بنعبد القادر: طلبات الزواج بقاصرات 32 ألف حالة.. والقرى تتصدر

بنعبد القادر: طلبات الزواج بقاصرات 32 ألف حالة.. والقرى تتصدر
الثلاثاء 21 يناير 2020 - 03:00

قال محمد بنعبد القادر، وزير العدل، إن زواج القاصر في المغرب لم يعد استثناء كما تنص عليه مقتضيات مدونة الأسرة، بالنظر إلى العدد الكبير من الطلبات التي يقبلها القضاء.

وأورد بنعبد القادر، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الاثنين، أن “زواج القاصر مضبوط بمدونة الأسرة حمايةً لها؛ حتى لا تتعرض لأي استغلال. وقد تم تخويل القاضي الإذن بالزواج لمن لم يبلغ السن القانوني على سبيل الاستثناء”.

وقال الوزير إن طلبات الإذن بالزواج بالنسبة إلى اللواتي لم يبلغ سن الزواج وصل سنة 2018 حوالي 32 ألف طلب قُبل منها 26.240، أي ما نسبته 81 في المائة، وقال معلقاً: “ربما هذا لم يعد استثناء”.

ولم يرفض القضاة المكلفون بالإذن بالزواج للقاصر إلا 18 في المائة من مجموع الطلبات المقدمة، وتمثل طلبات الإناث من مجموع الطلبات المقدمة النسبة الغالبة بنسبة 99.46 في المائة.

ويتجلى من أرقام وزارة العدل أن ظاهرة زواج القاصر تكاد تكون قروية؛ فعدد الطلبات المقدمة من طرف قاطني البوادي بلغت حوالي 67 في المائة، ما يناهز أكثر من 21 ألف طلب.

لكن المثير في هذه الإحصائيات، حسب الوزير، هو أن عدد الطلبات المقدمة من طرف العاطلين عن العمل وصلت حوالي 98 في المائة.

وأشار بنعبد القادر إلى أن الطلبات فيما يخص زواج القاصر انخفضت ما بين سنة 2015 و2018؛ لكنه أكد أن “هناك مشكلاً في مدونة الأسرة والتطبيق والجانب الثقافي التي يتطلب تدخلا أفقيا من جميع القطاعات”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن “المدونة لما أعطت الاستثناء للقاضي تحدثت عن الحالة التي تكون فيها مصلحة، والحال يبدو أنه ليس هناك أي مصلحة”.

وشدد الوزير الوصي على قطاع العدل على أن القانون الإطار الخاص بمنظومة التربية والتعليم يؤكد أن “التعليم حق للطفل واجب على الدولة وملزم للأسرة، لذلك علينا أن نتعبأ من أجل تمدرس القاصرات وليس تزويج القاصرات”.

وكشفت فتيحة سداس، البرلمانية عن الفريق الاشتراكي صاحبة السؤال، إن هناك أسراً مغربية تزوج فتيات في عمر 12 سنة لاعتبارات اقتصادية واجتماعية على الدولة حلها.

وشددت البرلمانية، في تعقيبها على أرقام الوزير، على أن الحكومة يتوجب عليها العمل من أجل “محاربة هذه الظاهرة؛ لأن هناك شبكات اتجار في القاصرات تعمل في هذا المجال”، مشيرةً إلى أن مواجهة هذا الأمر “مهمة أساسية إنسانياً وحقوقياً”.

‫تعليقات الزوار

11
  • الملاحظ
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 03:43

    أعتقد أن الفكر السائد عند الرجال الدين لهم نية حسنة بالزواج أنهم يعتقدون أن الفتاة بين السن 14 و16سنة هي فتاة مازالت في مقتبل العمر وبالتالي هناك احتمال كبير جدا أنها مازالت تحتفظ بشرفها وأخلقها مازالت بريئة.
    اما الفتياة فوق هدا السن فباعتقادهم أصبحت لها خبرة عالية في أمور يعريفنها جيدا.معشرة الرجال.

  • مواطنة
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:11

    جميل .. 32,000 طفلة ستترك الدراسة على أقل تقدير.
    يعني 32.000 ام أمية جاهلة سيلدن و ماغيربيوش حيت هما أصلا باقي خصهم التربية.

  • صطوف
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:52

    أنا فعمري 38 سنة ومقيم بفرنسا تعرفت على وحدة أتناء عطلة الصيف عن طريق شخص يعرف أبي فاش قبلت عليها قالت ليا عندي 18ans فاش جيت رأس السنة تفاجئت فاش مشينا عند العدول أن عندها 17ans وترفض لينا طلب عند وكيل الملك .تسنيت حتى لصيف وكملات 18ans وتزوجنا وتفاجئت انها كانت مريضة قالني الله ماتزوجنا راس العام حيت كانت ناوي ندفع ليها اوراق الاقامة بفرنسا و دابا داخل على الطلاق

  • خالد
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:41

    هدا اسمه اغتصاب…بالمفهوم الحديث وليس تزوج القاصرات.لعب على المفاهيم والكلمات. الكل قاصر تقريبا…في العلم والمعرفة والرياضة و الفن و الإبداع و البيءة السليمة…لمادا لا نسمع 32000 عالم أو خبير تخرجوا السنة الماضية!!!

  • المهدي
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:04

    الله يجزيكم ما قصرتم ولا زلتم تعزفون على وتر الفتاة قبل سن الثامنة عشرة وفي المقابل لا نسمع حس لمن يدافع عن شرف وكرامة الصغيرات والكبيرات بل يقذفون بهن في مستنقع الرذيلة…..كما أننا لا نسمع حس لمن يدافع عن العيش الكريم للمواطنين، وتمكين الشباب من بناء مستقبل البلاد ؛ كل ما ينفع لن ولن نسمع عنه أي شيء مادامت خيانة الأمانة

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 09:59

    2 – مواطنة
    الامية ليست هي كما تعتقد لان جل المصائب في الدنيا و القتل و الاجرام و السحر و الشعوذة تجدهم من اللائي لهن شهادات دراسية ما فوق البروفي و لهذا لا علاقة كيما قال حسن المغربي الله يذكرو بخير و الامية يا حبيبي راه حاجة اخرى لا علاقة لها بالمدرسة لان المدرسة الحقيقية هي الابوين الصالحين ان ربوا ابناؤهم تربية صالحة منذ نعومة اضافرهم سيكونون صالحين اما المدرسة لانتاج الكفاءات و اللمهارات في الشغل و لانتاج اطر تستفيد منها الدولة و راك عارف لا يمكن ان يكون كل السكان اطر و مدراء و بمستوى عالي من التدريس و البنت ان تزوجت و ربت ابناءها فانها ايضا مزية من الله و سترا لها و لعيالها لانها ليست مكلفة و المهم يخص غير البنت البالغ 15 سنة مثلا ان لا يفوتها زوجها باكثر من 5 سنوات و اكثر بقيليل و في حالة تكون في سن ابنته سنسميه اغتصاب و لهذا فان اللائكيين يسمون النكاح الشرعي اغتصاب و بمنطقهم ان امهاتنا نحن ابناء الجيل السبعينيات و التسينيا امهاتنا مغتصبات كلهن و كلنا في نظر اللائكيين يعلم الله ابناء حرام !!! .الخليلات ليس اغتصابا في نضرهم و الزواج لبنت بالغ اغتص!!

  • ابن رشد 14
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 10:47

    إن القاضي هو المسؤول الأول و الأخير و له سلطة تقديرية في تزويج القاصر، فالقاضي سلطة محايدة فلذلك يجب ترك الأمر للقضاء لاتخاذ القرارات المناسبة. لا داعي للتشويش عليه،

  • مواطن
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 11:20

    قبل الخوض في مسألة تزويج القاصر و استنكار الأمر يجب الإحاطة بالظروف و الأسباب التي يتم فيها الأمر…بعد الفقر و البعد عن المرتكز الحضرية و تردي الخدمات في القرى…كيف لاب أن يرسل إبنته بدون ضمانات للدراسة بكل أمان…الفتيان كذلك يواجهون مشاكل المخدرات و الإدمان لما لا تتكلمون عنهم هم أيضا قاصرون…بعد انقطاع الفتاة و جلوسها في المنزل لمدة من 3إلى أربع سنوات تبدأ المشاكل مع بلوغ الفتاة و تجدها تبدأ في بناء علاقات غرامية و هذا مشكل في البوادي( إلا مكنتوش تغيرو على بناتكم فهم يفعلون) الاب يرى ان الجنس لابد منه "اللهم في الزواج"… و مسألة السن زعما لي عندها 18 بعقلها و قارية و لي عندها 17 مزال صغيرة …ربط السن بمسألة الرشد أصلا خطأ…و زواج القاصر مزال حاضرا بالولايات المتحد الامريكية و فرنسا كانت تلمح إلى السماح للقاصر فوق 15 بممارسة الجنس بحرية …الله إعفو عليكم

  • Amazigh
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 11:24

    فما العيب في ذلك ام كثرة العوانس يالاشتراكيين فالزواج خير من انتشار الزنى واطفال الزنا٠ ففي المدن مازالت الفتياة بين عمر 40 -45 لم يتزوجن بعد٠
    والسبب هو البطالة الظاهرى في صفوف الشباب٠فالاجدر ان تحاربوا ظاهرة البطالة واتركوا اهل مكة فهم ادرى بشعابها وما دام الامر في يد القضاة العادلين٠

  • Chadid
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 13:35

    هي مجرد طلبات زواج وليس حالات زواج فعلي.
    كيف قامت الوزارة بإحصاء هذه الحالات؟؟؟

  • يحيا
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 15:02

    طلب الزواج القاصرات كثير أما البالغات جد قليل .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين