مرسوم حكومي جديد يطوي صفحة احتجاجات "أساتذة الزنزانة 9"

مرسوم حكومي جديد يطوي صفحة احتجاجات "أساتذة الزنزانة 9"
الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:00

صادقت الحكومة، الخميس، على تغيير المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، تقدم به وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لوضع حد لاحتجاجات “أساتذة الزنزانة 9”.

ويهدف المرسوم الجديد إلى “تحسين شروط الترقي بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين”.

وأوضحت الحكومة أن الإجراء “سيمكن من الطي النهائي لملفات أصحاب السلالم 7 و8 و9 بغلاف مالي 190 مليون درهم، لأزيد من 26600 مستفيد، ضمنهم 4600 من السلم 9”.

بلاغ صحافي صادر عن الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة أشار إلى أن المشروع يهدف إلى “وضع الدرجة الثالثة من إطار أساتذة التعليم الابتدائي وإطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وإطار الدعم الإداري وإطار الدعم التربوي وإطار الدعم الاجتماعي في طريق الانقراض، مع التنصيص على استفادة هذه الفئة ابتداء من فاتح يناير 2019 من أقدمية اعتبارية مدتها أربع سنوات تحتسب لأجل الترقي بالاختيار، من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية من نفس الإطار”.

وأضاف البلاغ أن “الترقيات الناتجة عن منح سنوات الأقدمية الاعتبارية تتم بعد استيفاء المعنيين بالأمر للشروط النظامية المطلوبة للترقي بالاختيار، وعلى قسطين خلال سنتي 2019 و2020 بالنسبة لحوالي 4600 مستفيد، وعند الاقتضاء بالنسبة لبضع حالات محدودة جدا خلال سنة 2021 ودون التقيد بالحصيص، مع احتفاظ المعنيين بالأمر بمدة الأقدمية التي تزيد على عشر سنوات من مجموع الأقدمية المكتسبة في درجتهم الأصلية وذلك في حدود أربع سنوات”.

وزاد البلاغ الحكومي أنه سيتم “منح أساتذة التعليم الابتدائي والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، الذين تم توظيفهم الأول في السلمين 7 أو8 والمرتبين في الدرجة الثانية في فاتح يناير 2016 وما بعدها، سنوات من الأقدمية الاعتبارية تحتسب لأجل الترقي بالاختيار إلى الدرجة الأولى”.

“التنصيص على استفادة أساتذة التعليم الابتدائي والملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة، الذين تم توظيفهم الأول في السلم 7 أو 8 والمحالين على التقاعد برسم السنوات الممتدة من 2012 إلى 2015؛ من سنوات من الأقدمية الاعتبارية تحتسب لأجل الترقي بالاختيار إلى الدرجة الأولى، وتتم هذه الترقيات الناتجة عن منح سنوات الأقدمية ابتداء من اليوم السابق لتاريخ إحالتهم على التقاعد”، يضيف البلاغ.

‫تعليقات الزوار

41
  • زنزانة 9
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 07:46

    يجب على الحكومة أيضا الزيادة في تعويضات الدراجات 7و8و9 والخروج من مفهوم الحد الادنى من الاجور في القطاع العام.

  • عادل
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:09

    حكومة تتخبط في العشوائية .عندما تكون على متن سفينة بدون ربان انتظر الأسوء. السؤال المطروح من المسؤول الأول والأخير في هذه البلاد .

  • Aigle Marocain
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:11

    Que dites-vous d'hors-échelles pour les professeurs du primaire et collégial?? Ces professeurs ont besoin d'hors-échelle.

  • جلال
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:24

    مشكلة مزمنة الزنزانة رقم 9 تمام حلها الاساتذة المتقاعدين يتم إيجاد حلول لها الوزراة جلست التفاوض مع التنسقية تمام الزيادة الأجور إذن لم يعد أمام الاساتذة والرجال التعليم اي العذر خوض الإضرابات العبثية أو تعطيل الموسم الدراسي أو تهاون في العمل اي استاذ يعلن إضراب الاحتجاج يجب توقيفه طرده مع العمل فورا الإضراب يجب يكون هو الوسيلة الاحتجاجية الاخيرة كما يحصل في الدول المتقدمة ليس اولا عندما تفشل باقي الوسائل النظالية الأخرى يتم اللجوء الإضراب ليس عدلا استاذ يدرس الأبناء المدارس الخاصة يضرب يضيع ولاد الشعب الفقراء هذا يسمى الغياب الضمير المهني كثير من الأساتذة يضربون فقط يقدمون الشواهد الطبية مزورة يتفرغوا مشاريعهم الخاصة محلبات ومكتبات معظم مكتبات قرب المدارس تجدها يملكها الرجال التعليم

  • أيت السجعي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:39

    يجب ربط المحاسبة بالمسؤولية والترفية بالمردودية فالترقية الأقدمية هي سبب إفلاس التعليم لأن الموظف يعلم أن ترقيته في الطريق سواء اجتهد او نام على جنب الراحة بل الغريب هو أن تجد حالات عانت واجتهدت لكي تجد نفسها في الأخير أقل رتبة من من لم يبذل مجهودا كحالة استاذ لم يكن مرسما(عرضي أو شئ من هذا) حصل على البكالوريا والتحق بمركز الاساتذة بعد أن استقال من عمله بالابتدائي (كانت الاستقالة شرطا من شروط القبول بمركز الاساتذة في ذلك الزمان) وفي تلك الأثناء تم ترسيم الذين بقوا في مثل وضعه السابق وعندما تخرج بعد جهد جهيد وجد نفسه معهم في نفس السلم والرتبة مع امتيازهم عنه باحتفاظهم بأقدميتهم مما جعلهم يسبقونه في الترقيات الموالية .
    والنتيجة أن العديدين أصبحوا يعتقدون أن من اجتهد عوقب.

  • samir
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:49

    دولة فاشلة و ريع فاحش . منظومة فاشلة لا تعتمد كباقي المنظومات التعليمية على معيار الكفاءة المهنية . هناك من قبع في السلم 9 مدة 10سنوات .لم يستطع الترقي بالكفاءة لكونه تعاطى للخمول و الكسل و تجده بارعا في تبزنيس في السيارات و في الفلاحة و….. قمة من الانحطاط و الانبطاح في دولة تسودها الانتهازية والعاطفة.

  • Inox
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:05

    و ما مصير ضحايا الزنزانة 9 الحقيقــيــــــيـــن فوج :(1994- 1993) الذين مازال البعض منهم يقبع في الدرجة الثانية بعدما أُرْغموا على البقاء في السلم 9 لِـمُدّة 18 سنة الى غاية (1-1-2011) على أساس احتساب 6 شهور كأقدميةللبعض و البعضالآهر سنة و5 شهور !!!! أيّ حيفٍٍ هــذا ؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:25

    هذه مغالطات هذا بان ملف ضحايا النظامين قد طوي بل زاد في تعميق الملف ذلك انه اقصى فئة عريضة منهم اولئك المتقاعدون قبل سنة 2012 وكذا المتقاعدون الذين لم تمكنهم السنوات الاعتبارية من الترقي فالاقصاء كان ممنهجا وعلى سابق اسرار فالتسوية لم تكن عادلة لان الصحايا كلهم هم من حرم من ااترقي لظلم وجور التظامين 30/85وهم من ولجوا التعليم بالسلمين السابع اوالثامن ومن مطالب الضحايا هو تسوية الملف في شموليته دون قيد او شرط ولا اقصاء لاي سواء متقاعدين او مزاولين من هنا نتسائل لماذا الاكتفاء على من تقاعد بدء من سنة 2013 ولماذا تكبيل الترقية باضافة 4/3 سنوات جزافية وليس كما كان مطالبا به 6/5 من هنا نطالب منبر هسبرس ان يتحرى قبل اصدار الاحكام ويكون على حياد في ايصال المعلومة ذلك ان من خلال عنوان مقالكم هذا يحسم في تسوية الملف دون ضحية اي ان التسوية شملت كل المتضررين وهذا بعيد كل البعد عن المعلومة الصحيحة الصادقة لان هذه التسوية نتج عنها ضرر اخر انضاف الى ضرر النظامين الجائرين فمن اليوم هناك ضحايا النظامين والمرسوم المشؤوم للحوار الاجتماعي 25/5/19 انشري ياهسبرس لتعبري عن حيادك

  • موظف متضرر
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:28

    وماذا عن ترقية و ادماج حاملي الشهادات بالادارات العمومية و الجماعات الترابية المرتبين في الزنازن 6 و 7 و 8، والحاصلين على الاجازة و الماستر و الدكتوراة؟ السنا في دولة واحدة، ام ان لكل وزارة نظامها الخاص، ماهذا العبث و الظلم الممارس على هذه الفئة؟ وزارة الداخلية ترقي اسلاك الشرطة و القوات المساعدة دون المرور بما يسمى الحوار الاجتماعي السنا مغاربة جميعا؟

  • Enseignant
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:32

    و ماذا يقال عن اساتذة الابتدائي و الاعدادي المحرومين من الترقية خارج السلم?

  • الى المسمى جلال
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:40

    من كلامك يتضح مدى خبتك واحتقارك لرجال علموك كيف تطبع كلماتك المسمومة على هاتقك والمشكل ان من امثالك اكثرية يعششون داخل المجتمع
    تقول ان مشكل المتقاعدين قد تم حله فلا مبرر للمعلم في ان يطالب بتحسين اوضاعه والحال ان المشاكل مرتبطة بالاساتدة المزاولين منهم من درسك وشبع فيك طرش وهو مازال فالسلم 9 وانت بكل بجاحة تعبر عن عقدك التلميدية
    ولو قرأت بتأن ما كتبت ستجد نفسك معتوها لا مبرر لوجودك اصلا في هدا الوجود

  • أبو بكر
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:46

    ما معنى منح المعلمين الذين تم توظيفهم بالسلاليم 7 أو 8 ( أظن أن هذه الوضعية كانت سنوات السبعينات و الثمانينات ) " سنوات " من الاقدمية الاعتباطية .

    هكذا " سنوات " لا عدد لها و لا حصر ، مما سيفتح باب التلاعب .

    فهذه الشريحة من " موظفي التعليم " قلة قليلة منها ما زال يمارس بالقسم . الاغلبية تقاعدت .

    و الباقون يصعب عليم الان تحديد " أقدميتهم " و بالتالي " عدد نقطهم " . ( وهذا جسي ما افادني به أحد الممارسين الذين تشملهم هذه الوضعية )

    الغموض و التلاعب بمصير و آمال المواطن سمة من سمات بلدي.

  • saad
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 09:48

    قال كبير المشعوذين و قد كان ابلغ في ما قال : نحن المسؤولون المغاربة نعطي من يحتج اما من يبقى صامتا فنقول له انت ظريييف بحال لخريييف.. هذا هو حال العلاقة بين المسؤول و المسؤول عليه

  • أستاذ
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:53

    سرقة ست سنوات من الأقدمية بالنسبة لأساتذة الزنزانة التاسعة لن يحل المشكل أبدا ونضال هذه الفئة سيستمر إلى حين استرجاع السنوات المقرصنة،والبعض يعتقد أنه تمت حلحلة الملف في حين لم يكن الهدف هو الترقية ال٦ادية وإنما ترقية بأثر رجعي مند سنة 2013 ،والوزارة تتحايل على القانون وتستمر في هضم حقوق هذه الفئة المحكورة والمضطهدة داخل اروقة الوزارة .
    موعدنا الشارع

  • متقاعد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:58

    لماذا استثناء متقاعدى وزارات اخرى المرتبين في السلاليم ستة وسبعة وثمانية وتسعة من ااترقية ؟؟؟ حيف كبير .نتمنى ان تتداركه الحكومة ؟؟؟

  • مواطن متتبع
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 10:58

    إلى من خاطب المسمى جلال . لقد أصلحت خطأ بخطأ أكبر منه ، من طريقة كلامك لا تستحق أن تدافع عن الأساتذة الشرفاء ، وإذا علموا التلاميذ فقد أخذوا أجرهم وأجر الله أكثر.

  • فريد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:02

    تعليقات انانية ومطالب شخصية لا تبث للاناسنية بصلة بحيث كن يتمتعون برواتب دسمة يريدون المزيد غير مبالين بالمعانات بشيوخ رجال التعليم

  • الإنتفاضة
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:32

    تمعنوا كيف اصبحت الجزائر….
    أصدرت المحكمة العليا اليوم الخميس بيانا حول حيثيات مثول كل من الوزير الأول السابق عبد المالك سلال ووزير التجارة والأشغال العمومية السابق عمارة بن يونس أمام قاضي التحقيق.
    وحسب البيان فإن المسؤولين السابقين، اللذين تم إيداعهما الحبس المؤقت بسجن الحراش، يواجهان عدة تهم بينها منح امتيازات غير مبررة، تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة.

  • طبعنا ...انا مغربي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:40

    ليطوى ملف فشل المنظومة التربوية في بلادنا التي لم تستقر على حال مهما بدل وغير من عقليات وبرامج . ليتسنى ترتيب الاساتذة المعلمين يتماشى وفق نظام الأجور
    */ منع الدروس الإضافية ؛ تسعى لتعطيل العملية التعليمية التعلمية ؛تضرب في العمق مصداقية
    */ غلق المدارس الخصوصية التي يلجها ابناء الميسورين والمسؤولين يستنزفون الخازن العام من مال البسطاء الفقراء دافعي الضرائب
    إلزمية وإجبارية المدارس العمومية لتدريس ابناء الشعب المغربي الواحد لتكافؤ الفرص وخلق تنافسية شريفة هم متساوون في الحقوق والواجبات .
    إن المطلوب منهم اليوم هو أن يشمروا عن سواعدهم، ليرونا ماذا في جعبتهم من أجل إنجاز إصلاح حقيقي للتربية والتعليم، يوفر لأبناء الشعب من الطبقات الفقيرة تعليما يضمن لهم الحد الأدنى من تكافؤ الفرص بينهم وبين تلاميذ الطبقات الميسورة ممن يرتادون المدارس الخصوصية .
    المعروفون في مستنقع التهتار التربوي و المجهولون في فضاء حسن التـدبير و التنظيم التربوي, يسعون دائمًا إلى وضع بصماتهم الملطخة بالرعونة على كل شاردة و واردة بغية إقامة توازن بين الطالح و الصالح في ممارساتهم أو حتى ترجيح كفة الطالح منها.

  • متصرف متقاعد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:40

    سلام.اولا هنيئا لإخواننا في ميدان التعليم على هاته الترقية.وثانيا نرجو من الحكومة الموقرة المعاملة بالمثل لمتصرفي وزارة التجهيز والنقل خصوصا المسجلين بلائحة الترقي من الدرجة الثانية الى الدرجة الأولى منذ سنة2015.خصوصا وعددهم قليل جدا لا يتعدى العشرات.ومنهم من تقاعد.فهل من مجيب؟.

  • مواطنة
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:50

    أساتذة السلم التاسع ماشي اتكاليين أو كسولين ما نجحوش في امتحانات الترقية، أساتذة السلم التاسع منهم من هم من خيرة الطلبة الذين تم انتقاؤهم بعد حصولهم على الدوك بميزة، ودخلوا بدورهم المراكز وتلقوا تكوينا كباقي الأساتذة، والفرق بينهم وبين أساتذة السلم العاشر سنة جامعية واحدة، سنة واحدة كان لها فرق كبير في مشوارهم المهني.
    وأسباب قبوعهم في السلم التاسع لها عدة أسباب منها تغير نظام التوظيف ومقاطعة بعضهم للامتحانات وقلة عددهم و…

  • omar
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:57

    mieux vaut tard que jamais
    merci et même un grand merci pour cette initiative qui va régler ce problème Une fois Pour toutes
    les collègues de cette catégorie vont en fin jouir de leur droits
    Merci

  • استاذ
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 11:58

    ماذا عن آلاف الأساتذة المقصيين؟ منذ 2012/13 إلى 2019 هضمتو حقهم بشكل نهائي ؟
    إذا كان فعلا سيطوى الملف و ستقنعوننا بذلك فالنقابات و النضالات و الحقوق فهاد البلاد غيكونو كاملين مشاو بشكل نهائي .

  • إلى مواطن متتبع
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:00

    واضح ياجلال ان الكلام أثر في كيانك وهذا كان المراد من التعليق حتى تزن كلماتك في القادم من المناسبات
    أما مسألة اجرهم عند الله فذلك لا يتوقف على اعترافك هو مسألة ايمانية عقدية بعيدة عمن لا يملك أدنى قيم الإحترام لاساتذته من أمثالك

  • معلم
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:01

    تتكلمون عن الريع بلا حشمة.رجال التعليم بزاف عليكم.تتحدثون عن المردودية.نساء ورجال افنوا عمرهم في الصحاري والجبال .اجرهم على من خلقهم.اما 2فرنك لن تغنيهم.استثمروا طاقتكم في فضح الريع الحقيقي.ولكن تعليقاتكم تدل على عمق جهلكم.ولا شكرا لمن يسمح لكم بتشويه سمعة من يضحون بانفسهم لتنوير الاخرين.

  • متقاعد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:27

    ماذا عن المتقاعدين من رجال التعليم الذين حصلوا على السلم 9 منذ سنة 1997 ..وتقاعدوا سنة 2005 المغادرة الطوعية …هل سيشملهم هذا القرار ؟؟؟ افيدونا جزاكم الله خيرا

  • السلام
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:43

    عادل 2: مالك يا أخي على هذا السودوية الهدامة؟

  • مواطن متتبع
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 12:56

    أنا لست جلال أنا متقاعد كنت في خدمة الوطن والمواطن والحمد لله عايش ببركة الله،وأخلاقي حميدة لا يشرفني أن أتحدث مع متعلم جاهل،المفروض أن تحسن ألفاظك لأ نك تسمى رجل تربية،لكنك بعيدا كل البعد عن التربية،وفاقد الشئ لا يعطيه.

  • Absou
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 14:06

    مسار المدرسين بقطاع التعليم غريب للغاية. هناك من قفز بسرعة من السلاليم الدنيا الى اور إشيل بالشواهد بفضل الزبونية وهناك من تقطعت به السبل لعقود كاسلتدة الزنزانة 9. ٱلٱمر شبيه للوضع في غابات افريقيا : من صادفته الحوانات المفترسة انتهى ٱمره في الحين ومن نجا ٱكل العشب الٱخضر وشرب الماء الزلال واستمتع بالظلال.

  • محمد
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:06

    ما مآل ملفات متقاعدي سنوات 2016 و…. والذين تضرروا من النظامين؟

  • موظف مجاز السلم 6
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:22

    وماذا عن ترقية و ادماج حاملي الشهادات بالادارات العمومية و الجماعات الترابية المرتبين في الزنازن 6 و 7 و 8، والحاصلين على الاجازة و الماستر و الدكتوراة؟ السنا في دولة واحدة، ام ان لكل وزارة نظامها الخاص، ماهذا العبث و الظلم الممارس على هذه الفئة؟ وزارة الداخلية ترقي اسلاك الشرطة و القوات المساعدة دون المرور بما يسمى الحوار الاجتماعي السنا مغاربة جميعا؟

  • ضحية
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:24

    من فضلكم هل هناك من يمكن ان يشرح لنا متى يسترقى اخر واحد من ضحايا النظامين باحتساب هاته السنوات الجزافية

  • مسكين
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:27

    لابد من تجريم الاضراب في التعليم ومنعه نهائيا حتى لا تضيع مصلحة التلميذ والاجرة يجب ان تكون حسب ساعات العمل الفعلية لان هناك من يشتغل باقل من 10ساعات اسبوعيا مايسمى المواد غير المعممة

  • كعليم
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 16:08

    و كأن الوظاءف لا تشمل الا قطاع التعليم، قهرونا هاذ المعلمين او طلعو لينا فراسنا باركا عليهم غير 3000 درهم في الشهر

  • قاسم الصغير
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 18:09

    أتساءل كما كثيرين من أساتذة الابتدائي والاعدادي .لماذا أساتذة الثانوي التاهيلي يستفيدون من خارج السلم والسلكين الآخرين فقط في الدرجة الاولى .ماهذا النظام الاساسي الخطير؟مع العلم أن المجهودات التي يبذلها الاساتذة جميعا معروفة للقاصي والداني….

  • متضرر
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 18:57

    واش الاساتذة الذين أحيلوا على التقاعد قبل 2012 يهود او ماذا ؟اللهم ان هذا لمنكر

  • almahdi
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 20:09

    كتب وقضيت 15سنة في الزنزانة 9،كاستاذ لسلك الاول.هاته الزنزانة لا يعرفها حقيقة المعرفة الا من عمل فيها لسنوات طوال . اعرف زملاء امضوا 20سنة فيها .لقد تقاعدنا الان وبقيت ذكريات الرفقة .

  • ابووسيلة المزابي
    الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:01

    هنيءا لجميع الاساتدة بحل هدا الملف ونرجو من الحكومة ان تلتفت الى زنزانة الموظفين من اجل تسوية وضعيتهم الادارية والمالية وبخاصة حاملي الشواهد العليا والدين لازالولو يقبعون في السلاليم الدنيا 6-7-8 وكان الجماعات المحلية خارجة عن التغطية.

  • مواطن
    السبت 15 يونيو 2019 - 00:23

    كيف يعقل ان 190 مليون درهم ستحل مشكل ترقية 26600 استاذ جلهم يستحقون السلم 11
    المعدل حسب البلاغ هو 7000 درهم
    هذا الذكرني ب قفة رمضان 70 مليون درهم لفائدة 2,5 مليون مستفيذ اي اقل من درهم واحد في اليوم خلال شهر رمضان
    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • إلى كوعليم
    السبت 15 يونيو 2019 - 06:54

    الحمد لله مازال شي بقر كيدور في الساحة. تكفيه 3000ده يعيش بها. أما الأستاذ مربي الأجيال فهو لا يقدر بثمن.

  • Jalalk
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 20:38

    Le GOUVERNEMENT SOIS SAVOIR QU IL N YA PAS QUE LES PROFFESSEURS ET INSTITEURS QUI SONT SES FONCTIONNAIRES MAROCAINS IL YA D AUTRES PIRE QUE CELA MAIS JE VOIS QIE LE GOUVERNEMENT FAIT LA DESCRIMINATION . ENTRE LES FONCTIONNAIRES

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين