سحب "أسطوانات الغاز" يصادم بين وزارة الداخلية والمحلات التجارية

سحب "أسطوانات الغاز" يصادم بين وزارة الداخلية والمحلات التجارية
الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:00

دون أن تنتهي أزمة موزعي الغاز مع وزارة “الداودي”، باتت مصالح وزارة “لفتيت” بدورها أمام صدام جديد بسبب أسطوانات الغاز، هذه المرة مع البقالين وملاك المحلات التجارية، وذلك بعد أن طولبوا بسحبها من أمام الدكاكين تفاديا لاحتلال الملك العمومي، وهو ما قابله التجار بالتلويح بمقاطعة نهائية لعملية الاستلام والبيع.

وحسب تصريحات متطابقة استقتها هسبريس من التجار، فـ”البقالون اتفقوا على عدم تسلم البوطا مجددا، وذلك بسبب مطالب بسحبها من واجهات المحلات، وكذا لغياب الربح منها، فقط يتم بيعها عوضا عن الشركات الكبرى، فمعدل الاستفادة المادية منها يتراوح بين درهم واحد وثلاثة دراهم”.

وقال البقالون إن “مصالح الداخلية عليها أن تبحث عن طريقة لبيع قنينات الغاز للمواطنين، بعد أن رفضت وضع السياج الحديدي خارج المحلات التجارية”، مسجلين في المقابل أن “المواطنين يرفضون أن توضع البوطا داخل الدكاكين لاحتمال الانفجار ونشوب حريق يأتي على كل المباني المجاورة”.

مصادر من وزارة الحكامة والشؤون العامة أوردت أن “المشكل القائم بعيد عن الوزارة، فهو مرتبط بمشكل احتلال الملك العمومي، والمسؤولة عنه هي وزارة الداخلية”، مشددة على عدم توصلها بأية شكاية من لدن البقالين بهذا الشأن.

وأضافت المصادر، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن “القطاع المعني بحل المشكل القائم هو الداخلية، وليس وزارة الحكامة”، قائلة بخصوص المشكل المرتبط بموزعي الغاز: “لم نتواصل منذ آخر اجتماع تم عقده في دجنبر من السنة الماضية”.

وتتجه وزارة الداخلية نحو تحيين التشريع المتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العمومي لمعالجة الإشكالات والنواقص المرتبطة بالترامي غير المشروع على الأملاك العامة، وتطوير المساطر لتشجيع التوجه نحو الاستثمار عوض الاستغلال لأغراض شخصية.

وينظم الاستغلال المؤقت للملك العمومي حالياً بظهير يعود إلى عهد الحماية الفرنسية، وبالضبط إلى 30 نونبر 1918. وبات هذا التشريع غير مساير للتحولات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ولا يشجع على الاستثمار، وهو ما يضيع فرصاً كبيرة من التثمين.

ويلزم مشروع القانون الجديد الإدارة بـ”دراسة طلب الاستغلال داخل أجل لا يتعدى ستين يوماً، واعتماد مدة أربعين سنة بالنسبة إلى المشاريع الاستثمارية قابلة للتجديد مرة واحدة، باستثناء تهيئة الطريق الرابط بين ملك مجاور للطريق العمومية وبين هذه الطريق مع السماح بالمرور على جانبي الطريق المذكورة”.

ويُمنع بمقتضى هذا القانون تفويت أو كراء رخص الاستغلال تحت طائلة إلغاء الرخصة، ومنح الصلاحية للإدارة بإمكانية سحب رخصة الاستغلال قبل انتهاء أجلها لأغراض المصلحة العامة، لكن هذا السحب يمنح للمشتغل الحق في التعويض عن الضرر الذي لحقه جراء ذلك.

‫تعليقات الزوار

83
  • طبيب مستعجلات
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:07

    راه خطير على الدكان و سكان العمارة أن تكون القنينات داخل المحل.
    الدولة خاصها تلقا حلول واقعية و ماشي جدرية و صافي.

  • امل
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:17

    عرفتوا مشكل هاد لبلاد و دوك لي مسؤولين انهم تينزلوا قرارات بالكانا بلا ما يعرفوا تاثيرها على المواطن البسيط بحال الميكا لي حيدو بحال لخلاص فانترنت للضريبة الناس اميين و قالهم ها انترنت خلصوا فيها دابا البوطا و انا اتفق مع البقالة فين بغيتوهم يديوا البوطات انا كنشوف هاد الحكومة حالفة بحلوفها حتى ترونها مزيااااان عاد تمشي.

  • OMAR
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:19

    ا لدي يجب التفكير فيه هو كيفية تزويد السكان بمادة الغاز عبر قنوات خاصة متل باقي البلدان التي ترفع من مستوى النقاش وادخال هده المادة ضمن مخططات التجهيزعلى الاقل في التجمعات السكنية المستقبلية والا سوف نجتر هدا الموضوع الى ما لا نهاية

  • أنا
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:19

    الحل هو ألووو بوطا فهمتوها و لا لا

  • brahim
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:20

    بان لي ماشي مشكل ديال احتلال الملك العام هادي شي فتوى جاتهم من المسؤولين الكبار راه الداخلية هادي وراكم عارفين العقيدة ديال الناس ديالها.

  • الحبيب
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:20

    كون البوطا كان فيها شي ربح، كو ن مرجان و اسيما كيبيعوها…

  • hamid
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:20

    الحل بسيط جدا هو ان تستحدث الادارة المكلفة بالقطاع رخصة لمحلات اعادة توزيع قنينات الغاز وستجد العديد من الراغبين في الاستفادة يتهافتون على الظفر بالرخصة وسيكون الخاسر الاكبر هو البقال
    (اللي مارضى بخبزة ياخذ نصها)

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:21

    حرروا اولا الطوار من تمدد المقاهي المنبثة هنا وهناك كالفطر والحرفيين … وحاربوا احتلال الشوارع من قبل الباعة اولا ونعفيكم من آسطوانات الغاز لأن الدكاكين متباعدة ولا يأخذون إلا حيزا صغيرا مقارنة مع المغتصبين الأخرين للملك العمومي

  • قلم ولوح
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:24

    هؤلاء الاشخاص يريدون خدمة مصالحهم الشخصية فقط.لا يهمهم لا اصحاب الدكاكين لا خدمة المواطنين.حسبي الله و نعم الوكيل

  • Motherafrica
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:26

    في الدول المنظمة محطات البنزين فقط مسموح لها
    اتجار في قنينات الغاز
    غريب ان ترى احياء بالبيضاء عدد سكانها يفوق عدد سكان
    مدينة باكملها لا وجرد لمحطة بنزين واحدة

  • Hassan Sima
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:26

    الملك العمومي محتل محتل مهـما حصل لگن ألفنا ذالك المشهـد مند الصغر أين گانو من قبل وجب ترك الأمور گما هـي لأن الحل صعيب خصوصا للفءة الهـشة من أين يأتون بهـا ومن يوصلهـا لهـم

  • عبدو
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:27

    ماشافوش المقاهي في سلا ومحلات بيع الملابس و الفنادق و و و و …. بقا ليهم غير البوطة … لا حول ولا قوة الا بالله

  • Fellah
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:27

    Que fait on pour les trottoirs occupés par les grands café et restaurants, …il y ' en a qui ne laissent même pas 50 cm pour les passants, et j'en passe des garages sous sol qui ont une forte pente dès le trottoir, donc un réel danger pour les passants…

  • صحراوي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:28

    اسيدي بناقس منها لا تشدرها كاع نتوما كتخلوها قدام محلات ومتشردين يجي ويشعل سيجارة فيها ونتا اجي طفيها ديك ساعة دير محل خاص بيها وهادشي راه عا وحد نسبة هي مولات ها نبايس

  • mmmmmm
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:28

    ماذا عن احتلال الملك العام للمقاهي و المطاعم….الحكرة غي على ها دو……زعما راحنا خدامين

  • mohammed
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:30

    لماذا أصحاب المحلات التجارية البسيطة ( مول الحانوت ) ،
    لماذا لا نتكلم على اصحاب المقاهي الذين يستغلون الأرصفة و الشوارع الممتلكات العمومية ولا تنحكرو غير على المسكين مول الحانوت لنهار كامل جالس يحمع الريالات.

  • خليل
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:31

    بكل صراحة طلب غير معقول ،لأن معظم الدكاكين لا يتوفرون على المساحات اللازمة لتخزين قنينات الغاز فضلا عن جانب الأمان والسلامة، لذا فتخزينها خارجيا أمر ضروري، أما من يتحدثون عن احتلال الملك العمومي فعليهم ألا ينسوا بأن قطاع المحروقات قطاع حيوي ويعد أحد أساسيات الحياة اليومية للمواطنين

  • مواطن
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:33

    احتلال الملك العمومي هو اللي فالقنيطرة بحي الارشاد ،منازل مستولية على مساحات أكبر من مساحتها وتستغلها حديقة.

  • محمد
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:35

    يجب بيع قنينات الغاز في محطات الوقود حتى تتجنبو الكارثة الكبرى

  • متتبع
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:37

    في جميع انحاء العالم لا تباع و لا توضع قنينات الغاز على الرصيف بل تتولى الشركات المتخصصة توزيعها مباشرة عبر الربط المباشر للمنازل بشبكة توزيع غاز البوطان و يوزع الباقي عن طريق محطات توزيع الوقود و لكن حالنا داءما مختلف

  • La vérité
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:37

    on arrête pas de tourner autour de ces commerçants…soit pour leur interdir les sacs de plastique, les obliger a fournir les factures et maintenant cette histoire de bambines de gaz.

    Courage…car l argent halal n est pas facile

  • script
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:38

    مول الحانوت شحال من بوطة كيحط قدامو، إلى كثر 10البوطاطت عامرين و اقل من 10 خاويين يعني هاد 20 بوطة كتحتل اقل من 2 متر مربع مستفين علي طبقين. وزايدون هدا للمصلحة العامة فحتواحد متشكى من هدا الأمر. احتلال الملك العام شوفو مع صحاب المقاهي لكتحتل علي جميع الواجهات اكتر من 100متر مربع و كمنع المرور علي الراجلين و أصحاب المطاعم و زيد او زيد . مول الحانوت غير صبرو عليه من هنا وا حد 10سنوات مغبقاوس غيقضيو عليهم المحلات التجارية البكري مثل مرجان وا سيما و كارفور مول حانوت مزال كيدير السلف الناس او حاضي الدرب ولي تودر ليك اعطيك خبارو.

  • وعدودي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:39

    على مسؤلي وزارة الداخلية التدخل لتحرير الملك العمومي من محتليه بسلا. ويمكن بنظرة خاطفة التحدث عن اقامة ديار النخيل بديار واستلائها عن الشارع رئيسي ووضع حواجز عليه و استغلال مالكها لمحل سابق للبيع دون وجه حق. يمكن ايضا الحديث عن الاستيلاء عن مقهى الاقواس ومحاولة تغييرها الى محال تجارية من طرف المدعو بنمي…

  • لا للمخدرات
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:43

    الاختصار المفيد البوطا غادي يزيدو فيها . لانه ما غاديش تبقى تتباع في محلات البقالة . يا اما سيتم اعطاء رخص خاصة لبيعها او ستدخل شركة توزيع على الخط مباشرة للمواطن. في كلتا الحالتين الثمن غادي يتزاد بشكل كبير وسيتم رفع الدعم عنها بطريقة غير مباشرة.تفاهمنا تنحبك ا العثماني من ناهر جيتي ما كايناش شي موصيبة ما جبتيهاش معاك.

  • Achraf
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:45

    جل القوانين تعود الى ما قبل الإستقلال ولم يحين منها الا القليل لان جل المسؤولين الحاليين لا يحسنون سوى سرقة المال العام والشطط في استعمال السلطة

  • حاميدو
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:45

    تمشي وزارة الداخلية تحرر الملك العمومي من السويقات والباعة المتجولين والمقاهي وتخلي عليها البقالة راه معاهوم عايشين الدراوش راه حنا بصح عايشين فدولة حكارة….

  • مغرابي خر
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:46

    يجب ان تباع بمحطات الوقود وليس عند الدكاكين مع مراعات شكلها وعدم بيع المهترية منها

  • دولة حمق
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:47

    هنا في مدينة تمارة الملك العمومي أصبحت فوقه أسواق وبي الخصوص حي المغرب العربي زنقة مليلية نعاني الويلات مع سوق في زنقة ديق أمام باب واوسخ الخضر و نعاني مع قيد الدي يضحك علينا بي اكدبه وكأننا حمقة حسبنا الله ونعم الوكيل هل هده بلاد أم غابة

  • aziz
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:48

    قالها المثل الشعبي من قبل:شد ليا نقطع ليك. تبحثون عن الإتهمات المتبادلة وكل يغني ليلاه ويختلق الأعذار تحسبا لما هو قادم من شلل قد يصيب الخاص والعام.كراكيز وزارية ليس الا!!

  • احمد الصروخ
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:49

    بلاد الفوضى . ٠لا أحد يريد إصلاح الحياة العامة. الكل يفكر في مصلحته الخاصة. نعم لتحرير الملك العام لأصحاب المقاهي و المطاعم و التجار و الباعة المتجولين . شوارعنا أصبحت شوهة.

  • hassan
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:51

    عدم توزيع الغاز في الانابيب الارضية كسائر الدول المتقدمة في المدن الجديدة والكبرى يدل على تخلف الدولة ومسيريها…امابالنسبة لقنينات الغار فانا كتاجر مستعد لقطعه نهائيا كحل جدري لهذه المهزلة لأنني لا يمكن أن أعيش مع قنبلة…و إدا اردنا التعمق في الموضوع…فالمشكل هو مشكلكم وليس مشكل البقال…فنحن نقضي عمرنا في خدمة المجتمع الذي انهكتموه واستعبتوه…حتى الآن لدي 4 ملايين سنتيم كريدي كلها لناس يصعب قول لهم لا عندما يطلبون منك سلعة ما…نحن عن غنى عن هده المهزلة…فاسحبوا قنيناتكم المعفونة والمهترئة…لنرى اين ستوصلونها…هههه…

  • لاهاي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:51

    نعم الغاز خطير جدا جدا والحل ساهل جدا جدا وهو في كل حي اًو يزيد يكون هناك محل خاص لبيع قنناة الغاز زاىيد مواد اخرى لها علاقة بالمحروقات

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:52

    الموقع المناسب المحجوز لبيع غاز البوتان للجمهور هو في المحطة البنزين حيث تقدم أماكن مثالية لبيع هذا النوع من المنتجات الخطيرة. ولتجنب المخاطر التي تحدثه هذه المادة ذاخل اماكن سكنية
    Le site approprié réservé à la vente de gaz butane au public se trouve à la station-service où ils offrent des lieux idéaux pour vendre ce type de produits dangereux. Et pour éviter les risques causés par cet article dans les zones résidentielles

  • Dragonaut
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:52

    خلاو المقاهي مشاو للحوانت

  • mohasimo
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:52

    أنا مع البقالين في هذه المسألة, قنينات الغاز يجب أن توضع في أماكن مسيجة مخصصة لها خارج الدكان تفاديا لأي انفجار قد يهدد المباني ويؤدي بأرواح الناس.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:53

    أتمنى أن تتمادى الداخلية في منع وضع اسطوانات الغاز وتكون فرصة لمقاطعة الغاز من طرف البقالة وعندئذ سنرى الأزمة التي ستعم المغرب بأسره وتعلم وزارة الفتيت أن البقال جزء من الأمن القومي للبلاد

  • قصراوي في الغربة
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:53

    قنينات الغاز يجب تباع في اماكن جد مضمونة مثل محطات البنزين او اماكن خارج المناطق السكنية وان تقوم بتوزيعها الشركة المختصة مباشرة كما هو الحال هنا في اوروبا .
    نعم للنظام لا للفوضى القانون يفرض والمصلحة العامة فوق كل اعتبار ولا للفوضى والعشوائية اللحوم تباع في كل مكان الاسماك تباع في كل مكان .ماهذا العبث .وعندما تريد الحكومة ان تقنن شيئا الغاربة يرفضون .ويحملون المسؤولية للعثماني وبن كيران المغربي يرد مستشفى وتطبيب ولكن بدون دفع ولا ضمان اجتماعي ،يريد الحق ولا يريد تادية الواجبياعجب علينا نحن المغاربة

  • Chengaf
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:53

    كل طرف له وسائله في الدفاع عما يراه حقا مسلوبا منه.
    يبقى المواطن الذي ليس بقالا و لا وزيرا و لا داخلية و لا شيئا هو الضحية الأخيرة. مثل ميت العاصر مادا خبار ماجاب خبار

  • عا تا جا
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:55

    قالك استغلال الملك العام بان ليكم غير البوطات دوك المقاهي اللي قاطعين الطريق بالكراسي والطابلات ماشفتوهمش ولا هادوك داهنين السير

  • mohajir
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:57

    هل إستغلال المقالع ورخص الصيد في أعالي البحار ورخص الحافلات وسيارات الأجرة ووو والذي يستفيد منه البعض بغير وجه حق ليس ملكاعاما أم أن الداخلية تستطيع تكشير أنيابها فقط على المستضعفين ؟؟؟

  • أيمن ابرباطي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:58

    السلام عليكم
    هاد وزارة الداخلية مافهمتش كيفاش خدامة خلاو القهاوي لي شاديين عشرات الأمتار دون ترك للمواطن ولو متر واحد للمرور عبره و خلاو الفراشة و مالين الكرارس لي سادين زناقي وشوارع وبان ليهم هي لبوطات لي عند مول الحانوت تيشدو مساحة ماتاتعداش 2 متر مربع وتايستافدو منها المواطنين كاملين .قمة الجهل .

  • ملاحظ٤١
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 18:58

    سلام. لقد حان الوقت لتحيين جميع القوانين الصادرة منذ عهد الحماية.فمن غير المعقول أن يتم تطبيق قانون يعود إلى سنة1918.وهنالك قوانين تعود إلى بداية القرن الماضي مثل قانون المنشآت المصنفة،الذي يعود تاريخه إلى 14غشت1914!!!.ولاباس ان تقوم الإدارة باستشارة أصحاب كل مهنة معنية بالتشريع؛مع الاستعانة بمكتب خبرة عمومي.ولقد حان الوقت ان تنزل الإدارة من برجها العاجي.وبانها معصومة من الخطأ والعياذ بالله.

  • مقهور
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:00

    السلام
    صراحة باز من اين سنشتري قينة الغاز من المستودع او من الشركة الام او نتصل بالهاتف لتصلنا عبر شركة افريقيا مع زيادة 10 دراهم اتعاب النقل.و الله الا كرهتونا فالمغرب غادي نهربوا.لا صحة با تعليم لا اجور لا حكومة لا معارضة لا كرة القدم لا تلفزة و الله اني احن الى زمن و عهد الحسن التاني رحمه الله و البصري.صراحة كان المغرب كلشي فيه رخيص و موجود و الاهم الامن و الامان.و لم تكن ساعة اضافية لنرى الشمس بازغة حتى التاسعة ليلا و نفرغ من صلاة العشاء حتى تمام تقريبا منتصف الليل.

  • ابو زياد
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:02

    مشاكل تؤكد أن المغرب متؤخر بعشرااات السنين

  • هشام
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:02

    في نظري المتواضع يجب سحب خدمة بيع قنينات الغز بجميع أنواعها من دكاكين البقالة ومنحها عبر دفاتر تحملات دقيقة وفي إطار المنافسة الى العاطلين عن العمل عبر تنطبق يشمل جميع الأحياء ووفق شروط محكمة مع ضرورة توفر المحلات الجديدة على جميع شروط السلامة زالوقاية ( مثال الصيدليات ) والله الموفق

  • كريم يوغرطن تطاون
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:05

    الداخلية لم تستوعب بعد ان المواطن المغربي لا يستطيع الذهاب الى مراكز نعلءة قنينات الغاز لا قتناءها نن المصد نظرا لبعد للمسافة وعدم توفر كل المواطنين على وساءا نقل خاصةونظرا للفقر والعوز ونظرا ونظرا ونظرا اذن لابدمن وجود حلول في صالح المواطن الذي اصبح ضحية كل القوانين الوصعية للدولة رفقا بابناء هذا الشعب المقهور فلا حول له ولا قوة

  • Hamid Laalioui
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:09

    سالاو مع الباعة المتجولين وارباب المقاهي لي محتلين الملك العمومي بالمعقول بان ليهم غير الحلقة الضعيفة مول الحانوت لي محتل 2/60 سنتيم.

  • عبد السلام اطراشلي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:12

    توزيع الغاز بواسطة الاسطوانات تستفيد منه شركات توزيع الغاز. أما البقال فليس إلا وسيط يتحمل مسؤولية التخزين بطريقته الخاصة معرضا سلامته وسلامة الآخرين لكل انواع المخاطر…. أما عن ادعاء تحرير الملك العام من طرف وزارة الداخلية فليست إلا حملة مناسبتية تقوم بها من حين لآخر تكون في صالح سماسرة الانتخابات لا قل ولا أكثر حيث تهدأ العاصفة وتعود حليمة إلى عادتها القديمة….. تحرير الملك العام يجب أن تواكبه تشريعات تلزم كل طرف مسؤوليته.

  • ورديغة
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:12

    احتلال الملك العام ليس في الدكاكين وانما في المقاهي والعطارين وبعض الناس الذين يحيطون ديارهم بسور او بسياج مبني بعناية كأنه ملك خاص ولا تستطيع الدخول إليه وان فعلت سيتصدى لك صاحبه

  • الحسين
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:20

    احتلال الملك العمومي للأسف في المغرب أصبح ظاهرة َيندى لها الجبين
    شوارعنا أصبحت مرتعا للباعة المتجولين عفوا القائمين لانهم يحتلون المكان وليس جائلين، تاركين بجانب كوم من الازبال زيادةً على قطع الطرق في وجه السيارات وحتى على الراجلين وأيضا ًًًًًًً المقاهي وكل شيء، لقد أصبح التسيب سمة من سمات مجتمعنا المغربي للأسف الشديد، لكن أريد ان أحمل المسؤولية للمسؤولين في الدرجه الاولى لانهم يتغاضون أو شبه يتغاضون عن ذلك حتى يقومون بين الفينه والاخرى بحملات والتي قد تاتي بالويلات مع هؤلاء كونهم اعتادوا على ذلك المكان فكيف يمكن أن تقوم يوما ما بطردهم فكم من عون سلطه تم تشريد أسرته وذلك بالاعتداء عليه أو اصابته بعاهه مستديمة والدليل هو ما جرى مؤخرا في الدار البيضاء و بالضبط في درب السلطان.
    للأسف هذه الظاهره أصبحت اليوم تحز في النفس، حسبنا الله ونعم الوكيل والسلام عليكم ورحمه الله.

  • اسماعيل الأدوزي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:21

    أسطوانات الغاز بحكم الأخطار المحدقة بها يجب أن تباع حيث توجد وسائل الوقاية من أخطارها أي في محطات الوقود وليس في دكاكين 4 أمتار مربعة،وهكذا توزع خارج المغرب،
    أما أرباب الدكاكين فيجب أن يتخلصوا مما يتطلب توزيعه شروطا،فهم يبيعون البوطا في الشارع كما يخزنزن الحليب واليوغورت والمشروبات الغازية والمثلجات فوق رصيف الشارع كما يبيعون يدواء دولبران بالتقسيط انهم ألفوا الفوضى

  • abdou
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:23

    انا مع تحرير الملك العمومي؛ لكن واجب دراسة كل موضوع على حيدا؛ فهاذا الامر يضر بمصلحة المواطن بالدرجة اكبر من تحرير الملك العام؛ فقنينات الغاز واجب تخزينها خارج الدكاكين لاسباب وقاءية .

  • دمحم
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:37

    يجب تنظيم محلات التجارة الغار يباع بأماكن خاصة بالغاز و يشرع على ببيعها الوصول الي المشتري بصفة مباشرة
    الخبز بالمجازر و اماكن نظيفة و من طرف الخباز المرخص لة اللحوم و الدواجن بالمجازر المكيفة و المتأهلة لذلك. الأكل و الحلويات داخل المقاهي و ليس علة البراك. أو في الأسواق و لا سيما في الأسواق الشرقية و الغبار و الدجاج و اليأس الشرقية. العناية بالتاجر و ليس بالمغرب للسلع مثل الفراش و الغريب ورتوت و جمارك باب سبتة و مليلية الذين يستغلون المهربات و يربون الدراهم على جبينهن. إذا استمر الحال على هذه الفوضة سيلجأ التاجر أما على الإغلاق أو العصيان المدني للضرائب و يصبح صاحب تهريب و ريع. أيها البرلمانيون تقريركم يشكر المافيا و ليس المهربة. لابد من تطبيق القانون على الجميع و ليس على البعض و الغير المنتمي إلى المافيا و المهربيين و المقربين.

  • Zeggo Amlal
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:41

    La solution est simple, il suffit de savoir que partout en Europe la butane ne se vend que dans les stations service des carburants..et jamais ailleurs…

  • العرب المستعربة
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:41

    هاذ التجار المغاربة يعتمدون المثل المغربي شدني ولا نطيح!!!!لا يؤدون للدولة إلا دريهمات معدودة في السنة ولا يصرحون بالمداخيل ويشغلون الناس بدون تامين لصندوق الضمان الاجتماعي. في اسبانيا مثلا حيث التامين إجباري تتكلف محطات توزيع البنزين ببيع قنينات الغاز وكذلك في مشارف المدن ومداخلها توجد مخازن كبيرة لشركات الغاز المنزلي تتكفل ببيع القنينات سواء للمواطنين او تعبىة شاحنات مخصصة لذلك تابعة لها تجوب ازقة وشوارع المدن للبيع مباشرة للزبائن. اما المحلات التجارية فقليل جدا من يتكلفون ببيعها.

  • aziz
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:46

    يستحسن عدم السماح لمحلات البقالة ببيع قنينات الغاز للمواطن وتكليف شركات الإنتاج أو التوزيع بإنشاء نقط للتوزيع عبر ربوع المملكة تتوفر على شروط التخزين والأمان، لأن تلك القنينات الموجودة في كل شارع أو درب أو زقاق أو حتى مدخل تشكل خطرا على الساكنة وكدا على الحجر والشجر لكونها تعتبر قنابل موقوتة إن أسيئ استعمالها من دوي النيات السيئة !!!!!!!!!!!!!!!!

  • EL BAGHLI
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:48

    Il s'agit d'une décision très logique, légale et de très bon sens. Les commerçants n'ont pas à utiliser un trottoir destiné aux piétons, handicapés et bébés à poussettes.

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:00

    نقطتين : 1- رد وزارة الحكامة غريب فعندما يكون الضرب بين الوزراء تقول نحن نعمل في الحكومة كوحدة كاملة وعندما يكون الضرب في اتجاه المواطن تقول هذا لا يخصنا و يخص الوزارة الفلانية.
    2- لماذا لا نتعلم في المغرب ان علينا ان نعمل حسب الاولويات اذا كان هناك قانون احتلال الملك العام فيجب تطبيقه حسب الاهمية و الاولوية فنبدأ مثلا بالشركات التي تركن آلياتها و موادها في الاماكن العامة ثم نمر الى المقاهي التي لم تعد تحتل الرصيف فقط وانما تتعداه الى الطريق ثم نمى الى الباعة المتجولين الذين لا يتجولون و يحتلون شوارع و ازقة بأكملها وبطريقة فاضحة وبعد ذلك نجد حلا لحراس السيارات لأن هذه المهنة تعتبر إهانة لجهاز الأمن ويعطي إشارة الى انعدام الأمن وان السيارات عرضة للسرقة…

  • almahdi
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:40

    هناك مقاهي احتلت رصيف الملك العمومي بالكامل تاركة لراجلين طريق السيارات مع ما يترتب من مخاطر الدهس وحوادث السير .

  • احمد حمزاني
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:44

    الدكاكين أصلا مساحتها صغيره أين ستوضع قنينات الغاز الكبيره،ثم هي خطرا على المحل والعماره ككل الحل حتى إشعار آخر…

  • Amar
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 20:51

    لاحظت هذه الايام شركة معروفة تعرضت السنة الماضية لحملة المقاطعة توزع منشورات تدعو المواطنين للاتصال بها لتزويدهم بقنينة الغاز مقابل 49 درهم .اتمنى الا يكون لهذا علاقة بهذه الحملة.

  • Naturaliat
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:01

    Je dis aux gens qui ont pris la décision de stocker les bonbonnes de burane a l'intérieur des magasins qu'ils aillent apprendre les ABC di risque et sa gestion.

    Le grand perdant ca serait le citoyens si pes épiciers refusent cette décision surtout que le bénéfice par bonbonne eat très médiocre

  • زوزو يصطاد السمك
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:02

    یجب بالاحری تحریر الملک العمومي من کراسي المقاهي ومن وقوف السیارات التي ترتاد هذه المقاهي من الوقوف لساعات فوق ممرات الراجلین المحادیة لهذه المقاهي وان کذبتموني. زوروا احياء G5 ویعقوب المنصور وبالضبط علی طول شارع المجد اما الدکاکین فاین سیضعون هذه الاسطوانات هذا لیس معقولا ولیس الامر حدیث العهد (راکوم کتخربقو).

  • العربي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:21

    يجب الزام مرجان واسيما و كارفور و اتكداو ببيع البوطا. يجب طرد الباعة المتجولين و المقاهي لتحتل الملك العمومي
    البوطا التي يضعها البقال أمام الدكان تشكل خطرا حقيقيا علي سلامة البنايات المجاورة و ننصح البقال بعدم بيعها و ترك بيعها لمحطات البنزين التي هي مصممة للحراءق لا قدر الله

  • momo
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:21

    يجب تحرير قطاع الصحة من المصحات الخاصة وقطاع التعليم من المدارس الخصوصية

  • مواطن
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:24

    أجيو شوفو الداخلة الفوضى بكل أشكالها من شارع التيرس شارع أركانة مفروشات فاس بربي الفراشة الخضارة وسط الطريق الوالي المسؤولين القياد كلشي ساكت أرواح المواطنين رخيصة جدا حتى الصحافة تتحمل المسؤولية الى داروا شي حملة فالعام ماتقولها الحد حملة كلشب ولا عارفها حملة دايزة اوصافي المتابعة مكيناش الداخلة موسخة مهمشة ثانوية الحسن الثاني الاعدادية الازبال الطرق الازبال حي ام التونسي حي الغفران كل الاحياء الازبال الاوساخ و اش هاذ الزززبل حاشا القراء الاعزاء

  • Younes
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:26

    الحل هو توزيع الغاز عبر شبكة توزيع كالماء الصالح للشرب كما هو الحال في الدول المتقدمة والا فان جميع الحلول تبقى مؤقتة

  • AmnayFromIdaho
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:27

    باين شي قالب هذا ،باش واحد خينا هو لي يستفاد من توزيع قنينات الغاز ،مثلا تباع في محطات الوقود .كيفما معمول به في امريكا .

  • Marokki
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 21:33

    محطات البنزين هي وحدها المؤهلة لبيع الغاز حفضا على سلامة المواطنين يجب على الدولة وجود حلول لتوزيع على المواطن دو الدخل المحدود

  • عبدالله
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 22:27

    يا حكومة واش عندكم شي مخ ديال السياسة او غير داخلين جبهة ؟
    البوطات خصهوم ما عمروهوم يكونو حدا الساكنة ،هي الاولى ، ديرو مراكز خارج المدينة او محطات خاصين بهاذ القنابل او لي بغى البوطا يعيط ليهم او تجيبهالو هوندا للدار او ديرو شاحنات يدوزو مرتين في الأسبوع على الحومات او لي بغى البوطا يوجد راسو بهار قبل او ديما يكونو عند الناس جوج بوطات في الدار كاحتياط باش الى خوات وحدة يكون عنده الوقت باش يطلب الاخرى . راه بحال هاذ المشاكل ساهلة خصها غير تخدام شوية ديال المخ الى هو عندكم.
    حاجة اخرى الى دخلو النقابات حتى في الحوانت غير سلمو على المغرب لان مول الحانوتة الى حل الحانوتة خصو يكون مضطر باش يبيع وأما يسدها في خطرة لان هاد البسالات ديال الاضرابات رآها غادي تخرب البلاد او والله العظيم رآها خباركوم وصلات للمريخ او حتى مستتمر ما غادي يبدأ يحط رجليه في البلاد لان النقابات هي اي ولات تا تحكم وتسير هاذا الاخير.
    حذاري تم حذاري يا مغاربة الى ما ما حمدتوش الله على القليل راكم غادين ضيعو في كولشي لان الغرب راه مقوس على شمال افريقيا حتى يخربها عاد يتهنى.

  • عملية حسابية بسيطة
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 22:35

    لنفترض أن محطات الوقود تكفلت ببيع الغاز مكان البقال.في الدار البيضاء وحدها الآلاف من محلات البقالة ام محطات الوقود فهي بالعشرات.يعني كل محطة يجب أن تتكفل بألاف القنينات وهذا سيكون قنبلة موقوتة الغاز+الوقود. بالإضافة إلى أن حمل قنينات الغاز في السيارة خطر كبير

  • Toufik
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 22:44

    بانولكم غي صحاب لحوانت مساكن. سيرو يلا قديتو لقهاوي لي دايرين لعجب فالملك العمومي ..ولا هادوك كايدورو لحركة؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 22:56

    واش هادوك بوطات بعدا لي كتباعو شي مصدي شي عوج شي أنواع كيتنفسو اومفيهمش حتى الجلدة من الأحسن غير ايحيدوها ويديرو أنابيب الغاز لديور وكل دار تخلص كل شهر

  • Paul
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:08

    حرروا اولا الطوار من تمدد المقاهي المنبثة هنا وهناك كالفطر والحرفيين … وحاربوا احتلال الشوارع من قبل الباعة اولا ونعفيكم من آسطوانات الغاز لأن الدكاكين متباعدة ولا يأخذون إلا حيزا صغيرا مقارنة مع المغتصبين الأخرين للملك العمومي

  • خالد
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 00:46

    الحل هو انه في جميع دول لبوطة مبقاتش كتباع في المحلات التجارية ولات بحالها بحال الماء حتى هية داخلة في التجهيز في قوادس النحاس وعندك الكنتور الفاتورة كتجيك في 3 شهور وحنا باقين ناعسين دولة كتهرب من المسؤلية والمضرور الوحيد هو المواطن معندو حتى استفاد مكين غي جبد صارحة بلادنا ماشي ديال المعيشة مقارنة مع دول اخرين من نحيت الاجر والقدرة الشرائية هاربين علينا بزاف

  • ahmef
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 01:08

    يجب تحرير الصحراء المغربية وسبتة مليلية اولا وثانيا تحرير الادارات المغربية من البرلمان الى اصغر مقاطعة من المفسدين والشفارة وتحرير الرفوف من القوانين المظلمة والظالمة للمواطنين عاد شوفو ملكنا العمومي
    لم اسمع يوما بقانون ضد الفئة لي دايرة لباس بفلوس الناس
    الله غالب

  • اسماعيل
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 01:51

    خليتو البطالة امشيتو البوطة. راه البطالة لي محتلة الملك العام. والله اهديكوم. تفكير المجتمع المدني تطور. ………….

  • الرشيد
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 02:22

    الحل موجود اتركوا البوطا واستعملوا الطاقة الشمسية أو المحرك الريحي ، الفويخرات أو تشجيع بيع البوطا على متن الشاحنات مع توظيف البراحة أو حجز البوطا على النت والتوصيل في الحين .

  • البوط
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 04:51

    علاش ماتكونش محلات خاصة غير للبوطات مع توفرها على شروط السلامة.

  • مصطفى
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 06:36

    راهم بغين يزيدو في التمن بدون مايحتج الناس داكشي علاش يخلقو الاول بحال هاد المشاكيل

  • Bnadem.
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:19

    Les Nouvelles de gaz se vendent dans les stations d escence et Non dans les epiceries

  • مول الحانوت
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:41

    السلام أسيدي حنا مرابحين والو من مورا هاد البوطا غير صداع الراس وتهراس الصحة على والو.. الحل هو سحبو البوطا من الحوانت وديرو نظام الإشتراك مع الديبو ورقم هاتفي يعني بوطة ديلفري من الديبو لدار…. ومنها نيت يتحالو مشاكل البوطات اللي غير صالحين للإستعمال وهنيونا… بغيتو الديرو قانون إيوا ديرو قانون اللي يحمي التاجر واللي يضمن حقوا التاجر راه مسجون في الغربة ديرو قانو باش تولي مهنة قانونية وذات دخل يحفض كرامة التاجر يكون عندو القانون ديال التوقيت إيمتا يحل إيمتا يسد… يكون عندنا بيرمانونص في الحوانت بحال لفارماصي… تكون عندنا نقابة تحميونا من الشركات اللي يربحونا غير 5 دريال وحنا نخلو لهم الضو.. ايه التاجر لكبير متيحس حيت كياخد الكمية أما حنا ديما مقجوجين… حميونا من لهرايا اللي تيبيعو للمواطن بحال كيف كيبيعو لمول الحانوت.. كتبو للمواطن ثمن السلعة في السلعة وحميونا من الصدامات معاه… إيلى مغديروش هدشي تكمشو راه التقبة مكتسد حتى كتدريسة ماجي غير خلط وبدا تفصل وتخيط غير الراسك اسي لوزير.. لحوانت مسكتين ليك أمة ديال البشر إيلى سدو قلب ليهم على خدمة… راه منهم أصحاب شهادات وقابل بحانوت

  • جلول
    الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:10

    ‏الحل ‏وهو أن تفوتوا توزيع الغاز لمحطات الوقود أو في شركة خاصة تتكلف فقط بتوزيع الغاز على أن يكون ومستودعها خارج المدينة وتكون لها حفلات خاصة تجوب الأحياء كل يومين في الأسبوع

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين