52 ألف تلميذ في المدارس الخصوصية يلتحقون بالتعليم العمومي

52 ألف تلميذ في المدارس الخصوصية يلتحقون بالتعليم العمومي
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:00

دافع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، على جودة المدرسة العمومية، كاشفا أنه خلال الموسم الدراسي الحالي التحق 52 ألف تلميذ من المدارس الخصوصية بالمدارس العمومية.

وزير التربية الوطنية أكد أن “المدرسة العمومية اليوم تتوفر على عناصر جاذبية ساهم فيها القانون الإطار للتعليم، الذي خلق تعبئة قوية من أجل إعادة الثقة إلى المدرسة العمومية”.

وأوضح الوزير أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن وزارة التربية الوطنية بصدد الإعداد لدراسة ميدانية توضح حيثيات عودة 52 ألف تلميذ إلى المدرسة العمومية.

وجوابا على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول “الزيادات المتكررة في الرسوم والواجبات الشهرية المتعلقة بالتعليم الخصوصي”، رد المسؤول الحكومي ذاته بأن “القانون رقم 00-06 المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي لا ينص على إمكانية تقنين وضبط أسعار التمدرس من طرف الوزارة الوصية، ولا يخول لها تحديد قيمة واجبات التأمين”، مشيرا إلى أن دور الوزارة يقتصر فقط على التأكد من مدى استفادة التلاميذ من التأمين.

وأشار أمزازي إلى أن القانون الإطار، الذي دخل حيز التنفيذ، ينص لأول مرة على “ضبط أسعار التعليم الخصوصي المرتفعة، خصوصا في شقه المتعلق بمساهمته في تعميم التمدرس بالقرى بالمجان للطبقة الفقيرة”.

وزارة التربية الوطنية سبق أن أوضحت أن “النظام التحفيزي للقطاع الخاص في العالم القروي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم على حساب التعليم العمومي أو القدرة الشرائية للأسر في العالم القروي، كما من شأنه المساهمة في تحقيق اندماج اجتماعي بين جميع مكونات المجتمع”.

وأشارت الوزارة إلى مقتضيات المادة 14 من القانون الإطار، التي تنص على أنه “يتعين على الحكومة وضع نظام تحفيزي لهذه المؤسسات (التعليم الخصوصي) لتمكينها من المساهمة في مجهود التعليم الإلزامي وتحقيق أهداف التربية غير النظامية والمساهمة في برامج محاربة الأمية، ولاسيما في المجالين القروي وشبه حضري”.

‫تعليقات الزوار

80
  • Ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:10

    هناك اسباب اولهم ان الدراسة في السنة الأولى والابتدائي مصاريفها ليست مثل مصارف الإعدادي والثانوي صعب للاباى الاستمرار في الاداى

  • Canada
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:10

    تعالو الى كندا لتعرفوا مامعنى التعليم و حقوق الطفل و الإنسان و الوعي بمستقبل الأولاد

  • Hamid
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:10

    القول بان هذه النسبة راجعة لتحسن جودة المدرسة العمومية هي فرضية يتطلب التحقق منها بدراسة عينة مختارة بدقة علمية. مع اعتبار الفرضيات الاخرى: تدهور القدرة الشرائية، تدني المدرسة الخصوصية

  • rachid
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:11

    قصدك من الروض بالفلوس لي العمومي. الارقام كن أبن جءتم بها.ندهب إلى المدارس الخصوصية وسترى الحقيقة بالأرقام.و بالصور.أرجو عدم الكدب لأن الشعب فاق

  • simo
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:14

    سبب إنتقال 52000 تلميذ من التعليم الخاص إلى العمومي هو عدم توفر أباءهم على المال الكافي لإبقاءهم في المدارس الخصوصية
    لو كانت المدارس العمومية بتلك الجودة التي تصورها لما كان هؤلاء التلاميذ في المدارس الخصوصية من الأساس
    (تلميذ في ثانوية الكيندي فقيه بن صالح )

  • HASSAN
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:15

    عدد التلاميذ الذين التحقوا بالمدرسة العمومية يهم فقط فئة من المجتمع لانهم اكتووا بالمصاريف التي يستطيعوا تحملها . ولو ان المدرسة الخصوصية في القدم كانت للذين لا يتوفقون في العمومي

  • احمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:15

    كفى تزويرا للواقع. ما هده الهجرة الا دليل على عدم قدرة الأسر المغربية على مجاراة الغلاء في فواتير المدارس الخاصة ليس إلا.

  • أنين الطبقة الوسطى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:16

    لقد التحقوا بالتعليم العمومي ليس من أجل سواد عيونه… إنه مؤشر على معاناة الطبقة المتوسطة وبداية اندحارها مع هذه الحكومة وا سي الوزير ..

  • سوسن ربيل
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:17

    الغلاء الغلاء الغلاء الغلاء القهرة القهرة القهرة جشع جشع جشع صحاب الخصوصي….كما ان الموضة ديال لخصوصي بلفرونسي انتهت و لمغاربة عاقو و فاقو…زواق و النفيخ باسماء فرنسوية ايكول لامارتين لافونتين لابيريري هيغو الخ رغم انها لوجوه عنصرية معروفة و استعمارية …كل هذا اليوم يتلاشى و يتهاوي و الكارطون و الزواق و ميريس بوكو ما بقات واكلة والو …و بونجور و بونسواه مدام انتهت تورقات…لا يدوم الا الصح الصحيح و العودة الى الاصل اصل..المدارس تنهب تريش تمص دم المغاربة بتبريرات واهية مثل لفرتسوية تخدم بها و هذا هراء و كذب و بهتان و قلة حياء و انعدام الديموقراطية و المساواة: لنتخيل يعلمون الاطفال: صافيفة بلانتي لي الشو savez vous planté les choux à la manière de chez nous لهبال و لحماق و الطفل ما ان يخرج من القسم الا و يرى التشرميل و الكرموس و الحفر و الاوساخ و وجوه معبسة فقيرة و مظاهر الرشوة و الفساد و غياب العقلانية و الحداثة و العقل و الحس السليم و الجمال و لا يرى اين توجد les choux و لا اين توجد فرنسا او rouen …التعليم ينبغي ان يكون وطني بلغة اهل البلد و لانجليزية و الاسبانية لانها جارة لنا

  • عزيز بن عمر
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:19

    التعليم العمومي في حاجة الى الاهتمام من طرف الدولة وفتح حوار جاد لاخراج النظام الاساسي لموظفي الوزارة واعادة النظر في عدد ساعات العمل بالسلك الابتدائي اي اعفاء الاساتذة من الساعات التضامنية او التعويض عنها مع اضافة الدرجة الممتازة خاصة وان اغلب الاساتذة العاملين بالقطاع يملكون على الاقل شهادة عليا اي الاجازة فما فوق،لذا من المفروض على الوزارة انهاء كل اشكال التمييز بين سلك الثانوي من جهة والسلكين الاعدادي والابتدائي من الجهة الاخرى علما ان الابتدائي يعتبر كاساس بناء شخصية وتربية الطفل

  • لوسيوم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:21

    يتعين على الحكومة وضع نظام تحفيزي لهذه المؤسسات (التعليم الخصوصي) لتمكينها من المساهمة في مجهود التعليم الإلزامي وتحقيق أهداف التربية غير النظامية والمساهمة في برامج محاربة الأمية….
    و الله ما فهمت ماذا يريد أن يعجن السيد الوزير بهذه العجينة ….

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:24

    اللي ما بغاش يفهم الوزير ديال التعليم و الي ما كيعلم و ما كيعرف والو هو و الخلفي، بأنه الدوافع الي خلات هاد الناس يخرجو ولادهم من المدارس الخصوصية و يرجعوهم للتعليم العمومي هما سببين لا ثالث لما:
    الأول و هو يقينهم ان التعليم الخصوصي لم يعد يوفر تلك الامتيازات التي كان يوفرها من تحصيل أفضل و إمكانية ولوج جامعات افضل.
    ثانيهما هو أن الطبقة الوسطى قريب تمحيوها عن قصد، بقاو غير اللي لفوق و اللي لتحت منهم للضس.
    البلاد كليتوها و قريب تحرقوها.

  • العمومي والخصوصي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:26

    ربما تدهورالقدرة الشرائية بالنسبة للبعض والبعض الاخر حصلت لهم ازمة مالية جعلت منهم غير قادرين على تسديد الاقساط الشهرية في حين بالنسبة للفئة الاخرى وهي الاكثرية وجدت مستوى ابنائها عادي جدا لايختلف كثيرا عن مستوى تلاميذ المدرسة العمومية اللهم اذا استثنينا اللغة الفرنسية في حين نجد النقط التي يحصل عليها تلاميذ الخصوصي عالية جدا لاتعكس مستواهم وتبقى الضربة القاضية للتعليم الخصوصي هي اعتماد الوزارة على الامتحان الوطني كما كان قديما فيما يخص شهادة البكالوريا اذا مااعتمدت الوزارة على ذلك لاتجد احدا يقصد المدرسة الخصوصية

  • نبيل المغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:27

    لا اعرف ان كان تصريح الوزير تم اجتزاؤه ام لا لكن في كل الاحوال وجب التواصل مع اباء التلاميذ الملتحقين بالتعليم العمومي بعد مرورهم بالتعليم الخاص و ذلك لفهم اسباب هذا التغيير في مسار ابنائهم، هذا من جهة اما من الناحية الاحصائية فأقل شيء هو نشر النسبة المتعلقة بنفس الفئة خلال السنوات الفارطة و كذاك اضافة تغير النسبة في اعداد التلاميذ الجدد الملتحقين بالتعليمين الخاص و العام خلال هاته السنة مقارنة بالسنوات السابقة.

  • الغربلاوي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:27

    52الف تلميذ الذين التحقوا بالتعلبم العمومي هروبا من الخصوصي راجع يا معالي الوزير الى الفاتورة المرتفعة لكلفة التمدرس والتأمين و واجبات التسجيل والكتب والأدوات الغالية الثمن بالقطاع الخاص وليس الجودة الذي ادخله القانون الاطار التي تتبجح به.وهذا لا يعني ان التعليم الخاص احسن حال من التعليم العمومي

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:30

    ليس حبا في جودة التعليم العمومي و لكن هذا دليل على ما تعاني منه العائلات المغربية من أزمة مالية او ما يصطلح عليه بالدارجة الناس حطت السلاح.

  • اب 2تلاميذ
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:30

    ماشي الجودة ديال التعليم العمومي هي لي خلاتنا نخرجو ولادنا من الخصوصي راه زمان والقهرة مع الزيادات في المعيشة وتدني الاجور

  • دراسة الوهم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:31

    اغلبية المدارس الخصصوصية دون المستوى مضيعة للوقت تنهب أموال المواطنين ومنحون نقط مرتفعة لخضع اباىهم بالاضافة أن الاباء هم الذين يدرسون ابنائهم في المنازل. وكونوا على يقين ففي السنوات القادمة سيضطر أغلبية الاباء للعودة للمدارس العمومية.

  • منصف
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:32

    هذا الخبر ليس بجديد كل سنة يحصل نفس الشيء لان اغلبية الآباء يكتفون بتعليم ابنائهم في الخصوصي خلال المرحلة الابتدائية ومنهم من يستانف الاعدادي وفي التاهيلي يمرون للعمومي

  • حمورابي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:32

    التحاق 52الف تلميذ من الخصوصي الى العمومي ذلك راجع الى تكلفة ورفع الرسوم وتآكل الطبقة الوسطى لتلتحقة بالطبقة الفقيرة والمعدومة اما التعليم العمومي لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم فهو كا رثة عظمى من الآن 10 سنوات يجب على الطبقة البورجوازية ان تبني القلاع والمدافع لتدافع عن نفسها من المطرودين والعطالين والحاز قين وتجهزوا القلاع بطائرات الهيليكوبتير من اجل التبضع وتمدرس اولادكم باروبا….

  • Yahya
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:34

    في السويد جميع الرضع و الأطفال و التلاميذ و الطلبة و الكبار و الشيوخ و العجزة الذين يدرسون سواء مباشرة في الحضانة و المؤسسات و المدارس و الثانويين و الكليات و المعاهد و الجامعات و مراكز التكوين سواء كانت عمومية او خاصة او حرة او خارجية او داخلية و غير مباشرة اي في المنزل عبر الإنترنيت يحصلون على منح تكفيهم للعيش الكريم من سكن و اكل و لباس و ترفيه، بل شخصيا كنت اوفر من المنحة لارسال مساعدات مالية الى العائلة بالمغرب!
    و من تغيب بدون عذر كالمرض و حالات خاصة يتم اقتطاع من المنحة!
    إذن في المغرب، يجب على جميع من يحضر لدروس محو الأمية و التكوين و الدراسة و الحضانة و التكوين المستمر و رحلات دراسية و بحثية ان يحصل على منحة خاصة و كافية للعيش الكريم من الفوسفاط و السمك و الليمون و الذهب و عندما يحصل على شغل او عمل يدفع الضرائب!
    هذا هو الحق و المعقول و العدل!

  • محمد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:35

    سبب التحاق ثلاميذ من المدارس الخصوصية إلى المدارس العمومية وبالخصوص أبناء الموظفين هي قوانين الترقية الجديدة التي أصبحت 6 سنوات ونسبة الرسوب 89%، كان الموظف قبل 2004 يترقى كل 4 سنوات ونسبة الرسوب 0% يعني نسبة النجاح 100% , وتوجد فئة من الموظفين لا ترقى مثل التقنيين من الدرجة الأولى الذين سيبقون مسجونين في هذا الإطار لمدة أكثر من 30 سنة، بسبب عدم تنفيد ما تبقى من الحوار الإجتماعي أبريل 2011، اللهم إن هذا منكر

  • hamid
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:38

    هناك حقيقة يجب معرفتها. فبحكمي أستاذ السلك الثاني لمادة علمية بدأت ألاحظ أن تلاميذ شعبة العلوم الرياضية بالتعليم العمومي تعطي نتائج أفضل من تلك التي تدرس بالتعليم الخصوصي رغم حدف المواد الثانوية وزيادة ساعات المواد الممتحنة في السنة الختامية أي الإمتحان الوطني. والتلاميذ التعليم العمومي في هذه الشعبة يمتازون بالإنضباط شريطة أن يكون لديهم أساتذة لهم ضمير ويكافحون من أجلهم عوض تكريس وقتهم وجهدهم على التعليم الخصوصي على حساب التعليم العمومي.

  • كريم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:42

    كنتمنا من المغاربة يقاطعو التعليم الخاص ويتجهو لتعليم العمومي وجمعو مسهمات مالية ويتعونو يصلحو و يشرو لاستاد بش يخدم متل سبورات يصلحو المدارس لي كيقرو فيها ولادهم ولو هدشي خص الدولة تكلف بيه حتى حنا خصنا نتحملو مسؤليتنا

  • بائع مطيشة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:43

    ها أنتم نقولوا صلحتو التعليم في شقيه العمومي والخصوصي وأصبح التعليم بمستوى مرضي هل لكم نية ربط التعليم بالشغل اما التعليم سيبقى مصنعا لتفريخ البطالة…ديرو سياسة لسوق الشغل وعلى ضوئها قوموا بما نريده ونتوخاه كهدف من التعليم راه هنا فين كاين الانسجام مابين التعليم ومخططات الحكومة ….واش عندكم شي فلسفة الدولة في التعليم ولا غير كتخربقو

  • عصام
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:43

    إنه هروب نحو الواقع المر،أكيد أن هذا النزوح نحو التعليم العمومي مرده إلى الحاجة للأسف.كنا نترجي في تعليمنا العمومي أن يرتقي لكن للأسف فواقع الحال يعكس غير ذلك.

  • mounir
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:44

    سلام عندما نقول أن 52 ألف تلميذ عادوا الى التعليم العمومي هذا لا يعني أنه تم اصلاحه و انما الاساس في مستوى التلاميذ (في التعليم الخصوصي) تحسن و بإمكانهم متابعة دراستهم في التعليم العومي (la base est au ecole prive)

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:50

    إلى الأخ في كندا نحن نتحدت عن المغرب ليس على كندا لان هناك فرق بين المغرب وكندا مثل الفرق بينك وبين الكندي في كل شيئ ليست هناك مقارنة نحن نتحدت على المغرب

  • Youssef-ait
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:50

    الوزيرمعندوش حتى شي إنجاز أو زايدها بالكذوب على الناس ، راه المغاربة تعيشو أزمة داكشي علاش ردو ولادهم للعمومي

  • بلاد المغرب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:51

    السي أمزازي أعطى أرقام ولم يتحدث عن السبب الهروب من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي. أنسيت لما قال أحد البرلمانيين أنه لم يجد ما ينفقه على أبنائه في المدرسة الخصوصية فتم تحويلهم إلى المدرسة العمومية يوم كانوا يدافعون عن تقاعد البرلمانيين، السي أمزازي راك غالط أنت سيد الجودة و المتوجين…. الأزمة ستدفع المواطنين من الهروب من الخاص إلى العام. و إذا استمرت الوضع ستجدهم يغادرون حتى المدرسة العمومية…

  • استاذة متقاعدة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:54

    إذا كنتم تتذكرون ان نفس الوزير لم يشد السنة الماضية بالتعليم العمومي و كان يشجع التعليم الخصوصي اما عن قضية التحاق التلاميذ التعليم الخصوصي بالتعليم العمومي في ربه ليس الجودة او غيرها بل الغلاء كل سنة زيادة في الواجب الشهري ويتضمن كل الرسومات ( الدراسة النقل التأمين الدروس الخصوصية .وووووووو) هذا هو السبب الوحيد زد على ذلك الفرنسية في التعليم العمومي تدرس في المستوى الأول اما الجودة و انطلاقا من تجربتي و الله ثم و الله التعليم العمومي احسن بكثير من الخصوصي ولا يغرنكم الحديث بطلاقة باللغات الأجنبية و الله شفويا و كتابيا فكارثة عظمى يقولون اذا اردت تحطيم دولة فتبدأ بتحطيم تعليمها و هذا ما يقع اما سيادة الوزير اتمنى منه ان يتشبث برأي واحد و لا ينافق او الهوى اللي جا يديه او هو داءما مع الجهة الغالبة الله يحفظ بلادنا و تعليمنا يا رب

  • من أجل التصحيح
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:55

    التحاق التلاميذ من الخصوصي إلى العمومي سببه سعادة الوزير هو أن الطبقة الوسطى أصبحت فقيرة ولم تعد تقدر على الاستمرار وليس تحسين جودة التعليم العمومي الكل يعرف أن في السنوات الأخيرة الاساتدة يقضون أكثر من نصف السنة في الإضرابات فكيف يمكن أن نتحدث عن الجودة

  • Mouwatina
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 21:55

    C est dur pour les, enseignants de pratiquer leur travail ds des classes de 42 eleves et dans la majorité ne savent ni lire ni ecrire la planification oblige de faire passer tt lrs eleves on doit faire attention car on est entrain de créer une nouvelle catégorie de personnes aignorants c est celles des personnes, sui ont fréquenté l école une longue période mais ils savent ni lire ni écrite

  • المهدى
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:03

    والله لا تستحيي، هل أنت في المستوى حتى تكون المدرسة العمومية، أكبر كارثة هي أنك وزير التعليم

  • أستاذة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:07

    إلتحق بالمستوى الذي أدرس له هذه السنة تلميذين من التعليم الخصوصي الغير المصنف..(لأن مدارس الخصوصي في الرباط مصنفة حيث أن جودة التعليم مرتبطة بالتكلفة)…المهم هو أن مستواهما جد ضعيف في العربية و الرياضيات. ..أظن أن السبب يرجع لعدم قدرة الأسر على تأدية مصاريف الدراسة خاصة مع الظروف المعيشية الصعبة

  • الملالي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:14

    السبب الرئيسي وراء الانتقال من التعليم الخصوصي الى التعليم العمومي ليس جودة التعليم العمومي لكن هو فقر وهشاشة المواطنين أصبحوا لا يقدرون على نفقات وواجبات التعليم بالمدارس الخصوصية . لأنكم نجحتم في تفقير الشعب ونهب أمواله

  • سي مربوح
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:18

    إذا كان السيد الوزير صادقا فليسجل أبناءه بالعمومي أولاً عندئذ قد نصدق أنه صادق!

  • خريبكة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:19

    لا فرق بين التخميم ( التعليم ) العمومي والخصوصي ، العمومي الأستاذ لا يؤدي واجبه والدليل كترة الإضرابات والدليل بين أيديكم أولادكم وبدون نفاق ، أما الخصوصي فصاحب المؤسسة فهمه ( اعمر الشكارة وانفخ المعدل ) الضحية هو التلميد والأب. أغلقوا المدارس الحرة وسيرتقي تعليمنا …

  • مسؤولة على نفسها
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:20

    52000 تلميذ يلتحقون بالمدارس العمومية وفعلا تفرغتهم لإحصائها وتأكدتم من أسباب عودتها ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هل اعددتم لهم فصول الدراسة التي والى عهد قريب كان هناك خصاص لها مما تراتب عنه الاكتظاظ وهل لديكم من الأساتذة الأكفاء والمؤطرين لتدريسهم
    ام تخبؤون عين الشمس بغربال وتستغفلون الشعب حسبنا الله فيكم

  • نهال
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:29

    العديد من ابناء اساتذة التعليم العمومي يدرسون بالتعليم الخصوصي ناهيك عن ابناء الوزراء و المسؤولين الكبار

  • nabil
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:29

    لا وجود للتعليم اصبح المستوى التدريس هزيل و كثرت الكتب و تنوعت حيث أن كل جهة إتخذت مقررا لهابعدما درس جيلنا الذهبي في مقررات بوكماخ و قراءتي . أصبح التعليم تجارة أنهكت جيب الفقراء و كثر التجديد التافه للمقررات العديمة القيمة أمام متطلبات الناشئ الصاعد

  • حكيم وعلي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:30

    السيد الوزير التحاق 52000 تلميذ بالتعليم تفسيره واحد لا أكثر وهو تراجع وضعف القدرة الشرائية للأسر المغربية خاصة الطبقة المتوسطة بسبب الإصلاحات المشؤومة لحكومتكم المحكومة

  • مواطن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:33

    هذا العدد التي تقول عليه راجع الى تكلفة التعليم الخصوصي لهذا يلجأ المواطن البسيط الى التعليم العمومي وليس بسبب الجودة لذلك ما يجب ان تعملوا عليه هو مراقبة اسعار التمدرس بالتعليم الخصوصي و ليس كما تقولون

  • Pano
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:34

    لا تضيع أموالا أخرى في دراسات، الجواب هو ضعف القدرة الشرائية للمواطن و غرقه في الديون.

  • عبد الخالق صدور وزان
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:36

    هاد الوزير ضاربو الضو هو راه يشوف 52000 كانو فالتعليم الخصوصي وغادروه والتاحقو بالتعليم العمومي وهو دابا باغي يفرض التعليم الهصوصي على الفقراء ديال البوادي واش مصطي ولا راه يتصطى على المغاربة ؟؟؟؟؟لي فهم هاد بنادم يشرح لينا الله يرحم الوالدين

  • Lotfi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:37

    الحكومة تمنح 300 درهم عن ابن واحد والمدرسة الخصوصية تاخد 1200 درهما في الشهر+ مصاريف اخرى فتصل الى 1700 درهما شهريا ادن العرض لا يوافق الطلب هدا هو السبب ناهيك عن ضعف المردودية في التعليم الخصوصي.

  • prof
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:45

    يجب التركيز اولاا على ان المدارس الخصوصية ليست كلها ذات جودة هناك الصالح وهناك الطالح .والغريب في الأمر هو ان المصاريف مرتفعة وارهقت الاباء والامهات. اصبح الابن يكلف والديه ميزانية تساوي اجرة احدهما .وكوني استاذة اخدت التقاعد النسبي واشتغل الان بمؤسسة الجبر فاني اتحسر على ما وصلت اليه البلاد من تراجع .هل يعقل ان يصل قسط الشهر بالنسبة للثانوي حوالي مليون سنتيم في الشهر .والبارح استاذ جامعي بكلية…….اعترف بان التعليم العالي في الحضيض والتلاميذ مكلخين وبدل دعمهم لتحسين مستواهم نجد ان لا احدا يبالي..انشري يا هسبريس وشكرا

  • المغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:49

    سؤال : علاش السي الوزير و المسؤولين لكبار في التعليم لا يدرسون أبنائهم في التعليم العمومي ! الجواب بسيط لان تعليم الدولة كيعتابروه أقل من المستوى ديالهم ولانه تعليم ناقص و ضعيف لا يليق بأبنائهم . بغيت و تمنيت أي واحد إجاوبني على هاد السؤال من فظلكم

  • hmade chelh
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:52

    les ecoles privees sont trop chere au maroc c,est du business et 75 % des parents n,ont pas les moyens

  • انا طبيب
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:53

    الحمد لله رحمت نفسي وابنائي من جحيم بلا طائل. ساوفر لهم ما يتركون به هذآ الجحيم اللذي ضيعنا حياتنآ فيه. حتى لو أرادوا عدم المدرس لا مشكل لدي فهمت الآن لماذا هناك الهدر المدرسي.

  • fesi
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:58

    مشي لتاحقو حيت جودة تعليم العمومي وإنما دخلتهم لميزيرية مع هد الحكومةالله يعفو علينا منها

  • من امريكا
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 23:02

    اتمنى ان يرى المغاربة كيف اصبحت المدارس الاعدادية والتانوية هنا بامريكا شيء فوق الخيال من ناحية التجهيزات والصلات الرياضية والتقافية والادهى انها بالمجان لكل المواطنين تبقى فقط بعض الرسوم القليلة جدا لمن يريد الاكل المدرسي
    بالنسبة للمدارس الخصوصية بالمغرب حتى مالكوها ومن يديرونها اناس لا علاقة لهم بالتعليم لاهم اساتدة او اطر تعليمية مجرد مستتمرون لا يفهمون سوى لغة المال واستغلال فشل التعليم العمومي
    اقولها صراحة المغرب يعيش في القرن العشرون متاخر بقرن من الزمن عن الدول العظمى

  • متتبع
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 23:07

    انا بصفتي استاذ اطلب من الشعب المغربي ان يقاطع التعليم الخصوصي و يسجل ابناءه في التعليم العمومي وبهده الخطوة سنقضي على التعليم ااخصوصي و سنفرض على اادولة اعادة الهيبة والمكانة للتعليم ااعمومي

  • استاذ يائس
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 23:27

    هجرة 52 الف تلميذ و تلميذة نحو المدرسة العمومية تدني مهول في القدرة الشرائية للمواطن المغربي ، الزيادة المستمرة بالتعليم الخصوصي و مصاريف التسجيل الغير مفهومة و الغير مبررة، عدم قدرة الأسر مجاراة المصاريف بالاعدادي و الثانوي هذا من جهة اما من جهة أخرى فهناك أيضا سبب يتمثل في ظهور مؤسسات خصوصية متوجها اسوء بكثير من المؤسسات العمومية وهي الرائجة في السوق ان صح التعبير.

  • Nasirhakk
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 00:02

    والله لو سكتت لكان أفضل.الغبي يعلم لماذا …..

  • حمزة
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 00:20

    تذا كام صحيح ما يقول وان السبب وراء التحق 52 ألف تلميذ من المدارس الخصوصية بالمدارس العمومية هو جودة المدرسة العمومية،
    فانا اتحد الوزير ان يقوم بتحويل ابناءه من البعثة الفرنسية الى المدارس العمومية.

  • jiji
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 00:37

    marre des frais les parents on ont a

  • رشيد
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 01:29

    الى اصحاب التعليقات المؤيدة للخاص.ابنتي واحدة من الذين انتقلوا للعمومي هذه السنة بعد نزول مستواها في مدرسة خاصة رغم تفوقها من قبل في العمومي.حتى الدفاتر كانت كلها ملخصات يعني شبه فارغة وعند الموحد كانت الكارثة.

  • مواطن حر
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 02:24

    عن أي جودة في التعليم العمومي تتحدثون ! أنا لا زلت أدرس ـ ومنذ أكثر من عقدين ـ أقساما مكتظة ـ ما بين 40 و 46 تلميذا ـ و العديد منهم لم يحضروا بعد بعض أدواتهم الأساسية ـ و نحن وسط شهر أكتوبر ـ و لقد وقعت في حيص بيص ! هل أهتم بإتمام المقرر الدراسي ، أم بضبط كل المتعلمين من أجل الانضباط ، أم التعامل مع الحالات الشادة في القسم ( أمراض نقسية / جسدية : السكري – الصرع – فرط الحركة – …) مشاكل اجتماعية / عائلية ( الفقر – الطلاق بين الأبوين – السكن بعيدا عن العائلة – تخلي العديد من الآباء عن تربية و مراقبة أبنائهم – الإدمان – … ) ، هذا إظافة إلى تخلي الدولة عن تجهيز المدارس بالوعدات و الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تيسر مواكبة الجيل الحالي للدراسة بشكل ملائم ….

  • مغربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 04:18

    dans les années antérieures les noms des écoles c'était الرازي ابن طفيل الإمام علي avec le prive aujourd'hui Justin Bieber…..C'est normal que l'éducation c'est de n'importe quoi.

  • طالب معاشو
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:18

    الناس راهم عاقوا بلعبة التعليم سواء الخصوصي او العموي
    هل الطبيب او المهندس او المعلم او الموضف خريج التعليم الخصوصي سأدي المهام المنوطة به اتجاه هذا الوطن ?
    الجواب بكل بساطة : لا ثم لا الف مرة ,
    ماهو السبب ? … هو فى ايام الدراسة مصاريف ثم مصاريف و عند التخرج , البحث عن وضيفة في العمومي , مفارقة عجيبة , . ثم يبدأ مسلسل الارتشاء و المحسوبية و الفساد و اللصوصية لاسترجاع ما صرفه والديه عنه ايام الدراسة .

  • Yoyo
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:39

    قد يكون الرقم حقيقيا في وقت معين لان تلامذة التعليم الخصوصي بالاقسام النهائية بكل سلك تعليمي يوجهون مباشرة للتعليم العمومي،ولكن السؤال المطروح هل بقي هذا العدد من الثلاميذ بقي بالتعليم العمومي ام عاد للتعليم الخصوصي،فعلى السيد الوزير ان يعطينا ارقاما تفصيلية ولمدد زمنية معينة،بمعنى يزودنا بالانتقالات الفعلية وليست الادارية التي تتم نهاية كل سنة دراسية

  • محمد بنحده
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 07:52

    لم يغب التعليم العمومي يوما عن القيام بواجبه هناك معوقات يواجهها كالاكتظاظ والخارطه المدرسية والمقررات الطويلة والمنفره وغياب مساندة الأسرة المدرسة وعتبه النجاح التي تراجعت الى ما تحت المعدل10 وغياب الأنشطة المحفزة للتلاميذ كالمسرح والموسيقى والدوريات الرياضية بين الموسسات في المؤسسة الواحدة وبين موسسات نفس الجماعة ومنافسات القراءة والكتابة والرسم والموسيقى والمسرح والرسم بين التلاميذ بخاصة المقررات الدراسية التي يجب ان تفارق حلتها التقليدية وتظهر بحلة حداثية مواكبة للعولمة والرقمنه

  • Ramadan
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:33

    يجب التحقق من معنى و حقيقة الأرقام
    عدة آباء لأسباب مادية في الغالب
    يسجلون أبناءهم في الخصوصي إلا في الابتدائي و يلتحقون بالعمومي في الاعدادي
    و البعض يستكمل الدراسة بالاعدادي الخصوصي و يلتحق بالعمومي في التأهيلي
    و هذا من قديم الزمن و هذه ليست هجرة

  • مغربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:35

    السلام عليكم. بلا زواق بلا نفاق. الإنسان كيصبر ويعض في لحموا باش يقري وليداتو في البريفي وخا غير الإبتدائي باش تكون عندهم واحد القاعدة لابأس بها. ومنهم من تقهر أكيخرج ولدوا ألا بنتو من البريفي أكيدخلها العمومي.

  • غيور
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 08:43

    LES PAROOOLES…LES PAROLES …LES PAROLES

  • Soussi
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:02

    لو كان ما يدعيه السيد الوزير صحيحا فلم لا يرسل هو و السادة الوزراء ابناءهم للتعليم العمومي؟؟لمادا يرسلونهم الى البعتات الفرنسية الامريكية اللتي اقل مبلغ في السنة كتكلفة لا تقل عن ١٠ ملايين سنتيم؟؟؟ كفا ضحكا على الدقون. لو لم تتاثر الطبقة الميسورة بمتقلبات الاقتصاد المغربي وسياسة الطحن الممنهج من طرف الدولة لم اضطرت لاعادة ابنائها الى التعليم العمومي ناهيك عن الصدمة اللتي يشعر بها ابناءهم عند ولوج مايسمى المدارس العمومية.و اعطينا السي الوزير شي واحد من صحابك تايقري ولادو فمدرسة ديال المخزن. واباراكا من استغلال ماترونه في مصلحتكم.

  • Hmida
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:59

    52 ألف تلميذ في المدارس الخصوصية يلتحقون بالتعليم العمومي

    Et oui par ce que les parents de ses élèves sont en crise financières et ils se trouvent au bord de la faillite à cause de ces écoles privées qui dévore une grande partie de leurs salaires

  • هشام
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:18

    التعليم العمومي على مستوى التعليم الإعدادي و الثانوي أفضل جودة من التعليم الخاص، أما القدرة الشرائية فالاسر تضحي من أجل ابنائها في التعليم الابتدائي لاكتساب اللغة.

  • lahcen
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:28

    السبب الوحيد هو افتقار المدرسة الخصوصية لعنصر الجودة و جل أساتذة الخصوصي غير مكونين أصلا إن لم أقل كلهم أما التلاميذ فلا يتمكنون من المواد الأداتية لإن صاحب المدرسة لا يفهم هذه الأمور

  • pointira
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:23

    واراه غي مالقاوا باش يخلصوا.

  • adil
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:42

    السبب الوحيد هو افتقار المدرسة الخصوصية لعنصر الجودة و جل أساتذة الخصوصي غير مكونين أصلا إن لم أقل كلهم أما التلاميذ فلا يتمكنون من المواد الأداتية لإن صاحب المدرسة لا يفهم هذه الأمور

  • Marx
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:06

    الكل متفق على ان السبب هو القدرة الشرائية
    لا احد يريد ان يثق بالمدرسة العمومية التي درس بها اغلب المعلقين
    السؤال المطروح ماذا قدم التعليم الخصوصي للمغرب؟

  • يحيى
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:34

    لجوء آباء وأولياء التلاميذ الى المدرسة العمومية وجودة تعليمها ليست هي السبب الرئيسي كما ذكر بل ان الاسرة المغربية تعيش اكراهات مالية بسبب السياسات الاقتصادية
    والضريبية التي سحقت القدرة الشرائية والاقتصادية لغالبية الاسر المغربية مما نتج عنه صعوبة في اللجوء الى القطاع الخاص ليس في التعليم وحسب بل في الصحة ومجالات اخرى لم تعد الطبقة المتوسطة تشكل نسبة مهمة في نسيج المجتمع المغربي كما كانت سابقا.

  • الزرعي٣
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 12:47

    المدارس الخاصة في سنوات الثمانينات و التسعينات كانت ملجأ للمطرودين و الكسالى من التعليم الوطني لكن مع بداية 1995 تم نغير المسار الصحيح باضرابات ممنهجة و مخطط لها لتدمير المدرسة العمومية اثناء فترة الخوصصة المشؤومة لبيع املاك الدولة بالجملة و التقسيط المريح.
    اليوم المدارس الخاصة اصبحت مجازر لا رحمة و لاشفقة فيها اسعار خيالية ارهقت المواطن المسكين وفي الاخير ينتظر المتخرج مكانه في صف العاطلين.

  • حسن
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 13:30

    اصبح كثير من الاباء ينقلون اطفالهم من المدارس الخصوصية الى المدارس العمومية نظرا لتذمرهم من التكاليف التي تزدادسنة بعد اخرى و عدم رضاهم عن مستوى ابناءهم المرهقين بكثرة الواجبات المدرسية دون جدوى.كماان تلاميذ العمومي يحققون نتائج افض من الخصوصي في الامتحانات الاشهادية.

  • ورززات
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 15:27

    الناس مبقاش عندهم باش إخلصو على ولادهم مظطرين إيديوهم للعمومي

  • داكشي باين
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 17:22

    هو ان الجواب الاسر كتشوف بان الاستاد داير خدمتو ماشي المدرسة يعني الدري من الاحسن ليه اقر مع جميع اشكال البشر لكي يتعلم المنفاسة والتشجع والذكاء ومحاربة الزمن في تلك المراحل لكي يكون أسدا لنفسه

  • مغربي
    الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 19:07

    بما اننا في دول مستعمرة فيجب على الاهالي ان ينظموا انفسهم بتحويل بيوتهم الى مدارس يقوم اصحاب الشهادات وهم كثر في هذا البلد المنكوب بتدريس ابناء لمزاليط مقابل مبالغ مبالغ هزيلة فكل معطل يستطيع ان يدرس اكثر من خمسين تلميذ تدريسا جيدا
    فمثلا لو كل مجموعة احياء انتدبت معطلين واحد يدرس العربية والحساب وآخر الانجليزية بمبلغ 200 درهم للشهر على كل طفل نكون قد جنينا حوالي مليون سنتيم نحارب بها البطالة في صفوف المعطلين و نستطيع ايظا ان ندفع الضرائب للدولة المحتلة هههه٨ههههه

  • محمد ايخلف
    الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:40

    ووينبغي لاصحاب التعليم الخصوصي ان يبحثوا عن اطر ذات كفاءات عالية لتعليم ابناء الشعب لا ليجمعوا كل من انقطع عن الدراسة بسبب عدم الرغبة في التعلم ، فكيف لغير المتعلم ان يعلم ابناء الشعب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات