اعتداءات تشعل فتيل الغضب بالمستشفيات العمومية

اعتداءات تشعل فتيل الغضب بالمستشفيات العمومية
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:24

تتوالى الاعتداءات من طرف مواطنين على الأطر الصحية والطبية، ففي ظرف أسبوع واحد شهد مستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء ثلاثة اعتداءات طالت أطره الصحية.

وتداول عدد من ممرضي المستشفى “فيديو” تظهر فيه مريم بوعقدة، تقنية الإشعاع بالمرفق الصحي، وهي مصابة على مستوى الوجه وفي حالة انهيار، مؤكدين أنه تم الاعتداء عليها من طرف مريض وزوجته ليلة السبت الماضي، دون أن يذكروا تفاصيل الحادث.

وحسب ما تم إعلانه فليست بوعقدة الوحيدة التي تم الاعتداء عليها خلال اليوم نفسه، إذ تعرض أيضا عبد الغني المرابط، الممرض بالمستشفى نفسه، لكسر على مستوى اليد، إضافة إلى عدة رضوض.

وقال المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحة، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إن هذا الحادث يأتي بعد أيام من اعتداء آخر طال مصلحة الولادة بالمستشفى نفسه، وهو الاعتداء الذي “نتجت عنه العديد من الإصابات الجسدية وتبعات نفسية لم يتم تجاوزها إلى الآن”، حسب بيان للنقابة.

وواصل البيان: “الاعتداءات على الأطر الطبية أصبحت تشكل ظاهرة تهدد السلامة البدنية والأمان الشخصي للعاملين بالمستشفى”، مشيرا إلى إعلان تنظيم وقفة احتجاجية جراء توالي مثل هذه الأحداث.

وندد المكتب المشار إليه بهذه الاعتداءات التي وصفها بـ”الإجرامية”، قائلا إنها “تعتبر تحولا خطيرا في نوع وحجم الاعتداءات المتكررة التي أصبحت واقعا يوميا لنساء ورجال الصحة بالجهة”، ومطالبا بضرورة “توفير الأمن داخل المستشفى وإطلاق حملات للتوعية بالتنسيق مع باقي المتدخلين لوضع حد لظاهرة الاعتداءات”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها اعتداء على الأطر الطبية والصحية، إذ تشهد مختلف المستشفيات العمومية بكل أرجاء المملكة بين الفينة والأخرى مثل هذه الحالات التي قد تؤدي إلى إصابات خطيرة في بعض الأحيان.

ويحتج مختلف العاملين بالمستشفيات العمومية ضد غياب الأمن بهذه الأماكن، وخاصة في أقسام المستعجلات التي تشهد أكثر حالات الاعتداءات، مطالبين بضرورة إيجاد حل لوقف الظاهرة.

‫تعليقات الزوار

11
  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:45

    ظاهرة خطيرة ومشينة ولكن حتا انتم الله يهديكم ، صفيوا شي شوية واتقوا الله وخدموا مع الجميع وديروا الناس فالمستشفى بحال بحال راحنا ملي كنمشيوا لشي مستشفى كنشوفوا غي الزبونية والتليفونات خدامين وزيد انت وجي انت والدرويش واقف بالساعات وخصوصا فالمستعجلات
    فوقاش غادي تفهموا بان خدمة المواطن باخلاص من حب الوطن

  • مستعجلات تيزنيت
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 09:49

    مستعجلات تيزنيت في جديدة تم تدشينها مؤخرا من طرف الوزير، إلا أنها بقيت بعقلية قديمة باستعمال أسلوب الشارع والستفزاز المجاني لاستقبال المرضى ودويهم, وفد علقت مسنة على ذلك ب " لي ما مريض تمرضوه"

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:05

    إنني أستنكر بشدة ما تتعرض له الأطر الطبية من إعتداءات من طرف بعض المواطنين. لكن يجب أن نعطي لكل ذي حق حقه.فكما يقول المثل الفرنسي " il y a pas de fumer sans feu ". فأغلب الأطر لا سيما الأطباء يتصرفون مع المرضى تصرفات لا إنسانية وكأنهم قطيع لا سيما بالمناطق القروية ( إن كان هناك طبيب أو ممرض ) لغوات وسبان والكلام الساقط ) مما يدفع بعض المرضى أو أهاليهم للإنفعال للدفاع عن كرامتهم. فلو كانت هاته الأطر تتصرف مع المواطنين تصرفات إنسانية لما وصلنا إلى وصلنا إليه. فحبدا لو تحدو هذه الأطر حدو الأطر الأوربية من معاملات قمة في الإنسانية والحنان.لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا نشاهد مثل هذه المشاهد الفوضوية بالمصحات الخصوصية؟؟؟؟؟؟؟. ملخص القول الله يهدي الجميع.

  • أسنان المشط
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:58

    العنف مرفوض ولكن التعامل والفظاظة إلا مع من يملك المال لايعدم أن يغضب شخصا عزيز النفس لايقبل الإذلال فعاملوا الناس بمثل ما تحبوا أن يعاملوكم .

  • كمال المانيا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:50

    شيئ عادي في مجتمع مشحون بالطاقة السلبية الهدامة والعدوانية، حيث وبصفة عامة أينما ذهبت وخصوصا الأماكن التي يكون فيها الإحتكاك المباشر لقضاء غرض ما، سواء في الإدارة أو الصحة تلحظ تشنجا وشنآن في التعامل. لأن المواطن من جهة لم يربى على عقلية الدور والصبر حتى يأتي دوره ، زائد الأنانية المحضة التي هي السائدة في الحياة اليومية للمواطنين في جميع المجالات السياقة، الصف …ومن جهة أخرى الموظفيين أيضا لم يربوا ويكونوا على الصبر وأحترام الآخر أو الإنسانية في المعاملة . إذن ماذا ننتظر كنتيجة.؟ الفوضى و العنف في كل مكان. عادي.

  • غبد الله
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:54

    في الحقيقة معاملة هذه "الأطر الطبية" للمواطنين معاملة لا إنسانية وليس فيها أي احترام. وأقترح أن تُزود المستشفيات بكامرات مراقبة كي يُرجع إليها عند تظلم المريض أو المعالج.

  • محمد
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:00

    فالحقيقة انها ظاهرة غير صحبة ومرفوضة فاذا تعاملنا مالاطر الطبية ومساعديهم بهذا الشكل فكيف نتعامل مع المجرمين فمن وجهة نظري ارى بان هاته الاعتداءات بمتابة انذار على الاهمال واللا مبالات في التعامل مع المريض او الزوار فكم من مرة اضطر الى الذهاب الى قسم المستعجلات فاذا بي اجد نفسي في قسم التأخير

  • انا
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:09

    كينين شي وحدين استاهلو أكثر. .
    كيبدا اتهزو بحال لا سبيطار ديال عائلتو

  • أبو الهول
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:42

    للأسف الشديد أن مثل هذه النقابات تصدر دائما بيانات يلفها الغموض متناسية دورها في التربية و التأطر فالأطباء غالبيتهم لا يكترثون للمواطن أي أهمية وبالتاي سيكون الرد سلبيا وكثيرا من الأطباء يستعملون فكرة الخطأ الطبي في غير محله حماية لتصرفاتهم ثم أن المحاكم لا تتوصل بتقارير لإصدار أحكامها أمام هذا الوضع فكيف تريدون الناس أن يتصرفوا ؟

  • معلم مقهور
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:02

    بعدما تم انتهاك حرمة الأستاذ والتجرأ عليه بالضرب من طرف قليلي التربية، بل والتشهير به من طرف وزارته يا حسرتاه، بغرض تحميله مسؤولية الفشل، انتقلت العدوى الى قطاع الصحة، وسوف تعمل وزارة الصحة قريبا على تحميل رجال ونساء الصحة مسؤولية اية سلخة أو طريحة دلعصا للممرضين والاطباء!!! هل فهمتم لماذا لا يصلح الجوانجية لتولي أمور الناس وإدارة الشأن العام؟؟ هل لا زلتم يا شعب الزالط تؤمنون بأن الموظف المسكين هو سبب رداءة الخدمة العمومية؟؟؟ إذا كنت كذلك، فلسوف لن تجدوا من يداويكم يا حزاق المغرب ويعلم أولادكم الا بالاموال الباهضة عند مناشر القطاع الخاص، اما القطاع العام فقد تكالبتم مع السياسيين النيولبراليين لتدميره وبسرعة فائقة.

  • AZIZ
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:31

    العنف و الضرب الذي تتعرض له الأطر الصحية هو ناجم عن الاستفزازات و الزبونية التي تطال المواطنين في المستشفيات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة