الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية

الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية
السبت 15 يونيو 2019 - 06:00

نفى نور الدين الزياني الاتهامات التي تضمنها التحقيق الصحافي، الذي أنجزته صحيفة “إلموندو” الإسبانية حوله، والذي ورد فيه أن الزياني يحول الأموال، التي كانت تبعث بها الدولة المغربية، إلى المساجد التي يشرف عليها “اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية” الذي أسسه بإسبانيا.

وقال الزياني، في ندوة صحافية نظمت مساء الجمعة بالرباط، إن ما جاء في تقرير صحيفة “إلموندو” الإسبانية غير صحيح، وأنه سيرفع دعوى قضائية ضدها، بعد أن رفع دعوى قضائية ضد الدولة الإسبانية، التي قامت بطرده من إسبانيا سنة 2013 بدعوى نشره الخطاب المتطرف.

وتعليقا على ما ورد في صحيفة “إلموندو”، قال الزياني: “أتمنى أن يعودوا إلى رشدهم، لأن الدولة المغربية وأعضاء الجالية المغربية المقيمة في الخارج، الذين يعملون في الشأن الديني، يعملون من أجل مصلحة دول الإقامة ومصلحة بلدهم الأصلي، ولا مصلحة لهم في التخابر أو العمل خارج القانون”.

وأضاف “لقد ظللت صامتا منذ طردت من إسبانيا سنة 2013، وألزمت نفسي بعدم الخوض في هذا الموضوع لأن العلاقات المغربية الإسبانية قائمة على المصالح المشتركة والمتبادلة، ولكن الآن تخطوا نور الدين الزياني إلى الدولة المغربية، وسأقاضي أي شخص يلفق لي تهما باطلة”.

وينتظر الزياني، حسب ما جاء على لسانه، انتهاء المدة التي حددتها السلطات الإسبانية لمنعه من دخولها ليعود إلى هناك قصد مقاضاة الدولة الإسبانية. وأضاف “أنتظر نهاية عقوبة الإبعاد عن إسبانيا وأوروبا، التي لم يتبق منها سوى أربع سنوات، وسأطلب التأشيرة لأقاضيهم في إسبانيا وفي ستراسبورغ وحتى في الأمم المتحدة”.

وبخصوص الاتهامات الموجهة إليه بكونه ينشر خطاب التطرف، قال الزياني إن ذلك “عار من الصحة”، مشيرا إلى أن المسجد الذي تقول السلطات الإسبانية إنه ينشر فيه الخطاب المتطرف “ظل منذ سنة 1999 هادئا، ولا يزال كذلك، وهو ليس مسجدا سلفيا، وأنا أخصص له ألف أورو شهريا من مالي الخاص لأنه من الطبيعي أن أقوم بعمل خيري لمساعدة الجالية المغربية”.

وأضاف “انخرطت في العمل الجمعوي والخيري، عبر المساجد، كما انخرطت في العمل الثقافي، واستطعنا أن نملأ الفراغ الذي كان سائدا وقتذاك في هذا الجانب، ونسجت علاقة مع السلطات الكتلانية، وأسست “اتحاد مراكز الثقافية الإسلامية”، التي يستهدفها الهجوم الذي أتعرض له، وفي ظرف ثلاث سنوات أصبح الاتحاد يتكون من مئة مسجد، وكنا ننظم مؤتمرات وأنشطة مهمة”.

وذهب المتحدث ذاته إلى القول إن السلطات الإسبانية قامت باختطافه في الشارع العام عام 2013، قبل أن يتم ترحيله إلى المغرب، مشيرا إلى أن “الأشخاص الذين قالوا إنهم سلفيون ما زالوا هناك في إسبانيا”.

واتهم الزياني السلطات الإسبانية بخلق خلايا متطرفة، قائلا: “من بين المختبرات التي صنعت الإرهابيين فرقة من المخابرات الإسبانية، التي تعيش بدورها انقسامات، ولكنهم متفقون على شيء واحد هو مهاجمة المغرب”.

‫تعليقات الزوار

17
  • عبد الحي
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:37

    مجرد تساؤلات:
    هل يعني هذا أن جماعة العدل والإحسان متورطة في التعامل مع المخابرلت الإسبانية ؟
    وإذا كان الأمر كذلك فهذه مصيبة تساؤل هذه الجماعة الخارجة عن الإجماع المغربي.
    وأخيراً: هل أصبح رعي الخنازير أفضل من رعي الجمال ؟
    اللهم لطفك !!!

  • abd ALLAH
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:37

    المشكل يا أخي في أعداء الاسلام من بني جلدتنا الذين يتخابرٌون معهم لكي يحاربوا الاسلام والمسلمين ويلفقون لهم التهم طمعا في ارضاء أسيادهم وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يحارب الاسلام والوطن .

  • anwar ubarnus
    السبت 15 يونيو 2019 - 07:43

    السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا ينتظر انتهاء مدة منعه من دخول الأراضي الإسبانية والأوروبية؟
    أليس من حقه تكليف محام ينوب عنه لمقاضاة الدولة الإسبانية والموندو!

  • Sbaai
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:37

    الحمد لله على لطف الله انهم لم ينشروك كما نشروا خاشقجي،تصور لو كان ذلك في احدى دول العرب!!المهم غمامة ومرت بسلام والان انت بين اهلك واحبابك في بلادك،الحمدلله على سلامتك

  • مصطفى
    السبت 15 يونيو 2019 - 12:34

    اخشى ما اخشاه ان تكون مدة الانتظار التي تعلل بها هي در للرماد في عيون المهتمين بالقضية ، أظن ان لهم دلاىل فيما قالوه و ان كنت بربىا عليك مقاضاتهم من اللحظة ، وغير ذلك يزيدني شك وريبة فيما قلت ،
    الصحيفة لا تتهمك لوحدك هناك مسؤولون اخرون متهمين بنفس القضايا

  • Said
    السبت 15 يونيو 2019 - 12:54

    قرأت التحقيق باللغة الاسبانية في جريدة المندو ارى انه تحيقيق نزيه و بالدلائل و الوثائق و حتى بالوثائق البنكية و اسماء الاشخاص و الشركات المخفية استغرب كيف ينفون ذالك.

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:08

    اكثر المساجد المساجد في أروبا بعد انتهاء الصلاة يقولون اللهم انصرالمسلمين واهلك اليهود والكفار حلل وناقش

  • Hor
    السبت 15 يونيو 2019 - 14:31

    al adl wa al ihssane veulent prendre le pouvoir au Maroc mais ils n’arriveront jamais grâce à dieu incha allah

  • مهاجر من كطالونيا
    السبت 15 يونيو 2019 - 15:54

    قرأت التعليقات وأنا مقيم بكطلونيا، وصاحب الكتابة رقم 5 إسمه مصطفى يتفق مع الصحفي في ألموندو ويقول المقال فيه دلائل والشخص المتهم ينفي هذه التهم، فإذا كانت هناك دلائل لماذا تركوه يغادر إسبانيا؟ علاش ما يحاكموه على هذه التهم؟ حنا عايشين زعما في دولة الحق والقانون والديمقراطية وحقوق الإنسان، وهذي أموال ديال الدولة كاتدخل بطريقة رسمية وكاتخرج بطريقة رسمية؟ زعما هاد السيد مطور غلب إسبانيا وكطلونا والمغرب وخذا الفلوس وحدو؟
    شوي ديال العقل الله يرحم الوالدين.
    حنا عايشين هنا وعارفين شكون الشفارة الحقيقين اللي من 1992 وإسبانيا كاتعطيهم المساعدات وما بان والو، ولما خدم السيد وبين قيمة المغاربة وحقق علاقات وانجازات تهموه زورا وبهتانا.
    والأمثلة كثيرة اللي بحالو واللي أكثر منو.
    وهادوك السلفيين اللي اتهموه كايدعمهم مزال كاينين في طارغونا وخيرونا وحتى في برشلونة.
    شوي ديال العقل

  • سوســــــي فالميريكان
    السبت 15 يونيو 2019 - 16:20

    هذا الشخص يتحدث عن “إختطافه” و كأنه يتحدث عن دويلة متخلفة
    لأن الجميع يعرف أن إسبانيا بلاد العدالة و الحق و القانون

    صِهر ملك إسبانيا حكم ب 5 سنوات بسبب تلاعبات مالية و تهرب ضريبي، بل حتى أخت ملك إسبانيا أيضا حكمت بغرامة 240 ألف أورو للتستر و عدم التبليغ عن تعاملات زوجها الموقوف.

    ثم الطرد من إسبانيا يكون في محكمة من طرف قاضي يمنحك الفرصة و جميع الظروف للدفاع عن نفسك و ليس مجرد ترحيل مباشر !!!

    تصوروا حتى مهاجر سري / حراق بذون أوراق يمنحون له الحق في إحضار محامي و الدفاع عن نفسه قبل إصدار قرار الطرد
    و كثيرا ما يغير القاضي قرار الطرد بغرامة مالية و يتم إطلاق سراح المهاجر السري.

    بمعنى هاد السيد لو كان موقفه قويا، كان ليدافع عن نفسه هناك قبل طرده
    لا أن يصمت و يعود للمغرب و ينتظر مرور 10 سنوات التي هي مدة الطرد

    ثم هذا الشخص يمكنه السفر إلى الإتحاد الأوروبي و يرفع دعواه هناك ذون آنتظار

    الأغرب أيضا هو أنه يمكنه رفع دعوي ضد إسبانيا هناك في المغرب ممثلة في سفارة إسبانيا بالرباط

    أما تقول تسنى عشر سنوات فهذا و الله أعلم دليل علي أن موقفك و حججك ضعيفة جدا

    و الله وحده أعلم بالحقائق الخفية !!!

  • tanger
    السبت 15 يونيو 2019 - 18:01

    as i have been studying and living here since 2012 that allowed me to know his true story , so i take the opprtunity to tell u its .this morrocan who probablly reached spain by boat was talking alot about some hard issues or dangereous one such as catalonian self determinatio…etc . therefor spain has all right to expl him out . in addition to that
    i totally agree with writter (soussi mirikan) that spain is a state of law so he had all right to ask for a layer (for free )in order to call off the decision of expulsion . might be this (new scholarship or that big liar ) who is named ziyani was such as gadget or a spy on whatever whoever hand .

  • عبدو من هولندا
    السبت 15 يونيو 2019 - 19:27

    اذا كان المال العام يتم نهبه في واضحة النهار و لا احد يحاسب داخل المغرب فكيف سيكون في الخارج. قال انه يتبرع ب1000 اورو في الشهر من ماله الخاص…ومن اين لك بكل هذه الاموال وانت مجرد مهاجر

  • مهاجر للأبد
    السبت 15 يونيو 2019 - 21:06

    لا شك في أن صحيفة "إلموندو" قد بنت تقريرها على أدلة وإلا ما كانت لتتطرق لموضوع قد يجر عليها متاعب، من ناحية الجالية المغربية فالآباء يقصدون المساجد للصلوات الخمس وأبنائهم يعتدون على الناس في الأزقة ويتصرفون وكأنهم في الدواوير التي فروا منها لا أخلاق ولا صفة بنوا آدم ، ومرتادوا المساجد يغتابون الناس ولم يقطعوا مع النميمة والتبركيك في غدوهم ورواحهم من وإلى المساجد ،أهذه نتائج التأطير والوعض والإرشاد؟

  • Hina
    السبت 15 يونيو 2019 - 23:08

    ما من أخد يعيش في أوروبا الا وينغرز حبها في قلبه.واتسائل كيف حال كل من أبعد عن أوروبا وتم ارجاعه بقوة القانون لأخطاء ارتكبها.عاش شاب في انجلترا 6 شهور.وعندما اعادوه الي المغرب لأنه غير قانوني أضف انه دخل في عراك مع اخر حتي طار عقله وبدأ أهله بعلاجه .بما انكم لا تستطيعون الاستغناء عن الحضارة والقوانين والاعانات لم تسيؤون للدولة التي آوتكم!!

  • مغربي
    الأحد 16 يونيو 2019 - 00:55

    اسبانيا وعقدة المغرب على مر الازمان والتاريخ واليمين المتطرف يعكس الوجه الحقيقى لاسبانيا

  • عبدالإله
    الأحد 16 يونيو 2019 - 01:30

    جريدة إلموندو لايمكنها نشر شيء دون التأكد من صحته لأنها تعلم تبعات ذلك.المال العام المغربي يتم تبديره ولامن يحرك ساكنا.التقرير أوضح كيف حول مجموعة من المسؤولين المغاربة وزوجاتهم الأموال العامة لحسابهم الشخصي بينما يعاني الشعب المغربي من الفقر.

  • برشلوني
    الأحد 16 يونيو 2019 - 11:46

    القضية مجرد تهريب وتبييض أموال الشعب .شكرا التعليق 5 و 6.نحن نعيش في كطالونيا دولة الحق والقانون.لك الله ياوطني……

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب