البشير ينسب ضياع "رفات بنبركة" إلى المصالح العليا للمغرب وفرنسا

البشير ينسب ضياع "رفات بنبركة" إلى المصالح العليا للمغرب وفرنسا
الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:00

قال البشير بن بركة، نجل الزعيم الاتحادي الراحل المهدي بن بركة، إن تشبث كل من المغرب وفرنسا بمصالحهما العليا في قضية اختفاء والده، “يحول دون اشتغال القضاء والعدالة كما ينبغي”، مسجلا أن “ظروف الاغتيال والاختطاف ما تزال مجهولة إلى حدود اللحظة، كما أن قبره غير معروف”.

بن بركة الذي تحدث عبر مقطع فيديو بمناسبة الذكرى 54 لاختفاء والده، أضاف أن “اغتيال المهدي بن بركة يأتي لكونه معارضا مغربيا، ومساندا لتحرر شعوب العالم الثالث”، مشددا على أن “الرجل كان خطرا على النظام، الذي حدد فيما بعد مسؤوليات الجريمة على أعلى مستوى، لكن في المقابل الاستخبارات الفرنسية لها مصلحة في بقاء الأمر هكذا”.

وأوضح المتحدث، الذي راسل نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “الجريمة ما زالت تثير المشاعر في كلا البلدين”، مسجلا أن “التحقيق القضائي في فرنسا جار رغم مضي أزيد من نصف قرن على عملية الاختطاف”، مؤكدا أن “الملف تناوب عليه 10 قضاة لكن دون أن يقدم أحدهم أجوبة للأم والأبناء والأقارب”.

وأكمل بن بركة بأن “الأرشيف موجود لدى القضاء المغربي، لكنه يرفض التعاون مع نظيره الفرنسي من أجل حل الملف”، موردا أن “استمرار التستر على الجريمة من قبل الطرفين غير مقبول سياسيا ولا إنسانيا، حيث لا يمكن التحايل أو عرقلة الوصول إلى حل”، مطالبا “الجميع بتحمل مسؤولياته كما ينبغي”.

وأشار ابن القائد الأممي إلى أن “العائلة والأقارب دأبوا على تنظيم وقفة رمزية بمكان الاختطاف”، موردا أن “السنة القادمة تصادف الذكرى المئوية لميلاده، وستكون مناسبة للاطلاع على المسار السياسي الرائع الذي خطه الرجل إلى جانب نضالات الشعوب ضد الإمبريالية العالمية”، مسجلا “وجوب مواصلة الكفاح من أجل العدالة”.

وختم بن بركة قائلا: “من الضروري محاربة الإفلات من العقاب”، فـ”كشف ملابسات الاختطاف والقتلة ومكان دفن رفات الرجل، سيكون أحسن تكريم لروحه”.

‫تعليقات الزوار

15
  • amagous
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:18

    Mr bachir ,je compatie avec vous et votre famille mais il faudrait que ça soit reciproque de votre part.Votre papa est impliqué dans la liquidation de abbas messaidi.Pendant la guerre des sables il etait du coté de l'agresseur contre les interets du peuple marocains.Il a eté condamné à mort 2 fois comme c'est le cas dans tous les pays.C'est la haute trahison.Cessez de harcelet l'etat marocain.

  • KIM
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:21

    الغريب في جريمة بن بركة هو مشاركة عناصر جهاز
    الموساد الاسرائيلي في عملية الاختطاف و الاغتياله.
    كيف يعقل ان يكون المخزن مع فلسطين و في نفس
    الوقت يتعامل مع اسرائيل لقتل مواطنيبن مغاربة فما
    بالكم بمواطنيين من فلسطنين …….

  • مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:25

    ياسيدي بن بن بركة .المعارضة في ذلك الوقت كانت تساوي الموت او الحياة . ولم تكن تريد الاصلاحات بل كانت تريد القضاء على الملكية بالمغرب .وكان من حق الملك الراحل الحسن الثاني الدفاع عن نفسه اولا تم الدفاع عن عرش جمع شمل كل اطياف المغاربة لمدة قرون . اذن المعارضة كانت تساوي باصح العبارة تشتيت شمل المغاربة . فالحمد لله الذي خيبهم وجعل كيدهم في نحورهم.

  • علي ولد حمو
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:00

    بن بركة معارض جريء يعارض السياسة المنتهجة في البلاد آنذاك و تمّت تصفيته بطريقة أو بأخرى و شاركت فيها أطراف خارجية . جميع المغاربة يعرفون مَنْ قتل المهدي و لكن لا أحد يجرؤ أن يبوح بأسرار يكن أن تؤديّ به إلى السجن ، و تلفيق التُّهَم جاهزٌ ، و ما إنشاء ما يسمّى ( هيئة الإصلاح و المصالحة ) إلا وسيلة سياسية لِطَيّ ملفّ سنوات الرصاص لأن الملف شائك جدّاً و أدّى الشعب ضريبة ( من المال العام ) هذه الجرائم ضمن ما يُسمّى ( جبْر الضرر ) لترتاح الجهة المرتكٍبة لهذه الجرائم الفضيعة.

  • مهاجر
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:04

    مسيري الإدارات من بعض الأشباح المفسدين هم الذين يخلقون البلبلة " مشاكل اقتصادية واجتماعية "
    لو قدم مجلس الحسابات احد المسوءولين الذي اختلس أموال العام الىً القضاء لتم تكميم افواه المدافعين عن الفساد

  • المرحوم بن بركة ...
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:12

    … مات غدرا فهو شهيد . ولا يسعنا الا ان نتعاطف مع اسرته .
    ولكن ذلك لا يمنع من ابداء بعض الملاحظات..
    ظروف الاختطاف معروفة ، لان الجميع يعلم انه اختطف في باريس من قبل البوليس الفرنسي.
    وبذلك تعتبر فرنسا مسؤولة على اختطافه وكذلك على اختفاءه حيا او ميتا لعدم وجود دليل على خروجه من ارض فرنسا حيا او ميتا.
    الجنرال دغول تبرا من الجريمة كما تبرا منها الحسن الثاني في كتاب ذاكرة ملك الذي تحدث فيه مطولا عن استاذه بن بركة باحترام وتقدير.
    ولكون بن بركة معارض اممي للامبريالية العالمية ،بقي دور جهاز CIA الامريكي والموساد الإسرائيلي هو المحتاج الى التوضيح في تصفيته.

  • يتبع
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:24

    ياسادة هذا الامر حدث في زمن بعيد، كانت تقع امور اجرامية للوصول للحكم بن بركه وربطه حزب الاستقلال ومن معه وبن بركة كان بينهم فخرج عنهم والاستعمار كان هو الاخر يريد غرس اوتاتده والاحزاب الاسلامية هي الاخرى كانت لها اطماع دون إغفال العسكر وعلى رأسهم عبابو والدليمي والماكر أوفقير، وفوقهم كان رجل داهية وعظيم يقاوم الجميع وتركهم يتقاتلون في ما بينهم ولوسقط الحكم بأيدي هؤلاء لسفكت دماء المغاربة الابرياء لكن الداهية والعبقري اي الحسن الثاني رحمه الله خرج سالما من ببن هؤلاء الاوغاد وقاد المغرب حتى اخر الخونة اوفقير وربما الدليمي هو الاخر اراد ان يفعل فعلته لكن اقول ان الحسن الثاني خرج منتصرا وابقى المغرب في امان هذا الامر وجب شكر الله وتحية للراحل البطل الحسن الثاني البريء من دم بنبرككم.

  • abdo
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:10

    ألأكيد أن أكثر من 90 بألمائة بخصوص ألذين قتلوا ألمهدي بن بركة هم ألأن معروفـون لدى ألجميـع.

  • مواطن2
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:51

    البحث عن الوهم….هذا هو شان البحث عن اسباب وفاة المرحوم بن بركة .ما ذا يريد بالضبط كل من ينبش في وفاة شخص عاش خارج المغرب ومات خارج المغرب لاسباب لا يعلمها الا هو رحمة الله عليه.قد يكون معارضا للنظام في بداية عهد الراحل الحسن الثاني…لكن جل انشطته امتدت خارج البلاد ولربما كانت سبب وفاته.والذين عاشوا فترة بن بركة يدركون انه تدخل في شؤون دول اخرى .وحتى اذا اعتبرنا ان البعض ممن تزامنوا مع حياته كانوا على علم بالموضوع فكلهم ماتوا ولم يعد لهم اثر.واذن ما المقصود من نبش موضوع مرت عليه اكثر من 50 سنة. شخصيا سني يناهز ال75 ولا ارى اية نتيجة من تناول هذا الموضوع…اللهم الا اذا كانت هناك اسباب لا نعلمها.

  • عبدو
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:03

    ان أرض الله واسعة ،وكلها على طولها وعرضها مقبرة جماعية. فلا داعي للقلق ولا جدوى النفخ في الصور التي تم تصنيفها بشكل مميز لايسهل الوصول اليها .فما بقي إلا الرجوع إلى الله تعالى …الذي خلق النسيان كدواء لا يستطيع الطبيب أن يعطيه لمريض..

  • محمد أيوب
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:17

    وماهي؟
    ينسب ابن المهدي بن بركة الى فرنسا والمغرب عدم الافصاح عن جثة والده الشهيد الى المصالح العليا الدولتين…ترى ما هي هذه المصالح بالضبط؟وهل لا زالت قائمة لحد الآن رغم مرور هذا الزمن الطويل على اغتيال المهدي؟وهل الكشف عن مكان الجثة فيه تهديد لمصالح الدولتين؟

  • CITOYEN
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:42

    كل او جل المسؤولون عن الجريمة من قريب او بعيد قد ماتوا والمخابرات الدولية تعتبر الحادث سر دولة وليسوا على استعداد البوح بالتفاصيل لذا اقول المسالة دولية والمغرب لم يكن ان ذاك يملك زمام امره فلدا انا شبه متيقن ان القرار اتخد دوليا ولخبث المخابرات كان لزاما ان يعطوا الواقعة صفة تصفية حسابات داخلية مغربية المهم عند ربهم يفتسمون

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:07

    يا إخواننا لماذا ننبش في الماضي، بن بركة مات مند سنين مضت فالماضي لكل عليه الدهر ،فنحن أبناء الحاضر لنعمل بحزم وجد لبناء وطننا الغالي وشكرا

  • m
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:08

    الجدال والنقاش والمجمالات على فرض القانون والضريبة على الطابقة الكديحة ومشروع ميزانية غابت بصيرته على الحكماء تجدهم كل يوم يزدد الغباء وسياسة الظلم القوس زقزح متلوم في الفضاء مؤشرت تفضح عملهم وخيانتهم مزاجية ومعاير تكشف اساليبهم كل حزب مارق وعارق على مصلحته خاصة لا حول ولا قوة بالله

  • مهاجر
    الخميس 31 أكتوبر 2019 - 18:19

    و من يكترت لإغتيال بن بركة أو جمال الخشقجي أو غيرهم ؟
    العرب الحاكمون مصالحهم فوق ضميرهم و الشعوب لمحكومة مريضة الضمير .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات