حملة "زيرو ميكا" تدر نصف مليار .. والعلمي يواصل منع الأكياس

حملة "زيرو ميكا" تدر نصف مليار .. والعلمي يواصل منع الأكياس
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:10

كشف الحكومة عن حصيلة منع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها؛ وذلك بعد الشروع في تطبيق القانون الذي يقضي بمنع الأكياس البلاستيكية التي تمنح بعوض أو بالمجان للمستهلكين في نقط بيع السلع أو المواد أو تقديم الخدمات بغرض التلفيف.

وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أعلن عن معطيات صادمة بخصوص حصيلة الحكومة في مجال محاربة “الميكا”، مؤكدا أن الحكومة جرت ما مجموعه 562 شخصا إلى المحاكم، موضحا أن هذه القضايا تم الحكم ضد أصحابها المخالفين بحوالي 450 مليون سنتيم كغرامات.

العلمي الذي كان يتحدث في جلسة شفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين، قال إن “هناك شركات جديدة تصنع الأكياس الورقية والبلاستيك غير المنسوج”، مشددا على أن “هذه الشركات بلغت 57، كما أنها تجاوزت 10 مليار كيس في مجال التصنيع”.

وبعدما أكد العلمي أنه “لم يتم منع أكياس الفلاحة والصناعة والتجميد والأزبال التي بقي تسويقها بشكل عادي، وتم إخراج جميع المراسيم القانونية لتنفيذ المنع”، كشف أنه “على مستوى الرقابة، تم القيام بما مجموعه 2534 عملية مراقبة في المصانع، و439 ألفا و788 عملية في قطاع التجارة”، مبرزا أنه جرى مصادرة ما مجموعه 456 طنا من “الميكا”، بالإضافة إلى 53 طنا أخرى مهربة.

وفِي الوقت الذي خصصت فيه الحكومة ما مجموعه 200 مليون درهم لمواكبة هذه الشركات، أوضح المسؤول الحكومي أنه “تم استهلاك ما مجموعه 65 مليون درهم”، مبرزا أن الاستفادة من أموال هذا الصندوق شملت 24 شركة خلقت 640 منصب شغل، فيما الشركات التي أغلقت لم تتقدم للمطالبة بالدعم.

من جهة ثانية، أوضح وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي أنه تم جمع 8800 طن من الأكياس البلاستيكية وحرقها، واصفا النتائج التي حققتها الحكومة بالإيجابية رغم وجود بعض الإكراهات، “ومنها أن بعض المستثمرين في القطاع يتحدون المنع، وأقول لهم إننا لن نوقف عمليات المنع لأنهم قاموا بتلويث المغرب والإضرار بالمغاربة”، على حد تعبيره.

“قبل منع تسويق الأكياس البلاستيكية، كانت هناك محاولات لجمعها وحرقها. وهذا الأمر لم يقدم أي نتائج”، يقول العلمي الذي كشف وجود “محاولة لاستعمال مادة تسهل تحلل البلاستيك الذي كان يحتاج ما بين 100 و400 سنة للتحلل، ويبقى كل هذه المدة وهو يلوث البيئة، لكن كل هذا لم تكن له نتائج”.

العلمي شدد على أن “الحل الوحيد الذي توصلنا إليه هو منع هذه المادة قانونيا، لأن المغرب وصل إلى رقم قياسي هو 26 مليار كيس بلاستيكي يتم استهلاكه سنويا؛ وهو ما جعل المغرب من الأوائل عالميا” في استهلاك “الميكا”.

‫تعليقات الزوار

24
  • سفيان
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:04

    لقد اعتدنا على الميكا في المغرب و اعتادت علينا. فاصبحنا نشتاق لها و نحن لأيامها الغراء و تمنها الزهيد و جودتها العالية.
    لقد أحببناها حتى لقبنا المال (الفلوس) و هو معبود الجماهير بالميكا تيمنا بها لكترتها و وفرتها و جودتها و سهولة الحصول عليها.
    لقد كنت آخدها مجانا من الباعة و في الاسواق الممتازة و كنت استعملها في جمع نفايات المنزل والان أصبحت اشتري الكيس منها ب 1 درهم تقريبا لكي اجمع الازبال المنزلية و لكنها و رغم تعطيرها بروائح زكية لا تنفعني و تتمزق بسهولة و تسرب السوائل.
    انا متفق كليا مع ضررها و وجوب حدفها و لكن اتمنى تطوير بديل حقيقي للميكا بنفس السعر و نفس الجودة.

  • Moussa
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:15

    After zero plastic bags can we please get zero glass bottles , it’s really sad that most of our beautiful beaches are full broken glass bottles.

  • marwan
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:19

    فشل واضح في قانون منع الميكا.وضياع أموال الدولة بعكس المصنعين للاكياس البلاستيكية اغتنو و زادت أرباحهم في السوق السوداء لتهريب الميكا

  • marwan
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:22

    الحل هم منع إدخال المادة الأولية لصناعة الأكياس البلاستيك أو رفع الرسوم الجمركية في المغرب.اي قطع المشكلة من الأصل

  • Samir
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:13

    Les chères compatriotes vous vous êtes jamais posé l la question à qui profite zéro lmecca?eh bah la réponse est toute simple à ceux qui fabrique les sac en carton????et qui fabrique sacoche en carton le holding sni

  • جام مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:47

    المشكل في المغرب و في جميع القطاعات هي المراقبة .
    و القطع نهائيا مع كل ما هو اللاقانوني.
    الميكا . الحشيش. طابا. الخمر. الزنا. المفرقعات. الرشوة. الاسلحة البيضاء. الكوكايين. التحرش الجنسي. المثليين. اشياء ممنوعة و تجدها تملأ الشوارع.

  • احميدو من اسبانيا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 03:32

    ولماذا لا يتم تدويرها واعادت تصنيعها في مجالات أخرى. واعطيكم مثلا حيا انا اشتغل مع شركة النقل بالشاحنات هنا في فرنسا. وتقريبا لمرات عديدة اخذ في شحنتي أطنان من البلاستيك لأجل إعادة تصنيعه لاشكال أخرى. وهذا هو الحل الصحيح. هذا ما يقومون به هنا في فرنسا. فكيف أن المغاربة يريدون قطعها عوض الاستفادة منها في اشياء أخري. هذا يعني أن هناك لوبي يريد الاستحواذ على استيراد المنتوجات عوض إعادة التصنيع. كما أن هذه العملية أي إعادة التصنيع ستذر أموالا على الدولة في محاربة البطالة. ستكون لدينا معامل. …..
    والله انه الغباء وما ادراك ما الغباء.

  • قالك شمكار
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 05:37

    هدا الكلام الدي سأقوله لكم سمعته حوالي 10 سنين كان فيه وزير اشترى كاسكات بتاع الدرجات من الصين وادخل قانونه واجبر المغاربة عندها ليبيع سلعه أما قضية الميكا اشم رائحة والله أعلم لانه في بلدنا كل شيء يكون مستور حتى يموت الشخص من تم يفضحونه يعني يفضحونه وهو في القبر ولكن عندما كان حي كانت يديه غاطسة معاه ويبين بلي انا خاطيني اوا الله يستر وصافي هدا ينتف فيه حتى فالقبر اوا باز قلها ملي كان حي لا ؟ المهم ربما تقولون بانني أكدب ولكن اسألو ناس القداما هنا في مغربيتنا الكل يتاجر مثل الوزير او الحكومة او الشرطي والله ويصيبو بنادم يبيعو عليه السروال وعنداك تمس ملك الدولة لانني قبل أيام رأيت شاحنات البلدية عامرة غير كراسي وميزانان ووو أنا قلتلكم والله بنادم حتى يعريوه ويبيعوه وهو حي ما فيه لا دعم ولا هم يحزنون نشدك تخلص مسكين دار كريدي بدا يبيع جاو خادولو الصندوق والميزان لي كاريه قالك شمكار والله يحسن العاون الى متشمكر معاكم "المهم لو كان الانتحار حلال غير لي عندو شي سلطة فهاد المغرب غير الله يستر وصافي

  • مهرجان ميكا مستمر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 06:56

    من يدعي ان ميكا منعت من الاسواق فهو كاذب و ما عايش معنا فالمغرب و لا يتسوق من اسواقه و لا من دكاكينه و ربما عايش فالمريخ ماشي فالمغرب ..!
    من يوم انطلق مهرجان حملة زيرو ميكا لم يسبق لي يوما واحدا و لا مرة واحدة تقضيت و شريت شي حاجة من عند الخضار او البقال و لم يضع مشترياتي بكيس بلاستيك خاصة لما اشتري منه اشياء كثيرة و متنوعة …لكن حين يرى ان ما اقتنيت منه لا يستحق كيس بلاستيك فلا يتكرم به علي بل يحاول بيعه لي بسعر يفوق السعر العادي … نعم بالاسواق الكبرى حيث الكاميرات و الاضواء فلا وجود لاكياس بلاستيك بل اكياس بديلة يعلم الله من استفاد من الفوز بصفقة استيرادها او تصنيعها …
    عموما لا زالت ميكا تروج بالاسواق خاصة الشعبية و لا زالت اضرارها واضحة على البيئة و لا تزال تتطاير بالسماء و ان قل انتشارها و ارتفع سعرها …!
    مهرجان زيرو لم ينجح الى يومنا هذا و من لا يصدق فهو يعيش ببلد غير المغرب و لا يتجول باحياء و اسواق البسطاء …

  • فوءاد ش
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:33

    منع الميكا من احسن القرارات اللتي اتخدتها الحكومات المغربية المتتالية. اي شيء يحافظ على البيءة و يجعلنا نعيش في وطن نظيف و صحي هو مرحب به.
    حلمنا هو ان تكون هناك اشجار و حداءق نظيفة في كل مدن المغرب. جمالية المكان تؤثر على نفسية المواطن و سلوكاته ايجابيا. انه ليس ترف بل ضرورة.

  • ابووئام
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:34

    اتساءل عن شيء يستعصي فهمه:كلما اتى مسؤول وتقلد مهمة تراه يصول ويجول. في منابر الاعلام بتصريحاته الرنانة بأنه يقوم بكدا وكدا وان عمله يعطي ثماره ونتائجه جالية للعيان.،وانت ترى حين تنزل الى الشارع لا شيء يذكر حصل ويحصل مما يصرح به اي مسؤول،فالميكا لازالت تدور في الاسواق وبوفرة ولم تغب الا في المحلات التجارية الكبرى،فالخضار كما البقال كما الفحام لازالوا يستعملون الميكا، اما اذا ذهبت الى اسواق البادية، فحدث ولا حرج.اذن اين هي التصريحات الكاذبة. هذا مثال، والاخر هو وزير التعليم الذي صرح بأن الدخول المدرسي سيكون مميزا.فعلا هو مميز بالاكتظاظ وبتعدد المستويات وبانعدام بعض المقررات وغياب التجهيزات الى غير. ذلك، والكلام يطول والامثلة كثيرة، وعند انتهاء مهمة المسؤول وتعويضه بالاخر، يصرح المسؤول الجديد بأنالقطاع الذي سيشتغلفيه يجب اصلاحهويتطلب مجهودا،السؤال :اين هي تصريحات المسؤول السابق؟وماذا كان يعمل فترة تقلده المهمة؟

  • ميك
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:54

    عند بالكم حاربتو الميكا حاربتو الزفت الميكا باقيا او كثرات او التمن ديالها ضوبل على تلاتة المرات او المسكين هو لي كياكل العصى أو صحاب الوزينات زادو ربحو على ضهر المواطن او اللجنة لي كيتخرج كتقلب عا على الرشوة لي عطى يميكو عليه او باش يميك او لي ما عطاش كيبنو بيه كيحاربو الميكا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:04

    السلام عليكم.يجب الحزم مع المنتجين والمستهلكين لهذه المادة.حقيقة بدأنا نتأقلم مع منع هذه المادة ويجب منعها نهائيا لأنها مضرة جدا.

  • زيرو مخدرات
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 09:42

    الميكا ما دارت والو ديرو زيرو حشيش زيرو قرقوبي زيرو خمر هدشي هو لي قهر الشعب المغربي و اولياء الامور اما الميكا فهو در للرماد في العيون عند ربكم تختصمون

  • ازضاحماظ
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:59

     هه الضحك على الدقون أصبح المواطن أينما حل للتبضع يجب أن يشتري كيسا بدرهم على الأقل حتى في المتاجر الكبرى كمرجان أو كارفور أو غيرهم اشتر أكياسك بعدما كنت تاخدها بالمجان فانظر معي في الشهر كم يجب أن تصرف على هذه الأكياس الجديدة وكعادة المواطن المسكين يتحمل و لا يئن تحت سياط المزيد من المصاريف شيء طبيعي أن تربح الدولة, حكومة أصبحت لا تتقن إلا الزيادة على المواطن بدل تشغيل الأدمغة العاجزة عن التفكير كالعادة, ومن ورائها أحزابها المليئة بالاطر الفارغة التي لاتجيد إلا الكلام "وداك الشي ديال السماوي" وكثرة جمعياتها الفالحة هي الأخرى فقط في الكلام وحلب الأموال من صندوق الدولة ومن جهات خارجية مشبوهة الكل فارغ وها نحن اليوم أمام معضلة نذرة الماء فأين حلول عباقرة هؤلاء الأحزاب والجمعيات وأين قربها من المواطن في مثل هذه المجالات والظروف.

  • صيحة من بني ملال
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:23

    بالرغم من المجهودات التي بذلت في السنة الماضية لازالت وللأسف " الميكا " تباع في السوق السوداء بمدينة بني ملال….وهذه الظاهرة حقيقة تؤلمنا. ….مطلب من السلطات المحلية بذل المزيد من المجهودات للقضاء على هذه الآفة بصفة نهائية….لقد لوثت "الميكا" كما يعلم الجميع البيئة الجميلة ببلدة عين اسردون….فهل من متعض؟؟؟؟ فهل من مستمع لهذه الصيحة من مواطن ملالي يحب بلدته حتى النخاع؟؟؟؟

  • khalil
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:34

    Au lieu de Gaspier l’argent de l’état dans zéro mica , utiliser cet argent dans la lutte contre la drogue , l’alcool et la prostitution qui ont des impacts négatifs sur la société marocaine et qui sont non seulement interdits par la loi mais également par notre religion

  • sam
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:36

    وما رأيكم في قارورات كوكا وهواي وبهي حرازم المرميه في الشوارع أهل هي ليس من فصيلة الميكا ويسمح لها الرمي في الأزبال ،المفروض كل قاروره من المشربات تؤدى عليها 0,50dh زياده من التخلص منها Recycling (مجرد رأي)

  • الهام وهبي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:46

    ليس قرار منع تداول الميكا ناتج عن حماية البيئة، بل هو قرار اقتصادي مئة بالمئة، اقرأوها بانفسكم " نصف مليار"… انها سياسة الضحك على المواطن، و ابتزازه بطرق مباشرة و اخرى غير مباشرة

  • سوسي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:01

    بقات في الميكا لاحول و لاقوة الا بالله يعني المغرب تقدم في جميع المجالات بقات غير الميكا الحقوق تهضم و الكرامة تدنس و الاستغلال يتفشى ناهيك عن الرديلة و الفحشاء و السرقة و النهب وووو

  • روداني
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 14:06

    انا اتفق مع صاحب تعليق رقم7 شاهدت احد البرامج للدولة افرىقية حيث يخلطون البلاستيك المداب مع رمل ويضعونه في قالب علي شكل مربع يتركونه حتي يجف وىستعملونه لثبليط الممرات والازقة وتكلفة رخيصة.

  • صراحا راحه
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 14:35

    انا اعيش في اسبانيا ومازالو يستعملونه البلاستيك في اسواق الكبرا متل كارفور مركاذونا ديا ليدل وبعض المتاجر الكبرا متل ذكتلون نايك وزيد وزيد لماذا غير فالمغرب غير المنع المنع علاش هاذ سعلمي يحساب غير هوا لي بغا يصلح المغرب صرحا هاذ ناس لي راهوم فالكراسي بذاو يكرهونا فالمجيئ الى المغرب ولنا نذربو حساب الميكا ونجبوها معانا بغيت غير نفهم علاش الوزير فأوربا يلقاو الحل وكل فرحان .. والوزراء ذياونا قصهوم الشلل تفكيري يعني لعقل ذيالهوم يفكر غير فالمال وربح سريع بحال سي خشخوش واش هو وزير فلاحه ولا بترول ….بلاذي ضاعت وضيعوها كروش لحرام ….

  • Abdo germany
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 14:59

    ببعض الدول الاوروبية ومنهم المانيا تؤدي على قنينة البلاستيك 0,25 اورو وعند ارجاعها تاخد فلوسك.

  • Ahmed
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 21:40

    Ce ministre là est un ministre de l'echec ! Zero mika est un echec parce que ce n'est pas un projet pour le peuple marocain. C'est du n'importe quoi comme justifications !.. ajoutons à ce pauvre Ministre intellectuellement parlant parce ses poches sont bien pleines, l'echec des cliniques privées. Il a été le chantre de ce projet. Il en a acheté à Casa et à Marrakech mais il veut s'en débarasser. Ça perd bcp d'argent ! Ce n'est pas avec des gens de cette nature que le Maroc pourra avancer…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات