24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟
  1. تقرير أمريكي رسمي ينتقد إفلات مسؤولين مغاربة من العقاب (5.00)

  2. قضية الصحراء والجدار الدفاعي .. مكاسب أمنية وإشكالات حدودية (5.00)

  3. سيبي ينتقد منظمي "جائِزة الحسن الثاني" للتنس (5.00)

  4. طالبة مغربية تنافس على جائزة علمية في النرويج (5.00)

  5. أسلوب مقاومة جديد .. طائرات ورقية فلسطينية تحرق أرض إسرائيل (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ميزانية المنح الجامعية تسجل ارتفاعا بالمغرب

ميزانية المنح الجامعية تسجل ارتفاعا بالمغرب

ميزانية المنح الجامعية تسجل ارتفاعا بالمغرب

أفاد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بأن الميزانية المخصصة للمنح الجامعية "ارتفعت من 718 مليون درهم إلى 1800 مليون درهم برسم الموسم الجامعي الحالي".

وأضاف الصمدي، في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس النواب الاثنين حول موضوع "تعميم الاستفادة من المنح الجامعية" تقدم به الفريق الحركي، أن الوزارة "تولي أهمية خاصة للمنح الجامعية بالنسبة للطلبة، وخصوصا المنحدرين من أسر معوزة أو من المناطق الأكثر هشاشة".

وكشف المسؤول الحكومي أن الميزانية المخصصة للمنح جرى رفعها، كما جرى الرفع من عدد الممنوحين من 182 ألفا و500 طالب إلى 364 ألفا و500 طالب برسم الموسم الجامعي الحالي.

وواصل المتحدث موضحا أنه، وفقا لمقتضيات المرسوم الصادر بتاريخ 30 نونبر 2012 والخاص بتحديد شروط صرف المنح الدراسية للطلبة وشروط وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، فإن مهمة تخويل قرار صفة ممنوح على مستوى سلك الإجازة من اختصاص اللجن الإقليمية للمنح.

كما أشار الصمدي إلى أن لهذه اللجان الصلاحية التامة في إجراء جميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين، "بحكم قرب أعضائها من المواطنين ومعرفتهم بأوضاعهم، بغية تحقيق عدالة اجتماعية تهدف إلى تمكين الطلبة المستحقين من الناحية الاجتماعية دون غيرهم من هذه المنحة، سواء القاطنين بالمدن الجامعية أو غير القاطنين اعتمادا على الدخل السنوي للأبوين".

ومن أجل تحقيق الاستهداف والشفافية أكثر في عمليتي تدبير وصرف المنح، أبرز كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي أن المصالح المختصة بالوزارة بصدد صياغة مرسوم يتمم ويغيّر المرسوم المذكور أعلاه وفق معطيات جديدة ذات الصلة بالاستحقاق الاجتماعي، مشيرا إلى أنه خلال هذه السنة تمت تغطية 75% (كمعدل وطني) في الحصة الأصلية على مستوى سلك الإجازة، علما أن الأقاليم الجنوبية وإقليم جرادة وفكيك يتم تغطيتها بالكامل 100 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - SAID M الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:21
سياسة الدولة في التعامل مع الطلبة الجامعيين في المنح الدراسية سياسة تخريبية لأنها ليست بالتحفيزية. أنها ترمي دائما بكرة المسؤولية في مجال التعليم وخاصة العالي إلى الآباء دون تمييز ومراعاة الجانب المادي.الدولة تحمل المسؤولية للآباء بذريعة موظف يفوق أجره الشهري 3000 درهم. الدولة ليس لها الاستثمار في الموارد البشرية خاصة مجال التعليم مثل الدول الرائدة في التقدم والازدهار الاقتصادي و الاجتماعي والعلمي والتكنولوجي مثل اليابان و غيرها. كفانا صبرا نشاهد أموالنا تصرف في الانتخابات والمهرجانات اللاتربوية واللاعلمية واللاثقافية بامتياز.
2 - yassine الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:43
في انتضار أن يكون لمواضيع الدكتوراه مصداقية بعيدا عن العشوائية و التمثيل ، ما لا يعلمه الجميع هو ان في دولة متقدمة : # تتقدم شركة خاصة او موقع او وزارة بموضوع يشغل بالها او ذي اهمية لتطوير انتاجها و تتبناه احدى الجامعات ، و تتكلف كل من الدولة و الشركة الخاصة بدعم الطالب ماليا في دولة فرنسا مثلا بمبلغ شهري لا يقل ابدا عن شهر / € 1600 ويزيد حسب صعوبة و حجم الشركة بالاضافة الى فتح باب الشركة امام الطالب لاستفادة من مختبراتها و معداتها ، اما في المغرب فالوضع مضحك 1500 الى 1900 دكتوراه سنويا حسب الاحصاءات 300 يتم الاستفادة منها في العالم ( لا نسفيد منها نحن لانه لسنا منتجين نحن مستهلكون ) و ما تبقى بدارجة " كيجمع العجاج في الرفوف " اما التعويض الشهري ف 1000 درهم بالنسبة لسواد الأعضم و ل 5% من الدكاترة 3000 درهم ..
3 - RACHID الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:43
je voudrais savoir pourquoi l'état marocain octroie une bourse aux africains qui est le triple de la bourse affectée à l'étudiant marocain, les africains ont une bourse de leur pays et une bourse de l’UNESCO , ils se permettent tous au maroc . alors que les pauvres étudiants marocains c 'est parce que leur parents gagnent 3000 dh, on leur donne rien du tout;c'est quoi cette politique, qui amène nos étudiantes à se ; prostituer pour subvenir à leur besoin ; on commence à trop donner aux étrangers et on laisse nos concitoyens étudiants dans la précarité
4 - المنح للجميع الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:28
المنحة حق لكل طالب حصل على شهادة الباكالوريا ويتابع دراسته خارج مدينة مسقط راسه .إنها حق من حقوق المواطنة وبدون تمييز بين هذا وذاك وبدون استثناء .لا علاقة للطالب براتب او بأجرة أبيه .
5 - ايمان الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:36
اتمنى ان تعمم المنحة لكل الطلبة الجامعيين لأن اطوماتيكيا فئة الطلبة الأغنياء لاتتجه للتعليم الجامعي
6 - فقير الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:11
ادرس.بنتي.لمدة.6سنوات.دون.منحة.وانا.اجري.لايتعدا.3000درهم.
ولان.تقاعدت.عن.العمل.ولن.اتقاعد.على.تدريس.بناتي.
المنحة.تتمتع.بها.ابناء.الميسورين.اقول.يتمتعون.بها.وهم.لايزاولون.
دراستهم.حتى.هادا.هو.المغرب.الدي.لايراه.احد.
7 - مواطن الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:20
سؤال.لك.سيد.الوزير.
هل.سبق.لك.يوما.ما.انتفصحة.نثاءج.الطلبة.وخاصتا.المتميزن.
من.هم.ومادخل.اباهم.وهل.يشتغلون.ولماد.لم.تمنحهم.منحة..
تتميم.دراستهم.وخاصتا.المرشحون.لنيل.شهادة.الدكتورة.
وستجد.بان.الاغلبية.ابناء.الفقراء.ومتفوقون.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.