"المبادرة المدنية" تدعو الأحزاب إلى دعم الإفراج عن معتقلي الريف

"المبادرة المدنية" تدعو الأحزاب إلى دعم الإفراج عن معتقلي الريف
الأربعاء 26 يونيو 2019 - 03:00

دعت المبادرة المدنية من أجل الريف الأحزاب السياسية المغربية إلى دعم الجهود المبذولة في سبيل استكمال الإفراج عن معتقلي حراك الريف، بعد تمتيع 107 منهم بالعفو الملكي بمناسبة عيد الفطر المنصرم.

وتأتي دعوة المبادرة، التي تضمّ عددا من الفعاليات المدنية والحقوقية، بعد لقاء جمعها بالأمناء العامين لثلاثة أحزاب سياسية من الأغلبية وحزبين من المعارضة، حيث تمت دعوة الأحزاب السياسية إلى استرجاع أدوارها في علاقة بقضايا وملفات حقوق الإنسان والتفاعل معها.

وتعوّل المبادرة المدنية من أجل الريف على الأحزاب السياسية للتعجيل بالإفراج عن باقي معتقلي الحَراك، باعتبار أنّ الأحزاب السياسية تملك الوسائل للتوسط لدى الجهات التي تحوز القرار، علاوة على كونها جزءا من السلطة، سواء الموجودة منها في الحكومة أو في البرلمان.

واعتبر محمد نشناش، منسق لجنة المبادرة المدنية من أجل الريف، أنّ الأحزاب السياسية بإمكانها أن تسهم في الدفع بالمبادرات الرامية إلى إيجاد مَخرج للأزمة التي أثارها اعتقال زهاء 500 شخص من نشطاء حراك الريف.

وبَدا نشناش متفائلا بشأن رغبة الأحزاب السياسية في الإسهام بالإفراج عن المعتقلين، بقوله، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “بعض الأحزاب تطالب الطرف الآخر (معتقلو الحراك) بتقديم تنازلات، ولكن عموما فهي ترغب في طي هذا الملف”.

وأكدت المبادرة المدنية من أجل الريف أنّ دعوتها الأحزاب السياسية من أجل استرجاع أدوارها في علاقة بقضايا وملفات حقوق الإنسان والتفاعل مع مستجداتها تنطلق من كون مختلف الاحتجاجات، وما يتصل بها من مطالب وما يترتب عنها من احتقان وتداعيات، تقع في قلب السياسة، وتتطلب تدخلا استباقيا وموازيا للفاعل السياسي بمختلف مواقع تواجده.

وكانت أحزاب الأغلبية الحكومية قد أثارت غضب المتظاهرين في الريف، حين أصدرت بلاغا مشتركا اتهمتهم فيه بتبني مطالبَ انفصالية، قبل أن تتراجع عن هذه الاتهامات. وفي المقابل وجّه المتظاهرون انتقادات لاذعة للأحزاب السياسية، واعتبروها غير ذات جدوى.

وترى المبادرة المدنية من أجل الريف أن “الشعارات التبخيسية التي تواترت ضمن الخطاب المؤطر للحركة الاحتجاجية بالحسيمة على مدى أشهر من التظاهر، لا يمكن أن تكون مبررا لنفض اليد من طرف الفاعل السياسي من المسؤولية تجاه وضعية المعتقلين على خلفية الحركة الاحتجاجية والأحكام التي طالتهم”.

وتأمل المبادرة أن يتمّ جسر الهوة بين السلطة السياسية ومعتقلي حَراك الريف، من أجل الإفراج عمّن تبقى منهم في السجون خلال المناسبات الوطنية والدينية المقبلة.

واعتبر محمد نشناش أن “ثمة حاجة إلى مبادرة تأتي من أعلى لتخفيف الوضع، ونحن ننتظر المناسبات القادمة، خاصة ذكرى 30 يوليو التي تصادف تربع صاحب الجلالة على العرش، لطي هذه الصفحة وفتح صفحة جديدة بين الدولة وأهل الريف”.

وعبرت المبادرة المدنية من أجل الريف، في بلاغ صادر عنها، عن “ارتياحها للقرار الملكي الحكيم الذي أدخل الفرحة على المعتقلين والعائلات والمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان”، مبدية “تطلعها وبتفاؤل لاستكمال تدابير الإفراج عمّن تبقى من معتقلين محاكمين على خلفية نفس الوقائع، وفي إطار نفس الملفات”، بتعبير البلاغ.

‫تعليقات الزوار

7
  • Morocco
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 05:24

    العفو عن الزفزافي وأتباعه سيكون ضربة قوية للسلم في المغرب ،أتباع الزفزافي لا يتوقفون عن السب والشتم والترهيب والتهديد ، لازالو يسخرون من الشعب ومن رموز الدولة ،كاستعمال أعلام غير العلم المغربي والسخرية من صور الملك محمد السادس نصره الله،كما أنهم لا يتوقفون عن وصف كل من يحب المغرب وكل من هو ضد التفرقة يصفوننا بالعبيد والعياشة،كل هذه الاساآت لا يرد عنها المواطن المغربي ، لكن أتباع الزفزافي يبالغون في الإساءة، أتمنى أن يتم إلقاء القبض على كل من يهاجم الشعب أو يهاجم رموز الدولة …
    تحياتي إلى كل مغربي فخور بمغربيته ،للأسف معظم من يسيء للمغرب على الفايسبوك هم من الأمازيغ…اللهم إني قد بلغت.

  • قلب الحسيمة
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:19

    المغاربة كلهم سواسية امام القانون ..
    ان كانت هده المبادرات ..من اجل أولئك الذين اقترفو جرائم خطيرة ضد الوطن ..فيجب ايضا الدفاع عن كل السجناء المحكومين بعقوبات سواء حبسية او سجنبة
    بسجون المملكة
    ..لمادا لم يتم الدفاع عن الضحايا ؟؟؟؟؟
    كفى من العبت
    مبادرات اهدافها غير سليمة

  • محماد الحسيمي
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:22

    الأحزاب السياسية سبق للزفزافي أن سماها دكاكين سياسية .. الدكاكين لا تحسن التفاوض من أجل الإفراج عن المعتقلين … وعليه سيبقى المساجين في المعتقلات .. أما من تم الإفراج عنهم فقد قضوا أكثر من نصف العقوبات السجنية… وللانصاف على باقي المدانين المكوث في السجون إلى حين قضاء نصف مدة الأحكام… ومن تم يمكن ماذا سيبتفرر في حقهم .. وبه وجب الإعلام والسلام…. محماددددد.

  • EL BAGHLI
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 07:32

    Le pouvoir marocain attend l'obéissance de ces jeunes pour leur apporter sa bénédiction. Allons comprendre le fonctionnement du Makhzen. Hélas, la liberté complète est encore loin….

  • zaki .cat
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:35

    السلام عليكم
    أنا متضامن معكم كل التضامن .لم أرى في الصورة تلك الأعلام (أقصد ذات الرموز الموجودة في المغارات والكهوف في جنوب الجزيرة العربية التي هي أصلها وأصلكم ) التي لاتعبر عن مغربيتهم .الآن عدتم إلى الصواب وسَيُأخد هذا
    بعين الإعتبار من طرف المسؤولين . لكِ تحية تضامنية مني أيتها المبادرة لكن ننتظر مبادرة تقديم إعتذاروطلب عفو رسمي ، ممن قاموا بالأعمال التخريبية وإهانة الشعب المغربي (الإستعمارالإسباني أرحم ). وكما قلت سالفا العفو من شيم الكرام والمسامح كريم وأن الوطن غفور رحيم .وبهذا الإعتذارسوف يُرد لنا اعتبارنا.
    ماذا تعني المبادرة ؟هو تقديم تنازلات من الطرفين أي القمة والقاعدة . وإذا أصررتم واستمررتم في عنادكم وتعنتكم وإدراف دموع التماسيح وبأن ما قمتم به هي مطالب سلمية ، فلن تجيدوا آذانا صاغية وسيكون مصير هذه المبادرة سلة المهملات . تعقلوا وحكموا عقلكم وضميركم .

  • بركول البحار
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:56

    لماد لو يعملوا مبادرة لإطلاق جميع المعتقلين في السجون المغربية اليس هدا حق فكل من ارتكب جرم ادنته المحكمة فهو مدان لا بد من قظاء عقوبتة والا لحاجة لنا للقضاء وسجون . افعل ما تشاء وانت حر

  • متتبع
    الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:12

    كان على ما تسمي نفسها بالمبادرة المدنية أن ترشد المسجونين فيما اقترفوه من جرائم موثقة بالصورة والصوت ضد الوطن وضد المغاربة كافة لكي يقدموا اعتذارا رسميا للمغرب والمغاربة و يرفعوا العلم الوطني عوض الشريوطة البالية ويرفعون صور جلالة الملك لكي يظهروا حسن نيتهم وطنيتهم. عدا هذا فكل ذلك من.درب الخيال. ولا تحلموا انتم وغيرهم بالتخفيف من اية عقوبة مهما كانت .فعاش المغرب ولا عاش من خانه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات