أطباء "الخاص" يرفضون السماح للأساتذة بالاشتغال في المستشفيات

أطباء "الخاص" يرفضون السماح للأساتذة بالاشتغال في المستشفيات
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 06:15

مُسلسل شد الحبل بين وزارة الصحة وبين أطباء قطاع الخاص ما زال مستمراً، ولعل آخر حلقاته رفض أصحاب البذلة البيضاء مشروع جديد تقدّم به أناس الدكالي، وزير الصحة، يسمح للأساتذة الجامعيين بممارسة مهنة الطب خارج المؤسسات العمومية؛ وهو ما يرفضه الأطباء، معتبرين إياه “مناقضاً للوظيفة العمومية ولقوانين ممارسة الطب”.

وأعلنت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر بالمغرب، في بلاغ لها، رفْضها لمشروع مرسوم جديد يتعلّق بنظام الوقت الكامل المعدل المعروف بـ”TPA”، الذي “يتعارض مع القوانين المنظمة للمهنة، خاصة المادة الـ3 والمادتين 109 و108 من القانون 131-13 الذي يعتبر هاته الممارسة غير قانونية”، مشددة على أن “الدول التي عملت بهذا النظام رسَّخَتْه داخل المستشفيات العمومية بهدف الرفع من مردوديتها ومدخولها، وليس بالكيفية التي يتم بها تدبير هذا الموضوع في المغرب، على حساب المؤسسات الصحية العمومية والمرضى المغاربة”.

وكان المشروع المرسوم حول نظام الوقت الكامل TPA، الذي هيّأه وزير الصحة والذي بمقتضاه يسمح للأساتذة كلية الطب بممارسة الطب لهدف ربحي بالقطاع الخاص، أثار نقاشاً بين أطباء القطاع الخاص، داعين إلى “نقاش وطني بخصوص جدوى هذا القرار الذي سيفقر المستشفيات الوطنية”.

وعبّر المكتب الوطني للنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر عن استيائه من كيفية تدبير وزارة الصحة لموضوع مشاورات تهم بالأساس صحة المواطن المغربي، خاصةَ في الجانب المتعلق بمشروع نظام الوقت الكامل، وقال إن “الوزارة الوصية لا تؤمن بمبادئ المقاربة التشاركية التي ينص عليها الدستور، على الرغم من الآثار الوخيمة التي ستترتب عليها إذ ستُفقد الثقة بين الوزارة والممثلين الشرعيين للأطباء؛ وهو ما يهدد مستقبل الحوار بين الطرفين.

بدر الدين داسولي، رئيس النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، أورد، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “هيئته النقابية كانت قد وضعت عدة طلبات للقاء المسؤولين بالوزارة، قصْد إبداء الرأي وتقديم المقترحات الكفيلة بإخراج القطاع الصحي من الأزمة التي يعيشها”، مستدركاً قوله: “لكننا ووجهنا بالتسويف والمماطلة وصم الآذان، لا سيما أننا ما فتئنا نطالب الوزارة الوصية بتطبيق القانون وعدم الرضوخ لضغط لوبيات معروفة”.

وقال المسؤول النقابي إن “وزارة الصحة تسْتَقدمُ جمعيات لا علاقة بالقطاع ولا تضمُّ في عضويتها مِهنيين يعرفُون خبايا ومشاكل المهنة”، مورداً أن “الوزارة انبطحت لتغول لوبيات تستغلُّ انعدام الرغبة الحقيقية في الإصلاح لتبسط سيطرتها على القطاع برمته، وها هي اليوم تحاول تمرير مشروع مرسوم الوقت الكامل المعدل، بالرغم من أنه يهدد بإفراغ المنظومة الصحية من محتواها”.

وتسعى الحكومة إلى إخراج مرسوم يتعلّق بنظام الوقت الكامل المعدل المعروف بـ TPAوالذي يقرّ السماح للأساتذة الجامعيين بممارسة الطب خارج المؤسسات العمومية؛ وهو الأمر الذي يَعْتَبِرُه الداسولي “يتعارض مع القوانين المنظمة للمهنة، خاصة المادة 3 والمادتين 109 و108 من القانون 131-13 الذي يعتبر هاته الممارسة غير قانونية”.

وتطالب النقابة بضرورة تطبيق قانون الممارسة الطبية والقوانين الجاري بها العمل ومحاربة جميع أنواع الممارسة غير القانونية للطب؛ ومن بينها اشتغال الأطباء الأساتذة في القطاع الحر، إضافة إلى مراجعة اتفاقيه التغطية الصحية الإجبارية والتعريفة الوطنية للخدمات الصحية التي لم يتم تجديدها منذ 2006، والتسريع بإنجاز المراسيم التطبيقية للتغطية الصحية والتقاعد لفائدة المهن الحرة، مع ضرورة استبدال نمط الاقتراع العام لانتخاب أعضاء الهيئة الوطنية للأطباء بنمط الاقتراع القطاعي، في انتظار تأسيس هيئة خاصة تمثل أطباء القطاع الحر.

كما تدعو هيئاتُ القطاع الخاص وزيرَ الصحة إلى إعادة النظر في التدبير الضريبي للعيادات الطبية وتحويله إلى نظام جبائي مماثل للشركات محدودة المسؤولية، مع تأكيدها على وجوب سن مدونة المسؤولية الطبية بشكل واضح، والتراجع عن المتابعات الجنائية للمهنيين حين ارتكاب أخطاء طبية، وتسهيل المسطرة المدنية من أجل تعويض الضحايا.

‫تعليقات الزوار

24
  • المغرب 2021
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 06:54

    اصلا يعرف المغرب نقصا حادا في عدد الأطباء اقسم بالله العظيم عندما يكوت موعدي مع الطبيب أخرج من المنزل مباشرة بعد الفجر علما ان المسافة لا تتعدى نصف ساعة واجد أمامي بين 8 و10 مرضى ينتظرون وعند قدوم الطبيب الساعة 9 ونصف يكون العدد قد فاق الستين فيسجل 40 ويطرد الباقي اقول هذا بدون اي مبالغة هذه معاناتنا مع القطاع الخاص فمتى يتحسن القطاع العام ليخفف الضغط على الخاص؟؟ انشري هسبريس من فضلك.

  • ht.brahom
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 07:21

    مع المرسوم إذا كان سيلزم الأساتذة بالإشتغال بمستشفيات المدن التي لا تتوفر على مستشفيات جامعية كوزان وتونات وميدلت و غيرها

  • hicham azemmour
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 07:58

    كفاكم من إدخال الشعب في كل مصلحة شخصية تمسكم فأنتم من تقفون وراء كل إصلاح تحاول الدولة تقديمه لنا و التسعيرات التي تفرضونها علينا لخير دليل على جشعكم

  • عبدالله أكادير
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:05

    ههه هي دابا بقات فيكم صحة المواطن وغيورين عليها لذالك أنتم ضد عمل هؤلاء كخواص إلى جانبكم .. والله هذا مايسمى الضحك على المداويخ وكلكم تعتبرون المغاربة مداويخ لا يفقهون الذي يهمكم ليست الصحة والمستشفيات العمومية لي أصلا يرتى لها بل عدم منافستكم على مص جيوب ودماء المواطن وليبقى المواطن فريسة بين أنيابكم فقط دون غيركم.

  • فيصل
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:15

    لازالت هذه الفئة من الناس. اغلبهم في ضلال مبين لا يقدرون رسالتهم النبيلة الانسانية المحظة جعلو من مهنة الطب بقرة حلوبا. يبدأ الطبي عمله في البلوك منذ الساعات الاولى من الصباح بالولادات القيصرية. والعميات الجراحية في المصحات الخاصة المملوكة أيضا لأطباء اصبحو يتنافسون في شراء السيارات الغالية 80 مليون فما فوق. من جيوب المرضى المكلومين ثم ينطلق بعد ذلك لعيادته في العاشرة صباحا ويلقي نظرة على قاعة الانتظار دون إلقاء التحية ليبدأ موسم الحصاد وفد بلغت الزيارة 400 درهم عند بعضهم دون رقيب. والكاتبة المسكينة التي تفتح العيادة تتقاضى الف درهم تكفي الطبيب الخاص ساعتين من الزمن ليحصد 5000 درهم مستغلا حاجة الضعفاء من الناس. وحرقتهم. انهم أثرياء العصر يا سادة اغتنو من جيوب المكلومين. دون حسيب. شراهتهم ليس لها حدود. وبعضهم فيك متكبرة لا يكلمون الناس. ابدا. اساؤو لمهنة الطب بعدما اصبحت وسيلة للاغتناء حتى ان بعض المصحات يوهمون الناس انهم اجرو عملية جراحية لاستخلاص الاتعاب فقط.

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:30

    والله لن تفهم سياسة هذا البلد ابدا ولا كيف يفكر سياسيو هذا البلد ولا ماهي الابعاد التي على اساسها تتخذ القرارات ولا اي شيء . فرغم كون الانسان لا يشتغل بالسياسة في البلدان الاوروبية الا انه يستطيع فهم سياسة بلده ويستطيع تفهم القرارات الصادرة عن وزراء بلده لانه قرارات تناقش تقريبا مع المواطن وبكل شفافية قبل ان تتخذ . نحن في المغرب الامر يختلف تماما اذ كيف بالامس الوزير الوردي يمنع الاساتذة واطباء القطاع العام من مزاولة المهنة في العيادات الخاصة بهدف الحفاظ على ادوارهم تجاه المواطنين ، ثم بجرة قلم يلغي الدكالي هذا كله ويفتح الباب من جديد للاسترزاق على حساب خدمة المواطن في المستشفيات العامة ، لا بل ويسمح بذلك للاساتذة فقط ويستمر في منع الاطباء ؟ هل نفهم ما العلة او السبب ؟ واذا عرفنا العلة هل تكفي لضرب مصالح المواطن مقابل البحث عن الربح للاساتذة الاطباء ؟
    ماهذه القرارات النتقائية والعشوائية ؟ والله اننا في المغرب وفي واقع الحال نعيش بدون حكومة ولا مسؤول ولا مراقب ولا ضمير ،كل شيء في البلد يمشي ضد التيار

  • Dr boukili
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:34

    اطباء القطاع الخاص يرفضون اشتغال الاطباء الاساتذة في العيادات الخاصة و ليس المستشفيات

  • ماسين
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:56

    المواطنين محتاجين لخبرة هؤولاء الأساتدة في القطاع الخاص

  • Driss
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:29

    أطباء القطاع الخاص يرفضون اشتغال الأساتذة الجامعيين خارج المستشفيات العمومية

  • تغطية الشمس بالغربال
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:30

    لما لا يقول أطباء القطاع الخاص ان هذا سيخوض مذاخلهم؟

  • observateur
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:45

    Le statut de la Fonction publique est souverain. Toute discrimination entre les agents cadres ou non va Contre l'interet public

  • الصدوق
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:05

    تبررون مسعاكم بالحرص على صحة المواطنين!
    قد يكون المبرر معقولا و بريئا لو تقدم به من لا مصلحة له وراءه. أما أن تتستروا وراء مبرر معقول لأنه يخدم مصلحتكم، فهذا غباء وضحك على الذقون.

  • Hicham
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:25

    آذن على أطباء الخاص أن يساعدوا الدولة في الخصاص الحاصل بالمستشفيات المحلية ، وذالك بتخصيص حصص دورية كل شهر بشكل تناوبي ، وبأجر رمزي ، عن كل يوم مساعدة . والله ولي التوفيق .!!!!

  • osfour
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:51

    المواطن يرحب باشتغال الأساتذة في المستشفيات ما دمتم يا تجار الطب قد انسحبتم من الاشتغال في القطاع العام و أنشأتم عياداتكم للمتاجرة و ابتزاز المواطنين المقهورين. نطلب من الدولة أن تفتح المجال امام الأساتدة و دكاترة العالم

  • سوسية
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:53

    في الدول الخليجية بامكان اي واحد يفتح عيادة ويشغل الاطباء والممرضين المعطلين وتبقى المنافسة حق مشروع نحن في المغرب عندنا نقابة الاطباء لاتريد الخير للبلاد والعباد تريد ان تحتكر كل شيء وتحاصر التقدم في هدا البلد خليو الناس يفتحو عيادات والمواطن له اختيار مالكم على الحسد

  • ALI
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 10:56

    منع الوزير السابق المدعو الوردي أطباء القطاع العام من المزاولة في القطاع الخاص، وهذا خلفة يتوسط لهم من أجل المزاولة في القطاع الخاص… إنها سياسة العبث لنفس الحكومة. لقد قضت هذه الحكومة على الصحة في المغرب : ألغو نظام "ورقة الاحتياج" وأتوا بالراميد اللعين، وقضوا على مؤسسة "الفرملي" وجاؤوا بحراس الأمن، وخلقوا نزاعا مفتعلا بين الأطباء.

  • عاشق وطن
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:29

    قطاع الصحة من أسوأ القطاعات في بلدي إذا أردنا أن نصف الوضع ونشخص حالته لا تكفينا صفحات على هذا المنبر. يكفي زيارة ميدانية إلى أحد المستشفيات دون سابق إنذار أو فتح خط هاتفي لتلقي شكايات المواطنين. إن الحقيقة مرة والسيل بلغ الزبى. قطاع الصحة صار وسيلة للاغتناء على حساب آهات و أنين الفقراء والمساكين…هذا باختصار وما خفي أعظم

  • galaxy
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 14:52

    تغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الشخصية

  • مريض
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 15:52

    الجشع هي سمة اغلب اطباء القطاع الخاص

  • Marocain musulman
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 16:19

    تتمة
    اما في القطاع الخاص فيجب تسهيل فتح المصحات لتشغيل الأطباء والممرضين العاطلين ولكسرالاثمنة بالتنافس

  • ندى
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 16:23

    اعتقد ان الامر يقتضي فتح الباب لأطباء العالم للعمل بالمملكة لكسر الأستغلال الوحشي للمغاربة من قبل الأطباء القطاع العام والخاص بفرض فاتورات خيالية عاى المرضى بدون قانون وكذا افتقار العديد منهم الى كفاءات مهنية بقاو مكابلين غير الاضرابات والهموز

  • واحد دايز
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 17:00

    والله اضحك حتى استلقي على قفاي حين اسمع ان وكذا وثم هذا يتعارض ولايخدم في شيئ مصلحة وصحة المواطن…الاخوان انتم مع اي قانون يخدم مصالحكم الضيقة ولو كان ضد الدستور وضد التشريعات الجاري بها العمل.ولهذا تصارعوا بيناتكم وتقاتلوا وخليو المواطن فالتيساع حتى يجي بين يديكم وحلبوه.

  • مراد
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 18:47

    أطباء القطاع الخاص أصحاب المصحات يعرفون كيف تؤكل الكتف ، يكفي أن تعلم كيف يتاجرون بصحة المواطن مستغليل ضعف حيلته عندما يتعلق الامر بصحته التي أغلى شيء يملكه الانسان ، فواتير الاستشفاء في المصحات تعكس جشع هته الفئة من الاطباء وكذلك ما يسامونه" بالنوار " وهي مبالغ يأخدها الطبيب الجراح زيادة فوق الفاتورة لا تدخل في مداخيل المصحات لأنها غير قانونية وبالتالي لا تخضع لضريبة ، مثلا عملية الولادة القيصرية تكلف بالتعريفة المرجعية القانونية 8000dh في حين يطالبك الطبيب الجراح ب مبلغ يصل 4000dh زيادة عن التعريفة وهو ما لا تعوض عنه التعاضديات مثل Cnops لانها لا تعترف إلا بالتعريفة المرجعية . لك الله أيها المواطن ، صحتك أغلى ما تملك يتاجر بها ولا حسيب ولا رقيب .

  • نقابيبي
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 03:52

    لو كان هناك أطباء أصلا سنتكلم عنهم لا في مايسمى مستشفيات الدولة أو المصحات الخاصة بجمع الأموال .لو كان هناك تطبيب و أطباء يخجلون من أنفسهم لما ذهب كل من يخاف على نفسه وأبنائه الى أي مكان .من ينادونه في المغرب بالدكتور يفتقد الى الحس والرحمة وغريزة العاطفة التي زرعها الله في الحيوان والإنسان وجعلها أمانة .للأسف الشديد تفتقدون الصحة في عقولكم يا من يسمونهم في المغرب بالدكاترة …….. لا يوجد قلب عند الذكر الذي ترجونه.لأن الله يقول وجعلنا الرجال قوامون على النساء. ص الله العظيم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات