بنعبد القادر يسرّع وتيرة الحصول على المعلومات

بنعبد القادر يسرّع وتيرة الحصول على المعلومات
الثلاثاء 22 ماي 2018 - 10:41

بعد مرور شهرين من المصادقة عليه، تنكب وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية على تسريع وتيرة تفعيل القانون المتعلق بالحصول على المعلومة، انسجاما مع ما ينصّ عليه الفصل 27 من دستور المملكة.

وتعوّل وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية على الكتّاب العامين لمختلف القطاعات الوزارية لإنجاح الإجراءات التي ستتخذها بهدف تفعيل القانون المتعلق بالحصول على المعلومة، على أرض الواقع.

وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، وجّه دعوة إلى الكتاب العامين للوزارات، للاجتماع خلال الأسبوع الجاري، لمناقشة المخطط الذي وضعته الوزارة.

وقال بنعبد القادر، في تصريح لهسبريس، “نعوّل على الكتاب العامين للقطاعات الوزارية لإنجاح هذا المخطط الإجرائي لأنهم يشكّلون شبكة للالتقائية في العمل الحكومي، ولأنّ الكتاب العامين لهم مسؤوليات في الإدارة”.

جدير بالذكر أنَّ دستور 2011 نص في الفصل 27 على أنّ “للمواطنات والمواطنين حق الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة، والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام”.

وينصّ الفصل ذاته على أنّه “لا يمكن تقييد الحق في المعلومة إلا بمقتضى القانون، بهدف حماية كل ما يتعلق بالدفاع الوطني، وحماية أمن الدولة الداخلي والخارجي، والحياة الخاصة للأفراد، وكذا الوقاية من المس بالحريات والحقوق الأساسية المنصوص عليها في هذا الدستور، وحماية مصادر المعلومات والمجالات التي يحددها القانون بدقة”.

غير أنّ الصيغة النهائية التي خرج بها القانون أثارت انتقادات كثيرة من طرف الجمعيات المعنية بهذا المجال، معتبرة أنّه جاء مخالفا لما نصّ عليه الدستور، بتوسيعه لمجال الاستثناءات، ما يحدّ من إمكانية الحصول على المعلومة التي بحوزة الإدارة والمؤسسات العمومية.

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:18

    ما أعظمه تصريح: "نعوّل على الكتاب العامين للقطاعات الوزارية لإنجاح هذا المخطط الإجرائي لأنهم يشكّلون شبكة للالتقائية في العمل الحكومي، ولأنّ الكتاب العامين لهم مسؤوليات في الإدارة".
    شكرا سيدي الوزير على كل خطوة في درب الإصلاحات الحقيقية.
    شكرا للسادة الكتاب العامين على ما اكتنزوه من خبرات مهنية لإنجاح الإصلاحات.
    شكرا هسبريس.

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 11:51

    إنتقاء المعلومة في الإدارة يأتي من صدق العبد لربه قبل معاملته لأخيه الإنسان فعندما تتحزب فأنت تغيب علينا الألوهية وتكون كاذب فمن نصدق ما أنزل الله وشرعه للبشرية أو وزارة الحق المعلومة وكأن الشعب هو مستشار الغرفة العاشرة في سقف البرلمان أما القبة فتحمي أهلها .

  • اين هو الاصلاح المنشود....!
    الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:25

    اين هو اصلاح منظومة الاجور…..!
    اين هي تقليص الفوارق في الاجور…!
    اين هو الاصلاح الجذري……!
    في ما يخص منظومة الوظيفة
    العمومية…..!
    الاصلاح لم يرى النور لا في شهر
    مارس ولا ابريل ولا ماي… !

  • aziz
    الأربعاء 23 ماي 2018 - 01:58

    قوانين على المقاس. والله لا شفتوا شي معلومة. تفعيل كذا وكذا غير استبلاد المواطن وصافي زعما نحن نعمل على فعل التفعيل الفعلي المفعل للمفعول به والله يفعل بنا خير أخوتي. يفعلو بعدا الدستور لو أن النياة حسنة.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء