الأمية في مناظرة وطنية لتقريب 8 ملايين مغربي من التطورات الكونية

الأمية في مناظرة وطنية لتقريب 8 ملايين مغربي من التطورات الكونية
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:00

عبّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن عدم رضاه عمّا حققه المغرب في مجال محاربة الأمية، مشيرا إلى أنّ المملكة حققت عدة مكتسبات في هذا المجال، خلال العشر سنوات الأخيرة، قبل أن يؤكد أن الوتيرة التي تسير بها محاربة الأمية في صفوف ساكنة المملكة لا ترقى إلى المستوى المطلوب.

العثماني، في افتتاح المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية، التي يحتضنها قصر المؤتمرات بمدينة الصخيرات اليوم الجمعة وغدا السبت، قال:: “صحيح أنه كانت هناك جهود أثمرت تخفيض نسبة الأمية من 42 في المائة إلى 32 في المائة حاليا، أي بمعدّل تخفيض بنقطة واحدة كل سنة، ولكنّ هذا غير كاف”، مضيفا: “لا يشرفنا أن يكون لدينا ثلاثون في المائة من المواطنين أمّيين”.

ووصف العثماني الأمية بـ”الآفة الخطيرة”، مشيرا إلى أنّ كلفتها باهظة، لعدم قدرة المغاربة الذين يعانون من الأمية، والذي يصل عددهم إلى نحو ثمانية ملايين شخص، على مسايرة التطور الهائل الذي يعرفه العالم على جميع المستويات، موضحا “مسايرة التطور العلمي والتكنولوجي لا يمكن أن تتحقق في ظل وجود نسبة أمية كبيرة في المجتمع”.

وأبرز رئيس الحكومة أن المناظرة الوطنية حول محاربة الأمية، التي تتزامن مع تخليد اليوم العالمي لمحاربة الأمية، ترمي إلى تحقيق هدفين اثنين: توسيع دائرة النقاش حول سُبُل القضاء على هذه الإشكالية، وذلك بالتفكير الجماعي والتشاور بين مختلف الفاعلين، وأيضا خلق تعبئة واسعة في المجتمع للوصول إلى الأهداف المنشودة.

ويتمثل الهدف الرئيسي للاستراتيجية الوطنية لمحاربة الأمية في تقليص نسبة الأميين في المغرب إلى 20 في المائة في غضون سنة 2020، وتقليص النسبة إلى 10 في المائة، سنة 2026. وقال العثماني إنّ تخفيض الأميين بهذه النسبة قد لا يُرضي البعض؛ “ولكنه سيكون إنجازا جيدا إذا تمكّنا من تحقيقه”.

وحاول العثماني تخفيف العبْء الملقى على عاتق الحكومة في ما يتعلق بمحاربة الأمية، بقوله: “محاربة الأمية هي خيار رسمي، والحكومة تتحمّل مسؤوليتها؛ ولكن يجب أن ينخرط الجميع في هذا الورش، الذي يجب أن يكون وطنيا، يسهم فيه الجميع، من نقابات وجمعيات ومختلف الفاعلين وحتى المواطنين”.

وبعد أن نوَّه بالعمل الذي يقوم به النسيج الجمعوي، أكد العثماني أن الحكومة مستعدة لتطوير الشراكة مع المجتمع المدني، وتعزيز الدعم المخصص له، داعيا المنتخبين والقطاع الخاص إلى مضاعفة الجهود التي يقومون بها.

وفي هذا الإطار، أبرز رئيس الحكومة أن الجماعات الترابية يجب أن يكون لها دور أكبر في محاربة الأمية مستقبلا، عبر الشراكة والتعاون مع المجتمع المدني.

‫تعليقات الزوار

18
  • مواطن
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:21

    بالاظافة الى محاربة الامية الاباجيدية يجب كذلك محاربة أمية المتمدرسين، هنا أعني الأمية الحضارية و الثقافية، فكثير من الشباب و الشابات رغم مستواهم الدراسي المرتفع تجدهم يعانون من أمية فكرية مخجلة.

  • Chakib
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:35

    I wish all Moroccan schools had a library and lots of books to open young people's mind to what's out there in the big bad world from an early age.

    I had that chance and opportunity in my secondary school. I was given to read Don Quixote by Miguel de Cervantes, and I never looked back.

    I wa

  • Simo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:44

    On peut dire qu on a réalisé des acquis dans la lutte contre l analphabétisme qu il y a lieu de capitaliser et faire évoluer mais ce n est pas suffisant

  • عبدلله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:48

    في عتقادي هدا استراتيجية محاربة الامية يجيب اعدت نطار فيها كنحربو ومية اشخص في سن 50 و60 وعدنا هدر مدرسي في سن 6و8 ووو من هنا 20 سنة عوتني ندرلهوم محاربة الامية منسوش من هنا لقدام غدي نعيشو لامية خرا جديد لي هي لامية المعلوميات ؟؟

  • ولد القرية - سلا-
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:53

    حزبكم والاحزاب الدينية وجمعياتكم هم سبب تمدد الامية والجهل رغم ان هناك مبادرة ملكية لمحاربة الامية .فانتم استغللتموها لاستقطاب نساء ورجال جاؤوا للتعلم فوجدوا امامهم نساء ورجال من ثيارات دينية متعددة للاستقطاب ولتعليمهم القران والدين وكان بهذه الاشياء سنحارب الامية . انتم سبب تدهور التعليم في المغرب .التعليم يجب ان يكون حداثيا وليس دينيا وفقهيا . هذا ما ردده عديد من المفكرين وحذروا الدولة المغربية من استغلال المنابر والمساجد والجمعيات ودروس محو الامية من اجل اغراض ليست في صالح الوطن بل ضد المسيرة التي يريدها المغاربة لبلدهم في التنمية والتعليم الجيد والبحث العلمي .

  • ماريا
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:53

    لاداعي للتكلم عن الأمية والتأسف على هذه الكمية الهائلة منها مادام التعليم العمومي # يحتضر الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بالبلد إلى الأمام والتقدم والازدهار # فهو يخرج لنا أفواجا هائلة من الأميين

  • غير مرغوب فيه ...!
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:15

    مجرد ملاحظة :
    لماذا ، في أروبا، عندما تمر وسط ساحة عمومية يجتمع فيها المهاجرون من "بلاد الإسلام" …الوحيدين المنغمسين في جرائدهم هم الأتراك دون غييرهم … ولا مغاربي واحد من نفس السن يحمل جريدة، عدا تلك التي "لوا فيها قبطة النعناع" … ؟
    أليس الجواب هو أن مصطفى كمال كان لا يخاف من المتعلمين … كما يخاف منهم حكام "العربوإسلاميين" الفاشلين الذي لا يعرفون إلا معادلة واحدة :
    شعب متعلم = شعب متمرد !
    لكن حذاري من محو الأمية المقنَّع : حشو الأذمغة بالإسفنج المثقب أخطر لأنه يعطلها عن التفكير … وكلنا يعلم أن هذا غير مرغوب فيه …!

  • الامي المغربي ذكي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:31

    الأمية هي نتيجة سياسة تعليمية خاطئة منذ عهد الاستقلال فالتعليم يكون إلزامي واجباري بقوة القانون لكل طفل مغربي وليس اختياري.أنا أعيش في دولة أوروبية فإذا ابني لم يذهب إلى المدرسة يوما واحدا بدون شهادة طبية أو عذر كتابي مني فإن إدارة المدرسة ستقوم بإبلاغ الشرطة وهم بدورهم سيذهبون إلى منزلي ويحضرون الطفل للمدرسة وأن كان نائما فوق سريره
    ولكن لابأس فالامية عندنا في المغرب تختلف كثيرا عن الأمية في دول أخرى بالأمي أو الأمية المغربية أذكياء حداء وكان الذكاء حاستهم السادسة.وإذا حاولت أن تركب على مطالبهم فإنك ستسمع منهم دروسا في حقوق الإنسان والفلسفة والتكنولوجيا والصناعات التقليدية وغير التقليدية والفلاخة ووووو.

  • دريبار
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:58

    اشتريت يوم أمس دواءين أساسيين و لم أعثر لا على العلبة و لا على النشيرة و لو على حرف عربي واحد. السؤال الذي يفرض نفسه : لماذا نحارب بالعربية ما دامت لغة البلاد الرسمية هي الفرنسية ؟

  • تنغيري
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:01

    " عبّر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن عدم رضاه عمّا حققه المغرب في مجال محاربة الأمية، مشيرا إلى أنّ المملكة حققت عدة مكتسبات في هذا المجال " فلتحاربوا البطالة اولا فعدد حاملي الشواهد يفوق عدد الاميين، ولم تجدوا لهم الحلول، فمابالك سيدي رئيس الحكومة اذا اضفتم المزيد من الواعيين،لن تزيدوا سوى الطين بلة.

  • غبي و افتخر
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:02

    من المقال المكتوب اعلاه.. جملة واحدة اثارتني… و اريد ان اعرف ان اثارت انتباهكم كذلك..
    عندما يقول رئيس حكومة. ( وقال العثماني إنّ تخفيض الأميين بهذه النسبة قد لا يُرضي البعض) اي ان نصل الى 10% يؤرق او يخوف او يزعج البعض….فانا كمغربي من حقي ان اعرف من هؤلاء الذين ينتمون الى هذا المجتمع و يريدونه اميا.. جاهلا..
    هل لان التحكم في البهيمة اسهل. مع اعتبارهم للانسان الامي بهيمة؟ حين نتداول في الشارع الاحاديث و نتسامر في المقاهي بالحديث عن سياسة البلاد. فهذا شيء اما ان يقوله رئيس حكومة بالعلن فهذا شيء اخر…و ان لم تكن لك القدرة على محاربة من يهدم هذا البلد. فلن تستطيع بنائه و لو اعطاك الله عمر نوح..فانت تبني و هم يخربون و انت تعلم.
    لك الله يا وطني

  • مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:08

    أعتقد أن أغلب الأميون في المغرب يوجدون في البوادي، ويعانون من الفقر والهشاشة، لذلك نحن نتساءل كيف يمكن محاربة الأمي في تلك المناطق التي يعاني سكانها من الفقر المدقع؟!، إنه أمر مستحيل على ما أعتقد.

  • SA7RAOUI
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:42

    هد الاميين مابغوش اقراو خدم لهو هيل ولادهم

  • ADAM
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:00

    تضحكني عبارة "محو الأمية". اعتمادات مالية تخصص لمحو الأمية بالمغرب و المستهدفون هم ممن فاتهم الركب أغلبيتهم ذوو وذوات الخمسين و أكثر. لكي يتعلم القراءة و الكتابة يلزم كما يقال أن يكون المخ من حجر أما وأن يكون المخ من رمال فلا تكون فائدة في محو أميته، غالبيتهم مخهم من رمال(اسألوا مؤطري محو الأمية لتتيقنوا).
    لو أن هذه الاعتمادات خصصت لتعليم الصغار لكان أفضل. أما كبار السن من له القريحة للتعلم فإنه سيبحث عن الوسيلة التي تمكنه من ذلك.

  • lousoure miloud.it
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:04

    ارى ان كل الخبراء في هذا الزمن وما أكثرهم يتحدثون عن الامية وسبل القضاء عليها، لكن لم يتسائل احدهم السؤال الاهم والدي صار يتداول الان حتى عند المراهقين والاطفال مادا بعد التعلم وهم يشاهدون يوميا الاف الدكاترة وحاملي الاجازة والشواهد العلمية يتظاهرون طلبا للعمل دون جدوى السؤال الاخر لدى هؤلاء الأطفال لمادا لا نختصر الزمن و نبحث عن طرق أخرى نؤمن بها مستقبلنا ونترك التعليم للاثرياء وأبناء (باك صاحبي ) لهذا فلا تتعبوا أنفسكم يستحيل علاج أغصان الشجرة والجدر مريض.

  • انا امي وأبي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 19:57

    من الآن إلى 2018 سنحتفل بآخر امي .. أعتقد أن نسبة الأمية بالمفهوم الواسع بلغت نحو 98في المائة. مامعنى امي ليس هو الدي لايقرا ولايكتب …ابحثوا لتعرفوا. ..

  • Othman
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 01:34

    هل تعرفون حقا معنى الأمية في العصر الحديث؟
    الامي هو من لا يستطيع أن يشتغل بالكمبيوتر والتكنولوجيا الحذيثة…..ونحن ما زلنا نحارب الأمية في لغة الضاض التي لا تنفع الا في الشعر والقصائد…
    لا حول ولا قوة الا بالله على أمة ضحكت على جهلها الامم……الناس لا تفقه في الإسعافات الاولية،التربية الجنسبة،العلوم الحية،السلامة الغذاءية،النظافة…….ولم يبقى لها الا الشعر والدجل والغناء

  • غيور على بلده
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 20:29

    برنامج محو الاميه مشروع مربح لاناس ليس لهم روح الوطنيه. حاسبوهم و تابعوهم لانهم هم سبب تاخرنا و عذابنا.حسبي الله و نعم الوكيل.

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل