نادي قضاة المغرب يستنكر انتهاكات البوليساريو

نادي قضاة المغرب يستنكر انتهاكات البوليساريو
الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:35

أعلن نادي قضاة المغرب استنكاره الشديد للاستفزازات، التي يقوم بها أعداء الوحدة الوطنية الترابية “في تحد سافر لمختلف الاتفاقات المبرمة تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة، وخرق للقانون الدولي الإنساني”، مؤكدا على ضرورة التطبيق الصارم للقانون من قبل الهيئات الأممية المختصة، “والتعامل بكل حزم مع مثل هذه الخروقات، بما يضمن احترام جميع القرارات المتخذة لحل النزاع المفتعل”.

وأعرب النادي، في بلاغ له صدر عقب اجتماع تشاوري خصصه لتدارس قضية الوحدة الوطنية الترابية، عن تشبثه بكل شبر من تراب الصحراء المغربية، و”وقوفه وراء مؤسسات المملكة المغربية، وفي طليعتها الملك محمد السادس، في كل الجهود والمساعي الديبلوماسية المبذولة، مع تأكيده على مبادرة الحكم الذاتي الصادرة عن المملكة، والتي تلقتها هيئة الأمم المتحدة بالإشادة والتنويه”.

وأكد البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن السلطة القضائية، باعتبارها جزءا من السيادة الوطنية الممارسة في كل ربوع الوطن، بما فيها أقاليم الصحراء المغربية، “هي المناط الدستوري لكل تقدم تنموي بتلك الأقاليم، لما لها من دور في حماية حقوق وحريات كافة المواطنين، أفرادا كانوا أو جماعات، وضمان أمنهم القضائي وتطبيق القانون”.

وذكّر بلاغ نادي القضاة بالمبادرات والأنشطة، التي قام بها في الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بمدينة العيون، “والتي همت، في بعض منها، مشروع التنظيم القضائي للمملكة، مع ما يقتضي ذلك من ضرورة ملاءمته مع ورش الجهوية المتقدمة، التي تدفع المملكة في اتجاه تعميقها، بما يسهم في رفع جودة الخدمات المقدمة إلى عموم المواطنين بالأقاليم أعلاه”.

كما سبق للنادي، وفق البلاغ ذاته، “تنظيم دورة تكوينية للقضاة، بالدائرة ذاتها، همت آليات تطبيق مختلف المعاهدات والأوفاق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان أمام المحاكم الوطنية”.

وفي هذا السياق، أعلن نادي قضاة المغرب “عزمه الصميم على القيام بمبادرات مثيلة، بشراكة مع مكتبه الجهوي بدائرة العيون، فضلا عن فعاليات أخرى، رسمية ومدنية، تهم تسليط الضوء على الذاكرة القضائية بالصحراء المغربية من خلال الوثائق التاريخية المتوفرة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • السلطة الشعبية...
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:37

    ادا كان*نادي قضاة المغرب*جزء من السلطة القضائية واين نصنف* سلطة الشعب* التي لا يتكلم عنها احد..وادا كان هدا النادي يستنكر ويشجب ما يقوم به مرتزقة البوليساريو في صحراء المغرب فان*سلطة الشعب*تستنكر وتحتج على يقوم به اغلب اعضاء *نادي القضاة*من ظلم وجور واحتقار في حق المواطنين ليس في الصحراء المغربية بل على كل تراب الوطن..لن يصلح الله اموركم الا باصلاحكم لامور من توليتم امورهم..وما *بيانكم*وردكم على ما قالته المناضلة *منيب*الا تخندقكم في صف الظلم والفساد..تنمقون القضاء وترسمونه في زي قديسة وانتم تمرغون انفه في الوحل..قاض في الجنة وقاضيان في النار .ولا مجال لتحوير المقولة وتكييفها على مقاسكم وهواكم..الامر واضح وبين..

  • ahlzaymer
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 11:42

    vous parlez beaucoup et vous étés pas capables de rien faire que du blabla dans tous les domaines vous voulez tous faire sport politique problème intérieur du peuple marocain en plus l’Afrique mais vous arrivez a rien arrêtez de prendre des gens pour des cons

  • lalabasma
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:02

    ca veut dire que le club de juge de maroc est une association politique,et pas juridique qui est neutre,et ca c est la preuve que ce club est bien finance pour juge les marocain de hirak rif jrada ect
    et les juge doivent etre neutre et la justice pour tout pas de difference entre les citoyens"وقوفه وراء مؤسسات المملكة المغربية، وفي طليعتها الملك محمد السادس،
    ca veut dire que le jugement de melitan sociale de rif et jrada vont etre a la faveur du roi qui a dit qu il est responsable de failure du la politique de tanmia des villes du maroc
    la c est une preuve ,comme les juges etulise le face book pour juge comme preuve
    cette declaration doit juge que les juges de maroc ne fond pas la justice comme base de jugement,mais des ordres de roi et d autres etablissement exp DST ect

  • Farid
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:08

    Mais quelle hypocrisie. Pourquoi vous n'avez pas dénoncer la torture des marocains et surtout Zardari qui a été humilié dans son honneur?. Souvenez vous le hadith de Mohamed qui dit 2 juges en enfer et un juge au paradis avant qu'il soit trop tard.

  • بوعفاس
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:26

    بادرة طيبة ان يستنكر هذا النادي خروقات المرتزقة وان يشارك في التضامن مع الوحدة الترابية,هذا ينم على روح المواطنة الصادقة لاننا فعلا بنيان مرصوص وضد كل من يحاول المس بوحدتنا;والشعب بدوره يستنكر ما يقع في بعض المحاكم المغربية من مسرحيات هزلية مفبركة…

  • mre
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:37

    نادي القضاة شغلو يحارب الفساد وسط القضاة و ليس اصدار البيانات التهديدية و الاستنكارية التي لا تفيد في شيء.
    و المهم هو ان يحارب السير بالتعليمات عاد يسمى قضاء.

  • moro
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 12:42

    السلام
    يجب على الحكومة المغربية والصاهرين على الملف, أن يضغطو على اﻷمم المتحدة وخصوصا مجلس اﻷمن, على احصاء الصحراويين المتواجدين في تندوف, وأن يكون اﻹحصاء داخل المنطقة العازلة, حتى يتسنى لهم الوقوف عن كتب ومعاينت اﻹجراءات القانونية , هم وكل الهيئات الحقوقية , اﻷن في المنطقة العازلة ستعطي ل الصحراويين الراحة في اختيار الرجوع إلى تندوف أو العودة إلى البلد اﻷم.
    إنشر من فضلك

  • العدل اساس الملك
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 13:15

    غِيرْ خدمو بالجد والمعقول أُحْتفضو بستنكركم

  • mellali
    الإثنين 16 أبريل 2018 - 18:07

    للخروج من اشكالية الصحراء، و حرباءية نظام الجزاءر ، على المواطنين المغاربة و الجزارءريين النزول بمسيرات وبثقل و نصب الخيام بالحدود للضغط على الجنرالات لملاقات الشعبين الاخوة. عار وعيب على حرمان شعبين لهما نفس اللهجة و نفس التقاليد ….

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير