"القابلة" بين الأمس واليوم .. مُولدة تمنح نعومة الحياة بأنامل خشنة

"القابلة" بين الأمس واليوم .. مُولدة تمنح نعومة الحياة بأنامل خشنة
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 20:00

اختلفتْ الألقابُ التي اعتاد الناس في أوساط المجتمعات العربية أن يطلقوها على هذه السيدة؛ من “الداية” ببلاد المشرق إلى “القابلة” أو “المولدة” ببلاد المغرب. كما ظلت مهمة هذه السيدة متعددة بين رعاية الأمّ ساعات قبل شروعها في عملية الولادة، وتقديم الدعم النفسي ونصائح لتسهيل العملية التي مثّلت هاجسا قويا للمرأة الحامل قبل وأثناء العملية التي تتم داخل البيت، ومساعدة أهل البيت في الأشغال المنزلية طيلة أيام الأسبوع.

وإذا كانت أسعد لحظات أيّ أم هي لحظة رؤيتها عينيْ مولودها الذي انتظرته بعد عناء شديد، إثر انتهاء “القابلة” من عملية التوليد ووضعها للضيف الجديد بين ذراعي والدته؛ فإن فرحة “القابلة”، التي يمكن أن نصفها بـ”سيدة المواقف الصعبة”، لا تقل عن شعور الأم وفخرها بتحقيقها لإنجاز كبير بعد خروج مولود جديد إلى الوجود وانضمامه إلى لائحة العائلة.

مهنة ورثت عبر الأجيال

بكفيها المجعدتين، وبأنامل خشنة شهدت على ميلاد أزيد من 100 طفل في ظرف زمني تخطّى 50 سنة، وبعينين فاقدتين للبصر ولم تعد تنظر بهما إلا خيالا بعيدا، بسبب مرضها وقلة حيلتها بعد بلوغها 83 سنة، تحكي “القابلة” خديجة عن المهام التي زاولتها لعقود من الزمن في لقاء بهسبريس.

وقد ورثت هذه السيدة المسنة هذه المهنة التي لم تتقاض عنها يوما مقابلا ماديا طيلة تلك العقود، إذ تسرد تفاصيل وأحداث تلك السنوات: “ورثت مهنتي عن والدتي ومارستها لسنوات، إذ تعلمتُ قواعدها بعد مشاهدتي لعدد من عمليات الولادة التي تمت على يدي والدتي، بمناطق مختلفة بمكناس وضواحيها”.

وتحظى “القابلة” بميزة نادرة، عندما تبصر عيناها اللحظة التي يولد فيها كائن حي ليعلن عن تاريخ حياة جديدة، وتكون هي بذلك صاحبة السبق في حمل البشرى إلى باقي أفراد الأسرة المنتظرين خلف الباب سماع الخبر السار.

وبالنسبة إلى “القابلة”، فإن لحظة الانتهاء من عملية الولادة هي أصعب لحظة تمر بها.. وهذا ما تزكيه خديجة في حديثها لهسبريس: “تلك اللحظة التي يقترب فيها الجنين من النزول تمثل أصعب لحظاتي”، وتزيد موضحة “لأنها تقرر مصير صحته، ولهذا أخاف من ارتكاب أي خطأ قد يقضي على حياته”.

“لم أتلق في حياتي مقابلا ماديا على هذه المهمة؛ فأنا أعتبر نفسي مكلفة بتأدية واجب ومهنة وهبني الله القدرة على ممارستها لمساعدة الضعفاء، ولا أشترط أي شيء مقابل خدماتي، والمقابل الوحيد هو الحب والتقدير اللذين أحصل عليهما من لدن العائلات”.

مولدة في زمن تقدم الطب

مع مرور الزمن، تقدّم الطب بالمغرب وتضاعف عدد المستشفيات ودور الولادة، وقلّ الإقبال على خدمات القابلة.. ومع تقدمها في السن وفقدانها البصر، فقدت خديجة ثقتها في نفسها، وأصبحت تخاف من مزاولة مهنة مارستها لعقود من الزمن.

كما لم تعد النساء تغامرن بحياتهن بالولادة داخل المنزل تحت إشراف ومساعدة “القابلة”، بعد أن تخرجت مولدات تلقين تكوينا لامتهان هذا المجال وتعلمن كيفية التعامل مع المرأة والمولود وتقنيات التصرف في الأوقات الخطيرة التي راح ضحيتها عدد لا يحصى من السيدات ببيوتهن في وقت سابق.

ولهذا، أصبحت السيدات تفضّلن أن تتم عملية ولادتهن بمستشفيات متطورة وتحت إشراف مولدات خضعن لتكوين أكاديمي، حفاظا على أرواحهن وصحة وسلامة مولودهن.

‫تعليقات الزوار

4
  • أم بدر الدين
    السبت 7 أكتوبر 2017 - 01:07

    والله الا مهنة زوينة انا الحمد لله فاش ولدت طاحو فيا قابلات ف صبيطار ديال الدولة بمدينة بركان (الدراق) والله احسن معاملة تعاملو معايا و كانو حاملات ب 2 وحدة كتوحم وحدة كرشا كبيرة ولكن والله القسم ما دورت معاهم ما والو كيف شدني لوجع بقاو معاي غي بشوية و هي معيا كتشجع فيا تا ولدت عادي اول ولادة ليا بلا غراز والحمد للله ياربي و ولدي دابا عندو عام الله يحفضو ليا وتنجيه من العين كاين وكاين الولادات

  • ام بدر
    السبت 7 أكتوبر 2017 - 14:15

    هههه عدد غير المعجبين بتعليقك هو جوابي
    ليس لدي ما اضيف على تعليقك

  • الى ام بدر الدين
    السبت 7 أكتوبر 2017 - 16:39

    انا اعمل بقطاع الصحة و يوميا اتعامل مع مئات المرضى …
    المرضى امثال الاخت ام بدر الدين تزيد لنا المعنويات لنعطي كل ما لنا من قوة رغم الاكراهات التي نعيشها يوميا من نقص الموارد البشرية و المادية
    لكن المرضى امثال الشخص صاحب التعليق رقم 2 الذي يدعي انه سقراط زمانه .. يفشلنا و بجعلنا نتعامل معه بالقوانين التعقيدية الجاري بها العمل .
    الله احفض ليك بدر الدين

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات