24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طلبة التكوين المهني ينتظرون التوصل بالمنحة

طلبة التكوين المهني ينتظرون التوصل بالمنحة

طلبة التكوين المهني ينتظرون التوصل بالمنحة

ما زال متدربو مؤسسات التكوين المهني ينتظرون صرْف المنحة التي ارتأت حكومة سعد الدين العثماني أن تخصصها لهم، وقد مَضى حوالي شهر ونصف الشهر على الموعد الذي كان مقررا أن يتوصلوا بها.

وكان مقررا أن يتوصّل بالمنحة متدربو مؤسسات التكوين المهني المشمولين بالاستفادة، بداية شهر مارس الماضي؛ "لكنّنا، إلى حدّ الآن ونحن في أواسط شهر أبريل، لم نتوصل بأي شيء"، تقول متدربة لهسبريس.

وأضافت المتدربة أنّ الإدارة طلبت منهم أن يفتحوا حسابات بنكية في إحدى المؤسسة البنكية، قصد التوصل بالمنح، وفي بداية أبريل توصل بها بعض الطلبة فقط؛ في حين أن أغلبية الطلبة المعنيين لم يتوصلوا بشيء.

ولجأ عدد من طلاب مراكز التكوين المهني إلى بثّ شكاواهم من تأخر الحصول على المنحة، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مطالبين الحكومة بالتعجيل بصرْفها، بعد أن تأخّر صرفها لمدة شهر ونيّف.

يقول أحد الطلاب موجها خطابه إلى الحكومة: "لقد وعدتم بتخصيص منحة لنا منذ سنة 2015، ولم تخرج إلى حيز الوجود إلا أواخر سنة 2017؛ لكننا لم نتوصل بها، إلى حد الآن، بالرغم من مرور أربعة أشهر من سنة 2018".

واستبشر الطلاب خيرا بعد إقدام الحكومة على المصادقة على المرسوم رقم 2-17-408، المتعلق بتحديد شروط صرف المنح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات مراكز التكوين المهني، بتاريخ 20 يوليوز 2017؛ لكنَّهم ما زالوا ينتظرون صرْفها.

وينصّ المرسوم سالف الذكر، والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 6635، بتاريخ فاتح يناير 2018، على أنّ المنحة الخاصة بمتدربي مؤسسات التكوين المهني يستفيد منها المتدربون طيلة السنوات المخصصة للدبلوم المحضّر، موزعة على ثلاثة أشطر.

وتبلغ قيمة المنحة السنوية الكاملة، والتي يستفيد منها متدربو مؤسسات التكوين المهني الذين يقطنون أولياؤهم خارج المدار الحضري للمدينة التي توجد بها المؤسسة التي يتابعون بها تكوينهم، 6334 درهما سنويا.

أما المتدربون الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون فيها دراستهم، فيستفيدون من نصف المنحة السنوية، وتبلغ قيمتها 3167 درهما، موزعة على ثلاثة أشطر.

وتتم الاستفادة من المنحة المخصصة لمتدربي مؤسسات التكوين المهني، بناء على الشروط نفسها المنظِّمة للاستفادة من المنحة الجامعية. وتوقعت الحكومة أن يستفيد من هذه المنحة حوالي 80 ألف متدربة ومتدرب.

سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اعتبر المنحة المخصصة لمتدربي مؤسسات التكوين المهني من أهمّ الإنجازات التي قامت بها حكومته خلال سنتها الأولى.

وكشف العثماني، في مؤتمر شبيبة حزب العدالة والتنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسمية، نهاية الأسبوع الماضي، إنَّ الغلاف المالي المخصص لهذه المنحة بلغ 400 مليون درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ETUDIANT الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:35
On ne sait au juste quels sont les mots convenables pour bien s'exprimer et dire que notre gouvernement on ne sait vraiment pas ni gérer ni gouverner ...un simple droit de l’étudiant qui exister depuis une éternité ...aujourd’hui on est entrain de chercher une maniere ou une autre pour priver cette toute minorité de leur droit malgré qu'il était accordé et sorti comme budget de l'étudiant ...je ne sais pas qu'il est le but de ce retard bien exprêt ..l'année scolaire est presque finit et la bourse est dans le chemin de s'évaporer dans les poches des responsables....allahoma hada monkar.....
2 - خالد الخراز الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:29
من اهم انجازات حكومة العثماني أضحكتني هذه الجملة وفي نفس الوقت احسست بإحباط لامثيل له. لا تعليق اذا كانت هذه احلامكم و انجازاتكم.
3 - بغيت نكمل قرايتي الاثنين 16 أبريل 2018 - 16:28
نحن خريجي سنة 2016 و هذه 2018 ولا زلنا ننتظر أن يوقع مدير التكوين المهني على دبلوماتنا كي نتسلمها و لا ننسى عدم وجود آفاق للحصول على اجازة مهنية ..

الحكرررررة هاذي يا وطني
4 - CHALABI الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:53
هناك تناقض صارخ في القوانين كيف لك ان تعطي لمتدرب منحة وفي بداية السنة تطلب منه ان يدفع مصاريف التسجيل التي تعادل المنحة في حد ذاتها...
لطفك يا الله.....
5 - younes الأربعاء 18 أبريل 2018 - 21:39
حينما ينعم الحاكم في أي دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟
هل فعلا ثم صرف الشطرين1و2في نفس الوقت لأن هناك طلبة يقطنون بعيدا بكثير عن محل سكناهم ولم يستفيدو سوى من 1900درهم
ننتضر توضيحا حول الأمر!!!!!!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.