موسم الإفطار في الشاطئ .. فرصة للقاء الأصدقاء وتغيير الأجواء

موسم الإفطار في الشاطئ .. فرصة للقاء الأصدقاء وتغيير الأجواء
السبت 25 ماي 2019 - 19:15

منذ حلول شهر رمضان، وابتداء من السادسة والنصف مساءً، وشاطئ أكادير يستقبل الراغبين في تناول وجبة الإفطار على الرمال المبللة قبالة أمواج المحيط الأطلسي. المواطنون يلتحقون برمال الشاطئ من مختلف المداخل زُرافات ووحدانا، وهم يحملون حقائب الأطعمة وقوارير المياه وكراسي الجلوس.

وفيما يشبه توزيع المهام، يعمل الشبان على اختيار الأماكن الجيدة القريبة من أعمدة الإنارة الكهربائية التي لن يبلغها مد البحر إذا ما قرر المحيط أن يقلص مساحة الشاطئ. شبان هنا وهناك يحفرون خنادق صغيرة لصناعة موائد رملية، وآخرون يجلبون معهم كراس بلاستيكية وموائد حقيقية، في انتظار أن يلتحق بهم باقي أفراد الأسرة محملين بالأطعمة والعصائر قبيل الأذان.

عائلات وزملاء

يستهوي الإفطار الجماعي على شاطئ البحر العديد من الشباب بأكادير، ففي السنوات الأخيرة أصبح منظر الاستعداد للإفطار على الرمال بأكادير طقسا رمضانيا يغري الكثير من الأكاديريين. ولا يتعلق الأمر بالطلبة وزملاء العمل الذين ينظمون إفطارات جماعية مختلطة الجنسين، بل إن عائلات كثيرة تختار الإفطار قبالة الأطلسي لتغيير الروتين والابتعاد عن جو المنزل والتلفاز.

يحرص رواد الشاطئ على جلب الأطعمة الجاهزة من المنازل، لكن هناك من يعتمد كذلك على مجامر الفحم لطهي “طاجين” أو “براد” شاي، وهناك من يجلب قنينة غاز صغيرة ليستغلها في الطهي أو تسخين الطعام.

تغيير الروتين

“لأول مرة آتي إلى هنا هذه السنة، لكنني أحرص كل سنة على الإفطار هنا ثلاث مرات على الأقل رفقة زوجتي وابنيّ، الإفطار هنا ممتع ويساعد على الاسترخاء وتغيير الأجواء”، يقول رب أسرة لهسبريس.

بخصوص استعماله للفحم، يورد يقول المتحدث: “نستعمله لطهي الشاي وكذلك لتسخين الطعام، ونتخلص منه في صناديق القمامة بعد إطفائه، وليس في الأمر أي مشكل، والجميع ينظف مكان إفطاره بعد الانتهاء”.

خنادق وأزبال

محمد المومن، أحد النشطاء الجمعويين بأكادير شارك هو أيضا في إفطار جماعي على الشاطئ رفقة أصدقائه، أورد أن ما لم يعجبه هو سلوك بعض رواد هذا الشاطئ بعد أن ينهوا إفطارهم.

وقال في تصريح لهسبريس: “هناك مجموعات تترك الأزبال دون جمعها وتنصرف، وهناك آخرون يتركون خنادق وحفر كبيرة على الشاطئ دون أن يردموها ليعيدوا الوضع كما كان أول مرة”.

وأضاف: “لقد جئنا للاستمتاع بوقتنا مع الأصدقاء، مشاهدة الغروب وتناول الإفطار على الشاطئ، لكن يجب أن نفكر أيضا في عمال النظافة صباحا، وفي السياح الذين يمارسون الجري والأطفال الذين قد تهدد هذه الحفر سلامتهم”.

‫تعليقات الزوار

14
  • moi même
    السبت 25 ماي 2019 - 19:28

    لكن النظافة واجبة وضرورية لأننا اصبحنا مهزلة امام السياح الأجانب. ديرو عقلكم شويا أو نظفو الاماكن فين كاتفطرو. رمضان مبارك .

  • Fatiha
    السبت 25 ماي 2019 - 19:40

    تقبل الله صيامنا وصيامكم
    إلى كملتو فطوركم الله يجازيكم بخير خليو الشاطئ نقي وديو معاكم الزبل لديوركم

  • إبراهيم
    السبت 25 ماي 2019 - 19:42

    لا تنسوا الصلاة جماعة أيها الإخوان . و كذلك نظافة المكان
    فطور شهي و تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال

  • الدايدي
    السبت 25 ماي 2019 - 20:29

    الأمر جميل ولكن دون أن نغفل أو نتهاون عن أداء الصلاة في وقتها مع الجماعة بالنسبة للذكور.

  • Observateur
    السبت 25 ماي 2019 - 20:31

    لا زلنا بعيدين جدا عن مظاهر الحضارة و التمدن، لا بد المغاربة من redémarrage و mise à jour complète قبل ان تعتبر نفسنا شعبا متحضرا، و هذا ينطبق أيضا على المغاربة المهاجرين في مختلف دول العالم

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 25 ماي 2019 - 20:40

    وماذا تفعلون بالصلاة…والتراويح..والقيام…أليس شهر رمضان للعبادة.بدل الشاطيء ورمل البحر الذي لا ينقضي عل طول السنة..وها نحن مقبلون على الصيف…للاصطياف ….ورأوا حالكم…..شهر في السنة ..وكأننا لم نأكل 11 شهر…ولم نتنزه لمدة سنة…نعلم أبناءنا المحافظة على قيم ديننا..لكن هيهات.هيهات نجرهم ونتربع على الرمال حتى وقت بعيد من الليل .ونرجع للسهر حتى السحور..ثم النوم…فالفرق بين المؤمن والكافر الصلاة …واقيموا الصلاة لذكري…فالصلاة جعلها الله الركن الوحيد الذي لا يمكن استبداله.او تغيير وقته او الاستغناء عليه…ولو برخصة…..الله يهدينا..ويتقبل منا الصلاة والصيام ويحشرنا في زمرة خير الانام….آمين

  • Amin rabat
    السبت 25 ماي 2019 - 21:00

    منظر جميل لكن خاص الناس اجمعو زبلهوم ملي اساليو من الماكلة
    صحة فطوركم

  • منصوري سعاد القنيطره
    السبت 25 ماي 2019 - 21:13

    شهر صيام شهر العباده شهر المغفره شهر قراة القرآن شهر تعاون ولبر والإحسان وتصدق بماجاد عليك الله وزيارة الأقارب ام لخروج لشواطيء من أجل فطور جماعي من وراءه اشياد خبيته وشدود وتباهي من شبان و بعض لفتيات لمدن البيضا رباط سلا قنيطره وشواطى ء شمال يجدون ضالتهم في نكان وتحرش بشباب كشواريع اكادال رباط وشوارع عين الذياب عدد من للفتيات يتجولن بين الازقه ومقاهي يصطادون شباب من أجل زرقلاف..ولمتعه لجنسيه….بالخلاء.ودخول لمنازلهم في ساعات متأخره الاب وزوج أصبح مقيد بلمدونات المستورد ادا تكلم او نهى منكر الفق له تهمه من زوجه ويرمي بسجن او يصبح عن قاضي الاسره يحكم عليه بنفقه وسكن واقتذاعات من أجرته لهزيلة بختاربين لحريه او تنتظره لفلقه بمساعدات جمعيات وحقوقبات لايعطون اهميه لرمضان ولا صلاة.

  • طبعنا ...انا مغربي
    السبت 25 ماي 2019 - 22:51

    يبدو على ان هؤلاء البشر المسلمين من النوع الآخر من المسلمين
    هؤلاء متديينين مخلصين لربهم ودينهم ولرسوله الكريم …؟
    شهررمضان شهر العبادة والتوبة والغفران وتقوى الإيمان
    صحيح أن شهر رمضان هو شهر الجود والخيرات والكرم

    وليس هجر المساجد ؛ وموسم الترفيه والتريح عن الفس والتباهي والتفاخر بالمأكولات

    في شهر رمضان المعظم ؛ الذي انزل فيه القرآن ….؛ من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.
    "رمضان شهر عبادة، وليس شهراً للتباهي والتفاخر تنويع المائدة بأشكالٍ وألوانٍ متعددة من المأكولات والمشروبات، ….

    الخروج عن قاعدة الدين الاسلامي …

  • mmm
    السبت 25 ماي 2019 - 23:31

    il vous manque que la mer . au lieu d adorer Allah et prier dans les mosquées dans ce mois sacré de ramadan on va à la plage pour voir les stupidités des gens craignez Allah.

  • الباتول
    الأحد 26 ماي 2019 - 00:41

    وفرصة لمعرفة اين وصل وعي المغاربة فيما يتعلق بالبيئة واحترام الشاطئ وعدم رمي الازبال ودفنها قبل مغادرة المكان . والحقيقة ان وعي العديد من المغاربة يتجه من سوء الى اسوء والدليل ما نلاحظه من استهتار بالجمالية والقاء اي شيء يقع بين يدي الانسان الى الارض وايضا القاء الازبال في اي مكان . حقيقة اننا بعيدين عن الحضارة وما وصلت اليه شعوب الارض من احترام للجمالية وللشاطئ وللحي الذي يقطنه المواطن

  • Azimaoui
    الأحد 26 ماي 2019 - 01:38

    لتبقوا في منازلكم واحتفظوا بأزبالكم في ملككم الخاص،فالشواطىءملك عام.

  • Lahcen
    الأحد 26 ماي 2019 - 02:37

    والصلاة في المسجد مع الجماعة في مهب الريح. انه شهر العبادة والمواضبة على الصلاة في المسجد مع الجماعة وليس شهر التسلية في الشواطئ. ومن يعظم شعاءر الله فإنها من تقوى القلوب. صدق الله العظيم.

  • Tamazirt
    الأحد 26 ماي 2019 - 07:03

    رمضان شهر من الكسل و النفاق. شعي يترضى 5 مرات في النهار و يرمي بازبله في كل مكان. شعب يترقب من يأكل رمضان، وًلا يبحت عن الجاءع لإطعامه. المساجد ممثلية عن اخرها، بالتاجر الغشاش ، و عامل الإدارة المرتشي. و الإسناد الدي يمتص دماء الناس بالساعات الإضافية . السياسيون في الصفوف الأولى.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين