24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3607:0612:1915:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الداودي: وزارة التعليم العالي تُفكر في فتح جامعة سعودية بالمغرب

الداودي: وزارة التعليم العالي تُفكر في فتح جامعة سعودية بالمغرب

الداودي: وزارة التعليم العالي تُفكر في فتح جامعة سعودية بالمغرب

قال لحسن الداودي وزير التعليم العالي إن وزارته يفكر في فتح جامعة سعودية في المغرب، في إطار سياسة لفتح جامعات أخرى لاستقدام طلبة من افريقيا والعالم العربي، معربا في تصريحات أدلى بها لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارة يقوم بها إلى المملكة العربية السعودية، عن يقينه بان الجانبين المغربي والسعودي سيوسعان مجال التعاون العلمي وأنه اتفق مع وزير التعليم العالي السعودي على تكوين لجنة لمتابعة توسيع مجال التعاون.

وكان الداودي قد بدأ يوم الاثنين 16 أبريل الجاري زيارة إلى السعودية يشارك خلالها في مؤتمر دولي للتعليم العالي تنظمه وزارة التعليم العالي السعودية، والتقى الداودي يوم الاثنين كل من سليمان بن عبد الله أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، و فيصل بن عبد الرحمن بن معمر مستشار الملك عبد الله والمشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، قبل أن يقوم حسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية بجولة في جميع أقسام المكتبة المذكورة ويطلع على جانب من الخدمات التي تقدمها للباحثين والطلبة السعوديين.

ويرافق الداودي في زيارته للملكة العربية السعودية محمد طلال رئيس ديوان وزارة التعليم العالي وسعد الشريف الوزاني رئيس جامعة الحسن الثاني بسطات، ومحمد الدوكي نائب رئيس جامعة القرويين.



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ولد الرشيدية الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:46
اللهم آمين, أتمنى ان تفتتح بمدينة الرشيدية كي يتم انصاف المنطقة قليلا.. كفى من ابتلع كل المشاريع و المدارس و الجامعات من طرف المدن الكبرى. فمثلما نطالب بالتوزيع العادل للثروة فنحن نطالب كذلك بالتوزيع العادل للمشاريع و المؤسسات و الجامعات.
المرجو النشر, شكرا.
2 - ابراهيم بوتشيش ـ سلا ـ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 02:57
الانفتاح على جامعات الشرق والغرب شيء جميل ومشجع
لكن لهتم بجامعاتنا المفتوحة المعطلة بسبب كثرة إضرابات الطلبة لسبب مقنع أو لغيره
لنهتم بمختبرات جامعانتا التي تفتقر لكل شيء حتى موضع القمامة
لنهتم بأبحاتنا العلمية ورسائل الدكتوراه المخزنة في أرشيف الجامعات
مجهودات وأبحات معطلة
لنهتم بالأحياء الجامعية وبتحسين خدماتها
لنشجع البحث العلمي ونرصد له ميزانية محترمة
لنهتم بموظفي وزارة التعليم العالي الذين يشتغلون في ظروف صعبة
لنشجع أدمغتنا المهاجرة على الرجوع للوطن
لنرمم بيتنا من الداخل قبل دعوة الضيوف وإن كانوا أشقائنا وإخواننا العرب
وعلى العموم تحية للداودي على تفكير وزارته
بالتعاون مع الأشقاء قد يكون جزءا من الحل لكل هذه المشاكل
3 - حسن الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:01
تبارك الله. هذه هي الاخوة الاسلامية، الامة الاسلامية التي تتجسد اما اعيننا - الجامعات السعودية من ارقى الجامعات في العالم و نظامها التعليمي بفضل الله تعالى من انجح الانظمة .. ان بناء جامعة سعودية على غرار جامعة الاخوين لكفيل بالرقي و النمو في كافة العلوم - ان شاء الله سيحصل المغاربة على الذكطورة و الماصتر و اللصانص -
4 - مفكر الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:09
على السيد الوزير المحترم و وزارته بحث انشاء وزارة ثانوية و بالاشراك مع السعودية تسمى مباشرة وزارة التفكير
5 - amaf الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:15
ومادا سندرس في هده الجامعة السعودية؟شعر الحطيئة و الشنفرة و ابو نواس وتابط شرا؟ما هده السخافات والمجاملات يا داودي؟نريد جامعات المانية وامريكية ويابانية وبريطانية وصنية عوض هدا الهراء,اي تجربة لدى هؤولاء في البحث العلمي ستفيدنا؟مستوانا التعليمي احسن منهم حالا رغم مشاكله,الم تنتج جامعاتنا اطرا وادمغة مهاجرة تشرفنا في اوربا وامريكا وكندا؟نرجوك الاهتمام بمشاكل التعليم العالي عوض هده الخرجات الاعلامية السخيفة.
6 - خالد من فاس الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:20
كانت مدينة فاس هي المدينة العلمية بالمغرب.ولكن الان وبما تعرفه في الساحة السياسية من تأخر في تدبير الشان المحلي وضعف الثقافي لبعض المسؤولين كحميد شباط الذين خفقوا في تسيير المدينة وجعلها في الواجهة لما لها من ثقافة وحضارة.
كان من الازم إعطاؤها هذه الصفة بالمدينة العلمية بالمواصفات الدولية لاستقطاب جميع الطلبة الأفارقة والعرب وكذلك الؤوروبيين والآسيويين والأمريكيين، وبذلك كنا سنضرب عصفوريين بحجر واحد، سياحة نظيفة وجد مربحة وعلم مستنقع به وتكون له اثار على الفرد ثقافيا وماديا.
وشكرا للنشر 
7 - مول البابوش الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:24
فتح جامعة أمر جيد لكن أتمنى ألا تصبح مكانا لنشر المذهب الوهابي المتشدد
8 - مغربي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:36
مول البابوش يبدو انك احدى ضحايا الاعلام الاجنبي الذي يسمي كل السنيين وهابيين ، راجع قناعاتك فالسعودية من أكبر حلفاء المغرب و ساهمت في ايقاظ الكثير من المشاريع و اخرها TGV .
العقل ميزة انسانية فاستثمرها بان تحكمهما في اتخاذ قراراتك و بناء قناعاتك الخاصة بدلاً من ان تستوردها جاهزة .
9 - ولد الرشيديERRACHIDIA WALD الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:50
نعم إقليم الرشيدية بأمس الحاجة لمدارس و جامعات و شركات
10 - مسلم الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 03:55
نريد جامعة لتخريج علماء في كل شيء شرط ان تكون الدراسة بمنحة محترمة و الدراسة لا تقل عن 20 سنة في كل اختصاص ولنبدا بالفقه و اللغة و الحديث لاننا فقدنا العلماء بما في الكلمة من معنى و ان لا يدخلها من عرف بالكذب او غير ذلك. نريد مشروع ضخم في التعليم و التكوين وليسcopier coller.اذا ما حصل هذا تكون صدقة جارية لكل من ساهم فيه.
11 - maroc الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 04:11
و ماهو تصنيف الجامعات السعودية على سلم الجامعات العالمية حتى ترحبون ب مثل هذه المبادرات,نكاد نكون البلد الوحيد في المحيط الاقليمي الدي لم يرخص لجامعة امريكية حتى تركيا التي تطبلون لها فتحت مجالها الجامعي ل امريكا و المانيا ..مند زمن
12 - NADA الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 04:17
Il y'a deja environ 10000 étudiants étrangers dans notre pays dont 8000 africains.Le seul problème c'est que la plupart des ces étudiants sont boursierla charge du gouvernement marocain( 6000 dirhams par mois si de coûts),financés par les contribuables marocains.Ok,mais le souhait du Maroc c'est bien qu'une fois formés au Maroc,ils rentrent dans leurs pays pour participer aux rayonnements du Maroc en afrique (bref de vrais ambassadeurs)Mais là où le bas blesse c'est que 90% d'entre eux ne rentrent pas chez eux ,travaillent au Maroc et s'y établissent définitivement et du coup nous n'avons fait qu'importer une immigration payée par nos frais et qui prend les postes de nos enfants!Bon si vous faîtes implanter d'autres université de renom au Maroc(françaises,saoudiennes,canadiennes,..)et vous faîtes venir d'avantages d'étudiants étranger pour passer de10000 à 50000 qui vont rester ici aprés et faire venir leur familles qu'est ce qu'on ya gagne alors??Faites un tour ds les centre d'appel
13 - عابر الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 04:31
ماذا لدى السعودية لتعلمنا اياه؟
14 - Fatima الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 04:37
A quoi bon de former des étrangers chez nous à nos frais pour qu'ils restent définitivement au Maroc aprés leurs études?Le seul gain pour notre pays c'est des postes perdus pour nos étudiants aussi bien pour leur formation que pour leur postes de travail à la sortie de leurs études !Si des étudiants étrangers fortunés viennent au Maroc pour y faire leurs études à leurs frais et repartir chez eux ,ce aura été profitable économiquement et diplomatiquemnt pour notre pays !Mais ils ne repartent pas chez eux et travaillent au Maroc et s' y rétablissent une fois pour toutes !Vous ne me croyez pas?Visitez les centres d'appel à Agadir, Casablanca,Rabat,et Marrakech! Visitez les fermes dans le souss !Visitez les multinationes,Visitez les entreprises journalistiques ! Bref, il faut une autre approche pour garantir le retour de ces étrangers chez eux pour nous représenter dans leurs pays et non pas venir faire conccurence à nos enfants, c'est ça la coopération sinon c'est de l'immigration !
15 - متتبع 1 الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 04:58
ها للي كلنا
أش بينا و بين الوهابية و للى العدالة و التنمية بغات تجيب الممولين ديالها.
جميعا ضد الفكر الوهابي
جميعا ضد الفكر الوهابي
جميعا ضد الفكر الوهابي
هذا من جهة أما من جهة أخرى و مادامت العالة و التنمية تتكلم عن الأخلاق و مساوئ السياحة أقله له إن فتح هذه الجامعة سيفاقم الوضع.
حنا بغينا الجامعات ديال العلم ديال بالصح.
واش السعوديين كيمشيو لبريطانيا باش يقراو فيها و بغات هاذ الحكومة دير لينا جامعة ليهم عندنا لا يا سي إلى بغيتهم سير عندهم.
16 - محمد الشلاوي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:03
بحكم تجربتي الطويلة في الخارج أقول للمغاربة أن يمحو من أدمغتهم بئأنهم هم الأحسن و الأفضل من بين الشعوب الأخرى دائما أسع لدينا أحس المهندسين و أحسن و أحسن إلى آخره و أقول و عدم النكران هناك أدمغة شقت طريقها في العالم و لكن اسألوها ما هي المعانة التي عانوها في مسيرتهم العملية أتعلمون السبب هو نقص التحاور و الجرأة إن جامعتنا لا تنتج رجال لديهم الجرأة في مجال العمل و لمست ذلك من شباب مهندسين لديهم مخزون علمي قوي و لكن ليست لهم الجرأة في التعامل الخوف من المسئولية و التردد بينما مهندس مغربي قادم من فرنسا ترى الفرق بيهما واضح إتخاد القرار و البروز بقوة علما أن المغربي القادم من المغرب في ميدان العمل أقوى و في ميدان التخاطب و الإجتماعات مع المدراء يعاني يتلعثم يريد أن يقول شيئ و لكن الخوف يصيطر عليه (تابع)
17 - salima الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:12
كم هناك من جامعة بالمغرب؟
٩؟
العدد يدل على مستوى العلمي للبلد!
على أي مرحبا بكل المشاريع العلمية والثقافيه
وإن شاء الله إلى الإمام
18 - bouda الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:12
au MAROC une fenetre pour faire entrer la pensee OUHABITE
19 - محمد الشلاوي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:13
و كذلك جامعتنا ينقصا معامل التطبيق أما الجامعات السعودية أرجو من المعلقين إذا كان أحد لايفقه في الدين لا يفتي إن جامعات السعودية هي الأولى عربياً من الناحية الأكادمية و المنشآت و ما عليكم إلا أن تبحتوا في الشبكة و سيصب من هو غافل بالدهول إذا رأى رقي هذه الجامعات و أحدتها جامعة الملك عبداللة )kust( بجدة هذه الجامعة من أحدت الجامعات في العالم و هي دولية و جامعة أخرى جا معة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات تعتبر أكبر جامعة في العالم بحيت شيدت على 8 مليون متر مربع في ضرف سنتين شيدها 100 ألف عامل و فني و مهندس من جميع الجنسيات و قامتشيدها ثلات شركات إحدهما 80 المأة و الباقي موزع على شركتين و بداغلها قطار معلق و مختصر الجامع PNU أرجو من المعلقين احترام الأخرين و لا يفتو بما لايسوفيه من علم
20 - Ahmed الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:20
Je pense que le Maroc ferait mieux de s'occuper des marocains d'abord !Tout gouvernement sensé et tous pays sensé pense d'abord à ses citoyens avant tout étranger !Le Maroc ferait mieux de réformer nos universités existantes,nos écoles supérieurs existantes et faire venir des univesrités et des écoles de renom mondiale telleque:Harvard,Université de colombia,université de stanford,univesité de cambridge,univesité genève,certaines unversités canadiennes bref les top10 des univesités mondiales.Ces écoles doivent être destinées aux marocains en premier lieu(il y'a environ 60000marocains chaque année qui optent pour des études à l'étranger)Maintenant pour les étrangers,le taux ne doit pas excèder 5%(comme en France)et doivent justifier de ressouces nécessaires pour faire les études dans notre pays et s'engager à revenir chez eux une fois finies leurs études(c'est ce que font les grands pays cm france)y'a que les marocains qui peuvent bien travailler ce pays donnons en leur les moyens !
21 - علمانيه حره الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:22
أهلا ومرحبا بتأسيس الجامعات والمدارس
فعلى من يجيدون الإنتقاد لكل شيئ ولا يفرحهم شيئ في هذا الوطن نقول ليس الجامعة السعوديه هي التي تقدم بل أنت وأنا وهو وهي مادا نقدم من أبحاث علميه أما الجامعه ومؤسساتها فهي أداه لتفعيل البحث العلمي
مشروع نرحب به كمغاربة ونحذر من هذا المنبر مما يطبخ على الأرض المغربيه من تطبيع مع العدو الصهيوني حتى يبقى هذا الوطن حرا وليس ذيلا في مؤخرة الحضارة المزيفة التي تمررها 2م
22 - خلود المطيري الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:52
خيرنا لغيرنا للاسف حكومتنا متى تفهم اننا نعاني من نقص في عدد الجامعات..!
23 - LAHCEN الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 05:57
la différence entre le système éducatif anglosaxon et français est le suivant:Un lauréat de Harvard ou Massachausset institue of technologie (MIT) des états unis n'est considérés "bon" lorsu'il ne crée pas un grand projet pour soi même (une grande entreprise)tandisqu'un polytechnicien français n'est pas considéré "bon" s'il n'intègre pas une grande entreprise et c'est toute la différence :Un système qui crèe de nouvelles richesses et un système conservateur qui attend qu'on lui crée des richesses pour les gérer.Malheureusment, le Maroc a opté pour le secon model comme idéal.Quant aux universités saoudiennes, ce n'est pas sérieux j'espère de la part de notre cher ministre car à part des études WAHABITES(la théologie) je ne vois pas ce qu'elles pourraient nous apprendre !
24 - maro الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 07:16
je suis parti faire al-omra , j'ai remarqué qu'il y a pas de produits marocaines en arabie saoudite et surtout les vétement et les chaussures, en sachant qu'il y a une bonne pouvoir d'achat pendant le haj et al-omra , en plus que ça les produits marocaines sont demandé par les non marocaines
25 - أبو فاطمة الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 07:31
وهابية في الحكومة سيستوردون مزيدا من التطرف والتزمت أما تكفي هذه القنابل الموقوتة.....دور الفيران......إذا كنت معالي الوزير تفكر بجدية وتعمل باجتهاد.وتريد الخير للشعب. عليك أن تنشأ جامعات أمريكية وأوروبيةحتى يتمكن الشباب المغربي في استيعاب العلوم التكنولوجية وشيء من هذا القبيل ..أما أحكام الحيض وكيفية الاستنجاء على طريقة الوهابية فنحن في غنى عنها. عندنا علماؤنا وعندنا مناهجنا وعندنا فقهاؤنا ولا داعي لاستيراد مزيد من التكليخ وكفى :أقول كل هذا واللهم لا استهزاء بالدين ولا بأحكام الشريعةحتى لا يستغل وهابي تكفيري كلامي أقول هذا وأناحامل لكتاب الله أصلي منذ أن بلغت من العمر سبع سنوات فلا أهلا ولا سهلا بالوهابيةوصدق المثل المغربي....... إكون ماشي الدين ماجا من الشرق زين...
26 - أمين الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 08:18
السلام عليكم
لمن قال منحة محترمة,أجيبك هنا بأن المنحة لا تعطيعا الجامعة و إنّما الدّولة , و أغلب الدول لا تعطي المنحة كانت مُحترمة أو لا.
الطلاب في أمريكا و أوروبا اولياؤهم (الولدين) هم الذين ينفقون عنهم أو يقرضون من البنك بشروط صارمة و بعد نهاية الدراسة الطلاب بأنفسهم يبحثون عن العمل و يرجعون السلف إلى أصحابها.
لماذا دائما المنحة محترمة؟
27 - أمين الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 08:21
للذين يكتبون باللغة الفرنسية:هل العربية ليست بلغة؟ هل لا يمكن لطالب أو مثقف الكتابة باللغة العربية؟
أولا راجعوا أنفسكم و اكتبوا بلغتكم الأصلية.
حرام عليكم
28 - Aicha Moumen الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 08:23
Vous allez ouvrir un hotel pour recevoir les obssedes sexuels du Saudi et pas une universite. Vous le savez bien mais vous ne pouvez pas rsister leur argent.
Le peuple Marocain est contre cette idee qui va encourager les malades Arabe de la puninsule de l'Arabie de venir chez pour faire du Fitna ...Il ont deja detruit la reputation de la femme marocaine



Tous contre l'hotel- uni des malades Saudis
29 - cldtctr الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 08:36
L'Arabie Saoudite, ce grand exemple de culture et d'éducation de par le Monde. Vraiment, n'importe quoi Monsieur Daoudi

Pour 12 et 14: après ne venez pas vous plaindre si les européens renvoient les étudiants marocains chez eux au lieu de leur permettre de prospérer eu Europe s'il le désirent. Des fois je me demande si je lis Hespress ou le site du Front National
30 - المالكي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 08:58
أي تعاون علمي والبلدين لا يصنعان حتى "كينة الهلال" ، وبماذا ستنفع المغرب فتح جامعة سعودية بالمغرب سوى تكريس ثقافة الجهل وإغراق البلاد بالكتب الصفراء ونشر الوهابية بالمغرب
31 - احمد الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 09:30
هنيءا لي السي الداودي على انشاء هده الجامعة السعودية بالمغرب اولا
تخفف العبأ على بعض الكليات تم تزيد الرواج من الاحسن ان تكون في بلدنا
وألآ تكون فالمغرب هو الرابح
32 - الزين المسرار السعودي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 09:38
عزائي الحار لطلاب هذه الجامعة السعودية في حال تخرجهم ولم يحصلوا على وظيفة!! ، من الاشياء المسلمة والمعروفة في المجتمع السعودي ضعف مخرجات التعليم العالي وخصوصا الجامعات السعودية حيث يتسم التعليم بصفة عامه على التلقين والحفظ، ويغلب على المناهج التدريس الديني على اعتبار ان المؤسسه الدينية في سعودية هي صاحبة اليد الطولى، وحيث انها ترى في العلوم الدينية هي العلم الشرعي فقط وباقي العلوم وضعية ولايجوز تعلمهاكــ الرياضيات والبيولوجيا ...الخ، فهي تركز على المنهج الديني اكثر من باقي العلوم.

و ان كثير من الجامعات السعودية تدفع مبالغ مالية (رشاوي) لك تحصل على اعتمادات او ترتيب معين وهذا معروف وتم تداوله في الاعلام.

اضافة الى ذلك عزوف القطاع الخاص عن توظيف مخرجات التعليم في سعودية وذلك لعدم ملائمتهم وعدم كفائتهم وافتقارهم للمهارات الازمة لتأدية الاعمال حيث ان القطاع الخاص يفضل الايدي العاملة الاسيويه لقلة اجورهم ويمتلكون مهارات اكثر من سعودي اذا ما قارناه بالمخرجات التعليم في السعودية.

مما ادى الى خلق مشكلة بطاله حقيقة في سعودية واطلاق برنامج حافز لأعانة العاطلين عن العمل.
33 - prof الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 09:56
il y a des enseignants qui ne savent meme pas distinguer entre un animal et un végétal et on les trouve membres de commissions scientifiques
34 - mourad الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 09:56
الاحرى فتح جامعات المانية بريطانية امريكية او يابانية بدل هده السخافات، فترتيب الجامعات السعودية على مستوى العالم متأخر جدا... ماهو السر في هدا الاختيار؟؟ الله اعلم!!
35 - karim الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:05
الى باغيين بناء الجامعة سعودية ماينساوش ايديرو معاه هيئ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا اديرو جامعة للنساء و اخرى للرجال بحال الحمام لان هادوك مايصلح لهوم المكس
36 - ahmed naji الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:05
باغيين يديرو جامعة في المغرب .والجالية المغربية بالسعودية باغا عا مدرسة لولادها في السعودية بمنهج مغربي .
37 - المدغري الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:20
"كون كان الخوخ إيداوي كون داوا راسو"
ماذا ستعلمنا السعودية ؟ أننا نحن المغاربة لسنا مسلمين حقيقيين كما يدرسون في مقرراتهم الثانوية أم سيدرسوننا التداوي بالحبة السوداء ؟
البترول لا يلوث البيئة فقط ، بل يلوث حتى العقول .
اللهم لطفك ، اللهم احفظنا في عقولنا،
وزارة التعليم العالي المغربية و السعودية يصدق فيهما القول : تمسك غريق بغريق. الجامعات المغربية تخرج منها الجابري و السعوديون بحاجة لجامعاتنا لينهلوا من فكر الجابري و العروي ... اما الجامعات السعودية فتخرج الكهنوت الدي يكفر من اعتقد بكروية الارض و تخرج بن لادن ...
38 - said الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:25
bonne idée Mr le ministre , lls sont très en avance en Arabie saoudite , ils ont récolté plein de pris noble en sciences..!!!!!!
39 - ابو حمزة الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:37
ا لخيل تربط بجانب الخيل وليس ......
ادا كنت تسير الى الامام فلا تنظر الى الوراء
40 - الأفكار النيرة الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 10:52
السيد الداودي لا أفهم لماذا لا يتوجه مباشرة للجامعات " ديال المعقول " : هارفر : Harvard الأمريكية ، جامعات كندية ،فرنسية،..حتى يضمن أن يحصد ولو قليلا من علمها . لماذ هذا اللف والدوران حول دول عربية لم نسمع لجامعاتها صيتا . ثم أن الكنديين والأمريكيين لا خوف منهم لأن انشغالاتهم العلمية الحقيقية ستجعل تواجدهم في المغرب أو تواجد المغاربة عندهم ينحصر على العلم . أما السعوديين كالعرب قاطبة وكالمغاربة أيضا بعربهم وأمازيغهم فقد يتخدون العلم ذريعة لإستكمال ما بدؤووه من مشاريع من نوع خاص مع فئة خاصة .
41 - VraiMarocain الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:14
des universités des études islamiques, de Chariaa ...etc. ce n'est pas ce dont l'economie marocaine a besoi, c'est encore un truc pour pourir les esprit et former des promotions sans avenir et qui ne trouveront pas d'issus dans le marché du travail. Bref, des chomeurs barbues prêts pour le jihad et non pas pour entreprndre et produire de la richesse. Nous avons besoins de diplomer hautement qualifiés et à forte valeur technologiques pour acceuillir les sociétés high-tech qui viennent ou vienderon s'installer chez nous à Tanger, à Casa, à Marrakech, à Agadir ...etc. Pas de fkihs qui philosopheront sur les KHAWAREJ ou AHLO L'KETAB WA SENA ....
Merci de publier
42 - فتيحة الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:22
مشاء الله على هذه الدولة كتهمل جامعاتها لأنها جامعات المساكن وتفتح جامعة سعودية بالمغرب بأموال طائلة وتعطيها أهمية كبرى لأنها لللأغنياء أما أغلبية باقي الشعب الفقير( يقر أو هل يقري بباه).
43 - مغربي حر الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:43
أريد أن أرد على الذين يقولون ماذا لدى السعودية و ما هو تصنيف جامعاتها كان الأولى بكم أن تبحثوا في هذا المجال قبل أن تتحدثوا بغير علم, تصنيف الجامعات السعودية أكثر من مشرف فلها 3 جامعات تصنف من بين أفضل 15 جامعة في العالم أما بالنسبة للعرب فهي تستحود على المراتب الخمس الأولى في التصنيف و للعلم فإن الجامعة الأمريكية في مصر داخلة في التصنيف وهي تأتي متأخرة عن 6 جامعات سعودية و همها الأول هو التغريب و لها حظ وافر في التنصير المتطرف و تكلفتها باهظة للغاية و تكلف مصر الكثير و لم تحصل مصر منها أية مكانة علمية على الإطلاق يبدو أننا المغاربة رضعنا كره دول الخليج رغم أنهم لا يريدون لنا إلا الخير و أشربنا حب الغرب رغم أنه لا يريد بنا إلا كل شر.
44 - عبدالجميل أيت أورير الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:48
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين.
أما بعد:
لا شك أن العاقل اللبيب لا يكتفي للاقتناع بأمر ما بمجرد السماع من أي كان وبالأخص من عرف بالعداء للإسلام والمسلمين فالعلمانيين مثلا وهم مسيطرون على هذا الاعلان الذي أخذ في الناس كل مأخذ وذوي العقول البسيطة بل الجامدة لا يكلفون أنفسهم فتح كتاب أو ضغطة على فأرة الحاسوب إن لم يتوفر على الكتاب حاى يعلم الحق من أصله .
فمتى رأيتم القنوات العكرة توصل الماء صفيا نقيا فلنتنبه.
أنصحك ونفسي ومن يبغض الفكر الوهابي على حد تعبيرك أن تقرأ لمن هو قبل بن عبد الوهاب رحمه الله أمثال الأئمة الأ ربعة ومن تيسر لك من المتقدمين ودع عنك الشيخ فقد أبلى البلاء الحسن وأفضى إلى مولاه فانظر ما أنت فاعل؟
أخوك يريد نصحك فلا تعرض عنه فاقرأ كلامه بقلبك
45 - aziz الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:48
AAA Si Daoudi, au lieu de visiter l'Arabie Saoudite, allez visiter les universite de Cambridge, de Yale, d'Oxford, de Kent, de Montréal. Ca serait plus utile de décrocher des accords avec ces temples de la formation académique et de l'excellence. Les saoudiens ne vous aporteront que sous développement et taklikha. Arretz de tirer ce pays vers le bas.
46 - secret الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 11:51
ايوا شفتو علاش مشى وزير التعليم العالي على ود المصلحة ماشي على ود الفوضى الي شفناها .واش اعباد الله طفرتوه بعدا مع المغاربة بقى ليكم غير هاذوك. ديرو غير جامعات بعدا للشباب المغربي الي ما لاقي حتى فين يقراو وتيسافرو من مدينة لمدينة. اش هاذ التخربيق ولا هاذوك هما الي ماشيين يبنيو الجامعة. اودي راه حشومة هاذ الشي وغير قل ليهم بعدا هما يبنيو جامعات للمغاربة عندهم وشوف اشنو رايهم اوالله الى شميتيها. وزيدون راه قلنا ليكم ان ولا احد ممكن يدرس عندهم فالجامعة بعد الثانوية وعلاش اعباد الله ما عندكم نفس والرابوز فيه النفس.اما الى كانت هاذي وسيلة اخرى لتشجيع الفساد فالمغرب ما نعرف ايوا راه هي هاذي معنيتها.
واش هما قراو في بلادهم عاد يقراو عندنا ولا يمكن باغيين تخليوها سياحة لا وسياحة جنسية .اعباد الله واحد تيرفع راسنا وواحد باغي يشوه بنا .
شوف اعباد الله باش باغيين يحاربو الجهل والامية والجرائم ببناء جامعات للاجانب.
اتقو الله يا هاذ الناس وشوفو مصلحة الشعب هي الاولى الي جالس بلا مدارس تيتحرق بالبرد راكم شفتو البوادي اشنو فيها والناس ما لاقية ما تاكل بنيو ليهم غير مدارس بدل هاذ الجامعات .الله يستر.
47 - massinissa de belgique الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:02
لتصدير الفكروالمذهب الوهابي بطريقة مباشرة لتكليخ اهل تامازغا ولكن هيهات ثم هيهات فاهل تامازغا استوعبوا الدرس جيدا وتوصلا الى خلاصة مفادها ان الديانات صنيعة انسانية للسيطرة على الانسان
48 - ابوعبدالله الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:07
السعودية اولى بالجامعات لان فية ناس مايستهلون مثل (العابر-مول البابوش-متتبع1)
49 - القح الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:12
السيك الوزير يسد مؤسسات هندسية خسرو فيها المغاربة فلوسهم ويسد الطريق على اللي بغا يمشي لروسيا ويحل لينا جامعات ديال بلاد باقي فيه حتى المرأة ما عندها الحق تقود السيارة !!!! إيوا هذه هي التنمية وإلا فلا!!!
50 - خلود الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:17
اهلا ومرحبا بهذه المبادرة العظيمة.
بكل موضوعية وحيادية وبعيدا عن كل مايقال عن السعودية ,الان السعودية هي الرائدة في تبليغ دين الاسلام الحق للعباد في ربوع الارض.
الجهلة من الناس ومن المنتسبين للاسلام يطلقون عليهم اسم الوهابيين وكل من حدى حدوهم يطلقون عليهم هذا الاسم.
من هم الوهابيين?
الجواب هم اتباع الانبياء والرسل عامة والذين يستنون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم خاصة.
الذين يرخون لحاهم ويصلون كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ويتعففون عن المحرمات وياتون بالواجبات وينتهون عن المحرمات ويقومون الليل ويرحمون من في الارض ويدعون الله .....اسوة بنبي الله صلى الله عليه وسلم .
الوهابيون في نظرهم هم الذين يرتادون المساجد :وهو انا انت .
اليس هذا هو الجهل المطبق ?
وعلى كل حال اللهم اكتب لهذا المشروع النجاح والتوفيق في اقرب الاجال.
51 - ouride الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:21
heheheh voua n avez pas encore fait stop aux greves repetee des profs et instituteurs monsieur.et vous cherchez d autres petites bettes.faire stop premierement aux arets repetetifs .et remettre a un resiclage aux fignants et apret on ponsera a d autres projets .hehehehe
52 - علي محمد الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:22
جامعة الاخوين جامعه سعوديه مغربيه تم انشائها عن طريق الاخوين الملك فهد والملك الحسن الثاني رحمهم الله وهي تقع في افران
53 - sahrawi الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:33
اللهم آمين, أتمنى ان تفتتح بمدينة الرشيدية كي يتم انصاف المنطقة قليلا.. كفى من ابتلع كل المشاريع و المدارس و الجامعات من طرف المدن الكبرى. فمثلما نطالب بالتوزيع العادل للثروة فنحن نطالب كذلك بالتوزيع العادل للمشاريع و المؤسسات و الجامعات.
54 - abdo_201222 الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:39
رغم انكم تعرفون ان عدد كبير من السعوديون يدرسون هنا بالمغرب بدون اي وثائق قانونية وانتم قمتم بنشر ذلك الخبر في الاسبوع الماضي اذا ماذا سيدرسون في المغرب وما حاجة هؤلاء في الجامعات فهم اغلب هؤلاء يدرسون في الجامعات الامريكية التنصيرية ...في نظري فالسعودية لاتحتاج الى جامعة سعودية في المغرب لديها ما من الجامعات في طنجة وتطوان...وماذا تريد اكثر من ذلك هل تريد الاستيلاء واستحواذ على الجامعات في المغرب
55 - الحسين بن محمد الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:41
السلام عليكم

أولا هذه مؤسسة للعلم و ليست حزب سياسي أو فرقة مذهبية

الجامعات السعودية لها تصنيف عالي بالمقارنة مع الجامعات المغربية وفق تصنيف شنعهاي : في ال500 الأولى

الدين يقومون بالتصنيف لا يهتمون بديانة و لا مذهب الدولة فما يهمهم هو العلم و الأبحاث العلمية.

العلماء يأتون من كل أرجاء العالم بعلمهم للسعودية بسبب الوفرة المالية فلمادا لا نفتح قناة لنحصل على جزء منه بأقل تكلفة.

بادرة جيدة لوزير التعليم العالي و البحت العلمي.
56 - برادة رتيبة رئاسة جامعة فاس الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 12:42
بخصوص الوفد المرافق للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر للمملكة العربية السعودية .
لقد ورد خطأ في الاسم ومنصب مرافق جامعة القرويين
الاسم الصحيح محمد الروكي عوض محمد الدوكي
الصفة رئيس الجامعة وليس نائب الرئيس
57 - ahmed الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:17
honnétement j'étais contre ce ministre a la tete d'un ministère aussi important mais la je dois avouer qu'il me surprend , il bouge pas mal et j'éspère qu'il continue dans ce sens le Maroc ainsi deviendra un hub régional de l'enseignement , et ma foie ca aura un impact trés important sur le developpement socioéconomique du pays , il faut ouvrir la Maximum d'universités privées ou plublique-privés dans le pays pur hausser le niveau de la science dans notre pays .bravo Doaudi que dieu t'assiste .
58 - السوسي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:19
أدعو المجتمع المدني المغربي للحدر وتتبع هدا المشروع:إنشاء جامعة تهتم بالمسائل العلمية البحثة مثل الفيزياء والرياضيات وعلم الكومبيوتر والهندسة والجينات وغيرها هدا شيء محمود أما إنشاء جامعة تهتم بالفقه وعلوم الدين وغير دلك فتلك ستكون بداية الضربة القاضية للهوية المغربية ووسيلة للربط القسري للمغرب بالمشرق المتخلف واستشراء المدهب الوهابي ونهاية ماساوية للحلم المغربي لتأسيس دولة حديثة ديموقراطية متقدمة وبالتالي فمن واجبنا الحدر الكبير بشأن هدا الأمر
59 - MORAD-CANADA الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:20
moi a mon avis c est bien mais strategiquement c est mieux de creer un centre de recherche maroco saoudi ,les marocains sont de brillants chercheurs dans le monde la preuve ils sont les 1 iers en France au CNRS ce qu il faut c est un programme de recherche dans les energies renouvelable avec des chercheurs marocains et saoudiens financé par al arabiya cela permettre d ouvrir un boulevard vers le developpement et la production du savoit et savoir faire technologique,je trouve que c est comme ca que nous les musulmans pourrons contribuer a une nouvelle civilisation plus humaine et respectueuse de la planete,le bisiness des université pour produire des elites ideologuiquement programmé et aussi utile pour contrebalancer la francophonie mais reste un instrument politique sans reel effet sur sinon continuer dans le meme etat de sous developpement
60 - منتقدي الوهابية الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:20
إلى أصحاب الخرافات و منتقدي الوهابية.
الوهابية كلمة اطلقها الشيعة على السنة المتمسكين بالعقيدة الصحيحة حتى يفرقوا بينهم.
فكل من انتقد الشيعة في مذهبهم سموه وهابي , والحقيقة الاكثر من ذلك ان الشيعة يطلقون على اهل السنة قاطبة بالوهابية حتى يزرعوا في قلوب اتباعهم البغض والكره لمتبعين سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
نحن و السعوديين إخوة في الإسلام حتى الموت مهما اختلفت مذاهبنا. تبقى فقط مذاهب غير متفقة في بعض الأشياء. السعوديون من أحسن ادول تطبيقا للشريعة.فكفاكم تهجما على اخواننا السعوديين و كفاكم نشرا للفتنة.
ماعليكم إلى الذهاب إلى السعودية حتى ترو بأم أعينكم كرم وإحترام أهل السعودية لاهل المغرب ومحبتهم لنا.
61 - محمد ادريس الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:27
نرجو من السيد الوزير ان يلتفت لابناء الجالية المغربية الموجودة بالسعودية وفتح لهم مدارس مغربية عوض تركهم مشردين بين مدارس التعليم الاجنبي مما يثقل كاهل الاهالي لغلاء الاسعار من جهة ودراستهم تاريخ وجغرافية بلدان غير بلدهم ووطنهم من جهة اخرى ما يبعدهم عن ارتباطهم بوطنهم الاصلي او دراسة المنهج الانجليزي وعند عودتهم يصدمون بواقع المنهج الفرنسي في جامعاتنا.
62 - aziz الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:37
أشاوا بين السواعدة وبين التعليم.أنشروا
63 - المدغري الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:42
الجامعات السعودية لها ترتيب مهم أحيانا بين بعض الجامعات، ليس من ناحية القيمة العلمية إنما من ناحية التجهيزات العصرية و هذا غير كافي لاعطائها قيمة علمية ، فآل سعود يعتقدون أنهم تقدموا عندما يقتنون الأدوات و التجهيزات ، السعودية كلها مجهزة عصريا بفضل البترول ، فهل هذا يعني حداثة و تقدم ؟
كيف تنتضر الخير من جامعات لم تستطع أن تقنع أفراد مجتمعها حتى بقيادة المرأة للسيارة ؟ الجامعات تؤثر في ثقافة مجتمعاتها ، و تحمل التنوير و الوعي ، فما نتيجة الجامعات السعودية على أرض الواقع ؟ لا شئ ، سوى الاشهار للحكام على انهم يحملون العصرنة لبلدهم . لماذا لا يسمح للمفكرين الذين يخالف فكرهم الفكر الوهابي بالتدريس في هذه الجامعات ما الفرق في أن تدرس فكر العثيمين على اللوح و مسحه بالصلصال أو تدرسه في كتاب أو أن تدرسه على الكومبيوتر ؟؟؟ المضمون هو الاهم و ليس الشكل " الزواق يطير و الصباغة تكشف " مثل مغربي.
سأقول لك لماذا ستمول السعودية هذا المشروع : أولا لان الحكام السعوديون يرغبون فعلا في شئ من التحديث في بلدهم فقد قاموا بإنشاء جامعة عصرية بالرياض على ما أضن ، إلا أنه سرعان ما أخد رجال ... يتبع
64 - يوسف من الدارالبيضاء الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:46
شكراً لأخ عبدالجميل أيت أورير. فعلا هده هي عين الصواب وقد أصبت. فياريت يأخد بعض الجهلة بنصيحتك.
و تحية خالصة لاجمل مدينة في المغرب ايت أورير.
شكراً أيضا لصاحبة التعليق 50 الرائع خلود.

يوسف من الدارالبيضاء.
65 - طالب الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 13:55
لاستقدام طلبة من افريقيا والعالم العربي، قرينا بعدا حنا٠ وعاد هديك الساعة نستقطبوا الطلبة من افريقيا والعالم العربي، فالوزير قرر انهاء معادلة شهادة الماستر التابعة لجامعة الدول العربية بمصر بدعوى انها لا تستوفي الشروط البيداغوجيا المعتمدة في المغرب مع العلم ان الاساتدة الدين يدرسون في هدا المعهد هم من خيرة الاساتدة في العالم العربي من بينهم اساتدة تابعين لجامعة القاهرة وهي افضل جامعة في العالم العربي ،ولهدا اقول للوزير من حق وزارتك ان تنهي معادلة الشواهد التابعة للمعاهد التابعة للجامعة في مصر ولكن ليس من حقك ان تقلل من المستوي التعليمي لدولة كان من المفروض ان نستفيد من تجربتها وان تتواضع جامعاتنا امام جامعاتها ، دون ان ننسى ان المغرب تمركز في المراكز الثلاثة الاخيرة . كما انه من المفروض ان يجد السيد الوزيز قبل اصدار هدا القرار بانهاء المعادلة حلول بتوفير وحدات ماستر اضافية تمكن الطلبة من ولوجها وتقلل من التكاليف الباهطة التي يتكبدها الطلبة الدين يلجون هده المعاهد
66 - NICHAN الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:06
MOI JE CROIS QU UN DES PARAMETRES QUI DOIT ETRE ETABLIE POUR COOPERER EST LE COMBAT DE LA CORRUPTION DE TOUTE SORTE
COMMENT LES DEUX PAYS VONT FAIRE POUR COMBATTRE LA CORRUPTION DANS LES DEUX PAYS CA C EST UN SUJET INTERESSANT A PART CELA LES SAOUDIENS VEULENT JUSTE AMADOUER LE PEUPLE MAROCAINS QUI SAIT CE QU ILS ONT FAIT A LA REPUTATION DES FEMMES MAROCAINES,LES FEMMES MAROCAINES SONT DEVENUS LES PREMIERE PUTE DE LA PLANETE GRACE A LEURS SERVICES EN ENGLETTERE,EN FRANCE,EN SUISSE AU KHALIJ ET A CASA ET EN ISRAIIL EN AFRIQUE DU SUD
67 - مغربي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:10
هههه و مادا تنضرون من حزب العدالة و التنمية غر هادا

اوا هادشي اللي بقا لينا جامعة سعودية هههه مشيتو فيها ا المغاربة
68 - المدغري الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:10
إلا أنه سرعان ما بدأ رجال الدين الوهابيين ، يحومون حولها بالشكوك في هدفها و الخوف مما قد تحدثه من تغيير في قناعات الشباب الدينية. فرغبوا في مراقبتها و الوصاية عليها.أما الحكام فهم في حاجة إلى تفتح ديني من باب المصلحة لا القناعة، لتخريج كوادر أكثر تفتحا على العالم ثم لا ننسى ، أن السياسة الأمريكية اعتبرت أن ثقافة المجتمع السعودي المتغلق على نفسه، هي السبب في تخريج بن لادن و من معه. لذلك فالحل هو إنشاء جامعة سعودية في المغرب بعيدة عن مراقبة رجال الدين الوهابيين، يرسل إليها الشباب السعودي ليأتي بشهادة لا يمكن لرجال الدين الاعتراض عليها فهي تبقى شهادة سعودية.
أما الداودي فمصلحته أولا أن حكومته يحسب لها إنشاء جامعة بالمغرب تضاف إلى الجامعات الموجودة زيادة على أنها "فابور" كما يمكنه إقصاء الفكر العلماني منها بحجة أن للسعوديين كلمتهم في سياستها لأنهم أصحاب المال.
المهم إذا و جدت في كل أطراف هذه القضية - الحكام السعوديين ، رجال الدين الوهابيين، الحكومة المغربية - من يعمل لوجه الله و لصالح الشعب فستربح سيارة فاخرة.
69 - تعقيب الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:27
كنت اسمي دول الخليج بواضعي الزيرو فوق رؤوسهم مسبة الى الكوفية التي يرتادونها فوق الرأس , وفي مرة كان أحد اصدقائي مسافرا الى دولة خليجية و طلبت منه أن يؤكد او ينفي هذا الرأي, فلما عاد و استفسرته اجابني بكل استحياء نحن الذين في الصفر
دول الخليج تسبق المغرب في المجال العلمي باشواط كبيرة و استثمرت في الانسان و استغلت ترواتها - بالاضافة الى الترف المعروف عندهم - في تطوير العلوم بشتى اشكالها (المستشفى السعودي الالماني) و الاعلامي (قناة الجزيرة) و المعماري ( برج دبي)....
جوابا على من ينتقدون الشيء دون الاحاطة بالواقع
70 - محارب الصحراء الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:45
إن فتح جامعة سعودية في المغرب لن يزيد إلا من تدفق أعداد من المكبوتين السعوديين و الخليجيين عامة إلى المغرب بحجة الدراسة .
أليس كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
71 - مواطن الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 14:48
أجد أن وزير التعليم العالي لا يمتلك تصورا لإصلاح التعليم العالي ويعتمد على سياسة الهروب للأمام من خلال مبادرات تظهر للعيان فريدة من نوعها لكنها ارتجالية تدل على غياب الرؤيا لدى السيد الوزير.
التوجه نحو الجامعات الأجنبية خطوة تأتي بعد تأهيل المنتج الوطني لينافس باقي الجامعات. الأولى الانكباب على حل الإشكالات التي تتخبط فيها الوزارة وإقالة المسؤولين الفاسدين المعروفين لدى القاصي والداني.
وعوض عقد مساومات مع نقابة الرداءة (النقابة الوطنية للتعليم العالي) المطلوب إجراءات أكثر حزما اتجاه الرداءة في صفوف الأساتذة المقصرين في واجباتهم وما أكثرهم ومحاربة الأشباح في صفوف الإداريين.
أطن أن سياسة الهروب للأمام لم تعد مجدية السيد الوزير ... التحدي اليوم هو أن تبين للرأي العام أن لديك تصور واضح للنهوض بالتعليم العالي.
72 - africanov الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 15:02
نتمنى ذلك في أقرب الآجال، ونريدها جامعة الأخوين ولكن هذه المرة لأبناء الشعب..
73 - بنحمو الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 15:32
رحم الله جامعة القرويين التي تتسم بالإسلام المعتدل و الوسطية إذا ما أنشأت جامعة سعودية في البلاد. و سنرى تطاحنا أكثر بين علماءنا الأجلاء المسلمين السنيين المعتدلين و بين العلماء السعوديين المتشبعين بالمدهب الوهابي و لو يدعون أنهم سنيون. و ستكون الغلبة لمن لهم المال و وسائل الإعلام السمعي البصري.
كما أن على السيد الداودي أو مستشاروه أن يقرأوا تعليق "ابراهيم بوتشيش- التعليق رقم 2", أراه تكلم عن علم بما أني عاينت عن قرب التعليم العالي, و عملت بجميع مراحله حتى قمة الهرم. فالأخ إبراهيم قال كل ما يفيد. ثم أن التعليم ليس التعليم اليباني أو الأمريكي الذي ينبني على تقوية المؤهلات العلمية و العملية, في الوقت الذي تجد فيه الجامعات السعودية تبني تعليمها "بصفة عامه على التلقين والحفظ، ويغلب على المناهج التدريس الديني على اعتبار ان المؤسسه الدينية في سعودية هي صاحبة اليد الطولى، وحيث انها ترى في العلوم الدينية هي العلم الشرعي فقط ".
من ناحية أخرى هل الإخوان في العدالة خشروا عن أنيابهم؟ هل يريدون دفن القرويين و رجالاتها؟ هل يريدون قتل الصوفية المغربية؟ نصيحة لا تلعبوا بالنار.
74 - Wanari الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 15:46
Bonjour le genre de decisions DES barbus qui n'apporte au Maroc que plus de culture du wahhabisme rétrograde, arriere, et violent. On aura plus de burqa, plus de mains coupes sauvagement et plus de malades sexuels qui vont déferler. Avec les islamistes au pouvoir c'est le retour au moyen âge assure et le sous développement culturel, scientifique et technique.
75 - مول فنيد الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:51
لما لم يخص لجامعة امريكية ؟ الأولي عالميا؟

كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو
76 - زكي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 17:08
رد على تعليقين رقم 5 و 11
ايها المغفل انت وياه قبل ان تتكلم اعمل بحث بسيط في google لتكتشف ان الجامعات السعودية تتفوق على جميع الجامعات المغربية في التصنيف الدولي بل ان جامعة الملك سعود هي الجامعة العربية الاولى في التصنيف الدولي و ومن بين افضل 50 جامعة في العالم ايها الاحمق
ثم ايها الاحمق جميع الجامعات في العالم تدرس نفس المناهج ونفس الكتب الفرق يبقى في التجهيزات والمختبرات العلمية والامكانيات المادية وميزانيات البحوث وعدد الباحثين وعددالكتب في المكتبة والانجازات... الخ
77 - عبد الحميد الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 17:49
ارجو تصحيح اسم نائب رئيس جامعة القرويين محمد الروكي وليس محمد الدوكي
78 - الملولي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:01
نريد جامعات امريكية ويابانية وسويدية تعلمنا العلم الحقيقي وليس ما يسمى العلم الشرعي، نريد الانفتاح على الشمال وليس الشرق فلن يأتينا منهم غير التكفير وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
79 - المهدي الزيلاشي الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 19:56
مدينة مغريبية توجد بأقصى شمال المغرب و يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي سنة, تفتقر إلى أبسط مؤسسة حيث لا توجد بها مؤسسة علمية أو كلية أو معهد أو نادي ثقافي أو محطة طرقية بل حتى المكتبة التي بناها المستعمر الإسباني تحولت لفائدة جمعية وزير مغربي و الذي ابتلع كل ما يوجد بهذه المدينة.
معالم هذه المدينة :
سور المدينة القديمة بناها البرتغال
القنصلية الإسبانية و التي تحولت إلى باشوية بناها الإسبان
بلدية أصيلة و مكتبتها و مقر القوات المساعدة تحولا لمكتب رئيس الجمعية السالفة الذكر (كل هذه البنايات إسبانية)
قصر الريسوني بني قبل الإستعمار الإسباني تحول إلى قصر لضيافة أصدقاء الوزير و في ملك جمعيته
الحديقة الإسبانية تحولت لحديقة مكتب جمعية السيد الوزير
أوطيل الواحة التابع للبلدية تحول إلى ملك جمعية الوزير
إعدادية الإمام الأصيلي شيدها الإسبان
إلخ...
حتى مصانع المستعمر أغلقت عن أخرها
و لازلنا ننتظر الدولة المغربية لتتدخل

واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا مغرباه
نرجو من وزراء حكومة بنكيران رد الإعتبار إلى مدينة أصيلة و نطلب من سعادة وزير التعليم العالي أن
80 - AGHIRAS الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 20:42
الدول تطلب مساعادات من الدول المتقدمة للحصول على معدات خاصة بالبحث العلمي ومنها الصناعة الثقيلة العسكرية والمدنية والإلكترونيات والنووي والنانو.أمـا الدول المتهالكة أو مايسمي بدول الموز فجامعاتها لا تسمن ولا تغني من جوع.ماذا يمكن لك أن تدرس في جامعة سعودية سوى بعض الخرافات الصحراوية كتفسيرالأحلام وأن المرأة يحق لها الخروج لثلاث الأول من بطن أمها وإلى زوجها ثم المقبرة وتاريخ مملكة آل سعود وأن الأرض تدور على قرن ثور وأن بول البعيـر فيه شفاء للسرطان.ونتمى المزيد من التخلف للشعوب المتخلفة.
81 - عماد ابو صفوان الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 23:47
مول البابوش و السي العابر أولا فكرة إطلاق على أهل السنة والجماعة بالوهابين هي فكرة شيعية وإن لم تكن سني فأنت شيعي , وأنت أيها العابر لو عندك مسكة من العقلة لعلمت أنك ينقصك العلم في المغرب لإن علماء المغرب أصبحوا في الهامش وبدأت الدولة تشجع الرويبدات ليتكلموا في الدين أمثالكما
82 - morad الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 23:49
Le PDJ est entrain de mettre un grave erreur en ouvrant les portes au jualja en leurs ouvrant un fenetre qui en suite peut etre ils vont l'utiliser pour des fins politique ,les marocains se vont sentir humillié avec cet universtié saudiens ceux qui ne savent que frequenté des prostitués et passer des nuit rouge dans des bar je me demande combien de lits vont construire ces saudiens dans l internat de cet université ...!!!!!
83 - doukali83 الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:19
C'est une tres bonne initiative, vive les relation inter Arabe
84 - فواز الاحمد / الحجاز الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:25
تابعت الكثير من الردود ووجدت أنها متباينة بشكل كبير بين مرحب وغير مرحب بهذه الفكرة
والحقيقة أن بعض هذه الردود في مكانها واتفق مع اصحابها
يعني ماذا ستقدم جامعة سعودية للأخوة في المغرب ووضعهم التعليمي أفضل منا وهي لم تقدم لنا هنا شي مفيد بل ترسل مبتعثين للدراسة في الخرج وتجعلهم فوق بقية الشعب السعودي لأنهم درسوا في الخارج هذا جانب
الجانب الآخر من بعض الردود يتعلق بالحديث حول المذهب الوهابي الذي ذكره البعض وبما أني مواطن سعودي فأنا لا أعلم عن هذا المذهب المذكور شي لأنه لا يوجد لدينا مذهب بهذا المسمى فالشيح محمد بن عبد الوهاب رحمه الله درس المذاهب المعمول بها ولم يخص نفسه بمذهب باسمه والدليل أننا في مدارسنا ندرس المذاهب الأربعة المنتشرة في العالم الاسلامي ولو كان هناك مذهب وهابي كما قال البعض لدرسناه في مدارسنا الحكومية
ولمن لا يعلم عن هذا الموضوع فهذه عبارة نشرها الغرب وتلقفها الروافض للتشويش على المسلمين والتفريق بينهم
ومن أراد معرفة الحقيقة فعليه أن يقرأ كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ثم يحكم على الشيخ من خلال ما كتب بيده لا من خلال ما يروج له الأعداء
وشكراً
85 - قل خيرا او اصمت الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:33
انا سعودي وافتخر بالمغرب لكن الردود العدائيه من البعض لاتساعد التقارب هل تعلمون بان عدد المغاربه الدارسين بالجامعه الاسلاميه بالمدينه المنوره يفوق 300 طالب وتخرج منها المئات وعندنا العشرات من الدكاتره المغاربه بجامعاتنا ولم يصبحوا وهابين او متطرفين نحبهم ويحبوننا واذا كان تعاون بين المغرب والسعوديه ليس الاول جامعه الاخوين نعتز بها خافوا الله البعض متفرنسنين اللهم ادم المحبه بين عبادك والوهابيه ليست دين ولا معتقد الروافض زرعوها في العقول هي محاربه البدع والتقرب للقبور انما هي قول الله والسيره النبويه الكلمه الطيبه لكم فيها اجر وفقكم الله وحفظ المغرب من كل سوء
86 - l immigre الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:42
c est bien de penser a nous pour la premiere fois en offrant des bourses aux enfants d immigres en arabie saoudite .notre cas est delicat parce que apres le bac 0n n a pas droit a des etudes superieures dans les universitees saoudiennes . mais ces bourses promises n ont pas eu le jour jusqu a present meme pour les etudiants qui ont eu leur bac en 2010 . ce qui a pousse les parents a supporter les frais malgres leur revenu limite . on demande a monsieur le ministre de nous aider a benificier de cette bourse promise parce qu on a pas les moyens suffisants pour payer toutes ces chages tres lourdes
87 - بنحمو الأربعاء 18 أبريل 2012 - 00:44
إلى رقم 76 , زكي, و هو ليس بذكي لأنه للإجابة على التعاليق لم يجد إلا السب و الشتم و أبناء و طنه. و السب و الشتم من خصائل ضعفاء النفوس. سيدي إدا إعتبرت أن "الجامعات السعودية تتفوق على جميع الجامعات المغربية في التصنيف الدولي بل ان جامعة الملك سعود هي الجامعة العربية الاولى في التصنيف الدولي و ومن بين افضل 50 جامعة في العالم ايها الاحمق". لك ذلك لكن من دون المس بكرامة أصحاب التعليق.
في المقابل أنت قدمت لنا ترتيب الجامعات السعودية,و لعلمك لم تقدم البحوث التي صهرت على إنتاجها و يستفيد منها العالم بأسره.طبعا لا يوجد شيء يذكر. و كعارض الكتب الدولية تشهد على ذلك.ولقد كانوا هنا في الدارالبيضاء, مالكتاب أو البحث الدي رأيته أعجبك و اشتريته؟ و لا تكلمني عن كتب الأولين و تفاسير لها, فكل ذاك موجودة هنا في الشبكة إن أردت قرأتها. تلك الجامعات التي تتكلم عليها صحيح أن رتبتها 40 عالميا لسببين, الأول 3 أو 4 جامعات علمية وتقنية في 3 مجالات,البترول والطب و الهندسة بجميع فروعها,و الدروس باللغة الإنجليزية, كما هو الشأن في جامعة الأخوين عندنا.و مجهزة بأحدث التجهيزات و لها تمويل ضخم.لكن هل كم عدد المتخرجين؟
88 - Driss الأربعاء 18 أبريل 2012 - 01:49
- amaf
On va créer une université amazighe pour enseigner la poésie de Rouicha , musique berbère d'Ahouaje et on va apprendre à nos enfants comment jouer au bandir
89 - مغربي حر الأربعاء 18 أبريل 2012 - 07:29
نعم لجامعة سعودية بالمغرب وبتخصص واحد لاغير الفقه الإسلامي أما التخصصات الباقية لاتلزمنا بحكم فشل الجامعات السعودية في مخرجيها ، انا عملت بالجامعات السعودية وعندي دراية بها خريج الرياضيات عجب العجاب لايعرف حل معادلة من الدرجة الثانية وعلى العلم انه نجح بامتياز مشكلة السعودية بالدرجة الأولى التعليم الأولي والثانوي حبذاه لو دخلت السعودية في شراكة مع المغرب والاستفادة منه في هذا المجال المغرب محتاج التموين فقط لجامعاته والله الموفق
90 - azeddin الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:07
مبادرة طيبة جاء في هذا التقرير ان مكتبة ال اسعود تقدم خدمات اجتماعية لكن ثمن النسخ يصل إلى نصف درهم للصفحة الواحدة بمعنى أنك إذا نسخت كنابا واحدا يتعدى ثمنه الحقيقي بمرتين أو ثلاث لهذا نطالب بتخفيض ثمن النسخ حتى يصح القول أن آل سعود تقدم فعلا خدمات اجتماعية للطلاب...
91 - Z A R A الأربعاء 18 أبريل 2012 - 14:19
.**.المغرب ادى ثمنا غاليا وما زال يؤديه على الفردوس المفقود .. الاندلس**..

....انتم رايتم فقط مشروع "الجامعة" ولم ترو الجهات الاخرى الاقتصادية.....
جميع ابناك الشرق و اهل الثروات موجودون في المغرب..".البلد فيه الريحة"....

...لو لم تكن اسبانيا قوية....لفكرواو افتوا في استرجاع الاندلس.....!!!!?

.......صبر جميل...انا الى الله وانا اليه راجعون.......
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

التعليقات مغلقة على هذا المقال