حظر إصلاح المنازل يرفع "السل" في المدينة القديمة بالدار البيضاء

حظر إصلاح المنازل يرفع "السل" في المدينة القديمة بالدار البيضاء
الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:00

رصد نشطاء جمعويون عاملون في مجال محاربة الأمراض الصدرية والتنفسية تزايدا كبيرا لعدد المصابين بمرض السل وسط ساكنة المدينة القديمة بالدار البيضاء.

وقالت مصادر هسبريس إن عدد حالات الإصابة بمرض السل المعدي في منطقة آنفا بالعاصمة الاقتصادية بلغ خلال العام الماضي ما يناهز 627 حالة، معظمها متمركز في أحياء المدينة القديمة.

وربطت هذه المصادر ارتفاع عدد المصابين في هذه المنطقة بتردي شروط السكن في الدور التي يقطنها سكان المدينة القديمة، والتي ترفض السلطات المحلية منح قاطنيها تراخيص ترميمها وإصلاحها.

وتعاني معظم هذه الدور من تفشي الرطوبة بشكل كبير، وانعدام منافذ التهوية، ما يزيد من نسبة احتمال إصابة سكانها بأمراض تنفسية، وعلى رأسها مرض السل المعدي.

ويؤكد المسؤولون بالفرع الجهوي بالدار البيضاء للعصبة المغربية لمحاربة داء السل أن استمرار تسجيل معدلات مرتفعة على مستوى الإصابة بداء السل في المغرب يعود بالأساس إلى غياب ثقافة الوقاية والعلاج من هذا المرض وسط نسبة كبيرة من الأسر المغربية.

وتشير بيانات رسمية صادرة عن المصالح التابعة لوزارة الصحة إلى أن معدل الإصابة بهذا الداء المعدي بلغ في جهة الدار البيضاء 111 إصابة في كل 100 ألف نسمة، مقابل 88 إصابة في كل 100 ألف نسمة على الصعيد الوطني خلال السنة الماضية وبداية العام الجاري.

ويُصيبُ داء السلّ الساكنة الشابة التي يتراوح عمرها بين 15 و45 سنة؛ مع الإشارة إلى أن المحددات السوسيو اقتصادية تلعب دورا كبيرا في استمرارية انتشار هذا المرض، أهمها ظروف السكن، والفقر والهشاشة، والاختلاط، والكثافة السكانية الكبرى وسوء التغذية.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها فإنّ 70 في المائة من المرضى بداء السل ينتمون إلى الأحياء الهامشية لكبريات المدن؛ كالدار البيضاء وسلا وفاس وطنجة، وهي هوامش معروفة بكثافة ساكنتها وهشاشة أوضاعها المعيشية.

‫تعليقات الزوار

15
  • شعيب
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:21

    اللهم اشفي كل مريض. …..مادا عسانا ان نقول.

  • هشام
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:32

    البناء المهدد بالسقوط وغير اللائيق بالمدن المغربية يكتسي خطورة متعددة الابعاد مما يتعين القضاء عليه
    واذا اضفنا سكان المناطق العشوائية التي يتكدس فيه الناس ولا تتوفر فيه شرط الكرامة الانسانية

  • الإدريسي
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:41

    هذه الأرقام تبقى نسبية بإعتبار أن العديد من المرضى المفترضين لا يعلمون بإصابتهم بالمرض حيث كما أشرتم تغيب لديهم ثقافة التشخيص المبكر للمرض ..يبقى التحسيس بخطورة مرض السل عبركم و عبر القنوات العمومية كفيل بتشجيع الناس على القيام بالكشوفات الطبية

  • RACHID
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:44

    bonjour,

    il ne faut oublier l’aggravation de cette situation par l'invasion des subsahariens l'ancienne médina et les quartiers populaires, c'est pas la faute seulement de l'état, c'est aussi la faute du peuple marocain qui accepte de louer à des inconnus

  • Ben
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 12:55

    Black mold kills through lactic acid

  • المواطن
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:31

    السل سببه الالبان الفاسدة :اقفلوا المحلبات وموزعي الحليب واللبن وسترون انخفاظ عدد المرضى ,الالبان الفاسدة مصدرها مواشي مريضة تحمل الفيروس والمحلبات تشتري الحليب الارخص الغير مراقب.الفلاح عندما تمرض ابقاره بالفيروس لتفادي الخسارة يستمر في الانتفاع بها بل بعضهم يبيعها للجزارين باثمنة بخسة لتنتهي في معدة المواطن

  • عبدو
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:51

    كل الصحة للجميع . ولكن اعطاء تصريح بالاصلاح ، ليس هو نفسه لبناء طابق تان وثالث … حتى يصبح المنزل خندقا ومرتعا للرطوبة والحشرات .كما اصبح البناء بهندسته الحالية ، دون خضرة ولا تهوية ، الجديد بطوابقه المتتعددة ؛ سبابا صارخا في تعقيد الامور . زيادة على السندويشات كنظام اكل رخيص ومسلي …يعد بتعجيل ساعة الاصابة بالكثير من الامراض ؛ حتى المنسية منها .وكما يقول المثل : الدار لي تدخلها الشمس ، ما يدخلها طبيب !!

  • Peace
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 13:53

    فعلا الرطوبة و انعدام او قلة التهوية و عدم دخول الشمس الى مكان ما يسبب امراض تنفسية و خصوصا اذا لم يتم طلاء البيت بطلاء يقتل الفطريات "الغمال" او "الغمولية" التي تنتشر بسبب ذلك. هو يوجد طلاء "صباغة" خاص لذلك متطور و لكن على ما اضن تقليديا كان الناس في المغرب يستعملون الجير, لاه يقتل الفطريات و يقي من الحشرات السامة… بالضافة الى التهوية الجيدة النظافة و غسل الاغطية و الزرابي او تشميسها في لسطح ووو و يمكن اصلاح هذه المساكن القديمة بشكل عصري مثلا فتح نوافذ للتهوية او في السقف لتدخل الشمس و الهواء… بقبب تفتح و تغلق حسب الحاجة… لا ادري و لكن مرض السل يصيب خاصة الاطفال بسبب لاهمال و ترك صدورهم عارية و يتعرضون للبرودة و الحرارة بشكل متناوب, مثلا يكون الطفل عرقان و تغير له الملابس في مكان رطب و بارد. بالاضافة انه لا يجب التدخين بجانب الاطفال او داخل البيت او السيارة و انما في الهواء الطلق…

  • Peace
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 14:24

    لدي اضافة مهمة جدا و هي انه لا يجب اهمال الطفل اذا كان عنده سعال, فيجب اخذه في اقرب وقت للطبيب و عدم اساله للمدرسة, لان ذلك يمكن ان ينتج عنه مرض اخطر كمرض السل بسبب التعب و التنقل و الغبار ووو ويمكن ايضا ان يعدي اطفال اخرين. يجب الاهتمام بهذه المسالة, لانه لا يجب الجلوس مع المرضى بامراض معدية و خصوصا في مكان مغلق, اذا كان ذلك سعال, لان لفيروسات تطير في لهواء سبب ذلك او عبر اللعاب, لان الاطفال يلعبون بلعابهم ووو او لا ينتبهون لمثل هذه الاشياء مثل مضغ مسكة طفل اخر او حلوى او شرب من قنينة ليمونادا لطفل اخر ووو

  • fatyاسبانيا
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 14:35

    مثل هده الاحياء المهمش موجودة في كل المدن القديمة لان في كل منزيل يسكنه عداد من العائيلات في بيت واحد كل الاب والام والاولاد والبيت لا تصيله لا الشمس ولا الهواء النقيئ ولا رعاية من طرف الوزاراة الصحة لتوعية الناس لمحاربة هد الوباء اللي العالم قضئ عليه هدي سنين وحرام وعار ان نسمع هد المرض موجود في المغرب اللي فيها الشمس طول السنة .

  • Mouna
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 15:03

    Parmis les causes de la tuberculose au maroc est leben et raib, saikouk aussi que les marocains consomment beaucoup chez moul mahlaba sans savoir l'origine de ces produits qui ne sont pas pasteurises.

    Les vaches affectees par la tuberculose continuent de circuler au maroc librement et sans controles et leurs produits on le trouve dans mahlabates des grandes villes.

    La contamination commence par ici.

    En europe, les vaches qui suffrent de la tuberculose sont brulees. Les eleveurs font des testes tout les six mois et si une vache est porteuse de cette bacterie, tous le troupeaux se fait bloquer. Rien ne sort de ces fermes jusqu'au nouveau teste.

    Au maroc, il y'a un lobby fort qui refuse de parler de ce sujet sensible dans les medias et parlements car beaucoup de gens vont perdre: les eleveurs, les mahlabates, moul saikouk, moul zebda, moul raib, moul sandwich des saussices, kefta etc….

  • مناقشة
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 16:13

    رد على(المواطن،رقم 6)،لا سد المحلبات،فحوص مخبرية للحليب كافية لإيجاد الحليب الغير الصالح للاستهلاك، وتنبيه المستهلك،و القيام بغلي الحليب غليانا كافيا،يضمن القضاء على اي فيروس

  • عادل مراد
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 17:37

    كم شتمتم و ضحكتم و فرحتم لاربعين حاله من الكوليرا في الجزاىر و التي تم ايقاف الوباء في ظرف ثلث اسابيع و ها انتم اليوم.تعانون من داء السل الذي هو اطر من الكوليرا. قلنا لكم.و نعيد لكم. لا تضحكوا على مصيبه شعب ز انتم.أسوأ منه.حالا. المهم.الشفاء لجميع مرضانا و مرضاكم و تعلموا النواضع فانتم.لستم سويسرا بل مجرد دوله افريقيه غارقه في المشاكل.

  • Peace
    الخميس 11 أكتوبر 2018 - 17:55

    بالنسبة للاطعمة التي تباع عشوائيا في لشارع علاقتها بلداء لسل هو العدوى, ان البائع يكون مريض او زبون اخر و لا تحترم قواعد النظافة.

    و هناك الاخطار الصحية التي يمكن ان تنتجها لاطعمة الفاسدة, لانه طاع غير مراقب, بالنسبة "سيكوك" و اطعمة مرتبطة بالحليب و مشتقاته يمكن تسبب في تسمم, لانها تتعرض لاشعة الشمس و التبريد لا يكون جيدا. هناك حالات متعددة تسبب امراضا مختلفة في هذا القطاع, مثلا هناك الزيوت التي تسممت بتكرار استعمالها في القلي و تسبب السرطان, هناك الفطريات, التي يمكن ان تتكون في الخبز و الرغايف و البغرير و تبب امراضا خطيرة كمرض خطير في الكبد او سرطان الكبد و يؤدي الى الموت ووووو تسممات في المرق القديم و
    اللحوم الغير معروف مصدرها مثلا عند جزار و مدابح سرية غير مرخص له ووو الحل هو انه يجب تقنين القطاع, مثلا ان يقوم 3 او 5 من هؤلاء الباعة بتاسيس شركة معا بشكل رسمي و مقنن و مراقب. و لكن المشكلة يريد ان يعمل لوحده. لعدم وجود ثقة او تنسيق او جهل بالاجراءات و ضمانات ان لا يكون هناك ثقة و تحدث سرقات او غدر بسبب انعدام ثقافة اجراء لحسابات و التعاون,
    و ربما هي ثقافة موروثة, لا ادري..

  • متضررة
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:03

    نحن هنا بقصبة الاوداية بالرباط نعاني أمراضا تنفسية بسبب مجاورتنا لمنزل تسكنه عائلة أجنبية لا تزروه الا مرة في السنة لقضاء العطلة. والمنزل به حديقة تطل على اسطح البيوت وتتساقط منها اوراق شجرة قالوا انها معمرة وزحف نبتة اللواية على الاسطح وبعد تقديم الشكاية فان اللجنة التي زارت منزلنا أقرت بالضرر غير أنه لم تحدد ما المعمول فقالت يلزمكم التوجه الى المحكمة. ولا يخفى عليكم الرائحة الكريهة المنبعثة من اللواية وبقايا الأشجار اذ صارت مرحاضا للقطط ومكانا للحشرات و الفئران فالمرجو من هسبريس والقراء الكرام تقديم المساعدة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات