"اليقظة المواطنة" ترفض تعطيل مقتضيات الدستور

"اليقظة المواطنة" ترفض تعطيل مقتضيات الدستور
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 15:10

استكملت حركة اليقظة المواطنة أشغال جمعها العام العادي، بمقر النقابة الوطنية للصحافة بالرباطK تحت شعار “من أجل ترسيخ الأدوار الرقابية للمجتمع المدني”.

وبهذه المناسبة أصدرت الحركة، التي جددت مكتبها التنفيذي، بيانا عبّرت فيه عن “بالغ قلقها إزاء الوضع السياسي العام بالبلاد، بالنظر إلى ما تعرفه الحياة السياسية من مظاهر سلبية تزيد من تعميق الشرخ بين عموم المواطنات والمواطنين والانخراط السياسي؛ وهو ما يسائل مجددا طبيعة العروض السياسية المقدمة ومدى تجاوبها الفعلي مع الانتظارات الكبرى للبلاد في أبعادها الديمقراطية والتنموية”.

كما اعتبر التنظيم نفسه أن “الدينامية السياسية التي عرفتها المرحلة، وطبيعة الصراع السياسي المترتب عنها، أسهمت في فرملة المسار الدستوري وتعطيل العديد من مقتضياته”.

وقد سمحت هذه الأجواء، يضيف البلاغ ذاته، بـ”تمرير العديد من القرارات المالية والاقتصادية اللاشعبية، أمام تراجع القوى الاجتماعية، والقوى الحية بالبلاد؛ وهو ما أسهم في تقويض أسس الدولة الاجتماعية بشكل ملحوظ باسم التحكم في العجز المتفاقم للميزانية، والمنحدر السلبي للمالية العمومية”.

وأعلنت “اليقظة المواطنة”، من خلال بيانها، عن تثمينها لما جاء به الخطاب الملكي عند افتتاح الدورة التشريعية؛ على مستوى الإقرار بضرورة اعتماد نموذج تنموي جديد، معتبرة أن “الرهانات الوطنية الكبرى تتطلب خلق أجواء من الانفراج الاجتماعي بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية احتجاجات الريف، وإقرار قواعد المحاسبة على فشل السياسات العمومية بإعلاء سلطة القانون، وتفعيل أدوار المجلس الأعلى للحسابات لتحقيق الغايات من وظائفه ومهامه، بما يتطلع إليه المواطنون والمواطنات”.

كما استحضرت الوثيقة ذاتها، التي توصلت بها جريدة هسبريس الإلكترونية، “مخاطر الإرهاب الذي يستهدف العديد من الأقطار؛ ومن ضمنها بلادنا، مما يستوجب التعبئة المستمرة ضد مخاطره المحتملة”، وفق صياغتها.

‫تعليقات الزوار

3
  • houssam
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:11

    الكل يسبح مع التيار لكن اتمنى أن يكون تيار الخطاب الملكي قويا حتى لايصمد معه الأ دوي النيات الحسنة هذا ان كان لايزال دوو النيات الحسنة على ارض هذا الوطن.

  • مواطن
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 16:50

    اعلاء سلطة القانون وإطلاق سراح المعتقلين امران متناقضان

  • مغربي ساكن فالمغرب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:33

    لم يسبق لي التصويت على أي حزب من الأحزاب ولن أصوت في المستقبل على أي حزب من الأحزاب .. فكل الأحزاب مثلها مثل بعض رغم اختلاف إديولوجياتها وبرامجها ولكنها في الأخير كلها أحزاب مخزنية .. سواء القديمة أو الحديثة أو التي لم تنشأ بعد ..
    أحن إلى الشريعة الإسلامية، فحياة المسلم في ظلها أفضل وأعدل من الحياة تحت ظل الأحزاب أو من يتحكم في الأحزاب ..
    الإسلام هو الحل ..

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين