بلمرة ويسير المغرب بلهاتف هههههه

  • الحليم الحيران!!!
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:54

    الدولة تسير في نهج خاطئ.الهيبة لا تكون باﻹعتقالات وتلفيق التهم والزج باﻷبرياء في السجون.إسألوا عن الهيبة في تركيا وألمانيا وبريطانيا…فقط أذكركم أن مطالب المحتجين في بداية الثورة السورية،هو إطلاق سراح 20 شابا كتبوا بعض التعليقات على جدران مدينة درعة الصغيرة،وإقالة المحافض،ومحاسبة من عذبهم.إعتقد النظام السوري أن اﻹستجابة لهذه المطالب،إنتقاص من هيبة الدولة!!! ولكم في حال سوريا عبرة يا أولي اﻷلباب.

  • اللهم مخزن قبيح
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 00:55

    تحية لرجال الامن المغربي وللعدالة المغربية علي الصمود في وجه دعاة الفتنة والتحريض في البلاد

    والله العظيم هؤلاء كان هدفهم هو اضعاف الامن والعدالة المغربية مستغلين دعم مايسمونه "بالجمعيات الحقوقية" لكن والحمد لله انكشفت مخططاتهم

    كيقول المثل المغربي الشعبي "اللهم مخزن قبيح ولا قبيلة سايبة"

    الحمد لله علي نعمة الامن والامان

  • مغربي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:16

    يبدو لي والله أعلم أن المتحكمين في رقاب الشعب يريدون خلق نظام رقابي على كل أفراد الشعب ويجردون المواطن من تﻻحمه الانساني والقيمي والكذب على الشعب عن طريق مؤسسات الامن والقضاء والبرلمان لصناعة شعب على مقاسهم يصفق لنهب ثرواته ويرقص على امواله المهدورة في المهرجانات

  • هال
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:22

    الحقيقة ان هذه الجمعيات مدعورة من ما سيكشف يوم المحاكمة ويضغطون بكل الوسائل. لهذا الشعب يريد المحاكمة وليعطوا دلائلهم عن برائتهم. اما هذه القلة فتضرب عن حتى اللباس فالهدف هو التقرير والفكتورة والاجر عند الممول. اصبح الشعب يعرف ذلك كشرب الماء

  • Mouhssin
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:24

    الحسيمة والريف كما هو الحال هنا في الدار البيضاء، تعاني من البطالة والفوارق الاجتماعية والظلم والرشوة والفساد. كفانا من التهليل والمدح. الشعب يريد ان يعيش الان. الحرية لجميع ابناء هذا الوطن ولا لسلب حريات المواطنين العزل. هذه جريمة في حد ذاتها.

  • العبدي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:26

    فى الحقيقة يجب ان نصفق لمخزتنا ﻻنه صمام اﻻمان. ولسنا في حاجة لمن يخون وطنه باسماء شتى يريد ام يخلق متنافرا بين الشعب و المخزن بترديد شعارات خطيرة من قبيل يحيا الشعب يسقط المخزن .اﻻستعمار اﻻسبانى ارحم من اﻻستعمار لعروبي وسب وشتم جميع المغاربة و نعتهم بالعياشة و رفع علم ما يسمى بجمهورية الريف فى حراكهم ومنع العلم المغربي مع ضرب من حاول وزيد وزيد والكل مسجل و مدون عبر فيديوهاتهم واﻻن يتنكرون ﻻفعالهم عندما عجز محاموهم واللجان الحقوقية التى تدافع عن الظلم من تبرئتهم دخلوا فى مناورات مع الدولة مثل اﻻضراب وغيره من التحرش بالخارج يضنون ان الدولة ضعيفة سنتضرون الركوب عليها لكن صدموا بالقضاء النزيه وسيحاكمون على افعالهم ونتمنى لهم حكم عادل يصل الى المشنقة .

  • ريفي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:50

    هل انتخبتم من قبل ؟
    الجواب نعم
    هل تغير شيء ؟
    الجواب لا
    هل الانتخابات القادمة ستتم تحت نفس النظام وبنفس المعايير ؟
    الجواب نعم
    إذن من الغباء أن تنتظروا نتائج مختلفة
    الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب وانتظار نتائج مختلفة

  • jakane
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 01:57

    الحقوقيون أصبح همهم الوحيد هو الريف لٲن (هولندا) تدفع, وماذا عن حقوق المواطن في غياهب الأطلس. ٳنتهازيون تركبون على الأحداث ومن يدفع ٲكثر. لعبتكم مكشوفة.

  • محمد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 02:07

    نحيي بحرارة ساكنة الدار البيضاء على تضامنها مع الريف. عاش الشعب

  • الحسن
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 03:05

    قرات جميع التعليقات كل من كان له رأي مخالف لحراك زفزفستان يعتبر غير لائق.بمعنى (واخا طارت معزة) العصى لمن عصى. عندكم ما ديروش j aime pas

  • لحنين75
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 04:55

    كيف لهؤلاء العقوقيون ان يقموا بالإضراب عن الطعام ؟؟ أي سيصومون يوم الجمعة رأس السنة الهجرية النبوية ؟؟ و هم لا يصومون حتى رمضان ولا يصلون الجمعة ؟؟ يقول المثل "اللي دار الذنب يستهل لعقوبة" و من تعدى حدود الله فلقد ظلم نفسفه !! لقد رأيتم البارحة كيف تعامل فرنسا الديموقراطية مع المتظاهريين ؟ العصى ثم العصى !! و الغريب في الأمر و لا جمعية حقوقية نددت او احتجت ما تقوم به الشرطة الفرنسية و حتى تعامل الشرطة في الدول الغربية صمت تام !! الم تلاحظوا يا دخلاء على الموقع يا من تصوتون بالأحمر .؟ نعلم جيدا بأنكم لستم معربة !! صوت او لا تصوت ! سيأتي اليوم الذي تصوت فيه إنشاء الله ! و السلام عليكم..سنة سعيدة.

  • ديما مغربي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:12

    تقبل الله حتى الصوم له فوائد كثيرة منها نقص المصروف

  • mateo
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:44

    كاليك إضراب رمزي عن الطعام. الضحك على الدقون هذا

  • مغربي حر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:54

    المغاربة لا يقبلون بأي ثمن أن تأتي شردمة من أباطرة المخدرات والإرهاب بشراء النفوس الضعيفة بالمال من أجل أمن واستقرار بلدنا العزيز ونريد للقضاء أن يكمل مسارة مهما حدث ونطالب بعقاب شديد لمن سولت له نفسه مس البلد بسوء
    أمن واستقرار الدول فوق كل اعتبار ورأينا ما فعلت السلطات الأمريكية بمن احتج بالعنف عن وفاة مواطن أمريكي أسود البشرة على يد شرطي لقد تدخلت الشرطة بكل عنف لتفريق التظاهرة وهذا حق مشروع لكل الدول بفرض الأمن فلهذا نطالب بسلطة حاسمة وقضاء عادل ودقيق من أجل معاقبة المتورطين في هذه الفوضى المصطنعة الناتجة عن تدخل خارجي في شؤوننا الداخلية

  • البيضاوي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:57

    هاهما دارو الاضراب عن الطعام. اش غيوقع في ملك الله .غتفنا الدنيا، المغرب غتتوقف فيه التنميه. وهاد الجمعيات خاص لمرءسينها ادخلو لمحيبيس. حيت كيحردو على العنف ضد الدولة باءفعالهم. قالك يوم للاضراب عن الطعام ،وضربو العام كامل .لاش نهار واحد مكافيش.

  • marocain
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:01

    moi ca me fait ni froid ni chaud la greve de la faim a non .je vais manger du chawarma

  • وجدي لا زاري
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:06

    المهم أن المغرب يبقى قويا موحدا من وجدة الى الگويرة ولا مكان للعنصريين…

  • Mounir
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:58

    عاقو بيكم ، غير نساو، تقوم بتحريض الشعب المغربي بطريقة غير مباشرة….

    مشاو فيها وانتهت القصة القصيرة

  • bziker
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:59

    pour le N6 du casa…moi aussi je suis du casa, et j'ai visité le MONDE ENTIER sans mentir…le maroc mon frére est mieux que la plus part du pay du Monde c'est vrai il faut un changement au domaine Medecine , l'éducation, et justice… dirrigez un pay comme le maroc c'est difficile car la montalité est dure …heureusement on a un BON ROI aumoins il fait tout pour notre sécurité et la sécurité du RIF +tout le maroc en plus depuis qu'il est ROI quand meme il ya beaucoup de changement …les gens veulent vivre comme l'europe et les europeen ont commencer doucement donc laisser le temp au ROI il fait tout sont possible pour le bien du pays ..Alors soyons UNI nos frere di RIF et nos frere du Tanger jusqu'a leguira derriere notre ROI et notre watan avant quand des groupes exterieurs qui attendent des problemes dans le maroc pour le RAZER prendre sa richesse et viol toute les femmes du grand MAROC….reflechissez- bien et Attention..

  • كريم
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:13

    المجرمون والمشرملون يعيشون في امان رغم الافعال ااشنيعة التي يقومون بها ضد المواطن اما من ينتقذ او يتكلم كان محقا او صاءبا فمصيره السجن وهذا هو ما يخيفني كثيرا حتى الكلام ان كان ضد اتجاه الدولة يعتبر جريمة اما السرقة والسلب والنهب ضد المواطنين فوجب الانتظار والصبر. وطلقوا شباب الحسيمة راه نهار في عكاشة يعتبر ظلما جاءرا في حقهم وحق عاءلاتهم

  • Superbougader
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:39

    هناك من يدعون أنهم نشطاء حقوقيون وهم لا يفقهون في القانون شيئا وإنما يستأجرون لخدمة اجندات سياسية تبدا بالمطابة بالمطالبة" بحقوق" وتنتهي بالعقوق ونصبح امام جار ومجرور كما وقع في عدة دول /سلمية سلمية وعندما يجتمع الجسد يبدأ التخريب والفوضى وهذا ما يخطط له البعض / الزطلاوي مولاي عياق

  • سعدون
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:45

    أود أن أعرف ما هو دور الحقوقيون ؟ و من هم أصلا ؟ و من يدفع لهم ؟

    أين كانوا هؤلاء العقوقيون عندما كانت أعلام المغرب غائبة ؟
    عاش الملك الله الوطن الملك

  • znasni
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:24

    vive le maroc vive le roi mohammed 6 allah alwatane almalike

  • عمي نور
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:01

    رسالتي الى العقوقيون ان يصوموا ثلاثة ايام بدل يوم واحد و ان يتوبوا لله و للوطن . و ليكن في علمهم ان المواطن المغربي عاق بافعالهم و ما يريدون الوصول اليه .

  • Ayachi
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:57

    على الدولة المغربية أن هي ضامنة للعدل وحقوق الإنسان ان تحاكم هؤلاء المعتقلين محاكمة علانية أمام الملا . ما قالوه هؤلاء السجناء نفس الكلام الذي قاله الشعب المغربي .سواء في مجال الصحة او التعليم اوالشغل ولا مجال للتهم الانفصال والتمويل ووو

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية