الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء

الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء
الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:00

قال لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إنّ عمليات المراقبة التي يقوم بها مراقبو المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونصا) أسفرت، خلال دجنبر الماضي، عن إحالة 2037 ملفا على القضاء، تتعلق بترويج موادّ استهلاكية فاسدة.

وحسب المعطيات الرقمية التي قدمها الداودي في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب فقد بلغ عدد خرجات المراقبة في دجنبر 1066 خرجة قامت بها لجان المراقبة، وتمت خلالها مراقبة 13144 نقطة من طرف أعوان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ما أسفر عن تسجيل 452 مخالفة.

وبلغ عدد المواد المُتلفة 53.66 طنا، غير أنّ ما تمّ تسجيله، حسب الداودي يظل غير كافيا، داعيا إلى تضافر جهود الجميع، ودعم العمل الذي يقوم به أعوان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، “الذين يوصلون الليل بالنهار”، وزاد: “عدم تقدير عملهم سيجعلنا نضرب كل شيء في الصفر”.

في موضوع آخر، وجوابا على سؤالٍ حول الإجراءات الحكومية للتقليص من الفقر في المغرب، ألقى الداودي مسؤولية انتشار الفقر على الأغنياء، قائلا: “نحن متفقون على أن الفقر خْصنا نقضيو عليه، ولكن لم نتفق شكون غادي يعطي..دوك اللي غادي تاخد منهم ما بغاوش، وحْنا ما يمكنش ناخدو منهم بالسيف”.

الوزير الداودي عاد إلى الحديث عن الدعم المخصص لصندوق المقاصة، قائلا: “الفقراء لا يستفيدون إلا من نسبة قليلة من هذا الصندوق. واش الكوكوط مينوت هي اللي كتستهلك البوطة؟ هادوك اللي كيستعملو مية بوطة هوما اللي مستافدين”.

وفجّر الداودي سجالا حادا في البرلمان بتوجيه الاتهام إلى بعض الأطراف السياسية بعرقلة المشاريع الحكومية الداعمة للفقراء، بقوله: “اللي ما بغاوش يْتقضا على الفقر هوما اللي كيشريو الفقراء في وقت الانتخابات”، وهو ما فهم منه نواب حزب الأصالة والمعاصرة أنّ الكلام موجه إليهم، فتدخل رئيس الفريق مطالبا الداودي بـ”احترام المغاربة اللي ما كيتباعو وما كيتشراو”.

ووجّه النواب البرلمانيون من فرق المعارضة انتقادات لاذعة إلى الحكومة بشأن تعاطيها مع موضوع الفقر في المغرب، ردّ عليها الوزير الداودي بالقول: “إنّ الفقر لا يحارَب بالدعم المالي وحده، بل بالتوعية، والتعليم والمعرفة، من أجل تحسين حياة المواطنين”، متوقعا أن يساهم السجّل الاجتماعي في التقليص من هذه الظاهرة.

وبخصوص الإجراءات الحكومية المُتخذة لدعم الطبقة المتوسطة، اعترف الداودي بأنّ ما بُذل من جهود إلى حد الآن ليس كافيا، مقرّا بأن الطبقة المتوسطة تتحمّل الضغط، جراء اضطرارها إلى تدريس أبنائها في المدارس الخاصة، واللجوء إلى المصحات الخاصة للعلاج، علاوة على تأثرها بالإجراءات المتخذة لدعم الطبقة الفقيرة.

‫تعليقات الزوار

80
  • hassia
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:18

    هاد السياسيين لا يحترمون المواطنين,من لى عاطنا ختو,ولمداويخ.لاكرامة عند المواطنين,تيتباعو ويتشراو.فى بلجيكا نادت القيامة على وزيرة البيئة,رغم اعتدارها.الكل طالب باستقالتها

  • هشام
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:20

    المرجو رفع مستوى التصريحات. وزايدون يلا كانو الأغنياء هم السبب سيرو عندهم نيشان علاش باغين ضربو الطبقة المتوسطة. اولا مقدرتوش عليهم ؟

  • مواطنة
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:20

    أنا بالي بغيت المغرب كل تردوه فقير على شكون لي هاز الشعب من غير الشعب و لا دب بالكم في لي ميسر عليهم الله حتى هما طحنوهم

  • عبده
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:25

    أكبر كارثة هو وصولكم إلى السلطة…لاتفقهون شيئا لا في السياسة والإقتصاد…واليوم يبدو أنكم بأتم تفكرون في الإنتخابات المقبلة عن طريق توجيه الخطاب إلى الطبقة الكادحة من أجل التصويت عليكم…أي على أضعف حكومة في تاريخ المغرب…هذه الحكومة وسابقتها…

  • Tariq
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:27

    و ما ذنب الاغنياء في تزايد الفقراء اليست الدولة بأجهزتها و حكوماتها هي المعنية الاولى بسد هذا النقص . الحكومة المسوؤل الاول و الاخير في هذا البؤس .لا داعي لهذه الادعاءات التي لا طائل منها.

  • ابن طنجة
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:28

    الأغنياء اصحاب الضيعات الكبرى و الفنادق والمطاعم و المخابز والمقاهي.. هم المستفدون من دعم صندوق المقاصة الغني يستهلك مائة بوطا للغاز في الشهر والفقير يستهلك بوطا واحدة

  • kinko
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:28

    "نحن متفقون على أن الفقر خْصنا نقضيو عليه، ولكن لم نتفق شكون غادي يعطي..دوك اللي غادي تاخد منهم ما بغاوش، وحْنا ما يمكنش ناخدو منهم بالسيف"
    سلطان الدولة يبتدئ بتحصيلها للضرائب. فإن عجزت عن ذلك فليست بدولة. و الحقيقة أن الكثير مما يسمى دول حاليا هو فقط بقايا مستعمرات.

  • حسن التادلي
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:28

    آآآآآآآ السي الداودي ……رررررراااااااه ساعتك سالات شحال هاذااااااا …
    … لم تف باي وعد قدمته لناخبيك في ازيلال الفقيرة …لا في الولاية الاولى و لا في الثانية……
    مازلت احتفظ ب cd وزعته على الناخبين …… وعود فارغة…..

  • Senhaji
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:29

    Avant d'être ministre, M. Daoudi est un économiste, et de la finance publique en plus. Il sait de quoi il s'agit quand il aborde la question de la pauvreté, de ses causes et ses conséquences.

  • Samir r
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:29

    وهل هذا الرجل ما زال في الحكومه؟
    الم يقدم استقالته منذ شهور؟
    هذا شي بزاف!!!!!

  • CITOYEN
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:29

    في البوادي حدث ولا حرج 90في المائة من اللمواد الغذائية تجاوزت مدة صلاحياتها ففلامراقبة ولا هم يحزنون

  • مدوخ
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:30

    ما دام كتعرفو من هم المستفيدون من دعم البوطة توجهو اليهم مباشرة علاش غ زيدو في ثمن البوطة على المواطنين

  • اكرم هيثم
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:30

    في المغرب العميق تعيش الاسرة تتكون من ستة افراد او اكثر ب 500 درهم شهريا شهرهم كله فطور يعني الشاي في الفطور والغذاء والعشاء تصوروا معي المعاش الاستتنائي لابن كيران كان سبستفيد منه 100 رب اسرة وكل اسرة ب 6 افراد او اكثر اي مايعادل 700 شخص

  • المفتش كولومبو الوجدي
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:31

    حكومة لباجدة هي التي افقرت الشعب.قارنوا وضعية المغاربة في عهد الحكومات الاستقلاليةو الاتحادية … رغم ما قيل عنهم فالكل يعترف بدلك

  • omar
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:31

    وا سي الداودي
    باراكا ما تبدا تهكم علينا
    حزبكوم هو اللي استهلك كولشي
    وشفتكوم عاطيينها للماكلة وما بقيتوش ما تهددوا بالنزول إلى الشارع
    دابا الموجة طلعاتكوم علينا وطبقتوا علينا نفس السياسة اللي طبق ماكرون في فرنسا
    فرقتوا الشعب وما تعطيو الوعود الفارغة للفقراء
    وكاتددكوا في الطبقة المتوسطة
    وكاتاكلوا فلوسنا اي نعم بالقانون
    ها التعويضات المتعددة
    هل الزيادة في الأجور السمينة
    هل التقاعد السمين ديالكوم
    ها بناء الفيلات بدارت
    الله يحفظ الله يحفظ
    يا ما شريتوا المغرب ب دارت وحنا ما في خبارنا
    الحاصول راه يمكن درتو دولة فوسط الدولة
    وهاد الشي ديالكوم راه طلع فالراس
    كرهتونا فاالسياسة
    ميعتوها
    حتى شي حزب ما دار فينا ما درتو
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • فكر عقيم
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:33

    الحل للقضاء على الفقر هو خلق فرص الشغل و التشجيع على خلق الثروة و ليس ان تاخد من هاذا لتعطي لهاذا .
    فكر هدا الوزير عقيم و بدائي و مابقا غير يقول ان الأغنياء هم سبب فقر الفقراء و ليس سياسة الحكومات العقيمة ( منهاج الغنيمة و الريع عوض سياسة محاربة الفساد و تشجيع خلق الثروة ليستفيد الجميع )

  • بوحتى
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:33

    الشيئ المبهم هو هل أنتم في المعارضة أو في المحكومة . اذا الاغنياء يرفضون تسديد الضرائب فما هو دوركم . لا تبرروا فشلكم وأنتم المستفيدون .

  • جمر و رماد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:34

    انتبهوا !! كلما اقترب موعد الانتخابات2021,كلما ستتغير لغة و خطاب الخوانجية.فسينتقلون من الحرس الملكي الى محبي الشعب و المتفانين في خدمته و الزاهدين في العطايا.طبعا نحن نعرف خبثهم،لكن الجهلة ستعمى ابصارهم،والامية ستكون حليفتهم.وربما سيعيدون الكرة و تجدهم امامك للولاية الثالثة.اعود بالله.الا اذا تدخل المخزن وعرف حجم الاحتقان و جعلهم سرابا و مزبلة للتاريخ بريع و تقاعد استثنائي.

  • حسن
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:34

    الان اسي الداودي قلت الحق زدتونا في سنوات العمل نقصت لينا من التقاعد باش تعطيو إلى الفقراء وهؤلاء الفقراء هما اللي كيصوتوا عليكم حيدلي انا وعطي لواحد آخر باش تسمى كتقضي على الفقر ولكن الحقيقه رديتو كلشي فقير وانتما تغنيتو وسيدكم بنكيران يحصل على 70000 الف درهم تقاعد الحمد للله. انك اعترفت ان الطبقه المتوسطه هي اللي كاتساهم في القضاء على الفقر .الله يهد فيكم الحق في القريب العاجل

  • دارلمان
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:34

    في الدول التي لدى حكوماتها سلطة الاغنياء يدفعون ضرائب .اغلب الاغنياء المغاربة يتهربون من دفع الضرائب والدليل المشكل الاخير مع تجار الجملة ومع الاطباء وزيد وزيد.على الدولة ان تفرض taxes على الفيرمات والمعامل التي تستهلك البوطا بدل لعب دور الضحية

  • Gxcgu
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:35

    اخويا الدودي والله العظيم دير شي جوق حسب ليك ولينا حظر به فالعرسات اما السياسة مجاتشي معاك

  • Hooollandddddddssss
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:35

    الحمد لله ماي بدي كاتقول الحق السي الداودي الاغنياء هم سبب الفقر

  • Rascas
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:36

    لن يتم تقليص الفقر بالنسبة لهاد الجيل و الجيل أو جيلين بعده لأنه وللقضاء على الفقر يجب:
    ١ – بناء المزيد من السجون لرمي السياسيين الفاسدين و ماااا أكثرهم.
    2 – إصلاح قطاع التعليم ليكون موجه للعلوم الحديثة و الطب النزيه و العلوم العسكرية و السياسية إلخ
    3 – إصلاح جذري للقضاء للملئ البنايات المذكورة في النقطة ١ بالسياسيين الكوميديين و الشفارو والعفاريت و التماسيح و مخترع هاذ العبارة إلخ.
    4 – إعداد مشروع إستراتيجي في الوقت نفسه أو قبل ما سبق ذكره لتوجيه المتخرجين نحو القطاعات الصناعية و التجارية و السياسية و الطبية .
    5 – التصنيع سيمكننا من جني ثروات للدولة و إذا أحسن تدبيرها يمكن التخلص من الديون و الخفض من الضرائب و الجبايات.
    6 – النسيج الصناعي الداخلي سيمكن من خلق علوم جديدة و تكميلية لبعضها البعض أما الفائض فيمكن تصديره حينئد لخلق فائض تجاري إضافي سيغني المغرب كثيرا.
    7 – حينها قد يتمكن اامغرب من التخلص تدريجيا من الدولار بشراء المواد و التكنولوجيا بهذه العملة و تعويضها بالذهب.
    8 – فقط حينها قد نتخلص من الفقر جزئيا لأن العالم ليس مثاليا.
    حينها يمكن الحديث عن تخفيض نسبة الفقر و شكرا

  • Said
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:36

    ونحن ايضا نُحمّل السياسيين سبب فقرنا و مرضنا و جهلنا و …

  • المعقول
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:40

    الأغنياء مبغواش يعطيو واش تزوللهم بالسيف

  • ضحك على الدقون
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:41

    ما لقيتي باش ترض ملي شفتو راسكم الشعبية عندكم ولات في مهب الريح

  • سكليس
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:41

    الأغنياء يتحملون مسؤولية فقر الفقراء هذا كلام للاسنهلاك السياسي .وكبيركم يتحمل مسؤولية افقار الشعب بأكمله إذ كيف يعطي الدروس في العفة والقناعة والإيمان وهو يأخذ الملايين من صندوق تقاعد البسطاء ولم يسبق له المساهمة فيه. كفى من استحمار الشعب وكفى من النفاق والتملق راه عقنا بالكذوب ديالكم وموعدنا انتخابات 2021

  • %%%%%%
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:42

    le maroc .je pense que les politiciens du maroc et tous les responsables de se pays doivent etre etudier de pres par les plus grandes universités du monde iael Cambridge oxford sainsire ucla et j en passe .ils baisseront les bras et diront tout simplement. hopless cas. le maroc est un cas que dieu seul capable de resoudre . pjd .laissez la bonbone de gaz tranquille . c un piege vous ne comprenez pas .c un piege .

  • فقير
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:42

    الدولة وحكومة البجدي هي من افقر الشعب المغربي

  • أدربال
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:42

    تسجيل 452 مخالفة !!!

    حبدا لو أطلعتنا أسي الداودى من باب الشفافية و الوضوح
    كم من مخالفة تغاضو عنها أيضا ؟ بمقابل طبعا . يعني شدو قهيوة با إميكو ..

  • مهاجر
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:43

    السي داودي الشعب يُحَمل الحكومة واصحاب القرار والأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء،

  • الوادنوني
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:45

    معظم الأغنياء لم يصبحوا كذلك بالصدفة، بل بالعمل الجاد و الذكاء الإيجابي. أما أفراد الطبقة الوسطى فالعديد منهم يريد العيش فوق طاقته. هل يعقل مثلا أن يصرف رب أسرة يتقاضى 5000 درهم نصف أجره على تمدرس أبنائه ؟

  • المكلخ
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:47

    بدأنا نشم رائحة الانتخابات…الجميع سيبدأ يتحدت عن الفقراء والبادية لانهم هم من يصوتون كرها او عن طواعية ….

  • رأي1
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:50

    بدلا من محاربة الفقر فان محكومتكم فاقمت منه ووسعت من نطاقه حيث انضاف جزء مهم من الطبقة الوسطى للفقراء.والسجل الاجتماعي الموعود سيشمل على ما يبدو اكثر من نصف المغاربة.اليس مما يتعارض مع الحكامة حذف صناديق الدعم.لا تتدرعوا بحجة ان المستفيد من الدعم هم الاغنياء لانها حجة واهية.فما ينتزع منهم يأخذون اضعافه باللجوء الى طرق اخرى قد تضاعف من اثمان البضاعة المرتبطة به.فلا زيادة في الاجور وبالمقابل رفع الدعم عما هو اساسي من وسائل العيش وهو ما يعني استنزاف جيوب البسطاء.لا تكذبوا على المواطن البسيط من اجل تمرير املاءات داخلية وخارجية.مع العلم ان انعكاساتها ستكون خطيرة على اوضاع المواطنين وتشكل خطرا على سكينة الوطن.اجتهدوا من اجل ايجاد حلول تنقد الوطن والمواطن قبل فوات الاوان.

  • اكبير
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:51

    ليتني سمعت مرة احد النواب يسأل رئيس الحكومة أين يدرس ابنائه هل في العمومي ام ااخصوصي ﻻ يستطيع احد ان يطرح هدا السؤال لكون جميع البرلمانيين و اعضاء الحكومة الخصوصي أو la mission هدا هو مشكل المغرب و اسباب الفقر هو التعليم ﻻ استطيع ان اقوم بمراجعة فروض ابني اكونه ﻻ يعرف ان يركب جملة مفيدة ﻻ بالعربية و ﻻ الفرنسية و اصيح في وجهه هدا ليس حتى مستوى الشهادة اﻻبتدائية و هو يدرس في الثانوي و ﻻ استطيع ان اسجله في ااخصوصي ﻻ باليد حيلة

  • Bip
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:51

    هناك إجراء ات لا تحتاج من الدولة لدرهم واحد تتعلق بتحديد الحكومة للحد الأعلى للأجور هناك مدراء ومدراء عامون ووزراء وزيد وزيد يتقاضون أجور عالية. هدا الإجراء يمكن البدء به من الغد ولا يحتاج لفلس واحد إدا كانت هناك نية للقضاء على بعض المشاكل.

  • احمد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:56

    هنا بان السي الداودي على حقيقته: لبلاد غاديا بأسر غنية ومعدودة ولافائدة في أي حكومة!
    ملي كاتقول: "دوك اللي غادي تاخد منهم ما بغاوش، وحْنا ما يمكنش ناخدو منهم بالسيف".
    ما هذا؟ حطو السوارت ونسحبو إلى نعرفوكم رجال!!! ولا كاتسناو 7 المليون لواحد؟

  • مواطن2
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 20:56

    الاغنياء فعلا لهم النصيب الاوفر في انتشار الفقر بالمغرب…على سبيل المثال فقط وبالرجوع الى الستينات والسبعينات وجزء من الثمانينات من القرن الماضي في موضوع السكن …اتخذت الدولة تدابير ناجحة فيما يتعلق بمحاربة مدن الصفيح وتمكين الطبقات الضعيفة من الحصول على سكن لائق ومن بين تلك التدابير تجهيز اراضي في ملكيتها او بواسطة نزع الملكية وبيعها للمواطن بثمن التكلفة بحيث كان الجميع رابحا …لكن " العباقرة " تنبهوا للامر وراوا ان استفادة المواطن من قطعة ارضية بثمن مناسب يفوت عليهم اسباب الاغتناء السريع…فظهرت فكرة " "المنعشين العقاريين " التي في الحقيقة ليست الا وسيلة لحرمان ملايين المغاربة البسطاء من الحصول على سكن لائق…والاستيلاء على اراضي تعد بملايين الهكتارات بالمجان تقريبا بدعوى تمكين الفقراء من مساكن لائقة..وفي النهاية برزت فئة تمكنت من تحقيق ثروات فاحشة على حساب الفقراء وقطعوا الطريق عليهم للحصول على مسكن لائق…انهم العباقرة الذين يجيدون تفقير المواطنين وخلق فئة عريضة من الفقراء.

  • متتبع
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:05

    اجوبة يندى لها الجبين. صندوق المقاصة هو عبقرية الراحل الحسن الثاني .فلولا هذا الصندوق لكانت نسبة الفقر توازي مدينة ً السعادة ً : كلكوتا. بكل بساطة صندوق المقاصة هو الذي مكن الطبقة المتوسطة من العيش طوال هذا الوقت.

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:07

    "نحن متفقون على أن الفقر خْصنا نقضيو عليه، ولكن لم نتفق شكون غادي يعطي..دوك اللي غادي تاخد منهم ما بغاوش، وحْنا ما يمكنش ناخدو منهم بالسيف"… أو الفقراء اللي قدينا عليهم راه تا نقطعوا ليهم رزقهم من المنبع بزز باش نخلصوا تقاعد مريح ديال شي وحدين….

    معذرة أمعالي الوزير القانون الجاري به العمل حدد شكون خصوا يعطي أو أنتم و أعني حكومتكم ملزمين بتطبيق القانون بالسيف أو الإستقالة من مناصبكم.

    واش بغيتوا الأغنياء إيجيوا إرغبوكم باش إخلصوا الضريبة على الدخل الي قررتها المادة 82 من مدونةالضرائب قبل فاتح مارس من كل سنة يا أصحاب القرارت. لاحول و لا قوة إلا بالله العظيم.

  • المقاطع المحبوب
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:12

    الداودي يحاول أن ينسينافي عدة
    مواضيع الساخنة والمطروحة وهي
    تسقيف أسعارالمحروقات والعقوبات
    التي وعدأصحابهاشفويابأن يشملهم
    العقاب إن لم يطبقواالقوانين إلخ
    نحن ننتظروماخبراستقالتك من عدمها
    أماقضية الغني والفقير بسببكم
    افتقرناومرضناوتظاهرنا وناظلنا
    آذان صماء لانريدخيركم بقدر
    الذي عشنافي شركم

  • لحسن
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:14

    يظهر لي من خلال هذا المقال بأن الحكومة بدأت في تمرير مغالاطات من اجل رفع الدعم عن البوتان كما فعلة مع المحروقات التي كانت تقول نرفع الدعم من اجل توفير الاموال لكي نساعد الفقراء . لكن ازداد الفقر و ازدد الغلاء المعيشة . اي لم يستفيد اي احد لا فقير لا غني استفادة بنكيران ب 7مليون على الاقل بما صرح به شخصيا . لان غلاء المحروقات +الوتان= غلاء المعيشة
    كلما ارتفعت ثمن تنقل البضائع الا و ارتفع ثمنها

  • المهدي
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:15

    إيوا وداك صاحبك فالتهريج مول السبعة دالبريكات وزيد اللعاقة دبرلماني والسكويلة وجافيل وسانيكروا اللي دار فيها مسيو بروبر ولحس كلشي ما عليه هضرا ؟ فين الحكامة يالحكيم قنقون .. سير كون تحشم وضرق علينا مشهابك الله يرحم الوالدين …

  • من الشعب
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:15

    آش من حكومة..كفى من المغالطات والخطابات التمويهية ، الشعب ينتظر زيادة في الاجور وقرارات جريئة لحل كل المشاكل العالقة، ام انكم لا تجيدون إلا صناعة التمويهات والتعايش مع البلوكاجات،إنه الفشل بعينه.فخطابكم في البرلمان بهذه الطيقة ينحني منحا واحدا وهو انكم عاجزون عن فعل اي شيء يحسب لكم ويدكره التاريخ..

  • جلال
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:25

    انا متفق مع الدوادي سحب صندوق المقاصة لكن بشرط منح كل الأسرة الفقيرة 1000 درهم في شهر تعويضا سحب الدعم البوطا تخفيض فاتورة الماء والكهرباء بالنسبة طبقة المتوسطة إلزام كل أسرة الفقيرة خاصة في البوادي إرسال الأبناء وبنات إلى المدارس ها يمنع الزواج مبكر بنات واغتصاب طفولة بنات قصيرات الاستغلال الفقر الاسراهم نعم الاستمرار دعم البوطا بهذا الشكل لا يمكن استمراره لا بد من الإصلاح لكن لابد توفير الحماية الاجتماعية الفقراء وطاقة المتوسطة إيصال الدعم مباشر إليهم منع الأغنياء الأصحاب الضيقات الفلاحية أو مطاعم فنادق من الاستفادة دعم البوطا موجه الفقراء الحكومة فاشلة لم تقدم أي بدائل حماية الفقراء ولانريد تكرار المهزلة تحرير المحروقات مرة الاخرى

  • محارب سابق
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:33

    انتم اتفقتم انكم يتقضون عن الفقر…
    سبحآن الله كأنكم في عالم آخر غير واقع بلدنا الحبيب الذي ابتلى بامثالكم. فالفقر يزداد يوما عن يوم بين المواطنين اخرجوا إلى شوارع مدننا او حتى القرى لتعاينوا جيوش الفقراء في كل مكان. سيروا إلى الأسواق لتعرفوا أين وصل المغربي. حتى الطبقة المتوسطة بدأت في النزول إلى الفقر.
    كفى من الزواق كل شيء أصبح واضح…

  • momo
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:35

    تصريحاتك أنت ومن معك في نفس الحزب تدعوا للشفقة ،وربما في بعض الأحيان للتقيئ مع احترامي الكامل للقراء ،سأدكرك أيها الوزير بتصريحاتك إبان المقاطعة كم كنت مدافعا عن الأغنياء ولا يهمك جيب المواطن الفقير أصلا بعد وصلكم إلى الحكومة لم تترك له جيب لقد أفرغتموه بكل تلك الزيادات بدون وجه حق ،أنسيت دفاعك المستميت عن الشركات التي قاطع المغاربة سلعها ،استحي أيها الرجل إن نسيت فالمغاربة لن ينسوا ما فعلتم بهم،لقائنا الإنتخابات القادمة استعدوا لنكسة ستصيب كل متاجر بالدين كحزب العدالة والتنمية وكل من ينتمي إليه .

  • متتبعة
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:36

    الطبقة الفقيرة عندنا كيسحب ليها هاداك لي داير الفلوس راه شفار او نتا اش درتي هو داير شركة مخدم الناس فاتح ديور كي نود معا صباح يوقف على شغلو هدا الغني لي لاباس عليه الطبقة المتوسطة على قد فلوسها عايشة داير ديور والدة وليدات طونوبيلات بالكريدي ولكن خدام على راسو او وليداتو او انتوما اش كديرو شادين فيهم هههه فيقو من الاحلام الخاوية او كريتيك الخاوي نودو قديو حاجا لريوسكم

  • عبد الله
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:39

    بالصحة والراحة داو الوضائف الزوينة ،داو الاراضي الزوينة ،داو ااطونوبيلات الزوينة ،داو النساء الزوينات داو كلشي زوين
    حنا ماعدنا حتى مترو ديال الارض او حوتة واحدة ف البحر
    في عهدكم نطلب فقط من الله ان يأخد ارواحنا بميتة مستورة

  • مقاطعون الى الأبد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:48

    الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء.هاهاها. بن زمران والتقاعد السمين. هاهاهاها.الاقتطاعات من عرق الموظفين و الزيادات في الأسعار و الزيادات في الرسوم.هاهاهاها. اذا كنت في المغرب فلا تستعجب.هاهاهاها

  • Fayer
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:49

    اش كيدير هدا فالبرلمان علاه باقي وزير؟ياك قدم ستقلتو مشال هدي ولالا.؟
    والله مطالعا غير لهادو غير كوميدي على خوه.

  • Alma
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:58

    هذه الحكومة بارعة في افراغ جيوب المواطن هذا هو الحل الوحيد الذي تعرفه ولكن والله ماتقدر تاخد من الاغنياء سنتيم كيما حكرات على الموظف البسيط الموجود في قبضتها عييتونا سيروا قلبوا على الحلول من غير الاقتطاعات و الزيادات في الاسعار دكدكتونا

  • الفساد والفاسدون
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 21:58

    وحتى الفساد ألسي الداودي، قد نخر وينخر خيرات المغارب بدون حسيب أورقيب، لذلك نحن نتساءل أين ثروة المغرب؟، وفي نفس الوقت نعتقد أن أغلب أولئك الذين سميتهم بالأغنياء المغرب هم الفاسدون الحقيقيون.

  • mounir
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:05

    كل وزير () يدخل الوزارة يقول احمل المسؤولية ل….. سبحان الله وانتم يا وزراء ما دوركم مسؤوليتكم تجاه هؤلاء ألا يوجد قوانين مساطر قضائية محاسبة سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • مهاجر مكلخ
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:08

    مرضتونا واش كاين شي اقتصاد من صغري و انا كنسمع هادشي.

  • الوزير على حق
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:13

    كلام الوزير صحيح و واضح….المسؤول عن فقر الفقراء هم الأغنياء و لا وجود للطبقة المتوسطة و هي مجرد وهم يختبئ وراءه هؤلاء للتملص من المسؤولية المباشرة اتجاه العدالة الإجتماعية للفقراء لأنه في النظام الرأسمالي إن كنتم تقرؤون ، الطبقة الوسطى كذبة كبرى و هناك فقط طبقتين ، الطبقة الرأسمالية و الطبقة العاملة…سير الشعب تقرا شوية و الوزير عندو الصح و مشا نيشان لرأس الداء فهاد البلد السعيد….الأغنياء هم عبارة عن لوبيات تعرقل كل شيء و الشعب يسبح معهم ضد مصلحته و هذا ما لا يريدون فهمه …أقصى ما يمكن فعله على صعيد الحكومة ما نشهده و نعيشه و لو أتيتم بحكومة من الولايات المتحدة…الأغنياء مسيطرون على كل شيء في المغرب عن طريق اللوبيات السياسية و الإقتصادية و الثقافية و يمتلكون وسائل ضغط تروج الأكاذيب و التضليل للتحكم بالعقول الصغيرة كهاته التي في التعاليق …

  • ghani
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:16

    قول لينا هل الاغنياء ادخلوا ايديهم في جيب الفقراء واخداو فلوسهم. انهم خدموا وتاجرو وعانوا في الصغر حتى وصلوا او ورثوا من واليديهم الذين تاجروا وتعبوا .
    يوما ما قال احد السياسيين المغاربة رحمه الله : (واش اللي كانوا تيفيقو فالفجر باش يقراو او يخدموا بحال اللي تيبقاو ناعسين حتى للمغرب ). باركة من الكراهية وزرع الحقد بين المغاربة . الفقر لا يحارب الا بالشغل فعوض تبديد الاموال ( اشخصك العريان .خاصني خاتم )يجب بناء المصانع والمعامل لتشغيل البطالة . وشجعوا المستثمرين وحميوهم من تغول العمال وحققوا ليهم الامن التجاري والاجتماعي (قانون الشغل)وسترون ما سيفعلون .

  • houss
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:19

    الصندوق خواوه البرلمانيين و الشعب واكل العصا

  • Said
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:43

    الاغنياء مسؤولين على ريوسهوم اوليداتهم وديورهم منين كتبعو الفوسفاط والحوت وو مكيخدوا والو من عندكم ودوك الضرائب اللي كيخلصو المفروضة عليهم فين كتمشي حيت الاغنياء اللي كنعرف انا شخصيا من العام العام كيعشرو اموالهم والعائلة كلشي كتستافد .والحمد لله اللي معرفاش الدولة هاد القضية اما لو كانت فكرات تجمع ليهم دك الحصيصة الحمد لله اللي مازال مخلياها ليهم اما دوك الضرائب شكون يستافد منها من غير بن كيران واصدقاءه

  • Bozar
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:47

    هههه للاسف سي لوزير تيخربق …اجي تشوف الكاميونات فالمراسي تيشارجيو فارينة بدون مايغسلو ….تيشارجيو فوق السيما فوق المعدن فوق لانكري فوق جميع الموبقات والمواطن تياكل هاد فرينة ….خخخخخ قاليك يقيم عمل لونصا ….اين هي لونصا

  • مواطن غيور
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:47

    تحياتي إخواني المداويخ.الاغنياء سبب تزايد الفقراء هههههه .أما الحكومة بريئة . لمن هذا الخطاب. الخطير في هذا الكلام أنهم يستحمروننا بدم بارد .

  • نفاق سياسي و ريع فاسد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:55

    على غرار مخلوع الباجدة و كبيرهم يريد الداودي خلق البوز السياسي عبر استفزاز المغاربة بخرجاته الشعبوية العقيمة و تصريحاته الغير المجانبة للصواب و محاولته تهريب مسؤولية حزبهم و حكومتهم عن قضايا الفقر و البؤس و التفقير والتيئيس و القهر و الإقصاء و التهميش الإجتماعي الممنهج والمقصود للطبقات الاجتماعية الفقيرة و المتوسطة التي ازدادت فقرا لجهات من الأغنياء لم يجرأ على تحديدها بالاسم؛ في حين أنه يعرفها جيدا أشد المعرفة و ينسج حزبه تحالفا حكوميا معها و هي التي كانت إلى عهد قريب مستهدفة بحراك مقاطعون الشعبي العارم المنتفض ضد الغلاء و الاحتكار والارتفاع الصاروخي للأسعار الذي انخرطت فيه أوسع الطبقات و الشرائح الاجتماعية المكتوية بلهيب سياط سياسات التفقير اللاشعبية لمحكومته الفاشلة و كان هذا الوزير من أشد خصوم و مناهضي الحراك الشعبي المقاطع و وصل به الأمر إلى التظاهر أمام البرلمان نصرة لعمال و مستخدمي سنترال…

  • محمد بنحدة
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:57

    هل لديكم حلولا حقيقية للفقر؟؟ وللبطالة؟؟ وللامية؟وللفوارق المجالية؟؟ ولا تنمية القروية؟؟ الغني هو المسؤول عن افقار الفقير هذا أمر ليس جديدا ماذا فعلتم أنتم للفقراء ؟؟ ألم يقفوا في وعودكم الانتخابية؟؟ وأول اعتراف منكم لهم بالجميل أنكم حذفتم صندوق المقاصة الذي زاد الفقراء فقرا والحقتم بهم حتى الطبقة الوسطى أين هي هذه الطبقة في سياستكم؟؟ ماذا استفاد المغاربة من ولايتين تشريعيتين؟؟ ألم يتلقوا منكم الا الغلاء في المعيشة؟؟ والتهاب الأسعار والادمان على القروض الاستهلاكية لتكملة الشهر ومواجهة المناسبات المتوالية أم أنكم ضمنتم لأنفسكم الاستقرار المادي ومن بعدي الطوفان؟؟؟

  • فاتورة الماء...!
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 22:57

    نطلب من السيد الوزير أن يراجع ما قامت به الوزارة السابقة بشكل عنيف ضد الطبقة الوسطى و الفقيرة…و هي إقرار شطر " رابع "
    في فواتير استهلاك الماء…و احتساب بصفة مباشرة الثمن المفرط لهذا الشطر على الاستهلاك بأكمله…ما يضاعف الفاتورة بشكل "تعسفي" …؟
    ألا يستهل المواطن أن يكون نظيفا و يعيش في منزل نظيف و ينظف أبنائه … الآن نمتنع عن هذا خوفا من "تغول" الفاتورة…؟
    نرجو من السيد الوزير و الحكومة أن يراعون هذا الموقف المحرج حتى يكون لا ضر و لا ضرر
    و شكرا …!

  • كلام فيه ديماغوجية
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 23:01

    … من المعلوم انه لو وزعنا مداخيل موازنة الدولة على 34 مليون نسمة فسيكون نصيب كل فرد حوالي 750 درهما في الشهر.
    واذا نزعنا من الاغنياء كل ما يملكون من الاموال ووزعناها على الفقراء فان نصيب كل واحد منهم لن يكفيه للانفاق مدة سنة واحدة.
    فليس من الحقيقة في شيء ايهام الفقراء بان الاغنياء هم سبب تعاستهم ،
    الاقتصاد الناجح يسعى الى خلق الثروة ، لان الثروة لا توزع.

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 23:03

    ولا زلتم تضحكون على الشعب وتعتبرونه مدوخ. من صادق على جميع القرارات التفقيرية التجويعية التهميشية ضد الشعب؟ لقد حطمتم الرقم القياسي يا حكومة الذئاب الملتحية.

  • MOHA
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 23:04

    بالي واقيلا ماشي حنا ف2019 واقيلا احنا 1981 يعني رجعنا لورب40 عام حيت هد الوزير ذكرني فاحرضان وبا حنيني

  • ادريس
    الإثنين 11 فبراير 2019 - 23:05

    كلام خاوي .
    9 مليون تقاعد شكون داها.
    وجوهم مقزدرين .

  • Hakim
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:08

    ها العار لما عطينا التساع وسير تكمش

  • الامين الشاوني
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:16

    ان لم تستحيي ايها الوزير الفالح في التهريج فقل وافعل ماشئت …ان غدا لناضره قريب اكتفي احبتي بهذا القدر من السطور وطابت ليلتكم اعزائي المتابعين …

  • الهواري
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:28

    الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء
    {Pour qu'il soit lisible et compréhensible}
    Mise au point du commentaire %%%%%% n° 28
    Je pense que les politiciens du Maroc et tous les responsables de ce pays doivent être étudiés de près par les plus grandes universités du monde IAEL, Cambridge, Oxford, Sain-Cyr, UCLA et j’en passe. Ils baisseront les bras et diront tout simplement : Hopless cas. Le Maroc est un cas que Dieu seul est capable de résoudre. PGD, laissez la bonbonne de gaz tranquille. C’est un piège, vous ne comprenez pas ? C’est un piège , vous-dis-je.

  • Ahmed azize
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 01:12

    سادرج ليُفهم قصدي،فالمثل يقول: لي كذب عليك تعيق به الاراسك" ،واعيق راه كيكذب عليكم ريوسكم،حتى صدقتوا كذوبكم واعتبرتوه سياسة حقيقية،،،لاشيء يا أخي يُقال عن حقيقة الوضع في هذا البلد الا الاكاذيب،والشعب يعرف كل شيء،ويتساءل أين 25 مليار درهم المخصصة لدعم المحروقات قبل رفع الدعم؟ من استفاد منها من فقراء المغرب؟ من احصيتم منهم بمليار ونصف المليار؟ لا أحد،ولا أحد يعرف،لا أحد استفاد،ولا أحد يعرف احدا استفاد! بل وأين 50 مليار درهم خُصصت لدعم الدواوير والبوادي؟ اقول ان المبالغ تؤكد ان دعم الاسر الفقيرة سيصل الى 300درهم لمليون اسرة فقيرة،،،إنكم والفقر سيان،انتم من مصاصي الدماء،والفقر ينهش العظام،،،وتدعون انكم الكرام،والعظام،،انهشوا،وانهشوا،والتاريخ لن ينسى انكم عدتم بالمغرب الى 80نيات القرن الماضي،،

  • Oujdi
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:40

    Au contraire vous avez augmenté le taux de pauvreté. Celui qui ne peut inventer des solutions doit quiter le gouvernement. Vous avez une grande langue et un petit cerveau.

  • عيق و فيق
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:54

    نداء بكامل البساطة يا المغاربة لا تصوتوا في الانتخابات القادمة لا العدلة و الثنمية (اللحيا) و لا اصالة و المعاصرة (اصحاب الابقار و الفيرمات ) او الاستقلال او الاشتراكيين او..او..او … والله لا دوها فيكم اخص بذكر الطبقة الفقيرة الممثلة في 80 % من سكان المغرب . وعيقو و فيقو شويا ..انهم لا يخدمون الا مصالحهم الشخصية و خير دليل هذا الذي يقول "الداودي يُثمن عمل "أونصا" ويُحَمل الأغنياء مسؤولية تزايد الفقراء" … وشهذ شاهذ من اهلهم .. انتهى الكلام

  • samir
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:39

    انتم لاتعرفون كيفية خلق الثروة عن طريق تشجيع الاستتمار ومن تم تشغيل الناس لكي يساهمو في العمل ويكسبو حلالا بدل الصدقة والادلال وشراء الانتخابات
    لاتعرفون الا طريقة واحدة وهي جمع الاموال عن طريق الطبقات المتوسطة التي أفقرت بدورها نظرا لتخليكم عن الخدمات الأساسية التي من المفروض أن تقوم بها الحكومة من خلال الضرائب التي تقتطع من المنبع
    يبدو اننا لانحتاج الى حكومة سياسية ، فيكفينا الكتاب العامون لتصريف اعمال مختلف الوزارات ،وسيكون دلك اكثر انسجاما من الوضح الحالي حيث كل واحد يقوم بحملة انتخابية مستغلا ميزانية الدولة بأكماها ولو أدى دلك الى إغراق البلاد في المديونية وغلاء المعيشة وانعدام السلم الاجتماعي الدي كان محط عقلنة وتروي خلال تعاقب مختلف الحكومات السابقة قبل أن تسلم الأمور الى حزب تبين أنه لايفكر الا في التقاعد الاستتنائي ودارت ، والسفر الى باريس

  • متتبع
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:35

    …باركا من الخرجات التي توضح انكم مع الفقير راه عاقوا بكم انتم تسعوا الى تفقير الطبقة المتوسطة وتفقير الفقير رجعوا الفلوس للدولة لانكم تجمعون بين تلاتة رواتب الوظيفة والبرلمان والوزارة …….

  • maghribi qohhh
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:10

    هذا الإنسان فيه الطنز بزاف… دائما يراوغ في أجوبته ويحتمي بأصوات من صوتوا عليه وبأن المغاربة هم من يفهمونه وهم من يعرف من يريد لهم الخير كما يردد زعيمه ..أما عن الفقراء والله ما دمرهم سواكم واسألوا كامل المغاربة ..وأنتم على علم بما يقوله الناس لكن تتعاموا اذ لا يهمكم سوى المناصب ..

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:31

    جوابا على سؤالٍ حول الإجراءات الحكومية للتقليص من الفقر في المغرب، ألقى الداودي مسؤولية انتشار الفقر على الأغنياء، قائلا: "نحن متفقون على أن الفقر خْصنا نقضيو عليه، ولكن لم نتفق شكون غادي يعطي..دوك اللي غادي تاخد منهم ما بغاوش، وحْنا ما يمكنش ناخدو منهم بالسيف". تمنيت لو قـــــــــــــال: "نحن متفقون على أن الفقر خْصنا نقضيو عليه و لقد حددنا لائحة أولية للذين لغادي يعطيو .. دوك اللي غادي تاخد منهم استفاذوا و نهبوا و استرزقو و حان الوقت باش ناخدو منهم بالمنطق ماش بالسيف".

  • Eiani
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 14:09

    Mr daoudi vous etes entrain de stigmatiser une partie de la population marocaine vous jetez l anateme sur une partie de la population marocaine Mr daoudi on vous a pas entendu sur la retraite bien confortable de votre chef Benkirane 90000dh ca en fait des smig v vous etes tellement incapable et inconscient que vous etes entrain par votre communication defficiente par votre irresponsabilite et tout simplement par votre incompetence a jetter la responsabilite sur les autres créer des emplois pour les jeunes investisser dans des domaines porteurs faciliter le credit pour les jeunes aider le commerce exterieur en allant chercher des marches investisser dans l enseignement et la sante vous vous abritez derrieres des mensonges pour cacher votre incompetence vous et vous accolytes du pjd le marocain n est pas dup Dib maka douz alih ghir nouba. Le peuple marocain et un et un seul il est indivisble et le guarant de notre unite c est bien notre roi

  • احمد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:55

    الانتخابات مكيتسراوش فيه غالفقراء ايضا كيتشراوفيه الاغنياء وهده تقافة رجعات فالمغاربة الا القليل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب