مطبّات الإسلاميين الأخلاقية .. هل ترفع القداسة عن الشيخ والداعية؟

مطبّات الإسلاميين الأخلاقية .. هل ترفع القداسة عن الشيخ والداعية؟
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:15

عاش الوسط الإسلامي بالمغرب منذ مدة على وقع فضائح أخلاقية أزاحت اللثام بشكل مثير عن الواقع الذي يعيشه دعاة وإسلاميون في صلتهم بالنساء، فبين “الخلوة” داخل سيارة أمام شاطئ بمبرر “الزواج العرفي”، والمعاشرة بداعي “زواج الفاتحة”، والعلاقة المشبوهة بحجة “الحصول على معونة عيد الأضحى”، وجد الإسلاميون أنفسهم أمام تهم “الخيانة الزوجية والفساد”، و”الاختطاف والتعذيب” و”الاغتصاب والتغرير بقاصر”.

وبداعي القداسة وباسم الدين، ظل عموم المواطنين يرون في أي ناشط سلفي أو إسلامي، يحمل ألقابا متعددة من قبيل “الداعية” و”الشيخ” و”الناشط” و”الفقيه” و”الأخ” و”الأخت”، منزها عن أي سلوك يخالف الأخلاق والتقاليد والدين، قبل أن تتكرر فضائح عدد منهم في علاقتهم الحميمة والعاطفية بالنساء، وتنزع عنهم لباس القداسة وصفة “الملائكية”.

زواج عرفي

في غشت من العام الماضي، صدم المغاربة بواقعة أخلاقية بلغ صداها وسائل الإعلام الدولية، بطلاها القياديان البارزان في حركة التوحيد والإصلاح، مولاي عمر بن حماد وفاطمة النجار، اللذين ألقي عليهما القبض بمحاذاة أحد شواطئ مدينة الدار البيضاء، لتتم متابعتهما بتهمة “الخيانة الزوجية والفساد”.

بن حماد والنجار أكدا وقتها علاقتهما، وبررا الواقعة، التي أحرجت الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، بأنهما في حالة زواج عرفي أثناء التحقيق معهما لدى الضابطة القضائية، قبل أن يسارع المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح إلى إعلان تعليق عضوية القياديين في جميع هيئات الحركة، لتشدد الهيئة ذاتها على رفضها التام لهذا الزواج وتمسكها بـ”تطبيق المسطرة القانونية كاملة في أي زواج”.

خيانة زوجية

القضية الأخرى التي وقعت تفاصيلها ليلة عيد الأضحى الأخير تتعلق بالقيادي السلفي في اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين عبد الله الحمزاوي، الذي اعتقل عشية المناسبة الدينية بمنزله في سلا، رفقة سیدة منقبة، بناء على شكوى تقدم بها زوجها ذات صلة بالخيانة الزوجة.

ورغم أن زوجة الحمزاوي نفت العلاقة وقالت إن المنقبة كانت تتردد عليه للحصول على معونة عيد الأضحى، إلا أن الناشط السلفي سيجد نفسه أمام قضية أخرى تتعلق بزنا المحارم، إذ اتهمه قريب له بهتك عرض ابنته منذ کانت قاصرا إلی أن تزوجت.

قبل أيام، أدانت المحكمة الابتدائية بسلا الناشط السلفي بالسجن خمس سنوات سجنا نافذا بتهم “الاغتصاب والتغرير بقاصر والخيانة الزوجية”، في وقت لزمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين الصمت حيال الواقعة، واكتفى بعض أعضائها بتصريحات إعلامية تشير إلى أنها لا تتوفر على معطيات دقيقة في الموضوع، وأن المعلومة الوحيدة التي تتوفر عليها هي رواية زوجة الحمزاوي “التي تؤكد براءة الأخير”.

زواج بالفاتحة

فصل آخر من فصول الفضائح الأخلاقية في بيت الإسلاميين أثير هذه الأيام مع الناشط السلفي البارز وخطيب الجمعة في مسجد طارق بن زياد، محمد الفزازي، بعدما خرجت زوجته المنقبة حنان زعبول، ذات 19 ربيعا، لتتهمه على وسائل الإعلام بأنه تزوج بها عن طريق الفاتحة، دون أي توثيق رسمي، وطلقها شفويا بعد خمسة أشهر، وهي الاتهامات التي شملت أيضا تعرضها للاختطاف وتصويرها عارية على يد عصابة.

ورغم أن حنان، التي اختارت نزع النقاب عقب خرجاتها الإعلامية، بداعي أن الفزازي فرضه عليها بعد الزواج، قدمت حججا كثيرة تثبت علاقتها الزوجية والجنسية بأبرز مشايخ السلفية في المغرب، إلا أن الأخير نفى كل تلك التهم، وأقر بأنه فعلا تقدم للزواج بها ورفع الوثائق الثبوتية لدى المحكمة عن طريق صديقه المحامي، قبل أن يصفها بأنها “عاهرة” و”مسكونة بجني يهودي” وأنه سيلجأ إلى القضاء.

حمادة: قلاقل أخلاقية

منتصر حمادة، الباحث في الشؤون الاجتماعية والدينية، اعتبر أن تلك الوقائع التي قال إنها قضايا أخلاقية أو “قلاقل أخلاقية” تسلط الضوء على ما وصفه بـ”ثنائية القول والعمل لدى الفاعل الديني”، وزاد مستدركاً: “يجب التفريق هنا بين الفاعل الديني المحسوب على مؤسسة دينية، والفاعل الديني المحسوب على مرجعية إسلامية حركية (سواء كانت إخواني أو سلفية)”.

ولاحظ رئيس مركز المغرب الأقصى للدراسات والأبحاث، في تصريح لهسبريس، أن مرجعية الدعاة الذين سلطت عليهم وسائل الإعلام الضوء خلال السنين الأخيرة ينتمون إلى العمل الإسلامي الحركي، “وبالتالي تقويض تشوه تلك الصورة المرتبطة بالداعية، والتعامل بنسبية مع خطابهم ومكانتهم، مسألة متوقعة، وتحصيل حاصل”، وزاد: “لا نتحدث عن العلماء أو الدعاة الذين يشتغلون في المؤسسات الدينية”؛ على أن وظيفة هؤلاء “لا تخرج عن الوعظ والإرشاد، وهم بعيدون عن الولاءات لجماعات أو مشاريع دينية إقليمية أو دولية”.

ورغم أن منتصر حمادة يرى أن وجود “قلاقل” عند هذا الصنف من الدعاة الرسميين مسألة قديمة ومنذ قرون، إلا أنه ذكر أنهم “بعيدون عن ادعاء الخطاب الإصلاحي، وترويج تديّن يزعم أنه أنقى من تديّن العامة والخاصة”؛ فيما أكد أن ما يقع للإسلاميين من فضائح “ينفر من خطابهم الدعوي الخاص بمشروعهم الحركي، ولا ينفر بالضرورة في الخطاب الدعوي بشكل عام”؛ على أن “المنتمين إلى الخطاب التديني الحركي شبه الطائفي وحدهم من يتحملون تبعات السقوط في هذه القلاقل”.

‫تعليقات الزوار

124
  • كاره الظلاميين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:43

    لا تغرنك كثرة العمائم
    فربع أعشارها عبد للدراهم

    التدين المغشوش قد يكون أنكى بالأمم من الإلحاد الصارخ

  • 2 جوازات فرنسي كندي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:46

    النفاق أشد من الكفر! اتقي ربك! خف من ربك إن كنت مؤمن صالح!

    زواج الفاتحة ليس بشرعي في زمننا هادا. لماذا?

    الناس تغيرت و تبدلت

    . زمن الرسول صلى الله عليه وسلم و زمن الصحابة, كان الناس إذا عاهدوا بشيئ فهم يوفون به. لأنهم كانوا ملتزمون يتقون الله و يخافونه

    .أما في زمننا هادا فلابد من الشهود و التوثيق و الكتابة. … و شف و شوف واش تلقا المعقول

  • سوق السبت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:47

    سيدي الفاضل لا يمكن التعميم ومشكلتنا نحن المغاربة اننا نأخد حالة شادة ونعممها على الكل الإنسان خطاء بطبعه وهؤلاء بشر نتعلم منهم أمور دينينا ولا نتأثر بأفعالهم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العلماء ورثة الأنبياء ومع وجود حالات معزولة من صنف الفيزازي يبقى أغلب العلماء والدعات نتوسم فيهم خيرا نسمع حديثهم ولا نتبع أفعالهم ونرد كل شيئ لله والرسول

  • abdou amrani
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:50

    يسمون بتجار الدين . والمصيبة ان الناس يثقون بهم ثقة عمياء بل ويدافعون عنهم ولو اجرموا في حقهم لكون اغلبيتهم اما اميون او لكونهم بلداء ويلتجؤون اليهم لحل مشاكلهم اليومية . فكيف يمكن للمجتمع العربي والاسلامي ان ينهض ويتنمى مع وجود مثل هؤلاء الاشخاص الذين يستغلون البسطاء لتحقيق رغباتهم ونزواتهم . افيقوا يا عباد الله . سترون كم من قارء سينتقدني باسلوب سوقي لكونه لم يتفق معي ولكونه من الطبقة التي دكرتها . مساكين .ارثى لحالهم .

  • حي بن يقظان
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:50

    في نظري تداخل الدين بالقداسة جاء مع الطريقة الاشعرية حيث يعم التصوف الذي يعتبر فيه الشيخ مقدسا وفوق الشبهات والاسلام الحقيقي اوصى باعمال القانون كامر القران بالكتابة في حال الدين او الاشهاد في حال عدم وجود الكاتب وقياسا عليه وجب الحذر من كل شيء واعمال القانون في كل معاملة بدل التقديس. والتقديس داخل في عقلية المسلم منذ قرون عدة. ولاصلاح المجتمع ونحو مستقبل مزدهر للمسلمين وجب اعادة النظر في التربية الاسلامية وادخال التعقل فيها على قدر ما شرعه الله تبارك وتعالى. حتى الاذعان للارهاب اصله القداسة حيث الناس لا تستطيع احكام العقل فيما يعطاهم من اوامر وايديولوجيات.

  • ابو ذر
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 07:59

    معروف عن أصحاب اللحي هوسهم بالجنس والنساء منذ القرن السادس الميلادي. وما يظهر الان يرجع الفظل فيه الى وسؤال التواصل الاجتماعي فقط..

  • حلا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:00

    سقطت ورقة التوت عن هؤلاء الذين نظنهم دعاة وشيوخ.لا أثق اليوم في أي ملتحي ولا في أي منقبة أو مبرقعة أو مولاة الخمار رغم أنه لايجب التعميم وظلم الناس بأخطاء أناس آخرين. نعيش اليوم قصة إحداهن مطلقة بحينا شوهت هذا اللباس الشرعي وجعلته مسخرة بانحلالها الاخلاقي والدعارة.تتزوج من كل الجنسيات في كل مرة نراها مع زوج مختلف.لاندري كيف تتزوج بهذه السهولة ولا كيف تتطلق بسهولة.مرة قطري مرة طلياني مسلم مرة سعودي الآن دور المصري وماخفي قبل ان يكتشف الناس لعبتها أعظم.لاحول ولاقوة إلا بالله.وقصة الفيزازي نقطة من بحر.سبقتها قصص لشيوخ ودعاة.ليس ببعيد حماد والنجار واليوم الفيزازي ولا ندري دور من غذا.

  • aziz
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:02

    الشيوخ يحبون كلمة نكاح؛لا يتوانون لحظة في تطبيقها؛سواء مع محارم؛أو متزوجات؛أو صغيرات أو حتى الحيوانات؛شعارهم في ذلك؛إنكحوا تصحوا

  • كريم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:04

    اثنان لا يمكن للنفس البشرية ان تقاومهما وتسقط امامهما اعتى القيم الانسانية والدينية والمباديء والاخلاق وهما الجنس والمال، فلا يغرنكم فقيه بلحيته الطويلة او شيخ بعمامته فهم في الاخير يبقون بشر مثلنا وانا لا الومهم لانهم ارتكبوا هذه الزلة ولكن الومهم حين يوزعون المواعظ والخطب وكأنهم ملائكة او انبياء دون ان يلتمسوا ابعذر للناس

  • ابو البراء
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:12

    سياتي يوم لن يكون فيه شيوخ في عام 2050. او 2075 على الاكثر.، فالانسانيه ستنتصر لا محاله والتحضر والعقل سينتشر لا محاله

  • حمو
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:13

    لما انتهى من المسمات ر…… اللتي سكنت رفقته وزوجته الفلسطينية لمدة ستة اشهر وقبلها اخريات سقط في حنان اللتي لم تسكت اما الاخريات وهن كثيرات فلزمن الصمت خوفا منه او من الفضيحة

  • تاوناتي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:15

    انكحوا ماطاب لكم من النساء",و"ماملكت ايمانكم" "الرجال قوامون عل النساء", اهجروهن واضربوهن", "لو امرت …لامرت ان تسجد المراة لزوجها", "الذكر يرث ضعف ماترثه الانثى"….كيف لشخص تربى على هذا ان يحترم المراة ولا يرى فيها مجرد نزوة وعورة و جارية

  • سناء الادريسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:16

    واش هاذ المغاربة فاسدين اخلاقيا ودينيا واقتصاديا وسياسيا اكثر من الشعوب. مابقى لادين ولااخلاق كبحال لعابشين في جنوب امريكا. غابة مفتوحة لكل من هب ودب. لاتحس بالامان وانت تكلم المحافظ ولا العامل والا امام ولا رءيس مجلس ولا محامي ولا قاضي ولا في الوزارة. منين جابوا هاذ البشر للمغرب. حرام واش تقول ان هاذوا مغاربة.

  • الموعضة الحسنة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:21

    ا لداعية يجب عليه أن يكون قدوة يقتدي به الناس ، وهو يقرأ القرآن كل يوم وفيه آية صريحة ( كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون) ، إن تغلب الشيطان على عامة الناس وحرفهم عن الطريق المستقيم فدور الداعية إسداء النصح لهم ووعضهم والإستغفار لهم ، لاأن يبتدع بدعا ومنكرا يهون على الناس ماهم فيه من إنحراف ويكون بلحيته المسترسلة البيضاء ولباسه الموقر كمبعوث شخصي للشيطان الرجيم ،مما يضعف إيمان العامة، إن ضرط الفقيه في الكُتَّاب (المْسيد) فماذا سيفعل المحاضرية ؟ سيفعلون أكثر بطبيعة الحال

  • السلام عليكم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:25

    الحق الحق..الزمن سوف يمحي الاديان بأكملها وليس الاسلام فحسب..لأن الاجيال القادمه لن تتقبل فكره الايمان من اساسه. لان الايمان يعني التصديق بشيء من دون دليل ..ففكره الايمان ستصبح شيء من الماضي فقط . انا واثق ان المستقبل البعيد سيكون لصالح اللادينيه

  • واقعي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:26

    الاسلام لا يتعارض مع الجنس والدعارة الشرعية بل هو ركن من اركانه!! لكنه فقط يريد ان يفرض ضوابطه الخاصه، فالنكاح من دون سنه الله ورسوله حرام، ولكن اذا قرا اثنان سوره الفاتحه وتزوجا عرفي او خطيفه او متعه فهو حلال لانه ذكر اسم حماده وربه فيه!!! الفرق بين الباحث عن الجنس والخمر في الحياة الدنيا والباحث عنها في الاخره هو فرق في التوقيت فقط وليس في الاخلاق..

  • Ahmed
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:28

    تقصدون مطبات المنافقين الأخلاقيه هي من تجر كل البلدان العربيه إلى الهلاك، يغضبون و يهددون بجهنم و بعداب القبر الشباب المسكين المغلوب، و يأمرونهم بالصوم و الصبر بينما هم يعيشون مثنى و ثلاث و رباع و زواج الفاتحه و ما خفي أعظم و أدهى

  • Azul
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:28

    المشكله في المراءة التي تبجل قيودها وعبوديتها بل فخورة به؟؟؟؟ الرجل المسلم لا يتعامل مع المراءة على اساس انها انسان حر بل هي تابع ذليل ليس له كيان مستقل ومع كل الاسف هي تهاجمنا نحن الذين نود تحريرها وتدافع عن سجانها ومن استعبدها!!! احيانا اشعر ان لا حياة لمن ننادي، هؤلاء ياكلون ويشربون ولكننم ميتون داخليا.

  • ما نعرف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:28

    العلماء والوعاظ الدين لا يستنكرون الفساد والمنكر ينتهي بهم المطاف للوقوع فيه

  • بيهي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:28

    يبدوا ان الاسلام في الوقت الراهن يقتصر على الطقوس من صلاة وصوم وحج…ولكن بعيدا عن الاخلاق الحميدة .ففي رمضان مثلا تكثر الجريمة والفساد بين المجتمعات الاسلامية رغم ان هدا الشهر للغفران …كما ان ما نراه في مدننا من سوء اخلاق السواح الخليجيين الاتين من البفاع القدسة يستحق التساءل .ومرجعية وتمويل شيوخنا اتية من الشرق فالنتيجة نصل اليها تدريجيا .فما اتدكره شخصيا عن حكومة الاسلاميين السابقة هو زواج الوزيربن ولاشي غير دلك.

  • مغربي أمازيغي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:30

    نحن ليست لدينا مشكله فيما يشتهيه المسلمون وما يتوقون اليه ليل نهار!! مشكلتنا انهم يدسون انوفهم في طريقه حياة الاخرين!!! دينهم يشجعهم في ان يتدخلوا حتى في معتقدات الاخرين وان يتحكموا في مصائرهم!!! وهنا مكمن الخطر. بالاضافه للازدواجيه التي يعيشها المسلم، هو يعيب على الاخرين ما يسمح به لنفسه!!! الاسلام يسبب الان ازمه عالميه وهم لازالوا يلقون باللائمه على الاخرين.. تاره انها المؤامره الماسونيه الصهيونيه الامريكيه وتاره اخرى عدم فهم المسلمين لدينهم!!!! يا اخوان ان الاوان ان يراجع المسلمون نصوصهم ويتفكروا قليلا..

  • كل بني آدم خطاء وخير..
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:33

    مع الاسف "حوتة وحدة أو زوج كايخنزوا الشواري" الشيطان كايتربص بالمؤمن حتى يوقعه في الحرام مهما كانت درجة تدينه و التزامه.. كلنا كانخطئوا فهاد الدنيا التي كثر فيها الهرج و المرج و اختلط الحابل فيها بالنابل حتى بتنا لا نعلم الكاذب من الصادق و من الضحية و من الجاني.. و الإسلام يبقى بريئا من هؤلاء فلا نتخذنه شماعة لنشر غسيل هؤلاء نسأل الله الثبات للجميع وأن يسترنا و المسلمين اجمعين…

  • Ismail
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:33

    فقدنا الثقة في أناس يعتبرون أنفسهم مشايخ
    أنصح نفسي وأنصح من يقرأ هذا التعليق
    من لديه مؤهلات تمكنه من التفقه الداتي في الدين فليفعل ويطلب الله عز وجل أن يفقهه في الدين ويزيده علما والله الطف بنا .أصبح المسلمون لا يتصرفون كالمسلمين

  • sohail
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:40

    عندما يفسد الفقهاء والائمة في مجتمع فهذا يعني ان الطفولة تعرضت لاغتصاب شامل في عهد الاستعمار وبقي اثارها لم يستطع الانسان المغربي محارباته بسبب عدم قدرة الدولة على محاربة الامية والفقر

  • عبدالله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:41

    يقول عبد الله إبن مسعود رضي الله عنه :
    اقتدوا بمن مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة ***

  • شوف تشوف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:42

    مفهوم فضائح ورثة السلفية أصبح يزكم الأنوف وهم غير في أهله بدليل الدين الوجيه يبقى في الواجهة فهم يعترون أنفسهم سلف لخير خلف وهم بذالك مختلفون في مبدئهم ومتخلفون في عقيدتهم بل يعتبرون دينهم سلفة فقط فأصبحوا يرددون للترويج بالدين والترويح عن النفس وهم بيننا مرتدون أناس همهم الوحيد من الدين والعقيدة هو التعدد والتعدي على حرمات الغير كبث متعوي ما بعده كبث يليق بمقام معتوه واحدة ومثنى وثلاتة ورباع وطلاق بدون مبرر فزواج الخامسة وطلاق والبحث قاصر وزواج بنية وفاتحة أو شهد شاهد من أهلها على سفالتهم لا تفرق معاناتهم مع النكاح في شيئ سوى الجري واللهث وراء حوريات الأرض لحائيون سفاسطة في فقه اللغة والمنابر وفضائحهم لا يسترها إلا ظلام العنابر .

  • محمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:46

    و لا ننسى قصص الخيانة التي كان لرلمانيون ابطالا لها منها ما ضهر للعيان و الكثير يتداول بين الناس …..

  • مواطن بسيط
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:46

    لا حول ولا قوة إلا بـــ الله.
    يا شيخ وجب عليك أن تكون قدوة لنا وأن تكون لنا مرجعا، فالزواج في الأصل أساسه الإشهار.
    لن يعيبك أحد لو إتبعت مراسم زواجك بحسب الشريعة والقانون، أما أن تتزوج في السر وبدون وثيقة رسمية ليس من شيم المسلمين.
    الله يسمح لينا وليك ولجميع المسلمين، يا رب استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض…

  • عمر
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:46

    لماذا اصلا يقومون باشهار بعص الشيوخ دون غيرهم فتجدهم على الشاشة في الاذاعة في الصحف حتى يضن ذوو العقول الضعيفة انهم هم الاسلام ثم ينشرون فضاءحهم ليفقد الناس ااثقة في ديننا الحنيف ومع الاسف كل الدول العربية تقوم بهاته الاعمال الذنيءة لزعزعة الناس عن عقيدتهم لماذا يريدون ان نبتعد عن الدين ولمصلحة من ????

  • عبد الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:47

    السلام عليكم ورحمة الله

    أولا كل بني آدم خطاؤون وخير الخطائين الثوابين،
    لماذا التركيز على فضح المدينين رغم أنهم نادرا ما تصدر منهم مثل هذه الافعال؟ في حين أن غير المتدينين يرتكبون 99.9% من مثل هذه الافعال، وهل العيب في المتدين ام في الدين

    فالدين براء من كل أمر مشين

  • الشيخ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:55

    هناك الشيخ عون سلطة وشيخ الكامنجة وشيخ العياﻻت مع فارق أن اﻷخير يتزوج بالفاتحة أي الفتح المبين لقلعة مالد وطاب من النساء

  • kamal
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:58

    ليس هناك بشر منزه او معصوم من الخطا سوى نبي الرحمة محمد عليه الصلاة و السلام، فحتى في عهد الرسول كانت هناك زنى و خيانة زوجية لكن الفرق انهم استتروا، مشكلتنا الحالية و نحن لا ننكر هذا ان هناك قوم يستغلون الدين ابشع استغلال و يشوهونه ، لكن الخوف من هؤلاء واجب، لقول رسول الله (ص) :ان اخوف ما اخاف على امتي كل منافق عليم اللسان. لكن لو تفحصنا سيدي ان جل من يتم ضبطهم و التشهير بهم هم رجال دين، او رؤساء احزاب ذو وزن في المجتمع ، او رموز و قدوة للمجتمع كالمعلم و الاستاذ و الامام، وراءه غاية و هدف، هو افقادنا ثقتنا بالاسلام، و تهميش صاحب الدور الاساسي في المجتمع : المعلم. نحن لا ننكر ان ما ذكرتموه واقع لكن لو تريثنا قليلا ، للاحظنا انها هجمة ممنهجة، و تكون في توقيت مضبوط تماما. انشري هسبريس لكي جزيل الشكر

  • خارج عن القطيع
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 08:59

    "لاباس عليها كون كان ساكنها جن يهودي كون را عندها اللي ما يتم و لا يحصى من الاموال او كون راها اخترعت لينا شي حاجة افحال اليهود اسياد العالم حاليا!" أسال الفيزازي باي منظار راى هذا الجن اللذي يسكنها و هل هو يهودي مغربي ام اي جنسية يحمل! لو كان يرى الغيبيات لرأى ما يحصل له الآن قبل وقوعه. المشكل انه سكنها جن مغربي آدمي يبلغ من العمر 67 عاما اكل لحم و شباب فتاة صغيرة في عمر حفيدته بغطاء الدين. يحللون و يحرمون كما يحلو لهم و احب ما اليهم هو النساء و فتاوى الجنس و النكاح و انتم تتبعونهم كالقطيع. اتركو الفرصة يا مسلمين لعقولكم تعمل فالله اعطانا العقول لنفكر بها لا لنتركها خاملة و نتبع فقهاء النكاح.

  • أبو هيام
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:01

    يقول المثل المغربي : "الفقيه اللي كنتسناو باراكتو ادخل للجامع ببلغتو".

  • ماسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:03

    أمثال هؤلاء النماذج هم الذين يزعزعون فعلا عقيدة المسلم بأفعالهم المشينه وغير الطبيعية وتناقظتم هذه. وليس المبشرون المسيحيون وغيرهم كما يدعي البعض.
    AZUL

  • Said
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:05

    ان فضيحة هذا الشيخ تذكرني بأيامي الجامعية بمدينة مكناس، حيث كانت جملة معروفة تُغنيك عن كل إجراءات الزواج المتعارف عليها قانونيا في المغرب
    "زوّجتك نفسي" هي الجملة السحرية التي كان يستعملها شباب العدل و الإحسان لتبرير السكن المختلط و الممارسات الجنسية بينهم
    أتحدى كل واحد ان يقبل ان تتزوج اخته او بنته بزواج الفاتحة

  • سعيد السوسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:08

    و من قال لكم ان الشيخ و الداعية مقدس نحن لسنا مسحيين لنتخد من ائمتنا رهبانت . لمادا تريدون تشويه الدين الاسلامي هل هدا صادر عن سوء فهمكم لامور الدنية.
    الاسلام لايمثله لا الفيزازي و لا غيره و الفزازي ليس ممثل للاسلام
    الفزازي بشر كسائر البشر رجل متدين حسب فهمه للدين و له ما له و عليه ما عليه . اما الدين فهو لله و اللحية فهي للجميع لا تخلطو المفاهيم فليس كل امام مسجد فهو يمثل الدين لا احد يمثل الدين

  • ابن طنجة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:08

    لا تزر وازرة وزر اخرى
    و هذا الشخص ليس الا انسان يصيب و يخطأ
    لكن المشكلة و الطامة الكبرى هي فيمن يعتقد ان هذا النوع من الاشخاص هم منزهون و اقداس يجب تبجيلهم و تعظيمهم والواقع يفضح سلوكاتهم الفاسدة
    كفاكم جهلا ولنعمل من اجل مجتمع بعيد عن تقديس الاشخاص

  • يوسف مكتبة باب تاغزوت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:09

    القداسة ليست لاحد من البشر كلنا خطائين سواء كنا ملتحين اوغير ملتحين فالخطأ وارد عند بني البشر اما بالنسبة للشيوخ او الفقهاء اوالخوان ليسو انبياء او رسل اوينزل عليهم الوحي

  • Moha
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:11

    Salam, Il faut instaurer un processus de Tadayoun dans le programme scolaire , le ministère qui gère les affaires islamiques …. pour eviter l'amalgamme et la schyzophrenie de certains Do3at qui mélangent leurs fantasmes et les normes de notre noble DIN. Stopper cette schyzophrenie avec une l'exigence d'une aggregation de Da3wa ( Tazkia) avec un diplôme et …..certifificats de bonne vie et mœurs et accepter d'etre controlés…..

  • حبيبي يا وطني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:12

    الشيخ او الداعية ليسو بأنبياء مقدسون إنما مجتهدون في أصول الدين قد يحسنون او يخطؤون الإسلام غير الديانات الأخرى لم يجعل للأشخاص قداسة او سلطة على الرقاب بل جعل الولاية لله وحده لا شريك له من استغل الدين لحاجة في نفسه يقضيها قد ظلم نفسه المشكل عندنا مع الأمية و الجهل بأصول ديننا مع ان ديننا يحث على العلم و المعرفة لكن هناك من مصلحته في ترك الناس في جهالة و اكبر الجهالة و أخاطرها إن اقترنت بالدين.

  • amine
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:13

    هؤلاء يسمون دعاة أو مشايخ عند وسائل الإعلام و عند جهلة الناس فقط. أما الواقع فمتى كان الفزازي عالما أو داعية؟ نعم أذكر أنه كان داعية إلى التكفير الذي يتبعه التفجير أما غير هذا فأين مؤلفاته الدعوية؟ أين طلبته؟ أين مشايخه؟ أين تأثيره على محيطه ومجتمعه؟ بل وأين موافقة أقواله لمنهاج النبوة؟ أين و أين وأين ونفس الشيء يقال عن غيره ممن تلبس غير لباسه الحقيقي ممن ذكر أو لم يذكر في المقال.
    أما العلماء الربانيون السلفيون حقا وخاصة منهم المالكيون فقد عرفوا بالاستقامة قديما وحديثا ولم يعرف عنهم زيغ ولا ضلال بل كانت أعمالهم مرأة علمهم. اسألوا عن القاضي عياض و عن كنون وابن عبد البر وابن العربي و الشاطبي و تقي الدين الهلالي. هؤلاء حقا دعوا الناس إلى الخير واستحقوا ألألقاب التي لقبوا بها علماء أو دعاة أو أحبار أو سلفيون أو ماشئت من التزكيات اللفظية. سيرتهم وجب أن تذكر عوض إغراق الناس بما يجري في غرف نوم المتأخرين.

  • عبدالكريم الفنان.
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:23

    أيَّة قداسة ؟ الله يهديكم ! القداسة لله عز وجلّ ؛ والرسول صلى الله عليه وسلم كان يمشي في الأسواق . ماذا كان دور ذاك الذي قدَّسْتُموه في المجتمع ياترى ؟

  • لعم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:23

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    المهم من هاذه القضية ليس من الرابح او الخاسر لكن لما ترى شيخا ترقصه فتاة انتهى الكلام
    بعض المسؤولين وبعض الشيوخ في الدين يعطون أمثال
    لكن الكبت والشهوات الدنيوية والفساد طغى عن أخلاقهم الضميري والجسدي
    شخصيا لا أثق من يقوي في الكلام كأنه مصلحا لكن في الواقع هو من من يفتك المجتمع يعني يضرب بحجارة ويخفي يده كما يفعلون أصحاب القرار ويزيفونه لإقناع الشارع المغربي بأنهم أصحاب الاصلاح
    وماذا نحكم عن شخص أمي والسلام

  • عبدالله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:23

    (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون) قوله تعالى

  • ايوب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:24

    و منذ متى كان في الاسلام اشخاص مقدسون باستثناء سيدنا و حبيبينا المصطفى
    اما غيره فهو ليس معصوم مهما على شانه يحترم و لا يقدس،رفعت الاقلام و انتهى الكلام

  • احمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:29

    شكرا لك الاخ طارق علىهذا المقال الذي يذكر مماراسات هؤلاء. لااقول يعريهم لان ليس لهم ساترا اصلا. لقد زرعوا الفساد السياسي والاخلاقي. اذا كان الفزازي ومن على شاكلته ذاهب الى الجنة كما عتقد فاني تارك لها اليه…جهنم اسهل من السكوت على افعال هؤلاء الاشرار المرضى نفسانيا وبشعوذتهم يستغلون سذاجة البعض وبراءة الاطفال.
    احمد

  • ABOUGHASSANE
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:31

    الكثير من هؤلاء الملتحين يصومون نهارا ويكفرون ليلا تراهم مجندين بالنهار من اجل الدعوة الى الطريق المستقيم ينصحون العامة المغلوبة على امرها مبشرين اياها باليوم السعيد المنتظر وما ان يحل الظلام يختلون الى شياطينهم يرتكبون المعاصي التي يعجز هو نفسه عن ارتكابها هذا النوع من البشر والعياد بالله له راسين يدوران كما تدور الرحى يستغلون الدين من اجل قضاء ماربهم والتدين بالنسبة اليهم مجرد واجهة مظلمة ينصبون بها على ذوي العقول الظعيفة التي لا حول لها ولا قون.اليوم ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي بدات تنفضح هذه

  • حسن الدكالي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:37

    مجرد قراءة نقدية موضوعية للتاريخ الاسلامي بلغة العقل بعيدا عن العاطفة و الانتماء الحدودي المسطر لنا من قبل المتحكمين ستتجلى لك حقيقة صادمة غيبوها عنا – استيقظ انهم يكذبون علينا-

  • هشام
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:46

    لم أعد أكثرت لأي كلام يخرج من فم الزفزافي أو أمثاله من الشيوخ المفتيين،الأشياء التي يحرمونها على الناس، معظم "الشيوخ" تجدهم متزوجين بإثنين أو ثلاث زوجات أو أكثر أصغر من ابنته و تجدهم يصرخون و ينصحون الشباب بالصوم و الصبر، قمة التناقض، المفترض أن تكونوا قدوة حسنة يتبعها الشباب الله يستر

  • Driss Alami
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:48

    قلت لكم من زمان أي شخص يستعمل الدين للوصول إلى منصب سياسي أو أي منصب أو مكسب شخصي ضعوا عليه علامات إستفهام …أه لو تعرفوا مصائب التنظيم الدولي للأخوان
    الإخوان المسلمين في مصر و الإخوان المسلمين في غزة متمثلين في حماس و الإخوان المسلمين في تركيا متمثلين في أردوغان و حزبه و الإخوان المسلمين في المغرب متمثلين في
    حزب العدالة و التنمية و السلفيين و جماعة العدل والاحسان…
    كثير من أتباع هؤلاء يعتقدون أنهم يمثلون الدين الصحيح و أنهم يخافون الله إلخ و لكن لا يعرفون أنهم يتم استغلالهم من طرف قيادات الإخوان المسلمين و هو وقودهم للأستمرار..فاحذروهم ..هم لا يهمهم الوطن و يستغلون المشاعر الدينية الطيبة لجموع الناس لتنفيذ أجندتهم و خدمة التنظيم الدولي للأخوان و الذي له علاقات بمخابرات دول أجنبية

  • عدنان ش
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:50

    في الواقع ما أقدم عليه الشيخ لم يكن بنية الزواج الشرعي وأقل ما يمكن وصفه به انه زواج متعة غير مكتمل الشروط لأن زواج المتعة يكون برضى الطرفين بينما الفتاة كانت تريد الزواج الرسمي والاحصان لان الشيخ ليس مناسبا للمتعة ولا للزهو وهي شابة في مقتبل العمر أما ما يسقط فيه الدعاة والمرشدون فهو لا يخرج عما يقع فيه عامة الناس لأن الدعاة ليسو ملائكة ولا قديسين في زمان الفتن والمغريات وما فعله بعض الرموز الدعوية في البلاد يعد أقل بكثير مما يقترفه عامة الناس من فضاىع في المجال الجنسي والعلاقات مع الجنس الآخر وتسليط الضوئ على فئة دون أخرى يعد ظلما وإجافا في حقهم ويلبي حاجة في نفس بعقوب

  • mehdi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:58

    القداسة ما كانت لبشر أو حجر وإنما هي لله عز وجل القدوس السلام ،فالمرجو اختيار الالفاض
    ومن ستر مؤمن في الدنيا ستره الله في الآخرة
    ميزني الله عز وجل عن الحيوان بالعقل فانا لا انتظر فتوى من أحد اسمع اقرا ابحث ولا اتبع القطيع

  • ابراهيم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:58

    لاحول ولا قوة الا بالله
    انما الامم الاخلاق مابقيت فان دهبت اخلاقهم ذهبو
    رحم الله قائلها.
    شتان بين الاقوال والافعال هؤلاء شيوخ ودعاة فتنة وضلال ان تعمل باقوالهم هو الامر السليم اما ان يكونو قدوة لنا بافعالهم فداك السبيل الى الذل والهوان.ياتون بافعال حتى السكير العربيد لا ياتي بها الا من رحم ربي.اسنغفر الله العظيم هناك علماء اجلاء وهناك ابواق يقولون ما لا يفعلون.قال تعالى جل من قائل(اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم افلا تعقلون )

  • راحلة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:04

    حنان ذات 19 ربيعا فعلت كل ما في وسعها ورضيت بكل شروط الفقيه ليقبل بها كزوجة لأنها كانت ترغب بالستر رغم فرق السن الكبير وفرض الحجاب وقفل باب الشقة عليها بالمفتاح، فقد احتال عليها واستغلها جنسيا وهذا كان مراده منذ البداية ولا داعي ليبرء نفسه ..نحن نعرف منذ زمااان أن أغلب أصحاب اللحي المثيرين منافقون إلا من رحب ربي…كما أهمس في اذن ابنه أن الجن اليهودي يسكن اباه وليس حنان،فليسرعوا به للعلاج قبل أن يتورط في فضيحة أخرى. .

  • نارويط
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:09

    كون كانت حنان زوجة صالحة، لبقيت في بيت زوجها للأن، لأن الشيخ تقدم لبيت أهلها و بدأ في اعداد ما يلزم من الوتائق لتثبيت الزواج. لكن حينما فشل زواجها، بغات توسخ صورة الشيخ بشما كان …

  • كونيتو
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:09

    وهادا الخوت اللي امزوج 5النساء والديور والطوموبيل والفلوس مايصير على 5العاءلات فين قرا اشمن علم قدم البلاد اشمن ديبلوم عندو .صافي غير ولي صاحب المخزن ودير اللي بغيت

  • مواطن2
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:17

    قوم يقولون ما لا يفعلون….ونسوا او تناسوا ان الله سبحانه وتعالى قال = كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون = لقد كثر الحديث عن الانحرافات التي يعيشها مجموعة كبيرة من الدعاة والملتحين … وبالتالي يفسدون هذا الدين الذي هو احسن دين اخرج للعالمين…..الماساة انهم يتربعون على منابر …اسلامية ….امام قوم ينصتون اليهم علهم يستفيدون ….لكنهم يفاجأون بان البعض ممن يجلس على المنبر افسق من عامة الناس….فالى اين بالامة الاسلامية…..؟

  • Mourad
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:21

    (وجد الإسلاميون أنفسهم أمام تهم "الخيانة الزوجية والفساد"، و"الاختطاف والتعذيب" و"الاغتصاب والتغرير بقاصر)،يعني غيرهم المتهمون بهذه التهم هم كفار أو مسيحين أو ما شبها ذالك،إحذرو من الملقبين الذين يريدون بنا الفتنة…

  • محمد محمد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:22

    أولا الشيوخ والدعاة ليست لهم قداسة.بالنسبة للأحداث اللتي وقعت لبعضهم فمنها ما هو حقيقي ومنها ما هو مفبرك ومخطط لها لأغراض سياسية دنيءة والأخرى لضرب الدين الإسلامي عن طريق هؤلاء الذين يسمون بالاسلاميين. والهدف هو نفور الناس من الدعاة والوعاظ لفتح المجال للفنانين والمغنيين والراقصات ووو. . للإفتاء والوعظ

  • Omar Ali
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:26

    الإسلام بالإنتماء إلى جماعة ما، أية جماعة، ليس هو الإسلام الفطري صاحب العقيدة السليمة التي فطر اللهُ الناسَ عليها.
    فالمجرم العنيد يتولى التكفيريين.
    والمصلحيُّ الإنتهازي يتولى فرقة من فرق الصوفية.
    والسياسي المنافق الأناني يدخل في الأحزاب و النقابات والجمعيات الموالية لها.
    والمؤمن الحقيقي يعي قول الله تعالى : " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا "
    إذا فسدت العقيدة فسدت العبادة وفسدت العادة.

  • الأعور
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:30

    ما دام حكام العرب لم يفصلوا بعد الدين عن السياسة وتسيير أمور المواطنين فمثل هذه الأحداث ستتكرر إلى ما لا نهاية .

  • ايت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:34

    المشكل فالدعاة هو انه يحركونها على غيىهم وعليهم حلال لو اعترفوا انهم بشر وهم خطاؤون الامر عادي ولكن ان يقفوا ضد قانون عدم تجريم العلاقة بالتراضي بين رجل وامراءة ويطالبوا بالجلد والرجم لغيرهم وهم يفعلون نفس الافعال …فهذا هو الغريب .قلنها ونكررها علمنة القوانين ضرورية

  • السلام عليكم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:34

    الاسلام لا يتعارض مع الجنس بل هو ركن من اركانه!! لكنه فقط يريد ان يفرض ضوابطه الخاصه، فالنكاح من دون سنه الله ورسوله حرام، ولكن اذا قرا اثنان سوره الفاتحه وتزوجا عرفي او خطيفه او متعه فهو حلال لانه ذكر اسم حماده وربه فيه!!! الفرق بين الباحث عن الجنس والخمر في الحياة الدنيا والباحث عنها في الاخره هو فرق في التوقيت فقط وليس في الاخلاق..

  • United States
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:34

    Did you know that muslim babies don't recognize themselves in the mirror until the age of 6, while Christian and Jewish ,atheistic babies do recognize themselves around 15 months old. Muslims also have a 40 average IQ, while christen , Jewry have a 105, and atheists 120. What does this mean? Are Muslims human? Do they even have the mental capacity to function in a 21st century, civilized society? I think if you take a look the state of literally every single Muslim dominated country today, the answer is clear, they do not. Anyways, any leftists or cultural marxists care to chime in with excuses as to why the objectively true facts I have presented are wrong? Please feel free. :^)

  • rachidoc1
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:37

    السؤال المطروح:

    هل تصحّ صلاة الجمعة التي أداها المؤمنون خلف إمام يرتكب الفواحش طيلة 5 أشهر؟
    .
    الجواب: نعم، صلاتهم صحيحة، لأنهم لم يكونوا على علم بذلك.

  • جواد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:47

    جاب تلاثه نمادج كل واحد مابينو وبين لاخور اعوام تلاته بغاو يوسخو المشهد الاسلامي بهم واش هادا ماشي منكر اتقوا الله في اعراض المؤمنين يامن لم يدخل الايمان في قلوبكم

  • حميد شح
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:50

    اولا ليس فيه شيء اسمه زواج الفاتحة فهذا مصطلح لا أصل له وانما عندنا زواج شرعي وهو ما توفر فيه شرطان القبول والاجاب والولي
    ويبقى العقد وثيقة ادراية يصح النكاح بدونه
    ثم إن التعدد هو من سنن الانبياء والصحابة والفاتحين والصالحين فقل ما تجد صحابيا أو فاتحا له زوجة واحدة فمثلا علي رضي الله عنه قد دخلت إلى حياته 17امراة بين حرائر واماء أما الذين ينكرون على الشيخ الزواج باكثر من واحدة فإذا كانوا هم يعانون من قلة الفحولة فتلك مشكلتهم هم
    ثم لماذا لا تكون هذه خطة من جهة ما دفعت حنان الى ادعاء الجنون ثم الاتصال بالشيخ ثم لمحت له بأنها تقبل أن تكون زوجة له إن أراد ذلك فاحسن الشيخ بها الظن وتزوجها ثم بدأت تعمل ما من أجله جاءته
    وبخاصة انها كذبت حين قالت اجهضت والشيخ يقول فلتثبت اين ومن الطبيب بل قال انها عاقم ويمكن عرضها على الطبيب للتأكد
    ثم هي كذبت وقالت خطفوني والشيخ شهد له اصحاب المقهى التي اسفل السكن أن ذلك لم يحدث
    ثم هي تقول نكحها من الخلف والشيخ يتبع المذهب المالكي الذي يجوز جماع المرأة من الخلف بل هو فيه إجماع من المذهب على ذلك
    ثم لماذا لا تحاربون الزنا العلاني المحروس من طرف الأمن

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:53

    '' ان المشكلات لا تحل باطلاق اللحى ,ويجب ان نكون على حذر من الفاشية الدينية.''
    محمد خاتمي :الرئيس الاسبق للجمهورية الاسلامية الايرانية.

  • simo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:16

    كل ابن ادم خطاء حديت شريف ..جاءت كلمة ابن ادم هنا شاملة فهي تجمع الانسانية جمعاء بمن فيهم كاتب المقال والملتحي وحليق اللحية والنصراني واليهودي والعلماني وغيرهم كتير حتى الصحابة وقعوا في الرديلة .. انها نفس بشرية قال من يعلم بمنضومتها بانه الهمها فجورها وتقواها انها نفس ابن ادم المركبة فيها جانب مشرق والاخر مضلم وهنا توسع لدائرة الحرية لدى جنس البشر وهده هبة دو حدين عكس باقي المخلوقات التي تعيش مقهورة لنضام معين لايستطيع الخروج عليه لاتسمع متلا بزواج المتليين عند وحوش الغابة ولا تقع الطيور الا على اشكلها عكس ابن ادم الدي يكتر من الاخطاء لتجادب اطراف الصراع النفسي لديه ويبقى الباب مفتوحا على مصراعيه للمنيبين ولا يعني هدا ان الشريعة لاتزجر اصحابها وكل من اخطا في حق غيره بدعوى تسمية من الاسماء التي جائت في المقال من قبيل "الداعية" و"الشيخ" و"الناشط" و"الفقيه" و"الأخ" و"الأخت"خطب معاوية خطبة الجمعة فقال بان المال ماله ولاحكم الاحكمه فرد عليه احد الجلوس من عامة الناس كلا, بل المال مالنا والفيء فيئنا، من حال بيننا وبينه حاكمناه بأسيافنا،

  • immad
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:29

    المشكل الحقيقي ليس في الزواج بالفاتحة او غيره ….المشكل هو ان ما نصبناهم علماء الامة علينا ظنا منا انهم يتميزون بالتباث والحكمة اصبحوا يقومون بافعال لا يرتكبها حتى المراهقين!!!! ما معنى ان يلهث شيخ سبعيني وراء فتاة قاصر في منطقة نائية ويجر والديه العجوزين لخطبتها !!!مع ان الله سبق وان اكرمه بثلاث زوجات او اربع !!!!ما معنى ان يلهث وراءها من خلال لحظة تعارف على الفايسبوك!!!!ويصر على الزواج منها بالرغم من انها اخبرته بانها مريضة بالمس ويغمى عليها بين الفينة والاخرى ومطلقة وامية !!!!اهذا هو نوع العلماء الذين يعول عليهم لبناء الامة !!!!اين هي القناعة !!!!هل تريد ان تجعل جميع النساء جواري لك ……صراحة امر غريب جدا ان لايزال شيخ سبعيني يلهث ويشتهي النساء…له تفسير واحد هو غضب الله.

  • امين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:38

    الاسلام هو ما تغش ما تعداش على شي حدا و عاون للي محتاج من الأقرباء بدا .المهم لحاجات المزيانة.اما المظهر يكون بنادم نظيف ولابس نقي .هذا هو الدين الحقيقي

  • mohamed salaoui
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:40

    الرب رب والعبد عبد ،وهل شققتم على صدره لتعلمون صدق نيته فالرجل يقول انه تزوج الفتاة من باب الإشفاق عليها وهي ثيب، والنكاح حلال بولي وشاهدان، وهذه امور شخصية ليس لها للناس ولا للاعلا م حق في التغلغل لسبر اغوارها ، بل الإعلام المتحيز للعلمانين يجر العامة للبهتان والإفك الغير المبرر للتنقيص والتبخيس من علمائها، واقول للشيخ الصبر على البلاء ان كنت فعلا من ورثة الأنبياء ، وكان حريا بك ان تلزم الصمت والسمت ،ولا تنبس ببنت شفة لترد المزاعم ،كانك موظف سامي يخاف على منصبه ،واترك الأمور لله مصداقا لقوله تعالى ان الله يدافع عن الذين امنوا

  • الدعاة والوعاظ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:41

    على كل داعية أو خطيب أو واعظ أو حتى إمام راتب أن يتقى الله فى نفسه وغيره فإذا ذهبت كرامته ذهب كله ديننا نظيف ولا يقبل الوسخ وكل من أراد أن يصل إلى أهدافه الدنيئة تحت غطاء الدين سيفتضح أمره طال الزمن أو قصر … اللهم إنا نسألك الثبات على الهداية والإستقامة حتى نلقاك آمييين .. فى هذا العصر عصر الفتن والإغراءات بكل أنواعها …

  • قارئ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:57

    من قال أن الشيخ أو الداعية مقدس حتى ترفع عنه القداسة؟!!!

  • للمراة روح و قلب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:57

    الى كل من يتبجح بان الاسلام حلل التعدد اقول كامراة: هل حلل التعدد اللذي يقهر كل امراة يعدد عليها زوجها نفسيا و عقليا و انسانيا و صحيا و ماديا و معنويا لاجل ان ينعم الرجل في النكاح و الجنس و غير مبال بحال المراة اللتي يعدد عليها؟ اذا اجبتم بنعم فإن الاسلام سيكون بجوابكم دين ظلم و غير رباني و على العقلاء تغيير دينهم. رأيي ان الاسلام حينما اباح التعدد في حالات نادرة كان يقصد ان يعدد الرجل بالزواج من نساء كبرت في السن مثلا و ليس لها معيل او نساء تعانين من مرض ما و تحتاج الى من يخدمهن او نساء عانسات كبرن في السن و ربما قبيحات الوجه و لم يجدن رجالا فتتم رحمتهن بالزواج بهن او نساء كاهلات في السن و لا معيل لهن فتتم رحمتهم بالزواج بهن و بذلك ينتفع المجتمع. للاسف لا تجد ذكورا يفعلون هذا بل كل همهم بنات في مقتبل العمر! و لا اظن ان الاسلام يشجع على البيدوفيليا او ان يتزوج رجل راشد بامراة يكبرها باكثر من خمس سنين على الاكثر فما بالك برجل كهل تجاوز الستين و فتاة في العشرين. اليس للمراة حق في التمتع ايضا بشاب من سنها لازال جلده جميلا و ليس مثل "البندير القديم"؟ عار ان يتزوج باكثر من امراة في القرن 21

  • Moh
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:20

    زو جتك نفسي وبعد طلقتك نفسي زوينة هادي . بغيت انقول هادوك الي كيدافع على هاد الجاهل عيب وعار عليكم /واش انت ترضى تعطيك بنتك او اختك .هادا وامثاله خاصهم الاعدام .

  • كريم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:28

    لست ادري لماذا التركيز على فضائح الاسلامين وابرازها كانها حال كل الاسلاميين وكانهم ليسوا كسائر البشر فيهم الصالح والطالح

  • sami
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:29

    This is not something new guys! it was practiced from the outset of Islam! clerics use religion the way they want to do what they want. allahoma stor

  • الطيب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:31

    والله لو تخرج كل جرائم هؤلاء المنافقين الى العلن لرأيتهم يشربون الويسكي ويتعاطون للحشيش ويرقصون على الشعبي ويرددون أغاني الستاتي……يستحيون من الناس ولا يستحيون من الله.

  • tangerois
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:37

    لا قداسة لاحد من البشر في الإسلام، القداسة لله الواحد الأحد ولرسوله ولكتابه العزيز اما البشر كان من كان يؤخذ منه ويرد عليه ولكن عن علم .وليعلم كل منا اخواني الاعزاء انا مسؤولون امام الله عن كلامنا عن تصرفاتنا عن رعيتنا عن فتاوانا (لأصحاب الاختصاص) ؛فلنتق الله انفسنا وفي الناس وبالاخص النساء (ظلمها قد يفسد عطاءها ، فهم عماد المجتمع في تربية اجيال يستاقون القيم من تجارب الامهات لانهن اكثر تاثيرا واكثر مثابرة وصبر ) ولا نظلم أحدا.

  • boubader
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:43

    s il existe l etat marocaine.il faut interdire le marriage de la fatiha avant le marriage civil.qui protégé les enfant et la famille.chaque fielle marocaine a in enfant sans marriage doit donne les noms de lhomme qui doit etre oblige de paye l argent a la fielle pour supporte l enfant.et aussi doit passe le test genetique par la loi
    le roi doit travaille in peut et donne l ordre d execute la protection pratique de la femme et de l enfant
    et pas de fatiha avant le marriage civil par des juges femmes qui n accepte pas la corruption
    pour al fizazi on ecrie in marriage avec le juge pas avec l avocet
    fizazi doit faire la prison pour detruire cette enfant

  • Houssain
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:54

    هؤلاء الناس الإعلام هو الذي صنعهم ليس انجاتهم الإنسانية والأخلاقية. لأن أغلبهم تتحكم فيهم نزواتهم النفسية ولا يستطيعون السمو بانفسهم حتى يستحقوا كل هذا النفخ.

  • salah
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:02

    من ناحيتي أنا لم أعتبر بثاتا إمام أو داعية إسلامي شخصا مقدسا ووجب إحترامه وتقديسه نأمن بالله ورسوله ويكفينا الكتاب والسنة لنعيش إلى أن نلاقي ربنا الكريم من أرد أن يفتي فل يفتي لنفسه كلنا نتصرف بمقتنعاتنا والسلام

  • اسماعيل ياسين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:12

    عيب يا شيخ….عيب يا مولانا…اتق ربنا دنت عندك ولايا….تنحرف بعد سبعين سنة؟ منحرفتش ليه لما كان عندك عشرين سنة؟اخص عليك اخص….شيوخ اخر زمن…بيصلو الفجر وبيرقصو علوحدة ونص…

  • ali
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:18

    مدونة الأسرة أثبتت عدم فعاليتها وتنكر المجتمع لها في جوانبها المخالفة للشريعة والعرف…كثير من الناس أصبحوا يتزوجون على زوجاتهم بالفاتحة، ومبررهم في ذلك هو كون الشرع الإسلامي لا يفرض عليهم موافقة أحد ليتزوجوا بثالثة أو رابعة. هذا هو ما فتح الباب على مصراعيه للمتلاعبين بالزواج. يجب والله أعلم أن يعاد النظر في كثير من قوانين المدونة بما يتناسب مع ديننا ومع خصوصيتنا،لكي يصبح توثيق الزواج ميسرا،وبذلك سنضمن مستقبل الأولاد ومستقبل الزوجة الثانية أو الرابعة. والله أعلم.

  • هشام
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:30

    يجب ان نسمي الاسماء بمسمياتها هؤلاء يسمون تجار الدين

  • abdallah
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:36

    شيوخ الفكر الوهابي السلفي، سواء في المشرق او المغرب .. تجارة في الدين، وتباهي بتعدد النساء.. اللهم إن هذا منكر.

  • مجهول
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:02

    وهل مازال هناك من يقدس الشيوخ لا أقدس أحدا. الله هو المقدس و كلنا بشر أكثر من شوه الإسلام في هذا العصر هم هؤلاء الذين يدعون المشيخة و الإمامة ،المشايخ الصدقون و المتنسكون الناصحون لن تسمع حسيسهم ولن تسمعهم في الشاشات الشهرة الزائفة اما هؤلاء انما يترزقون على ظهور اصحاب النفوس الضعيف و نصيحة لكل اخوني من بني آدم ان تفتحو عقولكم وتقرأو وتحكمو حلى الشياء بأنفسكم و لا تنتظر شيخ فلان او علاّن ان يفهمكم او ينصحكم فلديكم عقل ستحاسبون عليه يوم القيامة فلله خلق لكم عقلا لكي تستعملوه وليس لتنوموه اذا اردتم ان تفلوحو .
    وسلامي الحار على البشرية جمعاء .

  • ذو الناب الازرق
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:03

    يبداون بالمزايدة على الناس ويقدمون انفسهم للعامة انهم ملائكة لا يخطئون بل صائبون دائما وفجاة ييسقط في المحظور ويبدا في اللبحث عن الدرائع لتبرير فعلته وتغطيتها باالغطاء الشرعي الصغائر تصبح كبائر عندد العامة والكبائر تصبح صغائر عنند هؤلاء المنافقين سقط القناع عن القناع سقط قناع المنافقين والدجالون واالنص اللهم ااسقط قناع اباقي النصابين الهم احم الشعب الامي من هؤلاء الدقايقية اللهم نزل عليهم غضبك لانهم استغلوا دينك وحرموا كل شيء على العباد لكنهم اباحوا كل شيء لانفسهم اللهم ابعث هداايتك الثقافية وااجعل كل الشعب قارئا ليعبدك باحترام واعيا لطرد هؤلاء الذين يتاجرون بدينك

  • miloud
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:06

    هذا الشيخ ذكرني بماوقع لشيخ بمسجد باسترليا وهوامام مسجد له زوجات كثيرات وله مغربيه بالمغرب يزورهاكل سنه وطبعا بالفاتحه انهم كلهم في الهوا سوا اماالراهب الاسترلي الكاردينا بيل فهو يحاكم لفظاءح اغتصاب اطفال وفتيات واوتي به منالفاتكان عنو سيس ة اما صديقه القسيس انتحر لمافضح اماعندنا فانهم لايخافون ولايستحون اتمنى لهم عكاشه

  • نجاة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:28

    سبحان الله ولاحول ولا قوة الا بالله اتقوا الله أيها المعلقون انا لا أدافع عن الشيخ ولا اتهمه في نفس الوقت لأنني لا اعلم بملابسات القضية فان كان مخطئا فهو بشر وليس بمعصوم ولا ننكر فضله في خدمة الدين ووان كان بريئا فاخاف غدا عندما أقف بين يدي الله عز وجل ان أبوء باثمه لذا لا تسبوا ولا تكونوا سببا في إشاعة الفتنة والغيبة والقذف واللهم اهدي بعض المعلقين الذين يتبين لنا انهم ضلوا عن طريق الحق ويريدون ان يضلوا غيرهم والله المستعان

  • knkk
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:29

    ادا اسندت الامور الي غيرها . فانتظر الساعة. هدا هو حال الدول الاسلمين حين اصبح رجال الدين يوجهون الناس(القطيع) . وفق ما وضع من خطط من الانضمة الحاكمة . فاصبم يوجهون القطيع اينما ارادو . مقابل المال و الجاه و امتيازات .

  • من بلد كافر وبخير
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:49

    اي واحد يمكن اخرج بنتيجة واحدة من لقاء هؤلاء الملتحون هو تطبيقهم الحرفي ل " أنكحوا ماطاب لكم" كلمة النكاح عزيزة عليهم ماكرهوش يرجعو الآمات باش يزيدو ينكحو عشرات ملك اليمين. أهذا كلام من عند الله!! استحالة.
    شفت مبارح فيديو للشيخ الكوميدي رضوان فالبحر. هو فرحان وكايلعب فالبحر وكايتلاح من البلونجوار ومعه جوج مبرقعات مسكينات واقفات كالأصنام مصبوغ بالأسود من وراه حلال عليه وحرام عليهن. الى كان هذا هو الاسلام ربحو بيه مابغيناهش ومابغيناش الله يكتبو علينا والله يعلم ما في الصدور.

  • tangerois
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:05

    تعليق على الاخ ابو البراء :انه في سنة 2050 2075 لن يكون هناك شيوخ …. صديقي فرعون قال اكثر من هذا فقال انا ربكم الاعلى فاغرقه ربه الحقيقي وتعنته وكبره على عدم اتباع دين الله ، ولذلك ادعوك فعلا لنصرة العلم الذي تؤمن به فالعلماء الحقيقيين آمنوا و ان العلم لاحق وليس سبقا. (فرانسيس بيكون): قليل من الفلسفة يؤدي إلى الإلحاد، وكثير من الفلسفة يؤدي إلى الإيمان.اذا كان عيبا في مسلم فالعيب في الانسان وليس الاسلام. فمثلا الفيزازي يحترم لدينه ويقرع لخطأه ويعاقب ان ثبت عليه شيء مخالف.

  • said
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:14

    عكاشة ترحب بك يافيزاي ستكون جار الزفزافي الدي دهب ضلما

  • ABOUGHASSANE
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:40

    الى السيد حميد شح كلامك اخي عفا عنه الزمن ولربم سيصبح من الماضي بفعل ما نراه ونسمعه عن هؤلاء الدجالون الدي يحرمون ما يحرمون ويحللون ما يحللون لقد انكشفت اللعبة وبدا الناس يعون ويدركون بل يحررون عقولهم من هذه الخزعبلات.هؤلاء القوم يرتكبون المعاصي والزلات وكل انواع الشيطنة ومع ذلك له وجوه تراه يتعبون من اجل تقديم النصوحة لعباد الله والدليل القاطع على ما اقول الحصلة الكبيرة التي زللت الارض تحت اقدامنا الاستاذة والاستاذ المنتمون للعادلة والتنمية الذين ضبطوا يمارسون الجنس في الهواء الطلق جانب البحر.بالله عليكم كيف يمكن لكم ان تتقوا قي هؤلاء الدجالون الذين يفاجئوننا كل يوم باخبار تصم الادان وترتعش لها الابدان.وقديما قيل خير اجابة للسفيه اما الصمت او ان تقول له اذا لم تستحي فافعل ما شئت….استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والى الملتقى….

  • كارهة الضلال
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:43

    مـنذ خــروجهم من "السجن " تـطرح تســائلات حـول " الثلاثة " الذين أدخــلهم العنكـــري الى ســلا :

    – حيث قــامو بـمهمتــهم كـمـا أومــرو : وبـاعو إخوانــهم السلفيـــون …م
    خـرجــو وكــوفـؤو بـالأموال
    والنسـاء و الشهـرة ( ومـا هم إلا تجــار الوهم ) وسيسقــطو واحدا تلو الآخــر
    : لأن من غدر مرتـا سغدر مرات

    – وللمنــافقين أتبـــاع يـا للحـسرة :
    من "الفيزازي، وأبوحفص إلى الكتاني و أبو النعيم " كلهم من نفس الطــينة

    كارهة الضلال

  • شاكر م
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:50

    ما يجب أن يعرفه الجميع أن الإسلام لا يقاس على الأشخاص مهما لبس هؤلاء من المسوح وتمشذقوا بأقوال ثنائية القول والفعل الديني هذا يعني أن انه لا يمثلني إن كنت ملتزما أو مسلما عاديا

  • boubader
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:02

    j aime bien que les marocains fond une alliance d ecoles d etude de religion islamique chretien ect pour savoir la vrais religion,et interdire la religion au ecole ou interdire la science car les deux ca ne marche pas
    l etude de religion et une affaire prive et pas publique
    le problem l etat oblige l education islamique qui obligent les enfant a choisir la religion et pas eux meme.
    qui suis la religion de fizazi n est pas accepte pour lui,car il n est pas cheick mais in criminelle et voyeux religieux ismalique,qui encourage les geunes au terrorisme et takfirisme et aussi le viole et le sex sous pretexte fatiha
    qu elle est la relation entre la aya qui ne parle pas de l union avec le marriage rien
    ca veut dire la fatiha n est pas une aya de marriage,mais pour l adulterie islamique halal
    nos femme et fielle et enfant et famille sont en danger avec cette aya nikah halal
    il faut que fizazi fait la prison pour ces faute,et arretez le support des autre cheick qui l encourage
    l

  • Casaoui
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:35

    ما هو السبب الدي جعل أمثال هؤلاء الفقهاء يحطمون الرقم القياسي الوطني والدولي في فضائح الزنا باسم الدين..والزواج من فتيات صغار في عمر حفيدتهم بالإضافة الى الخيانة الزوجية وجرائم اغتصاب الأطفال الصغار في الكتاتيب ….
    يجب إيقاف هؤلاء الفقهاء المكبوثين عند حدهم وإنزال أقسى العقوبات ضدهم حتى يكونوا مرة اخرى عبرة لكل من سولت له نفسه الضحك على بنات الناس واغتصاب القاصرات…

  • ابو عبيظة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:15

    السلام عليكم ماجعلني اتدخل بهذه الكلمات هو كيف ننسب السلفية لاشخاص بعيدين عنها كل البعد فوالله لو عرفنا منهاج وعقيدة السلف لوجدنا هاؤلاء في واد والسلف في واد اخر ،ليس كل شيخ او فقيه او عالم فهو على منهاج السلف هناك من يطعن في السلف ويرميهم بعلماء البلاط لان منهجهم واضح لاتكفير ولا خروج على الحكام ولا يدعون لفتنة وانما النصيحة سرا لاجهرا.

  • Abel
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:30

    C'est des gens qui se cachent derriere leurs barbes, prennent de noms Fkih, Alem, Chaik etc.. pour induire les gens en erreur et leur font oublier qu'ils n'ont pas était eduqué correctement, frustrer sexuellement, socialement, n'ont pas de niveau d'étude et de savoir en dehors de la religion, qui utilisent pour atteindre leur fantasmes et délire. Ils profitent des gens simple qui pour eux un Alem et quelque chose de sage et tombent dans leur piège. De toute façon la plupart ont passé par la case prison. Ce qui m'étonne c'est qu'ils ont carte blanche et on les voit partout dans les media. En quelque sorte ils dupent tout le monde…

  • شيوخ فتاوي الحيض والنفاس
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:36

    إ‎ن هاته المطبات أو السقطات الأخلاقية لبعض رموز التيارين الاخواني و السلفي بالمغرب أو التيار الاسلاموي الحركي قد أماطت اللثام عن كل إدعاءات العفة و الطهرانية التي يتشدق بها هؤلاء الشيوخ و مريديهم و انصارهم و كل جحافلهم الذين يدينون لهم بالولاء التام و الطاعة العمياء في خضوع تام لأهدافهم، فهاته الوقائع الهدف منها تمهيد الطريق لشرعنة العلاقات الرضائية و الزواج العرفي أو الزواج الفاتحة للالتفاف على قواعد مدونة الأسرة المغربية و تسهيل تعدد الزوجات و رفع القيود المسطرية عن موافقة الزوجة الاولى و إذن السلطة القضائية حيث يصبح هذا الزواج أمر واقع دون الوقوع في إنتظارية المساطر القانونية و التي تحتاج الكثير الوقت، وهذه خطة محبوكة من رموز الظلام و التطرف لتسهيل الطريق لهذا النوع من الزيجات المنتشر في المشرق العربي و الإسلامي. ‎

  • ali
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:56

    السلام عليكم
    اصعب الامور على النفس هو العدل
    الى الاخوة سواء المدافعون و المتهمون
    هل نتعامل بنفس الحدة مع الفضائح المرتكبة من السياسيين او ذوي السلطة و النفوذ؟
    الامر معروض على القضاء حاليا.و هو صاحب الكلمة الفصل في النازلة.

  • Abd
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 18:00

    السلام عليكم.
    عجيب امر هؤلاء الناس الدين يقدحون ويلمزون اللحية والسنة ومن تم الاسلام لان فلانا اوعلانا ملتحي هوت به شهواته او ذنوبه الى هامش الطريق.
    يا مسلمين، نحن لا نقدس احدا في ديننا، لا الشيخ الفلاني الملتجي ولا الغير الملتحي، فالقدسية لله عز وجل فقط، وهو الىي سمى نفسه بالقدوس. اما دون دلك من البشر فيخطئ ويصيب ونأخد منه ما وافق كلام الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
    لكن الجهل مصيبة، والاعتقاد الخاطئ والغلو في ان فلان صالح وولي…..

  • ملاحظ مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 18:48

    الى الاخ الدي عنون تعليقه.. Abd

    لم يعد مسموح فيه اليوم في عصر الديمقراطية والإنفتاح والتكنولوجية الإعلامية المتطورة أن نتغاضى ونتستر عن الأفعال الشيطانية لبعض تجار الدين ممن يسمون أنفسهم بالمشايخ والفقهاء..
    معظم الشباب اليوم اصبح واعون بفضل الإعلام الإلكتروني ويعرفون كل ما يجري في هذا الكون من علوم وتطور، لدرجة أنه اصبح مستعصي اليوم على المشايخ والفقهاء إقناع شباب اليوم بالخزعبلات والغيبيات..

  • أزغوذ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 18:50

    تتكلمون عن زواج الفاتحة و لا تتكلمون عن الفساد المستشري في مجتمعنا و كأننا في دولة متعففة كل شيء على ما يرام إلا زواج الفاتحة .أغلب الناس الآن في المغرب عندهم عشيقات أو صديقات حتى المتزوجين منهم تقمن معهم في الشقق بدون فاتحة و لا هم يحزنون .الفساد منتشر في بلادنا بشكل مخيف ويبدأ من المدرسة ربما من السنة السادسة ابتدائي أما الثانويات و الجامعات حدث و لا حرج . ما يوجد على شواطئ البحار شيء مخز الفاحشة و العراء .و أنتم بالكم غير زواج الفاتحة يريث لو تزوج كل مرتبطين بالفاتحة في بلادنا و تركنا ذلك المنكر الذي نشاهده يوميا في كل الأماكن .أغلب الفتيات لا يكدن يصدقن الآن بانه باق عهد الزواج غير قلها نتزوجك تعانقك و لن تفترق معك .بركة من النفاق إذا أردتم أن تطهروا البلاد من الفساد فاتقوا الله و كل واحد فينا يعامل صديقته على أنها أخته أو بنته . ما وقع لبعض الشيوخ الذين تكلمتم عنهم أولا هم بشر مثلنا و كما يقولون الفقيه اسمع لكلامو و لا تسمع لفعالو . كيفما كان الحال زواج الفاتحة أقل ضرر من الزنى و الفساد الموجود عندنا .

  • مغربي اندلسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 19:55

    حنان تكلمت في اليوتوب وكلشي واضح وكلشي عارف البنت اصغيرة ومقرياش مسكينة وفقيرة ومطلقة وتغرات وكانت تعتقد ان انعم الله عليها مثلما انعم الله علي ميلانيا ترامب اللي امشات الميريكان حاركة ودابا شوف فين ولات . حنان قالت كيجي لعندها مرة مرة يعطيها خمسين درهم ويمشي والي كان مسافر يعطيها مياتين درهم ويمشي واطلاع ليها الحساب خاوي والفيزازي عارف هادشي ولكن المرض اللي عنده معرفش علاش الله خلق الانثي وسيبقي دايما معرفش لانه حرم علي نفسه الحب تطبيقا لمعتقادته لكي لا يتزوج عن حب وليبقي دايما معرفش اشكون اللي تعمرليه عينيه

  • ابو ذر
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:08

    من المغيرة بن شعبة الى عصر هارون الرشيد الى صاحبنا هذا . تاريخ كله جنس و مجون ونفاق واستغلان للدين والمتدينين. ولكم دينكم ولي دين.

  • ريفي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:12

    عليكم بالفزازي لانه اهان حرمة المسجد و أطلقوا سراح الزفزافي لانه مظلوم

  • زهيرة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:15

    لاحول ولا قوة الا بالله اول مرة أرى هذا الكم من التعليقات… لقد سال لعابكم حين رأيتم الموضوع يتعلق بأشخاص لهم صلة بالدين استفقوا من غفلتكم فكلنا يخطأ لكن ستر الله علينا كثير لهذا لا تخلطو الاوراق فالدين برئ من كل فاسد او زاني

  • Chafik
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 21:56

    قال رسول الله (ص): الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل.
    ان مثل هؤلاء المشايخ يؤخذ من اقوالهم وليس من عملهم. فهم ليسوا معصومين من الوقوع في المعصية. لان المعصومين هم الانبياء والرسل فقط. المرجو عدم تحميل الدين الحنيف مسؤولية اخطاء وزلات البشر مهما علت مرتبتهم. و شكرا

  • اشعيبة نيت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:08

    الافعال المنشورة على مواقع التواصل لا تنطبق على شيخ و لا على داعية بل يظهر أنها أفعال مريض بالفجور و الفسق. وزواج الفاتحة يبقى فسادا محقق بجميع أركانه و القانون ينص على أنه لا علاقة و جماع ببن ذكر و أنثى بذون عقد. و الزواج لا يتم في السر بل أصر فيه النبي (ص) على العلن و ضرب الدف و الزغاريد لأجل الإجهار به أما الأفعال المنسوبة للفيزازي فهي مشينة تعطي نسخة مطابقة للأصل لإفعال الكوميسير تابت لذا يحق فيه القصص. و الاجلاء عن الحقل الديني.

  • مواطنة 1
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:16

    إذا كنت تريد أن تقضي اغراضك أو تضحك على الناس فادعي انك ملتزم دينياً. علامة الصلاة على الجبهة قشابة ولحية وشوية ديال الأحاديث من هنا ومن هناك ودير ما بغيتي. ممكن يدخلوك ديورهم ويخليوك مع عيلاتهم وبناتهم. …. الجهل بعينه. …

  • ام عبد المجيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:35

    الله المستعان
    والله يهدي ما خلق
    ولكن ما اثارني اكثر من الموضوع هو تعليق المدعو "التاوناتي"

    اتق الله يا سيدي فأنت تتحدث عن كلام الله عز وجل
    وحاشا ان يكون في كلامه سبحانه خلل او علة
    بل المشكل في الناس كيف يفهمون الدين وكيف ينتقون منه ما شاءو ويتركون ما شاءو

    ولو ان شرع الله طبق كما اراد الله فلن يكون هناك ظلم ولا خيانة ولا زنا ولا نفاق…

    بل سنعيش الجنة في الدنيا

  • Abdo Germany
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:36

    طريق الله واضحة …يجب القضاء على هده الحركات الاسلامية /السياسية التى تساهم فى التطرف وليس التدين.الأكتفاء فقط بالوعاظ والعلماء المعتدلين لشرح الدين .

  • Abd
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 22:51

    السلام عليكم.
    لا اطلب منك ان تتغاضى او لا تتغاضى،
    ما دخل الديمقراطية، والاعلام والفايسبوك بالدين. الا تلاحظ يا اخي الملاحظ ان كتير من هؤلاء الدين منوا عليك بالديمقراطية و وسائل التكنولوجيا يدخلون افواجا الى هدا الدين السمح.
    انا اريد فقط ان ابين لك انه ليس من العدل ان نتهم كل السياسيين بأنهم مفسدون لانه تبت ان سياسي سرق، وان كل الرهبان بيدوفليون لان واحد منهم متلبس بالبدوفليا وهلم جر.
    المهم الله يهدينا ويهديك

  • ملاحظ مغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 01:56

    يارجل على الأقل قل كلاما منطقيا حتى يمكن ان يصدقه عقل الانسان؟
    بالله عليك ! عن اي أفواج وعن اي صفوف تتحدث ياهذا؟ علما ان حقاءق ديننا وواقعنا لم يعد خاف حتى على الامييين وبسطاء الناس اليوم ..
    لا يارجل ليس بالاكاذيب والترهات ستخدمون دينكم انكم تسيؤون للإسلام بهذا الهراء ! وتظنون انكم تخدمونه… بالله عليك من سيصدق منك اليوم كون الغربيين يدخلون افواجا لدينك؟!
    اليوم بواسطة التكنولوجية الإعلامية المتطورة اصبح العالم قرية والمعلومة كذلك اصبحت متاحة للجميع، لدرجة ان الهرطقات والاكاذيب لم تعد تنفع وتفيد اَصحابها لان الناس اليوم بواسطة الإنترنيت تعرف مايجري وما يقع في العالم ولم تعد تكثرت لما يقوله الكاذبون. ؟
    ما تركه الدواعش وقبلهم من الإرهابيين المتطرفين من تشويه للإسلام هاهم الفقهاء والمشايخ هم الاخرين يسيؤون لدينهم واصبحنا نسمع من حين لاخر فضيحة جنسية متورط فيه احد الفقهاء ..
    للاسف الشديد اصبح المسلم خارج العالم العربي والإسلامي يستحيي ان يفصح حتى عن دينه..

  • قداسة وأخلاقQuartier Pigalle?
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 05:50

    الكثير من مثقفي المجتمعات البوذية والهندوسية و حتى مجتمعات الانكا و الاسكيمو يعلمون ان من اول ما يردده شيوخ وعلماء الدين الاسلامي في خطبهم هودعاء يقول( (هذا ما عندي فإن أحسنت فمن الله، وإن أسأت أو أخطأت فمن نفسي والشيطان) فالقداسة في الاسلام لله وحده. يقول كاتب المقال ( فصل آخر من فصول الفضائح الأخلاقية) ويتكلم عن زواج بالفاتحة و السؤال هو هل كان المغاربة طيلة 13 قرن يتزوجون بقرائة la marseillaise التي يقدسها علمانيوا المستعمرات ام هي محاولة لاستغلال جهل البعض باعرافهم وتقاليدهم, ان احد مميزات المغرب عن باقي دول العالم هي كون الالقاب و الصفات تمنح مجانا دون استحقاق اوحاجة لشرائها عبر الانترنت فالكثير من اصحاب الالقاب المتعددة ينسون ان ازمة الاخلاق هم من كانوا السبب فيها لانهم حملوا على عاتقهم مهمة ليوطي بالمغرب لافساد اخلاق المغاربة فكانت النتيجة حسب الارقام المنشورة في الصحف تضاعف حالات الولاة خارج الزواج ونقل تقاليدQuartier Pigalle وتضاعف حالات الاغتصاب و العنوسة و حالات الأمراض المنقولة جنسيا والاطفال المتخلى عنهم لدرجة ان إسبانيا تهدد بإغلاق الحدود البرية مع مليلة بسبب استقرار

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 10:09

    انا استغرب من الذين يحسبون أن الشيخ الفيزازي من العلماء .في هذا العصر اصبح ملزما وضروري علي الشخص الذي أراد أن يكون داعية أو شيخ أو علامة في الدين أن يدرس العلوم كذالك ولو قسط من المعرفة لابأس بها في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والفلسفة والتاريخ والانتربولوجيا ودراسة اللغة العربية جيدا .وأن يكون مهووس بالبحوث والجد والاجتهاد باستمرار هدفه الوصول الي الحقيقة أو التقرب إليها. مثلا درس من الدكتور علي منصور كيالي أو الدكتور عدنان ابراهيم أو الدكتور محمد شحرور أو بسام جرار او ذاكر نايك أفضل من دروس الفيزازي وأمثاله طوال حياته كلها.

  • abdo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 13:14

    تنتقدون الناس كأنكم ملائكة سبحان الله .
    من لم يزن منكم فليرمها بحجر .
    قوم لا يحزن المرء على فراقهم

  • Casaoui
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 14:18

    تعقيب على الاخ Abdo

    هذا الشيخ رجل دين وليس كسائر الناس؟
    ما يسمى بعلماء الدين ليسوا أشخاص عاديين مثلنا يارجل؟ انهم بمثابة الأنبياء والرسل ويجب ان يكونوا قدوة للجميع ..
    لكن هذا الشيخ المراهق للاسف اساء لصورة الاسلام واساء للفقهاء والمشايخ عموما بهذا السلوك المشين..
    هاته النماذج من تجار الدين هي التي جعلت الناس في الواقع تفقد المصداقية في الفقهاء والمشايخ عموما ولم يعد يكثرت لهم الكثير من الناس..

  • مهدي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:45

    و مع ذالك سيعتلي حزب العدالة و التنمية الانتخابات التشريعية القادمة لان نغتر بالمظهر الديني و لان ذاكرتنا ضعيفة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس