مصحات خاصة تستقبل حاملي بطائق "راميد" لعلاج الأمراض المزمنة

مصحات خاصة تستقبل حاملي بطائق "راميد" لعلاج الأمراض المزمنة
الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:00

رصد فاعلون في قطاع الصحة تسجيل عجز كبير في نسبة استفادة المغاربة من خدمات التغطية الصحية وفق المعايير الدولية المتعارف عليها، حيث أكدوا أن 30 في المائة فقط من المواطنين يتوفرون على تغطية صحية حقيقية تؤهلهم للاستفادة من خدمات المصحات الخاصة.

واعتبر رشدي طاليب، المسؤول عن قطب الصحة بمجموعة “أكديتال هولدينغ” القابضة، أن 90 في المائة من المغاربة المتوفرين على التغطية الصحية يلجون المصحات الخاصة قصد الاستفادة من خدمات الاستشفاء، بينما لا يتجاوز عدد الذين يلجون المستشفيات العمومية 10 في المائة فقط.

وأشار طاليب إلى أن مهنيي قطاع الصحة والحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة من أجل توفير الخدمات الصحية بالمصحات الخاصة، لفائدة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية خلال الشهور المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالأمراض المزمنة.

وقال المسؤول عن قطب الصحة بمجموعة “أكديتال هولدينغ” القابضة إن عدد المصحات التابعة للقطاع الخاص لا يتجاوز عددها 271 مصحة، متوقعا أن يشهد هذا العدد تزايدا كبيرا في السنوات المقبلة.

وأكد طاليب، خلال ندوة صحافية نظمت أمس بالدار البيضاء، أن الأرقام الرسمية المتعلقة بقطاع الصحة في المغرب تؤكد أن عدد أسرّة الاستشفاء يقدّر بـ32 ألفا و600 سرير، ضمنها حوالي 23 ألف سرير بالقطاع العام، بمعدل 0.9 سرير لكل ألف نسمة، في الوقت الذي تؤكد فيه منظمة الصحة العالمية على أن المعدل بأوروبا محدد في 63 سريرا لكل 10 آلاف نسمة، مقابل 10 أسرّة لكل 10 آلاف نسمة بإفريقيا.

وحذّر المتحدث نفسه من المؤشرات التي تؤكد أن هناك احتمالا لتراجع عدد أسرّة الاستشفاء العملية بالنظر إلى مجموعة من العوامل، في ظل التنامي المتواصل في الاحتياجات الصحية الذي يكون له تأثيره على الجانب المتعلق بالإنفاق في المجال الصحي، المتمثل في التطور الديموغرافي وارتفاع أمد الحياة، وبروز انتظارات صحية جديدة للمواطنين في مجال الصحة واللياقة، بالإضافة إلى تطبيق التغطية الصحية الإجبارية ونظام المساعدة الطبية “راميد”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغرب الصور
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:12

    يا خوفي عندما يسقط المغرب سوف نتشرمد زعما دولة متعلنش حنا في حرب انجمعو راسنا ماحنا دولة من عالم التالث ماحنا دولة ديكتاتورية دولة بدون وعي واسي بغينا زيار بغينا ديكتاتورية عادلة بغينا ناس لعندها لفلوس تخسرهم اهنا لشفر لفوس يخسرهم اهنا ديرو لناس فين تخسر لفوس لبغا يعيش في المغرب يخلص الضريبة خلق مدن جديدة لقتل مدن العار عطا الله تساع تاهيل الشعب اعانات لمن درس في محاربة الامية تاهيل برامج تلفزية لتوعية الشعب في لبولتاس والحب المجتمعي محاربة الفساد بالقانون وليس العدل

  • Anonyme
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:14

    هذه البطاقات فاشلة ومن وضعها إنسان فاشل وينتمي الى حزب فاشل داخل دولة عنوانها الريع وبطلها الفساد ومآلها الاندثار.
    شكرًا على النشر.

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:58

    نعلم جيدا أن الجارة الإسبانية توجد بها تغطية صحية متكاملة ولا تستطيع أن تجد مصحة خاصة.لأن المصحات العامة متوفرة بكثرة وفي جميع الإختصاصات.زد على هذا وجود مصحة في كل حي تليها المستشفيات الكبيرة المتخصصة في العمليات الجراحية .كل هذا للجميع سواء أنك تشتغل أو عاطل الكل سواسي.لو كنت عديم الشغل وتستفيد من المساعدة المالية فالدواء بالمجان.وغير ذلك فإنك تدفع ثمن رمزي على الدواء.مثلا دواء ضغط الدم الذي ثمنه 100 درهم في المغرب تدفع عليه هنا 60 سنتيم.وفي أدوية تدفع عليها بين عشرة سنتيم وأورو وبعضها معفي.والكل آخذ حقه من التغطية الصحية ومن الدواء.أما المتقاعدين فلا يدفعون الرموز البسيطة.أليست هذه بنعمة.لاتفكر هنا لاقدر الله أنك ستعمل عملية جراحية.لأنها بالمجان(فابور ).حتى ولو كان ثمنها أكثر من 100 مليون سنتيم مغربي.انظر للفرق.

  • Mohamed
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:02

    Tu veux faire du business sur le dos de l'état. Si TaLib, tu as sali le métier avec ta mafia d'ambulancier et de Sami. Tu trouves normal donner 15% de ristourne aux ambulaciers qui kinappent les pauvres patients pour tes sordides ambitions. Tu finiras mal car tu trahi la confiance des patients.

  • النمر
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:13

    هدي كدبة باينة الرميد ممعترفش حتى وزارة الصحة

  • simohamed fes
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:32

    الطب في المغرب = المال المال المال فلامكان للفقراء. هذا هو الواقع انشر هسبريس

  • Marocain musulman
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:39

    علينا في مغربنا العزيز ان نغلب كلمة
    نحن
    على كلمة
    انا
    حرام ان تكون صحة الانسان وسيلة لجمع الثروات
    يا اساتدتنا في الطب وبا اطباءنا الماهرين بلدكم المغرب ينتضر منكم مبادرة راءدة لتغيير االاوضاع

  • Abdennby Bousetta
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:51

    أود أن اسألكم عن امكانية اجراء عملية تدبيس المعدة او تحويل مسارها..هل تتوفر في المغرب؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:55

    من الواضح أن أصحاب المصحات الخاصة ومنهم بالخصوص دوي النفود.يريدون النصب والاحتيال على ميزانية الراميد.وذلك عن طريق تزوير الملفات الطبية.والاستفادة أكثر، من هذه الميزانية.

  • فدوى
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:56

    مع الأسف أنا شاهدة من أهلها.
    أتوفر على بطاقة راميد لكن نادرا ما أستعملها لأنها لا تصلح لشئ عندما يصل المواعيد إلى أكثر من 6 أشهر و الدليل أني أتوفر على مواعيد لإجراء الأشعة منذ شهر مارس إلى غاية النصف من غشت، هذا هو الجانب الذي يجب دراسته بدقة و سرعة .المغربي مهلوك و زيد يتسنى. يجب ألا تتعدى المواعيد الشهر إذا كانت فعلا صحة المواطن تفهمكم.
    باركا من بلا بلا

  • محمد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:44

    بالتغطية الصحية cnopsولا نستفيد منها مثلا اذا كنت في حالة استعجال لطارئ من الطوائر كل خدمة تقدم اليك الا اذا دفعت الثمن ومنها الكشف السريري اي رسوم التي يستفيد منها الطبيب فهل هذه تغطي ة صحية هذا ضحك على الدقون
    اما بالنسبة لاولئك الذي يتقاضون 11000 درهم شهريا فهل باستطاعتهم الولوج الى اي مستشفى عمومي لانهم لهم تغطية صحية وليس بامكانهم دفع المبالغ المالية قبل او بعد الخدمة فلمذا لا تفكر الحكومة في حل لهولاء ان الخدمات تقدم لهم دون اداء والتعاضديات هي التي تتحمل الاداء
    اما عن معاملات الاطباء وحضورهم فهم يعتبرون انفسهم يعملون في ضيعاتهم والمرضى هم خدم لهم لا صمير مهني لاغلبيتهم ولا محاسب ولت رقيب فمثلا اوقات عملهم فمثلا يعملون يوما واحدا في الاسبوع بمعدل ساعيتن في ذلك اليوم اي مجموع ساعات عمله سهريا لا يتعدى 8سساعات غقط

  • It could be
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:59

    merci mohamed numero 9. c est exactement ca .c est un moyen de s enrichir au nom de ramid.il sont en train de detruire l econonomie du Maroc

  • مواطن
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:37

    الرميد.لاتعترف.به.حتى.المستشفيات.
    العمومية.
    اسمع.القصة.لي.اخ.معاق.اصيب.بمرض.
    فدهبت.بيه.اختي.الى.مستشفى.وقالت.
    لهم..ان.عنده.الرميد.فردو.عنها.سيري.
    بخري.بيه.وعادت.تجر.الخيبة.ومات.اخي.بعد.ايام.
    حدت.هادا.في.مستشفى.بسيدي.سلمان.
    اقليم.القنطرة.شارع.المقاومة.لمن.يهمهم.
    الامر

  • Femme
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:13

    Et voilà comment l ´Etat veut graisser le secteur privé . Hchouma baraka construisez des hôpitaux publics le privé est déjà riche, demain il va Tricher pour de faire rembourser et le pauvre n’aura ni soins ni rien. Vous voulez mener le Maroc
    ou? Wabezzafffff

  • مول الشفنج
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:53

    الطز عليكم كما قال القذافي…
    يجب مضاعفة العرض الصحي بالمغرب 100 مرة ،غير ذالك هراء في هراء
    0،9 سرير لكل 1000 مواطن
    يعني 0,0009 سرير لكل مواطن
    يعني سير تموت….

  • صاخط على hgوضعية
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:55

    الهضرة الخاوية والطنيييييز على الشعب ويل لكم ولا تخططون له ليس بين القنافد املس,

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين