محكمة الرباط تؤيد قرارات الداخلية في حق "ضحايا الزلزال الملكي"

محكمة الرباط تؤيد قرارات الداخلية في حق "ضحايا الزلزال الملكي"
الخميس 23 ماي 2019 - 09:02

أيدت محكمة الاستئناف الإدارية بالعاصمة الرباط الأحكام الابتدائية الصادرة في حق رجال السلطة الذين كانوا قد تقدموا بشكايات ضد قرار وزارة الداخلية القاضي بعزلهم من مناصبهم إبان ما بات يعرف بـ”الزلزال الملكي”.

وأكد عدد من القُوّاد ودفاعهم اللجوء إلى محكمة النقض من أجل الطعن في القرار الصادر عن محكمة الاستئناف الإدارية الرباط، وذلك بعدما اعتبروا الحكم غير منصف لهم.

وقال المحامي محمد الهيني، الذي ينوب في الملف عن بعض القواد، إن الحكم الصادر من لدن محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط “غير مؤسس على أساس قانوني، خصوصا وأن رجال السلطة لا يطعنون في القرار الملكي، وإنما في القرار الصادر عن وزير الداخلية”.

واستغرب المحامي نفسه كون الإدارة، الممثلة في وزارة الداخلية، “لم تدل بأي ظهير شريف يقرر عزل الطاعن خرقا لقواعد الاختصاص، ولم تدل بما يفيد احترام الضمانات القانونية والقضائية للتأديب وأساسها احترام حقوق الدفاع”، مؤكدا أن “ما أدلى به الوكيل القضائي للمملكة من محضر معاينة يبعث على الاستغراب والدهشة”.

ويعيش العديد من رجال السلطة، منذ قرار وزارة الداخلية القاضي بعزلهم، أوضاعا اجتماعية مزرية، خصوصا وأن الغالبية منهم يعانون من تبعات قطع الأجرة الشهرية عنهم، وما ترتب عن ذلك من ديون لدى الأبناك، ولجوء عدد منهم إلى السكن لدى عائلته، بعدما صاروا غير قادرين على أداء واجبات الكراء، ناهيك عن تأثير ذلك على السير العادي لدراسة أبنائهم.

وأكد بعض رجال السطلة، الذين تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن العديد منهم يجد صعوبة في الحصول على عمل جديد، حيث أضحى قرار العزل وصمة عار تلاحقهم أمام الشركات التي تكون في حاجة ماسة لخدماتهم غير أنها ترفض تشغيلهم بسبب ذلك.

ويلتمس هؤلاء القواد والباشوات الذين طالهم القرار إنصافا من الملك محمد السادس، خصوصا وأن وزارة الداخلية رفضت اطلاعهم على أسباب الإعفاء، معللة ذلك بكون القرار الذي يصادق عليه الملك لا يمكن مناقشته، ويعتبرون أن تقارير مغلوطة رفعت ضد غالبيتهم، وأن البعض منهم راح ضحية انتقام من بعض العمال.

وكان مجموعة من رجال السلطة برتب مختلفة، من الذين جرى عزلهم من طرف وزارة الداخلية عقب “الزلزال الملكي”، قد أقاموا دعاوى قضائية ضد القرار الذي اعتبروه غير قانوني.

واتهم قواد ورجال سلطة آخرون العديد من العمال برفع تقارير مغلوطة إلى وزارة الداخلية، الأمر الذي ترتب عنه عزلهم، موردين أن بعضهم كان ينفذ تعليمات المسؤولين المباشرين.

كما اعتبروا أن بعضهم سقط ضحية “الشطط في استعمال السلطة”، ناهيك عن استخدام بعض العمال، مسؤوليهم المباشرين، لتقارير إعلامية لمواجهتهم، إلى جانب عدم تعليل القرارات الإدارية المتخذة في حقهم.

وكانت وزارة الداخلية أحدثت في دجنبر من سنة 2017 زلزالا في صفوف رجالها، همّ واليا واحدا، و06 عمال، و06 كتاب عامين، و28 باشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية، و122 قائدا، و17 خليفة قائد.

‫تعليقات الزوار

32
  • MILOUDI
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:19

    وهل باستطاعت محكمة الرباط عدم تاءييد قرارات الداخلية في حق "ضحايا الزلزال الملكي" ?

  • med
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:23

    هدا مصير كل خاءن لوطنه لفرط اكرط

  • المعلق
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:25

    وزارة العدل اصلا بنت لوزارة الداخلية

  • ABCD
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:33

    "معللة ذلك بكون القرار الذي يصادق عليه الملك لا يمكن مناقشته"…

  • اسقاط الطاغية والظالمين
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:37

    الله يرحم لكم الوالدين بعدو علينا هاد الكلمات ديال الزلزال الملكي ولا الغظبة الملكية

  • ملاحظ
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:37

    قرار صائب لكن يجب ان يطال كل الفاسدين في هذه البلاد دون انتقائية حتى الرروس الكبيرة التي تتحدى الجميع

  • mjid
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:37

    لمذا العزل ؟ كنا نظن أن الإعفاء يعني أن يصبح القائد أو الباشا بدون مهمة رسمية وأن يتقاضى أجره الشهري لأنه أفنى زهرة شبابه في خذمة الوطن ؛ إضافة نحن نعلم أن تعثر مشروع ضخم يتجاوز مسؤولية القائد أو الباشا ، صراحة أتمنى أن يعيدو النظر في هذا القرار القاسي جدا جدا

  • انا
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:40

    خصوصا وأن رجال السلطة لا يطعنون في القرار الملكي، وإنما في القرار الصادر عن وزير الداخلية".

    لماذا لا يطعنون في القرار الملكي؟ الملك انسان وليس باله يمكن له أن يخطئ ويمكن له أن يصيب فلماذا كل هذه العبودية.

  • Yassin
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:41

    العدالة من شِيم الدٌوَل الديموقراطية. وفي دول العالم الثالت هي آدات لِتقْنين الضلم والسلطة المطلقة للحاكم. العدالة من شِيَمِ الكِبار لحماية ضُعاف القوْم.

  • غير داوي
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:41

    ان الله يمهل ولا يهمل
    هذا هو العنوان الأمثل لما يعيشه هؤلاء القياد، فحينما كانوا يمرحون ويتباهون بالسلطة ويستغلون نفوذهم في خدمة مصالحهم الشخصية فقط، هاهم اليوم يلقون مصير مجهولا، فلو كانوا يؤدون مهامهم وفق القانون ويحترمون المواطن ويسهرون على خدمته لكانوا مازالو في أماكنهم. إننا اليوم نعاني من الإستغلال السيء للسلطة فالكل يريد ان ينهش في لحم المواطن ويستغله مقابل أداء مهام يجب ان يقضيها لأنه في بيعة مركزه.

  • عبدالحق
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:47

    حتى يكون عبرة للاخرين .عن اي شطط تتحدثون انتم من يستعمل الشطط في السلطة كم من مواطن تعرض للعنف وسرقة رزقه وامواله فضلا عن الرشوة ووووو

  • ملك البلاد فالمظالم محاصرة
    الخميس 23 ماي 2019 - 09:50

    الزلزال ضرب بعنف واتسعت دائرته عند القياد . ومن غريب الصدف انه توقف عند المقدمين والشيوخ ولم يمسس منهم احدا . اكيد الزلزال طالع من عندهم .. السؤال . لماذا لا ينقل هؤلاء حقيقة الاوضاع المزرية التي يعيشها المواطن .الذي اغتنى الشيخ والمقدم من معاناته ومااااااسيه .

  • محمد باريس
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:03

    حاعرف ان أغلبية رجال السلطة اغتنووا من الوظيفةاو المهام المنوطة بهم. وان قرار العزل إنما لخروقات جسيمة….

  • s.t.y.k.a
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:04

    أن الله لا ينصر قوم الضالين لهم خيزيو في الذنيا وعذاب في ألاخرة

  • Marocain
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:12

    ياريت لو يطبق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة في جميع الإدارات و الضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه فوق القانون

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:15

    يجب أن تبدأ محاربة المفسدين من الاعلى الى الاسفل ، لانه لو فاسد واحد من الاعلى تعاقب ، كل فاسد صغير يصلح راسو بلا وقبل ما توصل نوبتو.

  • مجهول الهوية
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:32

    إيه لدينا محكمة عادلة نزيهة و ووووووو
    حتى غضبات الملك لن تأتي عن فراغ لأنه يعلم جيدا أن هناك تلاعب و فساد ينخر المغرب طولا وعرضا منظم و مهيكل و محمي من طرف……
    ادن لا بد من الغضبات بعض الأحيان كتخضير أو منوم للقطيع و هنا مربط الفرس
    لكن أقولها و بكل صدق و جرأة تامة إلى يومنا هذا الشعب المقهور صابر صبر أيوب عليه السلام لو قدر الله وجاء دوره في الغضب سيحرق الأخضر واليابس

  • عبدالله
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:32

    عندما اقرأ بعض التعاليق اتساءل مع نفسي هل هاذ الناس لهم شخصية وعقل ان يريدون الا التعليق.
    تريدون محاربة الفساد وعندما تحاربه الدولة تنتقدوها بأنها تظلم وتحتقر.
    غدرت المغرب في التمانينات واعرف جيدا هاذ المسوولين اش تا يديرو لا من قياد ولا باشات ولا ولا ، اغتنو في زمن قصير ولا اظن انه مان من مالهم الخاص.
    خليو الناس دير خدمتها او ما تكونوش من شعب طلع تاكل التفاح شكون لي قالها ليك.

  • المعول هو الزلزال الشعبي
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:51

    دابا عشرين عام ونتوما كتظحكو على الشعب, والفساد والاستبداد غاديين وكيزيدو القدام وجميع القطاعات والمجالات مهمشين واثيوبيا ورواندا وليبيا والعراق وفلسطين افظل من المغرب في مؤشر التنمية البشرية

  • مواطن مغربي
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:57

    هل القياد والباشوات مسؤولون عن تعثر مشاريع استثمارية كبرى ؟؟ هذه كذبة لن تنطلي حتى على الأطفال.

    القياد والباشوات يسيرون الشأن الإداري اليومي و لا علاقة لهم بالاستثمارات الكبرى.

  • سيكيريتي
    الخميس 23 ماي 2019 - 10:58

    الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحكومات كثيرة. ابتداءا من غياب مشروع الدولة ومرورا بعدم تجانس الفريق الوزاري وضعف كفائته ومهاراته السياسية في أدارة شوؤن البلاد، ناهيك عن الجهل أحياناً في أصول وقواعد إدارة الشأن العام. معظم الحكومات حملت الطبقات الفقيرة أعباء سياسات الإصلاح الاقتصادي، فكان ذلك على حساب العدالة الاجتماعية والتوازن بين المغاربة، الأمر الذي أدى إلى سقوطهم في ظُلمات الكآبة.

  • ابراهيم
    الخميس 23 ماي 2019 - 11:15

    الضرب على ايدي من سولته نفسه الاعتلاء على الناس واكل حقهم بالباطل
    قد يضن بعضهم ان النعيم الذي يعيش فيه لن يزول وان سلطته ستبقى لكن الله يمهل ولا يهمل عقب زلزال آخر يشمل الشيوخ والمقدمين الذين يعتبرون انفسهم فوق القانون ويأكلون اموال الناس الباطل .

  • يوغرطة
    الخميس 23 ماي 2019 - 11:32

    عندما نرى اثيوبيا قد خرجت لتوها من المجاعة في التسعينات ،وتتصدر اليوم الدول الافريقية في النمو الاقتصادي ،حتى انها تفوقت علينا في كل المجالات….حينها نعلم ان الفساد في بلدنا وصل حتى النخاع.
    شخصيا،انا ارى مهنة القايد والشيخ والامين مجرد وظاءف تكرس الريع والفساد والرشوة والزبونية والهيمنة على ارزاق العباد…..يجب ادماج هؤلاء في السلك الامني فقط لا غير…..
    اما قرارات العزل،فالتقرير الاخباري لم يوضح للقارىء اسباب العزل،وماهي التهم،….
    للصراحة،عندما ترى بلدا نسبة الاستقالة في المناصب تساوي صفرا،فاعلم ان الريع والرشوة والانتهازية والاغتناء الغير مشروع قد وصل قمة الهرم في ذلك البلد…..وهذا بنطبق على الطبقة السياسية والحزبية والمناصب في بلدنا.
    هذه هي الحقيقة ويجب ان لا نلف وندور او نغطي الشمس بالغربال…..
    الذكاترة،المعلمون،الاساتذة،قدماء الجنود،الممرضون….ونبغاء الامة يتضاهرون ويطالبون حقوقهم من منتخبين ونواب نصفهم لا يعرف حتى كتابة جملة مفيدة……ماذا ننتظر من هكذا وضع…الاغبياء يقررون في البرلمان مصير امة

  • kamal
    الخميس 23 ماي 2019 - 11:39

    خونة الوطن من قياد وعمال وولاة يتسببون في تشريد الكتير من العاءلات وتفقير وتجويع الناس. وذلك بالفساد احتكار الصفقات. هؤلاء يجب ان يكون جزاؤهم السجن لمدة طويلة وليس العزل.

  • مجرد وجهة نظر
    الخميس 23 ماي 2019 - 11:54

    غضب المتسامح لن يقلق أحدا ،فكيف سيصلح الحال .

  • إبراهيم
    الخميس 23 ماي 2019 - 12:39

    إذا كانت شهادة السكن لاتسلم لك حتى يكون امضاء القايد.. و غالبا ما تسلم لك في المساء حيث يضيع لك يوم إداري فقط لأن القايد غائب.. فبالدارجة غيييي حيدوهم كاملين انا مع الزلزال و البركان حتي النووي….

  • اسماعيل
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:08

    الآن تتباكون يا قواد سابقون. هذا مصير الذين يمتصون دماء المواطن و يرضى بأن يربي أولاده برشاوي البسطاء.

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2019 - 13:27

    من المؤسف أن نرى بعض التعليقات التي تشمت في المظلومين من ابناء الوطن.. الفئة المفسدة المغتناة من الرشوة و المال العام لا تطالها أبداً المحاسبة، لانها محمية في إطار معادلة كُولْ و وَكَّلْ. و نحن من ابناء الحرفة و نعلم ذلك جيداً و عن كتبْ. لا عدل في هذا البلد. لكننا سنتقاضى عند الواحد الأحد إنشاء الله، حين تلغى القرارات و الظهائر و كل شيء.
    و لعل أمر الله، الذي حرم الظلم على نفسه، في الظالم لم يتأخر. لم تمر سنة كاملة على من اتخذ القرارات الظالمة. فسبحان الله في عظمته و مُلْكِه الذي لا يظلم فيه احد.

  • مواطن
    الخميس 23 ماي 2019 - 14:49

    ما تسمونه بالزلزال الملكي لم يشمل القواد و المقدمين فقط بل وزراء و رؤساء مكاتب عليا أيضا عزلوا من مناصبهم و السبب هو التقصير فلماذا معاقبة قاعدة الهرم في حين اصحاب المناصب يتمتعون بمنحة التقاعد و و و هنا يكمن الخلل في بلادنا الحبيبة نعاقب لنسكت الافواه فقط و ليس للإصلاح

  • Hina
    الخميس 23 ماي 2019 - 16:02

    هدا تشريد وقتل بطئ.حتي وان كان المعتقلون اخلو بالواجب والعمل العقاب يكون درجات:تنبيه.تحدير.اقتطاع من الأجرة.توقيف الي ان.تم أشهر.تم تطبيق مسطرة العزل.اما في هده الأحكام فقد مروا الي السرعة القصوى.ولم يعلموا أن الله حسيب رقيب عليم وجبار قهار.خافوا من الله يا عباد الله.

  • غسان
    الخميس 23 ماي 2019 - 16:56

    لو كان عدل في هذا البلد، لما قطعت أرزاق أبرياء و شُرِّدت أُسر ظلماً و عدواناً في بلاد أمير المؤمنين.. لماذا لم يتم التحقيق في مسطرة استدعاء و التحقيق و صياغة القرارات ؟ الا يستدعي الأمر ايفاد لجنة عليا من الديوان الملكي لتحقق في هاته التجاوزات ؟
    أم أن كل هذا كان متفق عليه.. التضحية بالأبرياء أكباش فداء لتلميع صورة التحكم و استبلاد الناس بالقول ان: البلاد كلها عوجة بسباب هادو، ها هما مشاو فحالهم و قطعت أرزاقهم بإذن مولوي. انتهت القصة.

  • الذل
    الخميس 23 ماي 2019 - 20:43

    مهنة الذل والهوان …العمال والولاة مكانش ليحاسبهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة