"تأنيث العدول" يثير تخوفات مهنية ويسائل فحوى الفتوى الشرعية

"تأنيث العدول" يثير تخوفات مهنية ويسائل فحوى الفتوى الشرعية
الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:00

في الوقت الذي حسم فيه الملك محمد السادس في فتح مهنة “عدل” في وجه المرأة المغربية، خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه أمس الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، ما زال الموضوع يثير الجدل وسط مهنيي القطاع؛ فيما تساءل متتبعون للشأن الديني عن فحوى الرأي الذي استند عليه المجلس العلمي الأعلى.

وأشار بلاغ صادر عن عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عقب المجلس الوزاري، إلى أن عاهل المملكة اطلع على رأي المجلس، حول “جواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي”، موردا أن القرار يأتي بعدما “سبق للملك أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه”.

الملك كلف إثر ذلك وزير العدل في حكومة سعد الدين العثماني بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف، على أن هذه الخطوة تأتي أيضا “اعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية”.

ويرى إدريس الكنبوري، الباحث في الشأن الديني، أن قرار إدماج المرأة في خطة العدالة يندرج ضمن ما وصفه بـ”الإصلاحات التي انطلقت الفترة الأخيرة، ضمنها إعادة هيكلة المجال الديني”، مشيرا إلى أن المغرب بات معنيا بتوجيه رسائل دوليا وإقليميا وداخليا مفادها “أنه ماض في الانفتاح على الشأن الديني ومحو بعض الأفكار العالقة بمفاهيم تخص المرأة، والتي سيطرت عليها التقاليد التاريخية وبات من غير الجائز المساس بها”.

وطرح الكنبوري عدم اطلاع الرأي العام على فحوى رأي المجلس العلمي الأعلى والمبررات الشرعية التي جرى الاستناد عليها؛ غير أنه قال، في تصريح لهسبريس، إن الخطوة تدخل في سياق “نوع من الاجتهاد الفقهي الحديث في التعامل مع قضايا المرأة، خاصة توليها للمهام المرتبطة بشؤون القضاء والعدالة”.

وتوقع الباحث المغربي أن يثير القرار مزيدا من الجدل في المغرب “باعتباره موقفا جديدا ولا توجد له سوابق تاريخية في البلاد، ولأن ولاية المرأة مرتبطة في الفقه الإسلامي دوما بالرجل”، مشدد على أنه من الناحية النظرية “ليس هناك ما يمنع المساواة بين الرجل والمرأة في المسؤوليات”، حيث إن الملاحظ في المغرب، يضيف الكنبوري،”فُتِح القضاء أمام النساء بجانب المحاماة والشرطة والأمن، فليس هناك مسوغ لإغلاق المجالات في وجه النساء، خاصة إن كانت القرارات مبنية على معطيات علمية دقيقة”.

وفي المقابل، يرى شكيب مصبير، الكاتب العام للنقابة الوطنية للعدول بالمغرب، أن القرار، الذي قال إنه كان منتظرا، “شكل لنا صدمة منذ طرحه في عهد الحكومة السابقة ضمن خطة إصلاح منظومة العدالة”، مبررا هذا الموقف “لأننا نرى الإصلاح ينبغي أن يكون شموليا”، موضحا أن ولوج المرأة إلى مجال العدول “يأتي في ظل وضع مهني متأزم ومليء بالمشاكل، فالعدول الجدد يشكون الضائقة المالية”.

ويرى مصبير، في تصريح لهسبريس، أن إضافة العنصر النسائي في المجال “لن يضيف شيئا، سوى الالتحاق بطابور البطالة”، ليطرح بدوره إشكالية رأي المجلس العلمي بالقول: “نتساءل عن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والفقه المالكي، بالرغم من أن المغرب بدأ يتجاوز هذا المذهب في بعض القضايا”، ليضيف “هنا نطرح ضرورة ألا يستثني الدستور المغربي المرأة من ولوج كل المسؤوليات..”

‫تعليقات الزوار

62
  • مصباح عبد الحليم
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:15

    ثقتنا في علماءنا ، وهذا دليل على استشارة العلماء الاكفاء في القضايا المعاصرة تلك المتعلقة بالقوانين التنظيمية لشؤون الناس . المجلس العلمي الاعلى سيظل حاضرا في حياة الامة المغربية وهو يحظى بالثقة المولبة السامية .

  • غرباوة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:16

    باقين مدابزين شكون الراجل ,شكون المرا?شكون القفل ?شكون الساروت?شكون الصحيح شكون الضعيف?

  • محمد العناق
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:19

    سبحان الله المرأة شرفها الله ،إلى درجة الخوف عليها من أقل الأشياء ،حتى صوتها لن ترفعه كي ليسمعه أحد وذلك حفاظا عليها،لكن للأسف أصبحت إماما و عدل،لكن الرجال عدلين في الكتابة فماذا عن المرأة هل سنكتفي باثنين أم أربعة هههه،بحيث إدا نسيت ذكرتها الأخرى كما جاء في القرآن،هذا عار هذا عار الأمة الإسلامية في خطار.

  • باحث في المجال
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:21

    الأمر ليس بغريب , الجهل الذي تعيشه الأنظمة المتخلفة هو الخلط بين الدولة المدنية والدولة الشرعية , كل من يتحدث على الفتوى الشرعية فهو اما جاهل بالنصوص الشرعية , القرآن والأحاديث او جاهل بالزمان , للكون نظاميين نظام وظعي ونظام شرعي , على الجميع أن يعلم الزمان الذي نعيشه زمان الدولة المدنية , المهم هو العدل , اما ما يعرف بالخلافة فهدا ليس وقتها , أكثر من هدا اما دولة مدنية مبنية على القوانين الوضعية او الدولة الشرعية فيجيب إغلاق البرلمان , لكن العدل هو الأصل لا يوجد فرق بين الإيمان والكفر , المهم المعاملة والعدل

  • الفارس النبيل
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:23

    الدول الاسلامية المحافظة تتحدث عن حقوق الانسان والمرأة والطفل بدون استحياء وهم اشد عدوانا لهذه الحقوق … الانسان المسلم المحافظ يفضل ان يكون هناك عدلا ذكرا فلاح أمي على ان تكون امراة دكتورة او مهندسة في مجال القضاء او العدول

  • Oujdi From USA
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:23

    الخطوۃ القادمۃ إما :قانون مساواۃ المرأۃ مع الرجل في الإرث أو قانون زواج المثليين و السحاقيات. و بهذا يدخل المغرب رسميا نادي الدول "المتقدمۃ" ههههه. أهنی مسبقا ساستنا بهذا التقدم الراءع المستقبلي.

  • صالح
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:24

    عن نفسي عهد اخذته على ان تزوجت انشاء الله ان ابرم عقد زواجي عند عدلة تشجيعا لاختي المغربية و تفعيلا لتعليمات جلالة الملك حفظه الله

  • غيور على بلدي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:24

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اش غادي نقول ليكم اخوتي منين شفت هاد الاجتماع الوزاري لي دائما كنتوقعو شي حاجة منو فيها خير لكن دائما غير لور لور أو كما يقول المتل (تمخض الجبل فا ولد فأرا )هي هادي ديالنا اجتماع على قدو مالقاو مايصدرو، قال ليك حقى المغرب شبعان وشعبو مافيه لا جوع لا بطالة لافساد سياسي ولا أخلاقي اجي حقى خاص العدولات من نساء تقول قلو العدول من رجال ،شوفو بعد غير لمشاكل ديالهم من دوك الإحتجاجات لي كيديرو مؤخرا.
    أما رأي في أن المرأة تقوم بمهمة عدول فاكانقول رجعو لكتاب الله وشوفو اش قال الله في منزل تحكيمه.
    لك الله يا وطني لك الله يا وطني الحبيب.

  • عبد الحميد البكري
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:30

    رحم الله المغرب بلاد المسلمين, أصبحنا نمهد للعلمانية, وللأسف جاء القرار من اعلى سلطة في البلاد, فالنص واضح, ولا يجوز للمرأة أن تباشر عقد الزواج.
    يطلق على من يكتب عقود الزواج : " المأذون " و " مأذون الأنكحة " و " مملِّك " و " عاقد النكاح " .

    وهو من يُجري عقد النكاح على الترتيب الشرعي من حيث الأركان والشروط والواجبات ويوثقه في وثيقة تسمى " عقد النكاح " .

    ومن أعماله : التأكد من رضى المخطوبة وموافقتها على النّكاح ، باستئمار المرأة الثّيّب واستئذان البكر ، ومعرفة شروط الطرفين ، والتأكد من عدم وجود موانع للزواج .
    وتعدُّ " المأذونية " فرعا من فروع القضاء ، بل هو نائب عن القاضي الشرعي ، ولذا لزم أن يكون مسلماً ، ذكراً ، بالغاً ، عاقلاً ، رشيداً .
    ويجوز للمرأة أن تمهِّد لعقد الزواج من حيث الصداق ورضا الطرفين ، وأما أن تباشر عقد الزواج فلا يجوز لها ذلك ، وفي ذلك أثر عن عائشة رضي الله عنها :
    عن ابن جريج قال : كانت عائشة إذا أرادت نكاح امرأة من نسائها ، دعت رهطا من أهلها ، فتشهدت ، حتى إذا لم يبق إلا النكاح قالت : يا فلان ! أنكح فإن النساء لا يُنْكِحن . "

  • شيواوا
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:31

    الانتقاد من اجل الانتقاد،المرأة اكتسحت جميع المجالات المهنية بمختلف المستويات منها الاداري و الصناعي ،ايضا بمجال القضاء فلما يا ترى نريد فتوى شرعية بخصوص العدل؟؟؟
    لقد انتهى زمن التسلط للرجل و سيادته ،الآن الكفائات و الشفافية المطلب الاول بغض النظر على الجنس،لكن ما على المرأة تحمله هو العزوبية فكلما اشتغلت الا و زادت البطالة بالنسبة للشباب و حينها لن يجد الكثير من الشباب مالا يفتحون به عش الزوجية !

  • المتتبع
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:31

    اذا اصبح من الممكن أن تلج النساء منصب العدول لهذا اتساءل عن ما ورد في كتاب الله عندما قال : شهادة عدلين فإن لم يكونا رجلين فرجل وامراتان

  • Hina
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:32

    في الحقيقة لا أستطيع تزويج بناتي علي يد عدل امرأة.وضع شاذ صراحة.ولم أؤمن مرة بالمساواة رغم اني امرأة.ستنهال علي الردود.لا يهم.بادرة لم يسبقنا إليها أحد.الرجال قوامون في كل شئ.طبعا الرجل الحقيقي. والمرأة دورها في تعليم النشئ ومجال التطبيب.الا يكفي!!؟؟

  • assifnwourgh
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:34

    يعني و إن كان لابد؛ أن تكون هنالك عدلتين و ليس واحدة عندما يتم إبرام العقود.. لكي تذكر إحداهما اﻷخرى.. يا أمة ضحكت من جهلها اﻷمم.. ربما مستقبلا قد تؤم المرأة و لاحرج..

  • طالب علم
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:38

    اولا،انا كمسلم ذو ثقافة اسلامية،اريد ان تكون هناك شفافية في رأي المجلس العلمي الاعلى،وشورى بين اعضاءه ،وكتب لاعضاءه.لان جملة واحدة مرموزة لاتكفي في موضوع فقهي جديد ،انا اعتبره اكليروس لعلمنة الاسلام.
    ثانيا،لا نريد ان يصبح السياسي مهما كان قدره يصوغ اي مفهوم ديني على هواه.
    ثالثا،هل المجتمع سيتقبل ذلك،انا ليست لدي مشكلة في التوثيق اي وثيقة رسمية خارجة عن الاحوال الشخصية،من بيع وشراء.
    رابعا،كيف ستنظم النساء هته المهنة?

  • شمالي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:38

    الاخوان علاش هاد الصدع كامل لي بغا عدول رجال كاين لي بغا عدول نساء كاين و لي قال علا المراة الا نسات ولاه حشومة على هاد التفكير المراة حاليا استاذة باحثة قاضية محامية و زييييد و في بعض المجالات تفوقت على الذكور و نتا خاوفان الا نسات شنو المعمول

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:39

    عدة نساء مغربيات تحملن مسؤولية تربية ابنائهن بدون وجود زوج أو بوجوده … نجحن في ذلك وهناك من تعول والديها واخوتها. .. في حين كثير من الرجال يهربون من هذه المسؤولية إذا ترملوا أو طلقوا. …أرجو أن تتغير عقلية الرجال ويدركوا أن المرأة نصف المجتمع.

  • Zirlo
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:42

    الاخً الدي قال خاص 4 دبال عدلات.
    هل المانيا تسيرها امراءتان ؟!
    لا يا سيدي بل تسيرها امراءة واحدة و بلدها يتجاوز صناعيا و اقتصاديا كل العالم الاسلامي الذي يسيره الرجال ( القوامون و العاقلون …….)

  • خالد م مكناس
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:42

    اذا كانت البطالةقد لحقت قطاع العدول فإن المرأة العدل يمكن ان تجمع بين اكثر من مهنة مرتبطة بالزواج ،يمكن ان توثق العقد أربعة من العيالات وهن كذلك يتكلفن باعمال تزيين العروس والطبخ يوم العرس وتنشيط العرس بالضرب بالبنادر والتعاريج وبالتالي سيكون العرش ناجحا مائة في المائة

  • abdou
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:57

    خصكم تعرفوا بلي الاف النساء عندهم الاجازة وبلا خدمة.عندهم اولاد.وش جاتكوم الغيرة ولا؟ ياك سيدنا متفق ونتوما ايه؟

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:02

    من طابوهات التشريع المغربي، إذا كانت المرأة المسلمة مطلعة وعليمة بأمور دينها وهي تشغل وظيفة عدل وأقبلت على الزواج فهل سيكون من المفروض لها بعقد نكاحها لنفسها أو ستذهب لأنثى أخرى لتعقد عليها وبما أنها تفهم في أصول الفقه والتشريع الديني فستكون مجبرة للذهاب لعدلين لكي يعقدوا عليها عقدا شرعيا وصحيحا للنكاح والمسألة لا تحتاج إلى توجيه أو تفسير وحتى إجتهاد ديني فما بني على باطل فهو باطل .

  • المزابي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:02

    دولة منتهى التناقض و الغباء. دولة تدعي الاسلام بدستورها و لا تعمل بتشريعات الاسلام. مؤسسات تستمد شرعيتها من الاسلام و تحارب الاسلام. يجب اما العمل بالتشريع الاسلامي او القوانين الوضعية. لا نريد مسخا قانونيا.

  • sedratis
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:02

    c'est un point positif pour l'égalité des humains hommes femmes. la fetwa cheriya doit se moderniser pour faire face aux défis des puissances étrangeres, sinon ils vont nous détruire

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:06

    ما الفرق بين عدل و عدلة ؟
    الغاية هي الأهم و ليس الجنس .

  • hassan
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:07

    دائما يذكرون رئيسة المانيا وهم لا يعلمون انها سحاقية تعاشر النساء بوضع الرجل فهي مترجلة من النساء في وضع خنثى ولا يصح ان يضرب بها المثل

  • Younes
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:18

    Wallah et wallah vous vivez dans une cave prehistoire! Juste pourquoi? Pour quelle raison que la femme n"a pas le droit d'etre. Une. Adoul, s'elle est u be Imam?

  • سفيان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:20

    متى تنتهي هده الفكرة التي قيدتنا لقرون و التي مفادها ان المرأة ناقصة عقل و دين و مجرد طفلة لا تدرك كنه الحياة.
    اهلا بالقرار و اتمنى رؤية النساء على قدم المساوات مع الرجال في كل الحقوق و الواجبات.
    بقي مشكل الارث و النفقة و المتعة … زوجتي دكتورة تنقد حياة الناس و راتبها ضعف راتبي كمهندس اعلاميات.
    فهل تحتاج وصايتي او نفقتي و هل تحتاج متعة ؟ و كأني انا الوحيد المستمتع بلدة الفراش.
    لمادا يطلب مني المهر و الانفاق في الزواج و بعده ؟
    لمادا انفق راتبي على المنزل و الابناء و الزوجة و تحتفض الزوجة براتبها كله لنفسها و لعائلتها. مع العلم أني اتحمل مسؤولياتي في تنضيف ملابسي و اكل خارج البيت و اجلب لها السندويتش و البيتزا على حسابي.
    ما معنى الزواج ادن ؟
    هل يصبخ الدكور عبيدا عند الانات بمجرد امضاء عقد الزواج ؟
    اهلا بالمساوات اهلا بالدولة المدنية و اهلا بالحريات … اتمنى ان تفعل فكرة الزواج الاداري في المقاطعة القريبة بدون حاجة لهده التعقيدات و ان يعاد النظر في نظام الارت و الوصية.
    لكل هدا افضل عدم الخوض في الزواج بصيغته الحالية.

  • عزالدين
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:29

    لن أكتب شهادة او أوثق زواج عند امرأة تزاول مهنة العدل أبدا ولو رخصها ايا من شاء .أوامر الله لا يعلا عليها.و كل يعمل على شاكلته و السلام

  • البوهالي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:31

    المجلس العلمي الأعلى ليس له رأي إستقلالي وأقسم بالله على ذلك ألف مرة والذي يقوله ويراه يكون دائما موافقا لهوى السلطان

  • midou
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:33

    الاستثناء المغربي .حتى الدين اول مرة في التاربخ والعالم العدول بصيغة المؤ نث. لم نسمع بعل مؤنث في التاربخ. المغرب يؤسس لدين جديد حدده له الامريكان كالسعودية. انها بدعة وكل بدعة ظلالة. ولن تفلحوا ابدا.كما قال للله تعالى: انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون.صدق الله العظيم.

  • عابى
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:36

    أن لم تستحيي فاصنع ماتشاء بلى والله مفي العيش. خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:36

    ما قول الشرع في تأنيث حكم البلاد ؟

  • to oujdi from usa
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:41

    all thing you cited are happening in the United States , so why are living there if you are against it.
    they only love secularism when they are a minority .
    what an hypocrite.

  • hassan
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:44

    كل مرة يزلون لبنة من هذا الدين لهدمه.الله متم نوره ولو كره الكافرون. ان دعات العلمانية يستشهدون بامراءة تكون حالة استثناء و يعممونها على ان كل النساء مثلها.يستدلون برئيسة المانيا بملكة سبأ نساء ناذرات في التاريخ .وهل كل النساء اللواتي نعرف يشبهن هذه الاسماء ابدا.اكثرية النساء لايصلحن الا القليل.انتهى الكلام

  • Baroussi
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:49

    ربما أن هناك في الفقه والشريعة ما يمنع أن تصبح المرأة عدلا .لكن لكن لكن،كم من واحد منايعرف عدلا نزيه من الرجال ؟100/99،98 منهم زوَر في عقود الأراضي والبنيان والزواج .
    وبما أن الوازع الديني لم يمنعُهم من ارتكاب الزور فمهنة العدول أصبحت كباقي المهن للمرأة الحق أن تمارسها.
    واطلب من العدول باش إِبَلْعوها .لاداعي أن يستشهد بالآيات والاحاديث وأقوال السلف الصالح لأنهم من عامة القوم الطالح.
    البرنوصي.

  • احبك وطني
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:53

    للاسف ليس للمجلس العلمي الاعلى أية أدلة نصية ولا حتى مقاصدية يعتمد عليها في هذا القرار المنحرف. القضية ان المغرب انفتح على العالم الغربي بمصالحه ومفاسده ، واحيانا المغرب يقفز على ما هو ديني ويبحث له عن تخريجات اجتهادية كي يبرهن للعالم اننا في وطن منفتح وليس متزمت، اننا ليبراليون ولسنا ارهابيون.. لكن للاسف ان نبرهن للعالم اننا لسنا شعبا ارهابيا واننا منفتحين لا يمكن ان يكون بالضرورة بضرب المهن وتكديس العاطلين وابتداع فقه لا يستند الى نص او دليل .
    ان مهنة العدول تحتاج فعلا الى تنظيم واعادة تأطير لكن ليس باقحام العنصر النسوي فيها وانما باعادة هيكلة المهنة بحيث تستجيب للوثيقة العصرية وان كان هناك موثقون حرفتهم الوثيقة العصرية ، لكن الاساس ان عصرنة المهنة لا يعني بالضرورة اقحام الانثى كي تكون عصرية
    ان المغرب يسير في اتجاه منحرف تماما ولا احد يستطيع ان يقول لا او يعترض مادامت القرارات مبيتة مسبقا

  • Dakhla
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:59

    السلام عليكم إلى باغين السراحة القضاء فيه غير الرجال من الاستقلال حتى اليوم مشفناش شي قاضي استدعاء شي مسؤول دبا المرأة في المغرب جريئة غادي تشفو المسؤولين في المحاكم انا شخصيا مني كانبشي الشئ إدارة كانتمناء انتلقى مع موضفة أحسن الانهم مكيشدوش الرشوة حقيقة النساء المغربيات قوياة أكثر من الرجل هذا حقيقي جميعا تعرفه حق اامعريفة

  • Ben khoulti
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:36

    واين المشكل بالنسبة للنساء ان يمارسون مهنة كتابة العدول وهل العقود التجارية وعقود البيع منزلة من السماء فلان باع لفلان او عقود شركة هل هدا ليس من مجال النساء او وكالة تفويض يحرم فيها الاسلام كاتبة العدل لا علاقة لها بالارث او التقديم هدا من ختصاص محكمة الثوتيق ومادا عن كتاب العامون الدين يكتبون عقفود بيع وعقود كراء انما كاتبة العدل وضيفتها ان تكون بالبلديات مكان تصحيح الامضاءات ومحلفة بمعنى تادي القسم امام المحكمة وان تشهد على توقيع كل الاطراف ولا لها علاقة بظروف ومشاكل العدول سواء اقتصادية او اجتماعية

  • med
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:36

    ماهي مبررات وأسانيد المجلس العلمي الأعلى التي استند عليها من أجل إصدار هذه الفتوى ألا يعتبر ذلك تحريفا وخروجا عن الشرع القرآن الذي يقول فيه عز وجل:  فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ. خطوة خطوة حتى يتم التحريف النهائي للقرآن والسنة بدعوى تحديث المفاهيم لمواكبتها للتطور والدخول إلى حظيرة الدول المتقدمة مازالت قضية مساواة المرأة والرجل في الارث وزواج المثليين ينتظرون دورهم للخروج إلى حيز التطبيق….

  • med
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:46

    ماهي مبررات وأسانيد المجلس العلمي الأعلى التي استند عليها من أجل إصدار هذه الفتوى ألا يعتبر ذلك تحريفا وخروجا عن الشرع القرآن الذي يقول فيه عز وجل:  فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ. خطوة خطوة حتى يتم التحريف النهائي للقرآن والسنة بدعوى تحديث المفاهيم لمواكبتها للتطور والدخول إلى حظيرة الدول المتقدمة مازالت قضية مساواة المرأة والرجل في الارث وزواج المثليين ينتظرون دورهم للخروج إلى حيز التطبيق….

  • Mustapha
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:51

    [وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِّن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَٱمْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ ٱلشُّهَدَآءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأُخْرَىٰ] صدق الله العظيم النص واضح وقطعي المجلس الوزاري ناقش هذه الأطروحة وكأن اجتماعات السادة استكملت جميع الملفات ولم يبقى لها سوى سوى عدالة المرأة في المجلس الوزاري القادم أقترح عليكم مناقشة ملف إمامة المرأة بالمصلين مزيدا من المساوات يا حزب الندالة والتعرية

  • donkichotte
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:33

    خليهم مادام هذا ليس إجباري أنا شخصيا لن أقصد عدولة لكتابة عقد قراني ولا لقران بنتي أو إبني أو لإحصاء الموتى والورتة….. إنتهى ٠

  • مدافع عن المهنة ومعاتب للعدول
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:40

    لقد سقط آخر حصن من حصون المهن الشرعية بالمنظومة القضائية المغربية، الا وهي مهنة "عدل" فلتودعوا صفة عدل كما كنتم تعرفونها طيلة قرون مديدة بخصوصيتها الإسلامية المغربية الأندلسية…. أي صفة عدل الشاهد والكاتب في آن واحد كما ذكرت بالقرآن الكريم، حيث ذكر تبارك وتعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم) وقوله :(وليكتب بينكم كاتب بالعدل)، لقد دخلت ثاء التأنيث على "ذوي" و اصبحت "وذوات" ،وعلى "كاتب" واصبحت "وكاتبة" فلتودعوا صفة عدل الشرعية يا عدول آخر الزمان المساكين… لأنكم لم تستطيعوا الدفاع عن هذه الصفة ولهذا فأنتم لا تستحقونها (ومن لم يكرم نفسه لا يكرم) …ولتستعدوا لصفة عدل المدنية الجديدة.. لقد انتصر عليكم العلمانيون… لقد نزعوا عنكم صفة الشاهد الكاتب الشرعية وتركوا لكم صفة الكاتب المدنية لتذوبوا داخل باقي من له الحق في الكتابة قانونا وانتم تعرفونهم… وهذه ليست سوى البداية وما سيأتي أعظم…
    وأخيرا ان كان لنا الحق في المعلومة نريد معرفة الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة والفقه المالكي… التي اعتمد عليها المجلس العلمي الأعلى لتبرير فتواه…

  • محمد ايوب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:46

    اين الفتوى؟
    لكي نعرف الاسس الشرعية من الكتاب والسنة التي استند عليها المجلس العلمي لاتخاذ هذا القرار كان من الواجب نشر نص الفتوى…ثم هل 14قرنا الماضية والتي لم تتولى فيها المرأة مهنة عدل كان فيها العلماء جاهلون؟اكثر من ذلك:لماذا لم تكن المراة تقوم بهذه المهمة في عهد الرسول والخلفاء الراشدين؟انتظروا الترخيص بزواج المثليين والسحاقيات والمساواة في الارث وفتح المطاعم والمقاهي والحانات في شهر رمضان…فما دام التعامل بالربا والترخيص ببيع الخمور والسكوت عن الهجوم على المعلوم من الدين…فاننا لن نستغرب مما سيأتي مستقبلا…المهم عند المسؤولين هو ارضاء الغرب ليقول عنا باننا دولة حداثية…فهنيئا لمسؤولينا بهذه الحداثة وبرضى ماما فرنسا ومعها دول الغرب…

  • سفيان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:55

    شخصيا اتمنى منح 80% من مناصب المسؤولية و المناصب التمتيلية في البرلمان للنساء.
    لقد جربنا الرجال مند الاستقلال و النتيجة يعرفها و يعيشها الجميع.
    كما ان العلم اتبت ان النساء افضل من الرجال في كل ما يتعلق التسيير و التدبير.
    احمدوا الله أنه رغم اخفاق الرجال يوجد في بلدنا نساء بكفاءات عالية.
    و بحكم اشتغالي في التعليم مند 15 سنة الاحض ان الطالبات عموما متفوقات على الطلبة و تؤكد النقاط كل سنة هدا الامر.

  • Amri
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:07

    لقد أبانت الألمانية أنجيلا مركل والبريطانية مارغريت تاتشر على أن المرأة قادرة أن تقود بلادها نحو الرفاهية والإزدهار أما نحن فقد أبتُلينا بالظلاميين ناشِري ثقافة الكراهية والعنصرية والقتل.

  • سفيان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:18

    اما مؤخرا فقد اتبت أيضا علم الجينات ان الجنس القوي هو الانتى و ليس الذكر الدي يعتبر علميا في طور الانقراض. على خلاف التقافة المتوارتة التي تفيد ان الرجال اقوى من النساء.
    ادن كفى من التشيزوفرانية و البارانوية العقيمتان و دعوا النساء يعملن.

  • صقر العرب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:20

    لن ألجأ الى امراة وثقت او عدلت او قضت ..

  • الملياني المعروفي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:43

    باختصار
    تم منح خطة موثقة للنساء
    فإذا أخطر النصابات على ارزاق الناس الموثقات
    وزد الآن الانتصاب لخطة العدالة لعداتين
    ماذا سينتج عنها من نصب واحتيال
    مع ان الرجل اساسي في الاشهاد حسب النص القرآني
    فكما تم تحريف المدونة وخروجها عن السكينة والتراحم الى القتل والذبح للتخلص من الزوجة أو الزوج
    ها نحن ننتقل الى فتح دكان لا نعلم ماذا سيكون او ما ييخفي داخله
    إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيىوا ما بأنفسهم

  • المرادي محمد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:50

    القرار خاطء ولا اصل له في الشرع ولا في امارة المومنين وهو تحد صارخ وخروج عن حكم الشرع الله هو الذي يعلم الحكمة في قوله واشهدو دوي عدل منكم.. ناهيك عن ان المراة الان تولت وبلغت ودرست وتعلمت ووو الم تكن عايشة رضي الله عنها عالمة فقيهة علي يد افضل الخلق.

  • مواطن حر
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:00

    فيما يخص رأي المجلس العلمي نعرف جيدا المساحة المرسومة له مسبقا ، الليل يتحرك فيها وهو واجهة لسلطة اﻷ مر الواقع اللتي توضف من الدين ما يخدم مصالحها السياسية، وهدا أمر في غاية الخطورة.

  • med
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 00:07

    ماهي مبررات وأسانيد المجلس العلمي الأعلى التي استند عليها من أجل إصدار هذه الفتوى ألا يعتبر ذلك تحريفا وخروجا عن الشرع القرآن الذي يقول فيه عز وجل:  فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ. خطوة خطوة حتى يتم التحريف النهائي للقرآن والسنة بدعوى تحديث المفاهيم لمواكبتها للتطور والدخول إلى حظيرة الدول المتقدمة مازالت قضية مساواة المرأة والرجل في الارث وزواج المثليين ينتظرون دورهم للخروج إلى حيز التطبيق….

  • س الرحماني
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:15

    غريب مند متى كان لنا مجلس علمي يأخد بكلامه

  • med
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:23

    ماهي مبررات وأسانيد المجلس العلمي الأعلى التي استند عليها من أجل إصدار هذه الفتوى ألا يعتبر ذلك تحريفا وخروجا عن الشرع القرآن الذي يقول فيه عز وجل:  فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ. خطوة خطوة حتى يتم التحريف النهائي للقرآن والسنة بدعوى تحديث المفاهيم لمواكبتها للتطور والدخول إلى حظيرة الدول المتقدمة مازالت قضية مساواة المرأة والرجل في الارث وزواج المثليين ينتظرون دورهم للخروج إلى حيز التطبيق….

  • saood
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:43

    ما هذا الخلط في المفاهيم اولا العدل ليس شاهدا على النكاح بل هو يوثق ويحرر عقد النكااح فالشاهدان على حصول النكاح ليسا هم العدلين بل اشخاص اخرين وما يقوم به العدلان ليس سوى توثيق تلك الشهادة في محرر وسجل يعرض على قاضي التوثيق قصد التاشير عليه وحفض نسخة منه في سجلات المحكمة والموثق ليس مطالب فيه الذكورة او غيرها هذا من جهة ومن جهة اخرى اليست المراة طبيبة وتسلم شهادة تتبث تتبث العجز او الوفاة او المرض اليست الاستاذة تسلم شواهد الاستحقاق الجامعي للعدول الذكور وبتلك الشواهد الجامعية يتقدمون الى اجتياز مباراة خطة العدالة بل اكثر من دلك اليس اكثر من نصف ما وصلنا من سنة نبينا محمد (ص) روي عن سيدتنا ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ولم يشكك في رواياتها الا الفساق الشيعة الخوارج بل وحتى هم رووا عنها ما يواقف اعتقاداتهم اليست ام المؤمنين امراة وحسب بعض الروايات الضعيفة فهي ناقصة عقل ودين ووجب ان تكون معها امراة تانية لتصح شهادتها وروايتها لماذا ناخد يحديث مروي عن عائشة رضي الله عنها حول عدم احقية المراة في الشهادة والراوية نفسها مراة قاصر اتقوا الله يا فقهاء السوء

  • فخور بملكه
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:15

    العز لملكنا و أعانه الله على مزيد من العمل للرفع من شأن المرأة في بلادنا و إقامة العدل و المساواة فنحن النساء لسنا ناقصات عقل كما يظن بعض المتخلفين من الذكور اللذين لازالو يرون أنهم يساوون امرأتين! العقبى إن شاء الله للمساواة في قسمة الإرث و رفع الظلم عن المرأة في حقها في إرث والديها و زوجها و مساواتها في القسمة بأخيها و رفع يد أبناء عائلتها من الذكور و عائلة زوجها من مقاسمتها في إرث والديها أو زوجها و اعتبارها إنسانا كاملا لا نصف رجل.

  • ABDEL
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:24

    الظلم الذي تعاني منه المراة هو وقوفها في المعابر و الموت هناك وموت أزواجهم و أبنائهم في الأنفاق وتاخر زواجهم بسبب بطالة الذكور ارحموهم

  • حج علي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 08:27

    «لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»" (رواه البخاري).

  • محمد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:46

    الملاحظ انه كل ما زاد عدد المنتقدين لقرار الحكومه يزاد عنادهم ويطبقون
    اى شىء فيه خلاف وشبهه
    ونقتبس من التقرير الجمله المفيده ادناه والله يفصل بين عباده ويختار الافضل
    بعونه تعالى
    أن إضافة العنصر النسائي في المجال "لن يضيف شيئا، سوى الالتحاق بطابور البطالة

  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 09:58

    السلام عليكم اخواتي
    في الحقيقة المرأة ماشاء الله قادرة و ذكية ووووو، لكن هناك اختصاصات خصها الله بها و خص الرجل بها
    الرجل له القوامة و خصوصا مجال العدول فهو مجال حساس جدا و اكثر ما يزاولوه يلتقون بالرجال ليتصافحوا مع بعض لكن ان دخلت المرأة فيه ماذا سيحصل استهتار بالمسألية الشرعية الدينية سيلتقي بالمرأة التي هي الي ستزوجه من فلانة و الله خرافة هذا لا يبث للدين ابدا سبحان الله القوامة للرجل فقط. و المرأة أنثى و تبقى أنثى حتى لو صارت رئيسة.
    و السلام عليكم و استغفر الله لي و لكم.

  • Chaaby
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:16

    افتخر يا مغربي فنحن سبقنا معلمينا (الغرب) في المناصفة وربما في الديمقراطية وبدانا نتخلى عن الشرع ارضاء لهم.

  • عبد الله الظعيف
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 16:04

    الخير في ما قلّ و د لّ……… وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ
    الحياه

  • محمد
    الأحد 28 يناير 2018 - 14:38

    كل من يتتبع ما يقع بين رجال الحكم والسلطة وعلماء الدين المنخرطين في مؤسسات الدولة الرسمية في بلادنا يعلم يقينا قاطعا ان كل فتوى خرجت منهم فهي فتوى سياسية محضة لا ينظر فيها للجانب الديني ولا يلتفت اليه. فوظيفة علمائنا الحقيقية داخل هده المؤسسات هي تبرير ما تريده السلطة السياسية الفاسدة بغطاء شرعي وصيغة دينية

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج