24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخصاص يدفع وزارة الصحة إلى التعاقد مع أطباء من السنغال

الخصاص يدفع وزارة الصحة إلى التعاقد مع أطباء من السنغال

الخصاص يدفع وزارة الصحة إلى التعاقد مع أطباء من السنغال

تتويجًا للتعاون المغربي السينغالي على مستوى القطاع الصحي، تتَّجه الحكومة إلى التعاقد مع أطباء من السينغال للعمل بالمراكز الاستشفائية الجامعية وبالمستشفيات العمومية الواقعة بالمناطق القروية لسد الخصاص، بعد امتناع عدد من خريجي كليات الطب عن العمل في المناطق النائية وهجرة بعضهم نحو أوروبا.

وحسب مراسلة وجّهها أنس الدكالي، وزير الصحة، إلى علي قيوح، النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، جوابا عن سؤاله الكتابي حول التوزيع غير العادل للأطر الطبية بجهة سوس ماسة؛ فإن الحكومة تتجه إلى إبرام عقود مع أطباء عامين تابعين لدولة السينغال من أجل سد الخصاص الحاد الذي يعرفه إقليم طاطا، لكون المناصب التي يتمُّ فَتْحُهَا من لدن الوزارة بهذا الإقليم لا يتقدَّم إليها أحد.

وحسب ما أظهره جواب وزير الصحة عن سؤال البرلماني الاستقلالي، فإن عدد الأطباء العامين بإقليم طاطا (حوالي 117 ألف نسمة) هو 8 أطباء فقط، يٌغطُّون حاجيات ساكنة المنطقة؛ وهو العدد الذي لم يتغيَّر منذ سنة 2007 عندما كانت ياسمينة بادو على رأس وزارة الصحة.

وفي السياق، قال أنس الدكالي، وزير الصحة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "هذا الاتفاق يأتي بعدما وجدت الوزارة صعوبة في إدماج وتوظيف أطباء عامين منذ سنة 2014، حيث جرى فتح 32 منصبًا بإقليم طاطا ولم يتقدم إليها أحد".

وأضاف المسؤول الحكومي الوصي على قطاع الصحة: "هذا الإشكال دفع الفاعلين المحليين ومنتخبي الإقليم إلى طرح حلول بديلة من خلال توقيع اتفاقية مع الهيئة الطبية السينغالية تسمح لأطباء قطاع الخاص بالبلد المذكور بالاشتغال مستقبلاً في مستشفيات طاطا بموجب عقود قصيرة المدى".

وكشف أنس الدكالي أنه "سيتم انتقاء أكثر من 20 طبيبا وطبيبة من جنسية سينغالية، حيث سيشرف ممثلو إقليم طاطا على تدبير هذا المشروع من خلال توفير الاعتمادات المالية، إذ سيسهم المجلس الإقليمي لطاطا بحصة مليون درهم لتنزيل هذا المشروع، بينما ستُخصص المديرية العامة للجماعة الترابية 3 ملايين درهم، بالتنسيق مع وزارة الصحة التي ستعمل على تتبع هذه المبادرة الأولى من نوعها في المغرب، إذ سيتم توزيع 16 طبيبا سينغاليا في المراكز القروية و4 في المراكز الحضرية".

وبعدما رحَّب الوزير بهذه الخطوة واعتبرها أنها تأتي للحد من الخصاص المهول التي تشهده المستشفيات في المناطق البعيدة، عاد الدكالي ليتحدث عن امتناع الأطباء من الاشتغال في المناطق النائية وقال: "ما بغا حد يمشي يخدم وما يمكن نبقاو مربعين يدينا".

خطوة جلب "كوادر طبية" من السينغال لسد خصاص أطباء مغاربة في طاطا، وصفها محمد الراجي، كاتب مجلس جهة سوس ماسة، بـ"غير المعقولة" وتسيء إلى المغرب، وقال: "لا يُعقل أن يُجيب وزير الصحة على انتظارات الساكنة بجلب أطباء من السينغال لا نعرف مستواهم المعرفي وتكوينهم الذي لم يكن على أرض الوطن، ولا ندري نوع الديبلوم والشهادات التي حصلوا عليها، وبالتالي سيشعر السينغاليون بأنهم غرباء ومضطرون للعمل في منطقة نائية وهذا ما سيجعل التفاهم ينعدم بينهم وبين المواطنين".

وتابع الراجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقول إن "الدولة تبحث عن حلول ترقيعية لمشكل حيوي يتعلق بصحة المواطنين.. وهذا أمر يسيء إلى الدولة وإلى المواطنين المغاربة، ويُظهر عجز الحكومة في حل مشاكل المواطنين"، قبل أن يستدرك قوله: "المعروف أن المغرب مُتقدِّم على السينغال في شتى مستويات، واليوم بات يَسْتعين بخدمات أطره الطبية، هذا شيء مؤسف".

ويسجل كاتب مجلس جهة سوس ماسة أن "الأطباء، الذين يشتكون من هذه المناطق ويفرون منها، ليس لأنهم يرفضون الاشتغال بها وإنما بسبب غياب وسائل العمل الضرورية"، قبل أن يتساءل: "كيف يُعقل لطبيب العظام مثلا يشتغل في طاطا يضطر للاشتغال في إقليم آخر نظرا لعدم وجود وسائل العمل في طاطا؟".

وكانت هيئة أطباء السينغال نشرت إعلاناً لاستقبال طلبات الترشح للعمل في المغرب، واشترط الإعلان التوفر على دبلوم دكتوراه الدولة في الطب إضافة إلى دبلوم متخصص في طب النساء والتوليد أو أي تخصص طبي آخر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - Amal الأحد 15 أبريل 2018 - 18:12
المفروض على الأطباء المتمدرسين ان يمضون على التزام العمل في المغرب لمده معينه اذا أرادوا الدراسه في الجامعه المعربيه بالمجان. نحن كشعب نطالب بحقوقنا لأننا من ندفع من جيوبنا لتمدرسهم. من رفض لن يقبل في كليه الطب. والسلام
2 - Mhamed Ait الأحد 15 أبريل 2018 - 18:14
من يرفض الاشتغال في المناطق التي عين فيها يجب عليه ان يرجع المصاريف التي دفعت من خزانة الدولة من أجل تدريسه.
3 - mowatine الأحد 15 أبريل 2018 - 18:15
المشكل في العقلية المغربية لا احد يريد الاشتغال باخلاص و تفاني .
الاطباء لايريدون الشتغال في المناطق النائية ولا يشتغلون حتى في الحواضر الغياب و القاعس في اداء المهام المنوطة بهم ويطالبون بالزيادة في الاجور .
هذا حال الممرضين و الموظفين و المعلمين ... و البرلمانيين و الوزراء ......
شعب اناني تغيب عنه الوطنية و الاخلاص في العمل .
4 - مولاي علي بن الشريف الأحد 15 أبريل 2018 - 18:16
نزل المغرب إلى الحضيض لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
5 - Hicham khouribga الأحد 15 أبريل 2018 - 18:18
احسن حاجة على الاقل اتعلمو منهم أطباءنا بعض الانسانية لأن أغلبت المغاربة الظحكة الصفرة وملي تتفاوت على الدكتور او الدكتورة اشبع فيك سبان ومن بعد اديليك رزقك ولينا تنخافو من المرض ماشي كمرض لاكن حيت مكينش فين تعالج القطاع العام مزبلة بكل ماتحمل الكلمة من معنى والقطاع الخاص عصابة ظيال اللصوص والنفاق والظحكة تتشريها غالية دعيناهم الله وهدا متيعنيش ان كلشي هكا كاين اطر فالمستوى وملقاوش معا من ...
6 - وطني الأحد 15 أبريل 2018 - 18:19
انتم لا تريدون تحفيز اطركم الطبية للالتحاق بالمناطق الصعبة،هل اطباء السنغال سيعملون بالمجان؟؟
حفزةا اطرنا الطبية بالمال و المعدات و حاسبوهم في عملهم
7 - المغربي الأحد 15 أبريل 2018 - 18:19
قال لك المعدات ماكايما الضحك على الدقون لا احد.يرضى بالعمل على في المناطق النائية وهو مولف الحضارة يتغدا بشوارما في ماكدونالد و يشرب القهوة في وسط المدينة عكس مناطق الجنوب الشرقي القفار والخلا
8 - طاطاوي الأحد 15 أبريل 2018 - 18:20
هنا طاطا 8 اطباء ل 130 الف نسمة سجل ياتاريخ فمرحبا بالسنيغالين

لان كل الاطباء المغاربة لا يريدون هده المناطق لانهم يعرفون انها لاتمت للمغرب بصيلة سوى وقت الانتخابات واستخراج وتهريب ترواتها .
9 - غيورة الأحد 15 أبريل 2018 - 18:27
وأين التدبير التوقعي لمثل هذا الخصاص؟ولماذا المبالغة في معدلات القبول بكليات الطب؟غاديين غير على الله كي الدواب.
10 - حمو رايبي الأحد 15 أبريل 2018 - 18:31
اليوم مع السينغال غدا مع الطوكو وبعد غدا مع جزيرة الشكربكربن. والله هدا شيء مقرف إن كان الخصاص دافعا للإستيراد لمادا لانستورد برلمانيين ا ووزراء..
11 - ghir dayz الأحد 15 أبريل 2018 - 18:32
les sénégalais sont trop sympa, je connais leur niveau qui est vraiment supérieur à celui de marocains (pas tout le monde biensur)
12 - عبدالله المغربي الأحد 15 أبريل 2018 - 18:33
ولمادا لاتتعاقد مع الأطباء المضربين عن الطعام أمام البرلمان
13 - ضسارة الأحد 15 أبريل 2018 - 18:34
جريمة في حق الشعب السنيغالي,من سيعالجه? بعد تهريب اطباءه فقط لان من دفع المغاربة اموال ضرائبهم ليدرسو لايريدون العمل في القرى.اقل شيء يجب عمله هو فرض غرامة مالية كبيرة عليهم ومنعهم من السفر.من لا يريد علاج المغاربة عليه ان يدرس في جامعة خاصة
14 - Esteban الأحد 15 أبريل 2018 - 18:34
Honestly, the Moroccan doctors are butchers not doctors except so few.I understand that every Moroccan citizen has the right for honorable free medical care.that's a thing nobody's discussing about.but the funny and sneaky way that the nice and great Moroccan government is trying to do is completely very catastrophic. They wanna sell the country for free and tell to the rest: it's whether you are with us.or against us.and it's another way of telling people: are you gonna be pur slaves or we will bring others to replace you?
Such a great and smart government who is an expert in making the Moroccan citizens as a cattle of sheep. Bravo for all of you and may the satan bless your moves.
15 - Nizar الأحد 15 أبريل 2018 - 18:34
غريب ان نترك شبابنا يضيع. ونتعاقد مع بلد نحن اكثر منهم تكوينا وعلما كأننا بلاد الخليج من قلة السكان واليد العاملة في نظري التفكير غير منطقي وشكرا ولكن واسع النظر
16 - Ahmed الأحد 15 أبريل 2018 - 18:35
خصاص يدفعنا للتعاقد مع أطباء من السنغال الله أكبر ولماذا توجد كليات الطب بالمغرب لماذا لا نأتي باساتذة من دول متقدمة لتعليم الطب بالمغرب لماذا يتم إعطاء شهادات لأطباء مغاربة و بعد ذلك لا نوفر لهم فرص الشغل فقط باك صاحبي أو من لديه عائلة تتكلم من الأنف هو من يعمل حقا بلاد كتعطي غير البراني و ولاده فلوس
17 - محمد امازيغ شمال افريقيا الأحد 15 أبريل 2018 - 18:46
كل الشكر للمجلس الأقليمي لطاطا على هذه المبادرة لأن سكان هذا الاقليم النائيين يعانون من التنقل الى أكادير يوميا وفي ضروف مزرية إقليم طاطا لاتوجد به مصحات خاصة ليكون إقليم مرغوب فيه لأطباء أوخر الزمان.
18 - youssef الأحد 15 أبريل 2018 - 18:57
بكل اختصار يجب على الدولة ان تلزم كل الطلبة الدين يرغبن ولوج كلية الطب ان يلتزمو بالعمل في العالم القروي لمدة محدودة 6 سنوات لكل شخص مهما كان و الا الدهاب للقطاع الخاص و الدراسة بالمال و ترك المجال لابناء الفقراء و ابناء الشعب لولوج تلك المناصب في كليات الطب المفتوحة بالمجان لمادا نستخرج المعادن و الثروات و المياه في تلك المناطق و نسمبها بالمناطق النائية انها من تستحق الاستثمار و النخبة من الخريجين في شتى المجالات
19 - mre الأحد 15 أبريل 2018 - 19:02
يجب فتح سوق الشغل للاجانب في كل المجالات لتحسين الخدمات.
20 - Nour tadlaoui الأحد 15 أبريل 2018 - 19:05
تعليقات حاقدة من اناس اميين يحملون الاطر الطبية المسؤولية في حين ان الدولة هي المسؤولة عن الفشل في ضمان الصحة للمواطنين كما فشلت في ضمان التعليم والامن والشغل وذلك بشهادة من يجلس على العرش حيث اعترف بفشل النموذج التنموي المخزني والذي يمثل اختيارات النظام في كافة المجالات ولكن عوض الرجوع الى جادة الصواب يلجا المخزن الى تحميل المسؤولية تارة لرجال التعليم وتارة للشغيلة الصحية واخرى للموظفين علما ان هؤلاء لا يتقاضون الا الفتات في حين تنهب الثروات وتفوت الاراضي والضيعات ووووو وتؤلب الرعاع على من لا سلطة لهم من هؤلاء الجنود الذين يعملون في اسوء الظروف.
21 - مغربي غيور على بلده. الأحد 15 أبريل 2018 - 19:06
تذكير ب قسم الطبيب:
أقسم بالله العظيم أن أراقب الله في مهنتي... وأن أصون حياة الإنسان في كل أدوارها... في كل الظروف والأحوال باذلا وساعياً في استنقاذها من الهلاك والمرض والألم والقلق... وأن أحفظ للناس كرامتهم، وأستر عورتهم، وأكتم سرهم. وأن أكون على الدوام من وسائل رحمة الله، باذلا رعايتي الطبية للقريب والبعيد، والصالح والخاطىء، والصديق والعدو. وأن أثابر على طلب العلم، أسخره لنفع الإنسان، لا لأذاه... وأن أوقّر من علمني، وأعلم من يصغرني، وأكون أخا لكل زميل في المهنة الطبية متعاونين على البر والتقوى، وأن تكون حياتي مصداق إيماني في سري وعلانيتي، نقية مما يشينها تجاه الله ورسوله والمؤمنين... والله على ما أقول شهيد.
22 - ABC الأحد 15 أبريل 2018 - 19:25
مىة اخرى يبرهن اﻷطباء المغاربة على الجشع وحب المال وتوظيف عامهم للجانب الشخصي على اﻹنساني . حقيقة الدولة هي المسؤولة عن هذا الوضع فتلطبيب عندما يرغض العمل فب المناطق اىنائية يحرم من ممارسة مهنة الطب بشكل نهائي مدى الحياة ولا يسمح له بمغادرة التراب الوطني مدة 10 سنوات كاماة ولا تكنح له تىخيص بممارسة مهنة الطب في الخارج . كما هلى اادولة على كل طالب في كلية الطب والمدارس العلرا الهندسة والممرضيم التزقيع على النزام فبل الدخول السنة اﻷولى جامعي التوقيع على التزام خطي باﻹشتغال في المناطق النائية لمدة ثماني سنوات وفي حااة الرفض تستىجع الدولة جمبع مثاريف التمدرس والشهادة.
23 - Nor الأحد 15 أبريل 2018 - 19:29
زون هدي بحلا مغرب فيه 2 مليون نسمة دبا نساء غدي فحصهم أفارقا ...مدمت في مغرب فلا تستغرب مسؤولية ديال حكومة. خسها تمشي بحالها هد قرار راه خطير. ندعو إلى إدانة هد قرار. فينكم ياجمعيات و أحزاب
24 - كلمة حق الأحد 15 أبريل 2018 - 19:36
لعل الاطباء السنغاليين فيهم الانسانية و المعقول و خير من هؤلاء عندنا الذين عليهم قلب الحرفة إلى جزارين بقسوتهم و تعاملهم اللآنساني و الفوقي فهم ينظرون الى المريض فرصة لمص دمه و جيبه بدون ادنى ضمير او اخلاقيات
25 - إلى16 الأحد 15 أبريل 2018 - 19:38
ههههههه
أنت باينا مقريتيش نهائيا المقالة
قاري غير العنوان
و مافاهم والوا
26 - مواطن حر. الأحد 15 أبريل 2018 - 20:04
كل ذلك في اٍطار الافرقة . سير ضيم ...
27 - من الجنوب الأحد 15 أبريل 2018 - 20:06
في ظل تهافت الاوربيين للاشتغال في ادغال افريقيا حيث لا تتواجد لا كهرباء لاماء لا تجهيزات تحتية نرى عزوف اطباءنا الخاءنين لنيصاق ابوقراط عن ذلك في ظروف احسن بكثير .
الحل هو تشجيع ابناء المنطقة النجباء و تقديم منح تشجيع لهم لولوج هاته المهنة مقابل الاشتغال في مستشفياتهم لمدة لا تنقص عن 10 سنوات . على غرار نجاح تجربة تشغيل رجال التعليم من سكان المنطقة .
28 - Badr الأحد 15 أبريل 2018 - 20:15
هادو ليتنتقدوا الاطباء. بغيتكم غير تمشيو ضربو شي دورة فالمناطق النائية غير شهر متخدمش فيها غير فوج مع راسك. دوزو شهر و عاطجو
29 - مسفيوي من درب الصمعة الأحد 15 أبريل 2018 - 20:16
حتى تنظيم كأس العالم سنجلبه من السنغال. والله كلشي بالمقلوب. من المفروض كل المنظومات تعمل كما ينبغي قبل الترشح لتنظيم تظاهرة مليونية مثل كأس العالم: صحة, نقل, مواصلات, شغل, نظافة ووووو.
30 - امير الشعراء الأحد 15 أبريل 2018 - 20:16
رسالة الى وزير قلة الصحة:

وابنادم واش نتا مسيفطهم للربع الخالي او باغيهم يمشيو يخدمو تما.
راك خصك توفر ليهم ظروف العمل وتزيدهم في الصلير.
راه لا يعقل طبيب ف طاطا كيتخلص بحالو بحال طبيب لخدام ف الجديدة.
هذا دون اعتبار الصلير لهزيل ديال الطبيب مقارنة بالصلير ديال مهندس.
راه لحق يتقال وزارة الصحة ماهي الا وزارة قلة الصحة. ولفاهم يفهم .
كون كنتو باغين فعلا الصحة ديال لمواطين كون ماخليتوش كوبا وتونس ولجزاءر تكلاسا عل لمغرب في معدل التنمية .

يقول الشاعر:
اذا افتقر الشعب فكن متيقنا...
بان لصوص الشعب من افقر الشعب.

انشري من فضلك هسبريس .
31 - إبراهيم الأحد 15 أبريل 2018 - 20:19
بعد منع الأطباء العمل بإقليم طاطا أتمنى أن تقبل المعدات الطبية و الأدوية الاتجاه إلى هدا الاقليم
32 - Saih الأحد 15 أبريل 2018 - 20:25
العنصرية عيب أن نقول أن السنغاليين أقل مستوى منا ادن كيف تفسر عمل أطباء مغاربة في كندا فرنسا امريكا هل نحن أكبر مستوى منهم شعب حكار
33 - حسين الأحد 15 أبريل 2018 - 20:25
تعيين الأطر الصحية المغربية في المناطق النائية قلما يجد ترحيبا من المجالس المحلية للعمل على تسهيل ماموريتها من سكن او المساهمة في اصلاح او تجهيز المراكز الصحية بما ينقصها من معدات بيوطبية ضرورية للقيام بعملها .
محنتهم في بعض المناطق قد تتجاوز هذا الحد ، حين تشكل الساكنة طوقا عليهم وهي ترفع مطالب اجتماعية بتحسين جودة الخدمات الصحية وحقها في الصحة أو حين تعيش إشكالية رفضها القيام بنقل المريض الى مؤسسات صحية مختصة ، عندما تدعو حالته المرضية ذلك والأمثلة كثيرة على ذلك .
بعض الجمعيات المحلية قد تجد متنفسا وهي تألب الساكنة على مهنيي الصحية في المناطق الشبه القروية سعيا في الظهور محليا لخدمة أغراض انتخابية .
اليوم الجماعات المحلية والترابية تستعد لتخصص مبالغ مهمة من ميزانيتها لتوفير أحسن الظروف لاستقبال أطباء من السينغال .بالطبع أنها تمثل فرصة ثمينة لهؤلاء لكسب الخبرة والمال والعودة إلى بلادهم وهم في أحسن حال .
34 - Ouadie الأحد 15 أبريل 2018 - 20:26
عمالة اجنبية هي الحل و خوصصة كل شيء نحن شعب كسول و مفشش و ما باغيش يحشم
35 - خنفساء 2 الأحد 15 أبريل 2018 - 20:27
هذه هي النتيجة ديتل السياسة العوجة على تدبير الشأن التعليمي.
36 - Nor الأحد 15 أبريل 2018 - 20:50
تعقيب على n32 واش عيش بارا ولا داوي واش مغرب100 %80 ديال بطالة. الحرب على مستشفيات عمومية مدارس وزد وزد أنا في أروبا سنغال مثيتكلموش بالعربية. واش كتفكرو. ولا غدين ههه حنا لاباس علينا غيوليو يسيفتو فلوس بلادهم غدي مخليوش مغارب يفكر في طب ........سكوت عصبتني واش حنا بشار ولا...مرجو نشر باش يعرف
37 - شقلوب الأحد 15 أبريل 2018 - 20:54
عندي اقتراح
الاف الاطباء السوريين والعراقيين واليمنيين يحاولون الهجرة والعمل حتى في المقاهي قومو بالتعاقد معهم مكان ولاد الفشوش
38 - مواطن مغربي الأحد 15 أبريل 2018 - 21:00
المشكل ليس في الاطباء بل في الوزارة التي لا توفر لهم التجهيزات و المعدات الضرورية للعمل في المناطق النائية و لو كنت في مكانهم طبعا لن اقبل بالاشتغال في المناطق النائية لا تجهيزات طبية لا معدات لا شيء هدا الطبيب بمادا تريده ان يعالجك او ان يتمكن من تشخيص حالتك ( الوزارة تلوحك تما و تقول ليك ضبر لراسك ) لن اقبل بهدا لنفسي لاقبله على الاطباء
في المستشفيات الجامعية الظروف كارثية فما بالك منطقة معزولة بدون مواصلات ..........
اتمنى من المواطنين المغاربة ان يعوا و يفهموا اش واقع
اما الكلام فهو سهل الا كنتي كتاهم الاطباء سير اسيدي فبلاصتهوم
الكلام الفارغ معندنا مانديرو بيه الواقع شيء اخر
زعما هاد الاطباء السينغالين لغيمشيوا لهاد المناطق النائية عندهوم السكانير و الراديو فعينيهم
الحلول الترقيعية فاشلة بدل ماتكون حلول واقعية و معقولة لاصلاح المنظومة الصحية التي تنهار يوما بعد يوم
39 - محمدوف الأحد 15 أبريل 2018 - 21:23
ملاحظة فقط.
هؤولاء الأطباء ستوفر لهم الدولة المسكن والإقامة.
فلو طلب الأطباء المغاربة السكن ستنعتوهم بشتى النعوت.

ملاحظة رقم 2.
الطبيب يقضي 7 سنوات في الدراسة بعد شهادة الباك بميزة جيدة وينفق في احسن الاحوال4000 درهم شهريا في الكراء والماكل ووالاوراق والبحوث.
وعندما يتخرج تكون أجرته 7000 او 8000درهم وعمره يتجاوز 35 سنة على أبعد تقدير. بينما تلميد كسول غادر المدرسة قبل حصوله على الباك يلج المخازنية تكون أجرته حوالي 4500 درهم. في عمر اقل من 20 سنة.
ومع دلك يفرض على الطبيب الخدمة المدنية.

ليس قدحا في المخازنية ولكن الأجرة بعدد سنوات الدراسة.
40 - citoyen maghribi الأحد 15 أبريل 2018 - 21:39
Monsieur le ministre de la santé,si vous voulez attirer des médecins dans des zones ,où personne ne veut aller,il faut leur donner les moyens comme fait le gouvernement français, c'est à dire un logement,un bon salaire, et du matériel de travail. Si par exemple dans la maternité de l'hôpital,il n'y'a pas assez de sages- femmes,un bloc,il n'a pas de bloc opératoire équipé i il n'a pas d’anesthésistes, aucun gynécologue obstétricien ne viendra .un spécialiste a fait des études longues difficiles, il ne viendra pas travailler sans les moyens et avec un salaire de misère. C
41 - mohamed الأحد 15 أبريل 2018 - 22:12
الطب في البلدان المتحضرة مهمة إنسانية نبيلة قبل أن يكون مهنة لجمع وتكديس الثروة.فتجد الأطباء في أوروبا وأمريكا واليابان ينظمون قافلات ويجوبون الفيافي ويقتحمون الأدغال لعلاج المرضى مجانا.في حين أن بعض أطبائنا طغت عليهم الأنانية وبلغ منم الجشع والكبرياء مبلغه،حتى أنهم صاروا يرون المريض وسيلة للإبتزاز و الإغتناء الغير المشروع .اتقوا الله في بني جلدتكم ياأطباء المغرب.
42 - محمد الأحد 15 أبريل 2018 - 22:29
كان على الدولة ان تضع شروطا لولوج كلية الطب واولها 3 سنوات كخدمة
مدنية وانتقاء المدن حسب معل التخرج .لكن السؤال الكبير كيف ستملآ صناديق التقاعد؟
43 - الهادي الأحد 15 أبريل 2018 - 22:52
Il a été demandé par les jeunes médecins de leur garantir les conditions de travail notamment les équipements et toute la logistique pour le bon fonctionnement d'un centre de santé et bien sûr leur recrutement dans le cadre de la fonction publique au lieu de les utiliser pendant deux ans et leur dire au revoir. Aussi l'ouverture de faculté de médecine privée une manière de barrer la route à la faculté publique dont les conditions d'accès sont draconiennes ouvrant la voie à une petite élite de bacheliers qui verront leur parcours freiné de deux années de service civil par rapport à leurs homologues! du privé qui en seront épargnés.
44 - عبدربّه الأحد 15 أبريل 2018 - 23:09
لصاحب التعليق 41... راه في المغرب كيديروا قافلات على طول العام انت فين عايش راه قالوا ليك يمشيوا يخدموا في البلاد بكل جهاتها ولكن في إطار التوظيف بحال البوليس والجدارمية ماكاين مشكل ماشي تقضي بيهم عامين وتقول ليهم سيروا تلعبوا مابقيناش محتاجينكم..وفي هذا الوقت اللي قرأ في كلية الطب الخاصة أصبح احسن منهم وغير ملزم بالخدمة الإجبارية....وماشي بنفس الشروط الدخول للكلية العمومية والكلية الخاصة..
45 - سعيد الاثنين 16 أبريل 2018 - 00:10
مجرد سؤال لماذا لا نجرب برلمان بعقدة عمل إن لم يوفق يحاسب ويفصل. وكذلك الوزراء ورجال الأمن والاساتذة والعمال والولاة.... كل من يتلقى راتبه من خزينة الدولة عليه أن يشتغل بعقد عمل دون أية امتيازات. وبالتساوي....
46 - Originaire de la Province الاثنين 16 أبريل 2018 - 01:08
L'Initiative prise par différents intervenants de la Santé , y compris les assemblées élues , en ce qui concerne le fait de contracter avec les médecins sénégalais , est bien louée , surtout par les habitants de cette province , QUE MALHEUREUSEMENT LEURS CONCITOYENS MÉDECINS MAROCAINS ne VEULENT pas SOIGNER . Quoique la logique veut qu'il y ait des RECRUTEMENTS SPÉCIAUX pour les provinces dites NON RENTABLES par CES ANGES de LA VIE , car il n'y est pas de CLINIQUES PRIVÉES pour du SUPPLÉMENT , je dis que la logique veut des ENGAGEMENTS pour travailler dans des provinces déterminées , AVANT la MISE DES PIEDS dans la FACULTÉ de MÉDECINE que les MAROCAINS FINANCENT , y compris les Gens issus de ces provinces . Encore une FOIS bienvenus à NOS FRÈRES SÉNÉGALAIS .
47 - abakou الاثنين 16 أبريل 2018 - 02:47
خليونا كاع من هادشي الى نقيتو حسن من الوردي فالصحة ؤحصاد فالتعليم عكرو ليا .
48 - Simo الاثنين 16 أبريل 2018 - 03:13
Vive canada c tt secque je peut vous dire
49 - nabil الاثنين 16 أبريل 2018 - 04:38
wow ils sont gentils ,au moi il engage pas des véterinaires,ils nous considzre encore comme des humains..
50 - Chenthaf الاثنين 16 أبريل 2018 - 06:49
هذا. دليل على ان تسيير البلد وصل الى مستوى خطير.
وخلافا لما جاء في المقال فان الأطباء حتى في المدن لا يعملون الا ساعات فليلة ويخصصون معضم وقتهم الى العمل في القطاع الخاص
51 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 16 أبريل 2018 - 07:59
سياسة فاشلة في ميدان الصحة و في جميع الميادين،
52 - Moha الاثنين 16 أبريل 2018 - 08:15
هدا كله تتحمله الدولة كل هدا الشباب و نستورد الاطباء .شخصيا عندما حصلت على الباك في التسعينات لم اجد كلية للطب لمتابعة دراستي فيها لان البواب كانت موصدة ولبعد المسافات عن العاصمة وتمركز كل الموسسات فيها. اما الان فالكليات متعددة وحتى طلابنا لم يبقوا بداك المستوى . وكدا غياب الضمير والتحفيز وانفتاح الدولة على القطاع الخاص فليس غريبا ان نستورد حتى السباكين مستقبلا
53 - medecin الاثنين 16 أبريل 2018 - 08:29
en tant que médecin, je salue cette initiative, car ça permettra de débloquer cette situation, puisque finalement c'est le citoyens démunis qui souffre pas ceux assis devant leurs écrans entrains de critiquer tout le monde
54 - سعيد الاثنين 16 أبريل 2018 - 08:59
عادي حتى كندا المتقدمة تشكو من هذا المشكل في المناطق النائية وتجلب الاطباء من دول اقل منها نموا.
لنكن واقعيين, اذا كانت فرنسا تستقبل اليوم اطباء المغرب العربي وتوفر لهم فرص التكوين الجيد في الاختصاصات, والاجر في ستة الاف يورو دون احتساب المداومات, فمن منا سيترك هذا الخيار وينفي نفسه في طاطا بدون بنيات تحتية وباجر مهين هزيل؟
لنكن واقعين, لا بد من التحفيزات لحل هذا المشكل او لنقبل اذن بالاجانب ونطلب الله يقبلو علينا ويلفوعندنا لان اغلبهم سيفسخ عقدته بعد شهرين او ثلاتة عندما سيطلع على واقع مستشفياتنا ومناطقنا النائية..
55 - abdollah الاثنين 16 أبريل 2018 - 09:41
الاطباء السنغاليين الله اعمرها دار ،مرحبا بيهوم عندنا
56 - said الاثنين 16 أبريل 2018 - 09:44
c'est normal tous les medecins et chirurgiens ne veulent pas exercer dans ces bleds car il n'a pas des cliniques d'une part et d'autre part si l'etat veut que ces medecins aillent pratiquer la bas il faut ceer des lois qui obligent ....et je veux saluer les medecins des forces armes qui sacrifient leur vie ......laka allaho ya watani
57 - Hakim الاثنين 16 أبريل 2018 - 10:12
لكل حقود على الطبيب المغربي أقول
حتى الطبيب السينيغالي بزااااف عليكم
بحالكم خاصو غير الفقيه و يدور فالسادات
58 - علي الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:18
السلام عليكم ورحمة الله
العيب ماشي إلى جاي الأطباء من السنغال العيب فيالاطباء المغاربة إلي مبغاوش لخدمة في المناطق النائية
منحكروش الطباء علاش المغاربة متيمشوش لخدمة على بر
59 - Ifri الاثنين 16 أبريل 2018 - 14:21
الكل يعلم الأرباح الطائلة التي يجنيها الاطباء في عياداتهم.
انا شخصيا اصنف أصحاب العيادات في مصاف الاباطرة نظرا لمدخولهم اليومي .
وهناك منهم من يدخل إلى منزله يوميا ب 10000 dh.
Catastrophique
60 - عبد الله الغلبزوري الاثنين 16 أبريل 2018 - 15:20
يكمن الحل في فتح عدد أكبر من فرص دراسة الطب، وأن يكون لكل جامعة كلية طب جهوية... وأن يكون التعيين حسب المعدل العام أولا ثم الاختيار ثانيا داخل الجهة وحسب الخصاص... على أن يعمل الطبيب 8 سنوات داخل الجهة وبإمكانه بعد ذلك الحق في الانتقال الى جهة اخرى او مغادرة الطب العمومي
61 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 16 أبريل 2018 - 18:27
أرى حلولا كثيرة،منها مثلا جعل الطب العسكري شيئا مهما و تقريبه من الناس،و اللاوزارة هي المسؤولة و ليس الأطباء لكن و كأنها سياسة مبيتة هدفها جعل العوام يتقبلون الهجرة الأفريقية السرية و العلنية،
62 - عبد الله الاثنين 16 أبريل 2018 - 19:15
هذا امر خطير امة فيها جامعات وكليات في كل المدن الكبرى ومؤهلات مادية وبشرية كثيرة ثم لا تنجح في سد الخصاص بالمناطق النائية الا باستقطاب اطباء من دولة اخرى هذا قمة التكلاخ . وحتى المستشفى الجامعي بفاس فيه أطر وممرضين افارقة يصعب على عامة الناس التفاهم والتخاطب معهم الا بوجود مترجم . واش نحن في وطننا وغرباء في نفس الوقت بسبب هذا السلوك وحتى الاطباء المغاربة والممرضين كيتكلموا بيناتهم غي بالفرنسية !!! من اجل ذلك انا كمواطن اقول هذا راه منكر ولا اوافق على هذا الحل . كاين حلول كثيرة ممكن يعملوا الاطباء في الاماكن النائية بزيادة في الرواتب والتحفيزات وتوفير وسائل العمل الضرورية وووو
63 - Abdou الاثنين 16 أبريل 2018 - 20:06
Le ministere de la sante ne veut pas regler le probleme. C'est d'ouvrir les postes au medecin sans concour et de passer une periode de deux ans dans ces regions avec transparence dans les affectations.tout les medecin seront contents
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.