تصنيف دولي يضع ثلاث جامعات مغربية في مراتب متأخرة عربيا

تصنيف دولي يضع ثلاث جامعات مغربية في مراتب متأخرة عربيا
الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:00

تواجدت ثلاث جامعات مغربية في تصنيف دولي جديد أصدره مؤشر “time high education” لقياس جودة الخدمات التعليمية والبحثية، وشمل أكثر من 31 جامعة موزعة على 11 بلدا عربيا.

وكشفت نتائج تقييم مؤشر “time high education” العالمي للجامعات، التي صدرت مؤخرا، عدم وجود أي جامعة مغربية ضمن المراتب الأولى في التصنيف، والذي همّ دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش الرتبة 19 على مستوى الجامعات العربية برسم سنة 2018، بعدما كانت تتواجد في المركز 17 السنة الماضية، تلتها جامعة محمد الخامس بالرباط، والتي حلت في الرتبة 20، وهي التي كانت في الرتبة 19 سنة 2017.

بينما حلت جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس في ذيل قائمة أفضل الجامعات العربية، محتلة الرتبة 29، قبل كل من جامعة مونستير التونسية والجامعة الهاشمية الأردنية التي جاءت في المرتبة الأخيرة ضمن التصنيف ذاته.

وتوجد أفضل جامعة عربية حسب المؤشر ذاته في المملكة السعودية، إذ احتلت جامعة الملك عبد العزيز، التي تتخذ من جدة مقراً لها، المركز الأول في التصنيف العربي بفضل تأثيرها القوي جداً على السياسات العمومية السعودية، متفوقة بذلك على الجامعة الإمارتية خليفة التي حلّت في المرتبة الثانية.

ويعتبر تصنيف مجلة “time high education” تصنيفا محكما وعالميا أعيد تعديله سنة 2011 ليتضمن معايير صارمة بناء على دراسة معمقة تشمل استطلاعات الرأي وعشرة أشهر من استشارات خبراء عالميين في التعليم العالي عبر العالم.

ويعتمد الجدول الدوري على المنهجية نفسها التي تتبعها الجامعة في تصنيف الجامعات العالمية، لكنه يشمل فقط الجامعات الموجودة في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

وقال فيل باتي، المسؤول عن التصنيف في المجلة، إن ”الترتيب المحصل عليه يظهر أن هناك نقصًا في البيانات حول مؤسسات التعليم العالي في المنطقة العربية، إذ من بين 1000 جامعة تضمنها التصنيف توجد 31 جامعة فقط في العالم العربي”، آملا أن تشارك المزيد من الجامعات في المنطقة في السنوات المقبلة.

وكانت مؤسسة تايمز، المتخصصة في شؤون الجامعات ومؤسسات التعليم العالي حول العالم، أصدرت تقريرها الأخير عن ترتيب مؤسسات التعليم العالي في العالم، وهو أحد أهم التقارير الدولية التي تقيم جودة التعليم في الجامعات؛ وصنف جامعة مغربية وحيدة في المرتبة 801 إلى جانب جامعة القاهرة.

وتبقى الميزانيات المخصصة للبحث العلمي في المغرب ضعيفة جدا، إذ لا تتعدى 0.8 في المائة من الناتج الداخلي الخام، في حين يصل المتوسط العالمي إلى 2 بالمائة، وأكثر من 4 في المائة في الدول المتقدمة.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

55
  • مغربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:11

    السلام عليكم
    و ما الغريب في ذلك لا يوجد تطوير في الجامعات المغربية .
    و ما يدرس في الستينات هو نفسه الذي يدرس حاليا .

  • Ayoub Bruxelles
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:13

    لنا الشرف أنها تصنف من الجامعات أما البحث حول الجودة و التريب عالميا فهذا أمر سينظر فيه في المستقبل القريب عفوا الغير موجود

  • Bidawi
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:13

    لو كانت لدينا جامعات يدرس فيها النصب و الإتحيال و السرقة لصنفنت في المراتب الأولى عالميا و لفاز الأساتدة المغاربة في هذه العلوم بجوائز نوبل للغش.

  • Hassan
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:16

    اين راحت جامعة الأخوين بافران الا تدخل في هدا التصنيف

  • رياني
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:24

    ياسلام…!! هنيئا لنا انجاز كبير
    كثرة الهم كضحك

  • الكسول الطرطوري
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:25

    للتذكير فقط المقررات المعروضة في السلك العلمي في جامعاتنا يعود تاريخها الى بداية القرن العشرين..لا تطبيقات ولاهم يحزنون فقط دروس نظرية جافة لا أفق ولاطعم ولارائحة لها.. ونسأل عن التقدم التكنولوجي …

  • لقمان
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:26

    التصنيف يحتوي على عدة مغالطات وخلفيات سياسية، مستوى التعليم في المغرب بصفة عامة من اجود المستويات في العالم، أليست بلادنا أجمل البلدان ؟

  • Hicham
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:29

    الجامعات هي مقياس تطور الامم..
    اين هي جامعة الحسن الثاني؟ أليست هي جامعة العاصمة الاقتصادية؟ الاخوين؟ كنت اسمها ذات جودة عالمية

  • younes
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:32

    c'est catastrophique ce qu'on voie aujourd’hui dans notre pays tout les indicateurs en rouge LAH I7ADER SALAMA

  • المال
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:34

    لغة المال. وليس حكم الشفافية من يتحكم في الحكم على هته الجامعات. ولا تهمنا هته المراتب. نريد جامعات تنتج علماء ينتجون في تخصصاتهم ابتكارات لها صيت على المستوى العالمي . و ليس حاصلين على دكتورات دون جدوى. بمعنى أخر لا يهمنا الكم بل الكيف.

  • maghribi libre
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:35

    الجامعات المغربية تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث العنف والفوضى والجهل والتحرش

  • وكواك الحق
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:39

    أعتقد وقع تزوير لأن جامعات المغرب خارج التاريخ و لا يمكن إلا أن تكون الأخيرة عالميا على كل الأصعدة بدءا بالتأمين الصحي الغائب و الإقامات الحبسية و المنحة الغائبة أو الميتة و,,,البحث العلمي الفارغ أو الجامد مرورا بحيطان قديمة رثة و حافلات من القرن الماضي و لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم
    لله الشكوى فقط

  • شوف تشوف
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:40

    الحمد لله هاذا ونحن نتبع لحكومة منبثقة من رحم حزب يلقب نفسه بالإصلاح والتجديد فبدى منهجهم واضح لا عدالة ولا تنمية فهم موجودون للمناصب وخلقوا التعرية .

  • سعيد سلا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:42

    قد اخطات الدراسة كان عليها ان تاخد الترتيب بداية من الاسفل لنكون في المراتب المتقدمة فنحن نحب داءما نحب ان نكون في المؤخرة
    -في التنمية البشرية
    -في التعليم
    -في الصحة
    -في الحق في العلاج
    -في الديمقراطية الحقيقية
    -في النموالاقتصادي والاجتماعي
    -في محو الامية
    -في الدبلوماسية ونلاحظ مايحدث مؤخرا في غياب تام للخارجية(حكم جنوب افريقيا) ومحكمة العدل الاوربية وتداعياتها المتعددة والخطيرة وقد تشمل مجالات اخرى غير الفلاحة علاقاتنا بالدول الخليجية وكاننا ننتظر من الملك ان يقوم باي شيء في غياب تام للخارجية والاحزاب السياسية والمجتمع المدني كالجمعيات التي لا يهم غالبينهم الا المساعدات المالية الداخلية والخارجية
    الخلاصة يجب ربط المستوى التعليمي وربط ترتيب الجامعات بالتخلف على جميع المستويات

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:44

    السلام عليكم

    لا تتعدى 0.8

    الميزانيات المخصصة للبحث العلمي في المغرب ضعيفة جدا، إذ لا تتعدى 0.8

    العملية الحسابية 0.8 في المغرب .. ليس هو 0.8 مقارنة مع الدول المتقدمة

  • موحا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:48

    ميزانية التسلح من 10 الى 12 في المائة و ميزانية التعليم و البحث العلمي 0,8 في المائة. و ترجون التقدم و الازدهار. هذا هو تخطيط التخلف و التبعية.

  • وعزيز
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:48

    قد يكون السبب هو:
    غياب حماس و جد و برامج و أهداف مسطرة، و غايات لابد من إدراكها و نشاط تربوي و مشاريع و اوراش علمية منتجة ….
    فان سألت معظم الطلبة ، تجدهم محبطين ،يعيشون الملل، بلا آفاق ، بلا معارف ، بلا خطط للوصول لغايات، هي في حد ذاتها منعدمة …

    لان السر في النجاح ، يكمن في طرح الأسئلة التالية :
    من؟
    ماذا ؟
    متى ؟
    لماذا ؟
    كيف ؟
    كم ؟
    ووو.
    أسئلة منطقية يجب ان تطرح ….
    لان الغايات و الأهداف تستوجب وسائل و مناهج ، هذه الاخيرة تستوجب اختيارات إيجابية مدروسة لربح الوقت و الرهان … وتحقيق غايات
    اي رهان نبحث لتحديه ؟؟
    و اي غايات ؟؟

    وتبقى الأمور متروكة للوقت …..
    الوقت تهدم الجبال …
    الوقت كالسيف …

  • نبيل نبيل
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:53

    للي تيفقص هو حنا فهاد المراتب المتدنية فالعالم وتتشوف قنواتنا تتبجح بالإنجازات الكبيرة للمطربين والمغنيين وتتطبل وتزمر عندما يتعلق الأمر بهؤلاء متناسيا إعلامنا ونخبنا هذه الانتكاسات التي أصبحت شيئا مألوفا وكأننا قطعنا الواد ونشفو رجلينا للإشارة فقط أن هذا التراجع بدأ مند بداية الثمانينات
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • جريء
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:55

    النظام لا يحتمل المثقف او العارف، ما يهمها هو اشخاص ذو كفاءات تقنية بسبطة لاستخدامه في عملية الانتاج لدى الشركات المستثمرة فقط.
    لهذا فتدهور الجامعات كان مقصودا وبدون منازع.
    اقرو الشعب باش احاسبهم ؟؟؟؟؟

  • ifri
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:56

    غالبا ما تشير الأصابع إلى الأستاذ لكن ما محل الطلبة ، الآباء، الأولياء، الدولة، المحيط العام للجامعة وانفتاحها. دراسة الجامعة مقارنة مع الترتيب العالمي تستدعي تدقيقا وتشخيصا محكما.
    من وجهة نظري الخاصة كبديل مستعجل هو الإلمام وتكريس الجهد والدعم واهتمام الدولة بالتكوين المهني. التكوين المهني.التكوين المهني…
    على الأقل يمكن للشخص العيش بسر يديه أكثر من شهاداته الجامعية.
    اللهم إني بلغت.

  • لا شئ بدون الارادة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:56

    سيزداد التعليم والبحث العلمي تقهقرا حتى يندثرا وينتهيا نهائيا و لن ببق لهما لا حس ولا دكر و لا خبر، والسبب كله راجع لغياب الارادة الحقيقية للتقدم في هدا المجال، رغم ان الميزانية المخصصة هي الاعلى في العالم، بدليل ان ميزانية التعليم مقصمة على الدخل ااداخلي الخام تتعدى 6،7%، اي المؤشر الاول في العالم، وهدا امر آخر يرجع لسوء الحكامة المنتشرة. والسؤال الواقعي اليوم هو متى ستتحقق هده الارادة كي نمر الى المراحل الموالية؟

  • mohamed
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:57

    لا تحلموا كثيرا. الجامعة مؤسسة تنمي لمجتمعها. أطرها من المجتمع نفسه وبنفس العقلية. إذا صلح المجتمع صلحت جامعاته

  • محمد بن الحسن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:58

    التعليم في بلادنا أصبح في خبر كان
    وأصبح كل يوم يمر يدق فيه مسمار في نعش هذه المنظومة الفاشلة بكل مكوناتها.
    وبحكم ممارستي في هذا القطاع أتحسر على مستقبل هذا الوطن …

  • simohamed
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 11:59

    ليس العيب ان تسقط ولكن كل العيب ان لاتقدر على النهوض. صحيح والكل متفق ان مستويات تعليمنا بالجامعات لا يرق الى الصفوف المشرفة. لكن ما العمل يا ايها الدين يجلسون فوق كراسي الوزارات والمؤسسات الحكومية? اين يكمن الخلل حتى نتمكن من اصلاحه? من هم الدين اخلوا بالمسؤولية حتى نتمكن من معاقبتهم?

  • مهتم
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:05

    انا خريج التعليم العالي و المؤسف له ان الاساتذة الجامعيين يتاففون من الطلبة و يعتبرونهم كتااميذ الاعدادي . و تراهم منعزلين في ركن المشروبات لوحدهم يتحدثون عن مشاريع تجارية لا تمث الى البحث العلمي بصلة . و اندهشت حين زرت جامعة في اوربا ان الاساتذة يتناولون الطعام مع الطلبة و قد رايت ايضا حاملا لجاىزة نوبل يشارك ماىدته مع طلبته و يتناقس معهم …
    من شروط تعيين العميد او رئيس جامعة ان يلتزم ب بربح درجة او اكثر كل عام في التصنيف والا يجب تغييره . ولا للمحابات والسياسة في مجال اهم قطاع يهم الوطن …

  • مولاي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:08

    عن أي جامعات عربية تتكلمون وعن أي تصنيف تصنفون وعن أي تقرير تقررون وعن أي شهادات تتفاخرون ؟؟؟؟؟؟

  • القادري
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:11

    أمليأن يتأمل أساتذتنا هـذا الوضع ويتجنبوا الإختباء وراء الدعم المالي ليتعرفوا على واقع جامعاتنا ويهترفوا أن جزءا كبيرا من هـذا التدهـور يعود الى المستوى الهـزيل للكفاءات المكلفة بالتكوين والتى يبقى هـمهـا الوحيد هـو الزيادة في الأجور وبيع الطبوعات المنقولة من لغات أخرى الى جانب هـوس الترقية…..

  • abdo
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:21

    في المغرب لا يجد شيئ إسمه البحث العلمي ولا يوجد أساتذة باحثون الا نسبة قلييييييييييييييييييلة جدا من لهم الغيرة على هذا الوطن ، ما يوجد هو النصب و السليت والتسيب والأساتذة الشلاهبية .
    كم هي نسبة البحوث التي قام بها الاساتذة الباحثون في المغرب لاتذكر راه حشومة هاد شي لو تقدموا للإشتغال في الجامعات التي في الدول المتقدم لن يقبلوا نظرا لمستواهم المتدني وضعف مردوديتهم.
    أما بالنسبة لتوظيف الدكاتره فيمر عبر المحسوبية والمحابات, أما بخصوص الدروس فهي قديمة المحتوى والقيمة النفعية ,أما التخصصات فحدث ولاحرج للهم اللطف دولة ينخرها الفساد

  • تصويب لا بد منه
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:28

    ما ينقص الأطر الجامعية كي تنهض بالجامعة المغربية على أحسن ما يرام هو: تحسين ظروف العمل(من بينها الإنتقاء الأولي للطلبة، فليس كل من هب و دب يمكنه أن يلتحق بالجامعة)، إعادة الإعتبار للأطر الجامعية، دعم أكثر للبحث العلمي بزيادة ميزانية البحث العلمي، تقليص عدد طلبة الدكتوراه لكل أستاذ، التعويض عن التأطير و عن التصحيح، رفع الأجور لأن مستواهم المادي جد متردي بالنظر لكونهم يسافرون لحضور الندوات من مالهم الخاص هذا بالإضافة إلى مصاريف البحث إلخ. بقي أن نصوب شيئا مهما: هناك جامعات عربية في الخليج كان تصنيفها جيد مقارنة مع المغرب فمن أسباب هذا التصنيف الجيد وجود أطر مغربية تدرس فيها أعطيت لها إمكانيات هائلة بالإضافة إلى أجور عالية. ففي ظل غياب دعم مادي كبير للبحث العلمي، و في ظل استمرار هذا الوضع التبخيسي لدور الأستاذ و في ظل استمرار هذه الأجور الهزيلة لا يمكن أن يتبوأ التعليم العالي المغربي المكانة التي يصبو نحوها الجميع و السلام.

  • حسن الغنيمي- برداغة
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:29

    الثقافة السائدة هي الغش و الرشوة و المحسوبية و هي نفس الثقافة السارية في الكليات المغربية اذ مع الاسف الشديد نلاحظ غياب لاي منظور و غياب للقانون مع سيادة الفوضى العارمة..فلا نظام و لا انتظام و كل واحد يفعل ما يريد بلا حسيب او رقيب..بل هناك رشاوى و فساد اذ تعطى الرشاوى من ان اجل التسجيل في الماستر و الدكتوراه.. و الاساتذة الجدد همهم فقط الترقية باسرع وقت و باية طريقة و لهذا نجد "استاذ" يحصل على التأهيل حتى قبل ان يرسم او في اقل من 03 سنوات في حين ان الامر هو تتويج لمسار طويل في الجامعة (و ليس خارجها) من البحث و الجد و المثابرة…هنا تأهيل ماذا؟ الفراغ؟ ربما اخطأوا الهدف او لم يفهموا جيدا معنها باللغة الاجنبية…بل يصير المر استاذا للتعليم العالي في اقل من 10 سنوات و هذه لعمري من علامات الفساد و الفوضى و التسيب و غياب الحكامة..و ثقافة البلد لا تناسب نظام LMD و لا حتى موارده المالية اذ يستحيل تطبيقه عمليا و علميا و اخلاقيا لان الريع هو المنتشر و ايضا المحسوبية و لا علاقة للامر بالتعليم كيفما كان..في الماستر كل السجلون موظفون و لا يحضرون و مع ذلك تعطاهم نقط 18 و 17 وو…انه العبث المغربي

  • ifri
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:31

    مهتم 25
    في المغرب لا يمكن الحوار مع الطالب لأنه في غالب الأحيان يتطفل الطالب او التلميذ لطلب المساعدة في النقط لا في الشرح او دراسة مواضيع….la mendicité
    الطلبة (غالبية) تماسيح صغرى في انتظار بلوغ الكبر ليصبح قاطور.

  • جامعات متأخرة وطلبة يائسون
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:41

    الجامعة المغربية في موقع متأخر أفريقيا، وعربيا وعالميا.
    الأمر مقلق إذا ما قارنا أوضاعنا بأوضاع دول أخرى.. أكيد انه من المقلق ان تحتل مثلا الجامعة الإسلامية في غزة بالرغم من واقع غزة وحصارها، مواقع متقدمة مقارنة بالجامعات المغربية.. هذا يدفع إلى التساؤل.

  • DRISS
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 12:57

    -مدنيا :الجزائر 83 (جيد) المغرب 123 (ضعيف) فى مؤشر مؤشر التنمية البشرية.
    -عسكريا : الجزائر 25 , المغرب 57 عالميا

    احسن الكلام ما قل ودل, اما باقى القال وقال ما هو الا وهم للتنويم والترويح عن النفس.

  • wisdom house
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:09

    التعليم في الدول العربية كله هدفه الصفر و القواعد اللتي يعتمد عليها التصنيف فيها محاباة لبعض الدول. على أي الطالب المغربي من أفضل طلبة العالم جدية و خاصة طلبة الرياضيات و الفيزياء و الهندسة عموما و الطب و الصيدلة. الجامعات العربية عموما لا تعمل على تخريج العلماء الباحثين و المخترعين و هذه سياسات الدول العربية عموما لأن مواطنا عالما منتجا مخترعا يمثل في أنظارهم خطرا على أنظمتهم. لم أر طلبة عرب في الجامعات الغربية اللتي درست بها أذكى من المغاربة و التونسيين فلا تثقو بكل ما يقال عن دول البترودولار أو غيرهم ممن يتواجد أشخاص من جنسياتهم في لجنات الحكم و سال المجرب.

  • ردا على ذ. حسن الغنيمي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 13:18

    يا أستاذ، من خلال تعليقك يتأكد أنك تجهل الكثير من الأمور لهذا وجدت نفسي مضطرا لكتابة هذا التوضيح حتى لا تستمر في كتابة هذا التعليق لأنه تردد مرارا: يا أستاذ، أولائك الذين ناقشوا التأهيل في 3 سنوات هي نسبة قليلة جدا لا تستحق كل هذا الإهتمام ـ و إذا كان عندك مشكل مع بعض هؤلاء عليك أن تطلب معلومات منهم لمعرفة سر ذلك ـ وهؤلاء رغم ذلك من حقهم، من هي الفئة التي يمكن أن تناقش؟ الفئة التي كانت أصلا تشتغل في قطاع التعليم والتحقت بالتعليم العالي عن طريق مباراة. ثانيا: وهذه شهادة حق هناك باحثين مرموقين دائمي البحث و الإشتغال تجاوزوا مداخلتين و منشورين حسب ما ينص عليه القانون، أليس من حقهم المناقشة؟ بالنسبة لدرجة أستاذ التعليم العالي أوقول لك يا ذ.أن هناك من نشر ما لا يقل على 5 كتب وما يتجاوز 30 مقال علمي، ويقدمون محاضرات في المغرب والخارج(كندا،أمريكا،أروبا)واش واحد مجتهد بغتي يبقى جامد فشي درجة؟ضروري أن يجازى المجتهدون و المتميزون يا أستاذ. و لا تنسى يا أستاذ أن هناك جامعيين مغاربة بالنظر لتميزهم يتلقون دعوات لأعرق الجامعات المرجو أن تكف عن مثل هذه التعليقات التي مصدرها جهل بواقع البحث العلمي.

  • ملاحظ
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:04

    المونوبول و انعدام التشجيع و السدود في التعليم عوامل همشت الذي يرغب في العلم، كلهم ساهموا في تديل هذه الجامعات. كل سنة تقهقر الى ان تفقد طبيعتها الجامعية. يريدون تعليم مؤدى عنه، بجامعات لا تقنع، من يرغب في العلم و من يقيم و يصنف هذه الجامعات عالميا.

  • روكا
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:08

    اذا كانت الجامعات هي مقياس تطور الامم فان رعاة الابل هم افضل الشعوب العربية ونحن الأسوء،ليتنا نعرف قدرنا ونكف عن التبجح وانتقاد من هو افضل منا.

  • le chômage a augmenté
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:14

    أصبحت الجامعة المغربية عاقراً، لا تنجب كفاءات طلابية، وبحوثا علمية، تجعلها تحظى بمراتب متقدمة في التصنيفات الدولية و تذهب الجهود المبذولة في قطاع التعليم العالي في المغرب، والأموال المصروفة على الاستراتيجيات الإصلاحية لهذا القطاع سدى

  • محمد الصابر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:15

    الامور مقصودة والترتيب منطقي ويفرض نفسه ، والجامعات المغربية المخصصة للفقراء ليست الا مزبلة لعرض معلومات الدنيا والاخرة ، والله على كل شيئ قدير. أما الرتب العالمية الاولى فهي في الخارج والمغاربة يحبون أن يذهبوا للخارج لكي يفرعنوا على أصحاب الشواهد في الداخل. وهكذا سيبقى مغاربة التفكير بالخارج ومغاربة التفكير بالداخل، أما عن الاساتذة والبحث العلمي والشروط والكفاءات والمنتوج والمستقبل فهذا كلام اخر تضيع فيه المقالات بدون جدوى.

  • Bilal
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:15

    المغاربة لا يهتمون الا بالاكل و بمعتقداتهم , لا يهمهم لا بحث علمي و لاهم يحزنون ثم يستغربون لماذا هم متاخرون. لنكن صريحين , كم منهم كلف نفسه حتى الاطلاع على ما ينشر من قبل او الاستماع الى الاراء العلمية.
    و نحن نرى حجم المضايقات لكل من عبر بطريقة علمية عن رايه

  • مواطن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 14:20

    جامعات إقصاء المتفوق و دعم أصحاب المال والنفوذ ..كل شهادة بثمن إما نقدا أو بتبادل مصالح أو استغلال جنسي…

  • العربي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:02

    لم اتمم دراستي الجامعية وحبدا لو جاءت جامعة فرنسية في العلوم للمغرب لتعتني باصحاب الهدر الجامعي اما محمد الخامس رحمة الله عليه لو رجع للحياة لقال لهم تركت المغرب موحد واصبح اهل الشمال فاس دو علم عن باقي المساكين.

  • حسن الغنيمي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:12

    اعطينا اسم لواحد جامعي مغربي له 5 مؤلفات و معروف دوليا–من هو بالاسم؟ في اي ميدان؟ الرياضيات ؟ التكنولوجيا؟ البيولوجيا؟ الفيزياء؟ علوم الهندسة؟ مثلا اعطينا اسما واحدا في العلوم حتى يطمأن قلبنا و الفؤاد؟ هل في علوم الفضاء و الاقتصاد؟ من؟ لا ارى احدا اليوم؟ ام في التفاهات و الهضرة الفارغة ربما لكن من حتى في ميدان التضخم الكلامي الذي لا نتبثه علميا؟؟؟؟

  • المواطن
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 15:28

    "اراه حشومة نحتل هذا الترتيب و المغرب يضم اول و اقدم جامعة في العالم"!!!!!

  • قادة الجزائر
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 16:55

    يعني جامعة تلمسان علي حدود جرادة تقريبا تتفوق علي كل الجامعات المغربية خبر غير سار للبوشيخي

  • حتى يطمئن ذ. الغنيمي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 17:12

    حتى يطمئن ذ. الغنيمي أقدم له نماذج لبعض الجامعيين المغاربة الذي تألقوا دوليا:
    ـ الباحث عبد الله بنوهاشم الأستاذ بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بجامعة ابن زهر بأكادير، على جائزة البحث العلمي لجامعة "نانجينغ" الصينية في دورتها الثالثة عشر.
    ـ وفي فئة "الطاقات البديلة"، حصل المغرب على الميدالية الذهبية إنبيكس وميدالية من "مركز الأبحاث الطبية والدوائية، لكلية الطب والصيدلة، جامعة غالاتي برومانيا"، عن اختراع "سولاردو" من قبل الدكتورة ليلى صدقي والأستاذ محمد معروفي من المدرسة المحمدية للمهندسين.
    ـ أحرز المهدنس والباحث المغربي يونس البلغيتي على جائزة "غوستاف إيريش" العلمية الدولية في ألمانيا؛ نظير بحث أجراه حول المواد المقاومة للحرارة وللذوبان.
    القائمة طويلة جدا،اكتفيت ببعض النماذج حتى يطمئن ذ حسن و يرتاح باله ويعرف أن الجامعيين المغاربة ينقصهم فقط الدعم و التشجيع و رد الإعتبار و تحسين ظروف العمل و الظروف المادية.ليكن في علم ذ.حسن أن هناك جامعيين مغاربة يدرسون في طوكيو، مشغن، نيويورك، موسكو،برلين، لافال، مونريال في شتى المجالات، يكفي أن تبحث عبر محرك البحث غوغل و ستتأكد بنفسك. طابت أوقاتك.

  • anir
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 17:37

    شوفوا بعدا تسمية الجامعات عند العرب كلها تحمل اسماء ملوك وسلاطين وامراء لا علاقة لهم بالعلم عاد تشوفوا الجودة .

  • s.mohamed
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:03

    التبعية التي ينهجها المغرب وراء ماما فرنسا هي السبب ، يجب تغيير المنهج التعليمي من حيث اللغة وإعطاء اللغة الانجليزية الأسبقية في الأبحاث الجامعية و التحرر من اللغة الفرنسية التي أصبحت مستهلكة عل
    الصعيد العالمي وهذا التصنيف يعطي أسبقية للدول التي تعتمد على الانجليزية بنسبة كبيرة في تطوير التعليم لديها أما المستعمرات الفرنسية (ثقافيا ) فتأتي في في المراتب الأخيرة .

  • حسن الغنيمي
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 19:20

    الدليل على الفراغ هو الاهتمام بالرد الفج و محاولة اقناع العبثية …الباحث لا نراه لابد و ساكن في الانترنيت و الفيسبوك للرد على التعليقات و اما الاسماء الواردة فهي الوهم بعينه و قد بحث في غوغل و لم اجد لهم ذكرا اللهم بعض الاسماء العربية التي كونت نفسها في الخارج مثل عبدالله حمودي و اما القول اننا لدينا البحث فهذا لا يصدقه طفل صغير لانعدام الحرية السياسية و الفكرية و الدينية و للفقر المدقع في كل شيئ… كفانا نفاقا و ثمة مافيات في الكليات تهتم بالتفاهات و تعتبر الامر بحثا علميا…من قبيل "شخصية الغول في الاحجية" و "الاحجية و الغول" و "الاحجية و الغول و الحكاية" او "حكاية الغول في اولاد علي -دراسة مقارنة" او "اسماء الغول في فرنسا و ايت شحيط" او "الطفل في قصص بنجلون" او "الاحمق عند بنجلون" او او و كل شيئ منتحل و منقول لا اقل و لا اكثر…

  • Alucard
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 19:22

    "وتوجد أفضل جامعة عربية حسب المؤشر ذاته في المملكة السعودية، إذ احتلت جامعة الملك عبد العزيز…، متفوقة بذلك على الجامعة الإمارتية خليفة التي حلّت في المرتبة الثانية.
    تلك الجامعات جل من يعمل فيها بمن فيهم الطاقم الإداري هم أجانب فلا أستغرب النتيجة…
    ملاحظة قالها لي أحد أساتذة الكيمياء الحيوية الذين سبقوا أن عملوا هناك أنه رغم موقف الرسمي والديني المتشدد من نظرية التطور إلا أنها تدرس في جامعة الملك عبد العزيز بكل اريحية، وأخبرني حجم الدهشة التي يصاب بها الطلبة السعودييون حين يعلمون أن النظرية ليست "مجرد نظرية" بل هي قانون كل علم البيولوجيا وكل شعبه، فكان يمضي بعض الوقت خارج حصص التدريس يخبرهم "بالحقيقة الصادمة" لهم.
    32 – جامعات متأخرة وطلبة يائسون
    الجامعة الإسلامية في غزة تحصل على تمويل أمريكي فلا تستغرب النتيجة.

  • سوق عكاض
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 21:22

    ماذا تقولون كل شيء واضح الزفزافي طلب الجامعة للحسيمة هاهو في السجن العكاشي يهان والمغاربة ينظرون وينتظرون أن تنزل عليهم شيء من السماء

  • حسين
    الأربعاء 21 مارس 2018 - 22:45

    الكثير من الناس يرد بالاساس احثلال الجامعات المغربية المراتب الاخيرة في تصنيف الجامعات العربية او العالمية إلى ضعف ميزانية المخصصة لها للبحث العلمي ، والواقع ربما يكون عكس ذلك ، إذ القليل من الأساتذة الجامعيين من لهم القدرة والرصيد المعرفي والنفس الطويل والغيرة للقيام بذلك ، الباقي يعمل بالمثل القائل ، pas de nouvelles bonne nouvelles الامر ربما يعود في السنوات الأخيرة إلى تواجد أساتذة جامعيون دكاترة بالبطاقة فقط ، عكس الماضي الذي كان لا يحمل هذه الصفة إلا سيدي ومولاي من الاساتذة لما يختزنه من رصيد علمي ومعارف وما يكنه من احترام وصدق للأمانة العلمية .اليوم حين ينقل الإعلام صورا من واقع الجامعة عن النقطة مقابل الجنس وعن التسجيل بالماستر أو الدكتوراة بالواسطة .. يعني تواجد ترعات يمر منها طلبة دون المستوى ، والذين رغم قدراتهم المتواضعة وبحكم الشيء المقضي هم من سيؤطرون غدا الطلبة ويتولون أمور البحث العلمي ، وبالتالي يعيدون إعادة نفس الإنتاج وربما يقفون حجرة عقبة في وجه المجدين، المتفوقين، النوابغ . باعتبار أن الكأس كما في المثل لا ترشح إلا بما فيها .

  • مهندس القناطرfrance
    الخميس 22 مارس 2018 - 01:03

    ف1980 حصلت على شهادة الباكلوريا بثانوية الخواريزمي بالبيضاء ؤدخلت بها لمدرسة البوليتيكنيك فباريس كونا 6 دلمغاربة ؤتونسي واحد من غير ماكانش شي عربي من جنسية اخرى,,ؤهاد المدرسة صعيبة بزاف باش يدخل ليها الواحد,,,ولكن كانت مفتوحة في وجه اي مغريبي حاصل على باكلوريا C ؤلا E,,,,sciences maths ؤلا math technique ,,علاش مانحكروش التعليم ديك الساعة راه كان صعيب فالمغرب,,,نهار غيرو ؤعربو systeme دلباكالوريا انتهى الامر,,كيفاش واحد كيجيب دبا فالمعدل 20/19 ؤملي كيدوز شي مبارة ما كينجحش,,,,,

  • Ali d'Agadir
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:16

    كل التوفيق لكاتب المقال
    صراحة في كل مرة أتمم قراءة مقال تلو المقال في جريدتي المحبوبة هاته ، إلا وأجد في الأخير "صحفي متدرب" ، وهذا شي جميل ومبهر
    متمنياتي لك بالتوفيق أيها الصحفي المتدرب ، بالتوفيق ومزيدا من العطاء

  • بنت السعودية
    الخميس 22 مارس 2018 - 15:21

    لمن لايعرفها فقد كانت جامعة خاصة قام بإنشائها في بداية الستينات مجموعة من أهل الخير رغبة في التيسير على ابناء وبنات المنطقة الغربية في السعودية من السفر الى مصر والعراق وبريطانيا وامريكا من أجل طلب العلم ثم قام الملك فيصل بن عبدالعزيز بتحويلها الى جامعة حكومية تتولى الحكومة مسؤوليتها ومنذ ذلك الوقت وهي تقوم بدورها خير قيام وخرج منها العديد من الاطباء والمهندسين وغيرهم من مواطنين ومقيمين…ثم تم افتتاح فرع للجامعة في المدينة المنورة وبعد ذلك بربع قرن تحول ذلك الفرع الى جامعة طيبة وهكذا هي بذرة الخير دائما تنمو وتزهر ..مما يميز هذه الجامعة أنه يعمل بها حاليا خيرة من المتعلمين والمثقفين في المجتمع السعودي ولاننسى مساهمة الاخوة العرب في الجامعة في بداية نشأتها..وهي رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط..

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011