24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي يندد بالعرقية والعنصرية .. والمهدوي يهدد بالانتحار

الزفزافي يندد بالعرقية والعنصرية .. والمهدوي يهدد بالانتحار

الزفزافي يندد بالعرقية والعنصرية .. والمهدوي يهدد بالانتحار

عرضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الاثنين، مكالمة هاتفية جمعت ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، بأحد الأشخاص المقيمين ببلجيكا، الذي دعاه إلى توجيه خطابه بشكل مباشر إلى الملك محمد السادس بدل والي الجهة محمد اليعقوبي.

وحسب هذه المكالمة الهاتفية، فقد خاطب ذلك الشخص، ويدعى محمد، قائد حراك الريف قائلا: "عليك بتوجيه خطابك إلى الملك مباشرة عوض الوالي"، إلا أن ناصر الزفزافي رد عليه بأن الوالي هو الآمر والناهي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مضيفا: "نحن نوجه خطابنا إلى الوالي وننتقده حتى نظهر للدولة أنه مشكل وليس حلا".

ونفى ناصر الزفزافي علاقته بالشخص المذكور أو معرفته المسبقة به، مشيرا إلى أنه لم يكن يعرفه حتى تقدم بتعريف نفسه خلال اتصال جرى بينهما.

وشن أيقونة حراك الريف هجوما على وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، متهما إياه بنهج مقاربة أمنية تميزت بحملة اعتقالات. وأضاف أن هناك من يقومون بـ"حرب عرقية وعنصرية ضد منطقة الريف".

وأوضح الزفزافي، خلال مثوله أمام القاضي علي الطرشي بالقاعة رقم 7، أن منطقة الريف تعيش "حصارا اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا مسلطا"، وأن هناك مسؤولين "يجرون البلاد إلى الهاوية ويعتبرونها ضيعة في ملكيتهم".

وندد الزفزافي في كلمته بالطريقة التي تتم بها مواجهة الحركات الاحتجاجية بالعديد من مناطق المملكة، مؤكدا أن ذلك "لا يمكن أن يجعل الدولة تنتصر على أعداء الوحدة الترابية، بل يتوجب تقوية الجبهة الداخلية والاهتمام بباقي الجهات وليس بالصحراء فقط".

وشهدت الجلسة انتفاضة حميد المهدوي، مدير موقع "بديل" المتابع في الملف نفسه، من داخل القفص الزجاجي، حيث طالب بإعفائه من حضور باقي جلسات الاستماع، قبل أن يهدد بالانتحار بعدما اتهمه رئيس الجلسة بالعرقلة.

وبعدما تدخل دفاع الصحافي حميد المهدوي، مطالبا بإعفائه من الحضور إلى حين بلوغ فترة مرحلة المرافعات في الموضوع، لم تعارض النيابة العامة ذلك، حيث قرر القاضي الحسم في ذلك في جلسة يوم الثلاثاء.

إلى ذلك، قال ممثل النيابة العامة، حكيم الوردي، إن مكالمة تم تفريغها، وجمعت ناصر الزفزافي بالمدعو عزالدين اولاد خالي، جاء فيها أن هذا الأخير خاطب الزفزافي قائلا: "دايرك في البروغرام"، مضيفا أن تفريغ الفرقة الوطنية للمكالمة كان في صالح الزفزافي أكثر مما قام المترجم بترجمته بعد الاستماع إلى المكالمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - a retenir الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 03:50
Pour un citoyen ordinaire, on constate que nous sommes tous sur ecoute ,donc tous presumes coupable dans le royaume des plus heureux
2 - Bern الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:17
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الزفزافي المواطن الشريف ذخل التاريخ من بابه الواسع واصبح في قلوب جميع المواطنين ذاخل المغرب وخارجه والزيادة في اعتقاله تجعلون منه بطل حتى يسمع به البعيد واصبحت فديوهات بجميع اللغات في اليوتوب تفضح اغتصابه من طرف النضام قريبا ستنقلب الكفة والله لو ترشح الزفزافي في المغرب لنجح ب 99% لان الله هو الذي قال ان ينصركم الله فلا غالب لكم.
3 - موكا الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 06:50
اتركوا الناس في حالها و اطلقوا صراح جميع سجناء الرأي، فهم ليسوا مجرمين. المجرمون الحقيقيون هم الذين خارج القضبان ولابسين للكرافاطا. الزفزافي و رفاقه يريدون مستشفى و العمل و هذا حق مشروع. الملك و حاكم البلاد لازم ان يتدخل و يحسم في الامر ام انها سنوات الرصاص اخرى في المغرب الجديد.
4 - Nihilus الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 06:53
Le tribunel n'a Pas de legitimité parce que il represente un pays dictatoriels, qui ne respect Pas les droits humains
5 - أمازيغ مراكشي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 06:55
نعم لا للعرقية و شوفينية الدولة و كل من يعتبر المغرب دولة عربية و جزء من الوطن العربي و المغرب العربي...هذه هي العرقية و القبلية العروبية...توجه الدولة القومي العروبي و إقصاء الملايين من المغاربة الأمازيغ و ممارسة العنصرية ضدهم
6 - محماد الحسيمي لقرع الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:40
الزفزافي يريد تسييس المحاكمة وجعل المتهمين معتقلين سياسيين. لقد سرد أحداث بعيدة كل البعد عن اسءلة المحكمة المحددة.. ونفى كعادته التهمة علاقته بمكالمة عميل الخارج الموثقة .. انتقد المقاربة الامنية . فهي موجودة في كل دول العالم حتى الراقية منها للحفاظ على سلامة المواطنين من العنف ورفع الشعارات والشراويط الدخيلة و و و ..رجال الأمن هم الذين حموا الوطن من بطشكم ..وعن المتهم المهداوي التهديد بالانتحار ليس من شيم المسلم ولا الأبطال لأنه الله سبحانه وتعالى حرم قتل النفس .. نطلب لك الهداية .. وعلى كل حال لا بد أن يعرف الرأي العام الوطني والدولي أن المحاكمة ليست سياسية بل محاكمة جنح وجنايات ارتكبت في حق المواطنين المغاربة والدولة موثقة بالصوت والصورة.. القضاء فوق الجميع..
7 - مغربي حر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:57
هل تظن نفسك فعلا انك شيء )؟؟؟لست إلا مشاغب وركبت انت ومن معك على سماك الحسيمة ونشرتم الفتنة والعنصرية والانفصال في الوطن والمجتمع .وتجاوزت الحدود بجرائمكم الموثوقة بالصور والصوت.ولازلت انت والمهداوي ومن معكم تواصلون لعب الأطفال في مسرحياتهم داخل المحكمة بدون حياء ولا خجل.يجب! !!!!!!!!!!!!!!!.
8 - حسان الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:58
يؤلمني حقا ما يقع في بلدي..أناس لا تطالب الا بالكرامة والعيش الكريم في وطن يعيش فيه الجميع بسواسية وعدل..يطاردون ويعتقلون ويزج بهم في غياهيب السجون وكأنهم مجرمون اقترفوا ما لا يغتفر..ومن ينهب ويسرق ويظلم ويجور يترك حرا طليقا..كيف لهذه المعادلة الخطيرة أن تربي فيك الوطنية وكيف تنشئ جيلا يغار على وطنه..
9 - بوتقموت الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:04
استغرب من تجسس الفرقة الوطنية علئ هاتف الزفزافي وعدم التجسس علئ هواتف المفسدين الكبار،ناهبي المال العام.ماذا سيجنيه المغرب من سجن او اعدام الزفزافي ومن معه ما عدا ان الكعكة سيتقاسمونها بينهم دون ان اي يحدث احد اي ضجيج.لو قامت النيابة العامة بمتابعة ناهبي المال العام علئ الاقل المغرب سيستفيد من اعادة المال المنهوب.اما الحالة هذه فقط تزيد من التوتر بين المغاربة و تضييع المال العام في محاكمات صورية الهدف منها هو اسكات الاصوات الحرة لكي ينام اصحاب الحال دون ضجيج والسلام علئ الرسول الكريم
10 - da brahim الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:11
هادشي كيخلع , على والو تدخل الحبس, وبما ان القضاء فالمغرب فاسد مشيتي فيها. الدول الاسلامية كلها حتى دولة مافيها الحق والعدل, غير الكدوب والفساد والزبونية والرشوة. واخطر حاجة فساد القضاء. امريكا اللي كتعتبروها دولة فاسدة وكافرة القضاء فيها هو اعلى سلطة . راه شفتو كيفاش القاضي باسم القانون الغى قرارت اتخدها الرئيس ماشي مرة ماشي زوج. بغيت نعرف انا غير باش كيتهمو الزفزافي والمهداوي! اش من جريمة دارو, والله العضيم امعرفتش اش من جريمة دارو. الاحتجاج الحبس, الانتقاد الحبس, وهادشي راه ولى اكفس من سنوات الرصاص . هادي راها النازية.
11 - غريب هذا المغرب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:14
ما تعرض له ناصر الزفزافي أيقونة الحراك في المغرب وما تعرض له باقي المختطفين في البلد تعتبر جرائم قامت بها الدولة والنظام السياسي. فقط تخيلو معي ان الزفزافي معتقل في فرنسا أو المانيا أو بريطانيا أو هولاندا أو سويسرا أدلى بتلك التصريحات أمام القضاء في هذه الدول ، ما الذي كان سيقع. طبعا ستقوم القيامة الكبرى .ستفتح تحقيقات وتقارير صحفية وسيتم إسقاط الحكومة ومحاكمة الكل. ﻷن السلوكات والجرائم الشاذة التي تعرض لها الزفزافي لا يمكن للعقل البشري أن يقبلها وان يتسامح معها .لكن للاسف لان المغرب تحكمه مافيات وجماعات مافيوزية لم يتم تحريك ساكنا او فتح تحقيق في ذلك .
هسبريس اتمنى نشر التعليق
12 - 21-04-2018 DEN HAAG الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:38
الاختطافات والاعتقالات العشواءية والانتقام من نشطاء حراك الريف والله لن يخدم مصلحة الوطن وقظية الريف ستنظاف الى قظية الصحراء طال الزمن او قصر والتاريخ لن يرحم والان العديد من الناس يريدون الانظمام الى عبد الصادق بوجيبار في ما يخص تقرير المصير وهادشي لي غادي يكون .
13 - mohammed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:50
bonjour Monsieur
avec votre logique , le marc appartient au dinosaures alors ni arabe , ni amazigh, ni rien du tout.

le problème de beaucoup de personnes est d'être courageux devant un écran mais à l’extérieur c'est un agneau .

merci
14 - meskine الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:50
معادلة غريبة بلغنا زمانا قيل في حقه زمان يؤتمن فيها الخائن ويهان فيها الامين ويصدق فيها الكاذب ويخون فيها الصادق واعجباه معتقل يطلق سراحه بدعوى تشييع جنازة والدته وهاهو طليق حر والاخر يقال من منصبه بدعوى الملعب والمطر ويعين في منصب اعلى والاخر صاحب القرض العقاري والاخر صاحب المطارات والاخر حد السوالم والاخرو الاخر والقائمة طويلة ولكن الايام سترينا
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
15 - الله الوطن الشعب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:03
فهاد الايام القليلة الاخيرة تزادت الشعبية ديال الصنديد ناصر الزفزافي في الريف ومن طبيعة الحال حتى في اروبا
16 - الحمريطي مول الفول الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:16
الزفزافي بدأ في كل جلسة يختلق مسرحية للهروب من مناقشة موضوع المتابعة.. صرح في المرة الماضية عن تعديبه بايلاج عصا في مؤخرته ..حاشاكم.. وهو أمر مستبعد جدا . لأنه صرح هو ودفاعه قبل سنة أنه لم يتعرض لأي تعديب.. أثناء القبض عليه في الحسيمة أبدى مقاومة مع رجال الأمن فتعرضت لجرح في راسه .. الكذب ولا شيء غيره.. الأبطال لا تخشى السجن..
17 - باينتي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:21
لماذا لم تجرأ الدولة بإعتقال امينة حيدر إنها إنفصالية و تجهر بذلك و ترفع علما أخر و تتخابر مع جهات معادية؟؟
المخزن أسد في الريف و بطة في الكركرات؛
و يجي واحد يقولك المغرب دولة الحق و القانون؛ و المغاربة سواسية امام القانون
18 - إلى أمازيغي مراكشي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:23
شوية و كنتي غادي تقول : لأننا أصحاب الأرض نحن الأمازيغ سكان المغرب الأصليون. ..
هاد المقولة لي فرعتولينا بيها راسنا....الحمد لله على الأبحاث و العلم الذي أثبت غير ذلك...
و حنا عروبية و بيخييير ما عندنا حتى ميز قبلي عنصري ضد أي كان.... و الكل يعرف هذا....ساكنين فأرض الله و كناكلوا خير الله....و لينا الله
يالاه صحاب ديسلايك انطلقوا. ....
19 - موحند الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:25
المغرب بلد المتناقضات والنفاق والظلم الذي يمشي على رجليه:في المغرب بلد الاسلام والمسلمون تجد المساجد بجانب اوكار الخمور والدعارة ومختلف المبيقات. تجد كذالك جيوشا من المشعوذين والجهلة والمتسولين والفقراء والمتشردون ودورالصفيح والكارينات والعياشة. بالمقابل تجد اقلية من اصحاب السلطة والمال والنفوذ تتحكم في كل صغيرة وكبيرة وتقوم باستعباد واستبداد اغلب الشعب ونهب خيراته. هذا يحدث باسم الله والملكية والعروبة والدستور الممنوح وبمباركة من الاحزاب المخزنية وخدام الدولة ورجال الدين والعلماء والمثقفون والاستعمارالقديم والجديد والبنوك الدولية. وكل صوت حر من نشطاء الحراك الريفي وزاكورة وجرادة والحقوقيون والصحفيون والمحامون من يطالبون بحقوقهم المشروعة ويفضحون الفساد والمفسدون والمستبدون وينتقدون المنظومة الفاسدة والظالمة يتعرضون للابتزاز والترهيب والتعنيف والاختطاف والمحاكمات الصورية والجاءرة وللتصفية من طرف اجهزة الدولة المخزنية ومن بينها القضاء الفاسد. نفس الاجهزة المخزنية تعفي على خالد عليوة والبيدوفيل كافلان وناهبي اموال الشعب والانفصاليون الحقيقيون كامينتو حيدر.اين العدالة?وما يحدث فعلا عنصرية!
20 - اخي ناصر الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:34
انا متفق مع تعليقات الأحرار فمحاكمة الزفزافي ستكون لها تداعيات أخرى لم تكن في سقف المطالب
علما ان شخصية الزفزافي تزداد شهرتا كل يوم قضاه في السجن، لقد أصبح ناصر رمز الشجاعة في قول الحق ضد الفساد ولوبيات التحكم انه شي جيفارا الأصلي علما ان شي جيفارا تعلم من ابن عبد الكريم الخطابي حين كان لاجئا في مصر.
ما ذنب ناصر في تهجير أكثر من خمسة ملايين
وما ذنبه ان عشرات الآلاف هربو إلى الضفة الأخرى اما عداد الغرقى فهي ارقام لا يعلمها إلا الغيب؟
ما الهدف من محاكمة الحراكيين؟ هل تريدون ان تقضوا على الفساد كما فعلتم في العشرين سنة التي مضت؟
21 - محماد الليط مول الفول الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:15
مؤسف أن تقرأ تعاليق تشتم منها العنصرية والحقد والانتقاد بمختلف اشكاله .. العدل .. المساواة .. الفساد.. الثروة .. و و تعاليق وراء الحاسوب وباسماء مستعارة .. نعرف انهم ريفيون وجزاءريون ينتقدون ويحرضون ويتهمون دون سند أو أدلة مختبءين .. نحن كلنا ضد الفساد بكل أشكاله ومع العيش الكريم .. وكل من يريد الإصلاحات عليه أن ينخرط في احزاب سياسية ويعقد ندوات ومؤتمرات ويصرح للعلن عن مكامن الخلل وبؤر الفساد .. وليس وراء حاسوب والتصويت بالديسلايك على المداخلات المحايدة والمنطقية .. انته منتهى الجبن .. بطولات كرتونية للاستهلاك ومحاولة التأثير على ضعاف النفوس من القراء.....
22 - Marroqui الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:22
ردا علي بعض المغاربة الذين يعتقدون انهم من اصل شوماخيري:

الأمازيغ من أصول مشرقية عربية حميرية، هاجروا بسبب الجفاف، وتغير المناخ، وكثرة الحروب إلى شمال أفريقيا، من اليمن والشام، عبر الحبشة ومصر، فاستقروا في شمال أفريقيا، وبالضبط في غرب مصر، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وشمال السودان، ومالي، والنيجر، وبوركينا فاصو، وجزر الكناريا، والأندلس، وجزر صقلية بإيطاليا. وفي هذا الصدد، يقول عثمان الكعاك، في كتابه (البربر)، " ومعظم الباحثين يذهبون إلى أن البربر من أصل سامي أولي. أي: من أبناء سام بن نوح لا يافث بن نوح، فقد كانت الجزيرة العربية، موطن الساميين، مغشاة بالثلوج في شمالها، فكانت اليمن بلاد اليمن والخير، وهي مهد أبناء سام الأولين، مختلطين مع أولاد أعمامهم أبناء حام.
23 - شمالي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:41
لقد قلت رأيي في ناصر الزفزافي منذ تاريخ اعتقاله ظلما من طرف النظام، الذي لا حيلة له سوى القمع والزج في السجون لكل من عارض أو ناضل من أجل الحرية والكرامة.
وقد قلت أيضا أن على كل مغربي حر أن يُقبل رأس ناصر الزفزافي.
الظلم الذي يسود العالم الآن وليس المغرب فقط هو من يجعل أمثال ناصر ومرسي (رئيس مصر الحقيقي) وكثير من الشرفاء في السجون والطغاة يتمتعون بنعيم الدنيا.
24 - Mhamed الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:22
أكبر وباء بل واخطرهم وأعظم بلاء ابتلي بها المغاربة الأحرار هم العياشة دراع المخزن الطويلة التي تخون كل حر وتكدب كل صادق من طالب بحق خائن ومن طالب بعيش كريم مرتزق وانفصالي ومتخابر شر البلية مايضحك
25 - KARIM FRANCE الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:07
إلى صاحب التعليق 4
يا أخي اتقِ الله في نفسك ولا توزع التهم على الناس ما دليلك على خيانة الزفزافي؟ وبأي حق تُقيم له محكمة وتتهمه بأتقل التهم ؟ الرجل متهم والمتهم بريء حتى تثبت إدانته.
أنت سبقت القضاة في إصدار حُكمك اتقِ الله فهؤلاء الشباب أبناؤنا مطالبهم مشروعة خرجوا من أجل المطالبة بعدالة إجتماعية. ولأكون منصفاً أثفق مع الجميع أنهم وقعوا في أخطاء قاتلة مثل تصريحات لا مسؤولة تُنمُّ عن مراهقة سياسية وانعدام بعد النظر الثاقب من قبيل أن الإستعمار الإسباني كان أرحم من الإستعمار العُروبي المخزني ورفع رايات إسبانيا وعلم يرمز إلى الإنفصال وربط إتصالات مع أشخاص إنفصاليين في الخارج وأخيراً مُحاولة تدويل الحراك....
نعم كانت هناك أخطاء لكن هؤلاء الشباب وطنيون ليسوا خونة ولا متآمرين فلندع للمحكمة النظر في قضيتهم عوض اتهامهم مجاناً . أدعوا صادقاً إلى طي هذا الملف بصفة نهائية في إطار مصالحة وطنية شاملة وتدخل ملكي للإفراج عن أبنائنا رحمة بهذا الوطن الذي هو في حاجة لكل أبنائه.
26 - مغربي فقط الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:32
أولا المغرب والمغاربة همهم الأول والآخر في هذه الساعة هو قضيتنا الوطنية
فلسنا في حاجة إلى الخزعبلات والخرافات
الصحراء المغربية أولا

إلى الدين يسبون العرب
العربية لسان نزل به القرآن
وليست عرق ولا نسب كالبربرية وتوؤمتها
لا يختلف فيها اتنان ان لغة القرآن وأهلها
هي العدو الأول قبل كل عدو للبربرية وتوؤمتها الص هما وجهان لعملة واحدة
كره الإنسان العربي ولغته
أما المغرب والمغاربة
من طنجة إلى الكويرة واحد واحد واحد
مغربي وافتخر فقط
دون نزعة عرقية قبلية عنصرية
27 - مواطن2 الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:56
يظهر ان حراك الحسيمة لم يكن عفويا او نتيجة وفاة السماك....وعلى ما يبدو من خلال محاكمة المتهمين ان الامور كانت مدروسة مسبقا...فاذا كا ن حراك الحسيمة سببه وفاة السماك ...فالقضاء قام بمعاقبة كل من كان سببا في ذلك....حاليا لا يتحدث احد عن السماك.....وقد ظهرت امور كثيرة كانت غائبة....وربما ستبدي الايام القادمة ما خفي في الامر....ومن يدري..
28 - عزالعرب الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:00
كنا نخجل عندما نرى مثل هذه السلوكات في الاعلام المصري حتى أصبحنا نراها في بلادنا وكأنها سلوكات عادية ...تلفيق التهم الجاهزة لالشيء سوى أنه آختار معارضة السياسيين والموظفين العموميين ..عجبا من هؤلاء المرتزقة من السياسيين ,إذا لم يكن بآستطاعتهم تقبل النقذ وهم يمارسون الشأن العام فعليهم أن يرحلوا ويتركوا مناصبهم للاكفاء الذين يتقبلون النقد ..كيف يعقل أن لا يتقبل النقد وهو يأخذ أجرته من المواطن ....إلى متى ستستمر هذه الخروقات ؟؟؟؟
29 - moh الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:57
السيد الزفزافي مواطن عادي حاول استغلال الغضب الحاصل بعد موت السماك ليفرض نفسه كبطل الا ان مستواه الفكري والتقافي لم يسعفه وقد تجلا دلك في قضية العصا التي ادلى بها امام المحكمة مستدرا عواطف الاجانب الحاضرين
30 - مغربي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:30
"لا يمكن أن يجعل الدولة تنتصر على أعداء الوحدة الترابية، بل يتوجب تقوية الجبهة الداخلية والاهتمام بباقي الجهات وليس بالصحراء فقط" عجبني فهاد الهضرة تمنيت لو كان كل المغاربة يفكرون بهذه الطريقة و يرفضون العبودية و تفضيل مواطنين آخرين عنهم و هم في بلدهم
31 - Salami الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:08
الزفزافي ومن معه لايمتلون إلا أنفسهم لقد اقترفوا أفعال يعاقب عليها القانون
32 - j_unes الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 18:20
اللي مابغاش يتفهم لي علاش الدولة ما استاجباش للمطالب دالحراك واحنا نهنيو السوق مور تحقيق المطالب الى كان بالصح باغين الانفصال تم تبان الحقيقة
33 - لاديني الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:45
راه كل المغاربة من طنجة للكويرة يطالبون بالإصلاح والعيش الكريم، ولكن الزفزافي ورباعته ركبو على فاجعة- اللي كل المغاربة حزنوا بسببها- واستغلو العنصرية المتأصلة فالريف تجاه بقية المغرب وخلقو الفوضى والشغب والاعتداء على ملك الغير حالمين بذلك أنهم سيأخدون الاستقلال. هؤلاء خونة ويجب معاقبتهم أشد العقاب، هناك العشرات من المغاربة على اليوتوب من مؤيدي الزفزافي شابعين سبان فالمغرب والمغاربة، وقسموا المغاربة بين متمردين وعياشة.
كاتالونيا بعظمتعا وأتّهِم رئيسها المتمرد بالخيانة العظمى وعقوبتها المؤبد. نتمنى نفس العقوبة لكل من سولت له نفسه المساس بالوحدة الوطنية.
34 - ميلود الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 21:16
كل من ينوي الشر للوطن تحل عليه اللعنة
شكرا هيسبريس
35 - عماد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:00
تعليق على الاخ لي قال المغاربة كاملين كي تصنتو عليهم .كنقول ليه لا يمكن لانه يتم التنصت على اي شخص باعلام وكيل الملك اذا لا يمكن التنصت على كل المغاربة بالاضافة لانه يكلف الكثير.باينة ها تتكلم بدون معرفة في الموضوع فحالك فحال بداف ها بلا بلا
36 - الجعفري الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 22:31
الصنديد ناصر الزفزافي بهدل وفظح المفسدين والنهابين امام الملاء وحراك الريف المبارك المقدس ايقظ جميع الكادحين والمطحونين والمغلوبين على امرهم واليوم الجميع يعلم من ينهب ويسرق ثرواتهم وخيراتهم واموالهم
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.