"معركة مقدسة" توحد أطباء وطلبة داخل المستشفيات ضد الوردي

"معركة مقدسة" توحد أطباء وطلبة داخل المستشفيات ضد الوردي
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:00

تحت عنوان “المعركة المقدسة”، أعلن أطباء القطاع العام وطلبة الطب بالمؤسسات الجامعية الاستمرار في التصعيد ضد وزارة الصحة، بالعودة مجددا إلى الشارع والتهديد بشلّ المرافق الصحية والمستشفيات المغربية يوم الاثنين القادم.

ويأتي الاحتجاج التصعيدي بعد الإضراب الوطني الذي خاضه أصحاب البذلة البيضاء من أطباء وطلبة يوم 28 شتنبر المنصرم على مستوى عدد من المستشفيات والمرافق صحية، وعرف احتجاجات أمام المندوبيات والمُدِيريات الجهوية التابعة لوزارة الصحة، والذي قالت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام إنه كان ناجحا بنسبة مشاركة تعدت 90%.

الموعد الذي اختارت له الهيئة المذكورة شعار “ويستمر النضال.. نكون أو لا نكون”، شكل مناسبة للهجوم من جديد على وزير الصحة، الحسين الوردي، بالقول إن الأخير حاول تمرير “المغالطات ومحاولة تضليل الرأي العام بإعلانِ أرقام مُثيرة الاستغرابِ بعيدةٍ كلَّ البُعْدِ عن الواقعِ ولا يُمْكِنُ أن يُصَدِّقَها من جَابَ أرجاء مستشفيات المغرب ذلك اليوم”، في صلة بآخر احتجاج وطني قبل أسابيع.

وأعلنت النقابة المذكورة، في بلاغ لها توصلت به هسبريس، خوض الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام لإضْرَابٍ وطَنِي لمدة 24 ساعة بكل المرافق الصحية والمستشفيات، ما عدى أقسام الإنعاش والمستعجلات، إلى جانب وقفة وطنية احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط يوم الإثنين القادم، بتنسيق مع التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب.

واستخدم الأطباء الغاضبون مصطلحات دينية للتأكيد على مطالبهم والتصعيد في وجه الوزارة، من قبيل “إنَّ طبيب القطاع العام وهو يخُوضُ معركته المقدسةَ”، وعبارة “التعامل اليقِظ والحَذِر مع كل الجهات التي تُحاولُ جاهدة التشويش على معركتنا المباركة”، محذرين في الوقت ذاته مما وصفوه “الإطارات الوهمية والانتهازيين والوصوليين والشنّاقة الذين يترَبَّصُون بنضالاتنا ويزايدون على حقوق الطبيب”.

وكشف البلاغ عن وجود صراعات داخل النقابات العاملة في قطاع الصحة؛ إذ تحدث عما وصفه “جهات تُحاولُ جاهدة التشويش وتقْوِيضَ مُسلسَلنا النضالي”، مضيفا: “نُؤَكِدُ لكلِّ الوصوليين، الانتهازيين سماسرة العمل النقابي الذين نعرِفُهُم جيِّداً ويعرفُهُم كلّ الأطباء، الصيادلة وجراحو الأسنان، أن كل مُحاولاتهم اليائسةِ لن تنال شيئاً من وحدَتِنا وعزْمِنا على مُوَاصلةِ مُسَلْسلِنا النضالي الحالي والمستقبلي”، على حد تعبير المصدر ذاته.

في السياق ذاته، أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب انضمامها بشكل رسمي إلى التصعيد ضد وزارة الصحة والعودة من جديد إلى الشارع، وأصدرت بلاغا تجدد فيه موقفها الرافض لمشروع الخدمة الإجبارية الذي وصفته بسيء الذكر، وقالت إن حكومة سعد الدين العثماني أعادت طرحه في برنامجها الحكومي “متنصلة من اتفاق 03 نونبر 2015”.

واستنكر البلاغ “استمرار وزارة الصحة في تقليص مناصب الداخلية والإقامة والضرب الصارخ عرض الحائط بحق الطبيب المغربي في استكمال تكوينه”، فيما تضم نقاط الملف المطلبي للأطباء “تخوِيل الرقم الاسْتِدلالي 509 كاملاً مكمولاً كمدخلٍ للمُعادلةِ”، و”إحداث درجتين بعد خارج الإطار”، و”الزيادة في مناصب الإقامة والداخلية دون التنازل عن حقنا في تحسين ظروف العمل التي أصبحت أقل ما يقال عنها كارثية بكل المقاييس”.

وفي بلاغ ثالث، مشترك بين النقابة والتنسيقية، كشفت الأخيرتان عن استعدادهما لفتح حوار مشترك مع وزارة الصحة، وطالبتاها بـ “ضرورة تحمل مسؤوليتها السياسية والوطنية فيما ستؤول إليه الأوضاع إذا ما استمرت في تجاهلها لمطالبنا العادلة والمشروعة”.

‫تعليقات الزوار

40
  • السوسي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:19

    اغلبية الاطباء رأسماليون لا يهمهم سوى جمع المال وفي فترة وجيزة.
    والمواطن المغربي لا يحتاج لا الى السيد الوزير المحترم لكي يغالطه بالارقام ولا يختاج كدالك الى الاطباء لكي يوضحوا له الرؤية .
    غلنا عيوننا وعقولنا و افهامنا .وكل واحد اخلصو الله على قد نيتو

  • سعيد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:34

    وهته الوقفة ماذا ستزيد للمواطن العادي المقهور فالخدمة الإجبارية ضرورية ومن يرفض فهو آثم في حق هذا الشعب
    سبحان الله على مصالهم يسمونها بالمقدسة لا حل سوى التعاقد مع الأطباء والتعليم وسعرف كل حق حقه ولكن مع إصلاح وضعيتهم في حدود المعقول

  • خليل هولتندا
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:39

    يجب علىً الدولة الإسراع في تخصيص المستشفيات وتطويرها وجعل الصحة لكل أفراد الشعب المغربي في متناول الدقة والتعلم والتطبيب السليم
    الأطباء الان لا اخلاق في المعاملة لديهم تجاه المرضى يريدون فقط المال ولا يحترمون مهنتهم ويعتقدون ان المستشفى اصبح في ملكهم
    أقول لوزارة الصحة ان تبعد المستشفيات وطرحها في الاسواق الخوصصة وسنلاحظ الأطباء يعملون يتعمقون ويخافون من ألفاظهم في الشارع
    الحالة الان الفشوش تم لا عمل ويريدون الصاليير ولا يتعلمون
    يحب علىًالدولةًتغيير سياستها وان تخوصص جميع قاطعتها وان يسرف عليها الأجانب
    من يُجد ويعمل وله الكفاءة يواصل عمله ومن يكون غشاش متهور في عمله يطرد الى الشارع
    من يرتكب اخطاء طبيةً يعاقب تم الى الزنقة
    اما الان الحالة فيها الفسوس والرشوة والنفاق

  • hassan
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:42

    الغريب في الامر ان الكل يشتكي من سوء خدمات المستشفيات العمومية و ترديها بشكل كارثي و الذي يساهم فيه تقاعس بعض الممرضين و ازدراؤهم للمواطنين و كره كثير منهم للمرضى الى جانب الابتزار نهارا جهارا تحت شعار خدمة افضل لمن يدفع اكثر و هذا يعرفه الكبير و الصغير الى جانب الغياب المستمر لبعض الاطباء و تراكم المرضى في المستشفيات و فوق ذلك يطالبون بالزيادات تلو الزيادات

  • jamal
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:46

    أنا اطلب من السيد الوردي أن يستورد لنا أطباء من الصين الشعبية. ويتركنا من هؤلاء الانتهازيين.الدين لا يهمهم إلا مصلحتهم. والدليل على ذلك هو المعاملة التي يتلقاها المواطن من طرفهم. من احتقار و تكبر وغش.

  • simple opinion
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:54

    الواقع المعاش في الميدان الصحي يؤكد بالملموس ان كثرة الاعطاب اللتي يعرفها الميدان الصحي لايمكن ان يصلحها الاضراب فما افسده الدهر لايمكن ان يصلحه العطار بكل اعشابه…………………………………………………………….!

  • Jason
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 18:57

    صراحة الاطباء هم الاولى بالدخل الكبير و البريمات و تعويضات السكن و الكازوال و الحق في متابعة التكوين و..لانهم دينامو القطاع الصحي..و بحكم السنوات الطوال التي يقضونها مع الكتب .لكن بلدنا يعطي قيمة لحثالة الناس من مقدمين و شيوخ و قياد ومغنيين و راقصات و مثليين و ….بمستوى لا يتجاوز محو الامية بكثير و يشكرهم ليل نهار على رداءتهم. .

  • Hohk
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:04

    شناهما المطالب ديااهم؟؟ انا واحد الصديق ديالي مفحالوش فتح فصبيطار الطبيب دا 4000درهم الي معندوش راه منشورين كأي تسناو نوبة

  • youness
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:07

    الحقيقة التي يجب ان يعرفها المغاربة فالطبيب في القطاع العام لا يعدو مجرد موظف بسيط باجر جد بسيط بالنظر لما قام به من مجهود لنيل دكتورة الدولة التي لا يكافؤ عليها . علمكم اجرته تساوي اجرة ماستر . في حين انه يسمى دكتور . هزلت . الدول العظمى تحترم اطرها.

  • ملاحظ
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:19

    المعركة المقدسة هي شل المرافق الصحية والمستشفيات المغربية
    هذه الكلام قاله اطباء القطاع العام وطلبة الطب
    شكرا لكم

  • عايق بكم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:22

    منذ أن ظهرت هذه النقابة الغير المستقلة في الساحة و كرامة و وضعية الطبيب بالقطاع العام تتراجع يوما بعد يوم إلى أن وصلت للحظيظ

  • استاذ
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:29

    الى بعض الاخوة المعلقين هل تعتقدون ان الطبيب الفاسد المرتشي الذي يبتز المواطنين سيتكبد عناء النضال من اجل دريهمات وزارة الصحة؟؟؟؟؟ هو قاضي الغرض فالحرام ومتيتسناش الوزارة تزيد ليه. لي تيناضل ولي مظلوم فهادشي كامل هم الاطباء الشرفاء اللي عايشين بصالير حشومة يتعطى ليهم مقابل كل الاعوام التي درسوها والعمل والحراسات التي يقومون بها وفي النهاية يؤاخذون بأخطاء القلة الفاسدة . الطبيب الذي يناضل من اجل لقمة العيش الحلال يستحق كل التضامن… لطالما عايشنا هذا التعميم المرير في قطاع التعليم وتم اتهامنا بالاغتناء من الدروس الخصوصية كلما طالبنا بحقوقنا رغم ان اللي كيخدم فالنوار مكتسمعش حسو وماتيطالبش بالحلال

  • Abdelaziz
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:35

    ان الاخلاص لله والوطن والملك يكون بالقلب والقول والعمل ويقتضي من وزير الصحة خاصة والحكومة عامة الاستجابة الفورية منذ سنة 2000 للرقي بالوطن وصورة الوطن لجميع مطالب الطلبة الاطباء والاطباء بمختلف التخصصات لان عملهم من اشرف الاعمال لكونه مرتبط بصحة الانسان ولايعرف قيمة وفضل الطبيب بعد الله جلت علاه الا المريض فالمال موجود ولكن سوء توزيعه لايتم الا بمزاجية والامكانات اللوجيستيكية موجودة ولكن خيانة الامانة والاستيلاء على المال العام بطرق ملتوية هو الذي جعل القطاع الصحي يعيش الماسي ومن هذا المنبر اسال الوزير والحكومة والبرلمان والنقابات والذين يتلاعبون بمصلحة الطلبة الاطباء والاطباء الاسئلة التالية :
    باي حق وباي عدل دكتور يدرس ثماني سنوات من الدراسة وتطبيب المرضى والمداومةو بعد التخرج يتقاضى 8000 درهم فهل القاضي او القائد او المهندس افضل من الطبيب ؟
    هل يعقل ان الطبيب يعمل بالليل والنهار وفي ظروف مزرية ويتقاضى اجر خليفة قائد او ضابط شرطة في السلم 8 ( تراجع الاجور لنرى الاهانة الاجرية ) مع العلم ان مهنة الطبيب تتطلب ساعات اقل من العمل من اجل التركيز وفحص المريض بشكل جيد .

  • abdelaali
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:47

    Je n'ai jamais compris dans un pays comme chez nous les médecins refusent de soigner les gens aux milieux ruraux alors que les occidentaux s’engagent pour soigner aux milieux des guerres. Ils sont trop gattes et il faut réorganiser, soit disant, leurs syndicat pour le bien et haut intérêt du pays loin des parties politiques. Ici au canada, les médecins n’aiment pas travailler loin des grandes villes mais le gouvernement les oblige de passer des annees dans la compagne s’ils veulent un jour être prioriser de travailler en ville sinon ils quittent le pays s’ils ne sont pas content.

  • ميراج
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:49

    سؤال مطروح هل سيقومون بالاضراب كذلك داخل عياداتهم الخاصة؟ التي يستنزفون جيوب المحتاجين دون شفقة او رحمة اصبحوا اكثر من السماسرة
    لا افهم لماذا الانسان يبحث عن الرفع من الربح المادي ولا يسعى الى الرفع من مستوى اخلاقه

  • حكيم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:01

    المعلقين اللدين يهاجمون الأطباء وطلبة الطب ﻻ يدافعون عن المواطنين البسطاء في تعليقاتهم بقدر ما يحركهم حقدهم على من هم أحسن منهم مستوى. فتجدهم مجموعة من الفاشلين او العاطلين بشواهد في شعب أكل عليها الدهر وشرب.الاطباء هم صفوة الصفوة وعملهم مقدس نبيل ولكن ظروفهم مزرية وكارثية.انا لست بطبيب انا موظف بسيط كنت أتمنى ان اكون طبيبا

  • هم....هم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:20

    وجهان لعملة واحدة ….الطب و التعليم
    الواحد يصفق الاخر من اجل شل الصحة و الدراسة…الأساتذة ليلتحقوا بالدروس الإضافية المؤدى عنها…الاطباء من اجل المصحات الخاصة ….الوردي و حصاد عليكم بزمرة المدلعين…..انتهى زمن ياسمينة و عابيدة.

  • Mohand
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:22

    عندما تذهب إلى مستشفى عام وتغادر غير راضي، من له اللوم؟ الطبيب الذي يعمل أكثر من أجل أجر قليل جدا، أو الوزارة التي لا توفر له حتى قفاز أو قناع؟

    يجب للرأي العام أن يدعم الطبيب.

    ليس أطباء القطاع الخاص هم من يقومون بالإضراب. الإضراب هو من قبل أطباء القطاع العام الذين يأخذون صفر درهم منكم.

  • متسائل
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:37

    انا لا افهم الإخوة الذين يهاجمون الأطباء و الأساتذة و منهم من يطلب استيراد أطباء من الصين. اذا ظننتم ان هؤلاء الأطباء أو الأساتذة مجرد سماسرة فاصبروا على جهلكم و مرضكم الى ان ينظر الصينيون في امركم
    الشعوب تفتخر بأطرها و نحن نحطمها

  • مغربي من الريف
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:48

    لهؤلاء البلطجية الذين يسبون الاطباء ويدعون الى استيراد الاطباء من الصين وكانها سلعة وطرد الاطباء المغاربة والى الذين يستصغرون الاطباء المغاربة والذين يريدون خدمة صحية جيدة اقول ان المشكل هو مشكل الحكامة والتدبير. بمعنى يجب توفير الشروط الضرورية لعمل الاطباء والممرضين بتوفير مستشفيات في المستوى مجهزة احسن تجهيز بالوسائل البيوطبية توظيف الموارد البشرية والادوية يجب ان تكون متاحة توفير الشروط المادية للطبيب بالزيادة في الاجور بحيث يكون الطبيب من الناحية المعنوية والنفسية مرتاح ماشي الطبيب الذي يجري عملية جراحية مستعصية وعقله مشتت بين ثمن الكراء والبطاطس وحفاظات الاولاد لان 8000درهم لا تكفي للمصاريف.يجب ان يكون الطبيب اهتمامه منصبا على المرضى وراحتهم فقط وليس على المشاكل الهامشية من ظروف المستشفى وظروفه الشخصية. واذا توفرت الشروط ولم يقم الطبيب بعمله يجب معافبته والضرب على يده بالحديد.

  • Abou majd
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:05

    الأجور مجمدة منذ 2002 والأسعار اسألوا عنها الحليمي او اطلالة عبر النيت الى اثمنة الكراء مثلا في احياء البيضاء واجيبوا هل مرتب 8000 درهم يسمن ويغني من جوع اننا نخرب بلدنا بأيدينا والذين يدعون إلى جلب الاطباء من الخارج انظروا كم يتقاضى الاطر الاجانب في ليديك وريضال واتصالات المغرب واورنج ولارام الخ يجب اعادة النظر في توزيع الثروة هذا ما دعا له الملك شرح ملح وهم لا زالوا يماطلون ولم يقدموا اي جواب على الامر الملكي اين الثروة
    الامر عندنا اصبح قسمة ضيزى ولمن لا علم له يجب أن يسال اهل العلم او يصمت ويترك الامر لأهله فالوزير يعرف تمام المعرفة ما يطلبه الاطباء بل وكان يطالب به ومسجل وموثق وعليه أن يتدبر الامر مع رئيسه الطبيب أيضا

  • mrrakchi ghayour
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:06

    les médecins méritent un salaire équivalent à leurs études de doctorat comme dans tt les pays du monde,pourquoi on attaquent les gent qui nous sauvent la vie chaque seconde dans des conditions mesirables et qui dépassent leurs capacités physiques(un médecin fait le travail de 6 médecins dans le secteur publique,2 á 3 nuit blanche hebdomadaire)allant voir le salaire dans d'autres pays comme les USA qui dépassent 300 000 dollars annuelle tandis que au maroc 10 000 dollars annuelle.j'ajoute un seul mot qui résume tt ça: 7chouma hadchi.

  • بن عمر
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:23

    المجتمع أصبح مليئا بالحقد والجهل يجب على كل من يريد التعليق أن يتحرى الموضوع هاذ الأطباء المضربين لازالوا طلبة تناط لهم عدة مهام في المستشفيات الحكومية مستعجلات حراسة ليلية بتعويض جد هزيل كما أنهم مطالبون بالخدمة الاجبارية في مناطق نائية بعد سبع سنوات من الدراسة براتب هزيل لمدة سنتين وبعد ها مصير مجهول عكس أبناء الطبقة الميسورة الذين ستوفر لهم العيادات الطبية الجاهزة اما ذلك المعلق الغب…الذي يطالب بخصخصة المستشفيات فليذهب إلى المصحات وليترك الناس تطالب بحقوقها

  • من ....اذن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:44

    لن انسى سنوات ياسمينة و عابيدة حيث الاطباء و الأساتذة جعلوا منها سنوات اضرابات و احتجاجات بامتياز…و كان الهدف واضح جدا : التفرغ لمهامهم المقدسة في الخواص ….

  • جمرة الخواص
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:47

    تجد رجال التعليم و الاطباء يحضرون الى اعمالهم باجسادهم و عقولهم مع المصحات و دور الساعات الإضافية و التبزنيس.

  • مواطن من هنا.
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:50

    نظرات و آهات المرضى ستظل تراودكم حتى امام الله…..براءة الأطفال ستنالون منها الويلات يا رجال التعليم….أمن تعطيل العمل تسمونه معارك مقدسة او نضالات….

  • عصام
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:59

    مهنة الطب مهنة نبيلة لكن للاسف اغلب الاطباء مسترزقة همهم الوحيد هو المال يعمل بالمستشفى العمومي ساعتان على الاكثر في اليوم في حين جل النهار تجده بالمصحات ومع ذلك يطالب بالزيادة والله انهم عالة على الدولة الا من رحم ربي

  • سكيزوفرنيا
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:21

    بعض المعلقين من كثرة حقدهم وجهلهم يسبون الاطباء رغم أنهم لم يصلوا لمستوهم العلمي.وكلهم كانوا يتمنون أن يصبحوا أطباء أو على الأقل ابنائهم.شعب سكيزوفىيني

  • Reponse au Numero 14
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:27

    Si vous voulez comparer le Canada au Maroc, allons-y. Un médecin de famille au Quebeque gagne $240 000 par an, soit 20 fois le salaire d'un médecin généraliste au Maroc. Même chose pour le spécialiste: au Canada, c'est $430 000 par, soit 25 fois le salaire d'un specialiste au Maroc.

    Et quand vous allez dans um hopital au Canada, le médecin aura au moins du bon materiel pour mesurer votre tension. Pas au Maroc. Vous voulez que le médecin au Maroc l'achète de sa poche?

  • مراد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:28

    صحيح أن الأطباء كيتخلصوا بلانديس ديال الماستر وكيبداو ب8600 درهم تقريبا بحالهم بحال مهندس دولةولكن المهندس ديال الدولة كيحنقز جوج تحنقيزات مهندس دولة من الدرجة الأولى ومهندس دولة من الدرجة الممتازة وكيزكى فلافان دكاريار ديالوا وكانوا عندو شي وليدات صغار قل من 21 سنة وكيقيقراو غيقرب ل12000 درهم بينهما طبيب عام قضى نفس سنوات الخدمة المهندس غيفوت بشوية 20000 درهم إذن ليس هناك تكافؤ اما الأساتذة الأطباء فهم اعلى موظفي الدولة أجرة حيث أنه كيبدى كبروف اسيستون يلاه قالت بسم الله مع وزارة التعليم العالي ب20000 درهم كيسالي كأستاذ التعليم العالي بشي 50000 درهم فالشهر خاصة ديال وزير ياك بلا منحسبوا التعويض عن الخدمة الإلزامية لي كيبلافونيوه وها ممايجيوش الله يغفر ليهم كيطفيو لافلوط كيتخلصوا فيه كمعدل 30000 درهم فالعام بلا منحسبوا التعويض عن الديبلاسماوالبريكولات ديال تيبيا فالكلينيكات لي زبابل دلفلوس الاسهم فراسمال مصحات خاصة وبلانات معا لابوراطوارات و فاليداسيون تيكنيك ديال ماطيريال المهم ماخفي كان اعظم الدولة وخا مخصصاش ميزانية كبيرة لوزارة الصحة مي رآها في قاضية غراض لادبرات كما يلزم

  • مراد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:48

    والله العظيم أن طلبة الطب كله تكرفيس من السنة 6 كتبدا المحنة الحضور الإجباري في الموعد والديمومة حتى أيام الأحد والأعياد ،والعمل كطبيب وليس متدربا وفين هي التعويضات أقل من المنحة ،ثم بعد الحصول على الدكتوراة للطب العام أو المتخصص سير تخدام في الجبال والفيافي فابور وشعارات "" الله إسهل ""

  • Said
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:59

    Medecin generaliste,medecin dentiste et pharmacien =master
    Docteur = il faut etudier au moins 12ans
    Vous n'avez pas le droit de ecrire dr stop

  • Zoghbi
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:35

    لا مجال للمقارنة بين رجال التعليم والأطباء ..
    فرجال التعليم أغلبهم شرفاء يتقاضون اجورا هزيلة رغم أن الكثير منهم حاصل على الماستر او الدكتوراة..كما أنهم افضل أخلاقيا وأكثر ارتباطا بأبناء الشعب ..
    أما الأطباء فأنوفهم في عنان السماء ..يكفي ان نذكر كمثال ان طبيبا قد يجني 15 مليون سنتيم في يوم واحد من عمليات يجريها على فقراء الشعب ..
    الفرق صارخ ولا مجال للمقارنة بين رجال التعليم والأطباء لا في الجانب المادي ولا في الجانب الأخلاقي ..
    فرجاءا لا تخلطوا " شعبان برمضان "

  • واقعي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:41

    كاتصغروو 8000 درهم وكاتردوها بحال جوج دريال للي بغا يعيش فهاد البلاد 8000 درهم راها تعيشو مفوق السلك والليكرشو كبيرة راه ماكاتكفيه تا حاجا واخا تعطيه حتا 100000 درهم غايقول كادايرا والو اللهم ارزقنا القناعة

  • سعيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 01:53

    حكيم نعليقك فيه نوع من الكراهية وإذا كنت طبيبا فماذا آكشفت؟ وهل جئتنا بجديد في أبحاثك؟ نحن لسنا فاشلين كما تدعي وشهادتك اللتي حصلت عليها لا ترقى أكثر من حاسوب كالببغاء فالحاسوب طبيب أجدر منك وهذا إدا بالطبع كنت طبيب فأنت لا تؤمن بحرية الرأي ولا نصاح أن تكون حتى مساعد ممرض ولكن لا ألومك لأن تعبر عن نفسك مع آحتراماتي للأطباء اللدين أقسمو ووفو بالعهد وتابرو وجائون بشواهد عالمية وأمدعو في مهنتهم وترحم عليهم العباد في الحياة والممات وأما أن تصف المعلقين اللدين لا يروقون لك فهاذا دليل على فشلك وتتباكل للهروب وربح المال دون العمل التعافد هو الحل والسلام عشت يا من درس الطب بقيمه وأخلاقه وليس بالتباهي كالببغاء

  • ABDELAALI
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:09

    J'ai parlé de refuser de soigner les patient des régions du Maroc et non pas au salaires imagine que vous avez de la famille malade dans des villages lointain et on vous refuse les soins c est une catastrophe. en plus c est relative puisque déjà le niveau de vie est différent puisque le SMIC au Maroc est de l ordre de 2000 dh , et en plus les élevés médecin au canada s endette jusqu a minimum 120000 pour payer leur études et ils sont obliger de travailler quelques années au Nord, ou il fait presque -25 pendant 6 mois. Prenant l exemple de Cuba , j'ai visité une clinique ,le médecin était fier et respectable et pourtant il avait le même salaire que les employés de bureau et prenait le bus avec eux et je vous jure qu il était très content de savoir que j était un touriste parce que il m’allait charger un plus dans la facture pour la consultation pour son pays.

  • حسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:48

    اليوم الكثير من السياسين يركبون على قطاع الصحة لتمرير خطابهم السياسي ولكسب مزيد من الأصوات ، في وقت يغيب فيه الطبيب عن الممارسة السياسية ، مما يجعله عرضة للسخرية من طرف الساسيين ومن التابعين لهم .
    نسمع بأن هناك من الاطباء الاخصائين والاساتذة الأطباء العاملين بالقطاع العام من يتقاضى ما يناهز 90 درهم تشملها الضريبة على الدخل كاجر عن قيامه بالحراسة لمدة 16 ساعة ليل نهار وأيام العطل والأعياد خارج الأوقات عمله العادية ، هذا في غياب التعويضات عن التنقل والاكل .
    الطبيب هو إطار دولة علينا ان نفتخر به كسائر الأطر الأخرى وإن تشجعه كما انه إنسان عملي، يكسب قوته بعرق جبينه ، لأن يباشر عمله بنفسه ،
    الإشكالية المطروحة اليوم بالقطاع هي إشكالية نقص الأطر الطبية ونقص في التغطية الصحة لتشمل كل فئات المجتمع ،
    في وقت ارتفعت فيه تكاليف التشخيص والدواء ، بينما المواطن يريد كل شيء فابور .بدون ان يساهم ولو بقسط يسير .
    في الغرب كل مواطن مؤمن على صحته ، اذا يساهم في نفقات التطبيب ، في بلدنا المواطن يريد الفابور على حساب المزيد من تضحيات مهنييي القطاع و الدولة. في زمن ينطبق فيه المثل دموع قلال ولحباب كثار

  • AZROU999 المعركة المقدسة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:14

    معركة الأطباء المقدسة توجد في المستشفيات قربى المرضى الذين يعانون وليس في الشارع.

  • حسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:19

    لا يمكن ان تربح معركة بجيش محطم نفسيا ومهزوم معنويا ، ضعيف التكوين والعتاد هزيل القوام ، فكذلك المعركة من أجل الحياة ، حفظ الصحة العامة للمواطن يقتضي تكوين أطر طبية كفؤة قادرة على مواكبة التطور العلمي في مجال تخصصاتها حتى تستجيب لحاجيات المواطن وذلك بتوفير كل الظروف المتاحة لها حتى يتهيأ لها القيام بعملها على الوجه الاكمل لما فيه خير لصحة المواطن كون الصحة هي رأس مال ما يملك الفرد والبلد، [ العقل السليم في الجسم السليم ].
    قطاع الصحة محتاج الى توسيع وعاء التغطية الصحية ليشمل الجميع ، لأن الكل فقير أمام المرض.
    من غير المعقول ان نطالب من مهنيي الصحة المزيد من التضحيات ثم نلتف على رفع مطالبهم المشروعة والتي هي ما لقيصر لقيصر /دكتوراه/،
    صحيح انه في بعض الدول الغربية الدراسات العليا غير مجانية وعلى الطالب الراغب في متابعة دراسته العليا الغير الممنوح الاقتراض من الانباك، لأن المنحة هناك مرتبطة أساسا بالتميز العلمي.
    في الدول الغربية الأطباء والمهندسين.من بين الذين يحضون من الماجورين بأجور عالية تشجيعا للمعرفة.
    بعض التعليقات ضد مطالبة الطبيب العمومي بتحسين ظروف عمله ؟.لمصلحة من !؟.

  • حسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:55

    الكثير من الناس يجهلون أن الطبيب ببلدنا ،
    ×يلج إلى كلية الطب عبر بوابة الانتقاء الأولي ثم اجتياز المباراة بنجاح ،
    ×الدراسة بكلية الطب تتوج في السنة الثامنة بتقديم أطروحة في الطب لنيل الدكتوراه،
    ×الولوج إلى الوظيفة العمومية يتم عبر بوابة المباراة بنجاح .
    ×متابعة الدراسة والتخصص يتطلب المرور عبر بوابة المباراة بنجاح ثم اجتياز امتحان التخرج بنجاح .
    ×التكوين المستمر للأطباء يتم على حسابهم الخاص ، سواء تعلق الامر بحضورهم في الملتقيات العلمية الطبية او بتسجيلهم بكليات الطب في الشعب التي يرغبون دراستها والتي تتوج بامتحان وتقديم بحث فيها .
    ×لا أحد من الأطباء يطالب بإنجاح الراسبين في مباريات التخرج لأن الطبيب يثق في أساتذته وفي المنظومة التعليمة بكليات الطب وفي المباريات التي تنظمها وزارته ويؤمن بالعمل الجاد،
    × لا أحد من الأطباء يطالب بالتوظيف المباشر بل يعتبر ان المباراة هي مفتاح لتكافؤ الفرص بين المتبارين .
    ×يظهر من خلال المقال ان الأطباء يطالبون فقط بمعادلة شهادة الدكتوراه بالشهادات الأخرى المسلمة بالبلاد . على غرار الممرضين الذين تمت تسوية وضعيتهم بمعادلة دبيبلومهمم بالاجازة.

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 3

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 4

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا