العثماني: رفع "دعم البوطا" أمان .. والمغرب بعيد عن فوهة بركان

العثماني: رفع "دعم البوطا" أمان .. والمغرب بعيد عن فوهة بركان
الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:00

رفض سعد الدين العُثماني، رئيس الحكومة، وصف المغرب بأنه يعيش على فوهة بركان، على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية التي تعيشها العديد من المناطق، مؤكدا أن المملكة تعيش استقرارا ولا يمكن تهويل الأمر.

وقال العُثماني، الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين في جلسة عمومية لتقديم “الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة”، إن “المغرب مستقر وليس على فوهة بركان ونعتز بما تحقق وأطالب المستشار بسحبها “الله يرحم باك”؛ لأنه إذا سمعها المستثمرون من نواب الأمة فهذا سيؤثر على المغرب، مشيرا إلى أن “بلادنا حققت إيجابيات كثيرة والمغرب مستقر سياسي وأحزاب سياسية تتنافس رغم وجود صراع وهناك صحافة تنتقد، والمغرب يعرف بعض المشاكل والاختلالات ولكن لا يجب أن نضخم منها”.

وعلاقة بموضوع رفع الدعم عن المواد المدعمة في إطار صندوق المقاصة، والذي أثار نقاشا واسعا في المغرب، قال العُثماني: “ليس هناك نية للحكومة للزيادة في البوطا غاز خلال 2018 و2019″، موردا أن “هذا الموضوع فيه لغط، وهناك محاولات للتشويش على الحكومة عبره من خلال الحديث عن الزيادة”.

العُثماني قال إن الحكومة “مستعدة لتلقي الملاحظات؛ لأنه “ما زال ما درنا في الطاجين ما يتحرك.. وإذا اتضح أن الأمر لن يخدم المغاربة لن نقبل عليه ولكن التوجه العالمي في إطار الحكامة هو أن صندوق المقاصة لا يحقق العدالة”، مبررا ذلك بكونه “يستفيد منه الأغنياء أكثر من الفقراء والطبقات المتوسطة، فهناك من يستهلك ثلاثين بوطة في اليوم مقابل واحدة لهذه الفئات المفترض استفادتهم”.

وفِي مقابل تأكيد العُثماني أن “الحكومات السابقة لم تجد حلولا لصندوق المقاصة”، اعتبر أن “ورش صندوق المقاصة إصلاح هيكلي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية بتوجيه الدعم إلى الفئات التي تستحقه”، مشيرا إلى أن “الحكومة لن تقوم برفع الدعم إلا بعد توفير الأرضية المناسبة لاستهداف ناجع وفعال للفئات المستحقة لمختلف البرامج الاجتماعية”.

وفِي هذا الإطار، خصصت الحكومة اعتمادات في قانون المالية الحالي بلغت 13 مليار درهم لدعم أسعار المواد الاستهلاكية من غاز البوطان والسكر والدقيق الوطني للقمح اللين، حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، حيث أعلن العُثماني أنها “ستعمل جاهدة على توفير الشروط الملائمة لمواصلة إصلاح منظومة المقاصة بهدف بلوغ هدف التقسيم العادل للإمكانات المتاحة”، مشددا على ضرورة “استهداف الفئات المحتاجة، تحقيقا للعدالة الاجتماعية المنشودة”.

وأكد رئيس الحكومة أن إصلاح نظام المقاصة يعد إجراء لا مناص منه بعد أن أثبتت الدراسات والتحليلات وجود عدة اختلالات تمثلت أساسا في عدم استقرار الغلاف المالي المخصص للدعم بسبب ارتفاع الأسعار الدولية للمواد المدعمة وتزايد الطلب الداخلي على هذه المواد.

وأبرز العثماني أن إصلاح نظام المقاصة هو إصلاح هيكلي، يهدف، من جهة، إلى تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توجيه الدعم إلى الفئات الفقيرة والمستحقة، ومن جهة أخرى إلى توجيه الموارد المالية العمومية إلى دعم الاستثمار والبرامج الاجتماعية الكفيلة بخلق فرص الشغل وتحسين المستوى المعيشي للسكان بشكل دائم.

‫تعليقات الزوار

108
  • يونس السلفي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:07

    العُثماني قال إن الحكومة "مستعدة لتلقي الملاحظات؛ لأنه "ما زال ما درنا في الطاجين ما يتحرك……
    نهار غادي تشعلو على هاداك الطاجين .. غادي تحرقو كولشي غير الله يدير الخير و صافي

  • khalid
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:14

    إلغاء معاشات البرلمانين و إلغاء قطاعات الريعية ضرورة و آمان و شكرا

  • خطر البوطا الإجتماعي.
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:15

    إذا تم رفع الدعم عن البوطا عن كل المغاربة، فتلك طامة، أما إذا تم رفعها عن الشركات و المقاولات فقط ، فتلك طامة أعظم. لأن تلك الشركات لن ترضى بالخسارة، التي سيؤدي ثمنها المواطن، عبر الزيادة في السلع و الخدمات، مما سيؤثر سلباً على القدرة الشرائية، و ربما سيدخل ذلك في إطار تواطؤ الدولة مع الشركات على حساب المواطن، أرفع عنك أيتها الشركات الدعم عن البوطا، لكني سأغض الطرف عن الزيادات التي تفرضينها على سلعتك.
    إن كان من الأمر بد ، لا بد للدولة أن تسن قانوناً يلزم الشركات بعدم التلاعب بالأسعار.
    عدا ذلك يبقى الوضع مرهوناً للمجهول .

  • غرب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:15

    على الحكومة فرض ضرائب على المعامل والفيرمات لي تستهلك الكثير من البوطا وعلى شركات المونادا والبسكويت لاسترجاع قسم كبير من دعم البوطا.الغريب ان الحكومة تمنحهم اعفاءات ضريبية.الداودي اعلن ان ذهاب فلوس الدعم لغير المحتاجين اكبر منكر والعثماني يتراجع

  • amine
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:16

    السلام عليكم ادا كان لزاما على الحكومة رفع العم على البوطا
    فهناك حل وسد فبدل الزيادة في الثمن الدي سيرهق اغلب الاسر الفقيرة التي تشكل اكتر من 60% من مجموع سكان المغرب على الحكومة احصاء ابجدري للطبقة الغنية واضافة رسوم البوطا في فاتورة الكهرباء متلا او اضافتها على شكل ضريبة ياديها الاغنياء الدين يستهلكون فارورات البوطا بكثرة وبذلك تكون الولة حققة العدل الاجتماعي في هدا الموضوع اما الزيادة على كل الطبقات فهناك من لا لا يستطيع شراء حتا قارورة 40 درهم عليكم اجاد حل ذون ضرب القدرة الشرائية للطبقة الفقيرة التي تشكل اغلبية الشعب

  • Aziz
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:16

    rak assin waman asi elotmani. c'est le début du chaos social, au lieu de chercher une autre solution, ces gents la prennent toujours la piste la plus facile: augmenter les prix et écraser les pauvres.

  • Hanane hanane
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:17

    فعلا هذا مجرد تشويش لا اكثر لان اعداء النجاح في الحياة السياسية والاقتصادية دائما يبحثون ويخترعون المغالطات لينتقدون نمو البلاد والتقدم الذب تعرفه مؤخرا.

  • sellam souiri
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:17

    On se demande quelles sont les circonstances qui ont poussé ces type à accepter la fonction de fossoyeur des acquis du peuple ????
    un suicide collectif de ce parti et cela arrange l’état profond il réalise ainsi par une pierre deux coup faire passer les mesures impopulaires et faire dégager ce parti de la scène politique.
    Bravo aux ingénieurs de l’état profond

  • المتتبع
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:17

    قلتم السيد رئيس الحكومة أن اليوجا يستفيذ منها الأغنياء عوض الفقراء وانكم لن ارفعوا الدعم حتى ٢٠٢٠ وماذا انتم فاعلون للطبقة المعوزة لكي تستفيد من الدعم الحكومي هل ببطاقات كبطاقات راميد التي يستفيذ منها الأغنياء

  • سعيد الراضي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:17

    من يستمع الى خطاب رئيس الحكومة في مجلس المستشارين يعتقد ان الامر يتعلق برئيس وزراء السويد ، كل شيئ على ما يرام باستثناء السيد العثماني الذي اصبح خطابه متجاوزا .

  • مغلوب على امره
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:19

    انت الوحيد يا رئيس الحكومه البعيد عن فوهة البركان ,فمرتبك يحسسك بالأمان ,و يجعلك ترفع الدعم … يا من ستحاسب يوم القيامه على الأمانه التي تنافست عليها ظانا منك ان الله غافل عما تعمل …. اتق الله في هذا الشعب و هذا الوطن … و عش في البركان وحدك ان اردت ..

  • دعم بءيس
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:19

    على الدولة ان تخصص غلافا ماليا فوق 100 مليار درهم وليس 13 مليار درهم حتى نعيش في مستوى يقارب ما كنا نعيش عليه في عهد حكومة اليوسفي اطال الله عمره .

  • عبد اللطيف بوقليعة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:20

    ولكن لفلوس لي كتسلفهم الحكومة علاش نخلصهم انا ….
    وانا ماخديت من هم والو…المدرسة كان خلصها على ولدي .المستشفى كان خلصوا حتى هو …و كاري…
    ولكن الحكومة عرافات علاش كنتكلم ……

  • wood
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:21

    الكلام على ان هناك دعم للفقراء و يستفيد منه الاغنياء هي كذبة مفضوحة و مغالطة كبيرة . فالاستهلاك سواء في الغاز او الدقيق او السكر او الزيت هي على اقل تقدير متقاربة بالنسبة لجميع المغاربة ، فالغني لا يستهلك كيس طحين و خمس ليترات من الزيت و كيلوغرامين من السكر يوميا و لو كان دخله 100 الف درهم شهريا ، فالاغنياء لهم نفقات اخرى كثيرة لا تخلوا من ضرائب ، اما الشركات فلا يمكن ادخالهم في هذا المنطق لان من المفروض ان يؤدوا الضرائب حسب ارباحهم ، و المواد الاولية كالدقيق و الزيت و السكر كلما كانت ارخص كلما زادت تنافسيتهم داخليا و خارجيا . اما استعمال الفلاحين الغاز المخصص للطبخ كوقود في السقي فتتحمل مسؤوليته الدولة لانها تفتقد لسياسة ري ناجعة تعفيهم من اللجوء لغاز البوتان !!؛

  • merci
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:21

    سيدي اترك الاغنياء يستفيدون معنا ليس هناك مشكلة فاذا كانوا يستعملون 30 بوطا واكثر فهم يشغلون الكثير من الناس بالمقابل.لاتجعلهم مطية من اجل رفع الدعم عن الفقراء.نحن نعرف أن مايحكمك الآن هو الخوف من النتائج العكسية لرفع الدعم عن البوطا

  • امغرابي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:22

    انقذو الشعب من الفقر المدقع والعطش وفكو الحصار عن المناطق المهمشة والمنسية راه هاديك الرمانة قريب غادي تتفركع وهاد الشعب المقهور مابقاش كيثيق لا ف الحكومة ولا لي فوق الحكومة وكلكم نهابين مفترسين وسراقين

  • فواز
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:23

    كلام معقول! نتمنى أن ينجح سي العثماني في مهمته. فعلا يجب ايقاف التبذير و اعتماد سياسة دقيقة باستهداف الفئات الهشة.

  • عبد الرزاق
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:23

    السلام عليكم كلام صحيح الدعم يخدم الأغنياء فقط لكن قبل رفعه يجب ان تكون الحكومة قادرة على مص الصدمات التي قد تكون سببا في خنق الطبقة الهشة

  • azad meryam
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:23

    الي بغا يقول شي حاجة يقولها….المغرب فعلا يسير في المسار الصحيح واغلب القطاعات عرفت نموا

  • إبراهيم
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:24

    لعل المتتبع لمسار الحكومات في المغرب يخرج بنتيجة تفيد ضعف هذه الحكومات و غياب روح الإبتكار و الحلول الخلاقة و لجوء إلى مكتسبات المواطن من أجل محوها بعتبارها مشكلة للأسف الحكومات في بلدنا في ظل النظام المخزني ماهي إلا درع و واقي يتلقى الصدمات و الإحتجاجات بدل هذا النظام و يصرف سياسات لا يضع خطوطها لما لايحكم الملك لوحده و نلغي هذه الوزارات ربما نوفر بأجورهم و متيازاتهم ماندفع به ثمن الدعم

  • أمل
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:25

    الصراحة انا مابقيت فاهمة والو في هاد السيد هو براسو مامقتانع بهاد الكلام الي كيقول

  • خنيفري
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:26

    يا حزب العدالة والتنمية إنكم لا تتقنون سوى النفاق السياسي قولو للشعب من يستفيذ من صندوق المقاصة أين الجرأة التي كنتم تتكلمون بها عندما كنتم في المعارضة. أم أنكم تذوقتم الحرام واصبحتم تتلذذون. إن شاء الله في الإنتخابات التشريعية المقبلة ستسقطون والشعب سيرمي بكم لم تحققوا أي شيء من الوعود الكاذبة….

  • صراحة راحة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:26

    الا بقيتو فهاد سياسة لمغريب غينفاجر كولشي غلا لخضرة لحوايج تركيا لي كانو كيجيو منها هما وثلاجات سديتو عليهم لباب العسكر زدتو ليه فلمنظا الشرطة والدرك وهما عندهم جوج خلصات الرشوة والدولة كولشي زدتوو ليه فلمانضة الا السميك باقي هو هو ناس باقا كتشد 2000 درهم وكتقول لمغريب مزيان مزيان عندك نتا بوحدك

  • مواطن2
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:26

    المواطن البسيط سيخسر مرتين من دعم الغاز….الخسارة الاولى في رفع ثمنها…..والخسارة الثانية هي الخضوع للزيادة في المواد التي سيرتفع ثمنها نتيجة رفع الدعم عن الغاز….المهم الضعيف في خسران مزمن….الدولة تعرف جيدا المستفيدين الكبار وعليها ان تسترجع دعم الغاز منهم على شكل ضريبة ….والامور واضحة …لكن يظهر ان المسؤولين عن هدا الامر عازمون على رفع الدعم عن المواطنين بدون استثناء….وهدا امر فيه ظلم كبير للفقراء والطبقات المتوسطة.

  • زعبول
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:27

    و الله إنكم على جرف جهنم و ليس فقط البركان؛، الشعب سكت طويلا، و لكن إذا تحرك لكم و لأسيادكم، من لديه هيليكوبتر غادي إعلق و من ليست له سيجد نفسه في البحر يستمتع القرش بشحومهم الحرام، دبانتكم كتزنزن

  • حسن. ق
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:27

    أ سي العثماني راه اذا اتبعتم هذه السياسة و التي هي سياسة صندوق النقد الدولي ستضعون المغرب على فواهة البركان. .. فالله يهديكم على هذا الشعب الصبار…

  • Abouzaki
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:28

    M.Le ministre est invité à resencer les grands consommateurs de sucre telles les sociétés de fabrication de boissons gazeuse, de biscuiterie et les autres entreprises utilisant cette source d'énergie et leur imposer de payer le prix réel de butane et non les familles demunies.Car au Maroc 90% de la population est dans le besoin.

  • بزاف هادشي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:30

    السي العثماني راه أغلبية المغاربة فقراء وحتى اصحاب الصالير ديال 5000 درهم كيعانيو حيت الماعيشة غلات في المغرب كولشي ولا privé الصحة والتعليم الى أخ
    أما بالنسبة لرفع الدعم زيد في الضريبة على الشركات اللي كيستغلو بوطة كثيرة وآخرون وهانتا هاني

  • يوسف
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:32

    اخر حكومۃ في عهد اخر وزير اول من العدالۃ و التنميۃ…بمعنی انتهی دور العدالۃ والتنميۃ .

  • بوصيعان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:35

    وسي العثماني متبقاش شوف غير في جنابك راه المغرب ليس على فوهة بركان تحرك شويا سير شوف المناطق المهمشة أو سير درب ليك شي دورا في المناطق الجبلية أو شوف شنو واقع تما أولا شنو ممسليش،راه الثمن ديال البوطة ب 40 درهم بحد داتو راف بزاااااف على الطبقة الفقيرة وما أكترها.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:36

    في السابق قبل حكومة بنكيران كان صندوق المقاصة قائما و الدولة تقدم الدعم لاغلب المواد الاساسية التي يستهلكها المواطنون و مع ذالك لم تكن هذه الديون الخارجية الضخمة التي اصبحنا غارقين فيها مع قدوم حكومة ما بعد 2011 و لم تعرف الاسواق هذا الغلاء بين الحين و الاخر و لم تصل البطالة الى هذه المستويات و لم تكن الوظيفة عن طريق التعاقد اذا فاين ذهبت تلك الاموال التي كانت تضخ في صندوق المقاصة نعرف ان جزء منها ذهب لجيوب المنتخبين الجدد المتعطشون للاستغناء السريع في السفريات السياحية للخارج تحت مسميات مهمات رسمية و شراء السيارات الفارهة و 4 تعويضات دفعة واحدة في الشهر لبعض البرلمانيين و اهمال المشاريع الملكية في كبريات المدن المغربية فحينما تم الغاء صندوق المقاصة كان من المفروض ان تكون خزينة الدولة متخمة بالاموال التي كانت تدفع لذالك الصندوق لكن لا هذا و لا ذاك لم تتحسن الاوضاع بل ازدادت تدهورا و هذا هو الشيئ الذي يحز في نفسي و لم اجد له تفسيرا و الان يريدون رفع الدعم عن البوطا و السكر و القادم اسوء كان من الواجب على حكومتنا الموقرة ان تعمل على تقليص كتلة الاجور لتخفيف الضغط و البدء بالبرلمانيين.

  • سعيد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:39

    أسأل السيد الرئيس بدوري لماذا تخفون ما تم اكتشافه من غاز بتندرارا 3 آبار E6E7E8 و ستشرع الشركة البريطانية في استخراجه 2019 كما صرحت به في موقعها لماذا هده السرية و الكتمان هل تنوون تفويت حصة 45% إلى لوبيات الريع الإقتصادي و هل هده الحصة ستخصص للمغاربة أم للبيع … نحن نعلن من الآن لكم سنكون لكم بالمرصاد في كل الاكتشافات الكاربوهيدروتية في وطننا يا توزع الثروة علينا كاملين يا إلى الجحيم كلنا

  • فاس
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:39

    البركان هم الطبقة الفقيرة و المتوسطة التي انهكتموها من جهة و الوسطاء والسماسرة والسلطاويين و المسؤولين من جهة اخرى. اصبح المواطنين مثل وصف القرأن لياجوج وماجوج… يهيمون في بعض وناكل بعضنا البعض. والعجيب في الامر المزيد من تزيار. الى حدوث الضغط الذي سيولد البركان يا العتماني…… انت وكبار المسؤولين تصلكم تقارير. كلشي بخير.. لانكم بعيدا كل البعد عن المواطن… تكتفوا بسماع قال المسؤول فلان.. الذي لا يهمه لا انت ولا 40 مليون نسمة سوى راتبه و النهب…. الشعب يعاني. ولا يريد حلول ترقيعية..

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:41

    مني سلطكم الله علا هاد لبلاد وحنا دايرين معاكم السمطة وخايفين من صمام الأمان ديالكم وركبتوا فينا الرعب وفين غاديين بينا لخوت الله أعلم ولا تآمن لا تستأمن في بلاد لمان،

  • Alhambra1975
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:42

    On parle encore d'une ridicule Bota-gaz et nous bomboms le torse devant le gaz Algerien. Sur de précédents articles j'lu des commentaires stupéfiant genre: on n'a pas besoin d'eux, il faut arrêter le contrat du gaz Algerien, gazoduc Nigeria bla bla bla… chez eux le gaz arrive dans tous les foyers par voie souterraine comme l'eau potable. Même dans les villages les plus isolés dans les montagnes du Djurdjura chaque maison est raccordée. Voilà pourquoi leur IDH est de 18 et notre IDH 75.
    No comment !!!

  • SNAKE ANACONDA
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:42

    بنكيران قال الحكومة السابقة مادارت والو وماشي انا لي همشت المغرب وماشي انا لي غرقتوه ف الديون وها اليوم العثماني حتى هو هدر على الحكومة السابقة وحمل لها المسؤولية ,هههههه خمسون احتجاجات كل يوم في انحاء المهلكة المغربية وقاليك المغرب مستقر هههههه

  • Barakat
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:43

    في رأي إدا بقية الأمور على ماهية عليه أسي العثماني الطاجين هدي يتحرق لأن الزيادة فالغاز هي زيادة على المواطن مباشرة سواء الميسور او الفقير والميسور لا يخسر شيئا الفقير هو من يتحمل عبء الزيادات.وشكرا هسبريس

  • مربوح
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:43

    المغرب طبقتان طبقة غنية وطبقة فقيرة وجل المغاربة فقراء 90/وانتم تعلمون دلك واذا اردتم أن ترفع الدعم على اﻻغنياء فدلك واضح وضوح النهار. زد على أن البوطا كانت تصبر لك فدار شهر اليوم أصبحت أسبوع أليس أنكم ﻻزلتم ما رفعتم دعم السكر قلة حلوته اشنو بغيتو ترفعوا ما يجب فعله هو محاربة الفقر وإعطاء أهمية لتشغيل اما الزيادات فتقهرنا غير الماء والضو هلكنا.

  • الوطنية
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:43

    غير ثق اسي سعد المغرب يعيش فوق فوهة بركان والفوضى آتية لا محالة يوم حذف الدعم على البوطة ومجانية التعليم وسيكون ذلك بسببكم ايها المتأسلمون بائعي الشعب بالدين

  • chouaib
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:44

    سؤالي إدا كانت حمومة التناوب عاشت بالخوصصة وحكومة الفاسي افرغت الصناديق وحكومة العدالة تعيش بصندوق المقاصة فبماذا ستعيش الحكومات المقبلة؟
    إذا لم تكن حكومة تفكر في مشاريع لخلق الثروة فإننا سنضل في دوامة لا متناهية شعب من المستهلين في جميع الميادين حتى في التفكير نستاجر من يفكر ويطرح الحلول لنا وما بمكاتب الدراسات الأجنبية عنا ببعيدة.

  • محمد بوزبيطة تطاون
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:45

    كان المغرب مستقرا قبل ان تسند الامور الى غير اهلها كما قال رسول الهدى صلوات الله عليه واله :(اذا اسندت الامور ااى غير اهلها فانتظر الساعة )صدق رسول الله صلوات الله عليه واله وصحبه فمنذ ان جيء بحزب الاسبجيك لتخيف حمى ااربيع العربي والمغرب في انحذار حتى وصل الهاوية فكل الفرارات المجحفة اتجدها حزبكم الذي غلف السياسة با لدين وامتطى صهوة الحكم لاجل قضاء ماربكم الخاصة فاليوم لعنة الشعب تلاحكم زلعنة الديان الذي لايموت اصابتكم فاصبحتم كالغراب لا لهؤلاء ولا الى اولاءك

  • rachida
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:45

    اسيدي العثماني الله يرحم ليك الوالدين كفى تزويقا وتجميلا المغاربة يعانون من ارتفاع الاسعار وجيوب المواطنين تمزقت بدل الثقب ومن قال ان المغرب على فوهة بركان لم يقلها من عبث اميد هو يحتك بالمتضررين من المواطنين . اتقوا الله فينا يا من وثقنا فيكم واعطيناكم صوتنا بحن نية .

  • العسري يزيد
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:47

    لعثماني تلميذ مطيع لولي نعمته بنكران يطبق مايمليه عليه مع بعض ضالعين لمختفين داخل افلس حزب حاقد لينثقمو من 40مليون مغربي ومن المغرب باغراقه بديون خارجيه وبمدونات صهيونيه واملائات البنك دولي لينال رضاهم ام صدقه شهرية الا استحمار الشعب وتركيع سكان الارياف والاحياء لمهمشه من اجل اصواطهم لنتخابيه لولايه 3 وبعده يقلبو لفستا كم قلبوه على من صفق وايدهم واعطى سوته لحمتحزيبهم ليصلو لصلطه وتوزير حذف لمقاصه وتغير ملايره لجيوبهم وزيادات لهمجيه في ثمن لغزوال ومواد غذائه وقطاني ورفع دعم عن بطكاز لمغشوشه اصلا سيشعل فتيل الفتنه والخراب بهذ لبلد باذن الله وقوته الف موت او عيش تحت دل حزبلمنافقين المحرضين على المؤسسات لقصر ودوله ونتيجه البطاله الفقر الاجرام وغناءوثراء ولوظائ للاتباع وتبيعات حذاي ياحزب لمنافقين انتم كامومنين واقسم بالله ان والتي اول من يخرج لشارع ولااعود الا وكل مكتسباتي وحقوقي او اسهم في حرقليابس والاخضر

  • كريم التدلاوي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:47

    اذا كان المغرب بعيد عن فوهة البركان فإنكم بسياساتكم تُقربون المسافة يوما بعد يوم .

  • harrokki
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:47

    Le gouvernement va stopper la subvention pour le gaz et le sucre mais le même gouvernement lui ont imposé le TGV qui n'est point rentable et sans la subvention du billet à hauteur 50/75% ce TGV va faire le voyage casa-tanger vide une catégorie de marocains vont voyager sur le dos du tous les marocains , on doit réagir le gouvernement ne doit subvenir le billet de TGV celui qui a décidé d'acheter ce TGV doit le prendre 5 fois dans la journée aller/retours

  • Moha le fou
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:48

    اذا كنتم فعاا تسعون الى تنزيل العدالة الاجتماعية كما تزعمون فعليكم بالاغنياء مباشرة وذلك عبر اداء ما بذمتهم من ضرائب ثم عليكم باجور الوزراء والنواب ثم بتخفيض اجرة الموظفين السامين. ثم بتشغيل المعطلين لان جلهم ان لم نقا كلهم ابناء الفقراء . لا تضحكوا علينا . صندوق المقاصة يستفيد منه الفقراء اكثر من الاغنياء. فالاغنياء سيزداد غناهم والفقراء سيزداد فقرهم وعددهم. لا تضحكوا علينا يا كذابين. .المغرب على بركان لا تحاولوا حجب الشمس بالغربال. اهبطوا الى الدواوير والقرى وسيستقبلكم الفقر والحاجة ماشيا حفيانا جائعا

  • farid baraka
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:48

    أعانكم الله و سدد خطاكم إلى ما فيه صلاح العباد و البلاد, 

  • علال
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:49

    بالله عليكم من المستفيد من رفع الدعم عن كل هاته المواد منذ اكثر من اكثر من خمس سنوات وانتم تجلدون المغاربة برفع الاسعار ورفع الدعم عن المواد الاساسية هاته السياسة هي التي ستوصل البلاد الى بركان اتقوا الله في هذا الوطن وفي ابنائه

  • Mosi-Fes
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:50

    بالنسبة لمن لا يفهم معنى رفع دعم البوطا والسكر فليتمعن فيما يلي…
    ستقوم الدولة من خلال الرقم الوطني لكل مواطن بحصر جميع الاسر التي يقل دخلها الشهري عن 20000 درهم اي 2 مليون بما فيها الموظفون وستقوم الدولة بتحويل ما قيمته فارق الثمن ل 6 قنينات غاز من الحجم الكبير و 4 من الحجم الصغير كل شهر لكل اسرة. يعني ان الاسر البسيطة و الموظفين و اسر الطبقة المتوسطة سيستمرو في تلقي الدعم من الدولة نقدا….وبيني وبينوم واش شي واحد كيستهلك 6 دبوطات كبار في الشهر + 4 صغار.
    بالنسبة للسكر نفس الطريقة بواقع ثمن 3 كيلوغرامات من السكر لكل فرد من العائلة وليس لكل العائلة….
    هذا من اجل قطع الطريق على اصحاب المليارات الذين يستفيذون من دعم المادتين دون وجه حق…كمن يسقي فيرماته بالبوطاغاز ومن يملك فنادق فاخرة ويستهلك سكر الدعم…..
    واش فهمتو ولا الله يعلم ما في الصدور….

  • عبدالحق
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:50

    سنقف في محكمة قاضيا احكم الحاكمين و شهودها الملائكة

  • محلل فوق العادة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:51

    الاصلاح الهيكلي يبدا بما يلي
    1 الغاء تقاعد النواب والمستشارين والوزراء.
    2 الغاء مبدا تراكم المناصب والتعويضات الناجم عنها
    3 تقليص رواتب النواب والمستجارين والوزراء
    4 تقليص ميزانيات الوزرات والمؤسسات بكل اصنافها
    5 ترشيد النفقات Budget de fonctionnement وتقليصها ميزانيتها
    6 حذف بعض الامتيازات كالبنزين Les bons de carburants
    7 منع استعمال سيارات المصلحة اثناء العطل
    8 منع ممثلي الحكومة من المبيت في فنادق خمسة نجوم والحث على المكوث في البلد المتوجه اليه 24 ساعة ما بعد المؤتمرات على اكثر تقدير.
    9 تقليص الدعم المقدم للاحزاب السياسية ما دام لا يفيدون في شئ
    10 عدم تحمل الدولة ميزانية الانتخابات المقدمة للاحزاب
    11 متابعة المتملصين من اداء الضرائب بدون استثناء
    12 استحداث ضريبة على الثروة
    13 ترسيخ مبدا المحاسبة " من اين لك هذا"..

  • Lmaghni mohamed
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:51

    المغرب يشتعل و هم لا يهتون لأنهم يعتقدون انهم محميين من الخاريج متل حكام الدول التي تشردمت بعدما هرب حكامها او قتلوا يا حكام المغرب الشعب مقور من الضلم و البطالة و قلة الرعاية و الإتمام و انتم همكم النهب و جمع تروات الشعب

  • مغربي يشارك
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:51

    عندما تكون زيادة في الاجور يستفيد المحتلج من 50 درهم ويستفيد مول 20000 درهم من زيادة 3000 درهم.
    واش هذه هي العدالة الاجتماعية؟
    هناك نلس لا يساهمون في الاقتصاد الوطني برواتبهم.
    كلشي فابور السكن التغذية الماء بالاطنان الكهرباء المازوط…….

  • مقهورون
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:52

    عندك الصح سي العثماني لأنك تتقاضى اجرة خيالية بامتيازات عديدة اللهم كثر حُسادُنا و فعلا انك بعيد عن فوهة البركان اما الشعب فهو قريب جدا منها و حذار الأخ العثماني أمين عام حزب و رئيس الحكومة المحكومة انشري يا هسبريس

  • amine2
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:52

    بدون مبررات و لغة خشب قولو لنا ان المغرب غارق في الديون و يطبق اوامر صندوق النقد الدولي للانه غير قادر على محاربة افساد و ارجاع الثروات المنهوبة و يبقى المواطن هو الحائط القصير

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:54

    قريبا ستجعلنا هذه الحكومة نتسكع ونتسول مع الأفارقة في مفترقات الطرق، حسبنا الله ونعم الوكيل، الزيادة في كل شيء، المازوط وصل إلى عشرة دراهم للتر فيما أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية هي في أدنى مستوياتها، لم نرى اونسمع يوما أنهم زادوا في وزن شيء من المواد الاستهلاكية ولم يزيدوا في تمنها،مع العلم أن الوعود التي قدمت من هذا الحزب كان غير مانراه اليوم، ولاكن (قطعوا الواد اونشفوا رجليهوم )،وماخفي أعظم، لك الله يا وطني.

  • تغطية الشمس بالغربال
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:56

    العثماني: رفع "دعم البوطا" أمان .. والمغرب بعيد عن فوهة بركان. الأمان هي التعويضات هي التي يتلقاها الوزراء والبرلمانيون دون فعل شيء. أما البركان فحتى تونس لا أحد كان يتوقع قيام شعبها وحتى اليوم. يبدو أن المسؤولون يتوصلون بتقارير و أخبار مغلوطة كما كان الحال في الحسيمة. لا تستهزؤوا بشعب صبور وصامت لأن بعد الصمت يكون الطوفان. رد بالك اهيا رد بالك…في الأعماق الفوضى ومن الفوق النحر يبان هادئ.

  • abdos abdos abdoo
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:57

    العدالة والتنمية أهلكو الحرث والنسل بسياساتهم لا شعبية والشعب منهم براء .الوضع عبارة عن برميل من البارود يمكن أن ينفجر في أي لحظة.

  • Tetouani
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:57

    المغرب ليس على فوهة بركان المغرب كله بركان ولكن يبدو ان تجار الدين و اميرهم .يبحثون عن إشعال الشرارة الأولى .بضربهم القدرة الشرائية للمواطن التي هي اصل في الحضيض.

  • احذروا من هذه الخطط
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:02

    قالك ليست للحكومة نية الزيادة في 2018 و 2019، ومتى الزيادة اذن؟ ربما 2020!!؟؟ انها من الخطط العشرة لاستعباد الشعوب كما ذكرها الفيلسوف نعوم تشومسكي، منشورة في الانترنت. ومنها:
    4- التأجيل
    واحد من الطرق التي يتم استخدامها لتمرير قرار غير مقبول شعبيا، هو تقديمه على أنه “موجع ولكنه ضروري”، فمن الأسهل أن يتقبل العامة قرارًا مستقبليًا على أن يتقبلوا قرارًا فوريًا، وذلك لأن المجهود المطلوب من العامة لن يتم بذلك بشكل فوري، كما أن هناك اتجاه عام لديهم بأن “المستقبل دائما أفضل” ومن الممكن أن نتجنب التضحية المطلوبة، وهذا يعطي مزيدًا من الوقت للعامة كي يتأقلموا مع القرار وقبوله حتى يحين وقت تنفيذه.
    ما رأيكم يا سادة؟

  • ingénieur informatique
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:02

    العدالة الإجتماعية هي التقسيم العادل للثروات.. أين الذهب ؟ أين الفضة ؟ أين الفسفاط ؟ أين الرمال ؟ أين الثروة السمكية ؟ أين أين .. ننتظر الجواب ..

  • عبدو
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:03

    " المملكة تعيش استقرارا ولا يمكن تهويل الأمر"
    هذا ليس إستقرار بل هو الهدوء الذي يسبق العاصفة يا طبيب النفس الذي لا يفقه شيئا في علم النفس.
    اذا كان الشعب نائم والإحتجاجات محدودة في بعض المناطق فهذا لا يدل على ان هذا الشعب راض على سياساتكم التفقيرية.
    الشعب لا يطلب الصدقة وإنما يطلب حقه في ثروات بلده.
    في المغرب فقط: الفقراء يزدادون فقرا والمليارديرات يحتلون المراتب الاولى في فوربس عاما بعد عام.

  • Adam
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:10

    والله اني استمعت بتمعن لمداخلة العثماني في مجلس المستشارين واجابته بالنفي عن عدم تدخل صندوق النقد الدولي والبنك العالمي في سياسة الحكومة وتوجهاتها …وكدت اخال اني استمع لرءيس وزراء اليابان أو الصين ..ياله من سفاهة فيكفي لرءيس المحكومة أن يستحضر آليات العولمة وفاعلوها ليتبين له أن الاقتصاديات الوطنية قد تم اختراقها والسيادات الداخلية أصبحت في مهب الريح نظير المديونية وغياب النمادج التنموية الفعالة …فلكم أن تسفهوا ما استطعتم يا تجار الدين لانكم اخلفتم موعدتم مع التاريخ فمزيدا من النفاق والضحك على دقون الاغبياء في مجالس التمثيل وخارجه

  • مواطنة
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:18

    اقول للسي العثماني"البوطا خط أحمر لا تلعبوا بالنار !!!!"أن رفع الدعم عن البوطا النقطة التي سوف تفيض الكأس والشعلة التي سوف تفجر الأوضاع في سائر البلاد !!!! المواطن اختنق بهذه القرارات اللامسؤولة الأنانية وغير محسوبة العواقب !!! أعياد الله راجعوا اجوركم انتم والنواب البرلمانيين والمليارديرين الذين نهبوا خيرات بلدنا !!!! الفئة المتوسطة قضيتم عليها وأصبحت تعاني من ثقل الديون بسبب هذه الإجراءات والزيادات المتكررة في أسعار كل المواد !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل، والله لو الأمر بيدنا حتى نخويوا لكم البلاد واربحوا في الدنيا ونتحاسبوا معكم عند العادل !

  • الموس
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:24

    حقيقة اتفق على قرار الحكومة . رفع الدعم عن المواد في صالح الطبقة الفقيرة قد يكون مدخل لتحقيق العدالة الاجتماعية ان كان هناك تطبيق حقيقي للاصلاح.الدعم او صندوق المقاصة من سمة الانضمة الاشتراكية عندما لا تكون هناك فوارق اجتماعية و ليس المجتمع الطبقي الذي تكثر فيه التماسيح والعفاريت للنهب والسرقة . انه قانون الغاب يا سادة القوي ياكل الضعيف .لا للدعم ونعم لسياسات اجتماعية لتقليص الفرق والمسافة بين الاغنياء والفقراء .

  • هاهوهي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:25

    اي توجه عالمي. ما يمليه البنك العالمي على دول العالم 3. التوجه العالمي لم يقل ارفعوا من أجرة الموظفين أصحاب 3000 درهم. فالقديم كنتم تتطلعون إلى مليون سائح. و هأنتم شاهدتم ما يأتي من وراء السياح. والآن الاستثمار. داوي خاوي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:25

    ما كان يقوله العثماني و بنكيران عندما كانوا في المعارضة يتناقض بما يصرحون به و ما يطبقونه. و هذا هو الذي جعل فئة عريضة تنفر الاحزاب و صناديق الاقتراع. و ذالك الي يريده بنكيران و العثماني المراهنة دائما على الاقلية من جيشهم من حزبهم الذين يوفرون لهم مظلات التشغيل و التدبير ولو بالزيادة في ماء الوضوء او عدد الفواتير في السنة لتتضاعف الرسوم…الزيادات السهلة تليها الزيادات الصعبة كلها من ظهور الفقراء…و الباقي هم ماشي اشغولهوم و لا يهمهم، لهذا هم يتجاهلون كل شيء العطالة و الهشاشة و كانهم في كوكب اخر.

  • عبود
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:35

    المغرب أذابته حمم البراكين المتتالية لأنه يحترق و يذوب وسطه فكيف تدعي أنه بعيد عن فوهة البركان ، لقد سحبنا ثقتنا منك وممن كان قبلك وممن هم معك الآن .
    والله لا نصدقكم جميعا يا هذا .
    لقد خدعنا فيكم وعوضنا على الله

  • Aboukawtara
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:41

    Ce gouvernement n'est certainement pas apte à assurer aux pauvres citoyens ce à quoi il a toujours aspiré.Depuis son premier mondat il ne fait qu'à adopter une politique de pauperisatuon qui nourrit de plus en plus la frustration et le desarroi au sein de la majorité de la population. Son taux de confiance est en chute libre.

  • حقا وصدقا
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:48

    أظن أن السيد العثماني أصبح لا يعيش في الواقع … أظن أن البوطاغار هي النقطة التي ستفيض الكأس … والأيام بيننا .

  • HASSAN
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:48

    زيادة في أجور الطبقة المتوسطة وما دون ذلك تم إحصاء من لا وظيفة له بواسطة البطاقة الوطنية وتخصيص دعم يسد العجز.
    المعادلة ممكنة ولكن بصيغة أكثر مهنية و لمسة اقتصادية.

  • عبود
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 20:48

    انتزعوا الدعم عن إفريقيا فهي التي تستفيد من الديون التي استدنتوها من الخارج .

  • Abd
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:03

    ادا اردت ان تحقق العدالة الاجتناعية، ما عليك الا احصاء العائلات الفقيرة والمعوزة،وتخصص لهم مبلغ 1500dhكمساعدة. بعد دلك بامكانك رفع الدعم على البوطة والمواد الاساسية.
    في كل الحالات فالطبقة المسحوقة هي التي تعاني.

  • من المغرب
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:13

    بغيت نفهم من المستفيد من البوطا الشركات والاغنياء وحتى الطبقة المتوسطة الذين لهم حمام في المنزل ام الفقير.لا اضن هذا يهم الفقير لان الفقير اولا ليس له هاتف ولا انتيرنيت .اوا كيف المثل لما تشبع الكرش تقول غني.او غنيولينا اغنية الحراك والخبز والبوطا….

  • ياسف
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:16

    في الدولة التي تصفونها بالمتخلفة الغاز يصل عبر الانابيب في جميع القرى حتى المعزولة منها الى مطبغ المنزل، شكرا هيسبرس،

  • Redoine
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:19

    الى يوسف صاحب التعليق 9.حزب الندالة والتعمية سيحكم المغرب قرونا وقرونا اخرى لان شعبه المكون من اصحاب الكرارس والفراشة وبائعي العصير والخودنجال والارامل سيصوتون لفائدة تجار الدين صدق من قال كاد الفقر ان يصير كفرا.مصائب قوم عند قوم فوائد

  • omar
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:21

    اصلا في بعض المناطق الجبلية كيشرو البوط ب 60 درهم فما بالكم اذا ازداد ثمنها؟

  • ifri
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:24

    Un café aussi coute très cher.
    Plus qu'un litre du gasoil. C'est lamentable.
    Une bouteille 1/4 le litre d'eau dans un café coûte le prix du hachich .
    Le monde est Fou.

  • علي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:25

    حزب الهزالة سيدفع ثمن سياساته في الانتخابات المقبلة.

  • malika
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:25

    السيد الوزير تريد الملاحظات،فتفضل، ستزيد الحكومة في ثمن البوطا والسكر وغيرها لأن الاغنياء هم من يستهلكون هذه المواد أكثر، لكن سيدي الوزير، إذا قمتم بالزيادة في البوطا مثلا على مربي الدجاج الرومي لأنه غني فإنه سيبيع لنا لحم الدجاج ب 55 درهم للكيلوغرام عند رفع الدعم، عوض 12 درهم حاليا، وسيبيع لنا صاحب المقهى القهوة وبراد الشاي ب 30درهم عوض 7 دراهم حاليا وقس على ذلك، فكيف سأعيش أنا وأمثالي الذين يعملون ب 600 درهم شهريا بإحدى دور الطالب وحاصل شهادة الدوك ومن ذوي الاحتياجات الخاصة وبدون تغطية صحية ولا تقاعد أضف الى ذلك ولا مرة سمعنا ولا شفنا مفتشي الشغل ولا قضاة جطو لمراقبة الجرائم المالية في حق المال العام بهذه المؤسسات وكيف يعامل المستخدمون كعبيد في زمن الحرية والاستقلال، إذ يتم هدرالملايين على ظهر اليد العاملة والنزلاء بلا حسيب ولا رقيب،أما لجن التفتيش المحلية فيتم شراء صمتها بالهدايا والهواتف عن بعد من طرف المافيا المسيرة لجل مراكز الرعاية الاجتماعية، وهذا عن غفلة مقصودة أو غير مقصودة من طرف الوزيرة الحقاوي ومدير التعاون الوطني، فأين المفـــــر

  • استقرار وهمي
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:28

    بدل المطالبة بالرفع في الاجور اصبحنا نطالب بعدم الرفع في الاسعار …لماذا ؟لاننا نعشق الامان و اي امان و استقرار ان كان مقابل استنزاف الخيرات و طحن الفقراء…مسألة الاستقرار هي نسبية في رأيي ان كان هناك استقرار لماذا يهرب كبار هذا البلد الاموال الى الجزر؟لانهم يعرفون ان الصفيح ساخن وما هي الا مسألة وقت حتى ينفجر الوضع…الشعب مشغول باله بقضايا ثانوية مع ان اصل المشكل ليس هو الزيادات التي هي تحصيل حاصل…المشكل هو الفساد و الاجرام و استنزاف الخيرات من طرف المافيا…

  • هرمنا منكم
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:29

    اظن ان اغلبية لم تفهم بعد فعندما نزيل الدعم عن القنبلة هل اصحاب الفلاحة سيبعون المحصول بنفس التمن هههه طيعا لا سيزيدون تمن الحقيقي للقنيلة وهنا ليس المتظرر لعتماني وما فوق بل نحن لانهم لايشترون الخضر بل تاتيهم مجانا والله اقول شيء المغاربة حمير يسقون الجهنم وهم غافلون صافقوا للبواجدة فسياستهم تاخريب المغرب وتاكدوا من دالك

  • محمد...
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:35

    أن رفع الدعم عن البوطا وغير ذللك.اولا سيغرق البلاد في متاحات الاسعار غير المقبولة وأما الحل المعقول هو الرفع من واجب الضرائب على كل من يستهلك هذه المواد أكثر مثل الشركات والفلاحين الكبار وغير ذللك ورفع الأجور للطبقة الفقيرة والمتوسطة وتخفظ أجور الوزراء البرلمانيين مع تقنين الامتيازات أو إلغاءها تماما كباقي الدول المتقدمة وغير هذا فهو ظلم وإهانة للشعب وان هذا الأخير لم ولن يقبل أن تنهب موارد البلاد من طرف فءة قليلةلوحدها بدون حسيب ولا رقيب وباقي الشعب يتخبط في فقره هذا لم ولن يقبله بأي وجه كان واملنا أن تتوزع ثروة البلاد بدون تمييز وتوزيعا عادلا يرضي الله

  • islam
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:50

    هل من المعقول ان الحكومة تفكر فقط في الزيادات الى متى سيتحمل المواطن البسيط هذا العبء الثقيل ؟ بدل ان تفكر الحكومة في حلول ناجعة لمشاكل التي يعاني من المواطن يوميا عبر بناء جسر من الحوار والثقة المتبادلة ذالك عن طريقة تحمل كل طرف المسؤولية التي على عاتقه؛يجب علينا اعادة التفكير في اصلاح العديد من القطاعات الحيوية ونهج سياسة القرب والتنمية المستدامة اضافة الى الحكامة الجيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة؛المطلوب هو التنمية المبنية على الاستتمار والاقتصاد القوي عبر تطوير كل من القطاع الصناعي الفلاحي السياحي الحل هو التفكير في خلق مقاولات واستتمارات تساعد في خلق مناصب شغل للقضاء على على مشكلة البطالة والفقر اضافة الى اصلاح التعليم والصحة وتوفير الامن

  • hafid
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:53

    الخطوة 1 : تنظيم الميادين الغير مهيكلة لإدراج كل نشاط يدر مقدار من الربح في قائمة المقاولات الصغرى و خلق نوع جديد من المقاولات وهي المقاولة الفتية .. لكسب مداخيل ضريبية.

    الخطوة 2 : وضع لونين لقنينتين مختلفتين لنفس الغاز، مع إلزام المقاولات بإستعمال نوع معين من القنينات التي تشترى بفاتورات وبضريبة محددة يمكن لصاحب الشركة إدراجها في الحساب السنوي لشركته مع تحفيز الشركات الاتي يستعملن هذه القنينات ومعاقبة المؤسسات الربحية التي تستعمل القنينات المخصصة للأسرة أو للإستعمال المنزلي .. وهكذا !

    الخطوة 3 : ولموظفي العمالات أن يراقبو جميع المحالات ذات النشاط الربحي هل يستعملون القنينات الخاصة بهم ! واحالة كل متجاوز للقوانين إلى العقوبات والمسائلة ..

    بالنسبة للأسر فيمكن زيادة 10 د. كحد أقصى لتصبح 50 درهم مع "الجلدة" فا
    وبالنسبة للمقاولات تكون ب 80 د. + الضريبة ..
    وتبقى ثمن القنينة الصغيرة لا تتراوح قيمتها قيمة الساعة للسميك أي 12 درهم ( مع الجلدة فابور )

  • Omar33
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:54

    il faut une réelle concurrence pour baisser les prix

  • ربي لي عطا
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:23

    في كل تعليق تتلقى زيد الظرائب على الأغنياء خدوا من الأ غنياء و ناري على كره و حسد و باز على بنادم راه ربي الرزاق

  • هههه
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 22:46

    المغرب ليس في أمان ولا يمكن القول أننا بعيدين عن فوهة البركان. الله وحده يعلم معاناة المغاربة مع هذه الحكومة الإسلامية الاشتراكية التقدمية التجمعية الحركية الدستورية.

  • راي1
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:22

    عملية حسابية بسيطة تظهر بان الطبقة التي تستفيد كثيرا من الدعم الا وهي الاغنياء الذين يستعملون البوطا والسكر في اغراض فلاحية وصناعية ستستفيد اكثر عند رفع الدعم.اذ ستعمد الى رفع اسعار المواد التي تستخدم تانك المادتين.والمتضرر الاكبر هو الطبقة الوسطى بحيث ستؤدي الزيادة في البوطا والزيادة في الاسعار الناجمة عن ارتفاع كلفة الانتاج.اما الفقراء على فرض تم اعفاؤهم عن هذه الزيادة بهذه الطريقة او تلك سيتضررون من ارتفاع الاسحار.مع العلم ان منتجي السلع التي سترتفع بسبب رفع الدعم سيستغلون الفرصة من اجل مضاعفة ارباحهم.

  • Mahfod
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:24

    اين دهبت اموال مداخيل الزيادة في اسعار البنزين فيما وظفت هههه بحجة المقص اعادة من جديييييد من حديد

  • عندي حل
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:44

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تلك الزيادة التي ستزيدونها في البوطا غاز
    نقصوها من أجوركم يالصوص وها مريضنا معندو باس

  • تمنسوين
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:47

    السلام عليكم
    بعدقراءة ما جاء في معظم المداخلات اتضح ان على المغاربة ان يفهموا ما يلي :
    الشروع في رفع ثمن الغاز و اخراج هذا الأخير من صندوق المقاص وارد ولا مفر منه. لماذا؟ لان استعمال صندوق المقاص منذ البداية كان خطاء منذ إنشاءه . و تم استغلاله بطريقة غلط. و هذا يعرفه الجميع. فحكومة العثماني ليس لها الذنب في هذا ، ذنبها انها أتت في ظروف و زمن عليها تبديل ما خرب و بالاصح ما كان يستعمل خطاء من طرف الحكومات السابقة. والآن هي في المواجهة. عليها تصحيح ما فسد الآخرون منذ استقلال المغرب . قد يخسر الحزب شعبيته و الانتخابات القادمة ، و هذا وارد،
    لان في السياسة لا نعرف من أين تأتي الضربة، هل من الخصم او من الصديق او من قاع البيت. فاحذروا قبل رفع الدعم عليكم بدراسة الميدان اولا. فان خسرتم الشعب فالوقوف ثانية سيكون عسيرا و صعبا. فأنت من الشعب لا تنسى هذا ، اويس نتمازيرت

  • جعان
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:50

    السيد رئيس الحكومة ووزراءه
    واش كتفكرو الشعب واش موفرين له كل الاحتياجات عمل شريف سكن تطبيب دراسة أمن هاد الشي مامنو تاحاجا
    ولكن الزيادات ورفع الدعم على بعض المواد المهمة للمواطن المغربي هذه هي الجريمة
    حيدو تعويضات الوزراء والبرلمانيين والموظفين الكبار والامراء الا بغيتو الخير لهذا الشعب

  • محفود
    الثلاثاء 23 يناير 2018 - 23:51

    زيادة البنزين الهبت الاسعار فما بالك بالغاز مصير اموال الزيادة هو اللغز المحير قضية الغاز

  • Amera
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 00:27

    واسيرو قلبو على شي حلول أخرى عملية ماشي كلشي يخلصو المواطن راكم خربتو بلادنا باراكا من الزيادة وأكاذيب راه خايفين يستافد حتى الغني هلكتونا بالكذوب

  • محمد الازهر
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:08

    انا اقترح اعطاء 1000 درهم لكل مواطن متزوج ارمل مطلق او حامل للمسؤولية بالمقابل رفع الدعم عن الصندوق و اكثر من هذا الربح منه مثلا البوطة ثمنها 150 درهم تباع ب 200 درهم و السكر اذا كان ثمنه 10 دراهم للكيلو يباع ب 15 و كذلك الدقيق

  • ذو الناب الازرق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:20

    الحكومات الفاشلة هي التي تهاجم القدرة الشرائية للمواطنين بداعي توازن النفقات ولا تبتكر حلولا عملية للرفع من هذه القدرة كيف حال تعويم الدرهم

  • حسين
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 02:57

    يظهر أن العدالة الاجتماعية تروم ايضا اغناء الفقير دون إفقار الغني وبذلك تتحقق رفاهية المغاربة أما أن أصبح الجميع فقراء لا قدر الله ، ماذا سوف نتقاسم بعدها البؤس والفقر .
    الناس بعضهم لبعض وأن لم يشعروا خدم ،و أن الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ، والأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا.
    كما أن النهي جاء على أكل السحت واكل اموال الناس بالباطل ،
    ويظهر أن الدول المتقدمة أو الصاعدة من ردهات التخلف هي التي حاربت أكل السحت وأكل المال العام بالباطل ، وهي التي تظافرت فيها جهود السكان النشيطين على الدفع بالتي هي أحسن من أجل الرفع من الإنتاجية بالجد والاجتهاد في العمل للتخفيف من ضغوطات القوى الخارجية وعلى رأسها الدين ،

  • marocaine
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 06:58

    حكومة العدالة و التنمية من تاريخ دخولها للحكومة وهي تتكلم عن رفع الدعم لم نرى حلولا للبطالة الصحة و التعليم

  • hicham el jadida
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:58

    للأسف المسؤولين أغبياء و لا يعرفون و لا يريدون أن يفهموا أن هذه السياسة العرجاء و استهداف جيوب المواطن البسيط ستؤدي إلى انفجارات لن يفلت منها أي حاكم في هذه البلاد المنكوبة و التي تتطور على حساب الفقراء و الطبقة المتوسطة التي لم تعد تسد المصاريف الخاصة للتعليم و الصحة و الأكل كل شيء مشتعل الله يشعل فيهم الهم و الغم و المرض القبيح لمايلقاوش ليه الدوا في أمريكا إن شاء الله

  • يحيي
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 07:59

    تعبنا من كثرة الكلام عن البوطا ولماذا لا نتكلم عن الغاز الذي نقب عليه بربوع المملكة،الذي بدأ استغلاله اوالذي سيستغل قريبا،فالى اين ستذهب مذاخيله؟ فبدلا من احصاء الاسر المعوزة ،الفقيرة والمتوسطة يتعين احصاء مستغلي قنينات الغاز وهم قلة،اصحاب واصحاب… وايجاد وسيلة لمراقبتهم وفرض ضرائب عليهم مثلا..

  • فاعل خير
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 10:47

    الحل هو قنينات غاز منزلية خاصة بالمنزل وممنوعة على شركات وإذا رصد احد الشركات يستعملها يفرد عليه غرامة مالية وعلى الحكومة تخصيص قنينات غاز خاصة بشركات وسوية الامور إن ارادو امن البلاد وسلامة العباد

  • خليد
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 12:53

    الوقت ينذر لقيام ثورة الجياع آتية لا محالة نسأل الله تعالى السلامة والعافية في كل مكان

  • Richien
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 13:03

    الحل تعويض البوطا بالكهرباء، وحساب الإستهلاك بنظام الأشطر حسب عدد الكيلواطات المستهلكة والتي تزيد عند الفئات اللي لاباس عليها والشركات.
    وبخصوص البوطة يتم إستغلال الغاز في المحطات الكهروحرارية لتوليد الكهرباء واللتي كما سبق الدكر ستصبح المصدر البديل للطهي والتسخين.

  • فاق
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 15:05

    من رأيي المتواضع تشجيع الفلاحين على استعمال الطاقة الشمسية من السقي الفلاحي وكذلك استعمال الألواح الشمسية مع فرض ضريبة رمزية حسب المناطق القروية وكذلك تشجيع الاستثمار في ميدان الطاقة المتجددة عوض رفع الدعم عن البوطان وللخبراء كامل الصلاحيات في رفع الدعم من عدمه

  • عادل
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 18:54

    حكومة قدارة على فئة فقيرة سؤال اين ثراوث المغرب فوسفاط وما في بحر وفلاحة وصناعة ضرائب ومعادين الذهب اين دهب يشغلون الفقير بدعم اللهم ان هدا منكر

  • مواطن مقهور
    الأربعاء 24 يناير 2018 - 19:43

    هذه الحكومات المتعاقبة اللاعدااة لا تنمية تضحك على الشعب وتستغله باءسم الدين ءاذا كانت تريد الاءصلاح فعلا لبدءات من نفسها بتقليص ءاطور الوزراء والبرلمانيين.ووو ءانا فيما يتعلق بالبوطا يمكنها وضع لجان المراقبة في المقاهي والمطاعم والفنادق لمنع ءاستعمالها هذا هو الحل

  • بوعزة البوعزاوي
    الخميس 25 يناير 2018 - 00:10

    هل حددتم الفئة الفقيرة؟والاخرى القريبة منها؟؟؟!!هنا مكمن الخطر.اما الشركات والضيعات التي تستعمل الغاز بكثرة فهي محصية عندكم،منخلال سجلات الضرائب.فلماذا تبحثون على الحلقات ألا ضعف؟؟؟واشعال فتيل الاحتجاجات؟؟؟!!!.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز