ظروف العمل والأوضاع الإدارية تخرج الأطباء إلى الاحتجاج بالعاصمة

ظروف العمل والأوضاع الإدارية تخرج الأطباء إلى الاحتجاج بالعاصمة
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:00

عاد الأطباء إلى خوض مسلسل احتجاجي جديد من أجل المطالبة بتحقيق ملفهم المطلبي؛ فقد التأم العشرات من أصحاب “الوزرة البيضاء”، اليوم الاثنين، أمام مقر الوزارة الوصية على القطاع الصحي في الرباط، رافعين شعارات تطالب بتحسين ظروف العمل وتحقيق المطالب التي يصفونها بـ”العادلة والموضوعية”.

الوقفة، التي دعت إليها النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام وأيضا تنسيقية الأطباء الداخليين والمقيمين، يرافقها إضراب عام للأطباء بمختلف مستشفيات المملكة؛ في حين يستثنى من ذلك أطباء الإنعاش والمستعجلات.

وفي هذا الإطار قال المنتظر العلوي، الكاتب العام الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إن إضراب اليوم هو استمرار لمسلسل انطلق منذ إضراب الـ28 من شتنبر الماضي؛ وذلك لعدم تنفيذ بنود الملف المطلبي الذي سبق أن جرى تقديمه عام 2003 و”لم يحقق أي تقدم ملموس، إلى حد الساعة”، على حد قوله.

وتابع العلوي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقول إن “الحوار الاجتماعي أثمر عام 2015 عن توقيع اتفاق لم يفعل إلى حد الساعة”، مواصلا: “نعود اليوم إلى النضال ويعود ملفنا المطلبي إلى الواجهة”، مؤكدا أنه سيتم الإعلان في القريب العاجل عن برنامج احتجاجي تصعيدي.

وانتقد المتحدث ما سماه “تردي الأوضاع الصحية بالمستشفيات والمؤسسات العمومية التي تعاني من نقص عددي هائل في الأطقم الطبية وشبه الطبية، إضافة إلى طول المواعيد، وانعدام الشروط العلمية لممارسة مهنة الطب”، مواصلا: “الطبيب من العار أن يتحمل وزر هذا التردي”.

وأوضح العلوي أنه من ضمن المطالب التي يجب العمل عليها وجوب “تخويل الرقم الاستدلالي 509 لكامل تعويضاته ودرجتين خارج الإطار مع الرفع من مناصب الداخلية والإقامة”، مردفا: “الطبيب المغربي يتوفر على دكتوراه، وهو أمر معترف به من الناحية العلمية؛ لكن من الناحية العملية فهو لا يعامل كأنه دكتور”.

ورد العلوي على بلاغ سابق للوزارة الصحة تدعو فيه إلى ضرورة استمرار الحوار الاجتماعي عوض خوض الإضراب، قائلا: “نمد اليد ولا نتعامل بسياسة الكرسي الفارغ؛ لكن هذه الحوارات ميؤوس منها وفارغة، وهي عبارة عن وعود وتسويف من أجل ربح الوقت”، لافتا إلى أنه “لم يتم حتى التوقيع على الاتفاقات التي تم الوصول إليها خلال اللقاءات السابقة”.

من جانبه، أكد أمين الخدير، منسق الأطباء الداخليين والمقيمين، على ضرورة النهوض بأوضاع الأطباء والنظر في ملفهم المطلبي، مشددا ضمن تصريح لهسبريس على وجوب “التذكير بوعد وزارة الصحة الذي سبق أن قطعته خلال إضراب 84 يوما خلال عام 2015 للأطباء المقيمين”.

‫تعليقات الزوار

67
  • zemmouri
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:25

    Restez chez vous.personne ne veut travailler dans ce pays.vos salaires ont été augmentés plusieurs fois pour des services deguelasses.

  • مغربي مكوكي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:25

    وجوه بريئة لكن بقلب حاااقد، جلهم من ابناء الطبقة البرجوازية، طبقة السيطرة على ابناء الشعب؛ بريدون امتصاص المزيد من سيولة و ميزانية الدولة.. لن نسمح بهذا.. اطباء يعتون فسادا في القطاع العام، و يشربون من دماء الشعب بالقطاع الخاص… فكيف ان نقبل بهذا الوضع ؟؟؟ المرجوا من الدولة تقليص اجرة الطبيب لانها لا تساوي قيمة عمله المقدم للشعب.. يقضي ساعة بالمستشفى العمومي فقط لجمع زبائنه و توجهيهم للمصحات الخاصة.. ..

  • مواطن حر
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:36

    لاخير في بلد لا يعزز اطباءه…. وزير لم يقدم ادنى شيء لاصحاب الوزرة البيضاء رغم انه طبيب ورغم كل ما يقال عنه من نزاهة وكفاءة.

  • Youssef bruxelle
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:36

    pourquoi mannifester ? pour une travail dégueulass votre service est null restez chez vous svp vous avez assé sucer de l'argents

  • فاتح
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:39

    يطلبون حقهم المريض يعاني والطبيب يعاني والعامل يعاني وكل الشعب يعاني والخزينة تعاني والازبال تعاني وكل شيئ يعاني المعنات تولد الانفجار

  • rais
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:44

    أتساءل هل في المغرب صحة اصلا أين كانوا هادو الأطباء هل كانو يشتغلون داخل المغرب او خارجه هل هم خواص أو عموميين ؟؟؟؟؟؟

  • hamud
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:48

    Michel Foucault disait que les diplômes sont faits pour ceux qui n'en ont pas! parce que dès que vous obtenez un diplôme vous savez qu'il ne vaut pas grand choses (hormis sa valeur mercantile, bien sûr.. un docteur, qu'il soit médecin ou professeur, doit consacrer sa vie à la recherche et au développement de ses compétences… chercher les honneurs et la reconnaissance sociale, est honteux pour un docteur..

  • خاليد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:50

    الهدف المهم للإضراب هو تفعيل المؤشر 509 إسوة بباقي دبلوامات الدكتوراه الأخرى و هو يعادل مبلغ 3500 درهم تقريبا .. وهذا من حقهم .. فالهدف ليس تجويد العمل الطبي أو تحسين ظروف الإشتغال .. كل الإضرابات هدفها مادي بحت.

  • كل التوفيق
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:52

    بالتوفيق لكل اطباء المغرب لتحقيق كافة مطالبهم المشروعة

  • ملاحظ
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:52

    اقترح نظام الاجور التالي لاطباء الصحة العمومية
    طيبب عام 10000درهم كحد ادنى و18000درهم كحد اقصى
    طبيب اختصاصي12000درهم كحدادنى و20000درهم كحد اقصى

  • médecin marocain
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:56

    Indice 509 complet pour la dignité du malade et du médecin marocains

  • ملاحظ
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:57

    ملف مطلبي اتفق عليه سنة ٢٠٠٣.
    ثم اتفاق على الملف المطلبي سنة ٢٠١٥.
    ولم يصل الاتفاق إلى أي نتيجة في أكتوبر ٢٠١٧.
    ماذا تنتظرون من تماطل هذه الوزارة؟
    حشومة عيب و عار. حكومة لا تستحي!!!
    وعود السياسيين المغاربة توضع اليوم لتنكث غدا.

  • احمد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:00

    ارى ان جميع المعلقين حاقدين على الاطباء لان اغلبهم جهلاء وما كيعرفو والو. الطبيب كيقرا 8سنين او 13 عام يلا دار الاختصاص والطبيب العام كيشد 8500 درهم. والمهندس كيقرا 5 سنين بعد الباك وكيشد اكتر منو. وفداك ال5 سنوات كتوفرلو المدرسة ديال المهندسين الاكل والشرب والاقامة بالمجان وملي كيتخرج كيخدم فالقطاع الخاص وما كيرضاش يخدم فالقطاع العام. وانتم باغيين الطبيب لي ما كتعطيه الدولة والو يخدم فالقطاع العام 24/24 ساعة بداك التمن البءيس وفالمناطق الناءية. راه كنعرف شي ممرضين كيشدو اكتر من الاطباء. باركا ما تحقدو على الاطباء. للتدكير انا ماش طبيب.

  • عاطلة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:01

    زيادة مقابل ماذا ؟ مقابل إهمال المرضى ! مقابل نهبً المواطن المسكين ? هزلت وداعا وطني !

  • Sam 7
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:03

    هناك مثل مغربي يقول؛ ضربني وبكى ، سبقني وشكى. ماعرف عن أغلبية الأطباء في بلدي أنهم أشخاص يفكرون كثيرا في الحصول على المال ولا يعطون اي قيمة للمريض و غالبا ما يكونوا منعدمي الضمير ومتكبرين في معاملتهم. وليس لهم حتى الرغبة في إصلاح سلوكهم. كم من طبيب له عيادة في الطابق الثاني أو الثالث أو ما شابه ذلك تصوروا معي المريض المسن وتعب الطلوع للعيادة.

  • مراكشي اصيل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:09

    اش من أطباء على من تنتكلموا دياول دولي بران وسيروا تخدموا ما بغيتوا البادية ،تدخل لسبيطار تلقاهم تيدويو فتيليفون ولاتيماكيو.وحسن منهم تاي يتطوعوا فاطباء بلاحدود .كلشي بوري.

  • رد على تعليق2
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:10

    ابدا اغلبهم ليسوا من الطبقة البورجوازية, ابناء الطبقة البورجوازية يذهبون الى الخارج للحصول على ديبلوماتهم في مختلف التخصصات والالتحاق بالقطاع الخاص وقد سمعت احدهم يسال ساخرا صديقا له بالقطاع العام قال له : متى سيعفو عليك الله من لاسالطي بيبليك?la salté publique

  • وزير وردي في بلد وردي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:13

    طبيب مهضوم الحقوق يعيش على فتات الساسة و الانتهازيين في بلد الضام بمتياز
    هذا هو الطبيب في اجمل بلدان العالم
    ان كان هذا حال الطبيب فما هو حال البقية؟ انكى و امر
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اعطو لطبيب حقه ووفرو له ضروف عمل مواتية ترو عجبا

  • دولة قاسية
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:15

    قطاع الصحة في المغرب الأسوأ في القارة فكيف تعجز الدولة الراعية عن ضمان حق العلاج المجاني لموطنينها الذين افنوا زهرة شبابهم في المصانع والمناجم في الفلاحة وفي الحرف دولة ناكرة للجميل جاحدة للأباء .

  • عبيبيس
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:16

    في زمن الرداءة الكل يشتكي ..

    الطبيب يشتكي …
    المريض يشتكي ..

    الطبيب رجله في المشتسفى وتفكيره في العمارة ديال الزجاح ، شحال الشقة ، شحال الكؤاء ، شحال الساروت ، شخال التسبيق …سحال الاصلاح ، شحال التجهيز..

    اووا من بعد ار سليخ المعزي ، الفيزيتا + التلفرزة + التحليلات + والرنديفو كل اسبوع حتى تطلع الشحمة ….

  • berriane
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:17

    vraiment les medecins marocains font un travail colossal il reste toute la journee au cheville des patients il meritent plus de dignite et un bon salaire

  • ولد مول الحانوت
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:18

    أقسم بالله أن الطبيب في المغرب يعيش عيشة الملوك لأ نه يتقاضى شهريا 9000 درهم أ ي ما يعادل 918 دولار ولو رأيتم الطبيب في مصر الذي يتقاضى 900 جنيف شهريا أي ما يعادل 50 دولار لبكيتم ! أنا أتمنى أن يكون لنا رئيس مثل السيسي حتى يعلم هؤلاء في أي نعمة هم!

  • said
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:29

    Expliquer moi comment un médecin refuse de faire la garde à l'hôpital et assure la garde sur liste affiche à la polyclinique
    Il n'a pas honte et demande une augmentation de salaire
    Je veux juste comprendre

  • ازضاحماظ
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:30

    الزيادة للموظفين من السلم 0 إلى السلم 11 فتعويضاتهم هي اقل التعويضات مقارنة مع الأطباء والمهندسين والأساتذة الجامعيين والقضاة ووو فمنهم حاملوا شهادات الماستر والدكتوراه وتعويضاتهم هي الأقل.

  • يونس اامغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:35

    واش مكتحشموش كل مرة مضاهرة دخلت عليكم بالله شكون لكضرب تمارة واش الطبيب ولا البناي مسكين لمعندوش حتى التغطية الصحية

  • Medmaroc
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:43

    Le système de santé reflète l'état économique du pays, et l'importance accordée .a travers les politiques publique a ce secteur, le citoyen le pauvre citoyen ne comprends rien, le service est déclassé car , les médecins ne peuvent travailler dans dans des conditions lamentable, avec des sous effectifs . Faîtes la comparaison entre le budget dela santé et les normes de OMS, 'État a démissionné dans le domaine de la santé, elle le vent aux dinosaures, le citoyen comme d'habitudes réalisera mais un peu tard,

  • Mohammed
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:49

    Estimée vous heureux vous avez un emploie Il y'a des millier qui sont en attente que vous partez eyes le courage de démissionné. D autre veule prendre votre place à moitié De ce que vous gagner.

  • اطار متقاعد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:53

    اذا ما اخذنا بعين الاعتبار سنوات التكوين الطوال فمن الطبيعي بل من الواجب ان يكون اجر الاطباء مريحا واليك ما قرات في كوكل حول اجرة الاطباء في امريكا وهي الاعلى بين كل الفئات السوسيومهنية..
    Qu’ils soient en cabinet privé, en clinique ou en hôpital public, les médecins sont les professionnels les mieux payés aux USA. Leur revenu annuel se chiffre en moyenne à plus de 230 000 $ par a
    اي معدل عشرين مليون في الشهر..
    اما في كبيك كندا فالاجرة السنوية هي409000دولار كندي في السنة
    في فرنسا الفروق كبيرة بين الاختصاصات والاجرة تتراوح بين تمانية مليون سنتيم وتمانية عشر مليون في الشهر..
    دولة تشادالفقيرة طلبت اطباء يتكلمون الفرنسية مختصين في جراحة الدماغ وفي الانعاش بست مليون في الشهر!
    اما في المغرب فطيب العيون او طبيب التوليد والمراض النساء مثلا يمكن ان يقوم بقيصرية او بعملية توليد في الصباح ويكشف بالاكوغرافي على عشرة نساء بعد الظهر فيتحصل على الدخل الشهي لزميله في القطاع العام في يوم واحد,نعم يوم واحد!!!
    عرفت الان لماذا اطباع القطاع العام يشعرون بان الوزارة تستحمرهم وتستغلهم استغلاب العبيد?

  • Said
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:58

    اويلي ، شي عندو لخلصا وباغي يزيد يا طماعا راه كاين لي ماعندو حتى سانتيم في نهار ، ونتوما باغيين تزيدو ، اللهم ان هذا لمنكر ،

  • فريد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:00

    ما بقيت فاهم والوا في هذا البلاد هذا الاطباء لي خارجين واش خدامين وكيتخلصوا ولا ما كيتخلصوش. اصلا حنا شباب عاطلين منذ 5 سنين وكندوزوا مباريات التوظيف وحاصلين على شواهد وايجازات عليا ومخدامينش ونفرشوا في الطريق والدولة و الحكومة قالت لنا ممنوع التفراش والبيع في على ممر الطريق والله اخوتي المغاربة ما بقيت فاهم والوا. وكا نقولوا الله الوطن الملك والوا وكانقولوا عاش الملك ثم والوا

  • ولد الشعب
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:02

    الطبيب يدرس 8 سنوات و اجره 8600 درهم.. مهندس يدرس 5 سنوات اجره اكثر من اجر الطبيب.. علما ان عمل الطبيب شاق و مشواره الدراسي صعب.. الاطباء لديهم دكتوراه في الطب اذن يستحقون اجر 13000 درهم

  • حسن صاص
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:12

    اصلا الاطباء دوما في عطل
    اذهبو الى المستشفيات وانظروا بأم اعينكم
    حتى ان وجد الطبيب لا يكثرت بالمريض ولا يشفق عليه ولا ينظر الى حالته . وقد يساومه من اجل الاستشفاء . وخصوصا اطباء المداومة بالليل .
    الله ينجي كل مسلم من زيارة المستشفيات .نسأل الله العفو و العافية .

  • عايق بكم
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:12

    جل رؤوس النقابة الغير مستقلة ينتمون لحزب رئيس ااحكومة و حركة الإصلاح و التوحيد. أتساءل إذا لم يحققوا مطالبهم و هم في الحكومة متى سيحققونها إذا. ملاحظة أخرى من أول يوم ظهرت فيه هذه النقابة مند حوالي 15 سنة و أوضاع الطبيب من سيء إلى أسوء دون باقي العاملين في القطاع الصحي، أهذا مجرد صدفة

  • دكتورة و افتخر
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:14

    vive le médecin Marocain qui fait beaucoup de sacrifice pour réussir son travail

  • ملاحظ
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:14

    سؤال وحيد ال كل الحاقدين على الاطباء: أين يتعالج المرضى في المغرب؟ و من يعالجهم؟ أليس هؤلاء الذين تنعتونهم بأقبح الأوصاف.

  • طبيب قنوع
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:17

    صراحة النظام الأساسي للأطباء من اسرع الأنظمة من ناحية الترقي يعني الطبيب بعد 16 سنة من العمل يصل إلى 25000 درهم مقابل ساعة من العمل في اليوم في احسن الاحوال..
    الله يزيد لكن ليس على ظهر دافعي الضرائب .

  • محمد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:19

    الله يحفضكم واش الاضراب غير اليوم او حتى غدا؟؟؟؟؟؟ و متى سينتهي الاضراب. لازم تعلموا الناس بمواعيد اضراباتكم راه تقهرنا و بزاااااففففف والله

  • شعب الكرتيك
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:21

    وددت ان ارى تعليقات اجابية في حق ممتهني مهنة من المهن،لم يسلم الشرطي الذي يضحي بجهده ووقته،لم يسلم المعلم الذي قدم الغالي والنفيس،لم يسلم الممرض ولم يسلم الطبيب الذي كرس وقته وسنوات حياته من اجل العلم و خدمة المرضى،لم يسلم رجل الاطفاء والمسعف فداىما يتهمونهم بالتاخر وعدم الاكتراث،شعب لا يفلح الا في الانتقاد فعلا شغب الكريتيك بامتياز،لو قرا اصحاب هاته المهن تعليقاتكم السلبية و عدم شكركم لمجهوداتهم الجبارة الن يحملون في صدورهم غلا لكم ؟ كيف ستكون مردوديتهم بعد نكران صنيعهم وخدماتهم ؟

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:26

    أغلب الأطباء المغاربة همهم الوحيد المال ثم المال أما المريض فهو آخر ما يفكرون فيه

  • مالكوم
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:27

    تطالبون بحقوقكم واين واجباتكم المهنية تجاه المرضى واين القسم الذي اقسمتم .والمستشفيات تئن من الالام واوجاع المرضى ولاحياة لمن تنادي .والقرى وحتى المدن ناهيك عن القرى النائية اين انتم اين واجبكم المهني والانساني.اما المصحات فهي لكبار الاطباء لارقيب عليهم ولاحسيب لم تعد سوى مجازر للبشر لشرب من دمائهم واكل لحومهم حتى الموت وسلب اموالهم حسبنا الله ونعم الوكيل اتقووووووووووا الله

  • المغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:33

    إن وزارة الصحة ماضية في مخططات تدمير القطاع من أجل خوصصته على غرار قطاع التعليم، لأصحاب الشكارة ابناء البورجوازية الذين لا يعملون في القطاع العام.فالاطباء الذين يعملون بهذا القطاع هم جلهم أبناء الشعب والوحيدون الذين يقاومون هذا المشروع الجهنمي الذي سيظطر معه المواطنون لبيع ممتلاكتهم من أجل التطبيب.فالطبيب بالقطاع العام يعين براتب لا يوازي قيمته العلمية، بجميع المناطق و خاصة النائية رغم عدم توفير الوزارة امكانيات وظروف العمل لهذا الطبيب ابن الشعب،فيجد نفسه في بناية تسمى مستشفى لا تتوفر على ابسط وسائل العمل.والمواطن يلومه على هذا الوضع المفروض عليه.فالوزارة مصممة على مشروع خوصصته لأبناء البورجوازية لهذا تنتهج سياسة تحقير طبيب هذا القطاع،وارغام المواطن بطرق غير مباشرة للذهاب إلى القطاع الخاص.

  • حكيمة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:40

    الزيادة في راس الاحمق. راكم زتوا فيه طالبين الزيادة على خدمتكم الزينة شي كيدرق على شي بتناوب. المحادثات الطويلة في التلفونات والمريض كيعاني وكيطلب وكيشكي وانتما كتعطيو موعد ديال ستتة اشهر …رآه الناس مالقاوش حتى مايكلوا وانتما كتشدوا الملايين وماقانعيش سلامة ياربي دارين اضراب ومحييحين في والشوارع .ومشوهينا. حتى الأماكن النائية كترفضوا تخدموا فيها…..خصهم اديروا ليكم اقتطاع على كل نهار غياب وخصوصا يوم الاضراب.. بقاو المرضى. غير مليوحين في أبواب المستشفيات. .

  • Tahiri Ahmed
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:44

    Le médecin de la santé publique au Maroc est très dévalorisé sur le plan matériel et professionnel et il est laissé à son sort face au chagrin multifactoriel d'une population agressive et maléduquée (je ne généralise pas mais la plupart)
    En 5 ans presque 5000 médecins ont démissionné
    .ou ont opté pour la retraite anticipée

  • حميدوش
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:54

    يجب اولا توفير الامكانيات والوسائل باش اخدم الطبيب وتانيا توفير الحماية والامن في المستشفيات لا بالنسبة للطبيب ولا بالنسبة للمريض.

  • مول تراكتور
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:07

    أنا فلاح من جهة الغرب أتفق على أن الطبيب لا يستحق الزيادة، خدماته أقل جودة من البيطري اللذي يعتني بالأبقار و الذي راتبه يبدأ ب 12000dh. لهذا اقترح على أصحاب التعاليق الحاقدة التوجه إلى الطبيب البيطري للحصول العلاجات المناسبة هناك حيث الرفق بالحيوان.

  • rach rach
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:29

    ايها الحاقدون على الطبيب اتعلمون ان هولاء المضربين هم ابناء الشعب النزهاء والمحقورين اصحاب الضمير والمهنية هم المضربون أما من يمتص ديمائكم لا يحتاج لاظراب ولايحزنون . اما الوردي فقد باعكم لمول الشكارة وانتم في دار غفلون سوف ترون تم سترون وحين ترون ستندمون انتظروا ماهي إلا سنوات قليلة سوف تكوون بنار الوردي .

  • مغربي من السمارة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:37

    بالله عليكم كيف للأطباء في السمارة أن ينكرون معرفتهم مجموعة من الأمور الأساسية و اسناد مجموعة من المهام للممرضين الذين يخئل لنا أنهم هم الأطباء أتحدث عن أطباء لا فرق بينهم و بين العامل في الصيدلية بل يمكن لعامل صيدلية محنك أن ينفعك أكثر منه نحن نعاني فيكفي أن تأتي حالة مستعجلة حتى يتم استدعاء ممرضيي يقومون بتقطيب الجروح و تقديم كل الإسعافات بل حتى أنبوب التنفس و الإنعاش لا يتقنونه أتكلم من قلب المستشفى أمى إذا تحدثنا عن الأطباء الإختصاصيين فبالتواطئ مع المدير فهم غائبون طول الوقت منهم من يتحجج بغياب بعض الأجهزة و منهم من لا يريد العمل بكل بساطة أنشري يا هسبريس

  • lousoure miloud.it
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:42

    حسنوا قلوبكم اولا واجعلوها قلوب بشر قبل ان تطالبوا بالزيادة في الاجور.

  • Abdel
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:45

    في كندا طبيب عام تتخلص 100000 drh شهريا

  • طبيب راقي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:47

    حقد المغاربة على هذه الشريحة لم يتكون عبثا و الله ثم و الله لن تسمعوا في المستقبل إلا إرتكاب الجرائم في حق هذه الشريحة المشتغلة في قطاع الصحة …
    القادم أسو مما تعتقدون و أبشع لأن منسوب الوعي إزداد الحمدلله و نعدكم بفضح تلاعب الأطباء الجوعى المكروهين مع شركات الدواء
    على صفحات الأنترنيت الذائعة الصيت ….
    نحن مع الشعب ضذ الجوعى المكروهين المفتقدين للنزاهة و الرقي …

  • Isabella
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:58

    Notre droit est une application de la constitution,de qu'elle constitution s'agit-il quant cette dernière n'est tout simplement pas celle de Napoléon,honteux donc pour cette catégorie professionelle qui se revendique de lois qui n'appartiennent nullement a leur doctrine,c'est une constitution dite vulgairement immigrée,mais qu'en est-il d'un immigrée soit-il médecin,ses comportements en disent long sur sa formation et non son éducation quasi inéxistante sauf celle de remplir ses poches,le mensonge,l'hypocrisie,l'orgueil n'est-ce pas des denrées occidentales …alors le haut le très haut quotien intellectuel de cette catégorie…la question ne se pose meme pas a voir les comportements…la médecine se pratique selon une culture et non sans ou selon une autre culture…

  • مغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:03

    و راكي غير عاطلة و حقودة ، من الاحسن تسكتي

  • مواطن
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:33

    تاواحد مواخد حقو فهاد البلاد كولشي عايش مهموم ، مللي حتى الطبيب كايغوت أشنو بقا، الوظيفة العمومية كلها محقورة و صحاب الجاه و النفوذ و السلطة كايديرو فينا مابغاو

  • امّ غاضبة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:35

    الزكيزوفرينية المغربية بكلّ تجلياتها تظهرُ في التّعاليق. شرذمة من المواطنين العالة على المجتمع الذين لم يقدّمو للوطنِ شيئاً يُذكر، ينتقدون اطبّاء المستقبل دون وجهِ حقّ ! انا امٌّ لطالب طبّ متفوّق في دراسته منذ الطفولة، الآن وبعد أكثر من 7 سنوات طبّ بكلّ تعبها و سهرها و جحيم حراساتها (دون تعويضات طبعاً) والتّي لم يقصّر فيها يوماً.. هاهو الآن يعيش الأمرّين، يرى من كانوا اقلّ درجة منه في الدراسة بوظائف قارّة و بيوت و ابناء وهو لا يعلمُ هل سيتخرّج هاذه السّنة ام السنة التي بعدها ام بعد سنين! وحتّى ان تخرّج فبكم ستجودُ عليه وزارة الصّحة الكريمة؟ 8000 درهم؟ من بعد باكالوريا ب 18 واكثر من ثمان سنوات من العذاب النّفسي و الجسدي ان اكملها ابني في ويلاتِ مستشفيات الدولة الكارثية؟ ابني يبلُغ من العمر 24 سنة وقد قدّم للوطن اكثر ممّا قدّمهُ اكبركم عمراً ايّها الشرذمةُ الحاقدة على الأطبّاء.. ان كنتم تهتمّون حقّاً بمصلحة المرضى فطالبو بتجهيز المستشفيات و توفير الدواء و تقريب المواعيد و باقتناء السكانيرات والراديوهات و بمضاعفة عدد المستشفيات.. لماذا هذا الحقد؟ حسبنا الله و نعم الوكيل !

  • مواطن
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:45

    الحمدلله لي دارو و أخيرا شفنا سي الطبيب لي خدام فالمركز الصحي التابع لينا. مولف كيجي غير الأربعاء و الخميس. عاد عرفنا فين كيمشي فبداية الأسبوع. شكرا هسبريس

  • citoyen
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:56

    Les medecins au Maroc sont tres compétent mais malheureusement leurs salaire 8000 dhs ne refletent pas leurs status mais le perdant ds cette equation c' est le citoyen. Un medecin démotivé ne peut pas donné son mieux face a un malade.
    le medecin marocain merite un salaire de 13000 dhs comme debut.

  • حسين
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:33

    مشاكل قطاع الصحة الذي يعاني منه المواطن تتجلى :
    ~ نقص في الاطر الطبية والتي لا تستجيب للمعايير الدولية وتوصية المنظمة العالمية للصحة وكذلك توزيعها الغير المنصف بين جهات المملكة ،
    ~غياب تعميم التغطية الصحية لتشمل جميع فئات المجتمع المغربي لان الجميع فقير امام المرض بدرجة او اخرى ،
    ~المواطن الذي يحس بالغبن اثناء مرضه يبقى ضحية فشل السياسة القطاعية الاخرى، كون قطاع الصحة طيرمومتر لقياس مؤشر التنمية والتقدم في كل بلد ، المواطن الامي او العاطل او الجوعان او المهمش ضحية من ؟ المراكز الاستشفائية اليوم لا تكتفي فقط بتقديم العلاجات الطبية ولكن ايضا بتقديم خدمات اجتماعية الى كل الذين تخلى عنهم اهلهم وهم في اشد الحاجة اليهم بعد مرضهم،
    ~الطب مهنة انسانية نبيلة كل ام تتمني ان يصبح يوما احد ابنائها المجتهدين النجباء طبيبا ،وقد يتعجب المرء من صولة بعض التعاليق على الطبيب ، الا فقط لانه اجتهد ووفقه الله في ان يصبح اطار دولة ،
    ~اليوم الاطباء يطالبون فقط بمعادلة شهادة الدكتوراه بدكتوراه الدولة وتحسين ظروف عملهم لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وهذا هو مطلب كل المغاربة الذين يحبون الخير لهذا البلد.

  • امة الله
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 18:44

    الممرض الا شد اكثر من الطبيب راه يستاهل راه كينين شي ممرضين عندهم bac+8 من الفوق هازين عليكم كلشي لي قال لعكس يجي يدور غي المراكز الصحية في العشية و يشوف شكون خدام

  • Outre
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:09

    انا طبيب اشتغلت في البداية ب 2400 درهما في الزاك لم استلم راتبي إلا بعد 9 أشهر. بعد 24 شهرا من الخدمة المدنية توقف الراتب حوالي 6 شهرا.
    بعد 24 عاماً لم أمتلك سيارة قط. بنيت بيتاً بمشاركة مع اخي الاصغر ان مديون بأكثر من 27 مليوناً.
    نعم الشعب المغربي الذي يسب مهنتي و نزاهتي و تربيتي و زملائي. الاشارة انا لا أدخن و لا اشرب و لا أقامر و لا اتعاطى للنساء خارج الزواج.

  • lah y3tik rda
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:48

    زيد عليها تعويض المداومة الشوهة .. الطبيب يقد يبات الليل كامل فالمستعجلات و يضرب على قلبو حتى ل 4 د العمليات باش فلخر الوزارة د الشفرة تعطيه تعويض 60 درهم
    60 درهم ديالاش ديال السهير ديال الماكلة ديال الترونسبور ديالاش بالضبط

  • مغربي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:23

    كل التقدير والاحترام الى صاحب التعليق الاخير الا انه يجب ان تعرف ان هناك مهن جد مرهقة وهنا اخص بالدكر رجال الامن فاقسم لك انني اعرف بعض رجال الشرطة الدين يعملون ليل نهار طيلة السنة بدون اي رحمة او شفقة من قبل رؤسائهم وفي حال احتجوا على الامر فان مصير هم اما العقوبات او التنقيل او سخط الرئيس …….فلله الامر .

  • ممرض
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:04

    إن كان المعلقون حاقدين على الأطباء كما تدعي فانت حاقد على الممرض .
    وربما انت طبيب و تريد أن تعلق لما في صالحك وليست لديك الجرأة لاعلانها .
    أما أنا فإني ممرض وافتخر .

  • انا
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:18

    ارى ان جل التعليقات تبين مدى حقد الناس الجهلاء على الطبيب المغربي الذي كرمه الله بهذه المهنة الجميلة المحبوبة الى كل من يعرف قيمة الإحساس بان يكون ابنك او أخاك او ابويك طبيبا.. واعلم أيها الطبيب ان كل رحمة تنزل على مريض من الله وانت سبب فيها تجعلك فخورا مؤمنا بمكانتك في المجتمع ولن يزيدك قول الحاقدين الضعفاء الحاسدين الا قوة وعلوا ونورا من عند الله.

  • محمد عبيد
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:22

    الصحة والعدل اساس كل تقدم وازدهار ورقي.
    فلتكن لوزير الصحة الدكتور الوردي نفس شجاعة وزراء العدل السابقين المرحوم الطيب الناصري والرميد لما ناضلا من اجل تحسين وضعية القضاة وموظفي العدل فكان لهما ما ارادا.
    اعتن الدكتور الوردي بالاطباء والممرضين وانتظر تحولا هاما في قطاع الصحة.

  • 50. La vérité amère
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:44

    باش نشهدوا الحق، نتوما قريتوا سبع سنين و باغيين خلصة كتر من 8500dh و فين بعدا ف المغرب ؟ علاش شكون نتوما كاع ؟ شنو حاسبين راسكوم ؟!! طبيب عادي كيمارس مهنة نبيلة كتر ما هي مهنة استرزاق كيما باغيين تردوها !!

  • يوسف
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:37

    لمدا يحربون الصحة وتعليم ادا كنو يريدون ان يكون مواطن جاهلا فلماد لا يريدون ان يكون له مستوى راقي من صحى والاستشفاء

  • ابوطه
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 00:42

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته . ذهبت مؤخرا الى الداءرة الحضرية ( المقاطعة) من اجل وثيقة اداربة في حدود 9h و30min فلم اجد احدا الا عوان ومعه 2 مخازنية . في 10h ظهر موظف اعادة الامضاء فقط . صعدت الى مكتب المسؤول ( القايد) فقيل لي غير موجود . فقلت في نفسي ان هذا والله استهتار بالناس ومصالحهم ووقتهم . اذن فرجل التعليم هو داءما المحاسب على الغياب والا خرون يفعلون ما يريدون . والله ثم والله بدون العدل والمساواة لن ينجح اي مشروع اصلاحي في نظر بعض المسؤولين في هذا البلد

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 9

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين