وهبي: المحكمة الدستورية ارتكبت "خطأ فظيعا" في الساعة الإضافية

وهبي: المحكمة الدستورية ارتكبت "خطأ فظيعا" في الساعة الإضافية
الجمعة 15 مارس 2019 - 20:00

أثار الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية، بناء على طلب من رئيس الحكومة، بخصوص القرار المتعلق بالساعة القانونية للمملكة، والقاضي بإضافة ستين دقيقة طيلة السنة، جدلاً واسعاً وسط خبراء الفقه الدستوري.

وقال عبد اللطيف وهبي، المحامي والبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، إن الطلب المستعجل الذي تقدم به سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في الثامن من مارس الجاري، يخالف الفصل 73 من الدستور، الذي ينص على أنه “يمكن تغيير النصوص التشريعية من حيث الشكل بمرسوم، بعد موافقة المحكمة الدستورية، إذا كان مضمونها يدخل في مجال من المجالات التي تمارس فيها السلطة التنظيمية اختصاصها”.

لكن طلب رئيس الحكومة إبداء الرأي من المحكمة الدستورية، يضيف وهبي، “جاء بعد إصدار الحكومة لمرسوم الإبقاء على الساعة الصيفية طول السنة عكس ما ينص عليه الفصل 73 من الدستور، وهو الأمر الذي كان يستوجب من المحكمة الدستورية أن تحكم بعدم القبول وليس أن تصدر قرارها بأثر رجعي”.

وأوضح وهبي، في تصريح لهسبريس، أن “العثماني كان عليه أن يستشير المحكمة الدستورية بخصوص إمكانية تعديل المرسوم الملكي المتعلق بالساعة القانونية قبل اتخاذ الحكومة قرار إضافة ستين دقيقة طيلة السنة في أكتوبر الماضي؛ أي إنه خالف الدستور لمدة تزيد عن خمسة أشهر”.

وبناء عليه، يعتبر وهبي أن القرار الذي أصدرته المحكمة الدستورية بتاريخ 13 مارس الجاري، من ناحية الشكل، “يخالف الصواب وفقا لما تنص عليه المادة 73 من دستور المملكة”، معتبرا أن المحكمة الدستورية “وقعت في خطأ فظيع لا يتصور”.

وتقدم العثماني بطلب رأي من المحكمة الدستورية بعد الجدل الذي خلف مرسوم الساعة الإضافية، خصوصا من طرف المعارضة التي اعتبرت أن هذا الأمر من اختصاص البرلمان، لكن قُضاة المحكمة الدستورية أكدوا أن هذا المرسوم يندرج ضمن مجال اختصاصها وليس ضمن المجال التشريعي، أي البرلمان.

يشار إلى أن فريق “البام” بالبرلمان كان تقدم بمقترح قانون بشأن الساعة القانونية بالمغرب، وضعه لدى مكتب رئيس مجلس النواب، يهدف من خلاله إلى إلغاء الساعة الإضافية، وجعل تغييرها اختصاصاً حصرياً للبرلمان، وليس للحكومة.

ويسعى المقترح إلى “تثبيت الساعة القانونية بالمغرب في توقيت غرينيتش بصفة دائمة، إضافة إلى قطع الطريق على تصرف الحكومة في الساعة القانونية من خلال زيادة أو نقص ستين دقيقة”. لكن الحكومة لن توافق على هذا المقترح، خصوصا بعد استنجاد العثماني بالمحكمة الدستورية لتبرير صلاحياته في تغيير ساعة المملكة.

‫تعليقات الزوار

50
  • أبو اسحاق
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:09

    هذه وقاحة في حق المحكمة الدستورية، ماذا تبقى لنا إذا تجرأ السياسي على القضاء والمؤسسات الدستورية

  • طارق
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:11

    هاد السي وهبي وليت كنقرا عليه بزاف ولا عزيز عليه ركوب الأمواج على الأحداث الوطنية باش يلمع الصورة ديالو مع الشعب لغرض في نفسه رغم أننا نكره هاد الساعة و لكن نكره من يريد الركوب على الأمواج

  • الوطنية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:11

    اويلي ناقشوا لنا الشكليات وخليوا على الضروريات حيث أن الشارع المغربي أصبح يغلي غليانا ها الأساتذة المتعاقدون وولاد الشعب ف الزناقي ها الأطباء ها الممرضون ها المكون ….

  • عروبي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:11

    إلا بغينا نهضرو على الدمقراطية يجب إستشارة الشعب أولا على الأقل مجلس النواب

  • لا منتمي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:17

    عن اي عثماني او وهبي او محكمة دستورية تتحدثون الابقاء على الساعة الاضافية جاء بامر نفد على الفور و لا احد استطاع ان يقول لنا من امرهم بالابقاء عليها كلنا يتذكر المجلس الحكومي الذي انعقد يوم السبت خصيصا لتلك الساعة المشؤومة و ان اغلب الوزراء لم يكونوا يعلمون سبب انعاد مجلسهم حيث انه في يوم الالربعاء من نفي الاسبوع اخبرتنا الحكومة ان الساعة ستعود الى غرينيتش فجاءهم الامر من حيث لايعلمون و جاءهم الامر لكي لا يتحدثون عن الآمر الذي سيستفيد من الابقاء على الساعة +1 اما الشعب فليس له الا ان يضيف الساعة مرغما كما ارغمت الحكومة

  • الحليم الحيران 2
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:19

    انا مع راي وهبي:كان على العثماني استشارة المحكمة الدستورية قبل زيادة ساعة،لكن وبما ان القرار لم يكن قراره وجب عليه الاستعجال!

  • محمد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:20

    لم أرى في حياتي بلدا في العالم كله يضيف ساعة للتوقيت القانوني طيلة السنة و يحذفها في رمضان فقط، لا حول ولا قوة إلا بالله .. رحمك الله يا وطني … الله سبحانه و تعالى فقط من سيحاسب المسؤول عن المتسبب في عذاب المغاربة و أولادهم و الضرر المتسبب في النوم و العديد من السلبيات.

  • Houssam
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:21

    أليس الصبح بقريب. دقت ساعة الحقيقة. موعدنا غدا. عند الامتحان يكرم المرء او يهان يا تجار الدين

  • makaveli
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:22

    لما هذا استغباء ما دخل رئيس حكومة في إضافة ساعة لتوقيت قانوني للبلد. ألم يكن أمر من فوق إذن كفى من سياسة( زوينة ديالو أو خيبة ديال حكومة )

  • لطيفةل
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:23

    كنا نطمح لتغيير احوالنا للاحسن من إصلاح التعليم والصحة والعدل والزيادة في الاجور فزادتنا الحكومة ساعة لتغيضنا وتتكرفس على ابناءنا الذين يخرجون في الظلام وكانت نتاءجهم متدنية بسبب قلة النوم .منتهى العبث .حكومة فاشلة بكل المقاييس

  • سلام الصويري
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:25

    يجب التذكير ان هناك سلطة واحدة تقرر وتحكم وما الحكومة والمحكمة الدستورية والبرلمان ماهم الا ادواة للتطبيق !!
    اذا بلا ما نافقوا ونكذب على أنفسنا ونقول ان هناك مؤسسات مستقلة وهناك دولة الحق والقانون وقضاء مستقل كل ذلك مجرد اًوهام ومحاولة اعطاء مصداقية لمؤسسات واشياء غير موجودة في الواقع .
    الشعب سئم من هذه المسرحيات والجميع اصبح يعرف كيف تدور الأشياء ومن يتخذ القرار !!الصمت احسن في بعض الأحيان لان الكلام هو استهزاء من ذكاء المواطنين

  • يسن
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:26

    رغم انّني لا أثق في الأحزاب لكن أحترم الأستاذ وهبي وأثق في معرفته القانونية…كلامك خطير أستاذ وهبي،

  • متدمر
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:28

    هذا الحزب الماكر تمسكن بالدين ولما تمكن تسيف
    لكن هذا حال الإخوان المفلسون الجبناء منافقون في كل شيئ؛ معهم لن نرى سوى الفساد والكساد
    وجب تقديمهم للعدالة والمقصلة

  • باراكا...
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:31

    باراكا…لا فائدة في المزيد من التشويش …ارجعنا بحال المش مع الفار…!
    إضافة الساعة من شأنها تحقيق المردودية
    و التقارب مع الدول التي نتعامل معها…كفى من الخمول…!
    دائما أقدر تدخلات السي وهبي و لكن هذه المرة …؟ أستسمح.

  • إن موعدهم الصبح
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:32

    السيد وهبي لا عليك… سنترك العثماني و حزبه المتمخزن يصول و يجول بعبثه و جهله و جبروته و طغيانه الذي منحه إياه تصويت الجهلة… في دولة تمنح الحق في التصويت للجهلة و الأميين و الرعاع!!!.. دعهم يفرحوا بإنتصاراتهم الوهمية و موعدهم قريب مع المغاربة الاحرار في المحطات السياسية القادمة حتى يلقونهم دروسا لن ينسوها بقية حياتهم.. حزب العدالة و التنمية و حكومة أغلبية الترقاع مصيرهم المزابل.. مزابل التاريخ… الزمن كفيل ان يكشف لهم حقيقتهم ووزنهم في المجتمع الذين بالغو في عدائهم للمغاربة

  • Said
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:34

    C le. Système marocain. On exécute d'abord et puis on cherche a étudier et justifier la. Décision. Monsieur El Otmani a imposé l heure supplémentaire et après il a cherché a justifier sa décision par une étude jamais réalisée et par une décision de la fameuse cour constitutionnelle. C normal vue que 99% du peuple ignore la loi on peut se permettre de faire tout pour réaliser les voeux du haut.

  • البجعدي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:37

    واااووووو !! العالم يعيش 24h//24h ونحن نعيش 25h//24h !!! الساعة الإضافية الساعة الإضافية الساعة الإضافية ..هل منكن للإنسان أن يضيف ساعة أو يوم ؟؟ المتعلمين ( instruits ) في هذا البلد أجهل من الشعب لا ساعة إضافية لا ستة حمس بل نظام توقيت صيفي أو نظام توقيت شتوي !!! هل تعلمون الفرق ؟؟ التوقيت الصيفي نبدأ الشغل بكري وننهيه بكري والتوقيت شتوي نبدأ الشعل ساعة من بعد وننهي الشغل ساعة من بعد التوقيت الصفي يعني لا وجود للساعة الإضافية من طرف صحافة الجهل

  • الوقت الذي احبه
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:43

    هذا التوقيت توقيت عادل وممتاز استيقظ قبل ان ياًدن لصلات الفجر وبعد لحظات اتوجه الى عملي بكل نشاط وفي المساء ارجع مبكرا الى منزلي ويكون لي الوقت الكامل لقضاء اغراض وبعد صلاة العشاء انام مباشرة استعدادا ليم جديد

  • الملياني المزابي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:51

    1 – أبو اسحاق
    يا أخي
    المحكمة الدستورية ائتمرت بأمر خارجي ولم تطبق الدستور
    فالمرسوم الملكي لا يمكن أن يتم تغييره بمرسوم أدنى منه درجة
    معناه أن القضاة لم يحكموا التراتبية القانونية بل خضعوا للأوامر الخارجية مما ينزع عن القرار الصفة الشرعية وعن الساعة المضافة لتوقيت غرينيتش المشروعية

  • إلهاء الزأي العام
    الجمعة 15 مارس 2019 - 20:52

    عاوتاني الساعة. واش معيييتوش. هادشي را أصبح حامض. حلوا المشاكل الأساسية راه الشارع المغربي يغلي غليان بالعاطلين عن العمل والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد والأطباء والمكفوفين و….و…..

  • مغربية
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:00

    ما بغيناش هاد الساعة رجعوا لينا الساعة ديالنا ها لعار وا بزاف، كُلشي غصبتونا فيه، واش بغيين توصلوها لينا لعظم بغيتونا نتفركعوا راه نهار هاد الشعب يثور ما كانش لي غادي يوقفوا

  • hugo
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:05

    les juge de la cour constitutinelle sont qui cela dit qu ils sont moitie juges moitie politiques

  • فوق السلطة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:13

    قبل الإنتخابات، يطلبون ود الشعب، ويخطبون منه السلطة، وبعد الزواج منها، يستغلونها أبشع استغلال٠
    "ويصبحون فوق السلطة"، بعد أن كنتم "أنتم فوق السلطة"٠
    وها هي الجزائر بجوارنا، نطلب لها، ولنا السلامة، والله يهدي السياسيين العرب٠

  • bouthirit
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:17

    من خلال التعاليق على الساعة الصيفية استنتجت ان القراء معضمهم من اسرة التعليم . والله لو كنت وزير اقسم بالله ان اشدد عليكم الخناق وأن يتم أداء الأجور حسب عدد ساعات العمل اليومية 4 ساعات بمعدل smic الوطني بالتساوي مع كل موضفين الإدارة العمومية . انتوما عاطينها العطل وباقي بغيتوا النعاس . والله ان بنكيران كان له الحق في ما فعل بكم .لانكم دسرتوا بزاف والله تفكرون في انفسكم ومصالحكم فقط على حساب مصالح الوطن . والسياسيين يستغلون كترتكم لنشر البلبلة. لا أرى أي فرق في ساعة زيادة اولا ناقصة مدة العمل هي هي لا تتغير . الكلاخ والله الا انانيين بزاف.

  • العبث
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:30

    الله يهديكم آشمن حكومة وآشمن باكور هذا. العبث هو سيد الموقف فالحياة السياسية المروكية.

  • مهتم
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:31

    لا المجلس الدستوري و لا العثماني و لا البرلمان لهم حق زيادة 60 دقيقة. المواطنون قالوا كلمتهم،فلماذا تفرضون علينا إجراءاتكم ؟ إذن انتم بصدد شطط في استعمال السلطة. يجب الاحتكاكالاحتكام للشعب عن طريق التصويت لا ٱن تقرروا بالرغم منا. كل شيء اصبح يفرض علينا بالقوة. ماذا تريد الحكومة بالضبط ؟ تركيا المواطنين و عدم المشاركة في ٱي شيء؟ هذا سيولد ردود فعل لن تكون مفرحة،الى متى هذا التعنت من طرف الحكومة؟ ٱرى ان لديها فاءض قوة تتعامل به مع المواطنين!!!؟؟؟

  • المقاطع بوربعين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:45

    السياسة المخربية عبارة عن كابوس
    ملئ بالمفاجآت والمناورات لاتثقوا
    بأخبارهم وأغلبيتهم ومعارضتهم

  • الحقيقة
    الجمعة 15 مارس 2019 - 21:51

    حزب البام حزب معارض من أجل المعارضة ليست له أي افكار مبدئية او اصلاحية منذ تاسيسه لم نسمع منه قط ولا آراء اصلاحية سوى انتقادات تحريضية رجعية وفوضية اقول للسيد وهبي ليست هكذا تكون المعارضة يجب أن تهذب حزبك اولا وقبل كل شيء

  • hassanb
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:06

    الاسبوع ولا فيه 2 اتنين ……. معرفناش نخدم بنادم معصب زاد تعصب كتر صراحة قلت ميدار .

  • sais
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:18

    السلام
    الله خليك سير خلي عليك السياسة لمليها

  • غيور
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:21

    علاش معدبين راسهم زادو ساعة كوكنت مكان العثماني كون رديت 25 ساعة في اليوم بدل 24 أونخرج من باب واسع أنتشجل في كتاب غينيس

  • سكزوفرين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:28

    الشعب لا يهمه الشكل بل يهمه واش الساعة تبقى وللا تحيد.
    العثماني زادها نتوما ديرو شي مشروع قانون باش تلغيوها.
    كلام كثير وفارغ

  • تاشفين
    الجمعة 15 مارس 2019 - 22:49

    اش قربك لشي ساعة زعما انت قافز على هادو لي زادو ساعة…نتحداك إلى حطوك في المسؤولية والله حتى تعورها….

  • مدوخ ومقاطع الى الابد
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:02

    وما محل الشعب من الاعراب في هذه القضية؟ اليس هو المعني؟ ام أنكم تستغلوه في الانتخابات فقط؟ الساعة ديال اوروبا خاص يوازيها العيش ديال اوﻻوبا. والله هلكتونا ومخليتوا حتى حاجة ما زدتو فيها…. ما عدا هديك الاجرة اللي نقصتو منها…. هادي حكومة ام عصا………….

  • Moroco
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:27

    هاد ساعة الاصافية لها اضرار صحية لا تضهر الا مع المدة ..كما انها حرمت الكثيرين من اداء صلاة يوم الجمعة

  • نكي
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:31

    كلام خطير لاكن الاصعب هو من يستطيع ان يدين رئيس الحكومة بخرق دستور المملكة لا احد له الجرأة لو كنا في دولة أوروبية لكان العكس لاكن نحن ما زلنا في بداية الطريق

  • حسام المغرب
    الجمعة 15 مارس 2019 - 23:43

    لا محكمة ولا يحزنون فالمحكمة الدستورية لن تحكم سوى بما هو متوفر لديها من قوانين مسبقة تجعل تغيير الساعة من حق الحكومة دون اللجوء للشعب أو النواب وهذا كان ممكنا عندما كان الشعب يثق في الحكومة التي من المفترض انها ترعى مصالح البلاد والعباد أما اليوم فالشعب لم يعد يثق في الحكومة ولا في غيرها لان الحكومة ورأس الحكومة لم يعودو كالسابق يعملون لمصلحة الشعب بل صارت مصلحة الشعب آخر همها وأصبحت مصلحة قلة قليلة من أصحاب رؤوس الأموال ذوي النفوذ هي المقدمة والمفضلة كذلك صارت مصلحة فرنسا أولى من مصلحة المغرب والمغاربة وبرأيي يجب إلغاء كل مظاهر الديمقراطية الصورية المزعومة وحل كل الاحزاب وترك الملك يحكم كما يشاء ويعين الوزراء من أي جهة يشاء فلم تعد للديمقراطية في بلدنا أي قيمة .لكن ضع في حسبانك أن الملك دوره حسب عقد البيعة هو جلب المصلحة ودرء المفسدة ……

  • ورديغة
    السبت 16 مارس 2019 - 00:17

    ماعرفرت علاش البرلمان والحكومة منتخبة من الشعب وتصفع الشعب بقرراتها ضدا على ارادة الشعب؟

  • تازي حر
    السبت 16 مارس 2019 - 00:57

    اقسم بالله هاد الحزب لمسمي راسو اللعدالة والتنمية حتى يدفع الثمن على هاد الشي لكيدوز علينا وليت كنكره اي واحد مربي شويا ديال الشعر في وجه وكيتكلم بالدين وهو عمرو توضا معليناش اسي الععثماني وربعتو

  • jawadb
    السبت 16 مارس 2019 - 01:04

    يبدو أن السيد وهبي لم يتمعن في قراءة قرار المحكمة الدستورية. فقد أشار القرار الى كون المرسوم صدر قبل اخد رأي المحكمة و قد ارتأت أن لا ترتقي بهذا العذر الى درجة عيب شكلي.

  • Anglophone
    السبت 16 مارس 2019 - 01:11

    واش بغيتو ماما فرنسا تقلق على العثماني , اكبر دمية في تاريخ الحكومات بالمغرب
    فينك السي اليوسفي و المهدي بن بركة …..
    ولاو مخيات تيسيروا المغرب
    هزلت و تناكت
    ههههههههههههههه

  • طارق
    السبت 16 مارس 2019 - 01:48

    نتوما كثر من نظام بوتفليقة من ناحية الديكتاتورية ليعطاكوم الله لا استفتاء لا والو….و تتحلو فمكم حتى لودنيكم….الشعب رافض الساعة الاظافية …هلكتوه هوا و ليداتو و درتولو الامراظ.كفا تتعتابرونا فيران د التجارب….ولات تتبالينا الجزاير حسن منكوم على الاقل حتارنو صوت الشباب و الشعب.اما نتوما مكرفسين علينا حتى في التوقيت ليعطاه لينا الله.ردو لينا gmt…. كفى من استغباء الشعب….كرهتونا في هدا البلاد…..

  • جام مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 03:57

    واش هاد الناس ماقراوش منتصف النهار هي 12 جمت بالمغرب
    و 00 جمت هي منتصف الليل

    الان اصبح منتصف النهار اي الظهيرة 13و45 و بمدينة الداخلة 14و18 دقيقة

    تقريبا ساعتان او اكثر من الفرق بين الوقت الطبيعي و الوقت الوضعي

    اما يوم الجمعة فلم استطيع عمل اي شيء

  • السوسي
    السبت 16 مارس 2019 - 06:22

    نبقاو غر كنهدروا. علينا النهوض بهدا الاستهتار الحكومي الدي اذلنا و اقهرنا

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 06:41

    الساعة الاضافية فرضها كارلوس غصن علي المغرب قمة وقاعدة ولم تفرضها اية محكمة دستورية .وكارلوس مهدد بالسجن .فمامحل المغرب من شخص متابع من اجل الفساد.اذن المغرب يتبع الفساد.لاحول ولا قوة الا بالله.

  • محمد
    السبت 16 مارس 2019 - 06:50

    الى صاحب للتعليق رقم 24 يظهر انه ليس عندك اولاد صغار ينتظرهم الروض او المدرسة صباحا يظهر كذلك ان مقر عملك قريب من سكناك و يظهر اخيرا انك تعرف المثل المغربي القائل لي بغا يعرف واش لعصيدة سخونة يخشي فيها صباعو؟؟؟!!!

  • ABO SALIM
    السبت 16 مارس 2019 - 08:58

    من نهار زادو هاد الساعة بنادم ساعتو البيولوجية تخربقت هالي انتحر هالي قتل والديه هالي اغتصب المحارم ديالو مافهمنا والو بنادم حرك برا بالجملة تخربيقة مروونة الله يحد الباس الناس

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:45

    الى ابو اسحاق 1.اولا السيد وهبي محامي.اي رجل قانون.يعي ما يقول.وتحليله منطقي وواقعي بالذليل والحجة.اما بالنسبة ( للمحكمة الدستورية ) المغربية.فهل تعتقد انها كالمحاكم الدستورية في الدول الدمقراطية التي تحترم ارادة شعوبها.لأ يا هذا.المحاكم الدستورية في الغرب مستقلة.وسيفها البتار مسلول ضد اي تجاوزات او قرارات حكومية قد تنال من ارادة شعوبها.اما عندنا فالمحكمة الدستورية على قد الحال.تنفذ احيانا ما يملى عليها.وخير دليل.مباركتها على تغيير الساعة القانونية التي كان يعمل بها المغاربة منذ الأزل.وخلاصة القول.حكم هذه( المحكمة اللا دستورية ) اهانة ل 40 مليون مغربي.وترضية لأصحاب النفوذ و القرار.الذين لا تهمهم الا مصالحهم الضيقة.وفي كل الاحوال.لا يسعني الا ان اردد ان .هذه الساعة المشؤومة.محذثة.وكل محذثة بدعة.وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار….

  • عبد الله
    السبت 16 مارس 2019 - 22:19

    عندما ستصبح المحكمة الدستورية شماعة نعلق عليها اخطاءنا وتجاوزاتنا … فترحم على اهل المكان

  • مهتم بالقانون الدستوري
    الأحد 17 مارس 2019 - 04:41

    السلام استاذ وهبي
    اولا قرار الحكومة باضافة 60 دقيقة كان شرعيا
    ثانيا المرسوم الملكي يدخل في مجال التنظيم ولا يحتاج ذلك الى دليل

    ثالثا قرار المحكمة الدستوريا كان صحيحا
    رابعا تحليل المحكمة يفتقد الى كثير من الدقة وبه انزلاقات قانونية ومصطلحية خطيرة جدا. لذلك حين نقرا القرار نجد حيثياته غير مفهومة وغير متجانسة. لم تفهم المحكمة الموضوع فهما عميقا لذلك لم يكن قرارها مقنعا. واعتقد جازما ان الايام المقبلة ستكشف الاخطاء القاتلة والمتمثلة في عدم احاطة المحكمة بالموضوع.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين