بنكيران يبرئ العربية من "أزمة المدرسة" ويخشى "فناء التعليم"

بنكيران يبرئ العربية من "أزمة المدرسة" ويخشى "فناء التعليم"
السبت 16 مارس 2019 - 08:00

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، إن مشكلة التعليم المغربي لا علاقة لها بالتدريس باللغة العربية. وأضاف في مداخلة بالمؤتمر الوطني للغة العربية، الذي نظم يوم أمس الجمعة بالمكتبة الوطنية بالعاصمة الرباط، أن “ليس هناك دليل على أن تدريس العلوم باللغة العربية هو سبب فشل التعليم”.

وحذّر بنكيران من “القضاء على التعليم بالمغرب” بسبب زيادة إشكالية الدراسة باللغة الفرنسية على التلاميذ، رغم أنّهم لم يتعلّموها جيّدا”. وزاد موضّحا أن 10 بالمائة من المغاربة يدرسون في البعثات والمعاهد الخاصّة، بينما لا يُعرَف ماذا سيقع لـ90 بالمائة المتبقّية. واسترسل قائلا إن تدريس العلوم باللغة الفرنسية قد يعني زيادة نسبة الرسوب في الباكالوريا، مما سيقتضي خفض عتبة النجاح، وهو ما سيخفّض بدوره مستوى التلاميذ وينعكس على التعليم بأكمله.

وقدّم رئيس الحكومة السابق مثالا بنفسه عندما كادت دراسته تضيع لعدم تحكّمه في الفرنسية، مشيرا إلى أن عدم تمكّنه هذا كان راجعا إلى كونه مغربيا “مثل أي مغربي نشأ في وسط عادي”، وهو ما يثير مسألة العرقلة التي سيطرَحُها تدريس العلوم باللغة الفرنسية في المراحل التعليمية ما قبل الجامعية، يضيف بنكيران، الذي وضّح أن الانتقال من دراسة العلوم بالعربية في الثانوي إلى دراستها بالفرنسية في الجامعة يتمّ في مرحلة يمتلك فيها التلاميذ آليات تجاوز هذه العرقلة لبُلوغِهِم عامهم الثامن عشر.

ودعا بنكيران إلى تصحيح مسار القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين في البرلمان، مضيفا أن “التصحيح ليس عيبا رغم مروره أمام الملك في المجلس الوزاري، وأمام المجلس الحكومي، لأن البرلمان فرصة للتفكير بشكل جماعي فيما إن كان هذا القانون سيصير مقبولا في المجتمع أم لا”.

وأوضح بنكيران أن اللغة العربية صالحة للتدريس ولا تحتاج أي إصلاح. وزاد قائلا إن “التعليم بلغة أجنبية إذا كان ضرورة في يوم من الأيام فهناك لغة أحسن من الفرنسية من ناحية البحث العلمي”، مشيرا إلى أن إجادة اللغات الأخرى واجبة، ولكن ما يسبقها هو إتقان اللغات الوطنية، ثم في مرحلة الدراسات ما بعد الجامعية تكون الدراسة بلغتي البحث العلمي الفرنسية والإنجليزية.

وقال رئيس الحكومة السابق إن اللغة العربية مستهدفة في حد ذاتها، مستدلّا على ذلك بالدعوة إلى التدريس بالدارجة، و”تبنّي الأشخاص أنفسهم الداعين إلى التدريس بالدارجة تدريسَ العلوم باللغة الفرنسية”، وهو ما يُقصَدُ به “قطع الصلة بيننا وبين لغتنا الأم، بضعف شديد يحول بيننا وبين تراثنا وبين محيطنا العربي الإسلامي”، يقول بنكيران.

وأوضح الأمين العام السابق للعدالة والتنمية أن اللغة محايدة، وأن العلم ليس له دين أو لغة، بل يُدرّس بكل لغات العالم. وزاد مبيّنا أن تدريس العلوم باللغة الفرنسية لا يعني إصلاح التعليم، مشيرا إلى أن “هناك دولا إفريقية تدرّسها بالفرنسية، ولكنها ليست أحسن من المغرب، بينما هناك دول استبدلت اللغة الفرنسية بالإنجليزية ونجحت”.

وقال بنكيران إنه طلب من وزير التعليم الابتعاد عن موضوع تدريس العلوم باللغة الفرنسية، لأن هذه المسألة “تحتاج انضباطا وجدية ونية حسنة للوصول إلى أفضل النتائج بالتعليم بلغتنا الوطنية”، مضيفا أن المحلّلين الذين درسوا ما وقع بالجزائر في نهاية الثمانينيات خلُصوا إلى أن السبب هو “التعريب الذي أدى إلى الأسلمة، وبالتالي وقفُ الأسلمة يجب معه إنهاء التعريب”، وهو ما اعتبره رئيس الحكومة السابق “خطأ”؛ لأن “الحل هو تعليم الإسلام الصحيح، الذي لن يتم إلا باللغة العربية التي هي كينونتنا وهويّتنا”، يضيف بنكيران.

‫تعليقات الزوار

157
  • هشام التازي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:05

    وفين كانو عينيك منين كنتي رئيس حكومة ولا حتى خرجتي من الباب الضيق وتمعشتي بالمعاش الاستثنائي عاد بداو يطيحو عليك الافكار.

  • احمد
    السبت 16 مارس 2019 - 08:14

    الا طلقتيها متوريها دار اباها اه ياك ما مكافياكش 7مليون

  • محمد روداني
    السبت 16 مارس 2019 - 08:16

    دخلنا عليك بالله يل مدخل سوق راسك. لا علاقة لك لا باللغة العربية ولا باللغة الفرنسية. والله وقراو المغاربة ولادهم بالعربية لطفروه. بحال يلا كدفعهم فشي زنقة مكتخرجش. تم يبقاو. او نعل الشيطان. المغفور له الحسن الثاني قال من لا يتقن اكثر من لغتين فهو امي. او قيم راسك. امي. امي. امي ……..

  • أبو هيام
    السبت 16 مارس 2019 - 08:17

    بن كيران هو من دمر المغاربة بقراراته المتهورة واللا مسؤولة،ودمر معه قطاع التعليم وخير دليل على ذلك التوظيف بالتعاقد ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • Citoyen
    السبت 16 مارس 2019 - 08:18

    لماذا لم تفرض اللغة العربية في المدارس الحرة التي كنت وربما لا زلت مساهما فيها…؟ … ان تقولوا ما لا تفعلون. مشاكل التعليم لا يمكن ان تختصر في هذا النقاش العقيم حول لغة التدريس، واستعماله لأغراض سياسية. اتقوا الله وتمنوا لأبناء الشعب ما تتمنوه وتختاروه أبنائكم.

  • soussi
    السبت 16 مارس 2019 - 08:20

    mr BENKIRANE vous avez tous raté parce que vous parlé pas bien le français est pas de tous l anglais alors gardé votre arabe pour vous enfant est petit enfant qe vous envoyer en France est en canada pour finir leur étude est les enfant de pauvre marocain vol est agresse les Gene dans les rue الله يخلصك

  • Citoyenne
    السبت 16 مارس 2019 - 08:20

    Il ne faut pas faire de salades ,la religion n'est pas les maths ou les sciences.les pays asiatiques ont progressé grâce à l'anglais .cher Benkirane tu ferais mieux d'aller profiter de ta retraite et te reposer .nous sommes tous des musulmans et nous pratiquons la salat

  • العربي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:23

    في زمن كل يدلو بدلوه.عندما كان اللغوي يتحدث في اللغة و الفقيه في الدين وكل ذي ميدان في ميدانه .جعلنا من الشخص نجما واعطيناه الحق في الحديت في كل شيء.على ما اظن هو استاذ اعدادي متخصص في مادة الحيل الشعبوية جعلته يبهر مريديه ليسطر على حزب يوصله لما وصل اليه محظوظ طبعا ختمها بسبعة ملايين في الشهر .

  • عبد الرحمان اخنفرة
    السبت 16 مارس 2019 - 08:23

    ابدأ الکلام من الجملة الاخیرة للاخ بنکیران٠ انا اقول لک التعلیم الصحیح هو اخد مال المسلمین المغاربة بغیر حق٠ ٩ ملایین شهریازاٸد توظیف ابناٸک بدون تعاقد هذا هو التعلیم

  • صحراوية
    السبت 16 مارس 2019 - 08:23

    بنكيران قضى على المدرسة العمومية…لذا لا يحق له الا ان يتمتع بمعاشه ويصمت

  • الاعشى الدي لا يخشى
    السبت 16 مارس 2019 - 08:25

    بن كيران بن كيران هل هده البلاد عاقر ليتكلم بن كيران و كانه فهماطور عصره اللغة العربية لاتحتاج من يدافع عليها و ليس الجدال حولها و اسم حول الفرنسية التي يحميها لوبي فرنسا فبدل أن يتم تعليم المغاربة بالعربية تم الانجليزية و من يريد لغة أخرى فل يضعها كلغة تالتة نحن نريد تعريبا كليا و بن كيران فقد رفع عنه القلم بعدما تم اكتشاف ازدواجية المعايير في خطابه حلال عليا و حرام عليكم و هدا ما يسمى في علم الحديت انه لا ياخد منه او متروك حسب اتفاق جميع العلماء لأنه مدلس و شكرا

  • المكي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:27

    لو بقي هذا الرجل في الحكومة لتسبب في فناء شعب بأكمله.لماذا هذه الخرجات الإعلامية؟ لم يدر أن الشعب قد رماه في مزبلة التاريخ و انتهى سياسيا.نصيحتي له الذهاب إلى الأسواق لكي يصبح من رواد الحلقة.اما بالنسبة للسياسة فقد انتهى أمره.

  • Safoukah
    السبت 16 مارس 2019 - 08:27

    لاول مرة اتفق مع بنكيران ..اقول له لقد قلت فأصبت كبد الحقيقة..رغم أنني ضد قراراته اللاشعبية ، لكنه هنا يشكر على موقفه!

  • محمد الدكالي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:27

    هدف بنكيران من هذه الخرجات هو الرجوع تحت الأضواء، كان بالأحرى له أن يرتاح من عالم السياسة و يترك الأمور للطاقات الشبابية، فلقد سئم الشباب من رؤية نفس الوجوه الشاحبة في عالمهم السياسي.

  • مواطنة
    السبت 16 مارس 2019 - 08:28

    ما يحدث في بﻻدنا عار وشؤم سببه ان كل من هب ودب ياتي ليجرب في فئران التعليم ما يحب.وليس هناك من يتصدى لهده المهزلة.اللهم ان هدا لمنكر.اللغة العربية هي لغة القران هي لغتنا.واﻻنفتاخ على اللغات اﻻخرى هو واجب لكي نخاطب العالم ونتعامل مع االعالم اجمع .متمكنين من اكثر من لغة.ام تريدون دلك فقط ﻻبنائكم.وابناء الشعب باركا عليهم.كثير عليهم مساكن.خرجتو علينا.

  • Abdelghani
    السبت 16 مارس 2019 - 08:29

    بنكيران و ما أدرك ما بنكيران ، يفهم في كل شيء و له الحلول ﻷي معضلة وطنية او دولية و له الدواء لكل داء … إلا حاجة وحدة لا يفهم فيها و هي شخصيته المتناقضة و الملهوطة و الجشعة سياسته الشعبوية نكلت بملايين الفقراء و المسلمين و اعطى صورة جد قبيحة عن المسلم اﻹنتهازي و أن إسلامه الذي يدافع عنه تجارة مربحة جدا ، اﻹسلام الذي يدافع عنه هنا به دوخ ملايين الناس السدج و الطيبين

  • ولد زعير
    السبت 16 مارس 2019 - 08:29

    وباز اسيدي والله ما تتحشمو ولا تتستحياو سئمنا من خرجاتكم دمرتم المغرب ارحلو عنا لم نعد نستحملكم لا انتم ولا خرجاتكم .

  • السبت 16 مارس 2019 - 08:31

    l'arabe c'est la langue du coron point a la ligne
    l'anglais est le français sont indispensable pour nos enfants
    arrétter de faire de la démogagie
    you're time is finiche

  • الشؤم
    السبت 16 مارس 2019 - 08:31

    الرباعة تاعتك كاتقري ولادها في الخارج. وكاتقري ولادها بالفرنسية والانجليزية والصينية وكا تقول، لكرابز قرو ولادكوم العربية با ش يتخرجو محضرة في الجوامع. يطلبو الشرط في الدواور. ولايني هاد جوكير عاوتني طلع. ياك انت تقاعدي ب 90000 درهم شهرية باش من صيفة كاتكلم. ياك جرا عليك الملك راه غا خربقتي لبلاد ودربتي ليها التلتفا سير كون تسكت شويا.

  • sami
    السبت 16 مارس 2019 - 08:34

    on veut plus te voir! tu nous a vendu! tu n'a rien a dire! on te hait c simple! degaaaaaaaaaaaaaaaaaaaage!

  • بن مسعود
    السبت 16 مارس 2019 - 08:35

    التعليم و التعلم لا يكونان بلغة أمة أخرى إلا في سياقات جد محدودة. باراكا من التخربيق و التجلويق. نحن في أمس الحاجة إلى لغة رسمية حقيقية.

  • بوحاطي بومية وجه
    السبت 16 مارس 2019 - 08:36

    اكرام الميت دفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

  • محمد
    السبت 16 مارس 2019 - 08:38

    هاذ بنكيران بحالو بحال اكشوان أن وان سلطهوم علينا الله الله يعفو علينا و صافي

  • عبدو
    السبت 16 مارس 2019 - 08:38

    إلى السيد عبد الإله :
    نحن مع توحيد لغة الدريس ؛ اذا اختارت الحكومة تدريس العلوم بالعربية فل تواصل التدريس بها حتى الجامعة .
    هل عندما يصل الطالب سن 18 سنة يصبح لذيه عقل سوبرمان.
    يجب تدريس الفرنسية من الصف الاول ابتدائي ، إختيار أستاذ متمكن ومكون لتدريسها.

  • مغربي من الريف
    السبت 16 مارس 2019 - 08:40

    تدريس العلوم بالعربية خطوة الى الوراء.وجميع دول العالم يدرسون باللغة الانجليزية والفرنسية. نحن سندرس بالعربية. قارن ببن الستينات السبعينات والثمانينات والان.يجب ان ندرس بالعربية. اما الاسلاميين والعروببين فانهم يستغلون الوضع من اجل اهداف ايديولوجية سياسوية .والتعليم يجب ان يبقى مستقل عن الدين والأيديولوجيا .ثم ان حتى الدول المشرقية التي يحنون إليها بحكم الفكر الأيديولوجي الاسلاماوي العروبي فهي تدرس بالانجليزية وقارنوا .

  • fouad
    السبت 16 مارس 2019 - 08:41

    الدفاع من أجل الدفاع
    إذ نظرنا من حولنا و عبر العالم فإن كل المراجع بالإنجليزية لذا يجب علينا اتباع من سبقنا. شان ذلك حين كانت العربية لغة العلم. العلم في حركية دايمة حيث تكتشف اسماء جديدة يوم بعد يوم في حين ان العربية ثابتة فمن يدافع عنها لتدرس بها العلوم إنما يدافع عن مشروعه السياسي لكي يجد قوما يفهمونه حين يحتاجهم للتصويت مع اقحام الدين في المسألة لارتباطها بالاسلام ولغة القرآن

  • سير فحالك
    السبت 16 مارس 2019 - 08:42

    وسير افحالك بغيتي دخل مجانبة سير راك خرجتي على الشعب المغربي وفقرتيه دعيناك الله إلى ما سير افحالك

  • x ben X
    السبت 16 مارس 2019 - 08:43

    أنت المسؤول الوحيد عن الحالة المزرية التي وصل إليها قطاع التعليم

  • زهير
    السبت 16 مارس 2019 - 08:44

    التدريس بلغة تخالف اللغة المغربية التي يفهمها و يتحدث بها كل المغاربة هو سبب فشل التعليم

  • Amouruakoch
    السبت 16 مارس 2019 - 08:44

    الحرب اللغوية فيما يخص التكوين العلمي والمهني هي حرب اديولوجية قومية. نفس الأشخاص المثقفون الذين يكونون رأس التعريب ينتمون الى حزب الفاسيين و حزب الإخوان. هذين الحزبين لا تهمهم العربية كلغة بل كوسيلة لتعريب الشعب المغربي و تدويبه في العروبة التوسعية.هذه الأحزاب و الأشخاص لها اتصال وتمويل من الخليج و الجامعة العربية ليخلقوا الخوف بين المغاربة تجاه هويتهم الأمازيغية وتجاه اللغات العلمية العالمية.الخليجيون يتبنون الانجليزية كلغة التكوين والأعمال والاقتصاد. التعريب خدعة موجهة ضد شعوب شمال أفريقيا لتبقى ملحقة تابعة للعرب و محروسة بواسطة خدام العرب بالمغرب. عرب الداخل أو أمازيغ خونة مأجورين لبيع تاريخ ومستقبل و حتى شعب المغرب.حزبان حكما المغرب لعقود؟البرنامج الوحيد في اهتمامهم هو هدم الذاكرة التاريخية للمغاربة وإعادة برمجة الإنسان المغربي عن طريق التعريب و الأسلمة السياسة.يجتهدون في منع المغربي من إعادة عزه بذاته وأصله كي ينطلق على أساس صلب.ككل الشعوب العريقة المتقدمة.تبادلوا المصالح مع النظام المخزني و يضحكون على الشعب.

  • les 9 millions parlent
    السبت 16 مارس 2019 - 08:46

    le voici,avec 9 millions de pension mensuelle de retraite ,c'est la zakate du makhzen à son serviteur qui a tout ruiné ,a donné tout aux riches et la misère aux pauvres,son parti, marchand de la drogue politique impose les contrats apartheid aux nouveaux enseignants à fin de les rendre esclaves des administrateurs pjd rentrés en masse pour occuper les postes de décision ,
    il parle de sa faiblesse en langue française ,mais s'abstient de dire quelles étaient ses moyennes en physique ,en chimie et en maths,
    il vient de soutenir l'arabusation du parti du mal de l'istqlal,non il veut revivre ,c'est trop tard,il faut attendre un autre 20 f pour le trahir et sauter en mer

  • zemmour
    السبت 16 مارس 2019 - 08:46

    أمازلت تعتقد أن المغاربة يصدقون ما تقوله بعدما كنت السبب في ازمة، ليس التعليم وحده،بل الصحة والخدمات والتوظيف والسياحة و السياسة والمحروقات وحتى المخلوقات، والتقاعد……..وهلم جرا…….انسيت اأن التدريس باللغة الفرنسية هو من أنتج كوادر البلاد…….انسيت أنكم تدرسون ابناءكم خارج البلد بلغات مختلفة،ثم يعودون ليتحكموا في من تريدون تدريسهم باللغة العربية حتى لا يفقهوا شيئا ولا يستطيعون تسيير وتدبير حتى أنفسهم.. …سئمنا من خرجاتك أيها الرجل….انتهى دورك ولم تعد صالحا لشيء،علما انك لم تفد الشعب بواااااالو طوال فترة مرورك بالسلطة…….وللإشارة،فتكوينك في اللغة العربية ضعيف جدا…….لماذا إذن تدافع عن شيء لم يكلفك أحد بالدفاع عنه؟؟!!….المواطن المغربي عاش مع حزبكم أسوأ الأيام…….ولا تقل مرة أخرى إن الهند والسند واليابان ووووو تقدموا بلغاتهم الأم؟؟؟وهنا سيطرح إشكال آخر …الإنجليزية هي لغة العلوم وانتهى الكلام .مجرد رأي.

  • امغار ناريف
    السبت 16 مارس 2019 - 08:47

    كغى نفاقا الشعب باكمله يتذكر خطابك القاتل حين هددت المغاربة قاءلا ( حان الوقت لنرفع ايدينا عن مجانية التعليم والتمريض) الا تستحي ان نكذب على الشعب المغربي جهارا الشعب كله اصبح يكره خرجاتك النفاقية فانت السبب في فقدان ثفته في جميع الاحزاب وعزمه على مقاطعة كل انواع الانتخابات الشعب كله يدعو عليك بالويل وااتبور ولن تفلت منها فالله يمهل ولا يهمنل حسبنا الله فيك انت قضيت على جميع مكتسبات المواطنين المغاربة واغرقت البلتد في الديون الخارجية وتامرت مع الاجنبي ضد مصالح الامة لكي تكسب تقاعدا استثناءيا مريحا فوالله وتالله وبالله لن تدوق طعم الراحة وانت قتلت الطبقة المتوسطة وسحقت الكادحين تبا لك ولحزبك الذي همه الوحيد جمع المال وتعدد الزيجات والفسق والفجور المبطنين باللحية والتجارة في الدين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم اجمعين

  • وجدي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:49

    المشكل ليس في اللغة العربية او الفرنسية او حتى اللغة الصينية في تدريس العلوم المشكل هو سياستكم العرجاء وبنكيران واحد منهم فكل من هب ودب يفتي فتواه حسب هواه وحسب تجربته الفاشلة حتى اصبح قطاع التعليم مخبر تجرب فيه السياسات في حين اقصي المعنيين بالامر وهم الاساتذة رجال الميدان بل اصبحوا عرضة للسخرية واهينت كرامتهم والله ثم والله ان لم ترجع هذه الكرامة للاستاذ وتعطى له القيمة الحقيقية داخل المجمتع فلا يرجى خيرا للبلاد والعباد

  • محمد بلحسن
    السبت 16 مارس 2019 - 08:49

    تصريحات الرجل واضحة.
    إنه سياسي بارع خبير في التواصل.
    هذا لا يعني أنه لم يخطأ في فترة شبابه.
    أشعر أنه جاهز للجهر بأخطاء الشباب من تبعاتها التشدد الديني.
    أنا شخصيا أعتبره رجل أصيل, ابن رجل أصيل, حفيد رجال متشبثون بالأصالة.
    الرجل سياسي ذكي. كان يرغب في تدبير الولاية الثانية بسرعة TGV و لكن حكماء هذا البلد الأكثر أصالة و ذكاء منه وضعوا له الحواجز لأن قافلة التغيير بالمغرب تتطلب الرزانة و التأني و مزيد من الصبر. كان الرجل بنكيران يرغب في ولاية ثانية تمكنه من تصحيح قرارات تكتيكية يعتبرها البعض "أخطاء" و الحقيقة أنها تندرج في مخطط إصلاحي ها هي محطاته الأساسية: توفير الدعم الخفي للفاسدين القدماء طيلة ولاية كاملة من أجل اكتساب عطف الانتهازيين من الصفقات العمومية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية (6 أكتوبر 2016) لتعبيد الطريق لإصلاحات جريئة عميقة تجعل "العدالة و التنمية" المغربية أكثر فعالية من "العدالة و التنمية" التركية … كان ممكن أن يتزعم الرجل, في ظل نيابة عامة مستقلة منذ يوم 7 أكتوبر 2017, من تصفية المديونية في 7 أيام باللجوء إلى جيوب الشفارة الغدارة الكذابة بدءا بـ "بيجيديي ما بعد 2012".

  • ألا تصمت؟
    السبت 16 مارس 2019 - 08:49

    ألم يكن هذا السيد رئيسا للحكومة وحمل برامج حزبه ووعد فأخلف؟ فشل وكانت له صلاحيات لم تمنح لأي وزير أول سبقه؟ فأغرق البلد بالديون وخرب حقوق مكتسبة قديمة وأقر مظالم ضد الشعب جديدة، من أقصح الوجوه وجه هذه الضاهرة البشرية.

  • ب-ت-3
    السبت 16 مارس 2019 - 08:49

    اذ لو كانت الفرنسية هي الحل لتبناها و تكلمها جيران فرنسا من المان و سويسريين المان و بولونيين و ايطاليين و كاتالان و كورس و بروتون و هولنديون و انجليز و اسبان و روس و يونان و برتغال الخ الخ و الحقيقة ام لكل شعب و لو صغير لغته و كرامته و عزته و مشروعه الوطني – بل انه حتى في صخرة جبل طارق و ماطلة و سيسليا يتكلمون لغتهم الوطنية و هي اصلا لغة دينهم و تعاملاتهم اليومية التي تعبر احاسييهم و مشاعرهم و الامهم و و اتراحهم و افراحهم و احلامهم و مطامحهم- المغرب ثمة حالة غير عادية مطلقا و هي ان الناس صارت تتكلم فيما بينهم لهجة لا هي فرنسية و لا هي عربية او امازيغية بلا حشمة او حياء او ذرة من التفكير و عزة النفس و احترام للذات- لكن فيما يستعمولنها ؟ في التفاهات التافهة و ليس في العلم و المعرفة و المعارف.انهم مثلا يستبدلون "صباح النور و الانوار سيدي او لالا" ب "بونجو مسيوه مدام" او ميرسي بوكو و اوروفوار… اين العلم هنا؟ بل تلج مطعما في قرية بئيسة جدا بالفرنسية و حين نحدث الناذل لا يعرف حرفا و لا وجود لاي سائح فرنسي..هذه حرب استعمارية قديمة تتصف بها فرنسا على غيرها من الامم (جزائر).

  • محمد
    السبت 16 مارس 2019 - 08:50

    اسالوا قصور الأندلس عن أهمية اللغة العربية في تلقين العلوم المختلفة من الطب الهندسة الموسيقى ….ولكن هنالك من يطمس معالم كلما هو جميل لاحول ولاقوة الابالله ولاغالب الا الله اللغة العربية ستستمر الى يوم يبعثون اولذلك يترجمون جميع المفاهيم الى اللغة العربية اين هي اللغة اللاتينية

  • المقاطع بوربعين
    السبت 16 مارس 2019 - 08:51

    بنزيدان المعروف بالمدرسة في صغره
    بالحاج لختابوس عبدالإلاه بنكيران.
    يقولون بأن اللغة العربية لغة القرآن
    ولغة أهل الجنة لماذالم تأتي في المرتبة
    الأولى إن كانت لغة القرآن والجنة
    ولماذاتأخرالقوم الذين ينطقون بها.
    لذلك الشعوب العالم تعطي المكانة
    للإنجليزية والفرنسية أمالغة قريش
    محدودة وناطقهاغدارة ومنافقون
    ونصابون ودواعش وإرهابيون.
    فلايحق لكم الافتخاربهابين
    الأمم يامتخلفين في كل المجالات

  • زنزانة
    السبت 16 مارس 2019 - 08:51

    انت سبب البلاء الذي اصاب البلاد و العباد و الشجر و الحجر .. بعدما بعتنا الاوهام صوتنا عليك لكن للاسف ظهر وجهك الحقيقي و اصبحت اول من يستفيد من الريع ..

  • مهتم
    السبت 16 مارس 2019 - 08:51

    لاول مرة اتفق معك على كل الخط ومشكل التعليم في المغرب ليس اللغة العربية هناك طلبة من أبناءنا بكالوريا مغربية اتمموا دراستهم في المدارس العليا للهندسة في فرنسا وغيرها من الدول الغربيةوتفوقوا على دفعتهم واتكلم على درايا بهم لانهم من اقاربي فلا داعي لمغالطة الماربة ما يجب اصلاحه والاستتمار في الاساتدة بالتكوين والتكوبن المستمر وتحسين وضعبتهم المادية والمعنوية وبالنسبة للجامعة اتمام منهج تعريب المواد العلمية وهناك امثلة عدة لدول كثيرة سبفتنا وتدريسها بلغتها الام

  • نور صباحي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:51

    ماكاينش اللي خرج على التعليم قدك و قد حكومتك الفاشلة.كتقريو ولادكم بالفرنسية باش تمكنوهم من المناصب العليا وولاد الشعب باغيين تكلخوهم.

  • خالد المكناسي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:51

    لو كان الاستبداد رجلا، وأراد أن ينتسب، لقال: أنا الشر، وأبي الظلم، وأمي الإساءة، وأخي الغدر، وأختي المسكنة، وعمي الضر، وخالي الذل، وإبني الفقر، وإبنتي البطالة، ووطني الخراب، وعشيرتي الجهالة. والله لم أستطع قراءة المقال من شدة كرهي لهذا الرجل بائع الدين .

  • مهدي
    السبت 16 مارس 2019 - 08:52

    السلام عليكم. المشكل ليس في اىتعليم او في الفرنسية او العربية لكن المشكل الاكبر واىعويييص فيك انت علاش داب عاد باغي تبان في كنتي ملي كنتي رئيس اىحكومة ولا باغي تبرد ذاك 9 مليون سير درق وجهك راه حتى واحد مبقى كيحمل اشوف وجهك. اغبر خلاص

  • yousfi
    السبت 16 مارس 2019 - 08:53

    هدفهم نعم هو جعل المغاربة لايفقهون شيئا في اللغة العربية و من تم عدم فهمهم لمصطلحات القرأن و الابتعاد ما امكن عن الدين الاسلامي لان خوفهم الكبير هو ما يستطيع هدا الدين من حشد الهمم و عدم القبول بالخنوع و الانغماس في ملهيات المادة.فمن ينادي بتعليم المغاربة بغير لغتهم الآم هو خائن و منبطح فليس هناك لغة خاصة بالعلم لان العلم تنتجه العقول ما الضرر ان يتقن المغاربة لغتهم العربية و بعد فليتعلمو اي لغة ارادو اللغة هي هوية و هاؤولاء المتواطئون الخونة يقررون في مستقبل المغاربة لحاجة بدون وجه حق أد كان المشرع قد جزم ان اللغة العربية هي لغة الأمة فلما ما هادا اللغو يجب أن يقف هدا الهراء و هدا العبث المقزز.

  • مواطن2
    السبت 16 مارس 2019 - 08:53

    بكل وضوح وبدون اية مراوغة هؤلاء – المدافعون عن العربية – يسعون الى محاربة الامية في المغرب فقط..وقد ورد في المقال ان 90 في ال 100 من المغاربة يتعلمون في المدارس العمومية و10 في البعثات والخصوصي…بعبارة اوضح …الولوج الى الوظائف سيبقى من نصيب ال 10 في ال100 والنسبة الباقية اي 90 في ال 100 مصيرها توفير الخدمات الدونية للذين تعلموا..ويكفي التجول في شوارع المدن المغربية لادراك الحقائق الغائبة..مواقف السيارات جل محتليها يحملون مستويات قد لا تقل عن 4 اعدادي…الفراشة منهم من يحمل الاجازة واكثر…سائقو الطاكسي ..الحافلات ..التجار الصغار…اصحاب العربات المجرورة…وغيرهم كثير ممن تعلموا بالعربية.من باب النزاهة والاخلاص في القول لابد من الاعتراف بان العربية لا تصلح لتدريس المواد العلمية…ومن باب الوطنية الصادقة لابد من الالحاح على تعليم باللغات الحية…وذلك اضعف الايمان.

  • Samir
    السبت 16 مارس 2019 - 08:54

    Je ne sais vraiment pas pourquoi vous voulez nous imposer d'entendre ce que raconte ce grand hypocrite .il n'a pas honte.

  • رشيد
    السبت 16 مارس 2019 - 08:55

    كم عدد الكتب و المراجع التي ألفها الأستاذ بنكيران

  • العالم يدرس اللغة العربية
    السبت 16 مارس 2019 - 08:56

    أصبح العالم يدرس اللغة العربية والتي تحتل المرتبة الرابعة بعد الصينية والإسبانية والإنجليزية.
    التعليم في السبعينيات من القرن الماضي كانت وجود اللغة العربية قوية جدا. وكانت الجودة في جميع المواد التعليمية جد متقدمة ومحترمة.
    على سبيل المثال التاريخ والجغرافية والإنشاد والحساب وكذالك التربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم وإلى آخره.

    أما الآن أصبح التخريب في التعليم والصحة والبنية التحتية والمحاكم والإدارة العامة والمستشفيات والمطارات والموانئ ونقطة العبور في طنجة وسبتة والحسيمة والنظور.

    للأسف الشديد بعض الأحزاب السياسية التي تنتمي إلى فرنسا هي سبب المأساة في الإصلاحات الوطنية.

  • Benkorrite
    السبت 16 مارس 2019 - 08:58

    Question à M BENKIRANE /
    Est ce que dans ton école privé n’enseigne pas avec la langue française ?

  • المنتصر
    السبت 16 مارس 2019 - 08:58

    كل الأزمات أنت سببها حبَّذا لو لزمت الصمت وتبرعت بمعاشك وواصلت مايمكن إصلاحه في بيتك

  • تقاعد الريع
    السبت 16 مارس 2019 - 09:01

    ها العار قولوا لهذا الشخص أن يصمت . المنظومة التربوية لها رجالاتها يفقهون في التربيةو والبيداغوجيا . السياسيون الذين يلهتون وراء السيارات والفيلات ويسترزقون ويستنزفون ميزانية الدولة مقابل الثرثرة لا شأن لهم بالمدرسة المغربية. عندنا نموذج الطفل بتزنيت تعلم الاعلاميات وأبدع فيها بتعلمه الإنجليزية . العلوم والتكنولوجيا لغتها هي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية أيضا . فأهل مكة أدرى بشعابها . فرنسا من الدول التي درس بها كبار الأطر المغربية بجامعاتها التي تنتج المعرفة . أتركوا أبناء هذا البلد ينفتحون على لغات العلم واصمتوا وكفاكم ثرثرة فلن يصوت عليكم أحد …كفانا معناة بسبب سياستكم الفاشلة.

  • الحمد لله
    السبت 16 مارس 2019 - 09:01

    بسم الله الى السيد بن كيران ذكرت في خطابك اتقان اللغات الوطنبة هل هناك لغة اصلية غير العربية لست ادري ان جل المسؤولين اصبحو حرباء يتلونون في اي وقت كثر الكلام والسكوت احسن اللهم رد بنا ردا جميلا

  • achraf
    السبت 16 مارس 2019 - 09:02

    من يكون بنكيران حتى نمنحه شرف البراءة او الادانة…لو كنا في دولة ديمقراطية حقا لتمت اخالة هدا الرجل على المحكمة من اجل ملايير البرنامج الاستعجالي وسبب تاخر بلادنا في،سلم التنمية بسبب سةء تدبير حكومة الذءاب الملتحية التي ياباكى اقطابها اليوم.

  • غريب في بلادي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:02

    انت اسكت بعت مبادئك والمواطنين والمدرسين و التعليم العمومي ووو باااااااز لا تستحيي انت واتباعك

  • mustapha
    السبت 16 مارس 2019 - 09:03

    اودي راك غير كتخربق . شي مرات قل ما كنعرفش ماشي كلشي كتفهم فيه بحال اكشوان… سير على الله

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 09:03

    انت احد الرموز الذين ساهم في عرقلة تقدم البلاد .ماذا فعلت طيلة 5سنوات من التدبير غير توسيع دائرة الفقر والهشاشة .بسبب سوء التدبير .اغرب عن وجهنا فقد سئمناك .

  • احمد
    السبت 16 مارس 2019 - 09:04

    بنكيران تكمش ونعاس فكل شهر توجد 7 المليون دخلتلك البنك بدون تعب

  • ahmed
    السبت 16 مارس 2019 - 09:07

    أش درتي باش آتكلم على العربية أو غيرها
    الببغاوات مادا فعلت نحن ثقنا فيك وفي كلامك وخرجاتك .
    مادا فعلت حتى يدكرك التاريخ . كنت تعمل كل مابوسعك حتى تحافض على منصبك وحزبك الدين باعوك . مادا فعلت للمرضى أمام المستشفيات ووووووو الدستور أعطاك مالم يعطي لقبلك . هل طبقت الدستور حتى يحميك من العفاريت والتماسيح
    أكلتك التماسيح وشتت حزبك حتى أصبح يقول نعم لكل من هب ودب .كانت لك هبة وحب الشعب لكن خنته .سير أتكمش الفرص لاتتكرر .والنصائح المجوفة آنكشفت لك الله في مافعلت فينا .نحن أفقرتنا وأنت آغتنيت وكملت الكوزنة والصالون والحديقة ووو الله إزيدك من أموال الشعب لولا الفقراء والمغلوب عن أمهم ماوصلت الى ماأنت فيه .بدأت بالمقاصة لتقصص المعوزين وتركت الأمور خالية للتماسيح لك الله

  • عابر
    السبت 16 مارس 2019 - 09:08

    التعليم اصبح جد ضعيف المستوى مند الثمانينات وهذا بشهادة جميع المتعلمين بعد التعريب للاسف هذا بعد ان أصبحت الباكالوريا تعطى لتع دورات فكيف لأستاذ ان يلقي درسا للطلبة ومستواه لا يصل الى إعراب جملة بها المفعول فيه او المبني للمجهول
    أقول ضاعت الدراسة وضاع العلم وضاع المستقبل ولَم يبقى سوى تضييع الوقت للتلميذ

  • مواطن
    السبت 16 مارس 2019 - 09:09

    ألا تخجل من الظهور للناس والحديث عن شؤزنهم وأنت تلهف مالهم بدون حق .. الزم حدود صالون بيتك ومطبخه وكفانا من مهاتراتك المملة.

  • kache
    السبت 16 مارس 2019 - 09:10

    شكون نتا اش كادير ليست لا اخلاق دائمة وليست لك مبادئ راسخة انما لك مصلحة دائمة

  • عادل
    السبت 16 مارس 2019 - 09:11

    اذا فني التعليم او يعيش أزمة فكل ذلك بسببك وخطتك الكارتية على جميع الاصعدة ألم تدخل المغرب في أزمة قلبية بعدما أخرجه منها الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي. كنت تتعنت مع الجميع وتظن نفسك المنقد ولازلت على مايبدو.

  • Said
    السبت 16 مارس 2019 - 09:13

    Je propose d'envoyer tous nos étudiant à l'étranger du
    primaire jusqu à l université et payer les pays qui vont les accueillir car nous les marocain nous sommes des ''losers" nous avons échoué dans tous les aspect de la vie et on mérite pas d'être un pays et je propose d'être vendu à une nation plus fort comme la france pour qu'on commence du zéro

  • اللوتذ
    السبت 16 مارس 2019 - 09:13

    أفضل لغة ممكن تداولها في كل القطاعات ومناحي الحياة هي لغة المعقول والمصداقية

  • سناء من فرنساء
    السبت 16 مارس 2019 - 09:14

    لقد استفاد الخطاب الديني السياسي من طرق التواصل الحالية (قنوات، التواصل الرقمي) من بسط نفوذه وهيمنته على العامة، فأصبح شيوع تدين الناس بدين الفقهاء المسيسين أمرا واقعا وحاضرا بقوة في الحياة اليومية للعامة من مساجد كثيرة ومملوءة عن آخرها بل تفيض بالمؤمنين وغيرت المكتبات كتبها العلمية بكتب دينية صفراء وانتشر اللباس الديني أكثر بكثير من ما مضى، وكثر الخطاب الديني في أي مكان وتضخمت طبقة الفقهاء المسيسين حتى أصبح هناك فقيه لكل عشرة مواطنين لكن بقدر ما انتشر هذا التدين ذو العمق السياسي والمصلحي بقدر ما انتشر النفاق والغش والتحايل باسم الدين وانتشر العنف الديني والحقد والكراهية ليس ضد اليهود والنصارى فقط بل بين أفراد المجتمع الواحد……

  • اصوان
    السبت 16 مارس 2019 - 09:16

    (الحل هو تعليم الإسلام الصحيح، الذي لن يتم إلا باللغة العربية التي هي كينونتنا وهويّتنا"، يضيف بنكيران.)يا رجل كم من مغربي وطني اصيل طالبك بالأنزواء الى احد اركان بيتك مذموما محسورا اما انا فلن اطالبك بذلك لأنني ادرك انك توظف تهريجك من اجل مصلحتك الشخصية وتعتقد ان المغاربة غفل وانك قادرا على تمرير خزعبلاتك عليه لذا فلن تصمت حتى يأتيك الأمر الأجباري ممن منحك تقاعدا من اموال الشعب لاتستحقه او من احد الوطنيين المشار اليهم بالطريقة التي سوف يختار.اتحداك يارجل وكل من يدعي الأسلام دينا ان يبين للناس الأسلام الصحيح الذي تدعي وجوب تعليمه.اتحداك يارجل ان تثبت ان اللغة العربية كينونتنا وهويتنا.يارجل لقد انتهى عصر الأيديولوجيات .انه عصر الفكر العلمي فاخجل من نفسك واترك الكلمة لأهل الأختصاص.يارجل حذاري ان انتقام المغاربة من الخونة لشديد الوقع.

  • Ali
    السبت 16 مارس 2019 - 09:18

    Ha ha óu est la competence les professeurs ne maitraisent pas la langues francaises

  • مصطفى
    السبت 16 مارس 2019 - 09:18

    رجل يهوى اللغو كلامه فارغ يعشق الإثارة
    لم يعد احد يسمع ماتقول بءس زمنك

  • السعيد
    السبت 16 مارس 2019 - 09:19

    هذا السيد انتهى سياسيا وانتهى أخلاقيا ، ولم يعد لكلامه ذاك البريق الذي كان له قبل أن يخون الأمانة التي انتخبه الشعب من أجلها ، فحري به أن يمسك سبحته الكبيرة ويعتكف في منزله للاستغفار ، فلعل الله يغفر له بعضا مما ألحقه بهذا الشعب. فمجرد النظر إليه يدعو إلى الاشمئزاز.

  • Hamido
    السبت 16 مارس 2019 - 09:20

    يا عباد الله لما يسمع التلميذ كلمات مثل(الباب،السيارة.. )فله تصور في ذهنه بخصوص هده الأشياء.لكن لما يسمع(دالة،اهليلج،اس،دالة خطية … )وغيرها من المصطلحات الغريبة التي تستعمل في تدريس العلوم فإنه يضيع في متاهة البحث عن هده الكلمات. بالمقابل تجد نفس المصطلحات بالفرنسية والإنجليزية تبدوا سهلة ومفهومة. بخلاصة العربية تصعب العلوم والفلسفة وهي من تسببت في الرداءة مع حبي لهذه اللغة.

  • سعيد
    السبت 16 مارس 2019 - 09:20

    واش هاد السي بنكيران باقي مابغاش يبعد من المغاربة رآه انت لي قهرتي ودمرتي التعليم والصحة والشغل والان وليتي كتعطي النصائح أصبحنا نشمئز من رؤيتك وسماع صوتك

  • العيناوي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:20

    نعم انه السبب الرئيسي في فشل التعليم .فمنذ تطبيقه في حقبة عز الدين العراقي بدا تعليمنا في الانحطاط ومستوى طلبتنا واساتذتنا في الاندحار والتقهقر واصبح وهذا هو المهم ارتفاع سهم التربية الاسلامية والفكر الاسلامي وما يسمى الصحوة الاسلامية مما ادى الى فشل المنظومة التعليمية باسرها واضف اليها قتل التعليم العمومي وانتشار المدارس الخاصة والتي كنت من المدافعين عنها سواء في المعارضة او اثناء رئاستك للحكومة لانك من الاشخاص المستفيدين من انتشار مقرات ومدارس التعليم الحر او الخصوصي

  • المخلوف
    السبت 16 مارس 2019 - 09:22

    الا تستحيون
    الا تخجلون
    انتم من حطم قيمة وحقوق المدرس والمدرسة المغربية العمومية وتأتون من جديد لتنيروا لنا الطريق وتبينوا لنا ما يصلح وما لا يصلح لنا.
    ارحلوا.
    اغربوا عن وجوهنا.
    فاهل مكة ادرى بشعابها يا من لا خير يرجى منهم.
    dégage!

  • mounir Oclahoma
    السبت 16 مارس 2019 - 09:24

    هادا الإنسان المطرود لازال يبحت عن ورقة حمراء أخرى. أنت و حزبك يجب أن تعتزل السياسة و ربما الحيات كلها . عندما كنت رئيس الحكومة كنت مهرجا لقد افقرتم هادا الشعب. ولازلت تريد أن تمحو التعليم لكي يبقى الشعب أمي .

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 09:24

    اعتماد الدارجة المغربية كلغة التعليم هو الحل الأنسب و المستدام للمشاكل التعليمية التي يعاني منها بلدنا منذ الإستقلال.

  • rachidoc1
    السبت 16 مارس 2019 - 09:24

    يقول صاحب "السبْع المثاني":

    "ليس هناك دليل على أن تدريس العلوم باللغة العربية هو سبب فشل التعليم".
    *
    لكن… هنالك دليل على أنّ لغة التهريج قد تؤَمّن لك " الملايين السبْع" شهرياً في بلد الرّيع و العجائب.
    *
    وقال بنكيران إنه طلب من وزير التعليم الابتعاد عن موضوع تدريس العلوم باللغة الفرنسية، لأن هذه المسألة "تحتاج انضباطا وجدية ونية حسنة للوصول إلى أفضل النتائج بالتعليم بلغتنا الوطنية"
    *
    ما تبقّى لك من مصداقية ــ إن كانت هنالك مصداقية ــ ذهب أدراج الرياح السبعة.
    *
    هذه السخافة تثير الشفقة و الإشمئزاز في نفس الوقت.

  • الخنفساء المزعجة
    السبت 16 مارس 2019 - 09:25

    JE PENSE qu'il ne s'agit pas en faite d'une problématique relative à la maîtrise d'une langue, mais plutôt d'une absence d'un projet de société qui interpelle l'individu à s'engager, pour donner en fin le meilleur de lui même , il a besoin d'être fidèle à sa classe social , dans ce sens on est entouré d 'une éthique qui concentre notre savoir , je résultat une capacité étonnante de maîtriser n'importe quelle langue , à condition de rester au diapason de ce qui se passe dans le monde .

  • متتبعة
    السبت 16 مارس 2019 - 09:25

    في ايامكم السوداء فنيتو كولشي ماشي غير التعليم..

  • fador
    السبت 16 مارس 2019 - 09:26

    و اين كنت يا بنكيران عندما كنت على رأس الحكومة لماذا لا تخشى على التعليم انذاك ام كنت مشغولا بأكل الكعكة المخزنية . يضحكونني عندما يخشون على الشعب عندما يكونون بدون مسؤولية

  • أستاذة اللغة العربية
    السبت 16 مارس 2019 - 09:28

    اللغة العربية كانت بكل خير عندما كانت المواد العلمية تدرس باللغة الفرنسية التي لا تحتكم إلى قواعد معقدة لأن المتعلم أصبح تائها بين ما يقدم له من رصيد لغوي في اللغة العربية وما يتلقاه في المواد العلمية بالعربية التي لا يحتكم فيها الاستاذ إلى أي ضوابط بحكم انه ليس أستاذا للغة العربية وهكذا أصبح التلميذ يخبط خبط عشواء في اللغتين معا لا اللغة العربية بخير ولا الفرنسية كذلك

  • haroun
    السبت 16 مارس 2019 - 09:31

    في التعليم العالي لا وجود للغة العربية في الشعب العلمية والتقنية. فاللغات المعتمدة في التعليم العالي هي الفرنسية او الانجليزية وكل ما بقال من فاعلين سياسيين هو مزايدات وكلام شعبوي. فكل هؤلاء السياسيين الذين يتشدقون باعتماد العربية درسوا وتكونوا بلغة أجنبية وأولادهم يدرسون بلغات أجنبية وأما أبناء الشعب في التعليم العمومي فهم فئران تجارب لكل من هب ودب… ولهذا فالتعليم يجب أن يكون شأن سيادي مكفول لجلالة الملك شأنه شأن وزارة الاوقاف وغيرها ويسند أمر تدبيره الى وزير غير محزب ولا يترك سدى في يد أشباه المتعلمين والأميين الذين يملأون كراسي البرلمان بدون فائدة.

  • العسري يزيدي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:31

    اللغة العربيه اصبحت تدرس بجميع جهاة العالم…واصبحت محبوبه عند القراة الخمس وفي نفس الوقت هي لغةالقران الكريم تواصل ولغة لمعرفة ولغة نحو ولغة العلم ولغة الطب ولغة التي يتنتشر عبر القرون القادمه بادن الله وقوته انم يجب تفكير في تدريس وتعلم اللغات الاجنبيه الانجليزيه لفرنسيه الاسبانيه لتواصل مع الاخر ولا ايتتني يبانيه ام بنكران وحزبه ومتحزباتو هم سبب تعاست المغاربه ثقافيا تعليميا معيشيا علميا

  • hassia
    السبت 16 مارس 2019 - 09:32

    ce benkiran ne comprend rien ou il veut pas comprendre,suis model1949,ma generation a appris l,arabe dans les écoles coranique jama3,notre scolarisation,était en langue francaise dés le primaire avec des cours en éducation islamique en arabe et nous avons maitrisé les deux langues sans probléme,l,arabisation a échoué et derriére tout ce désastre et vous ne voulez pas le reconnaitre,impossible d,enseigner les matiéres scientifiques en arabe,des philisphes et theologues on a assez

  • زكرياء.ن
    السبت 16 مارس 2019 - 09:32

    رئيس الحكومة المعزول والذي زادته 09ملايين شهريا عزلة يُريد أن يضفي على نفسه صفة المُنَظِّر الخبير،وهو يتناسى أنَّ جل المغاربة يلعنون اليوم الذي كان فيه رئيسا لحكومتهم ! وبالتالي فإن أيّ كلمة يقولها هي لغو ومَن لَغَا فلا سامع له

  • ملاحظ
    السبت 16 مارس 2019 - 09:35

    لا يوجد نظام تعليمي يجعل التلاميذ يتعلمون لغة حتى نهاية التعليم الثانوي وينتقلون بعد دلك إلى لغة مغايرة في التعليم العالي هدا في حد داته اختيار وتوجه خاطئ. للأسف لو تم الانتقال إلى التدريس التدريجي باللغة الإنجليزية ستستفيد بلادنا بعد مرحلة انتقالية لن تتعدى 10 سنوات . هناك دول نموذجية مثلا رواندا انتقلت إلى الإنجليزية وأصبحت قوة اقتصادية وغيرها. الفرنسية لغة أجنبية ثانية وليست رئيسية. أما ما يقوله بنكيران فهذا خطاب سياسي سياسوي. لقد كان عضوا في لجنة ميثاق التربية والتكوين وبعد دلك رئيسا للحكومة وبل رئيسا للجنة تقنية لمشروع القانون الإطار للتر بية والتعليم كان عليه أن يساهم في محطة تاريخية وهو مسؤول سياسي؛ وفي عهده اتخدت قرارات صعبة على الشعب لكن للأسف الكلام الكلام الكلام. هو لم يستطع أن يحاسب ويغير حتى. مسؤولين في قطاع التعليم سنوات وهم يدبرون

  • عبيد
    السبت 16 مارس 2019 - 09:36

    الله تعالى يسمح لييك.ويغفر لك..ويعفو عنك.ويرشدك إلى الطريق الصحييييح.

  • آدم
    السبت 16 مارس 2019 - 09:37

    هل لا زلت حيا؟ واللغة العربية لغة الفقراء وجميع اللغات الأخرى لأبناء الأغنياء للمناصب العليا بالمرافق العمومية ومؤسسات عامة

  • متتبع
    السبت 16 مارس 2019 - 09:37

    هل تعلم ياسي بنكيران أن اليباني و الألماني وو بلغتهم الأم (دوارج سابقا) يصنعون المعجزات ؟؟ هل تعلم ياسي بنكيران أن اللغة المغربية يتحدث بها في كل مكان و زمان قرابة مائة في المائة من المغاربة ؟؟

  • anir
    السبت 16 مارس 2019 - 09:38

    لا داعي للعواطف الاديولوجية اسي بنكيران انها مسألة تهم مستقبل ابنائنا .التعريب هو سبب فشل التعليم لان العلوم تدرس بلغة يجهل مصطلحاتها اغلب التلاميذ اي يدرسون بلغة افتراضية .

  • معلم
    السبت 16 مارس 2019 - 09:39

    أنت من تخشى على التعليم؟ !هههههه. تقتلون الميت وتذهبون في جنازته. مسكين. !!!

  • massinisa
    السبت 16 مارس 2019 - 09:41

    نعم هذا التعليم الذي اوصلك الى تقاعد سمين في 5 سنوات. نعم انت تحتاج الاميين و المريدين الذين يفرزهم هذا التعليم كي تتحكموا و ابناءكم في رقابه. من ينكر ان العالم عاش بسلام قبل ضهور التيارات الاسلاموية و الفضائيات الدعوية فهو جاحد، اذا قارنا حاضرنا بالثمانينيات سنصاب بالذهول في التقهقر على المستوى الثقافي و الحضاري.

  • حسن التادلي
    السبت 16 مارس 2019 - 09:42

    ومن سألك رأيك …. ؟
    سير فك بعدا غير ديك الكوارث اللي خلليتي .. ديال التعاقد … اللي وحلتي فيه الناس ….
    انت كلك فأل سوء لدى المغاربة ….
    فاش تبغي تفتي شي فتوى فتيها على المحيط ديالك الاسري … و اش نتا شاد سبعة دلمليون شهريا ريع وباقي كتحل فمكت …
    صدق من قال ان لم تستحيي فافعل ما شئت ….

  • أستاذة اللغة العربية
    السبت 16 مارس 2019 - 09:43

    … في مرحلة الدراسة ما بعد الجامعة تكون الدراسة بلغة البحث العلمي باللغتين الفرنسية والإنجليزية ولكن أسى بنكيران من أين تتأتى له اللغة التي لم تكتسبها منذ الصغر اي الفرنسية او الانجليزية هنا يجد الطالب نفسه غير قادر على متابعة دراسته العلمية يتوجه إلى مواد تدرس بالعربية الاقتصاد او الحقوق وأحيانا حتى الأدب الفرنسي او الانجليزي فإذا به يفشل كذلك وها هو عرضة للبطالة . التعليم حاليا لا يخدم لا التلميذ ولا الطالب في الجامعة . كل حكومة تفرض تصورها وتضرب التصورات السابقة عرض الحائط والتعليم يحتضر في بلادنا

  • elyuba
    السبت 16 مارس 2019 - 09:44

    ما هي المؤهلات العلمية للسيد بن كيران ليتحدث في التعليم؟
    ولكن دعنا نسائلك عن قرارتك اللاوطنية واستهدافك للمنظومة التعليمية من خلال استهداف مجانية التعليم واستهداف رجال التعليم، فهل كنت وحزبك واع بما تورط به أبناء المغاربة؟
    أما أن تقول بأن الحل هو تدريس الاسلام الصحيح فهو ينم عن تصوركم لوظيفة التعليم أي آلية دعائية لنشر اديولوجية الاسلام السياسي أو لنقل باختصار إخراج المدرسة المغربية من التاريخ ومن ثم هذا الشعب بأكمله وتلك ليست وظيفة المدرسة والتي يجب أن تلعب دور المسرع لتجاوز التأخر التاريخي والمساهمة في الحضارة الانسانية من منطق المنتج لا المستهلك، أي الفاعل لا المتفرج…
    للاسف اديولوجيتكم وتحالفكم مع أعداء تطورنا هو أكبر خطر يهدد هذا الوطن في المستقبل، وسيشهد التاريخ عليكم وعلى أدواركم التخرييية!
    نحتاج لمدرسة العلم، أما الاديولوجيات البالية فتنفض أنفاسها ولا يمكن انقاذها بأموال الشعب لتدمير مستقبل هذا الشعب!

  • المواطن
    السبت 16 مارس 2019 - 09:45

    سيقع للغة العربية ما وقع في قصة الساعة و حزبكم مسؤول بالدرجة الاولى……………!!!!!!!!؟؟؟!؟!

  • استاذ
    السبت 16 مارس 2019 - 09:45

    النقابات و الاحزاب عصابات النصب على الشعب خدمة للنظام الذي توفر له الشرعية هذا هو السبب في الدعم المقدم لها من أموال الشعب مقابل سكوتها.
    متى نستيقظ؟

  • عبد الله
    السبت 16 مارس 2019 - 09:56

    العبرة فقط من بوتفليقة. من يظلم الناس في أرزاقهم و يخون الأمانة و يأكل مالا لا يستحقه فلا شك أن الفاتورة تكون ثقيلة في الدنيا و الآخرة

  • السوسة
    السبت 16 مارس 2019 - 09:57

    فاتك اولدي الركب. فاتك اولدي الوقت ما بقى ليك والو. نعطيوك 20 سنة كاع. مادرتي ما يتلبق . خرجتي تولديعلى البلاد والعباد اهلكت الحرث والنسل بسياستك العوجاء خلي الناس تخدم الملك موحال باقي واش فهمتيه عرفتي اش قاليك سير دخل سوق راسك راه عطلتي لبلاد 7 سنين . واكران ها حجر العافيه الى مدخل سوق راسك وعطي التساع للناس يخدمو.

  • motadammir
    السبت 16 مارس 2019 - 09:59

    بالله عليكم لما تولون هذا الشخص هذه الأهمية وهبب سبب تدمير التعليم والوظيفة واستهداف للمكتسبات ..الم يرسل ابنه الى الخارج ليتم دراسته ؟ لما لايتركه يدرس بالعربية في المغرب او يرسله الى احدى الدول العربية التي يتغنى بتدريسها لكل المواد بالعربية ..آخر من يتكلم هو هذا الشخص.. ملاحظة : ستجدون الباجدة بكثرة في هذه الصفحة ليزمرون للزعيم الأممي.

  • كمال
    السبت 16 مارس 2019 - 10:06

    بن طيران له مدارس خاصة يدرس فيها بالفرنسية ويريد تعريب ابناء الشعب تحميرهم ليسهل الركوب والتخريب: داعشي النواة المستقبل بالنسبة لهم هو حفر القبور

  • محمد الادريسي..
    السبت 16 مارس 2019 - 10:07

    ماشاء الله وتبارك الله…
    أكرم وأنعم بهذه الشهامة والمروءة والغيرة والحمية على العربية والتربية والوطنية…!!
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم" اذا لم تستحي فاصنع ما شئت"!!
    وهيهات ان تتجردوا من الخزي والعار..!!

  • Ahmed
    السبت 16 مارس 2019 - 10:08

    عندما كنا ندرس العلوم بلغة أجنبية كان التعليم بخير. التعريب خرب التعليم. لكن بنكيران يريد تعريبا للشعب وفرنسية وانجليزية بالنسبة لعائلته. حتى يضمن لأحفاده التحكم في المغاربة. والدليل على ذلك مدارسه الخاصة التي تبحث عن أحسن الأساتذة في الانجليزية والفرنسية. واعلا من كاتضحك آ مول التقاعد المريح على حسابنا. واش عرفتي بلي حنا ولاد الشعب لي كانخلصو عليك وعلى القناديل ديالك لي دايرين يد ومنجل ف الصناديق؟

  • متتبع
    السبت 16 مارس 2019 - 10:09

    الله يهديك ياهاد الراجل انت وراقك كلهم تحركوا عطينا غير التيساع

  • 30 سنة في التعليم
    السبت 16 مارس 2019 - 10:11

    عموما المغربي يرى في التخريب و الأوساخ و "باك صاحبي" و الغش و التحريميات و الفساد وو أشياء طبيعية .. طبيعي كذلك عندما تراه يحارب اللغة المغربية التي يستعملها من الصباح إلى المساء طوال السنة و طوال العمر !! قناعتي الراسخة، لا بديل عن مغربة التعليم .. التوفيق من الله

  • نواح
    السبت 16 مارس 2019 - 10:15

    يقتل الميت ويتمشى فجنازتو . تعجبونا غي قالتنظير.

  • الهاجر الغترب
    السبت 16 مارس 2019 - 10:18

    احلفكم بالله انا عمري 60 سنة ولم اصوت بحياتي على اي حزب الا مرة واحدة كنت انذاك في سن 11 سنة وكنت نبت عن عاءلتي وكان يوم مشهود بن كران كثروا حساده اذا كان هذا الرجل منح له التقاعد وكان ذلك على الملاً ولم يكن لصا ولمدا. لا تناقدون الذين اخذوا كل الضيعات التي تركها المستعمر الفرنسي

  • soutien justifié
    السبت 16 مارس 2019 - 10:27

    pour isoler cet hypocrite ,marchand de sa drogue politique qui lui a rapporté 9 millions par mois toute sa vie ,qu'on souhaite être brève,les marocains soucieux de protéger l'école publique du mal des contrats imposés aux enseignants,il faut soutenir ces enseignants pour garantir l'accès gratuit aux écoles publiques,tous ensemble ,dans le calme,au soutien des écoles publiques avec des enseignants dans la fonction publique comme avant,
    libre,sap, ex enseign

  • بحالك بحال ايها الناس
    السبت 16 مارس 2019 - 10:43

    وباقي كاتكلم. وباز واش بغى تحشم. بقا ليك شويا اودي السي المواطن العادي وترمي حوايجك. مايدوم حال سبحان الله.

  • Rajawi
    السبت 16 مارس 2019 - 10:49

    اقسم بالله كم كرهت هدا البغيض االه يرفدك فيما قريب باش تغبر في مرة واحدة صفي تلف عن الوحود ..نسيت مادرت فينا ايها اللعين

  • ذ.عبدالقاهربناني
    السبت 16 مارس 2019 - 10:56

    هناك تساؤلين : هل بهذا التحليل يمتهن السيد بنكيران السياسة؟ أم هو تحليل مواطن عادي أحيل على التقاعد؟ فإن كان الجواب بكونه يمتهن السياسة فمداخلته لن تحل الواقع المزري للتعليم وما كرسته الحكومات السابقة ومن ضمنها حكومته و توجهات حزبه الحاكم لولايتين ظهر فيها مناضلوا هذا الحزب بوجهين أي ما ينطبق على الشعب لا ينطبق عليهم. أما إن كان تحليل بنكيران لمواطن عادي فهو بالطبع شيء مرحب به لأن إشكالية اللغة في تعليم المواد العلمية تهم جميع المغاربة ولا تحتاج إلى فطنة وذكاء سياسي.

  • سكزوفرين
    السبت 16 مارس 2019 - 11:37

    زعما هاد بنكيران خطير
    كيلعب بعقول الدهماء.
    عندو الغيرة على تعليم المغاربة وماعندوش الغيرة على جيوبهم.
    للي عندو الفلوس غادي يقري ولادو
    فهمتني وللى لا

  • Mohammed-Ali
    السبت 16 مارس 2019 - 11:40

    Maintenant il nous arrose avec idées saugrenues. Heureusement qu'il n'est plus au gouvernement et qu'il est passé à la trappe.
    L'enseignement est une cause nationale, pas un fond de commerce politique. Nos enfants ont droit au savoir universel, une ouverture sur toutes les cultures et savoirs. Notre Prophète Que La Paix Soit Sur Lui, n'avait t'il pas dit ''demandez le savoir même en Chine''. Ce n'est pas en parlant l'Arabe que nous irons en Chine ou ailleurs.
    Qu'ils arrêtent leurs démagogies. Leurs enfants sont bien dans les écoles privées et missions étrangères. Ils ne sont que des opportunistes, des hypocrites.

  • موظف
    السبت 16 مارس 2019 - 11:50

    كون كنت منك كون دخلت سوق راسي راه المغاربة عاقو بيك وبالحزب الندالة راكم خنتو المغاربة خرجتي على الوظيفة العمومية وعلى التعليم وخديتي الأجرة ديالك باغين السلف من البنك الدولي على ظهور المغاربة الملاير كتاخدوهم ما كنشوفو حتى تغيير راكم سراقة الله ياخد فيكم الحق ونتا عاقبتك ماغاداش تخرج ليك بخير ان شاء الله الله ما غاتبقا في المغاربة سير تكمش وتمتع بالامتيازات لي خديتي على ظهر الشعب .

  • معبر
    السبت 16 مارس 2019 - 11:59

    حتى تكلم بيها بعدا نتا . المهرج الذي سبب الفقر و ازمة للمغاربة بسبب سياستك الهوجاء و الارتجالية بعد انت اتيت من سنوات الظلام و اصبحت بين عشية و ضحها من الاغنياء دون وجه حق على ضهر الطبقة المستضعفة : تاجر الدين و بؤس الفقراء . لك الله يا وطني الغالي

  • Youssef
    السبت 16 مارس 2019 - 12:21

    ,سبعون الف درهم seventy thousand dirhams soixante dix mille dirhams. باش ما قريتها تبقى هيا هيا.باراكا عليك سير ارتاح راك ديتيها باردة

  • هشام كولميمة
    السبت 16 مارس 2019 - 12:29

    المنافقون في الدرك الأسفل من النار…و لكن تجار الدين لا دين لهم.

  • فقير
    السبت 16 مارس 2019 - 12:31

    بصيفتو آش كايهدر هاد بنادم. والله مافهمت علاش باقي كايبان بوجهو القاسح. ماهو امين الحزب ماهو فالحكومة ماهو فبر الامان، ولا ولف التبوريض وصعيب تحيد ليه اللهاية وتفطمو على الهدرة . الرويبضة

  • حسن
    السبت 16 مارس 2019 - 12:31

    نصيحة ، سيكون من الافضل لك ان تصمت الى الابد وهنيئا لك بالتقاعد المريح ! ولنا تعاقدنا المذل ، وعند ربنا نتحاكم،اسكت

  • عبد الجليل
    السبت 16 مارس 2019 - 13:02

    سير تحشم…
    فشل منظومة التعليم هو فشل سياسة تعليمية وغياب رؤية استراتيجية واضحة.
    بنكيران يتحدث عن اللغة العربية كأيها الناس، نسي أو يكذب على نفسه، أنه المسؤول المباشر عن الفساد والفشل في التعليم كما في باقي القطاعات.
    هل هناك إرادة حكومية لتحسين المستوى التعليمي والتكويني والتثقيفي لأبناء الشعب من الفقراء والبسطاء. ما أكثرهم وما أحوجهم الى رؤية مشروعهم المجتمعي ينجح وينمو حتى تكون لهم مكانة اجتماعية مع ابناء هذا الوطن .

  • مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 13:19

    بعد أن أرسل ابنه للدراسة بفرنسا ، يدافع عن االلغة العربية كلغة تدريس العلوم ، أقسم أنه يكره المغرب ، المعقول و الخير هي دراسة العلوم بالانجليزية

  • Filali
    السبت 16 مارس 2019 - 13:36

    قال بنكيران ان دراسته كادت ان تضيع بسبب الفرنسية لاكن هذا لم يمنعه من توجيه ابنائه الى التعليم الفرنسي وارسالهم بعد ذالك الى فرنسا لاستكمال دراستهم بالفرنسية . الا يعتبر هذا قمة النفاق والاستخفاف بعقول المغاربة .

  • فصل الخطاب
    السبت 16 مارس 2019 - 13:47

    لا ادري كيف لكن اتشائم لما يطل علينا هذا الشخص واتساءل لماذا يحضى بهذه التغطية الصحفية المكثفة وهو لا يدلي بما فيه الفائدة بل يثير النعرات وكانه يلقى راحته في ذلك بل ويعيش على خلق البلبلة والصراعات .فما السر في ذلك اظن ان السيد يقتله الفراغ ويعيش على امل ان يعود الى الساحة السياسية باي شكل من الاشكال…..

  • تساؤول
    السبت 16 مارس 2019 - 13:55

    فيلسوف زمانه نطق
    وانت سير تكمش وديهاا فشغلك الا عندك شي شغل
    بارك علينا هداك الحنضل و المرار لشربتنا ولا انت حالف حتى تركب فينا السكر و جميع أمراض العصر عاد يبرد قلبك شي شويا واقيلا ولا بغيتي العربية قريها لاولادك وبارك من الطنز العكري و المشخير على الشعب

  • Aigle Marocain
    السبت 16 مارس 2019 - 13:55

    التدريس بالعربية هو خطا تاريخي لن يغتفر;سبب كل ويلات مغربنا وتعليمنا هو العربية والتعريب.حينما بدا تعريب المواد العلمية اصبح التعليم في تنازل مستمر .
    غير نبعدو من التعرب كل شئ اولي في احسن مايرام.وزيدون المغاربة ليسو عربا لهذا هذا التعريب غير مناسب ولا يوافق اللغة والثقافة المغربية.

  • Søûķa Marocaine
    السبت 16 مارس 2019 - 14:09

    الى السيد المحترم "بن كيران": لو حقا تخشى نشوب قطائع بيننا و بين اللغة الأم بسبب لغة أجنبية، و لو حقا لم تكن مؤمنا بقيمة اللغة الفرنسية.. لما قمت بإرسال أبنائك لمتابعة دراساتهم بكندا و دول اخرى.. أرجو أن تستدعي أبنائك لإجراء مقابلة معهم باللغة الأم التي تشيد بها في تصريحك. فصاحب القول عليه تحمل مسؤولية أقواله و جعلها قدوة للآخرين للإحتذاء بها و خاصة أنها صادرة عن شخص تربع على عرش رئاسة الحكومة المغربية

  • 30 سنة في التعليم
    السبت 16 مارس 2019 - 14:17

    L'adoption de la langue marocaine en tant que langue d'enseignement est la solution la plus appropriée et la plus durable des problèmes éducatifs qui sévissent dans notre pays depuis l'indépendance

  • محمد العروي
    السبت 16 مارس 2019 - 14:43

    اتعجب من قول بنكيران انه يخشى من فناء التعليم مع العلم هو من ساهم في الاجهاز عليه بالتعاقد واستنزاف اجور المدرسين وتردي اوضاع البنيات اقول لك يا بنكيران انتم من تقتلون القتيل وتذهبون في جنازته رب العزة موجود كما افقرتم المغاربة واخدتم لقاء ذلك 9ملايين لا بد من جزاء الله لانه يمهل ولا يهمل

  • كمال //
    السبت 16 مارس 2019 - 14:58

    اذا كانت العربية تصلح لتدريس العلوم فلمـــــــــــــــــــاذا ابناؤكم يدرسون بلغات الجنبية ؟؟؟
    حتى الان التيارت الاسلامية السياسية ترفض ان تفهم اننا نعيش في عصر 21 عصر التواصل و الحرية بامتياز عصر السبيل الوحيد لاقناع الاخر يكون فقط بالمعقوووول و ليس بالسياسة او بالديولوجيات
    لا يمكن ان تقنع الاخر بفعل اشياء انتم تتجنبونها ؟؟ و الله يهدي ماخلق

  • مغربي من البيضاء
    السبت 16 مارس 2019 - 15:09

    والله لوكنت مناضلا حقيقيا او على الاقل مواطنا صالحا لما قبلت لنفسك بتقاعد الريع …
    على من تضحك اذن؟

    الملاحظ ان بنكيران يظن في نفسه انه ما زال قادر على استحمار عقول بسطاء الناس ودو النيات الحسنة..
    بنكيران واصحابو من قادة الحزب الاسلاموي كلهم بعثوا بابناءهم لفرنسا وانكلترا وتركيا، وحتى من لم يرسلهم للخارج ، سجلهم في المعاهد والمدارس الفرنسية الموجودة بالمغرب. ويضحكون على الشعب المسكين ببدغدغة عواطفه بالشعارات الدينية والهوية الكاذبة ؟!

    الحصول : لعن الله المنافقين الى يوم الدين..

  • Zemmouri
    السبت 16 مارس 2019 - 15:13

    هدا الجدل العقيم الذي يطرح من بعض الفعاليات والمسؤولين حول تدريس اللغة العربية انا اقول لهؤلاء الفهايمية علاش هما تاي قريوا ولادهم في الخارج وفي البعثات الفرنسية علاش هما تاي علموا لولادهم الفرنسية والانجلزية

  • مواطن
    السبت 16 مارس 2019 - 15:14

    باش قرتي اولادك .كيفاش حتى حصلو على المنح. كيفاش حتى توضفو كيفاش حتى حصلتي على التقاعد ……الخ ومازال عاطيها للفهامة .يا للعجب العجاب!!!!

  • نمير
    السبت 16 مارس 2019 - 16:04

    بأي صفة يتكلم هذا الرجل:
    * ليس له صفة حزبية
    ليست له صفة علمية
    ليست له صفة اجتماعية.
    واه بزززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززااااااااااااااااااااااااااااااااف.

  • محمد طنجة
    السبت 16 مارس 2019 - 16:11

    ومن يكون بن كيران حتى يفتي هكذا فتوى…مامستواه العلمي والأكاديمي…وهل مر اصلا بأي أكاديمية…وهل هو من أهل الإختصاص في الميدان…ام يريد أن ينسي المغاربة معاش الريع الحرام الذى خصص له وقبل به …هذآ المهرج الذي اذاق المغاربة ويلات قراراته الاستفزازية كتحرير المحروقات ..!!ا لقد كان الابن البار للوبي المال والأعمال والمدافع عنه…ولا ادري كيف يحشر أنفه فى أمور ليست من شأنه…ولقد حاورته ذات يوم مباشرة في أوروبا ولم أجده بذلك المستوى الذي يريد أن يضع نفسه فيه…وإذا لم تستح "محشمتيش"..فاصنع ماشءت…

  • محمد
    السبت 16 مارس 2019 - 16:55

    7 ملايين معاش استثنائي في ظل الاحتقان الاجتماعي و التعليم بالتعاقد ا ب ت ث هيا نقرأ يا أسماء

  • هشام
    السبت 16 مارس 2019 - 17:32

    واش هدا تعليق بمتابة حصيلة عملك في الحكومة كريس أو مجرد ردود فعل
    انا لم أفهم خرجات بنكيران لانه تعلب ماكر يعرف أن تؤكل الكتف
    ضم سبع ملايين في الشهر ويلاه جات ليه الكانة باش اتكلم
    اتكلم دابا راك ضحكتي عليهم

  • ماجد
    السبت 16 مارس 2019 - 17:55

    من يقول لهذا المتأسلم ان المغارلة ملوا رؤيته و سماع تفاهاته

  • Bassou
    السبت 16 مارس 2019 - 18:05

    هذا الرجل لا يملك سوى استفزاز الشعب بخرجاته الغريبة ….
    ارحل فأنت ليس لك الحق حتى في الظهور ليراك أحد سوى من يطبل ويعزف لسمفونيتك ممن أنعمت عليهم بالمناصب والامتيازات… الله يهمل ولا يمهل….

  • عبدو
    السبت 16 مارس 2019 - 18:14

    و خو تي التقاعد في البرلمان وش بغيتي في التعليم

  • خالد بن الوليد
    السبت 16 مارس 2019 - 18:15

    لم اعد احتمل رؤية ولاسماع هذا التاجر بالدين الذي استعمل عقول بعض من اتباعه لقضاء حاجته وحاجته اخوانه. انت سبب كل المشاكل التي يتخبط فيها المغاربة اليوم لعنة الله عليك الى يوم الدين . كان المغرب افضل حالا مجيئكم يامنافقين كم اتمنى حل هذه الحكومة البئيسة واجراء انتخابات مذكرة وحينها انا متأكد ان المغاربة سيلقون بكم في قنوات الصرف الصحي …..

  • citoyen
    السبت 16 مارس 2019 - 18:52

    اش جاب الغراب ………. اسيدي العريف ما بني على خراب لا دوام له انتم اصحاب المدارس الخصوصية بطمعكم واحتيالكم وجشعكم قتلتم التعليم

  • عزيز
    السبت 16 مارس 2019 - 18:55

    يا بنكيران ومن معه ويا أصحاب الحل والعقد في هذا البلد قريو اولاد المغاربة بحال ما تايقراو اولادكم واحفادكم إن كنتم صادقين ولا تقولوا لنا حلال علينا حرام عليكم

  • Hakim
    السبت 16 مارس 2019 - 19:28

    يجب منح نفس الفرص لابناء الشعب مثلما تمنحونها لابناء طبقتكم، انه لعار ان 60 سنة بعد الاستقلال و مزلنا نطرح اشكالية كهذه.تدريس بالغة العربية صالح اذا كنت انت من يجر القافلة.اما وال

  • متتبع
    السبت 16 مارس 2019 - 20:29

    …….واش متتحشمش راه عاقوبك ان المشاكل الواقعة الان كلها بسبب التسيير العشوائي والحاقد على المواطن راجع فيديوهاتك قبل ان تكون وزير وبعد ان توليت الوزارة كلها نفاق ونفاق ووصول للمناصب والضحك على المواطن

  • ادريس بنخضرة
    السبت 16 مارس 2019 - 22:33

    بنكيران واش معندكش شي عراض علاش تحشم الله ياخد فيك الحق المكتسبات ديال الموظفين الضعفاء كلها اجهزت عليها ومزال باقي تابع الشعب والموظفين وكلت لك الله ينتقم منك نحن نعاني قساوة العيش والفقر وغلاء المعيشة وانت ايها المجرم اتممت ما تبقى لنا من بصيص الامل الدي كنا نحلم به الله ياخد فيك الحق

  • مواطن مغربي
    السبت 16 مارس 2019 - 22:39

    بنكيران لا يريد ان يدرس ابناء الشعب العلوم بالفرنسية كي لا يزاحموا ابناء فاسا في كليات الطب والمدارس العليا للهندسة والتجارة والاعمال لان هذه التخصصات
    هي لابنائهم فقط يتوارثونها ابا عن جد .
    باركا ما ضحكوا على المغاربة راه المغاربة عاقوا بكم . فهمتني اولا لا .

  • جواد
    السبت 16 مارس 2019 - 23:17

    سبحان الله..أكبر خطأ ارتكبه أغلب االمعلقين…انك مجرد تختلف مع بنكيران..فكل ما يقول غير صحيح…والله ازداد اعجابي بهذا الرجل في تدخله حول الدفاع على اللغة العربية….مقولة..تأكد منها..لا يمكن لدولة ان تتقدم خارج لغتتها….ما دمنا ندرس العلوم باللغة الفرنسية سنبقى تحت الركب..و الان يريدون تدريس العلوم حتى في الثانوي …لا حول ولا قوة إلا بالله..ستعاني الاجيال القادمة …و فرنسا تستغلنا ..اكبر دليل..اي مسؤول نوض و قول نقريو االعربية في الجامعات للعلوم ..و شوف اللوبيات الفرنكفونية اش غدير…

  • Isaak
    الأحد 17 مارس 2019 - 13:23

    الغبي هو من لا يريد أن يفهم أن العبث بالمدرسة العمومية كانت ولا تزال ضمن مخطط ممنهج للقضاء نهائيا على المدرسة العمومية بشكل نهائي. وهذا النذل، المهزوز سياسيا، كان من بين الفاعلين الأساسيين في تنفيذ هذا المخطط. ومن يثق به فهو مغفل أو غبي، ثم إن نفس هذا الكلام الذي قاله، قاله من قبله قبل عقود من الزمن من تعاقبوا على الحكومات منذ الإستقلال، فالسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا لم تنجح أي إستراتيجية إصلاحية لمنظومة التعليم منذ 70 سنة من الإستقلال؟ فإن لم يكن ذلك مقصودا طبعا وهذا هو الطرح الأقرب للحقيقة الكارثية التي نعيشها، فالنقاش حول كون النموذج الكندي والفرنسي والمريخي الذي ثم العمل به في مؤسسات مغربية تفتقر لأدنى شروط التعلم والإنسانية فهو نقاش تظليلي وعقيم ولا يمكن أبدا تطبيق نماذج تعليمية لبلدان تسبقنا بملايين السنين في بلد متخلف مالم نجذ لأنفسنا نموذج حقيقي يتلائم مع إمكانياتنا وثقافتنا مع الحث على تعلم اللغات الحية بشكل سليم وليس بالشكل تجاري مثل ما نراه الآن.

  • Fassi
    الأحد 17 مارس 2019 - 15:45

    ولماذا لم توجه أبناءك للدراسة باللغة العربية: ابنتك لها الماستر في القانون الخاص باللغة الفرنسية، وابنك طالب بسلك الدكتوراه شعبة الاقتصاد باللغة الفرنسية وأنت كنت أستاذا تدرس التلاميذ باللغة الفرنسية بقيت ماما نبيلة فبما أنها من عائلة فاسية فأظن أنها تجيد التحدث باللغة الفرنسية.
    يقول الله تعالى في وصف المنافقين بأنهم (يقولون ما لا يغعلون)، لقد دمر الفاسيون التعليم المغربي منذ عز الدين العراقي، ويريدون أن يدرس أبناء الشعب المغربي باللغة العربية وأبناء الطبقة الفاسية باللغة الفرنسية في مدارس البعثات الفرنسية بالمغرب حتى لا يزاحمونهم في الوظائف لأن اللغة الرسمية للمغرب هي اللغة الفرنسية أما اللغة العربية والأمازيغية فليدرس بها (الكوانب).
    يوجد في فرنسا مجموعة من المعاهد والمدارس التي يدرس فيها أبناء الهاي كلاس بالمغرب حتى يعودا ويتسلموا أعلى المناصب في هذا البلد مثل مدير قتاة الرابعة (الفاسي) التي تقوم بإعادة البرامج التي تم تقديمها بالقناتين 1و2 ويحصل على أجر يساوي أجور مجموعة من الموظفين المغاربة.

  • وجهك قاصح.
    الأحد 17 مارس 2019 - 20:02

    لم يسبق له أن تحدث بالعربية، لقد كان يتحدث بالدارجة السواقية، و لكنه كان يبكي بالعربية في الحملات الانتخابية، و الله تمساح بجميع المقاييس، وعدنا بمحاربة الفساد و الريع فعفا عنه تم استفاد من ريع تقاعد لا يستحقه بتاتا.
    فمن التمساح؟ و من العفريت إذن ؟.

  • Amazigh.amkran
    الأحد 17 مارس 2019 - 20:06

    Arrêtez votre hypocrisie, Monsieur Benkirane. Dites-nous clairement pourquoi votre fille et votre fils ont poursuit leur études en France et pas en Arabie Saoudite. Tout le monde sait entretemps que l'arabe classique ne sert à rien, une perte de temps, un crime makhzanien envers nos enfants. Vous êtes islamiste et vous allez me dire que l'arabe est la langue du coran. Oui, la langue du coran de Othman parce que la première version a été écrite en différents dialectes Quoraichi. N'oublions que Mohammed était Analphabet ainsi que la majorité des gens de l'époque parce qu'il n'y avait pas d'écoles

  • الملالي
    الأحد 17 مارس 2019 - 21:12

    واين كنت يا اخي لما كنت وحكومتك توقعون على معاهدات التبادل الحر والمعاهدات ووصايا صندوق التفقير الدوليمع اوربا وامريكا…الم تكن انداك تفكر في التعليم وهموم المواطن ومشاكل صحته وسمنه وتعليمه ووووو ….افقرتم المغاربة بسياستكم….وبعتم التعليم والصحة وجيوب المواطن …لتنالوا رضى الغرب النيوليبيرالي…..
    الان تتبجحون بخوفكم واهتمامكم ب90 %من المغاربة اللدين سيتعذر عليهم ولوج مدارس التعليم الحرة التي فتحتم لها الباب على مصراعيه…وجعلتم منها ضرة للمدرسة العمومية….الان فقط صرتم تخافون على الفصحى والعربية …بعد تنكركم ….
    الله غالب ….كما يفال….

  • Observateur
    الأحد 17 مارس 2019 - 23:04

    Nous sommes malheureusement les ancêtres de notre temps, nous vivons le présent avec la mentalité du moyen age. Nous ne pouvons jamais progresser si on ne separe pas les études scientifiques de l’ara.
    Ca fait vraiment vraiment mal au coeur de voir des gens pareils des parasites qui veulent condamner l’avenir de millions de petits éleves et le pays avec pour des raisons electorales alors qu’eux même envoient leurs enfants étudier à l’étranger et avec bourse.

  • خليجى
    الإثنين 18 مارس 2019 - 11:07

    الحمد لله ندرس بالعربيه من المهد ولدينا افضل الاطباء والمهندسين
    والمحامين و نتعلم اللغات
    ونفتخر بلغتنا و لا يوجد لدينا من يحاربها او يكرهها
    هذه رساله من الخليج لاخواننا فى المغرب العربى

  • عامر الهلالى
    الإثنين 18 مارس 2019 - 12:28

    فرنسا الان من الدول المتخلفه ولغتها فى انقراض والعجب ان الجهال
    يلهثون وراء لغتها
    لاسباب ربما لجهلهم او كرههم للمغرب
    والله يختار الافضل بمشيئته

  • Salma
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:07

    كلها و بوتفليقة ديالو …..ماكاتسخاوس..شكون مسلطك علينا….. وبعد منا..كرهتينا فكلشي

  • مواطن
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 21:55

    االسي بن كيران راه العربية هي لي سببت الازمة
    في المغرب كل ماشي غير في التعليم واقصد هنا بالعربية الانتهازيون المتمىلقون و المنحدرون من الشام و العراق المارين عبر الاندلس الى المغرب حبنما
    فرطوا في الدولة الاسلامية .
    وان كنت تهاجم تيفيناغ و تصفها بالشينوية فاعلم
    انها مفتاح تقدم و ازدهار المغرب مستقبلا و بها
    سيضاهي تركيا و ايران و ماليزيا و اندنوسيا .
    هذه الدول المسلمة التي حافظت على اصالتها ولغاتها الام دون التفريط في لغة دينهم الاسلام.
    اماالانتهازيون في المغرب قد جعلوا العربية كاديلوجية وليس لغة الدين الاسلامي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات