دراسة: الإحباط يسود 72 % من العاملين في القطاع الخاص بالمغرب

دراسة: الإحباط يسود 72 % من العاملين في القطاع الخاص بالمغرب
الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:00

يسود الكثير من الشعور بالإحباط داخل أوساط الأطر والعاملين في العديد من المقاولات المغربية، نتيجة عدم وجود تحفيزات ووسائل العمل الكافية داخل مؤسساتهم التي يعملون بها.

فحسب دراسة أجرتها “جوبورد روكروت” فإن 72 في المائة من العاملين في القطاع الخاص يتوجهون إلى مقرات عملهم رغما عنهم، بسبب عدم وجود أي آلية تتيح لهم تطوير مسارهم المهني، نتيجة مجموعة من العوامل المرتبطة بغياب وسائل العمل التي تتيح لهم تحقيق أهدافهم المهنية، وعكسها على مستقبلهم المهني داخل هذه المقاولات.

وأشارت الدراسة، التي شملت عينة مختلطة تتكون من 1926 إطارا بالمغرب، إلى أن غياب التحفيزات المادية يشكل أحد العوامل الأساسية التي تتسبب في انتشار الشعور بالإحباط المهني داخل أوساط الأطر المغربية العاملين في القطاع الخاص، إلى جانب عدم الاعتراف بالمجهودات التي يقومون بها لصالح الشركة التي يشتغلون بها.

وعبرت شريحة واسعة من الأطر الذين استهدفتهم الدراسة عن وجود عوائق تحول دون أدائهم مهامهم، وهي العوائق المرتبطة بجو العمل الذي يتسم بوجود تشنج في علاقاتهم مع رؤسائهم التراتبيين وزملائهم.

وأكد 50 في المائة من المستجوبين أنه لم يعد لديهم سنة 2019 أي شعور بحب الانتماء إلى المقاولة التي يشتغلون بها، في وقت لم تكن هذه النسبة تتعدى 38 في المائة سنة 2017؛ بينما لا تتعدى نسبة الأطر الذين يفتخرون بانتمائهم إلى مؤسستهم 11 في المائة.

وقال 54 في المائة من الأطر إن عملهم في المقاولة يشكل مصدر رئيسيا للأرق، و12 في المائة يعانون من التعب المزمن، وهو الشعور نفسه الذي يسود حتى لدى المبتدئين الذين التحقوا حديثا بمقر عملهم؛ في حين أفاد 12 في المائة من المستجوبين بأنهم يشعرون بالتعاسة في عملهم.

وخلصت الدراسة إلى أن المقاولات المغربية لا تهتم كثيرا بتحسين ظروف ومحيط العمل، ولا تضع أي مخططات لضمان أفضل الشروط للأطر قصد مساعدتهم على أداء مهامهم وإنجاز الأهداف المرسومة لهم.

‫تعليقات الزوار

67
  • عادل
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:17

    الإحباط يسود الشعب المغربي بكامله، لأن اغتصاب الثروة من قلة يجعل العقل يجن،…

  • زهير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:19

    الإحباط يسود 72 % من العاملين في القطاع الخاص بالمغرب .. هاذ الشي علاش ملايين من أصحاب الديبلومات يتمنون التوضيف مع الدولة !! مثل المتعاقدين الكل يتمنى ذالك .. الأجرة مضمونة مدى الحياة خدامتي ولا مخدامتيشي !

  • خاص
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:21

    الأمر صحيح و بناءا على تجربتي المتواضعة في مراكز النداء أؤكد حقا صحة هذه الدراسة مع أمل أن تتطور الأمور نحو الأفضل مستقبلا

  • HDA
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:21

    يا ودي راه الاحباط يسود % 100 من المغاربة..

  • مواطن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:21

    المهندس المبتدئ كايخدم ب 4000 درهم…. قلة الاحترام

  • غابة القطاع الخاص بالمغرب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:23

    أنا أعمل بالقطاع الخاص…. مدير الشركة يتظاهر أنه يؤدي لي راتب شهري (طبعا بالقوالب لا يسمن و لا يغني من جوع)…و أنا أتظاهر أنني أشتغل له:). القطاع الخاص بالمغرب مصيبة كحلة و غابة تأكل فيها الحيوانات المفترسة الحيوانات الضعيفة.

  • أبو بكر
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:23

    المقاولة تبحث أساسا عن تحقيق الارباح ، فهي تطالب العاملين لديها بأكثر مما يطيقون، و إن كان المستخدم قادرا على العطاء و الانتاج فإن رؤساءه يحملونه أكثر مما يطيق ( كأن يقوم ببعض واجباتهم الشخصية المرتبطة بأداء مهامهم ، و أن يقوم بمساعدة زملاءه المحسوبين على الرؤساء……).

    أظف إلى ذلك عدم الانصاف و اختلاس الأجرة باقتطاعات وهمية يبتكرونها، كالغياب أو التأخر ، وإدا حاسبهم المستخدم ففي أحسن الاحوال يتذرعون بوجود أخطاء في سجله.

    هذا و الشركة الام ( المقاولة الام ) لا تعترف إلا بما يقوله هؤلاء المُسيِريين، و يضحون العراقيل و الحواجز أمام وصول المستخدمين إلى أصحاب القرار.

    غياب مفتشي الشغل و تواطؤهم يزيد الطين بلة

  • كريم من طنجه
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:24

    ذاك هو المطلوب.. الحد الأدنى للأجور لا يكفي حتى سومة الكراء ناهيك عن الغلاء الفاحش و القوانين التي تنحاز إلى جانب المقاولات في الغالب.
    الطبقة العاملة أرهقتها الديون و مستلزمات البقاء حتى أصبح الفرد لا يفكر إلا في آخر الشهر.
    هذا بالضبط ما يريده المسؤولون عن تسيير البلاد.

  • بن بشتغير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:24

    البضائع كلها غالية والأيدي التي تصنعها رخيصة وهذا راجع إلى جشع صاحب الشركة والدولة لا تفقه بأن تقدمها رهين بازدهار العمال .لا عطاء مع الإحساس بالحكرة

  • رشيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:25

    باركة طهلاو غير فالموظفين العموميين راه هم الرافعة للتقدم والازدهار والتنمية .هذا نا يسنى انتاج الفشل عندما تعطي للوظيفة العمومية في البلاد اكثر من قيمتها .الدول المتقدمة تقدمت بالقطاع الخاص بقاو انتم مع العام الفاشل

  • الهربة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:26

    الأمر لا يقتصر فقط على القطاع الخاص والمقاولات ولكن في جميع الميادين على ما أظن الكل حاقد على الوضع… الله يدير تاويل وصافي

  • aziz
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:26

    الحكومة المغربية وقعت على رفع السميك في القطاع الخاص ا بتداءا من فاتح يوليوز ومع ذلك أغلب الشركات ستتملص من هذه الزيادة المحتشمة ولا سوف تطبقها والتي لا تغني ولا تسمن من جوع ومع ذلك مفتشية الشغل لن ولم تحرك ساكنا وهذا مألوف ومعروف وأين دور النقابات والأحزاب أنها افلام دراماتيكية لالهاء الشعب المقهور .

  • تايكة غرماد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:31

    اذا استثنينا رموز الفساد السياسي والسلطوي ورموز سلطة التحكم الذين يمثلون فقط نسبة لا تتحاوز خمسة في المائة فان بقية أفراد الشعب مصابة بالاكتئاب بسبب الاحباط ومنهم من يغرق في البحار او متشرد في الخارج او غارق في المخدرات او غارق في القروض
    او محبط بالبطالة او مكوي بنار الغلاء والغش والتزوير والظلم والاقصاء والاستحمار والخيانة والتواطء وخيانة الثقة !!
    الجميع محبط مما يتسبب في الكراهية والعنف وتقطع أوصال المجتمع !
    Est-ce qu’il y’a un pilote dans l’avion ??

  • hassia
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:31

    ´comme retraité la societé allemande ou j,ai travaillé nous a donné chaque mois des primes si on respecte les délais de livraison comme récompense

  • أستاذ بالقطاع الخاص
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:32

    أصبح العامل بالقطاع الخاص يعيش تحت رحمة مشغله، لا يحق له التظاهر أو الإضراب أو الانتماء النقابي،لا مطالبة بتحسين الوضعية لا راتب محترم .بالله عليكم كيف يمكن تحقيق التوازن المعيشي وتأسيس أسرة براتب 2000دهم أو أقل معاناة بالجملة لا تعويض عن الساعات الإضافية ولا حق لك في أي شيء يتنافى مع شروط المشغل. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • قريب من سوق الشغل
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:32

    من ضمن الأسباب هو أن الدولة رافعة يدها تماما و لا تكترث بالمعاناة المعاشة من طرف العاملين بالقطاع الخاص . و فوق ذلك تطبخ على نار شبه هادئة لخوصصة بعض القطاعات . المهم سبب هذه الخسارة هو كون الدولة هي الخصم و الحكم في نفس الوقت . و لكن يوما ما عندما تتساوى الاكتاف و المكانات بالمثول امام قاضي السماء . سيكون الحساب جد عسير عليهم … و للأمانة أتمنى الحساب هنا ايضا و ليس فقط ذلك اليوم .

  • أجير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:33

    الله يكون في عون الدين يشتغلون في القطاع الخاص مشاغلهم و تخوفهم من فقدان الشغل في أي لحظة ، هدا ينتهي في كثير من الأحيان بالطلاق و تشتيت الأسر نهيك عن مهزلة التعويضات عن المرض و التقاعد cnss

  • vive la liberté
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:36

    اكبر كارثة بالنسبة الي هي تخدم فشي شركة خاصة وخصوصا في البنك، في البنك كاين غير لي كمص لك الدم ديالك، بصارحة القطاع الخاص فيه غير مصاصي الدماء. او المصيبة العضمى الزملاء في العمل كتلقى غير اللحاسين او توصال الهضرة باش رضى عليه المسئول ديالو او كتلقى المسئول ديالو نفس الشكل كيوصل لي فوق منو او غادا القضية… بصراحة الخدمة هي عند الگور اما كحل الراس كاين غير العنصريين. مكاين ما حسن من ديال راسك. السعادة العضمى.

  • القطاع الخاص والسيبة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:39

    في القطاع الخاص يستعبدونك ويعطونك اجرة هزيلة مقابل مجهود كبير .
    في القطاع العام يعطونك اجر عال لمجرد صفتك اي انك موظف ولو كنت شبحا او متفرغا اوغائبا عن العمل او مردوديتك ضعيفة لا يهم . لدى لا تستغربوا ان كان كل المغاربة يبحثون عن الوظيفة في القطاع العام .
    المعلم في الخصوصي مطالب بالمستحيل مقابل ربع ما يتقاضاه المتعاقد ومع ذلك المتعاقد دون تكوين دون مستوى دون حس وطني تجاه اولاد الفقراء يتقاضى 6000 درهم من اموال الشعب يطالب بها حتى عن الشهور التي غادر فيها فصول الدراسة وترك اولاد الشعب عرضة للضياع * فهم تسطا *

  • دكتور استاد فيزياء متعاقد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:40

    الان حتى الاساتذة اصبحو محبطون وانتشر فيهم اليأس يشعرون انهم اساتذة درجة ثانية رغم الشواهد العليا التي يملكونها كل سنة يتم تدكيرهم من طرف المدير انهم مجرد متعاقدين و انه يمكن ان يتم طردهم بكل سهولة و يستغل وضعهم الهش تصورو ان استاذ حديت التخرج تم تكليفه بتدريس الجدع مشترك و الاولى و الثانية بكالوريا اصبح ساعات اليوم لا تكفيه للتحضر للدروس و التمارين الاستاذ المتعاقد اصبح عبد جديد لدى بعض المديرين المتغطرسين و حتى في محضر الدخول يوقع المتعاقد في ورقة لوحده و ليس مع زملائه المرسمين مما يولد في نفسه شعور بالحكرة و الوحدة.

  • رشيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:43

    الإحباط يسود 100في100 ديال الشعب إلا خدام الدولة الذين سعداء بالكامل

  • جمال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:46

    موت البطيء يعني العمل لدى مقاولة

  • Ahmed Rabi3
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:46

    السلام عليكم، سبحان الله اللي كايشتغل فالقطاع الخاص كايقلب على القطاع العام والعكس صحيح، واللي عايش فالمغرب كايبغي يمشي لخارج باش يجمع الفلوس واللي فالخارج كايبغي يدخل لمغرب ويستثمر فيه داكشي اللي جمع.. الحاصول تا واحد مالقاها كيف بغاها واي دراسة يديروها فاي قطاع او فاي مجال ديال الاشتغال راه هاد الارقام اللي غادي تسمع.. ماكين غير الاحباط والتعاسة وقلة التحفيز ومابقى مايدار وماكين معامن…. وانا كانقول باللي القناعة كنز لا يدركه الا القليل من الناس.

  • يوسف
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:52

    لا يوجد تحفيز في القطاع الخاص ولا في القطاع العام مما يسبب الإحباط ويحد من الابتكار ويمنع اجتهاد الموظف في عمله ويحول دون الاجتهاد في العمل مما ينتج عنه ضعف المردودية وقلة الإنتاج وتدهور نتائج الشركة ويشجع الموظف على الاختلاس ٠ يظن المشغل أنه بذلك يقلل المصاريف ولا يدري أنه يقلل الإنتاج أيضا

  • زهير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:53

    إلى 5 – مواطن :
    قلت "المهندس المبتدئ كايخدم ب 4000 درهم…. قلة الاحترام" .. أنا معك مائة في المائة .. هاذا درس للمتعاقد اللي كان بلا خدمة أو في القطاع الخاص بالنسبة للمحضوضين كان خدام ب 2000 درهم في الشهر و يحارثو عليه صباح مساء، و اليوم كيتخلص 5500 درهم و محمادشي الله !

  • جواد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 12:55

    يجب الاهتمام بموظفين القطاع الخاص..والزام الشركات او الذين يستأجرون أشخاص بأداء أجر مناسب…قمة الاستغلال .تجد طبيب يستخدم عاملة استقبال و نظافة ..وترتيب الملفات ..بألف درهم أو 1500 درهم و لساعات طويلة..و هو يحصل على الملايين في الشهر…لاحظوا الدول المتقدمة ..الأجور متقاربة …نعم هو طبيب او محامي او مهندس..يجب ان يربح اجر معقول..هذا لا يعني أنه يستغل عامل عنده بدرهيمات في الشهر

  • رشيدة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:04

    الإحباط يصيب 100/100 من القطاع العام أيضا

  • معضلة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:11

    كان آباؤنا رحمهم الله يقولون لنا عند ضيق الحال :
    الزمان صعاب أوليداتي .

    أتساءل ، ماذا كانوا سيقولون عن اليوم لو أطال الله في عمرهم ؟

    معضلتنا أن هناك من لا يريد أن يسير هذا البلد قدما ،
    رغم أن المغرب يزخر بالكفاءات التي تحب وطنها حتى النخاع ،
    إلا أنها تصطدم دائما بالعراقيل ، ويقطع الطريق أمامها من قبل الأقلية المهيمنة.

    يقول الشاعر بشار بن برد:

    متى يبلغُ البنيانُ يوماً تمامه —- إذا كنت تبنيه وغيرُك يهدم

  • غير دايز
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:12

    على اساس ان القطاع العام مطفرينو وقطعوا الواد ونشفوا رجليهم…المغاربة كلهم في الهوا سوا بقطاعهم العام والخاص وزيد عليهم أصحاب المهن الحرة والحرف وكذلك العاطلين..انا اشك في النسبة 72% الأقرب إلى الصواب هي 85%

  • omar
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:14

    الإحباط يسود 90 في100 ديال موظفي القطاع الخاص و انا واحد منهم غياب ادنى شروط مزاولة المهنة وكذلك غياب التحفيزات و اجرة غير محترمة و تكريس العبودية بكل صراحة يجب اتختد التدابير الازمة لتحسين وضعية هذه الفئة المضطهدة……

  • دكتور استاد فيزياء متعاقد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:15

    بالنسبة الي تيهضر و معارف والو واش فخبارك كاين دكاترة ,مهندسين و متخرجين من مدارس الاقتصاد و التسير متعاقدين وكاين الي سمح فالماستر باش يدخل يخدم وكاين الي دارها كطريق للتعليم العالي قبل ان يصدم بان هذ حق المرسمين فقط والي تيهضر بزاف يدفع لكونكور و يورينا حنت يديه وايلا كان معندوش الاجازة يكمل قرايتو و ايلا مكانش قاد على لقراية يتكمش و يهنيها من ديك التعاليق الخاوية.

  • تطواني
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:16

    حيث حنا مكلخين خلينا الفاسدين يخدمونا بأجور بخسة

  • yousfi
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:22

    نعم لان المقاولة المغربية مقاولة ناكرة للجميل ان اعمل في إحدى وكلات الأسفار في الرباط و كنت قد لتحقت بها عند نشأتها1996 وكانت صاحبتها قد انشأتها بمساعدة قروض الشباب و كانت البداية صعبة وكانت المديرة تقول لي غير صبر معيا غدي نعوضك على كل الجهد لي بدلتي معايا منين بدات الفلوس تدور فالاول كانت معايا معقول من بعد السيدة و لات تتشوف الفوق و صبحات عايشة كثر من جهد الوكالة دارت تلاة ديال الديور 4ديال السيارات عطياهم لخوتها على حساب الوكالة و أضارت لي ظهرها و كلما فتحتها عن الزيادة لي ما شفتها هدي 9 سنين تتقولي ما يمكنش الحركة عيانة إلى ما عجبكش الحال قلب ليك على ماحسن و هي مدوزاها غير تسافير و النشاط ها هو شاط تقول وزيرة الله ياخد فيها الحق 3430 درهم من بعد 23 عام ديال الخدمة و الدمير كين شي نكران الجميل كثر من هادشي.انا تنصح الشباب ما يطولش فشي خدمة كثر من اربع سنين و يمشي يقلب لي يعطيه اكثر و يعرف يساوم و يحصن راسو بالديبلومات .لأن صحاب المقاولات تيدوخوهم السيفيات.

  • هلا
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:30

    استاذة بالقطاع الخاص اتقاضى اجرا زهيدا ومعاناة لا تنتهي اتمنى من الله ان ينظر لحالنا لا نتقاضى حتى الربع مما يتقاضاه المتعاقدون ورغم ذلك ما حامدينش الله

  • مهتم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:31

    إقرؤوا مايكتب هنا و ستعرفون واقع المغاربة.ٱما ما يقال في المقاهي و الشارع و في دردشات الناس فيما ببنهم،فوالله لينذر بالانفجار. صدور الناس مليءة بالالم و تدفع باتجاه الحقد و الامراض الاجتماعية التي تصنع إنفجارات الغد. القبح إنتاج سياسة المسؤولين المغاربة. هنيءا لكم ياساهرين على خدمة المغاربة،لقد نجحتم في تحقير المغاربة و إفقارهم لتعيشوا ٱنتم و ٱولادكم. هنيءا لكم بهذا الذل،رجال ٱنتم و نعم الرجال،عفوا ذكور و نعم الذكور،ٱما الرجال فلم يصلوا بعد الى مراكز المسؤولية.

  • حميد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:37

    بل قل الإحباط يسود 72 % من المغاربة ليس فقط من العاملين ناهيك عن المصابين باليأس الذين لايرون أملا في المستقبل بل حتى الطبقة فوق المتوسطة غير راضين عن العيش في المغرب لكونهم لا يحسون بالإطمئنان وفئة كبيرة من المواطنين تحيط بهم تحس بالظلم والحكرة واليأس مما يؤثر على الطبقة الميسورة كذالك

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:41

    لا حول ول قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    القطاع الخاص مصيبة كحلة وندمنا على سنوات قضيناها في العمل بالقطاع الخاص ونحن من السوء إلى الأسوء. بالله عليكم كيف للمستخدم بالقطاع الخاص لمدة 6 سنوات وراتبه لا يتعدى 2600 درهم ولا تعويضات للساعات الإضافية و و و….
    لكن هناك رب كريم وسيحاسبكم فلا تفرحوا

  • idane
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:41

    les salaries ne font pas partie de l etat c pour ca on a pas droit a une augmentation ou euhhhhh une baisse d IGR. nous les salaries on est la nouvelle image des esclaves de champs de coton

  • بن حسن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:42

    ما جاء في هذا المقال صحيح 100% عمال القطاع الخاص بالمغرب كالموت البطئ لااحد يهتم بهم لا الدولة ولا المقاولة كيف لن تحس بالاحباط.

  • خدام فطوبيس
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:47

    طبعا القطاع الخاص كارثة بكل المقاييس كل شيء موجود حتى أصبح العامل يعمل لمدة تصل إلى 16 إلى 17 ساعة وجميع الحقوق مهضموة وليس هناك من يعرف أحوال العامل داخل مثل هذه الشركات
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • وفاء
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:49

    في التعليم خاصة استغلال في قطاع خاص بمعنى الكلمة للشباب الذي مازال لا يعرف حقوقه جيدا وليست لديه خبرة كافية للمطالبة بحقوقه. ارفض الاشتغال بالقطاع الخاص يا اما ندفع للعمومي او نعمل شي حانوت صغير لراسي. القطاع الخاص في تعليم اغلبيته استغلال

  • حميد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 13:54

    هل تعلم أن المغرب يحتل المرتبة الاخيرةفي نسبة الدخل الفردي في العالم العربي حتى مويطانيا احسن منا

  • سليم
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:01

    الإحباط هو اللي بقا…إلا لما رحم ربك! لاحب لارياضة لافنون لامعرفة حقيقية … الغوث ثم الغوث و الاستهلاك المفرط والمضاهر و الشعبوية… الاعداء فتكوا بالمغاربة…الثلوت و الأمراض المزمنة و الجهل و المخدرات ووو البترودولارات… في إسرائيل هناك قانون مهم جدا و مطبق و هو أن الدي أكثر منك درجة له الحق! في اليابان ليس هناك تعليم للأطفال ونقط وامتحانات حتى المستوى 7 بل فقط تربية على الأخلاق و الاحترام و الجدية في العمل ووو

  • كمال
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:31

    بحالا عمال القطاع العام مطفرينو. أغلب الموظفين في القطاع العام ينتمون إلى السلم 9 و ما تحت يتقاضون راتب هزيل. كيحرثو عليهم. حينما يسمع المغربي كلمة موظف في القطاع العام يتبادر إلى ذهنه أننا برلمانيون و موظفون أشباح و مسؤولون كبار أو وزراء نستفيد من الريع. إذا كان جميع من يعمل في القطاع العام موظف شبح فبنفس المنطق جميع عمال القطاع الخاص هم أصحاب مقاولات و لاباس عليهم. أنا شخصيا أعيش تعاسة و اكتئاب و أتناول مضادات اكتئاب منذ سنوات و انتظر بشوق نتائج قرعة أمربكا بداية الشهر القادم…

  • زهير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:37

    معظم المتعاقدين كانو خدامين في القطاع الخاص بأجرة صغيرة .. اليوم أصبحو معلمين أجرتهم أكثر بكثير .. هاذا هو العام الأول ديالهوم .. مضربين منذ أكثر من شهر .. باغيين يضامنو الإمتيازات اللي حصلو عليها مع الدولة مدى الحياة بدون حسيب و لا رقيب !

  • محمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:42

    في اوروبا وامريكا بعد ست سنوات او خمس سنوات زمن العمل الجاد يمكنك شراء سيارة محترمة والحصول على تامين شامل ورعاية وتاهيل انت وعائلتك وكراء منزل محترم وعيش حياة محترمة وشراء شقة بالمغرب لانك تعمل بدولار للساعة
    اما في المغرب فتحتاج للعمل باجر زهيد والادخار لعشرين سنة من اجل شراء صندوق لا بتجاوزة 60 مترا تموت فيه انت واولادك

  • عبدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 14:50

    كل الزيادات والتحفيزات تهم اصحاب القطاع العام فأما القطاع الخاص فالزيادة تكون في سعات العمل والحرمان من الاجازات .لاحولا ولاقوة الا بالله

  • ولد الشعب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:04

    اذا كان الاحباط يصيب 72% من مستخدمي القطاع الخاص فإن الحكومة كرست وتكرس ذلك بالزيادة الهزيلة في الأجور مما يزيد في الطين بلة..قطاع تسوده الإرتجالية في تطبيق القانون…حدث ولا حرج.

  • التازي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:05

    طبيعي يسود الحباط الا كان رب العمل دير 2 شركات كيفرض على العمال الامضاء على عقد العمل كل سنة مع تغير شركة كل سنتين باش معمر العامل ميدير الاقدمية

  • بلفاسي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:08

    الإحباط يسود معظم العاملين بالمغرب ماشي غير القطاع الخاص

  • citoyen
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:30

    ارا لينا شي حاجة اكثر من الاحباط لانه اصبح يلازمنا ليل نهاروشكون لي داها فينا الله ياخذ الحق وصافي.

  • Nadir
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 15:31

    ما جاء في المقال صحيح و هذا هو الواقع المؤلم

  • Fitness instructor
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:24

    إذا سألت أي مواطن مغربي عن الوضعية الأليمة المعاشة الْيَوْمَ في المغرب سيجيب بدون تعليق أي أحد الآن يتمنى الهجرة إلى الضفة الأخرى إلى دولة تكفل له حقه في حياة كريمة بعيدا عن الذل الذي يعيشه في دياره إنطلاقا من سكن لائق و تعليم ذو مستوى و صحة جيدة مرورا بإيجاد بيئة ملائمة و محفزة للعمل سواء في القطاع العام أو الخاص بعدا عن بيئة التهميش و لا مبالاة التي نعيشها داخل المقاولة المغربية نفس الشيئ ينطبق على الوظيفة العمومية على ما أظن الإستثناء الوحيد في هذه البلاد المباركة هم الموظفون السامون و المدراء العامون الذين يستفدون من العلاوات و الهبات و المنح مع العلم أنهم لم ينجزوا شيئا يذكر

  • ملاحظ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:26

    القطاع الخاص قطاع منهك والعاملين به يعانلون كالعبيد في ضيعة كبيرة يعطونهم راتبا زهيدا لا يكفي حتى لنصف شهر القطاع الخاص يضم عددا كبيرا من الشغيلة مقارنة مع القطاع العام وهذه الشغيلة تعاني من الرواتب الهزيلة وتضييق الحريات والحكومات المتعاقبة لا نقل لم تفلح في تحسين وضعية شغيلة القطاع الخاص بل انها لم تفكر اصلا فيها ولم تعرها اي اهتمام بل وان الحكومات الحالية تفكر في الاجهاز على الوظيفة العمومية التي تؤرق مضجعها بكثرة المطالبات بالزيادة في الاجور فهي تريد ان تعتمد التوظيف بالتعاقد ما يعني ان الوظيفة سوف يصير مصيرها كمصير القطاع الخاص كلهم في سلة واحدة ثم ان الحكومات واصحاب القرار يتساؤلون بما ان شغيلة القطاع الخاص قانعة بما يعطى لها من رواتب زهيدة فلم تطالبنا شغيلة القطاع العام بالزيادات في الاجور لم لا ياخذون العبرة من شغيلة القطاع الخاص ويقنعون مثلهم اذن لا بد من تملص الدولة كمشغل للقطاع العام واعتماد نظام التعاقد وبذلك يكون مشغل الموظف المتعاقد هو الادارة التي ينتمي اليها وليست الدولة وينتهي حريق الراس مع النقابات حقا كما يقولون الحرب خدعة فنا اكثر الخدع التي تنتظرنا

  • dali
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:52

    يعمل في فندق 5 نجوم سعر المبيت فيه بمتوسط 2500 درهم لليلة ويتسلم أجرة السميك 2400 درهم كخباز و حلواني و معد لبوفيه الإفطار …..لن يتزوج و لن يهب للوطن مواطنين جدد ولن يستهلك قروضا بنكية ولن يدفع ضرائب للخزينة فهو لا يملك شيئا غير راتبه الصعيف….بالمناسبة الفندق تابع لسلسلة دولية يمكنك الحجز والأداء من خارج الوطن هل من رجل إفتصاد ينورنا

  • bidon
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:24

    هو حال العمل(الاجير) مع العرب ، لا نتخد المردودية وروح العمل و المسؤلية كمعيار بنسبة
    لمكافئة المالية (المدراء 80%, المسؤلين الكبار 15%, الباقي…)

  • mohcine
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 17:26

    دراسة حقيقية في الصراحة انا 15 سنة في القطاع الخاص ولا استطيع توفير حتى مائة درهم في الشهر مصاريف كثيرة من كراء وتمدرس الابناء…….بل لا استطيع حتى الذهاب إلى الطبيب سئمت العيش والقلق معي على مستقبل ابنائي الخواص مصاصوا الدماء ارهقونا…

  • الرباط
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:36

    عندما نتكلم عن القطاع الخاص فنحن بصدد التحدث عن معضلة كبيرة عاني منها مجموعة ادا صح التعبير الاغلبية من العاملين داخل القطاع وتتنوع المشاكل من مقاولة لاخرى نضرا لهرم الشركات داخل المغرب. فاذا نضرنا الى الشركات المتعددة الجنسيات او الشركات الاجنبية المستثمرة داخل المغرب نجد ان العاملين فيها لديهم امتيازات شيءا ما بغض النضر عن الشركات الام الوطنية لكن يتسمون بعدم الاستقرار وهذا في حد ذاته يأثر على معنويات العاملين بالشركة الاجنبية. اما في ما يخص الشركات الوطنية المغربية فهذا جزء مضلم ويجب اعادت النضر في قانون الشغل من جهة ومن جهة اخرى يجب اعادة النضر في الكفاءة المهنية. لان جميع الشركات يعتمدون على الشواهد وليس على التجربة وحتا في القطاع العام وهذا الامر سلبي ولا يرقا التطلعات العالمية.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 18:36

    اعتقد اننا افضل من العديد من الدول المجاورة لنا والتي لنا واياها نفس المستوى الاقتصادي، بل افضل منا. مثلا السميك في الجزائر البترولية اقل من المغرب ونحن احسن من مصر أيضا. رحم الله عبدا عرف قدره والله اعلم. أما مسألة العمل بارتياح فذلك يتطلب إيمانا قويا وثقة عالية بالله… والله لايضيع اجر المحسنين. كما أن مسألة الأجر فهي مرتبطة بالقدرة الشرائية عامة للمغاربة وهي جد متوسطة سواء القطاع العام أو الخاص…ولايخفى عليكم بعض المغاربة يقارنون أنفسهم بالفرنسيين والامركيين والالمانيين. لايمكن ذلك لان هذه دول متقدمة تملك الصناعة القوية وبراءات الاختراع التي تنتج لهذه الشعوب الثروة. كما أضيفت لهذه الدول كوريا الجنوبية بفضل شركة هيونداي العالمية للسيارات وشركة سامسونغ الإلكترونية… ماذا انتجنا نحن لكي نطالب بأجور عالية؟؟؟؟؟

  • مواطنة
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:25

    القطاع الخاص لا يحترم قانون الشغل كأم ألاخظ ما يعاني إبني مهندس دولة في الإعلاميات يعمل أحيانا السبت و الأحد ..و مرات كثيرة nuit blanche ..الراحة منعدمة ..الراتب الذي يتقاضاه مقابل عمله و جهده لا يمثل أي شيئ 13000dhفي التعليم أستاذ خارج السلم يتقاضى أكثر منه مقابل 21ساعة عمل فقط..أتمنى أن يتحقق حلمه في إيجاد عمل خارج المغرب.

  • Peuple de râleurs
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:44

    المغاربة لا يشكرون وتراهم دائما متدمرون، هؤلاء المحبطون لا يعلمون ان هذا القطاع الخاص الذي يستغلهم استغلالا يوفر لهم على الاقل فرصة عمل وأجرة تسترهم، وان هناك ملا يين المغاربة ينظرون اليهم بشغف ويتمنوا ان يحصلوا على فرصة مماثلة.
    اتوقع ان يدخل المغرب في فتنة شبيهة بفتنة اليمن او الصومال او ليبيا بسبب جشعهم وتدمرهم الدائم. آنذاك سيتحسرون على الايام الخالية…

  • منير
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 19:45

    لقيتو خدمة او محمدينش الله …الاحباط هي العندك الدبلوم او ماكاينش الخدمة …

  • Observateur
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:37

    الوضيفة كالعبودية في عصرنا انصح الشعب المغربي ان يزاول التجارة

  • لهلال عبدو
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 20:47

    هذه الاراء المغرضة مقصودة لاحداث البلبلة وسط القطاع الخاص وجر المقاولات الى الهاوية ، التحفيزات مصدرها العمل والتفاني في اداء الواجبات بمهنية واخلاص اما التكاسل والاتكالية فلا قبل لنا بها في هذه الظروف .

  • Abdul
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 21:25

    إجازة 1993.هاجرت 96.اليوم الحمدلله حققت مااتمنا ه .ا نشأت مقاولة خاصه ودخلي ممتاز جدا الحمدلله.موظفوا اليوم هم ماكانوا يسمون عبيدا في السابق

  • ردوان
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:33

    الاحباط والشعور بالشقاء اصبح عاما سواء في القطاع الخاص او العام . المقاولات المغربية لا تتطور ولا تعفز العاملين فيها اطرا او عمال وتدبيرها في اغلب الاحيان يكون عشوائيا وحسب ميزاج صاحب المقاولة الذي يهتم فقط بالمخبرين. هذه المقاولات لا تقوى على المنافسة ومصيرها في النهاية هو الافلاس. اما في القطاع العام فالعصا لمن عصا ومثال على ذلك الاساتذة المتعاقدين.

  • ضد الإستغلال
    السبت 27 أبريل 2019 - 21:43

    القطاع الخاص أكبر مصاصين دماء للمواطن الضعيف الذي لا حول ولا قوة له. يستغلون الشباب المبادئ ومن جهة أخرى التخلص من العامل القديم الذي لديه خبرة كبيرة مع مصاصين الدماء حيث يقدم لهم قدر أجرته وهذا ما لم يريدونه مصاصين الدماء زائد أجرة لم يستطع المواطن العيش بها حتى منتصف الشهر

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات