الزفزافي يُفند انفصال أهل الريف .. واللعبي يدعو إلى "دفتر أبيض"

الزفزافي يُفند انفصال أهل الريف .. واللعبي يدعو إلى "دفتر أبيض"
الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:30

دعا أحمد الزفزافي، والدُ ناصر الزفزافي الذي يعد أحد أبرز وجوه حَراك الريف، الدولة المغربية إلى أن تقوم بقراءةٍ متأنيّة وعميقة لمنطقة الريف، تاريخيّا وثقافيا واجتماعيا، للوقوف على حقيقة الوضع الذي كانت عليه المنطقة، سواء في الماضي إبّان مرحلة الاستعمار أو الوضع الذي توجد عليه في الوقت الراهن، من أجل وضع حلول جذرية لمشكل الحَراك الذي اندلع منذ أزيد من سنة، إثر مقتل بائع السمك محسن فكري، وما زالت تداعياته مستمرة إلى اليوم.

أحمد الزفزافي عادَ إلى مرحلة الاستعمار الإسباني الذي كانتْ تخضع له منطقة الريف، إبّان مرحلة احتلال المغرب، من أجْل تفنيد مزاعمِ اتّهام الريفيين بالانفصال، قائلا في لقاء نظمه فرْع لجنة دعْم حَراك الريف بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء أمس الأربعاء: “لا أفهم لماذا يتّهموننا بالانفصاليين، ونحنُ مَن حارب الاستعمار الإسباني، وكان الجنرال فرانكو يحرّض الناس على الانفصال، في سنة 1956؛ لكنّهم رفضوا، وقاوَموا الاستعمار”.

وعرّج أحمد الزفزافي على حديث عابر جمعه مع سائق تاكسي في مدينة الدار البيضاء، حين كان في زيارة إلى ابنه ناصر المعتقل في سجن عكاشة، إذ عبّر له صاحب التاكسي عن تضامُنه مع أهل الريف؛ لكنه سأله عن سبب عدم رفع العَلم المغربي في المسيرات الاحتجاجية، بدَل رفع علَم “الجمهورية الريفية”. وقال الزفزافي إنَّ هذا العَلم ليس رمْزا للانفصال كما يعتقد البعض، “بل هو جزء من تاريخنا. تاريخ العزّة والكرامة”، مضيفا “يومَ فُرض بن عرفة وتمّ إحلاله محلَّ الملك محمد الخامس، قَبِلَ به المغاربة واعترفوا بشرعيّته، إلا أهلَ الريف. وهذا معناه أنّنا وحدويّون”.

وردّا على الاتهامات الموجّهة إليه قبل أيام، بالحنين إلى مرحلة الاستعمار الإسباني، فنّد الزفزافي هذه الاتهامات، وقال إنَّ حديثه عن كوْن مدينة الحسيمة كانت بها مصانعُ ومعاملُ إبّان الحقبة الكولونيالية ليس تمجيدا للاستعمار، بلْ هو مقارنة بين الماضي والحاضر.

وأردف موضحا “الذين يروّجون لمثل هذه الأشياء لا يعرفون من أكون؛ فقد فقدتُ ستّة أفراد من عائلتي نتيجة الأسلحة الكيماوية التي ضرب بها الاستعمار الإسباني منطقة الريف في العشرينيات من القرن الماضي، وزوجتي المصابة بالسرطان هي أيضا ضحيّة هذه الأسلحة، فكيْفَ لمُقاوِم الاستعمار أن يُمجِّده؟”.

ووجّه الزفزافي نداء من العاصمة الفرنسية باريس إلى المنظمات الحقوقية والفاعلين المؤثرين على الساحة الدولية من أجل دعْم أهل الريف، وخاصة عائلات المعتقلين الموجودين في عدد من سجون المملكة، والذين قالَ إنّهم تعرّضوا “للتعذيب بالمعقول”، مشيرا إلى أنّ ابّنه ناصر الزفزافي “تْضربْ مع الحيط حين اعتقاله، وفقَد أحدُ المعتقلين الآخرين من أبناء جيراننا سِنّيْن بسبب تعرّضه للتعذيب أثناء الاعتقال”.

وبَدا أحمد الزفزافي مُتماسكا، وإنْ كانت علامات التعب باديةً على مُحيّاه؛ تَعبٌ سببُ جُزء منه هو المعاناة المريرة التي يُكابدها آباء وأمهات شباب الريف المعتقلين، خاصة الموجودين منهم في سجن عكاشة بالدار البيضاء، إذْ يضطرّون إلى قطْع مسافة 1200 كيلومتر من أجل زيارة أبنائهم، مع ما يكلّفه ذلك من مصاريف تعجز أغلب العائلات عن توفيرها، نظرا لهشاشة وضعيتها الاجتماعية.

وفي هذا السياق، قالَ أحمد الزفزافي إنَّ عدد العائلات التي كانت تزور أبناءها المعتقلين في سجن عكاشة بالدار البيضاء كان يصل في البداية إلى 60 عائلة، قبل أن ينخفض العدد رُويْدا رويدا، بعد أن سَحبَ المجلس الوطني لحقوق الإنسان حافلةً كانت مُخصّصة للعائلات للتنقل من الحسيمة إلى الدار البيضاء، مشيرا إلى أنّ عدد العائلات التي ما زالت تزور أبناءها في عكاشة لا يتعدّى 12 عائلة.

عبد اللطيف اللعبي، الشاعر المغربي المعروف الذي كانَ جالسا إلى جانب أحمد الزفزافي، دعا إلى التعبئة من أجل دعم عائلات نُشطاء الحَراك المعتقلين، ونقْل حقيقة الوضع في الريف إلى المنتخبين والسياسيين الفرنسيّين، من خلال إحداث دفتر أبيض (Livre blanc)، تُدوَّن فيه كافة المُعطيات المتعلقة بتاريخ الريف وواقع الأحداث الجارية فيه حاليا.

المبادرة، التي دعا إليها اللعبي، لا تستهدف فقط السياسيين والمنتخبين والمثقفين وغيرهم من الفاعلين الفرنسيين؛ بل دعا إلى أن تستهدف حملة دعم ومساندة الريف المثقفين والفنانين وباقي الفاعلين المؤثرين في العالم العربي وإسبانيا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية. كما دعا إلى دعم عائلات المعتقلين مادّيا، طارحا فكرة اقتناء حافلة لهم، تُسعفها على زيارة أبنائها المعتقلين في سجن عكاشة.

من جهة ثانية، طالبَ أحمد الزفزافي المسؤولين المغاربة بأن يُراجعوا السياسة المُتّبعة لإخماد حَراك الريف، والقائمة، بالأساس، على المقاربة الأمنية، قائلا: “العفْو عند المقدرة من الشيم السامية. نحن لا ندّعي أننا قادرون على مضاهاة المخزن، فهو يتوفر على جيش وطائرات ودبابات وعساكر… ونحن لا نملك غيْرَ السيْر في المسيرات الاحتجاجية التي أبهرت القارات الخمس برُقّيها وتحضّر المشاركين فيها”.

وحرص الزفزافي على توجيه رسائل إلى مسؤولي الرباط، من أجل طيِّ الصفحة التي ما زالتْ تعبث بها رياح حَراك الريف التي لم تهدأ بعد، بتأكيده على أنَّ أهل الريف متمسّكون بالوحدة الوطنية، قائلا: “في عام 1959، وقعتْ جرائمُ حرْب حقيقية وجرائمُ ضد الإنسانية في حقّ أهل الريف. وقعتْ مجازرُ جماعية كنتُ شاهدا عليها. ووقعت اغتصابات، إلى حدِّ بقْر بطون الحوامل، وقُتل الرُّضّع، ونُهبتْ أموال الريف كافة.. ورغم ذلك، ونظرا لقيَمنا ومبادئنا، حاولْنا أن نتناسى، ولكنَّ القمْع عاد ليتكرّر”.

الزفزافي استغربَ لعدم استجابة الدولة للمطالب التي رفعها شباب حراك الريف، والمتمثلة، أساسا، في بناء مستشفى لعلاج مرض السرطان، وبناء نواة جامعية، ومعاملَ لتشغيل شباب المنطقة، مُعتبرا أنَّه “من المَعيب رفع مثل هذه المطالب التي هي من الحقوق الأساسية ونحن في سنة 2017″، مضيفا: “ما فْهمتْش كيفاش ولادْنا كيمشيوْ يموتو فالبحر باش يْحْركُو، وكاياكلْهم الحوتْ، وحْنا كنصيّدو داك الحُوت وكانّاكلوه، يعني كناكلو وْلادنا اللي ماتوا فالبحر”.

‫تعليقات الزوار

98
  • مصطفى أغادير
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:43

    ماتهضرش على الكرامة فالمغرب حيث مزال تمشي للمستعجلات فحالة خطيرة باش تعتق روحك كايجاوبك اللي فالمداومة ببروووودة خرج لقدام السبيطار(المشفى) شري ليبرا

  • Moha
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:45

    ce qui dit ce monsieur est vrai pas seulement pour le Rif, mais aussi autres regions du Maroc. Depuis l'independance nous avons vue une destruction systematique des usines et la disparition des emplois dans l'agro-alimntaire. Le gouvernement depuis les annees 70 n'a pas bouger le petit doigt.

  • Maghrabi Rifi Sahraoui Soussi
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:48

    الريف ريف المغاربة أجمعين وشعارنا الخالد :
    الله الوطن الملك.

  • mhammed
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:50

    أتفهم وضعهم الصحي و المعيشي في الريف فبالنسبة لمعظم الشعب المغربي ﻻ يعلم التاريخ جيدا رأينا النور على هدا العلم و قدسناه هو رمز الوحدة و إنتماء لهدا الوطن والله إذ رفعتو العلم المغربي لكان المغاربة جلهم معكم فالكل له تمن إﻻ وحدت المغرب تعلمنا من الماضي و اليوم نجني أخطأ التاريخ في النزاع جنوب المغرب

  • عادل القنيطرة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:51

    السيد الزفزافي يتحدث في امور لا تعنيه و اكبر منه كيخلط شعبان مع رمضان…الاستعمار الحراك الزريعة الانفصال نحن و انتم الخ… ابنك متابع بتهم التامر على الدولة بمساعدة تجار المخدرات في الخارج و التهجم على المصلين في المسجد… اما الكلام عن التنمية و تاريخ المنطقة فانت على ما يبدو لي غير مؤهل للحديث عنها… المغاربة يعرفونها اكثر منك و لا يوجد اي فرق مع ما وقع في باقي المناطق الاخرى في البلاد… نحن لسنا مسؤولين ان كنتم معقدين…
    اليوم فرنسا و البارحة هولندا غير تسارا مع راسك عند هدوك راه مغدي والو…

  • منير التولالي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:51

    أخالفك الرأي في القول بأن المغاربة قبلوا ببن عرفة , هذا افتراء يكذبه البطل محمد بن عبد الله الذي هجم عليه كالأسد و استشهد في سبيل ذلك .
    كما أرفض المقارنة بين المغرب الوطن و إسبانيا العدو القاتل والمجرم الذي دبح أهل الريف و مرغ أنوف أعيانهم في التراب , و المعمل و المصانع التي بناها الإسبان كانت لنهب خيرات المغرب و توجيهها لإسبانيا .
    أنصح أهل الريف بالإنفتاح أكثر على المجتمع المغربي و إزالة النظرة السلبية التي تطبع علاقة الريفيين بباقي إخوانهم في مختلف مناطق المغرب .
    آلامنا واحدة , و الفساد يجب أن يسقط , و النضال يكون من خلال الدولة و داخلها و لا يكون خارجها .
    و قلوبنا جميعا مع الريف , ريف متقدم و ينعم أهله بالكرامة و العدالة الإجتماعية . و نطلب الإفراج عن المعتقلين و عدم تسييس الأفعال التي قاموا بها , فالوطن غفور رحيم .

  • Allali
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:56

    Je te conseille d’y aller en Espagne ou en Hollande, la bas tu vas trouver ce que tu cherches , pour quoi tu es revenu de la Hollande le pays démocratique

  • حائرة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:57

    صراحة المقولة الاخيرة اثرت في بزاااف
    حبدا لو يتم اعتماد اللامركزية فمغربنا الحبيب
    كنلقاوا مدن مدكسة بالمشاريع وقوة التدشينات ومدن اخرى يطالها التهميش والتحقير …
    ناهيك عن البوادي والقرى كاتلقى فرق شااااسع لا فالعيش ولا فالطرق ولا التطبيب ولا التعليم ….
    مكاينش توازن ولا مساواة بين ربوع المملكة

  • NOUMRI
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:57

    دهبت إلى هولندا خصيصا لإلقاء خطاب أمام سبعة موظفين أو برلمانيين سميهم كما شئت و صرحت أمامهم و الشاهد هو الفيديو في موقع يوتوب أن وضعية الريف في عهد الإستعمار الإسباني كانت أفضل من الأن رغم أنها رشت المنطقة بالغازات السامة و ما خلف دلك من أضرار على سكان المنطقة هدا له معنى واحد أنك تمنيت لو بقي الإ حتلال قائما إلى اليوم كما هو الشأن في مدينتي سبتة و أمليلية و بعد هدا تخرج للصحافة لتفنيد مخطط الإنفصال عن الوطن بمساعدة من الخونة بالخارج لكنكم بفضل الله تعالى و السلطات العليا للبلاد فشلتم في النجاح و أقول لك أن المحاكمة مستمرة طبقا للقانون و لن يكون هناك عفو مهما سرختم و الختام شعارنا هو الله الوطن الملك و الموت للخونة

  • فاعل جمعوي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:58

    الدولة تتحمل المسؤولية التاريخية لما آلت اليه الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية المزرية من تهميش واقصاء للشبح المخيف الذي ظل يراودها منذ استقلال البلاد…وحل مشاكل الريف بمحاكمة أبنائه غير مجدي ويزيد المزيد من صب الزيت في النار والطين بلة بل يجب التعجيل بالانصياع الى المطالب الاجتماعية والحقوقية المشروعة في النهوض بالبنية التحتية لمنطقة الريف الكبير وامتصاص آثار الفقر والبطالة ….والعفو على كل المعتقلين والمصالحة كحل أنجع

  • بطل ورق
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 12:58

    انك لازلت تبحث عن عروض ولم تستفذ من وضع ابنك الذي بحث عن عروض قبلك ونفخ فيه حتى اصبح مغرورا ينتظر ولادة بطل منه للاسف لا من حولك ينفعك لان القضية هي ميول الى سب الاخر وعدم قبوله واحقيتي على الاخر من غير دليل. سوى لان الاسطورة تقول جد جدي قاوم الاستعمار ..فمرة تمجد جدك هذا. و مرة تمجد الاستعمار وتهرول اليه تستعطفه بنداءات… وسيف ذو يزن الاسطورة. لا تعرف شيئا عنه سوى اسمه واحفاده لا يتكلمون اصلا الامازيغية ولا العربية… تخضرموا. في مصر و اخضان الشرق والغرب… اي دم تتكلم عنه لجدك هذا… الذي لا نملك منه الا صورة….ان قاوم تارة وتحالف مرات فكان لغرض وأغراض…. والسلام

  • khadija
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:00

    اخي المغارب لم يقبلوا ببن عرفة وهدا ما اجج المقاومة في جميع انحاء المغرب واطلب منك ان تصلح معلوماتك

  • موحى الريفي العياشي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:05

    السيد يعرف المناورة. ابدا برفع العلم الوطني المغربي الذي برفرف فوق سفارات وقنصليات المغرب قي جميع الدول ويعطيه الزفزافي تفسيرا دخيل على شعور المغاربة . لا ان رفط شراويط وشعارات دخيلة على الوطن هو اللبنة الأولى لانفصال . زد على الخطب الرنانة في التجمعات التي قام بها الزفازفة لاشعال الفتنة والفوضى في البلاد. اضف السب والقذف في حق الشعب المغربي والدولة وكذا استعمال القوة غي حق القوات العمومية بالحجارة واعطاب افرادها وووو. الريف ليس وخده من يعاني التهميش كما تدعو .هناك مناطق اخرى تعاني من الفقر ولكن الروح والتضحية الوطنية يتخلى بها المواطنون في تلك المناطق.

  • mosi.cariño
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:05

    لم اعد احترمك يا سيد….
    عار عليك ما كنت تقول و حري بك ان تحس بالخجل من نفسك….
    كنت من اشد المتعاطفين معكم و دعوت و معي كل الشعب بالافراج عن ابناءكم رأفة بكم و احقاقا للعدل ولكن التفاهات التي تفوهت بها في هولاندا و في ال بايس و غيرها جعلتني شخصيا امقتك…
    انت عار على الحراك و على مناضليه الشرفاء…

  • هماندوزي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:07

    لا تعلمنا كيف نقرأ التاريخ .الريف منطقة تطل على شريط البحر الأبيض المتوسط سكانها يمتهنون الفلاحة والصيد وبعض الحرف المهنية وتربية المواشي والباقي فضلت الهجرة إلى أوروبا حيث وفرت هذه الهجرة علشان كريما لأصحابها ولاسرهم مما جعل منطقة الريف تعيش عيشة محترمة أفضل بكثير من أغلبية المناطق المغربية أن لم نقل احسنهم على الصعيد الوطني .العيش في بادية الريف احسن من بعض المدن المغربية أما ما يقوله الزفزافي فلا أساس له من الصحة وإنما والحراك الذي تزعمه ابنه فهو عمل مأجور عليه من قبل أطراف خارجية.

  • مهاجر قطع البحر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:10

    مضيفا: "ما فْهمتْش كيفاش ولادْنا كيمشيوْ يموتو فالبحر باش يْحْركُو، وكاياكلْهم الحوتْ، وحْنا كنصيّدو داك الحُوت وكانّاكلوه، يعني كناكلو وْلادنا اللي ماتوا فالبحر".

    الحياة سيدي الاب الزفزافي كفاح وتحديات من اجل العيش

    هؤلاء اختاروا ركوب البحر باش يولوا رجالا ويساعدوا نفوسهم. ولم ينتظروا السماء ان تمطر عليهم لفلوس

    الله يرحم لي ماتو في البحر منتشفاوش فيهم اسي الاب الزفزافي.شهداء عند الله, اما نت فابنك كان معك في بيت رخامي وينام في سرير مريح

    كفانا "غيفارات" الشهرة وجلب الاتباع والمعجبين

    الرزق يجب البحث عليه ولو اقتضي الامر قطع البحار والمحيطات.لان السماء لن تمطر الارزاق

    تحية لكل مغربي قطع البحر في قارب واصبح راجل هاز راسو

  • كاعي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:11

    كلام موضوعي وواقعي من السيد الزفزافي، مغاربة الريف يريدون فقط العيش بكرامة وعز في بلدهم المغرب ولكن المشكلة عندنا في المغرب هو النفاق الاجتماعي والسياسي، حاورت موظفا له اجرا لاباس به وشقة وسيارة يعترف كذلك بالحكرة والتسلط الذي نعاني منه في المغرب ولكن بما ان هو وعائلته يعيشون بخير فلا يهمه من يطالب بحقوقه ولا يسانده في محنته لان الامر لا يهمه سخصيا ولكن اذا تغيرت الاحوال يوما ما وذهب الى المستشفى ولم يلقى من يساعده ويتكلف به تتجده يتباكى ويتشكى ويسخط وهذه هي مشكلتنا مع الاسف.

  • مغربي في الغربة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:12

    من هو هذا الزفزافي الذي وكل نفسه نائبا عن المغاربة ليتكلم بلسانهم، السيد ليس لها مستوى لا ثقافي و لا تعليمي لكي يكون مناظلا. هل يظن انه بهذه السهولة يمكن القضاء على البطالة ببناء معامل و تكديسها بالعمال لو كان الامر بهذه السهولة لقضت اوروبا و امريكا على البطالة في اشهر، ماذا ستصنع في هذه المعامل و من سيشتري منك منتوجك الم تكن لك قدرة تنافسية آسي الزفزافي راه الاقتصاد علم من العلوم و ابنك معندو تا شهادة ديال الابتدائي…
    نعم للمطالبة بتحسين ضروف معيشة المغاربة و لا للفتنة و الخيانة

  • محسن
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:15

    الى الاخ منير صاحب التعليق رقم 7 …اسمه علال بن عبد الله وليس محمد وشكرا,

  • عيل
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:24

    سيرو العياشة الله إبليكم باش تحسو بالمعاناة ديال الأب…المخزن حيوان كينتقم شر انتقام الي وقف قدامو حيت البلد عامرة بالخونة و الانتهازين داكشي علاش المغرب فاتو كوريا الجنوبية و سنغافورة الي كانو في 1956 اسؤ حالا

  • تمغربيت
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:26

    اشريف حنا حاسين بالمعانات ديلك وهداك راه ولدك وحنا عندنا ولدنا وكنعرفوا شنوا هي الكبدة والله يسمحنا من الوالدين.. وعرفين المغرب شنو فيه لا تعليم لا صحة لا عدالة وزيد وزيد غير هو الاستقواء بالاجنبي لا عمر مكان الغرب غدي يهتم بالمصالح دينا راه عندوا مصالحوا كيدفع عليها وابدا مغدي يدخل فيما حيت بغينا نكونوا مزيانين.. كنتمى ينتهى هد المشكل باش ترتاح انت وحنا ونسلو من هد صداع كامل والله يجيب لي فيه الخير للجميع..

  • رجل غامض
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:27

    كيف يستقيم قولك نحن وحدويون وعلمنا جزء من تاريخنا وهل علم الاجماع الذي ترفضون رفعه يمثل جمهورية الدومينيكان ثم كيف يستقيم الادعاء بالانتماء للوطن والتعذر بأنكم لاتملكون لا الصواريخ ولا الطاءرات الا ان كان اندماجا في ظل الضعف ومادمتم لاتمتلكون مقومات الحرب يبدو الرجل متذبذبا ويورط ابنه من حيث لايدري لم يكن موفقا كما كان والد المرحوم محسن فكري .

  • عمار
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:29

    المشكل ليس في رفع العلم أو قطعة قماش لنفترض جدلا بأن أهل الريف رفعوا العلم الوطني وخرجوا إلى الشارع كما خرجوا .أقسم برب العزة انهم سيعاملون نفس المعاملة التي عملوا بها أو أكثر قساوة .
    فكم من مواطن ظلم وحمل العلم الوطني وصورة للملك واعتصم في الشارع أو أمام احدى البنايات فكانت معاملته بالقمع واهانة كرامته .
    نحن مجتمع لم ولن نصل بعد إلى القيم الإنسانية والتحضر والمساوات والتسامح .
    المطالب كانت مشروعة ومن يحاول إدخال قطعة قماش في الحراك واستغلالها حسب تحليله لماذا لم ترفع هذه ورفعت تلك فهو أما جاهل أمي وكما نعرف أن تقريبا 75% من شعبنا مع الاسف امي أو أنه ضعيف نفسيا ومختل عقليا.

  • النضال في ظل الوطن
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:31

    لايطلب منك ان تبرر انك وحدوي ما دامت لاتحوم حولك الشكوك ولكن بما انك في وضع المتهم فكل التبريرات لا تنفع ليس لك الا ان تخرج في شريط وتصريح وانت تحمل العلم المغربي علك تبعد تهمة لو اوتيت فصل القول مانجحت في ابعادها .

  • yalli hanie
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:35

    في هذا الموضوع بالذات هناك من يحرك هذا الحراك وينتظر أن يجني ثماره ، الريف بلد مني لا بنية تحتية ولا زراعة ولا طرق …ماذا سوف يقع إذا جلسوا في طاولة واحدة لاستفسارهم على مطالبهم إذن أم أن هناك من يصطاد في الماء العكر */*/*/

  • NO PAIN NO GAIN
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:36

    الرد على مصطفى راه ماشي لموشكيل فدولة كون كان كل واحد كيدير خدمتو ديك ساعة نلومو الدولة راه حنا ليخصنا نمشيو بعيد بدولة . انا كنشوف الفساد فكولشي فطوبيس فلكار فسبيطار فلمحكمة ميمكنش تحضي الدولة كلشي الله يهدينا جميعا وشكراً هسبريس

  • fattah rif
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:37

    إلى كل متبجح بالوطنية الزائفة أبناء ناهبي المال العام والمتغلغلين داخل دواليب الحكم والذين يقتاتون بالريع كفاكم مزايدات وافتراءات على الرجل !!!! كانت لدينا كل مقومات الدولة عندما انتصرنا على أحد أقوى الجيوش الأوروبية ألا وهو الجيش الإسباني ولم ننادي بالانفصال عرض علينا المستعمران الإسباني والفرنسي إقامة كيان شمال المغرب ليتفردوا بباقي المغرب رفضناه جملة وتفصيله فردوا علينا بالأسلحة الكيماوية ومازالت آثاره إلى يومنا هاذا.دخلنا في صراع مرير مع الراحل الحسن الثاني من أجل كعكة الإستقلال سنة 59 فكان الرد علينا بالطائرات والمدافع. عاودنا الكرة مرتا ثانية سنة84 فجوبهنا بالحديد والنار!!! لكن الثالثة سنة2017 تختلف عن سابقتها لأن الجيل الحالي مثقف ومتعلم إختار توقيت مطالبه بدقة فهم يعرفون مسبقا أن المخزن لن يستطيع قمعهم كما حدث مع أجدادهم بسبب انشغاله بمشكل الصحراء والمتغيرات العالمية.

  • الودغيري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:50

    لو كانت الدولة المغربية تعرف بان أهل الريف يريدون الانفصال فعلا لأصبح الريف الان في وضع شبيه بالصحراء المغربية سلع مدعمة ومستشفيات وفرص عمل متاحة للجميع زيادة على حسن المعاملة ، وبما أنها تدرك تماما بان ارحراك ذو مطالب اجتماعية بحتة فان الزرواطة كانت هي سيدة الموقف

  • Observateur
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:51

    أحمد الزفزافي، والدُ ناصر الزفزافي, يريد ابنه حرا حتى و إن كان مذنبا

  • الوطنية
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:54

    اذا كنت تعتبر العلم رمز الكفاح الذي اخده اهل الريف مع المستعمر فآباؤنا ناضلوا بعلم واحد الذي لونه احمر ونجمته خضرا ما عا ذلك يعتبر خداعا .ثم لماذا ذهبت الى هلندا وحضرت في برلمانه وتحدثت بعضنة لسانك ان عهد الاستعمار الاسباني افضل من هذا العهد . فأنت منافق اذن . بعض المغاربة الذين يعيشون في هلندا يتاجرون في المخدرات ولما تم حصارهم والتضييق عليهم نشروا الفتنة وكان الضحية بعض الشباب الحاقد منهم ابنك فانتظر الفرج

  • مصطفى لوليشكي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:55

    ما لا يدركه المغاربة أن من يطلب حقوقه في العيش الكريم لا بد أن يكون سقف مطالبه يرتبط اساساً بالسباسة لأن دولتنا لا تفصل السلط وإنها بناؤها يرتكز على الذأفراد وليس المؤسسات ولفطع على النهج السياسي الفاسد لا بد أن تكون المطااب سياسية أولا

  • جمال
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 13:57

    اتحدى هذا الرجل ان يخرج يوما حاملا للعلم المغربي او حتى مرتديا لباسا فيه العلم المغربي ولو لتسجيع المنتخب الوطني. ان فعل يتبرأ منه الحراكيون!

  • امازيغ سوسي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:00

    بالامس فقط قلت في برلمان هولندا ان حقبة الاستعمار كانت الاحسن ودكرت كل المشاريع وما الى دلك ولكنك لم تدكر القصف الاسباني بالمواد السامة و عواقبه على الساكنة الى يومنا هدا . ثانيا تستنجد بهولندا ظانا انها تملك وساءل ضغط على المغرب وهدا خطا . الدين استقبلوك في هولندا هم نفس الاشخاص الدين غرروا بمن تسميه ابنك . ومهما اعطوك من ضمانات فلابد ان تاخد العدالة مجراها . بل كن عل يقين ان خطوتك هده ستزيد من تعقيد القضية . ان كنت تظن ان الدول الاوروبية ستتخلى عن علاقاتها مع دولة كالمغرب من اجل قاصر وسادج كابنك فانت مخطا . بل الدولة هي التي تسجل نقاطا بهده التصرفات وتظهر للعالم انها تحترم حقوق الفرد وتركتك تفعل ما تشاء وتلتقي مع من تشاء وتقول ما تشاء لان في جميع الاحوال لن يغير دلك من قضية المعتقلين ونوعية التهم الموجه اليهم شيءا . وخيىر دليل على صحة التهم هو عدم انتظارك حتى اصدار الحكم . فبعد فرنسا لا تنسى ان تعرج على الجزاءر .

  • fouad habil
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:04

    السلام عليكم يا أهل الريف نحن كلنا مغاربة أولا و كلنا نعاني لستم وحدكم ونحمد الله على كل شيء . ماذا عسانا نفعل أتريدونها سوريا أو لبيا أو اليمن والقائمة تطول لا أريد ان أرى أختي تغتصب أو إبني يموت من الكولرا أو أمي تبكي على مماتي .تخيلو الضمار اللذي سنعيشه ..فهناك أعداء متربصين بنا من الشرق والغرب ولجنوب وشمال …كنت أتمنى من السيد والد الزفزافي أن يشرح أفكاره واقتناعاته داخل وطنه أن يزور جميع مناطق المغرب .لا أن يدهب إلى أعدائنا ومستعمرينا …فأنا على يقين لا يحبوننا ولا يريدون لنا الخير كما تتوهم ……….

  • الوطنية
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:06

    ما عليكش اسي اللعبي انت مثقف وكاتب يقام له ويقعد ميسور فكريا وماديا ما عليك الا ان تقتني لهم حافلة تنقلهم من والى الدار البيضاء لماذا تستجدي المحسنين كل المغاربة ساندوهم واعتبروا مطالبهم مشروعة والرسالة وصلت فليتقفوا عن الحراك فتعنتوا … آش بغيتنا نديروا ليهم نهزوا ليهم القفة …كونوا تحشموا المعاناة راها واحدة مكملينها بالصبر خاصة بالنسبة لأبنائنا حاملي الشواهد الكبرى ( الدكتوراه )

  • حسيمي من هولندا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:11

    للمرة الألف و مع كامل الأسف لا يسعني إلا أن أستنتج أن الجهل ضرب أطنابه في جميع شرائح المجتمع المغربي. بالعكس أقدر السيد الزفزافي أيما تقدير و أغبطه كثيرا لحنكته و نظرته الثاقبة لما آلت إليه أحوال المغرب عامة و ريفنا الأبي خاصة. المخزن و من هو إلى جانبه لن يحصدوا إلا العاصفة، شعبنا في الريف عصي عليهم، بالضبط كجباله الشاهقة.

  • زوزو
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:29

    اين مكانك يا هذا ترقص على كل الايقاعات هنا ليونة لسان وهنالك نقد وانتقاد واحتماء بالاعلام الهولندى فاين مكانك ياهذا هل بالمغرب بلدك الحبيب الذى فيه نشات وترعرعت ام هنالك بهولندا حيث التحريض على امن واستقرار المملكة الغالية على كل غيور على وطنه من طرف بعض باعة الضمير الوطنى

  • hamid
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:37

    Il Fait le malin
    Son dialogue en France est diffèrent a cel de la hollande

  • لا مشكل
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:43

    أول جملة تكتب في هذا الدفتر
    لا لمن يخون وطنه
    لا لمن يشكوا وطنه للعدو
    لا لمن يرفع خرف وشراويط بنجمة داوود الصهيونية
    لا لمن يمجد الاستعمار
    لا لمن فيه النزعة القبلية العنصرية
    ونزيد
    لا
    لأكل مال الشعب باطلا

  • مغربي قح
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:47

    سير تشرب لحريرة وتنعس ، حيد عليك السياسة، ولا تغرنك الأقوال المخادعة، اصبحت تكرر نفس الكلام، وكأنك انت هو من اعتقل ابنه، ونسيت شهيد الكرامة محسن فكري، وركبتم على جثته ولا تذكرونه ولو من أجل الذكرى ، أنتم جاحدون ومنافقون ومصلحيون تتنكرون لكل جميل

  • Said
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:49

    اوا العياشة لماذا تم توقيف محمد حصاد وعمال المدن التي قامت فيها الاحتجاجات مؤخرا لان مخزننكم يريد ان تمتوا وانتم سكتين وصمتين.

  • oueld hmidou
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:57

    Et pourquoi il n est pas allé a catalonia ou bien son parlement est devenu poste de police

  • ahmed
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:00

    هنا في سيدي قاسم توجد اكثر من سبعين الف نسمة ولايوجد اي مصنع او معمل
    والحمد لله

  • واو
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:04

    لما ذهبت إلى البرلمان الهولندي؟
    ضحكوا عليك بكلمات جميلة و ضننت انهم يحبونك. و الآن تخرج علينا بخزعبلات.
    انا ريفي و انا ضد كل من يريد السوء لهذا البلد

  • قرش
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:07

    الريف كان جميلا وحضاريا وغير عنصري..ولكن ابنك واصدقاءه زرعوا التفرقة والعنصرية فقسموا الريف الى قسمان الاحرار والعياشة فالاحرار في نظرهم من يتبنى فكرهم الاقصائي ويرفض حمل العلم المغربي والاساءة للملك….اما العياشة فهم من يرفعون العلم المغربي ويهتفون بعاش الملك ووحدة الوطن.بشعار الله الوطن الملك……

  • عادل القنيطرة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:08

    الى سعيد 43… المخزن اوقف من اوقف من المسؤولين لكي يضحك عليكم لانكم نية الله و اغبياء بعض الشئ… فقد ضرب عصفورين بحجر واحد… معاقبة حقيقية لاخطاء و مواقف سابقة مرت مرور الكرام كفشل حصاد حين كان وزيرا للداخلية و لم يستطع ايقاف العدالة و التنمية و المخزن لم يسامحه على ذلك الخ … و مسرحية هزلية لمعاقبة من اجل الديكور …اما انحن ما نسمى بالعياشة ففايقين بالمخزن و عايقين بيه و عارفينو مشي دري… و التغيير غدي يجي من عند المغاربة الاحرار المحبين لوطنهم و امتهم مشي من وحدين قبليين … و الدليل ان الشعب المغربي لم يساند هؤلاء لاحساسه انه كاين شي تيبيخى تما…

  • مغربي195
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:09

    الزفزافي قرف جرائم لا توصف و نعت الغاربةباخبث الأوصاف و هاجم الإمام في المسجد واعتدت على المصلون وعلى رجال الأمن.

  • ممارسة السياسة هي الحل
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:12

    سيدي العزيز نتفهم حرقة على ابنك المسجون ، و لكن ياسيدي إذا كانت أوضاع الريف لا تعجبك لماذا لا تدخل السياسة من بابها الواسع و تترشح لرئاسة مجلس الحسيمة و الترشح للبرلمان و ترينا حنة يديك من خلال طرح المشاكل و العمل على غيجاد الحلول بالتعاون مع مؤسسات الدولة. سيدي العزيز الكلام سهل و طرح المشاكل اسهل منه ، لكن نصيحة اخرى لا داعي للذهاب غلى بلدان اجنبية لطلب الحقوق فهذه الدول لا تهمها سوى مصالها ، هل سمعت يوما ان إيطالا أو امريكيا او صينيا جاء غلى بلاد العرب و المسلمين ليشتكي من الظلم في بلادخ ؟ كن عاقلا و احمل راية الوطن إنها حمراء تتوسطها نجمة خضراء ساعتها و احمل غلى جانبها راية الريف ساعتها سنتاعتطف معك .

  • منير التولالي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:16

    للأمانة و تصحيحا لتعليقي رقم 7 , إسم الشهيد الذي قام بالعملية الفدائية ضد بن عرفة هو علال بن عبد الله رحمه الله ..مجرد سهو بالكتابة , و شكرا

  • ben
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:18

    dommage que ce meussieurs et un analphabete.car il ne lit pas!!!car si il savait lire.eh bien il aurais lu qu il y avait un certains champion qui s appeller ALLAL BEN ABDELLAH!!!!!!

  • عياش
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:21

    اني عياش حتى النخاع و اعرف أهل الحسيمة جيدا فهم لا يحبون العمل في الوظائف العمومية و لا يحبون العمل بسواعدهم كل ما يحبون هو الذهاب الى هولندا او برجيكا =بلجيكا التي ينادونها برجيكا و يحبون العمل في مجال لا داعي لذكره و انهم اخوتنا هداهم الله ليعوا أن المعامل كان حريا بأهل الحسيمة الأغنياء و هم كثر أن يقيموا معامل بها وحتى و ان اقيمت هذه المعامل لن يعملوا بها و الله على ما أقول شهيد و فحتى في مجالات البناء و الصباغة و الجبص و الترصيص و غيرها نادرا ما تجد احدهم يعمل بها .

  • le vagabond
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:21

    بعض المغاربة يظنون انهم وطنيون أكثر من الاخرين وانه باسم وطنيتهم يحق لهم أن يتهمون اخوانهم بالخيانة او بالانفصال وأن يشتمونهم بألفاظ عنصرية. اكن للريفيين كل احترام واعتبار ، عاشرتهم واعرف ما اقوله، ونعم العشرة. كل ما يحدث في الحاضر يبرز اننا لا زلنا في حاجة إلى مصالحة وإنصاف حقيقية، الاعتراف والاحترام بيننا في الاختلاف لأن في الاختلاف تكمن عظمة هذا الوطن.

  • مغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:29

    السجن لكل من أراد زعزعة الاستقرار وتهديد الوحدة الوطنية.
    الراية المغربية غنية عن التعريف.
    فسوريا كذلك بدأت المظاهرات برفع رايات دخيلة غير وطنية والآن سوريا كلها مدمرة.
    اللي دارها بيديه يفكها بسنيه والدولة المغربية عندها قوانينها وعندها سيادة وهي تعلم الأخطار والمؤامرات المدبرة ضدها.
    وزايدون العديد من المناطق المغربية تعرف التهميش ماشي فقط الريف و المطالبة بالاصلاح تكون واضحة وصريحة ماشي مشوهة بالمطالبة او التلميح بالانفصال.

    الخيانة العظمى في جميع الدول عقوبتها الحبس مدى الحياة وفي بعض الدول الإعدام.

    لا مكان للعنصرية وتأجيج الفتن بيننا تجمعنا تمغرابيت ودولة مغربية من طنجة للكويرة وشعارنا الى الأبد
    الله الوطن الملك.

  • Simo
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:34

    Ce monsieur a tout à fait raison, c'est un citoyen marocain, c'est un père blessé, il faut le comprendre.
    Je pense que l'état marocain se trompe dans La gestion de ce problème, Zefzafi a certainement commis des erreurs mais il n'a tué personne , il faut le libérer le libérer le plus vite possible, le garder en prison est un affront et une humiliation pour nos frères du Rif , ce n'est pas dans l'affrontement que nous allons construire notre pays, ces gens ont besoin d'écoute de respect et de considération ,
    ils ont une belle région,on peut les aider à la mettre en valeur,.
    Maintenant les personnes qui ont commis des actes de violence contre la police doivent être punis par la loi, vive le Maroc et vivent tous les marocains.

  • khalilou
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:35

    ان تعبير هدا الرجل فيه شئ من الحقد وانت تتكلم الناس التي مات في البحر ليسو اهل الريف وحدهم من جميع المناطق ومن الجزائر وتونس وموريتانبا وافريقيا ااحلم الاوروبي هو الدي يأدي بهم الي المغامرة بحياتهم والمشارع التي تتكلمو عليها متدا تريدو جهتكم فيها مشاريع كبري طنجة المتوسط رونو نيسان ولما اصاب الزلزال مدينتكم العزيزة دهب عندكم الملك ونزل بخيمة وساعدوكم كل المغاربة عندما نريد الكلام نتكلم عنالاطلس الناس هنا يغتقرون الي خدمات كتيرة اكتر من الحسيمة علي الاقل تستفيدون منالسمك في مناطق في المغةب لا تعرف السمك الا المعلب منه مستشفي السرطان طالب به الاسبان الدي تمجدهم هم السبب في داء السرطان

  • marocaine
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:40

    لماذا لم تجب مول التاكسي على سؤاله
    لكنه سأله عن سبب عدم رفع العَلم المغربي في المسيرات الاحتجاجية

  • الودغيري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:40

    الى ٤٩
    هل أنت تعرف ما تقول ؟ لماذا تلوم الرجل لذهابه للبرلمان الهولندي الرجل لم يذهب من تلقاء نفسه بل تلقى دعوة رسمية ، ثانيا أن الدولة المغربية هي الاخرى تذهب الى البرلمان الاوروبي والى محكمة العدل الاروبية فلماذا لا تذهب الى المحاكم المغربية وحتى أثناء العلاج كل المسؤولين وأثرياء المغرب يذهبون الى المستشفيات الغربية لماذا لا تقول لهم عالجوا في المستشفيات المغربية .ولماذا يذهب المغرب الى الدول الافريقية ويستنجد بفرنسا لحل مشكل الصحراء المغربية لماذا لا يحل مشاكله بنفسه ويذهب لدول أخرى بحثا عن الدعم نفس الشيئ بالنسبة لوالد الزفزافي لانه يدرك ألا عدالة في المغرب فكيف يعقل أن يزج بحصافي في السجن بتهمة محاولة ادخال دبابة الى الريف ولا يخشى على ابنه من تلفيق تهم أكبر

  • محمد
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:58

    نعم ينبغي على الدولة المغربية بناء مستشفى بالحسيمة وتشجيع المقاولين للاستثمار بالمدينة للقضاء على البطالة وايضا بناء مؤسسة جامعية للطلبة، ولكن كذلك ينبغي على الدولة تطبيق القنانون عندما تحدث تجاوزات خصوصا إذا ما تعلق الأمر بتظاهرات غير مرخص لها. كذلك يجب التعامل بمرونة مع بعض حالات المعتقلين و إطلاق سراحهم إذا تبث عدم قيابهم بمخالفات كبيرة، لكن يجب تطبيق القانون في حق كل من عمل على إثارة الفوضى والبلبلة داخل دور العبادة.

  • مبارك
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 15:59

    ما أريد قوله لك بالخصوص يا زفزافي هو مراجعة التاريخ المغربي وبالخصوص تاريخ الريف انت تتخبط في أمور لا تعلم عنها بل حتى سماعك لاحداتها مغلوطة المغرب لحمة واحدة شمالها وجنوبها شرقها وغربها ولن يفيدك الغربييون بشيئ لأنهم لايعرفون

  • مغربي ريفي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:02

    صحيح منطقتي الحسيمة عرفت تهميشا اقتصاديا لسنوات مثلها مثل كثير من المدن و المناطق في مختلف أقاليم وطننا الكبير. لكن اللجوء الى أوروبا والاستقواء بالبرلمان الهولندي ثم السفر الى فرنسا هده الخطوة التي قام بها الزفزافي الأب تعتبر من شيم الجبناء الخونة وخروج عن أعراف أجدادنا البواسل اللدين حاربوا الاستعمار. المنظمات الحقوقية الاجنبية تريد المتاجرة بقضايانا وليس التضامن معنا

  • القنيطري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:14

    أيها الشاعر لمادا تلجؤ دائما إلى أسيادك الفرنسيين للتدخل في شؤوننا الداخلية ادا كانت عندك قدر من الشجاعة والغيرة عن وطنك فكر وبادر وأقترح الحلول الاقتصادية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية تكون حلول واقعية بعيدة عن أي خطاب ابتزازي أو طوبوي للدفع بهدا الوطن إلى الأمام . فأنت كنت معتقلا سياسيا دو إمتيازات دون الرفاق الاخارين لأنك…..واعمالك الأدبية لاتخاطب أبناء الشعب الدين تقول بانك تريد الدفاع عنهم بل أن اعمالك الادبية موجهة إلى النخبة المتفرنسة في المغرب والى والفرنسيين.
    واتحدا أمثالك أن تنزل إلى الأحياء الشعبية وخوض نقاش بلغت الشعب
    انشري يا هسبريس.

  • ماتريكو
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:14

    اغلب العياشية لا عقل لهم تم تفنيذ جميع مغالطتهم واكاذبيهم حول الريف والحراك ورغم ذالك يواصلون تزييف الحقائق عاين باين
    علاش كيمشي برا واش نتوما بعقلكم واش مغرب فيه شي عدالة واخا جاوبوني علاش اوزين متشدش والملك رجعو البرلمان متقدروش تجاوبوا والله .

  • citoyen
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:15

    الي كل من تهجم علي الزفزافي الاب آقول

    عنجهية المخزن مع مغاربة غير الريف هذه المرة لم تكن فعالة مع الريف
    العلم الريفي مثل علم لمقاطعة اسبانية او سويسرية ليس بخيانة
    التاسه التدخل من المنظمات الحقوقية في العالم ناتج عن تمادي المخزن في الصاق اتهامات بآدلة ضعيفة وان كثرت الخطير فيها علي مايبدو هو محاضر يبدو ان المعتقلين وقعوا عليها تحت الضغط
    اتحفظ في الجزم ولكن ليؤكد لنا القضاء ذلك باستدعاء افراد الشرطة الذين استجوبوا المعتقلين اضافة الي منح كل الوقت للمعتقلين بان يدلو باقوالهم واجراء تحقيق نزيه حتي لو اقتضي حضور مراقبين من محكمة العدل الدولية

    الزفافي له ابن في زنزانة انفرادية وزوجة مريضة بالسرطان ومسطرة قضائية لايعرف يمينها من شمالها لان المخزن يريد ان يعطي العبرة
    والله لن يكون ذلك
    اذا كنا دولة الحق والقانون
    فلتحترم المسطرة القضائية بدل ان يكسر المخزن عن انياب لم تعد تهول ولاتخيف آحدا
    صممنا علي اقامة دولة الحق من آجل الوطنية الحقة وليست وطنية المفسدين والناهبين للمال العام باسم الولاء للوطن

  • rifi
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:18

    ا لبعض يقولون لماذا لا ترفعون العلم المغربي لونه احمر وتتوصطه نجمة خضراء?وهل نحن في روض الاطفال تعلمون لنا الالوان !ياله من جهل العياشة !ان توكل عليكم المغرب فستتقدمون به الى الوراء !!!!فلقد تداولت قضية الاعلام هذه اكثر من سنة اما زلتم لا تفهمون ? او سنعود الى الروض لنتعلم الفرق بين الالف واالام

  • محمد الدكالي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:22

    ان كل ما يقوله هد الرجل حق…تاريخيا السلطة المركزية همشت الريف و الاطلس ارجعو وقرو التاريخ ديال البصح ماشي التاريخ المزور الدي يدرسنه لابناءنا في المدارس…الريف و الاطلس في حاجة الى تنمية حقيقية ..هل نسيتم ان الريف يساهم بشكل كبير في التنمية بفضل العملة الصعبة التي يجلبونها من اروبا…و هل نسيتم ان الاطلس يساهم هو الاخر في تنمية البلاد ففضل السدود و الجيش المغربي الدي يحمي الصحراء جله من الاطلس….انديكم يا سلطة المركز تصلحو كع الريف و الاطلس لمادا هدا التهميش…واطلقوا صراح المناضلين الحراك الابرياء من السجون …يجب الغاء التهم التي وجهت اليهم….

  • ملاحظ
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:24

    سمحواا ليا ليقلت ، هاد السيد ماكيعرفش يهضر،
    من كلامه نقرا عدة رساءل واضحة وضوح الشمس.
    واللي بغى يفهم غادي يفهم.

  • مصطفى الكلبي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:30

    لم يطلب من الزفازفة ومن والاهم أن يلجوا العمل السياسي لكي يحققوا مطالبهم الاجتماعية فهذا مخطأ لأن السياسة بمغربنا ليست قائمة على المؤسسات وإنما على الأفراد بمعنى أن الفاعل السياسي يعيش داخل الفساد وان غريزة حب الذات هي المحرك الفعلي لمن يلج السياسة بالمغرب.

  • ABDELLAH
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:40

    سبحان الله كنت أحترم هذا ارجل لاكن بعد ما رأيته فى حوار مع أحد البرلمنين الهولنديين وقال لهم بالحرف أن الريف ى الإستعمار كان أحسن مما هو عليه آلآن وكأنه يتمنى أن يستعمر من جديد وكأن هذا الرجل لم يقرأ التاريخ

  • alex
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 16:56

    كلامك يفتقد المصداقية أنت تعيش على الاسترزاق من طيش ابنك و المغرر بهم من أمثاله

  • aziz
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:23

    à ma connaissance Tanger Tetoin et Nador sont aussi des villes de Rif,.;…..alors arrêter de nous emmerder par le Rif est marginalise et il n ya pas des usines.
    le Nord vraiment est devenu l'europe pour le reste du
    Maroc
    Une remarque que j'ai constatée: les gens des régions du Maroc colonisées par l’Espagne sont des feignants…………
    parce que les espagnoles sont des paresseux

  • Dakhla
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:38

    السي زافزاف راك انتى لكلامك غير محترم لي أهلك المغاربة إن كنت اصلا فيك تامغرابت لو انتم كنتم رافعين العالم المغربي لاخرج المغاربة كلوهم معاكم ضدا المخزن لاكين انتم فظلتم العالم الانفصاليين حقيقة انتم تريدو فعلا ان تعرف هل بإمكانكم الإنفصال السي زفزاف راك انتى كاتكلم معى الهولندين رآه كايكارهوكم لدارجة خطيرة أنا أعيش هنا أعرفهم أحق المعرفة سير دير العالم المغربي على سطح المنزل ديالك واش اخلوك هداك لي كابولوك

  • مغربي أصيل
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:41

    كلما تعلق الموضوع بمشكل الريف تجد الجيش الفيسبوكي المسخر من طرف المخزن يطغى على تعليقات الموضوع.

  • حمزة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:14

    هاد السي الزفزافي يريد ان يدكرنا بما قاسوه أهل الريف ونسي أن كل المغاربة من شمال المغرب إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه غانو من القمع والفقر…..إلخ. ولكن حاليا الأحمق أو الحاقد هو الذي لا يرى التطور الذي وصل إليه المغرب والحمد لله. صحيح أنه مزال خاصنة بزاف ولكن لنكن متفائلين. الله الوطن الملك

  • هشام
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 18:26

    إن المجتمع المغربي يعيش نفس المعاناة…أعتقد أن الخطأ الذي ارتكبه بعض الشرفاء الذين خرجوا في تظاهرات الريف هو رفع العلم الخاص بكم.فلو رفعتم العلم المغربي لما تضامن معكم كل شرفاء هذا الوطن.انتم مغاربة و نحبكم جميعا لكن حاولوا أن تندمجوا.

  • salim
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:41

    ces 2 emmanchés sont animés par un esprit revanchard et traîtreux que tout le monde sait.le Maroc et sont roi sont très forts , je dis bien très forts .nous capitulons jamais par l'intimidation et le chantage de l’Étranger.le pays se targue d'avoir fait la leçon , durant toute sa glorieuse Histoire à ses voisins du nord , comme de l'Est

  • Abdelfattah
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:43

    لكل من في الحراك او الريف او طانطان. اذا لديك حقوق طالب بها بكل الوساءل السلمية فقطططط. لا تحرق ولا تخرب وترك عنك هده المسميات حراك-ريف او حتى الزمر. لان المغرب بلد واحد ولا نريد ان نشتته او نفتن اهلنا فيه.
    الفتنة ناءمة لعن الله من ايقضاها

  • bziker
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 19:47

    Au numéro 6 Mounir je vous dis BRAVO vous avez tout expliqué….juste il faut dire vive le maroc et vive notre trés cher ROI mohamed6.

  • الزمر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:18

    السلام، من الواضح أن الرجل " كبر وخرف"
    أولا دهب إلى" ماما" هلاندا وليس إلى البرلمان الهلندي كما يدعي بل لشيء آخر لأن هناك من ينتظره لأسباب يعرفها الجميع، يا أخي كنت دهبة إلى السعودية مثلا "لا هائلاء عرب ومسلمين " العفو . تلك العائلات الدين أبنائهم في السجون هل كانو في النوم العميق عندما كان اطفالهم يعتدون على رجال الأمن ولا كانو يحضرون أبنائهم على ارتكاب جرائم. و في رمضان المبارك والأعياد. والعلم الدي تتكلمون عليه هو علم شبه تركي الهلال والنجمة. ما علاقتكم بالدولة العثمانية بلاشك أنكم كنتم متأثرين بالدولة العثمنية في دالك الزمان ، واول شيئ طاح في البال هم الدولة العثمانية هدا يعني الانفصال حقيقي حتى قبل الاستعمار الاسباني. وما دام الإسبان ارحم من الدولة المغربية لما لا تطلبون الإسبان بناء مستشفى لسرطان كتعويض لما ارتكبوه من جرائم مدامو ارحم من الدولة المغربية.
    هدا العار ثم العار سيبقى على أكتافكم إلى يوم القيامة.

  • ahmed 54
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:19

    Il y a lieu de trouver un titre de noblesse à ce Monsieur qui negocie au nom non seulement de son HIRAK mais au nom de tous les rifins. Certainement ce mr est atteint d'une maladie dont on ignore encore le nom " car il pisse plus haut que son, ' ' ', ,, ' ' ' ' , , , , " mais c'est vrai tel fils tel père.

  • mjid
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:21

    كل ما في الامر ،هو ان الزفزافي غرق و غرق ولدو معاه ،كان يضن انه سيصبح زعيما وطنيا يعتقد انه يخرج الهغرب من الضلمات الى النور

  • KARIM FRANCE
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:26

    أتفهم الظروف القاهرة التي يعيشها السيد أحمد الزفزافي إبن مسجون بتهم تقيلة وزوجة مُصابة بالسرطان و الله أن حاله وحال جميع آباء وأمهات المعتقلين يؤلمني ،نُريد طي هذا الملف بشكل نهائي بإطلاق سراح الشباب والنظر إلى المستقبل مستقبلنا جميعاً.
    رجاءً يا إخواننا في الريف العزير كفى من التصريحات الجوفاء التي تزيد من تعميق الأزمة ،كفى من المقارنات بين الإستعمار الإسباني والإحتلال المخزني أنتم مغاربة والريف ريفنا جميعاً ، إنفتحوا على إخوانكم المغاربة من مختلف مناطق بلدنا الذي نحبه جميعاً ،لماذا هذه العزلة القاتلة والنظرة السلبية تُجاه الآخر مُعاناة كل المغاربة واحدة نُريد إسقاط الفساد نريد عدالة إجتماعية ،نريد توزيعاً عادلاً لمصادر الثروة … المغرب كثلة واحدة قوي بجميع أبنائه .
    رجاءً أوقفوا تدويل الأزمة فالكثيرون من أعداء البلاد يُريدون الركوب على موج حراك الريف نُطالب بالإفراج عن شباب الريف هم أبناؤنا ومستقبل بلدنا نريد ازدهارمنطقة الريف وتقدمها ،نريد مصالحة وطنية وعدم تضخيم ما وقع وكيف ما كان الحال فالوطن غفور رحيم .

  • Nihilus
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:28

    en 1926, 100000 soldats français et espagnols para mer, et 400000 soldats boukhara par terre ont attaqué le Rif, après la défaite ces alliées ont allée a la france et sous l'arc de triomph ont célébrée la victoire contre les rifains, la bas étaient Primo de Rivera, Loitey et le roi de Maroc, fin de l'histoire

  • عبد الوارث
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:36

    مزيان بهذا الكلام تتدارك الكارثة الإنسانية التي تسبب ويتسبب بها تصرف ابنك الكارثي دوما،وأنا أقول لك المخرج من هذه الورطة ياسي زفزافي هي اجريوا قولوا هذا الكلام المؤثروهذا الغزل الجيد للشعب المغربي الذي صراحة يشك فيكم من وجهة نظر الكثير،ونرفض كلام السي الأديب جملة وتفصيلا فلا لنشر غسيلنا أمام العالم وهذا مستغرب من دماغ مثله،ولا تنسوا أن لنا دولتنا وقيادتنا المتخلّقة ولن يحك لحمك مثل ظفرك ،فما يقع يندرج في حوار وطني وطني وبركاكم من صب الزيت على النار.

  • مواطن2
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:37

    الى السيد الزفزافي اقول = = كان عليك ان تتوجه لملك البلاد لو كنت مخلصا في ما تقوله……واكبر خطأ وقعت فيه هو توجهك الى برلمان هولندة وفرنسا……وهدا كاف لادانتك واعتبارك انت كدلك انفصاليا……ملك البلاد هو اول من يجب اللجوء اليه والاحتماء به……وبعده البرلمان المغربي……وبعده القضاء المغربي……وبعده….الشعب المغربي…….فقد بينت عن نيتك……وربما خسرت قضيتك.==

  • Juba 2 Paris
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:38

    شوية وغادي ايجي المعلقين الجزاءرين ايمن وسعيد وغادي يقول ليكم منطقة القباءل فيها 80 مليون مصنع و 90 مليون ميناء كلهم اكبر من Tanger Med 🙂

  • Elhaj
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 20:47

    كلما زدت في الحديث عن أشياء يبدو جليا انت لا تفقه فيها كلما زادت الهوة بينك وبين شريحة كبيرة من المغاربة الدين يقرؤون ما تقول أو يسمعون حديثك الذي يخدش وطنيتهم في العمق, وذاك شيء آخر يبدو أنك لم تدركه بعد. يغمرني شعور بالإشمئزاز كلما سمعت أو قرأت كلامك. والغريب في الأمر أنه بإمكانك ربح مساندتي ومساندة الكثيرين إذا أنت أسقطت عبارات القذف في حق الدولة والمملكة المغربية الشريفة وحملت العلم الوطني واعتذرت عن مقارنتك المغرب الحر الأبي بالإستعمار وجرائمه البشعة.. إذا كنت حقا تريد مساعدة ابنك وكل رفاقه ممن أخطأوا ووجب عليهم الوقوف أمام القضاء, فأسكت, انت لا تجيد الكلام ولا تزيد الطين إلا بلة بكلامك الغير موزون وزياراتك لبلدان لا دخل لها في شؤوننا, المغرب أيها الرجل بلد ذو سيادة وقوانين, وقد قلت في تدخل آخر انك لو زرت كل دول أوروبا وآسيا مجتمعة, فلن تستطيع أن تعجل بإطلاق شخص واحد إذا تبث انه جاني, لنتحدث عندما أرى صورتك والعلم المغربي بين يديك, وحتى ذاك الحين, مانسيقش لك لخبار!

  • ع.بوجمعة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:23

    هذا الرجل مغرور مسكين بنفسه وهو يظن ان زيارته الى بعض الخونة والمجرمون المقيمون بدولة القراصنة هولندى المعروفة بطول اللسان والثرثرة كي يقدموه الى بعض الحزاب الفاشلة والتي تستغلهم لمصلحتها في وقت الانتخبات ويضحكون على هذا الجل المغرور كي يطمئن ويظن ان هولندى ستضغط على المغرب ويتحقق له طلبه مسكين هل تظن يا غبي وكذلك الاغبياء امثالك ان هولندى تتحكم في المغرب سبحان الله, المغرب لا تهمه هذه الدولة ولا حتى سياستها ولا يشعر بها كدولة لان المغرب يتعامل مع الدول الكبرى التي لها تقل كبير في السياسة العالمية اما هولندى فهي كجزء اقليمي في المغرب فلا تغتروا ايها الخونة لانكم تلعبون بالنار التي ستحرقكم فحذاري من الغرور

  • احمد المغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:30

    ان لبت الدولة المغربية جميع المطالب الاجتماعية والحقوقية وان رفعت من وثيرة تنمية الحسيمة في جميع الميادين وان عفت الدولة على جميع السجناء..! هل سيوقف نشطاء الحراك بالخارج تحركاتهم؟! فالراية البئيسة والشعارات العنصرية التي يرفعونها واللايفات المتطرفة التي يديعونها يوميا والتنسيقيات المتناسلة في دول اوربا والانشطة المستمرة التي يقومون بها والاستقواء بالمنظمات الحقوقية وببعض المؤسسات الاوىبية والشخصيات ..كلها مؤشرات تعطي الانطباع بان هناك مخطط بئيس ما..اللهم اجمع كلمة المغاربة وافشل مخططات كل من يريد مس بوحدة وامن هذا الوطن ! امين

  • احبك وطني
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:51

    اولا السي الزفزافي مع كامل التقدير لانك مغربي مثلنا فنحن نحبك ، لكن لابد ان اصحح لك : ابان تنصيب ابن عرفة بدلا من الملك الشرعي المغاربة لم يقبلوا به بل خرجوا في احتجاجات وتظاهرات ومواجهات ضد الجنرال الفرنسي ، ولا ادل على ذلك من الفدائي المغربي ابن المغرب الذي انقض على ابن عرفة في موكبه والقصة طويلة
    ثانيا :السي احمد مادمت تقول ان اهل الريف حابوا الاستعمار الاسباني الذي ضرب المنطقة بغازات سامة فلماذا في كثير من تصريحاتك تعود الى القول ان فترة الاستعمار افضل مما نعيشه اليوم وانكم كنتم في افضل حال مع المستعمر
    فاذا الله يخليك خلي كلامك ومواقفك متناسقة

  • جرسيفي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:16

    مع احترامي للسيد الزفزافي الأب، فإني أرى أن حراك الريف كان يمكن أن يتبناه كل المغاربة الأحرار و المناضلين السياسيين و النقابيين و الحقوقيين الذين يناضلون بكافة الأشكال، بجميع مدن و قرى المغرب، و على امتداد السنة، لو أن ناس حراك الريف رفعوا الراية الوطنية و وضعوا جانبا رايات ترمز للانفصال و النزعة العنصرية…
    مشكلتنا أننا لسنا صرحاء مع بعضنا… غبي و سادج من لا يقرأ الصورة على حقيقتها… تصوروا معي أن أهل الريف، و لا واحد منهم تذكر أنه يعيش في وطن إسمه المغرب، و له راية حمراء تتوسطها النجمة الخضراء… بل بالعكس، وضعوا هذه الأخيرة جنبا و بحثوا عن رايات غريبة، مستفزة لمشاعر المغاربة الوحدويين الشرفاء و الأحرار، و طبعوا منها الآلاف(…) بالأموال… نكاية في "العياشة", وهو مصطلح تم ابتداعه و أعطوه نعوتا قدحية لاستفزاز باقي المغاربة و الذين بالمناسبة لا يقلون شرفا أو شجاعة عن أهل الريف، بل قد يفوقونهم في أنبل الخصال.
    باختصار موضوع الرايات مهم، عند من يفهم.. طبعا. و الدولة ديالنا كتفهم. و كفى من استحمار المغاربة بتبريرات خشبية…

  • الرأي الآخر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:30

    فدرالية الرباط آلمغربية لاحقا تسخرمن فدرالية الريف المغربية عاجلا .ألا تريدون أن تفهمو أن للريف تاريخ وثقافة ومجتمع خاص به،والعالم هكذا سينظر إلى الريف إذا لم يكن الحوار والإصلاح بسرعة،فهولندا تاريخيا هي حليفة ٱنجلترا إلتي كانت تريد ٱحتلال المغرب قبل فرنسا وإسبانيا.أمريكا ترامب تعرفوها جيدا.إدا ٱستمريتم في العناد مع الريفيين سترون مغرب آخر.الريفيون كلهم في أوروبا ينددون،وما ٱستقبال البرلمان للسيد الزفزافي إلابداية.
    إن تضامنتم فهو جيد فيه جمع للشمل،وإن العكس فالإنفصال آت لا محالة وهودرجات قد يكون حكما داتيا أو ٱستقلال.

  • عياش أصيل و لا فخر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:43

    قلت كلاما قليلا لكنه كان كافيا لمعرفة أنك غارق في الجهل… هاد المصطلحات البايخة و السادجة صبح عليها الحال… المغاربة الأحرار الشرفاء عرفوكم عن حقيقتكم كما يبدو من التعليقات… و الدولة دارت معاكم الواجب… كتعرف شغلها مزيان .. و الناس اللي بحالك و من طينتك يشوهون صورة أهل الريف الشرفاء .. لذا فخير لكم أن تدخلوا جحوركم يا خفافيش..

  • Viva Hollanda
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:30

    La Hollande, voilà le rêve des jeunes rifains du Hirak. Le père Zefzafi a réalisé le sien

  • مغربي حر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:32

    اخالفك الرأي ان المغاربة قبلوا بن عرفة ومن حاول، قتله ريفي؟ علال بن عبد، الله هو ربفي؟ السيد احمد. تتكلم في الامور كبيرة منك كثيرا.. من لم يرفع علم المغربي وهو شعارنا جميعا كاحرار ليس مواطنا سليما ورائه ما ورائه…… ان، تذهب للخارج وتطرح خزعبلات هذا غير مسبوقة تشوه، صورة وطنك اذا كنت، فعلا مواطنا مغربيا…. ان تقول الدولة لم تنفذ، اي مطلب، من المطالب كذبت لان المطالب، هي بنايات ولها وقت معين. ليت براريك تبنى، في، يومها. باختصار ماشي، ليك، الريزو، اسي، احمد. 1958 نحن كذلك تأثرنا في، منطقتنا من اجلكم وسجنوا اباؤنا وعذبوا ولم نرفع يوما اي علم من غير، علمنا الوطني ونسينا كل، شي في، وجه الوطن

  • Juba 2 Paris
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:13

    انا ابن الحسيمة واظن ان اكبر مشكل في الحسيمة هو الصحة والتراسبور اما الصحة فربما الحل هو اقامة تشجيع ضريبي للمصحات كي تنشا مصحات كبرى في الحسيمة وتسريع تعميم الRAMED لكي يدخل المواطن الحسيمي الى مصحات ومجهزة ويدفع واجب تطبيبه الدولة بنظام الرميد واقامة التنافس مع المستشفيات لتحسن خدماتها لقد راينا ان الطبيب اضيف اليه الف درهم ليستقر ويعمل بالحسيمة لكنه يفضل الرباط لان بها مصحات خصوصية يمكن له ان يزاول بها ويدوبل راتبه انا الشق الثاني فيجب علينا ان نحرر النقل الجوي الداخلي ليذهب المواطن ابن الحسيمة الى الرباط او فاس او البيضاء او وجدة او اكادير ب 100 درهم هذا سيسهل كل شيء وسيساعد الاطباء البيضاويين ان يستقروا ويزاولوا بالحسيمة هذا ممكن وبسرعة بواسطة المطار انا مدينة كمدينة تيزي وزو مقلا فهذا مستحيل بها لانها ليس لها مطار.

  • Said
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:50

    الى عادل القنيطرة أقول ربما نحن اغبياء لكن انتم لستم باذكياء العادلة والتنمية اكبر العياشيين .ومن يضرب عصفورين بحجر واحد =o

  • عبدالسلام.
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:11

    ان.مندفع.زفزافي.الصغير.وشجعه.هو.ابوه.يبدو.ابوه.كن.كراهيتا.
    كبيرة.اللمغاربة.واقول.له.بلعامية.راك.غير.تاتركع.لانتا.ولا.ولدك
    لوحملتم.الراية.المغربية.لايدناكم.ولاكن.لاتنسو.دكاء.المغربة
    ان.ماوقع.في.المغرب.من.تغير.اوزلزال.ليس.من.اخراجكم.
    هادا.مطلب.دافعت.عليه.القوة.الحية.في.البلاد.مند.زمان
    سوف.لن.تزهق.لا.انتا.ولاولدك.ولااتباعك.من.العدالة.وحينها.
    ستنتحر.انت.وولدك.الايام.بيننا

  • Nadori
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:11

    اتعاطف معه كأب، لكنه نفسه قال قبل أيام قليلة بأن الإستعمار الإسباني كان أرحم من الإستعمار فهل هذا ليس انفصالا وخيانة؟ ؟ ؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين