أفيلال تُهَون من الاحتجاجات وترمي الإعلام باختلاق "ثورة العطش"

أفيلال تُهَون من الاحتجاجات وترمي الإعلام باختلاق "ثورة العطش"
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:45

اختارت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، أن تهوّن من أمر الاحتجاجات التي شهدتها عديد من مناطق المغرب بسبب أزمة العطش التي تهدد الآلاف من المواطنين والتي واجهتها السلطات المحلية بالتدخلات الأمنية، مثل ما هو الحال في وزان وصفرو وسطات وزاكورة وغيرها، متهمة بعض وسائل الإعلام بالوقوف وراء ما سمي بـ”ثورة العطش” بالمغرب.

وخلال استعراض إستراتيجية قطاعها الحكومي لتدبير ندرة المياه التي تواجه العشرات من المناطق المغربية، أعلنت أفيلال أمس الثلاثاء بمجلس النواب رفضها لما “روج من بعض المنابر الإعلامية من ثورة عطش”، مشيرة إلى أن الوضعية طبيعية ونمط التزويد عادي طيلة اليوم في المغرب.

وسجلت المسؤولة الحكومية، ضمن دراسة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة لموضوع برنامج ربط وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب وإستراتيجية كل من كتابة الدولة المكلفة بالماء والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن الاضطرابات محدودة بسبب فصل الصيف، مبرزة أن هناك مراكز فيها خصاص؛ ولكنها تظل محدودة.

وفي هذا الصدد، كشفت أفيلال أن “37 مركزا فقط من أصل 600 مركز تعاني اضطرابات؛ وفي مقدمتها المناطق التي تعرف جفافا هيكليا، وخصوصا منطقة الجنوب الشرقي”، مضيفة أنه “باستثناء بعض المناطق القروية والجنوب الشرقي هناك تزويد عادي بالماء”.

“الفرشة المائية تعرف استنزافا مفرطا للماء الصالح للشرب، وخصوصا المناطق القروية”، تقول كاتبة الدولة المكلفة بالماء، فإن العجز السنوي الذي سجل الموسم الماضي وصل 40 في المائة في التساقطات المطرية، موضحة أن ذلك “أنتج لنا حقينة السدود لم تتجاوز40 في المائة، مع تباين في الأحواض بين منطقة وأخرى؛ لكنها سجلت تراجعا بنسبة 7 في المائة مقارنة مع السنة”.

وتقدر الموارد المائية الطبيعية بالمغرب بحوالي 22 مليار متر مكعب، في وقت أعلنت فيه الحكومة عن مواصلة تعبئة المياه السطحية بواسطة السدود. وستمكن السدود الكبرى، التي هي في طور الإنجاز وهي 14 سدا والمبرمجة والبالغة 36 سدا، من الرفع من السعة التخزينية للسدود من 17,6 مليار متر مكعب حاليا إلى 25 مليار متر مكعب في أفق سنة 2030.

من جهة ثانية، تعهدت الحكومة بتطوير تجربة المغرب في مجال تحلية مياه البحر، حيث لن تقتصر فقط على الأقاليم الجنوبية؛ بل ستشمل مناطق أخرى كمشروع تحلية مياه البحر لتزويد مدينة أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب، بطاقة إنتاجية تقدر بـ150 ألف متر مكعب في اليوم، مشددة على ضرورة دعم السقي بمنطقة اشتوكة بطاقة إنتاجية تقدر بـ125 ألف متر مكعب في اليوم كمرحلة أولى لبلوغ 400 ألف متر مكعب على المدى البعيد، بالإضافة إلى مشروع تحلية مياه البحر لتزويد مدينة الحسيمة بالماء الصالح للشرب بطاقة إنتاجية تقدر بـ17 ألفا و500 متر مكعب في اليوم.

‫تعليقات الزوار

30
  • مهبول ولد المهبولة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:07

    تركنا لكم ماء الله لتسقوا به حدائقكم وتملئوا به أحواضكم للسباحة وتغسلوا به الأرض والسيارات أما نحن فيكفينا الله من عنده

  • بيهي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:07

    لو كان الشعب المغربي يستحق ولو قليل من الاحترام من طرف حكامه لما بقيت هده السيدة تطل علينا . ولكن باعادتها لادارة امور المغاربة يعني ان الحكام يسيرون حسب هواهم ومع من يريدون .فالمغرب يعج بالكفاءات في جميع الميادين .لكن (دار العرس مسدود) ولادخول بدون دعوة.

  • غيلان قدور
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:12

    ستجتمع هيئة لأحداث لجينة للدراسة مشروع احداث لجنة لتتبع مشاكل وتحولها الى اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيءة لإيجاد مشاكل المترتبة عن انعدام وجود دراسة للمشاكل وإيجاد الحلول المستقبلية المنبثقة عن تحديد الأهداف المسطرة المعتمدة من طرف اللجنة المصغرة .
    هذا هو كلام الوزراء هذا هو كلام المسؤولين هذا هو المغرب .
    لكل مشكلة هناك لجنة للدراسة علاش ماضينا احسن من حاضرنا ومستقبلنا مرهون مع هؤلاء العبثيين .

  • أومحند الحسين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:20

    *أفيلال،،،وحراك اربعة مدن فقط على الماء

    عند الحق ألالة أفيلال،،،، الوزراء لي معاك كيشربو غير سيدي حرازم مع سيدي علي،،،ما كيعرفوش الما ديال الروبيني كيف داير،،،،

    ألالة شرفات هاذو راه أزيد من أربعة مدن تنادي بتوفير الماء فقط للشرب،،،،فليس لثورة العطش،، او حراك العطاشة دخل بهذه الإحتجاجات،،،،

    وزير عندو فيلا بمسبح ديما عامر بالما،،كيحيدو غير لوراق اليابسين منو،،،أو مواطن ما لقى حتى سطل ديال الما،،،ايحيد بيه غير الجنابة لي عليه،،

  • حمادي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:29

    هل جربت هذه المسماة الوزيرة فتح الصنابير مرة بعد توليها المنصب الوزاري؟ وصمة عار عليك التحدث بهذه الطريقة أمام المغاربة… فين عايشين أ بنادم مالكوم اش زاد عليكم وكلنا عليكم الله و على سياستكم المنحطة…..

  • غيواني
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:30

    هل تنتظرون شيء من وزيرة جوج فرانك ليس لها مشكل مع الماء في الحي الراقي الي تقطن به

  • اكل السحث
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:33

    وما فيديكش . ووالو ما يكن والو . الاعلام ما كايلعبش . فضح سرايركم . والعطش . والجوع . وسبابو نتوما. 60000 درهم شهريا والراحة .

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:45

    respectez un peu les marocain Ô GOUVERNEMENT de 2 francs..respectez nous un peu en renvoyant cette dame a qui une responsabilité ennorme lui a ete attribué alors qu'elle est loin d'etre a la hauteur elle lui suffit de se moquer des marocains par ses sorties devant la presse…

  • عطشان
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:49

    اما متعالية عن معرفة واقع المواطنين او تصلها تقاررير مغلوطة من مصالح وزاتها اللامركزية بمعنى قولو العام زين اولازالت حاقدة على الشعب المغربي حينما لقبها بوزيرة جوج فرانك

  • غيواني
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:53

    هذه السيدة لا تكن اَي احترام للمغاربة البسطاء لانها لا تعيش ازمة ماء وربما لا توءدي الفاتورة كل شيء فابور

  • جوج فرنك
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:15

    اود شكوى لله هو لقادر ياخد لينا حقنا سواء في لحكومات السابقة او في هاد لحكومة هلكت الشعب زبابل ديال لفلوس كتاخدو بدون جدوى او حتى لين راه كلنا نموتو حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالحق
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:44

    عيناها ونظراتها تعبران عن الثعلب الماكر

  • مصطفى كاراطيكا
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:45

    صدق من قال إذا كنت في المغرب فلا تستغرب! !
    عجيب أمر هؤلاء الوزراء يعيشون في القصور و الأبراج الشاهقة و …. و يملكون مصائر قوم لا يجيدون حتى قطرة ماء ولا غطاء يقيهم برد الشتاء …
    ومع هذا وذاك يحسدون الفقير حتى على نعمة الفرنكات القليلة التي يحصل عليها بشق الأنفس! !بينما هم جالسين على كرسي السلطة ولسان حالهم انا ربكم الأعلى كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

  • amazighi100%
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:46

    Contrairement à ce qu'a dit la secrétaire d'état sur la situation des ressources en eau de surface comme souterraine la situation est critique dans pratiquement toutes les régions hormis le Loukous.
    Il en résulte une pénurie d'eau qui affecte l'alimentation en eau potable de la population rurale non rattachée au réseau d'adduction d'eau potable (AEP) et du cheptel (bovins ovins caprins…) ainsi que l'irrigation des petites exploitations agricoles ou des cultures vivrières des arbres fruitières sont pratiquées comme c'est le cas dans l'oriental .
    Cette situation perdure depuis voila deux ans et la région est à vraie dire est sinistrée.
    Au niveau de la plaine le tour d'eau pour irriguer les agrumes est distribue une fois tous les 50 jours sous une chaleur générant 5 MM devapotranspiration journalière. C'est dire que la situation est catastrophique.

  • كاليد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:48

    لو كانت الحكومة تحترم نفسها لما قرات ان تكون هاته المرأة في الحكومة .لما قامت به في الحكومة السابقة .ولكن هاد الحزب الدي تنتمي اليه ليس له اطر في المستوى ولم يجد الا هاته لاستوزارها للمرة الثانية . واضن ان هاته السيدة التي تتهم الاعلام انها لا تفقه شيء لان هناك من يدهب البحت عن الماء وبقطع العشرات من الكلمترات . البحت عن الماء .واضن انه مند تعيينها مسؤولة عن هادا القطاع لم تقم بأي شيء يحسب لها ماعدا جوج فرانك التي تتقضاها في اخر الشهر مع الامتيازات الاخرى .اوى الله اعطينا وجهك .

  • تنغيري
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:49

    الى السيدة شرفات افيلال صاحبة الردود المتوفرة و التي لا تغني ولا تسمن من جوع،اقول لكي مغ هو السبب الذي ادى الى نذرة المياه الجوفية،اليس السبب هو الشركات التي تعمل في ميدان التنقيب عن المعادن في كل الجنوب الشرقي،ينهبون الثروات الباطنية بشتى اشكالها،كل المشاكل التي تتخبط فيها البلاد و المواطن هي من فعلكم و من قلة وعيكم و انعدام مسؤوليتكم و موت ضميركم.انتي و امثالكي من المسؤولين عديمي الخبرة هم السبب،المناصب الخاطئة للاشخاص الخاطئة.الله ايجيبكوم على خير ولينا كنشوفوكوم كنبغيو نتقياو.

  • حسن
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:06

    لن تتحركو ولو قطعو عليكم الأوكسيجين شعب جبان. عاش الريف ولا عاش من خانه

  • mustafa
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:13

    الحمد والشكر لله الذي انعم علينا بالمياه دون عناء او استثناء لأحد لكن الانسان دائما يعقد ويغير الامور عن مجراها السليم لاتجاه هواه .

  • المهدي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:13

    إذا اسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة ماذا تنتظرون من صاحبة مقولة جوج فرنك العيب ماشي فيها من الفوق هو من يتحمل مسئولية أمثال هؤلاء

  • مواطن حر
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:52

    ادا كانت هده المسؤولة عن قطاع الماء عاجزة عن حل مشكلة نقص ماء الشروب بمختلف المدن و القرى فعليها تقديم استقالتها .

  • Nawfa
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 02:06

    لا اعرف لماذا هذه السيدة الخلوقة تكذب وتكذب وتكذب ولا تتعب من الكذب. يا سيدتي الكريمة تقولين دون استحياء ان عملية التزود عادية وان الماء موصول بالبيوت طيلة اليوم. اقول لك انني الآن وانا اكتب هذا التعليق المتواضع لا اتوفر على الماء بمنزلي بمدينة زاكورة مند الساعة الثامنة صباحا. وانت تقولين عكس ذلك. لا حول ولا قوة الا بالله. تكذبي علينا وتزيديها بتخراج العينين. وجهك قاسح اللا افيلال رغم انني اقدرك واثمن ما تبذلين من مجهود. لكن الحقيقة عكس ما تزعمين وعكس ما يعتقد البعض. اهلا بك في زاكورة لاسبوع واحد وانني متأكد انك سترحلين الى الرباط دون رجعة. فارفقي بنا يا سيدتي يرحمك الله

  • وديعه
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 03:35

    السلام عليكم ….اين المياه الجوفية التي كان المغرب مشهور بها ، طبعا ما زالت موجودة رغم بناء السدود التي تحجم. نسبة مهمة من تدفق المياه ( الامطار ) المناسبة على الانهار والعيون داخل جوف الارض .

    ان لم تكونوا تستطيعون توفير شبكة مياه عاجلة للمتضررين !! اتركوا تحفر ءابار مياه لترتوي من وئظ عطشها وحاجتها للماء منبع الحياة !! ام تظنون ان البشر ءالة !! روبورت …..!!!! لا باس ان انتظر عام او عامين او حتى 10 سنوات حتى يصل له دوره من الماء الذي انزله الله من السماء ليرحم به عبيده .

    فالناس عباد الله ….وليس عباد انتظار الدور لناتيك بماء !!! فالماء موجود تحت اقدام الناس .

    السلام عليكم

  • وديعه
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 05:27

    السلام عليكم ….اين المياه الجوفية التي كان المغرب مشهور بها ، طبعا ما زالت موجودة رغم بناء السدود التي تحجب نسبة مهمة من تدفق المياه ( الامطار ) المناسبة على الانهار والعيون داخل جوف الارض .

    ان لم تكونوا تستطيعون توفير شبكة مياه عاجلة للمتضررين !! اتركوا الناس تحفر ءابار مياه لترتوي من وطئ عطشها وحاجتها للماء منبع الحياة !! ام تظنون ان البشر ءالة ……روبورت …..!!!! لا باس ان انتظر عام او عامين او حتى 10 سنوات حتى يصل له دوره من الماء الذي انزله الله من السماء ليرحم به عبيده .

    فالناس عباد الله ….وليس عباد انتظار الدور لناتيك بماء !!! فالماء موجود تحت اقدام الناس .

    السلام عليكم

  • صقر الصحراء
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:14

    الى التعليق رقم 13 : لقد أخطأ من قال اذا كنت في المغرب فلا تستغرب ، بل كان عليه ان يقول : اذا كنت في المغرب فحاول ان تهرب ههههههه!!!

  • Raja housa
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 07:53

    ما على افيلال حين تنقضي حلولها وتعجز عن ايجاد سبل ارواء عطش القرويين سوى ان تدعو اغنياء المغرب الحبيب الزاخر بالثروة المائية بان يخرجوا زكاة اموالهم وسينزل الله القطر.

  • Omar33
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 09:55

    Le Maroc est en stresse hydrique à cause de l'agriculture intensive et d'une infratructure vieillissante et mal géré

  • Autruche
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 10:22

    Mme le ministre pratique la politique de l'autruche, tout le monde sait que le monde rural a soif vu l'abaissement de la nappe phréatique. l'exemple à la province d'Ouezzane à côté du plus grand barrage du Maroc. C'est injuste.

  • سعيد
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 11:16

    نعتز بالمغربيات المكافحات المناضلات اللتي أثبتت جدارتها في الكل الميادين أما البرلمانيات دخلن سوق عكض لا غير وأتت بالكوطة ومن لا يعرف الكوطة أقول له بما أنهم إناث أعدو سوق عكض ولم يجدو إلا أنتم في المكان وأما لو أتت بالإنتخابات فلا أحد يعيركم ومن جهة أخرى لو أن النساء المعروفات بالكد ولا تعتمد على رزقها من البرلمان لآنتخبن بأصواة كاسحة ويمكن أن يكتسحن حتى الرجال ولكنهن فضلن عدم ترك عياداتهم أو قمرتهم لأنهم لا يريدون خوض تمثيلية لا تنفع فصرحي وجادل فالميدان لك طبلي وزمري

  • متتبع
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:45

    واك واك يا عباد الله ! آش هاذ الضحك على الدقون ؟ آش هاذ الاستهتار بالمسؤولية ؟ واش صفرو ومناطق تابعة لسطات وبني ملال ووزان، أصبحت في الجنوب الشرقي ديال البلاد ؟ ياك وزان، مابعيداش على سد الوحدة، اكبر سد في البلاد !
    الحاصول، بنادم اعيى من هاذ تخراج العينين الخاوي والله يفيقنا بعيوبنا وريحنا من هاذ الفصيلة ديال الوزرا.

  • عسو
    الخميس 28 شتنبر 2017 - 19:41

    هذه الوزيرة صاحبة جوج فرانك ما مسوقاش ولا تعرف ما يقع و لا تشعر بمعاناة المغاربة مع الماء. انت في واد والواقع في واد.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة