دراسة ترصد تأثير "الهشاشة" على مستوى تعليم الأسر في المغرب

دراسة ترصد تأثير "الهشاشة" على مستوى تعليم الأسر في المغرب
الخميس 13 يونيو 2019 - 10:00

خلص تقرير أنجزه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى أن للعوامل السوسيو اقتصادية تأثير على علاقة الأسر بالتربية، معتبرا أنه “كلّما قل المستوى التعليمي للأسر وقلّ دخلها، وكانت مستقرة بالعالم القروي، كلّما كانت معرفتها بالمنظومة التربوية ضعيفة، الأمر الذي يضع الأسر ضعيفة الدخل في وضعية هشاشة اجتماعية بخصوص تمدرس أبنائها”.

الدراسة الوطنية المعنونة بـ”الأسر والتربية..التمثلات والانتظارات والتطلعات” أبرزت أن التأخر الدراسي بين الأسلاك بالمقارنة مع السن المبدئي بالسلك يرتفع كلما تقدمنا في الأسلاك التعليمية، على اعتبار أن 45 في المائة من تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي متأخرون بالمقارنة مع السن المبدئي للسلك؛ في حين يسجل 38 في المائة من التلاميذ تأخرا عمريا في الثانوي الإعدادي، و17.2 في المائة متأخرون في الابتدائي.

وفي ما يتعلق بخصائص تلاميذ القطاعين العمومي والخصوصي حسب السلك الدراسي، توضح الدراسة أن 84.1 من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و22 سنة يتابعون دراستهم في مؤسسات القطاع العمومي، إلى جانب 15.9 في المائة بالقطاع الخاص، مشيرة إلى أن “القطاع الخاص يتميز بكون النسبة الأكبر المتمدرسة به هي من تلامذة السلكين الأولي والابتدائي (83.4 في المائة)، متبوعين بالسلك الثانوي الإعدادي (11 في المائة)، ثم السلك الثانوي التأهيلي أو العالي (6 في المائة)”.

ويورد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في جرده لتمفصلات الدراسة، التي جرى عرض نتائجها الأولية اليوم بالرباط، أن نسبة الأطفال غير المتمدرسين الذين لم يلجوا المدرسة أبداً مرتفعة أكثر عند الشباب ما بين 18 و22 سنة، بنسبة قدرها 8.2 في المائة، إلى جانب تسجيل نسبة مرتفعة لدى الأطفال من 6 إلى 11 سنة، وصلت إلى نحو 4.5 في المائة، بينما لم تتجاوز نسبة لا تمدرس فئة الأطفال ما بين 12 و14 سنة 0.8 في المائة.

ويؤكد التقرير ذاته أن 19.8 من الأطفال والشباب المتراوحة أعمارهم بين 6 و22 سنة انقطعوا عن الدراسة دون الحصول على الشهادة؛ إذ تبلغ نسبة الانقطاع 23.9 في الوسط القروي و13.1 في الوسط الحضري، لافتا الانتباه إلى كون أسباب الانقطاع الأكثر ذِكْراً من قبل الأسر هي الفشل الدراسي في الامتحانات والتكرار بنسبة 33.8 في المائة، ثم ضعف دخل الأسر والفقر الذي يعتبر الدافع الثاني بنسبة 11.7 في المائة.

ويستطرد التقرير: “50.1 في أوساط الشباب من 15 سنة فما فوق لم يحصلوا على شهادة، في حين 18.6 في المائة حصلوا على شهادة التعليم الابتدائي، ثم 14.5 في المائة حصلوا على شهادة الدراسة بالإعدادي، و7.2 في المائة حصلوا على شهادة البكالوريا، و7.5 في المائة حصلوا على دبلوم عال، و2.1 في المائة نالوا دبلوم التكوين المهني”.

لكن الدراسة وقفت عند حقيقة كون أفراد الأسر المقيمة بالوسط القروي هم أقل حصولا على شهادة من أولئك المقيمين من الأفراد بالوسط الحضري؛ ذلك أن 69.2 من الأفراد بالوسط القروي أكثر من 15 سنة بدون شهادة، مقابل 39.4 في المائة بالوسط الحضري، منبهة إلى أن تكلفة الإنفاق على تعليم طفل متمدرس في الوسط الحضري تفوق تكلفة تمدرس طفل في الوسط القروي 4.8 مرات في مختلف الأسلاك التعليمية.

كما أن إنفاق الأسر المخصص لتمدرس الذكور أعلى من الإنفاق المخصص للإناث، وفق خلاصات التقرير عينه، الذي تطرق إلى معضلة تزايد الإنفاق على التلاميذ في القطاعين الخاص والعمومي؛ إذ صرّح ما يقارب 19 في المائة من الأسر بأنهم اقترضوا لتغطية تكاليف الدخول المدرسي لأطفالهم، سواء من قبل الأقارب أو الأصدقاء، على أساس أن الإنفاق الفردي بلغ 11943 درهما في القطاع الخاص برسم السنة الماضية، مقابل 938 بالقطاع العام.

‫تعليقات الزوار

10
  • متتبع
    الخميس 13 يونيو 2019 - 10:24

    المغرب كله هش بسبب السياسات المتبعة في جميع المجالات و الحل هو كل من له امكانية مغادرة البلاد فليفعل و الا سيندم حينما لا ينفع الندم.

  • Reda
    الخميس 13 يونيو 2019 - 10:35

    الهشاشة تنخر جل المغاربة في ميادين جمه

  • عبدو
    الخميس 13 يونيو 2019 - 13:00

    و يجي واحد يقول لك التعليم الخصوصي أفضل ، القصة و ما فيها أن أولاد الطبقة المتوسطة زينوا وجه التعليم الخصوصي ، كيفاش تلميذ تتلقاه ما فاطر ، سهران ، والديه مطلقين ، والديه مقاتلين مع الكراء ، عامرين مشاكل اقتصادية و اجتماعية و نفسية … كيف يقرا … لو فقر و استقرار مقبول ، حنا اليوم ولينا امام أسر مادية و هاد لمادية تتحطم الصحة النفسية

  • مواطن غيور
    الخميس 13 يونيو 2019 - 13:25

    بكل صراحة عصرالحسن الثاني بكل مؤسساته ومسؤوليه وقوانينه لم يخلف لنا الا التهميش والفقروالقمع وغياب شبه تام لحقوق الانسان والواقع شهد على ذلك(التعذيب بالمعتقلات ظلما وعدوانا والاختفاء القسري والقتل لكل من فكرفي طلب حقوقه واما من جانب الخدمات فالقضاء كان كارثيا ويعتمد المحسوبية والزبونية وينتصرللظالم من ذوي النفوذ واما الانتخابات فكانت تطبخ بالكواليس ويتم تحديد الفائزين قبل الشروع بعملية الاقتراع!!واما البنيات التحتية فكانت قمة في الضعف والرداءة) وهومايحاول صاحب الجلالة محمد السادس تطويرها والنهوض بها وخلق التنمية وتحقيق النمووالازدهاربالمملكة وقد نذكرشيئا ايجابيا للراحل الحسن الثاني وهوسياسة السدود فقط.فلوتم الشروع في بناء المغرب منذ الاستقلال لكنا افضل من دول اوروبية.

  • محمد
    الخميس 13 يونيو 2019 - 13:26

    أتمنى أن يتعاون الجميع من أجل النهوض بهذا الوطن في الحواضر والمدن
    أتمنى أن يعاقب كل من تسول له نفسه المساس بثروة البلد
    اللهم إجعل بلدنا آمنا

  • حسام
    الخميس 13 يونيو 2019 - 13:55

    جيد في هذه الدراسة أنها موثوقة عكس جل الدراسات الاحصاءية الوطنية والدولية وجدتموني أستغرب كيف أن المغرب و الأمم المتحدة و البنك الدولي متفقون تماما أن دخل الفرد المتوسط في المغرب ألفين و خمسمائة درهم شهريا بمن فيهم العاطلين و الأطفال و الشيوخ لهذا عليكم أن لا تصدقوا بأي أحصاءية غير موثوقة

  • Ramon
    الخميس 13 يونيو 2019 - 14:15

    Le système scolaire maintient l'ordre préexistant, c' est a dire l' écart entre les élèves dotés de quantités inégales de capital culturel. Plus précisément, par toute une série d' opérations de sélection, il sépare les détenteurs de capital culturel hérite de ceux qui sont dépourvus.Les différences d' aptitudes étant inséparables de différences sociales selon le capital hérite, il tend a maintenir les différences sociales préexistantes.
    Pierre Bourdieu
    Raisons pratiques

  • أستاذة
    الخميس 13 يونيو 2019 - 14:25

    ما خلصت إليه الدراسة ليس جديدا . .فالهشاشة و التهميش تعاني منه فيئات عرضة من المجتمع وله تأثير سلبي على التلاميذ المنتمين إلى هذه الشريحة…عندما يلتحق التلميذ يعاني من الجوع و البرد ..يتقاسم غرفة واحدة مع والديه و أخواته…كيف يستطيع أن يتابع دراسته بنجاح.!!!

  • البحث كشف عن ...
    الخميس 13 يونيو 2019 - 15:14

    … الواقع فما هي الحلول المقترحة ؟
    نسبة 15 % للقطاع الخاص غير كافية وهي دليل على انعدام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
    لا بد من الانسحاب التدريجي للقطاع العام من المدن لتوفير المال الداعم للتعليم في البوادي لا بد من الوصول الى نسبة 50% للقطاع الخاص.
    علاج الهدر المدرسي في البوادي يحتاج الى بناء اقامات لايواء التلاميذ وتعميم المطاعم المدرسية وتوفير وسائل النقل لاعفاء الاسر مما لا تطيق من كلفة الانفاق على نقل اطفالها وايواءهم خارج مساكنهم وقراهم .
    اعادة النظر في المناهج بادخال التكوين المهني منذ الابتدائي في المدارس وتخصيص اكبر حصة من الوقت للمواد العلمية العقلية والتقليل من الحفظ وحشو الذاكرة.

  • Abdellah
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 14:06

    Le logement économique a détruit des génération. Imaginez une famille qui se compose de 4 personnes vivent dans 50 m. C est l enfer psychique. Cela a des effets négative sur toute la famille et par conséquence sur toute la société. Faites des recherches sur ce domaine et vous allez etre choqués.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب