دفاع معتقلي الريف يتهم النيابة بـ"محاضر سياسية"

دفاع معتقلي الريف يتهم النيابة بـ"محاضر سياسية"
الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:16

اتهم المحامي محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، خلال جلسة المحاكمة اليوم الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، النيابة العامة بـ”ممارسة السياسة”.

واعتبر المحامي أغناج، خلال مرافعته، أن النيابة العامة التي دافعت على عدم تعرض المعتقلين للتعذيب أثناء فترة الحراسة النظرية ارتكزت في ذلك على “شهادات بعض المتهمين بكونهم لم يتعرضوا للتعنيف”، متسائلا” لماذا أنجز محضر خاص لمتهمين فقط؟ فهذا محضر سياسي والنيابة العامة تمارس السياسة”.

وتابع المحامي أغناج مرافعته بكون النيابة العامة أفردت محضرا لمعتقلين فقط وبالتالي “المحضر سياسي لأنه لا وجود لأساس قانوني استندت عليه النيابة العامة لإنجازه”، مشيرا إلى أن المتهمين صرحوا بتعرضهم للتعنيف؛ لكن ممثل الحق العام استدل بتصريحات ثلاثة متهمين كشفوا عدم تعرضهم للتعنيف.

ولفت عضو هيئة الدفاع إلى أن النيابة العامة استدلت بوثائق صادرة عن المؤسسة السجنية تؤكد ولوجهم إلى السجن في صحة جيدة، بينما الوكيل العام محمد المسعودي أكد معاينته لجرح خفيف على مستوى العين لأحد المعتقلين، ليتساءل: “شكون كذاب، ومن نصدق، واش الوكيل العام المسعودي الذي أكد معاينته جرحا خفيفا على مستوى عين عبد الحق صديق، أم مدير السجن الذي أكد أنهم في صحة جيدة؟”.

وفي هذا الصدد، اعتبر المتحدث أن “الوثائق الصادرة عن المؤسسة السجنية تخالف الواقع ولا يمكن الوثوق بها”، مضيفا أنه “لم يحصل لنا الاطمئنان إلى وثائق السجن”.

وعبّر للمحامي نفسه عن استغرابه من كون قاضي التحقيق بالبيضاء طلب إنجاز الخبرة الطبية من لدن طبيب في مديونة؛ في حين أنه تجاوز أطباء بالمركز الاستشفائي ابن رشد متخصصين في الطب الشرعي.

وعاد إلى الوثيقة المسربة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إذ طالب بضمها إلى الملف، لافتا إلى أن المجلس لم ينف صحتها؛ بل أكد أنها تعود إليه وسربت قبل توجيهها إلى الجهات المعنية.

والتمس أغناج استدعاء الطبيبين اللذيْن أنجزا الخبرة الطبية لفائدة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حتى يؤكدا للمحكمة ما إن كانا قد أجريا الخبرة على المتهمين من عدمه.

وهاجم دفاع معتقلي حراك الريف حكيم الوردي، ممثل النيابة العامة، قائلا: “إن الوكيل العام ما زال يلعب دور الغراق في هذه القضية”.

وردا منه على ما جاء على لسان الطرف المدني، بكون الحديث عن التعنيف يسيء إلى صورة المغرب، لفت دفاع المعتقلين بأن “هذا الكلام يسيء إلينا”، داعيا المحكمة إلى “تنفيذ العدالة ولتسقط السماء على الأرض”.

‫تعليقات الزوار

2
  • المتتبع
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:12

    متى ستنتهي هذه المهزلة دفوعات شكلية اخذت وقتا طويلا والرد عليها من النيابة العامة وقتا أطول والتعقيب من الدفاع جرجرنا لتكون جلستين في الاسبوع او ثلاث جلسات وفي الاخير يبقى القرار لهياة المحكمة هل اقتنعت ام لا وهل في مدلولاتها بعد التعقيب سنسمع إلغاء المحاضر ام ضم كل الدفوعات الشكلية للجوهر وكان ما قاله الدفاع لن يقنع احدا

  • مغربيييببببي محايييبدد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 01:27

    والله سءمنا من الرجوع دائما إلى الخرافات . هذا لبس تعذيب .لما يتشاجر متهم إبان القبض عليه مع رجال الشرطة ويرفض الاعتقال أكيد تكون رضوض وكدمات بسيطة في الشرطي والمعتقل .رايتم كيف تعاملت اسبانيا مع متظاهرين في كطالونيا من ضرب ورفس و و . ادخلوا إلى مناقشة موضوع التهم وقدموا ما يفيد براءة المتهمين المعتقلين . تمططون المسطرة دائما لاطالة المحاكمة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة