ارتفاع حوادث السير المفجعة في عيد الأضحى يسائل اعمارة وبوليف

ارتفاع حوادث السير المفجعة في عيد الأضحى يسائل اعمارة وبوليف
الجمعة 16 غشت 2019 - 19:00

نغّصت حوادث السير فرحة عيد الأضحى، الذي تحوّل لدى بعض الأسر إلى يوم أسود، بسبب تنامي الحوادث الطرقية في مختلف مدن المغرب، بحيث تسبب الاكتظاظ الشديد الذي عرفته الطرق السيارة والطرق الوطنية، خلال الأيام الأخيرة قبل حلول العيد وبعده، في التنامي المطرد للحوادث التي خلفت عشرات القتلى والمصابين والجرحى.

وتفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مع هذه الظاهرة، التي تتكرر كل سنة، بكثير من الحسرة والألم، محمّلين الوزارة الوصية على القطاع مسؤولية إراقة الدماء خلال هذه المناسبة الاجتماعية، التي صارت أفراحها عبارة عن مآثم، مستغربين “عدم نجاعة مختلف القوانين التي سنّها المغرب”.

ودخلت الأحزاب السياسية بدورها على خط هذه الفواجع الإنسانية؛ فقد دعا محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالغرفة الأولى إلى ضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة، طبقا للنظام الداخلي للمجلس، بحضور عبد القادرة اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، إلى جانب محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل.

المراسلة التي وجهها حزب “الجرار”، أمس الخميس، طالبت بعقد اجتماع يسعى إلى تدارس موضوع “تنامي حوادث السير المميتة ببلادنا في الآونة الأخيرة، وما خلفته من قتلى وجرحى ومصابين، وكذا الاطلاع على التدابير والإجراءات المتخذة من طرف الحكومة لمعالجة هذه الظاهرة الأخيرة”.

وتداولت وسائط التواصل الاجتماعي بعض حوادث السير المميتة، طوال الفترة الأخيرة، مستغربين عدم تنقل الوزراء المعنيين إلى مكان وقوع الحادث، أو على الأقل حضور أحد المسؤولين المحليين داخل وزارة الوصية على القطاع؛ من بينها فاجعة تاونات، التي أودت بحياة خمسة أشخاص وخلفت 37 جريحا. كما وقعت حوادث أخرى في كل من تنجداد والسمارة وبرشيد وغيرها من المدن.

وتواصل حرب الطرق حصد أرواح المغاربة، حيث سجلت المصالح المختصة مصرع 16 شخصا، وإصابة 2096 شخصا بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1606 من حوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 غشت الجاري.

بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، توصلت به هسبريس، عزا الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر.

‫تعليقات الزوار

66
  • saad
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:22

    السبب الحقيقي هو ضيق الطرق. يجب توسيع الطرق كل الطرق سواء الوطنية منها أو الجهوية وإلا فلن تتوقف حرب الطرق ببلادنا.

  • Mohmad
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:23

    كلشي زوين فهد البلاد الصحة و التعليم و الاسعار……….. الله هو لي قادر يجازيكم. تانطلبو الله ليل نهار يخلصكوم.

  • الوزير السائق
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:24

    السائقون المتسببون في حوادث السير المميتة غير مسؤولين ، اعمارة وبوليف هما اللذان لا يتقنان السياقة… وهما اللذان ، في الغالب ، أمرا أولئك السائقِين بالسرعة وبشرب الخمر وبعدم الانتباه.. وقد نجد الوزبرين غير متوفرين على رخصة السياقة ، وهو ما جعل البعض يقلدهما في ذلك، رغم ان الوزيران يستخدمان في الغالب سائقين ماهرين تجنبا للحوادث..

  • Tecx
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:25

    Que peut faire le ministre piur des delinquants de la route? Que peut faire pour des alcoliste? Que peut faire pour les controles corrompys?. C'est la faute dial lbachar

  • سعيد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:26

    كيف يمكن ان يسائلهم ..!!
    هل تريد ان يكون الوزير مع السائق ليمنعه من ان يحترم القانون … !! لو احترم السائق علامات التشوير لما وقعت الحادثة …
    الحل في نظري هو تحرير المخالفات .. المخالفات لكل مخالف .. .. خصوصا الخاصة بعدم احترام ممر الراجلين … !! يجب تخصيص كل شرطي عند ممر الراجلين وان يختلئ خلف الشجرة .. ومن خالف على الشرطي ان يقووول له قيييييو .. ادفع ثمن المخالفة ..!!

  • said
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:28

    المغاربة لا يستحقون السرعة 120 او 100 كم /ساعة يجب فرض 60كم /الساعة في الوطنية و حتى في الطريق السيار سينخفض عدد الحوادث الى 0 والاكثار من رادارات ااسرعة ، و من بين اسباب الحوادث هي العربات والشاحنات البطيءة مما تفقد الساؤقين اعصابهم فيرغبو بتجاوزهم ويحدث ما لا يحمد عقباه ويجب سحب الرخصة نهاءيا للسياقة تحت السكر

  • عبد الصمد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:28

    حوادث سير خطيرة تسائل عمارة وبوليف؛
    اوى يجيو يسوقو فبلاصتهم.

  • h.m
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:29

    لوضع النقط على الحروف لا يجب تحميل الوزارة وحدها المسؤولية بل المسؤولية الاكبر يتحمل السائقون لتهورهم وسلوكاتهم الغير مسؤولة

  • نبيل القنيطرة
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:34

    سبحان الله
    البلاغ ديال المديرية ما فيه ولا نقطة تحمل المسؤولية لحالة الطرق او عدم وجود علامات التشوير او عدم وجود الخطوط على الطريق مثل العلامة التي تناولتها مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا عن علامة 60 كلم بالساعة مع بداية متعرج جد جد خطير

  • issam
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:36

    المشكل ماشي في الوزارة المشكل في بنادم لي كسحاب راسو شوماخر تقريبا الكل متهور في السياقة يجب الإكثارمن الردارات على الطريق السيار لأن الطريق هاهي مزيانة بنادم خاص إعرف بلي كاينة مراقبة ديال السرعة عاد غيحترم قانون السير

  • Allal
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:36

    الأسباب التي أدت إلى الحوادث المؤلمة كلها من التهور الذي أصبح يطبع جميع سلوكيات المواطن المغربي .لماذا نحمل إذا المسؤولين أوزارا لا ناقة لهم فيها ولا جمل .المواطن المغربي أنعدمت لديه أسس التربية والمواطنة والمدنية والضمير .ومن كانت هذه صفاته فلا خير يرجى منه . " وفي أنفسكم أفلا تبصرون" صدق الله العظيم.

  • المواطن البريئ
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:36

    1..عدم انتباه السائقين،2..وعدم احترام حق الأسبقية، 3..وعدم انتباه الراجلين، 4..والسرعة المفرطة، 5..وتغيير الاتجاه بدون إشارة، 6..وعدم ترك مسافة الأمان،7.. وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، 8..وعدم التحكم، 9..وتغيير الاتجاه غير المسموح به، 10..وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، 11.. والسير في يسار الطريق، 12..والسير في الاتجاه الممنوع، 13.. والتجاوز المعيب، 14..والسياقة في حالة سكر….. هل كل هذه الأخطاء او المخالفات أو الجنح أو الجنايات أو الجرائم عموما يتحمل مسؤوليتها الوزير في المغرب وليس الفاعل المواطن… يا لسعد المواطن المغربي في عدم تحمل مسؤوليات أفعاله..

  • انتباه
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:40

    تعتبر السرعة المفرطة والتهور عاملان أساسيان في كثرة حادث السير هذا بالإضافة الى سوء حالة الطرق

  • لطيفة أمن أيت هاني
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:41

    السبب الرئيسي لحوادث السير في المغرب سببها سلوك السائق وهنا أخص بالذكر السرعة تم السرعة والتجاوز المعيب. فالكل يتقاتل في الطريق ولو داخل المدينة من أجل الوصول

  • محمد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:42

    السبب الوحيد، ناشي ضيق لبطرق أو الوزارة ما دايراش خدمتها… السبب هو حنا المغاربة كلنا بغينا نوصلو بالزربة و حتى واحد ما بقى كيسمح فحقو، و زيد عليها العياقة الخاوية و اللي كيبغي يدير راسو كيسوق مزيان… الله يهدينا على بعضياتنا و صافي

  • صحراوي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:46

    السبب الحقيقي هو العياقة و التهور و عدم احترام القانون وعدم احترام الحق في الحياة.

  • توسيع
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:47

    يجب توسيع عقل الهروي لي ماتيحترم لا plaques لا سرعة ولا راجلين وتوسيع السجون لاستقبال ارهابيي الطرق

  • Me aagain
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:47

    يجب احصاء عدد قتلى الطرقات في مناسبة العيد و مقارنتها مع قتلى القتال في سوريا و ليبيا و قتلى الاجرام في امريكا في نفس الفترة و ستجدون الفرق!
    و الان حيث بدءت إحصاءات الانتحارات في المغرب، يجب مقارنة عدد الانتحارات في المغرب مع عدد الانتحارات في السويد التي داءما تصرح بالعدد منذ بداية الرفاهية في الخمسينات من القرن الماضي و الجميع يظن انها هي الأعلى في نسبة الانتحارات فقط لانها تحصي و تنشر. الان، المغرب بداء في عالم الاستهلاك و كما نرى، الجميع زربان و كولشي واخد الكريدي و مع الجهل و التخلف، ما هذه سوى البداية اذا لم يريد المغاربة السترة و المهل و القناعة!

  • عزاؤنا واحد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:47

    حينما تتحول فرحة العيد الى مأساة و عزاء..احترتم قانون السير و السياقة بدون تعب من أولى الحلول

  • Starcos
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:48

    On peut pas accusé le ministre on peut pas accuser aucun personne moi j'habite en France chaque année je viens en vacances désolé pour dire ça mets les marocains c'est pas conduire ils respecte pas le code de conduite peut-être 5 % des marocains qu'il respecte le code de conduite 95 % il faut quel passes le permis de départ moi je me suis marié avec une française à chaque fois on prend la route au maroc presque il va faire un crise cardiaque c'est la folie total surtout les chauffeurs des taxis vraiment c'est la merde désolé pour ce mot-là u jamais vu un chauffeur le taxi un chauffeur voiture la respecter le passage piéton

  • abde lmalik s.f.d. t. n.i
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:49

    حدوث السير سببها الوزارة الي لم تطبق القوانين منها. قانون 1963 و فنون 16/1999 و فنون 05/52 فنون المعدل 114/16 لمذا كل هذه القوانين ما قيمتها هل قمتها هدر المال العام وضياع الوقت المجلسين .
    أما كل المراقبين هم الذين يشجعون علي تلفوضي في السير عدم تطبيق ما عندهم دوريات وشكرا جزيلا من قرأ وعلاق

  • عبدو من السويد
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:50

    لقد كنت على طرقات المملكة ايّام العيد وحتى بالمدن المغربية، واقسم بالله العلي العظيم، انه من الأسباب الرئيسية للحوادث بعد البنية التحتية( طرق وعلامات تشوير …) هو الانسان المغربي نفسه، ليس هناك احترام نهائيا لقانون السير، لا احد يقف عند علامة قف، وهذا يعني ان تتوقف العجلات عن الدوران عند هذه العلامة، وقس على ذلك كل القوانين الاخرى. المغربي يسن قانونه الخاص بعد الحصول على رخصة السياقة. لتفادي ذلك وجب القيام بالكثير من العمل ويبدأ من بناء قاعدة بيانات تضم جميع ارقام السيارات مع العناوين الكاملة لأصحابها، ثم تنصيب الكامرات على علامات الوقوف والمنع بما في ذلك منع التجاوز الذي يسميه المعيب وهو في الحقيقة خطر، حتى اذا خرق احدهم القانون تبعث له المخالفة الى البيت ليؤديها، والأهم من كل هذا القطع مع ابك صاحبي وإقامة قضاء مستقل لا يفرق بين الوزير والعامل البسيط.

  • Hassan Sima
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:56

    صحيح بعض الطرقات ضيقة … لگن السبب الحقيقي الناس لا تعرف السياقة لا تنتبه لاتترك مسافات الأمان السرعة في غير محلهـا السهـو …… شحال من واحد مزال گيقول ليك في وسط المدينة أنا في الطريق الگبيرة في حين مول ليمن إدوز أما أصحاب الدراجات النارية بلا منهـدرو عليهـم عندهـم جناح خاص في المستشفى الله إستر يجب إعادة النظر في طريقة تعليم السياقة

  • Mohmad
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:56

    كلشي زوين فهد البلاد الصحة و التعليم و الاسعار……….. الله هو لي قادر يجازيكم. تانطلبو الله ليل نهار يخلصكوم.

  • غيور ومتشاإم
    الجمعة 16 غشت 2019 - 19:56

    كيف يمكن لوزير بيطري ان يحسن التسيير في النقل واللوجستيك والماء ووووووو
    على من تضحكون

  • oued zem
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:00

    الطريق الرئيسة أغلقت بسبب الاكتضاض عند الأداء

  • Salah
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:01

    حتا نكون صرحاء نعم هناك مشكل طريق في بعض المناطق الحمد لله 80%من طرق أصبحت جميلة إلى ممتازة لكن حتى تهور بعض سائقين أنا سائق وأعوذ بالله من قولت أنا مؤخرا في طريق إفران في منعرجات الحاجب والليل والخط متصل والمنعرجات أحد المتهورين تجاوز سيارات حتى إلتقينى في المنعرج لولى ألطاف الله مرة في طريق تازة طريق سيار أقسم بالله سيارة فارهة تمر بأكثر من 180كلم في ساعة وصلت تقريبا لفاس وجدتها مقلوبة المشكل ليس في الوزارة حتى ناس تتحمل 90% لأن هناك حوادث فطريق كبيرة ومتسعة.نعم طريق ضيق محفر لو قللنا من سرعة لن تكون هناك حوادث

  • محمد سلا
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:16

    طرقات المغرب تقتل والسبب مشترك بين الدولة والعنصر البشري فمن جهة الدولة فطرقات المغرب لاترقى الى تطلعات المواطن المغربي اريد من المسؤولين على هذا القطاع ان يرو الطريق بين الكارة وابن احمد كارثة ومن جهة اخرى هناك ااعنصر البشري الذي يحترم قانون السير.

  • ملك الحزين
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:23

    الرشوة هي سرطان أي مجتمع ولن تنقع أي حلول قبل القضاء عليها.
    لا تتكلموا عن القوانين ولا عن الموظفين وعلى عن حالة الطرق ولا عن تهور السائقين.ولا عن ردع السلطات، كل هذا لا ينفع امام الغول المسمى الرشوة.
    ما دامت الرشوة متفشية بين الناس فلا حلول ناجعة حتى وان اقمتم الدنيا واقعدتموها.

  • البيضاوي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:25

    ماكاين لا طريق ولا عمارة ولا بوليف واش عمارة و بوليف كايقلبو الكيران او كايساطحو السيارات بالتيليكومند السبب الرئيسي البشر سايك سكران سايك سهران سايك زربان لا احترام لقانون السير لا احترام للسرعة المحددة لا تسامح في الطريق 46 عام وأنا أسوق ولا حادثة سير وحدة اسير بأقل من السرعة المحددة للي بغا يدوز انخليه

  • خالد F
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:32

    حالة الطرق في المغرب جيدة على العموم، ما ينقص هو أن تتناسب السياقة مع حالة الطريق وهذا الأمر معمول به في جميع الدول، قبل المنعرج أخفض السرعة و ألتزم يمين الطريق تجنبا لأي مفاجئة، وأن تكون السياقة مرنة بأعصاب هادئة و أن لا أتسابق مع مجانين الطريق المهووسون بالسرعة.في الليل أخفض سرعتي على حسب نظري وإذا تعبت أرتاح.

  • شتوكي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:42

    لتحميل المسؤولية لجهة ما يجب توفر إحصائيات حول أسباب حوادث السير، سواء تعلق الأمر بالبنيات التحتية، بالحالة الميكانيكية للعربات أو سلوكيات بعض السائقين أثناء القيادة أو ضعف التكوين. ..
    فتحميل جهة ما المسؤولية دون غيرها ،هو ذر للرماد في العيون بعيدا عن البحث الحلول المناسبة للضاهرة سواء :
    من جهة البنية التحتية و علامات التشوير .
    حالات السيارات الميكانيكية و مدى احترامها لمواصفات السلامة .
    الترسانة القانونية المؤطرة للسير و المراقبة .
    و يبقى العنصر البشري هو الحلقة الأهم في عملية الحد من حوادث السير.

  • Me again
    الجمعة 16 غشت 2019 - 20:46

    سبب حوادث السير هو ان السيارة احسن من الانسان المغربي ،حيث سيارات اسعاف السيارات اي ديباناح موجودة في جميع ملتقى الطرقات و على طول الطرق السيارة و الرئيسية و الثانوية و العادية و الصغيرة. لكن، نادرا ما نرى سياراة اسعاف المرضى و المعطوبين و الحوامل و غالبا ما تأتي متاخرة او لا تأتي بتاتا! انها تحمل ابناء المسوءولين و حاجياتهم او مختبئة وراء أسوار المستوصفات حتى لا يراها المواطن او تحولت الى سيارات الأمن البوليس.
    مستوصفات السيارة اي الكاراجات موجودة وسط الأحياء كالفطريات. و من لم يجد مكان باركينك لسيارته، فسيجد داءما مكانين قبل و بعد حاويات الازبال، لان اصحاب السيارات يتجنبون الوقوف بقرب البركسات لانهم يحترمون سيارتهم اكثر من أنفسهم. و يعتقدون ان السيارة تشم الروائح الكريهة. بل، سيقفون امام المزبلة مجتمعين و لن يتركوا سيارتهم قرب المزبلة… و يفضلون ان يركنوها فوق رصيف الراجلين او على عتبة باب المنزل حتى يختبوءون فيها و و لكي لا يرى الناس ان ساءقها لا يعرف كيف يمشي بسببها!

  • المتتبع
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:09

    قولوا لي بالله عليكم من تسايلون السيد اعمارة والسيد بوليف لم بكلفوا نفسهم حتي عناء الانتقال للمكان الذي طمر فيه عدد من المواطنبن ولاقوا حتفهم هولاء وزراء ينتمون لحزب ذا مرجعية اسلامية لا والله ان الاسلام بريء منهم كلهم

  • عباس
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:10

    حتى المواطن المسافر في الطاكسي يجب ان ينبه الساءىق المتهور الذي يسوق بطريقة جنونية وينهاه عن السرعة الغير المناسبة للمكان والطقس وطبيعة الطريق .وكثيرا ما يقوم الساءىق بعدة تجاوزات ولا من ينبهه لذالك حتى تقع الواقعة لا قدر الله .

  • Mohammed
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:12

    Faut pas chercher la cause ce n’est ni les routes ni les voitures les routes sont adaptable et sont bien les voitures sont aussi bien Et tienne la route le seul problème c est les permis de conduire yaune très bonne catégorie de citoyens qui on obtenu leur permis vialacorruption yap,eon De citoyens qui son ilitrees ne savent ni lire ni écrire alors le code de la route ne connaissent pas ni code ni conduites Et voilà le résultat. Les responsable eux le savent très bien

  • الملاحظ
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:21

    المطلوب تقديم الاستقالة……و لكن في المغرب لا شيء يوحي بالمسؤولية…..

  • Hassan Sima
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:23

    إلى Me again گتبت جريدة بدون معنى وفر طاقتك لشيء مهـم Hors connexion

  • مهاجر
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:28

    أنا رأيت المنكر يمشي على الأرض في مدينة طنجة بالنسبة للزائر لهذه المدينة لأول مرة من الأحسن أن يترك السيارة ويبحث عن وسيلة أخرى للنقل لأن في وقت الذروة أمر خطير فوضى بمعنى الكلمة وخاصة مع أصحاب النقل المزدوج كارثة وكأنك في حلبة السباق .
    لولا لطف الله والتخلي عن حقي لوقعت فيما لا يحمد عقباه
    القيادة تربية وأخلاق وانضباط واحترام لقانون السير.

  • kamal
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:31

    صدقوني الحل يكمن في نقص السراعات القصوى

    من 120 إلى 100 كلم
    من 100 إلى 80 كلم
    و من 80 إلى 60 كلم
    ومن 60 إلى 50 كلم

  • Ahmedoufekhsi
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:31

    السبب الرئيسي وراء حوادث السير هو كحل الراس.
    و السؤال المطروح لماذا الأجانب الأوروبيون و …… ليسوا ضمن قائمة الضحايا !!!

  • Dija
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:32

    في الحقيقة هناك أشغال بالطريق السيار و في عز الصيف بالاضافة الى ان المواطن المغربي لم يعد يعرف السياقة ببطئ حيث ان السائق إن توقفت امامه او نقصت السرعة يقوم بالتجاوز دون تفكير او انتباه بالاضافة الى السب و الشتم

  • Zadouk mustapha
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:34

    كمستعمل الطريق الاحض شح وقلة علامات تحديد السرعة بين المدن. اقصد 80 ، 100، في الطريق الوطنية

  • البكاري
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:37

    اقول التهور اولا عدم احترام قانون السير والتكلاخ والتهور والسكر والحشيش وغيره في شهر نونبر من السنة الماضية كنت ذاهبا من تازة إلى وحدة بالطريق السيار وبالضبط مع الفجر كانت شاحنة امامي واردت تجاوزها لكن انتبهت الى ضوئ قادم امامي ورجعت الى وراء الشاحنة وفي اللحضة اني تفاجأت بسيارة قادمة في الاتجاه معاكس والله لولا لطف الله لما كانت كارثة كبيرة اقول ان كثيرا من المغاربة لا يعرفون كيف يدخلون الى الطريق السيار ولا الخروج منه .وهكذا تقع الحوادث

  • Dima
    الجمعة 16 غشت 2019 - 21:46

    هـناك من يقول بتقليص السرعة من 60 إلى 50گلم في الساعة هـذه الأخيرة عند التقابل والتصادم من الممگن أن تقتل الراكب لقدر الله بل عدم الترگيز هـو المشگل ومن لم يستطع تحمل مسؤولية القيادة عليه بشراء جمل وإن إستطاع تحمله

  • un bon chauffeur
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:04

    Faire augmenter les contravention a 5000.00 dh et vous allez voir que vous allez sauvez beaucoup de vie

  • Me again
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:29

    Hassan Sima….
    انا على يقين انك تحترم سيارتك و تعتني بها اكثر من أفراد اسرتك او لا تعرف كيف تمشي و تظن ان لها الأولوية و الأسبقية في المرور في اي مكان و تقف اينما شاءت سواء فوق رصيف الراجلين او في الحديقة او مكان لعب الأطفال او في اي مكان سوى قرب البركاسة…و على الأقل ان لم تكن لديك سيارة تعطي لها الأسبقية و لا تقطع الطريق حثى تمر السيارة و تحترم مالكها ان لديه سيارة باهظة الثمن و لو كانت تحتل الأماكن العمومية و تقتل و تعطب و تلوث و تقبل كراج ميكانيك و غسيلها و صباغتها قرب منزلك و تشتكي على الباعة المتجولين بدل ان تشتكي على سرعتها و حوادثها و كوارثها و هذه العقلية هي من الأسباب الرئيسية للحوادث التي تخلفها. واش فهمتي او نزيدك؟ راه الإنارة و الحدائق و صباغة الطرطوار كتكون فقط لصالح السيارة القوية و الجميلة من مالكها و ساءقها!

  • و انا تعليق
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:30

    بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني تعزي أسباب هذه الحوادث إلى…………و ماذا عن الحالة الميكانيكية؟
    و لماذا لا نحمل المسؤولية كاملة إلى مراكز الفحص التقني؟
    أين هم رجال المراقبة الطرقية؟
    لماذا لا نسمع باستقالة هذا الوزير عند حدوث حادثة ما؟
    أغلب الحوادث سببها الرئيسي جشع أرباب النقل و السياقة مع قلة النوم.
    استعمال الهاتف النقال؟

  • تنغيري
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:32

    بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، توصلت به هسبريس، عزا الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر????
    اوااااه زعما كلشي زين عندنا،الدولة قايمة بالواجب ديالها على اكمل وجه،المشطل هو المواطن،الطرقان مزيانين من طنجة حتى الكويرة،والله الى هاد البلاد ولات ارض المصائب

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:37

    عندي حل
    وهو عدم منح العطلة للموظفين في نفس اليوم

    بمعنى يجب تقسيم العطل حسب مناطق المغرب

    أي مثلا :

    منطقة الدار البيضاء وبني ملال وخنيفرة وأزيلال تمنح لموظفيها العطل أربعة أيام قبل العيد ويومين بعده
    ومنطقة طنجة والناظور وأكادير والسمارة والداخلة ووجدة تمنح لهم العطلة 3 أيام قبل العيد 3 أيام بعد العيد
    ومراكش والجديدة والقنيطرة والعيون والراشدية يوم قبل العيد وخمسة أيام بعد العيد

    وهكذا لن تنطلق الجموع في يوم واحد وفي اتجاه واحد
    وسيخفف السير في الطرقات

    ولكم واسع النظر

  • الحماد باها
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:38

    سبب الحوادث في المغرب هو السرعه المفرطة التي لا تناسب الطرق وزربانين عل والو .

  • مهاجر
    الجمعة 16 غشت 2019 - 22:40

    السيبة وغياب معاقبة المخالفين وجهل السائف المغربي لقواعد السياقة وهمجية سائقي الطاكسيات اسباب رئيسية في كل الحوادث.
    لاتعيدوا طلب احتضان كأس العالم في المغرب لان شكل وصورة واسلوب السائق المغربي تقصي ملف الترشيح ولو يتوفر المغرب على احسن ملاعب في العالم.

  • Hassan Sima
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:23

    الذيباناج راه ديال خواص إلى گان في جميع الطرقات أگيحمل غي السيارة المنتحرة أما الأسباب فأكيد گاينة دراسة لگتلخص الموضوع نطلب الله السلامة للجميع Me again

  • الفيلالي
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:34

    المشكل ليس في مدارس تعليم السياقة ولا بقوانين السير المهاجرة من الدول الراقية كالسويد ولا بالغرامات الجزافية وغيرها من العقوبات المنزلة على السائقين بل المشكل يكمن في مجموعة من المشاكل التي يتخبط فيها السائق كل حسب حياته المعاشة فالكثير من الحوادث تجد سببها اما السهو او الانفعال والقلق وعدم التركيز وووو وكلها مرتبطة بالشخص ادن يجب البحث في الأشياء لا انسى ان ادكر ان جل حوادث السير في العالم بنسبة ثلاثين بالمئة سببها الشباب الطائش

  • Himer
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:46

    ان حياة اﻻنسان غالية جدا و ليس لها ثمن. لذا اري الحلول بسيطة جدا، ولكن وجب تطبيقها
    1. الضرب بيد من حديدعلى كل دركي او امني تورط في التسامح مع المخطأ بتقاضية رشوة
    2. نزع رخصة السياقة مباشرة عند ارتكاب خطأ يمكن ان يسبب الوفاة
    3. في مناسبات اﻻعياد اﻻستعانة التطوعية بللمجتمع المدني و تدخل فرق المرقبة الطرقية وربما بفرق من الجيش
    4. حملة اعﻻمية واسعة ومباشرة من الطرق الوطنية الرئيسية، حتي يتكلم الناس عن مﻻحضاتهم وارتساماتهم حول عمل جميع المتدخلين
    هكذا والله ميموت حتي واحد

  • ALAMI
    الجمعة 16 غشت 2019 - 23:53

    ce n est pas intelligent de votre part. j ai vu les compagnes de sensibilisation pour lutter contre les accidents de la route soit à la télévison soit à la radio, . et on demande toujours aux gens de réspecter le code de la route mais à mon sens c est très insuffisant . En effet, beaucoup d accidents se ressemblent soit au Maroc soit à l etranger donc ce qui est intelligent c est d expliquer les gens les erreurs qui ont provoqué ces accidents sous forme de vidéos. il faut faire une analyses des accidents pour tirer une leçon . Les professeurs pourrront vous aider énormément pour élaborer des vidéos pédagogiques qui se basent sur des accidents réels afin de tirer le motif qui a provoqué l accident dans le but de tirer des léçons

  • Tarik
    السبت 17 غشت 2019 - 00:12

    Beacoup de travaux au maroc sont illegaux, y compris des travaux qui utilisent les moyens de transport, mais le gouvernement marocain ferme les yeux car des gens travaillent et cela baisse le taux de chomage , falsifie les chiffres koi, vraiment notre gouvernement est implique dans ces massacres. C est comme avec les gardiens de parking, le gouvernement ne veut rien faite car ces criminels "travaillent", et le taux de chomage baisse.

  • moh moh
    السبت 17 غشت 2019 - 00:16

    سلوكات بعض السائقين أو أكثرهم لا تختلف عن سلوكات (المشرملين) : تهور،
    ومغامرة،وتعريض حياة الأبرياء للخطر.لذلك يجب تفعيل سحب الرخص لمن ثبت جرمه،ومحاكمته ثم عقابة. مع ضرورة إحداث وحدات مراقبة متنقلة مخفية أما الردارات الثابتة فلم تعد لها جدوى.
    إن ما نراه على الطرقات دليل تخلف ماحق،واعتداء على أهم حق من حقوق الانسان ، حق الحياة.فهل سيظل المسوؤلون مكتوفي الأيدي أمام هذا النزيف
    الجارف.؟

  • محمد بلحسن
    السبت 17 غشت 2019 - 08:13

    ما الغاية من مساءلة اعمارة وبوليف حول حوادث السير وبلاغ المديرية العامة للأمن الوطني يبرؤهما من كل خطأ سياسي تدبيري ويبرأ مساعيهما من كل خطأ تدبيري (طريقة استغلال الشبكة الطرقية) أو تقني (جودة المنشئات). اعمارة وبوليف مطالبان بالجواب على سؤالي هذا وهو سؤال مواطن مغربي:
    ها قد مرت على خطاب العرش الأخير 18 يوم. ما مصير تعليمات جلالة الملك: "القطاع العام يحتاج، دون تأخير، إلى ثورة حقيقية ثلاثية الأبعاد : ثورة في التبسيط، وثورة في النجاعة، وثورة في التخليق". ؟! . لا تمروا مر الكرام على عبارة "دون تــــــأخـــــيــــر" و 18 يوم كافية لتحديد نقطة إنطلاق الثورة بقطاع البناء والأشغال العمومية كاتخاذ أرشيف الشركة الوطنية للطرق السيارة لتبيان وجود 50 مليار درهم رست خطأ وظلما في جيوب أشخاص وعائلات ومقاولات وجب إرجاعها لصندوق يمكن أن يحمل اسم:
    صندوق صيانة الطرق السيارة بعائدات الثورة الملكية المباركة

  • عابر سبيل
    السبت 17 غشت 2019 - 08:36

    الاخلاق و التقافة المحددان الاساسيان في السياقة و السلامة الطرقية.لا يعقل ان يسوق شخصا ما وهو تحت تاثير الكحول و المخدرات النتيجة واضحة الموت و ااكوارث.

  • Aa a
    السبت 17 غشت 2019 - 09:56

    On peut chercher les causes qu’in veut
    Le problème est dans l’apprentissage de la conduite.
    L’instructeur en sait peu et ne peut transmettre que ce qu’il sait: FAUT SE DEBROUILLER POUR PASSER,A DOITE OU A GAUCHE, l’essentiel est d’arriver!
    Savons nous que la priorité à droite est presque inexistante dans ce pays?
    Est ce que nos forces de l’ordre connaissent aussi le code à part les stops, sens interdit et feux de circulation?
    Les chauffeurs de taxi! Allah yhdihoum

  • simohamed
    السبت 17 غشت 2019 - 10:30

    Je me trouve actuellement au Maroc et je peux vous confirmer que presque tous les marocains ne respectent pas le code de la route.Bruler un feu rouge c'est tout à fait normale. Le marocain est mal civilisé et il a un manque de rèsponsabilité. Pour un pieton, traverser la route à casablanca est un grand danger . Je crois qu'il faudra une éternité pour résoudre ce grand probleme.
    a

  • ما فاهم والو
    السبت 17 غشت 2019 - 11:18

    السلام عليكم اقسم بالله في احد الايام في طريقي الى سيدي رحال ليلا وانا واقف في الاشارة الضوىية اعني الضوء الاحمر على الساعة 11.30ليلا ومرو من جانبي اكتر من عشر سيارات ولو واحدة احترمت الضوء ؟؟؟؟؟؟؟ الجهل والغباء والامية ؟؟؟؟؟ واقول مادام العقلبات لم تتغير فانتضرو الاسوء

  • عماد من بنسليمان
    السبت 17 غشت 2019 - 13:27

    حشمت نقول الطريق .ولكن معليش نقولوا طريق ما بين بن احمد والكارة الى بنسبيمان حشومة تبقى بحال ما هكاك ومنذ عشرون عام او اكثر . منسية هذه الطريق لا اظن انها على بال احد من المسؤولين حتى الجماعات المحلية .

  • khalil nederland
    السبت 17 غشت 2019 - 15:41

    المشكل يكمن في الساءق وسلوكيات وعقليات الساءق المغربي المتخلفة سرعة فاءقة داخل المحال الحضري سرعة في طرق السيار عدم احترام قواعد المرور والسياقة الكل حسب هواء
    تجربتي وروايتي الشخصية ان الساءق المغربي من طنجة الىً الكويرة محتاج الى اعادة التكوين والتمكن من النظري تكوين ضعيف الكل لا يحترم أدعو الى تفعيل شرطة مرور مكونة في فرنسا اوً الدول المتحضرة من تدريب وتفعيل القانون
    ليس مشكل الطرق بل نشكل عقلية الساءق المغربي المتخلفة الذي لا يحترما لقانون
    تم عدم احترام التشويير الطرقي 60 Klm 60klm لا اكتر يحب نشر كاميرات حتى يعود الساءق المغربي الى رشده
    اكتر من 45 الف قتيل في العام المغرب هو الاكتر خطورة وايس الهند عقلية الساءق عقلية الساءق يجب تصحيحها اخلاقيا

  • LE MONTAGNARD
    السبت 17 غشت 2019 - 23:36

    NI MR AMMARA NI MR BOULIF NE SONT RESPONSABLES DE CES DIVERS ACCIDENTS

    LES SEULS RESPONSABLES SONT L ETRE HUMAIN QUI CONDUIT SANS CONSCIENCE EN PLUS DE L EXCES DE VITESSE ET L UTILISATION ABUSIVE DES TELEPHONES PORTABLES LA FATIGUE ET LA CONDUITE ET LE MANQUE DE REPOS DURANT LES LONGS
    TRAJETS

    PRUDENCE S V P

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية