24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5005:3112:3916:1819:3721:04

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الإفراج عن نجيب البقاش قاضي طنجة المُتهم بالارتشاء

الإفراج عن نجيب البقاش قاضي طنجة المُتهم بالارتشاء

الإفراج عن نجيب البقاش قاضي طنجة المُتهم بالارتشاء

أفرج حوالي السابعة من مساء الثلاثاء 8 ماي الجاري، على القاضي نجيب البقاش الذي كان قد وضع رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا على خلفية اتهامه بحيازة مبلغا ماليا يشتبه في أنه محصل من جريمة رشوة .

ويأتي الافراج بطلب من هيئة الدفاع لقاضي التحقيق، الذي أيدته الغرفة الحنحية، مانحة بذلك القاضي السراح المؤقت.

إلى ذلك تقدم القاضي نجيب البقاش بشكره الكبير لكل من وقفة معه في محنته، مؤكدا في تصريح حصري لـ"هسبريس"، بعد خروجه من السجن المحلي بدقائق قليلة، أنه متشبث ببراءته.

وأوضح البقاش أن المهم بالنسبة إليه هو أنه خارج أسوار السجن، رافضا بذلك التعليق على قرار إلقاء القبض عليه مادام الموضوع بيد القضاء.

هذا وقد أقام القضاة حفلا للقاضي البقاش بمدينة سلا، حضرته هسبريس، استقبلته أسرته الصغيرة، وحضره عدد من القضاة والمحامين.

وفي هذا الاتجاه قال محمد بنسليمان منسق هيئة الدفاع المكونة من حوالي 80 محام، أن اليوم تاريخي بامتياز لأنه انتصار للحق وللعدالة، مشيرا أنه لحدود الساعة لم تعرف الهيئة أسباب اعتقال القاضي.

وأوضح بنبراهيم في تصريح لهسبريس أن الأصل هو البراءة والتي لا تحتاج أي دليل، مؤكدا ان موكله متع بالسراح دون أن يبلغوه انتهاء التحقيق.

إلى ذلك أبدى القاضي عزيز نيزار رئيس المكتب الجهوي لنادي قضاة المغرب بالرباط، وعضو المجلس الوطني،سعادته بالافراج عن القاضي البقاش، مؤكدا أن الملف مادام معروض على المحكمة لا يمكننا ان نعلق عليه.

وأشار نيزار في تصريح لهسبريس من أمام السجن المحلي بسلا، أنه حينما تثبت براءة القاضي، بقرار نهائي ستكون لنادي قضاة المغرب كلمة حاسمة في الموضوع.

وبخصوص تزامن الإفراج عن القاضي المتهم، بانطلاق الحوار الوطني حول منظمومة العدالة قال نيزار إنه لا علاقة للإفراج بالموضوع، مشيرا إلى أن "من يحاول أن يربطه بذلك فهو واهم لأن هناك مسطرة قانونية تم إتباعها".

وأوضح نيزار أن قاضي التحقيق بنى قناعته وأيدته الغرفة الحنحية بمحكمة الإستئناف، مشيرا إلى الأمر قانوني محض انطلاقا مما عرض على قاضي التحقيق من دلائل.

وكانت عناصر الشرطة بطنجة قد اعتقلت في 19 يناير الماضي القاضي نجيب البقاش الذي كان يعمل بالمحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها أثناء تسلمه مبلغا ماليا يشتبه في كونه رشوة من أحد الأشخاص.

وقد أحالت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة القاضي المذكور على قاضي التحقيق الذي قرر بعد ذلك استنطاقه ابتدائيا وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي.

يذكر أن المتهم التحق منذ أقل من خمسة عشر يوما، بالمحكمة الابتدائية بطنجة في إطار الحركة الانتقالية٬ بعدما قضى عدة سنوات من العمل بالمحكمة الابتدائية بكل من العرائش والقصر الكبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - Some الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:13
المشتكي اعترف بأنه فقط قام بعمل كيدي من أجل الإطاحة بالقاضي قبل أن يتراجع أثناء الجلسات
2 - Totti الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:16
It's normal and after that they gonna find him inoccente and he will come back to what he done before. La hauls wa la kowat ela belah
3 - كان متوقعا الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:21
السراح المؤقت بعد ذلك البراءة لانه قاضي متى ياتي اليوم الذي نرى فيه الشفافية في القضاء
4 - Aziz الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:23
اللم ان هادا منكر ، ما دمت فيً المغرب فلا تستغرب
5 - ورجعت حليمة لعادتها القديمة الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:24
ورجعت حليمة لعادتها القديمة، واش هكذا غا نخدمو لبلاد أولا؟!
6 - السلمي الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:25
ما شاء الله سراح مؤقت لان المشتكي اقر بكذبه و من هنا ستتم محاكمة التونسي و الذي سيعمل انشاء الله على استئناف حكمه او يقوم بالسفر الى دولته و تحجز القضية
مسلسل مكسيكي رديء الجودة و نهاية معروفة منذ بداية القصة
نرجو من وزير العدل الزيادة في أجرة القاضي و مضاعفتها و تمتعهم بسيارة مرسيدس جديدة و فيلا ، لان حالهم يقطع القلوب مساكين يستحقون الزكاة
فتصلي جماعة صلاة جنازة على القضاء بالمغرب
7 - abass الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:26
felicitation pour monsieur le juge,pour la liberte.et prochainement vous allez retourne ds votre travaille.merci pour l association des juge de maroc pour cette exploi et cette justice.vous avez vue il a ete inocent ,mais c est la faute de la police qui jete tout le monde au prison sans preuve.il y on n a qui reste longtemps,il y on n a qui sorte pendant un ou deux mois,car il n y pas de preuve contre lui c est le ca de notre juge.
merci pour l association des juges de maroc
8 - محمد الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:27
را قاضي التحقيق لي عطاه السراح ماشي النيابة العامة راه ما عاندها ما تعطي
9 - عادل الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:34
نموذج حي،لاستقلال القضاء و للمطالبة بالزيادة في الأجر و أن من أمر بسراحه يعرف المقولة التي قالها صدام عند إعدامه:"أنا ستعدمني أمريكا و أنتم ستعدمكم شعوبكم"
10 - hamouda الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:35
La justice marocaine ne peut etre decrit que par le mot POURRIE. C'est trop! Safi Baraka! les juges massacrent les citoyens jours et nuits! Moi aussi j'etais victime de la justice marocaine. Il y a pas de loi...mais m3amane tadwi....Wach tadwi m3a doula contre doula...Moi je reclame ce que j'ai subit a cause des juges malfaiteurs a Allah c'est lui qui fera justice. wa ni3ma billah
11 - HEMED LEH الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:41
شيئ طبيعي الكل يعرف ان القاضي لن يمكث في السجن الا أياما معدودة وسيخرج وترسل اليه رسالة اعتذار رسمية من المسؤول وتعطي له نقط حتي يحصل علي ترقية : هذا اصبح المواطن العادي والبسيط يعرفه. المغرب للأغنياء وذوي المال والجاه. كان امل المغاربة في الملك محمد السادس نصره الله، لكن علي ما يظهر هم اقوي منه : الفساد في كل مكان
12 - مرجان سعيد الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:42
يا سلام على العدل في بلادنا "اتهمامه بحيازة مبلغا ماليا يشتبه في أنه محصل من جريمة رشوة " أي دقة هاته . و هل كان لا بد من وزير من أجل إلقاء القبض على قاضي ؟ و يا ترى لو كان مثلا وزيرا فهل سنتدعي حلف الشمال الأطلسي ؟ و هنا أتذكر قصة مهندس بترول قدم من أمريكا و عن رجوعه إلى بلده العربي تقدم بطلب رئيس الدولة من أجل تعيينه وزيرا للبترول و هي دولة لا تملك البترول فأجابه الرئيس كيف تطلب أن تكون وزيرا للبترول و أنت تعلم أنه لا بترول لدينا ؟ فرد عليه المهندس إذا كان لديك وزير عدل فهل حقا العدل موجود في البلد ؟
13 - عبدالرحمان الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:45
في يوم تعيين الهياة الوطنية لاصلاح منظومة القضاء ، كانت الرسالة واضحة في الاتجاه المعاكس . فهل كتب على المغاربة بان لا يفرحوا حتى وهم يتخيلون بان بلدهم قد يعمه الاصلاح .
14 - khali الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:46
merci pjd pour cette injustice c'est ça que vous avez promis aux élécteurs et aux marocains .j'ai peur que vous irez avaler des lames comme les précédents et vous ne pourriez rien dire même si.........
15 - sanae canada الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:51
سوف يصلح القضاء بهذه الطريقة عندما يشيب الغراب,لو كان هذا المرتشي عونا او موظفا بسيطا لاعطوا به مثلا في العقوبات الجزمية,ولكن لانه قاض ولانه اخذ ملايينا وليس عشرون درهما ظهرت براءته بسرعة وسيعود لعمله ليصدر احكاما على رقابنا.فيا للعدل!
16 - driss_taroudant الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:52
واش عطاوه سراح مؤقت...ولا شراه بالفلوس...؟؟؟؟..كلشي ممكن..!!!
17 - ناصر الحق الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:53
الفساد نخر الجهاز القضائي المغربي ولم يبقى منه الا القليل القليل القليل، بالله عليكم كيف يمكن اقناع المغاربة بأن القضاء في المغرب قضاء عادل وهو يرى ان الصحفيين والمناضلين يعتقلون ويوضعون رهن الحراسة النظرية ولا تقبل المحكمة اطلاق سراحهم مؤقتا رغم كل الضمانات التي يقدمونها، والقاضي الذي ضبط متلبسا يطلق سراحه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
18 - توضيح الثلاثاء 08 ماي 2012 - 23:55
يا إخواني أنظروا كيف أن صحفيا من وكالة م العربي للأنباء لا يفرق بين النيابة العامة و قاضي التحقيق و قال بأن النيابة العامة منحت السراح للقاضي و الصحيح هو أن قاضي التحقيق أو قضاة الحكم هم من يعطون السراح المؤقت هدا صحفي و لا يعرف شيئا عن القضاء فما بالك بالمواطنين المشكلة في المغرب هي أن الدولة تهتم في تلفزتها فقط بالمهرجانات الواهية و المسلسلات المكسيكية ولا تبين للناس كيفية الدفاع عن حقوقهم و كيفية عمل الأجهزة القضائية حتى أصبح المواطن يعتقد أن كل شيء في القضاء هو رشوة أنا أقول للدين انتقدوا منح السراح المؤقت للقاضي ضعوا أنفسكم مكان قاضي التحقيق الذي منح السراح تصور أن يحضر عندك المشتكي ويقول لك أن شكايته غير صحيحة و أنه اختلق قصة وهمية من أجل الإيقاع بالقاضي و أن هدا الأخير لم يعلم بوجود مبلغ الرشوة تحت قدمية بالسيارة ما دا كنتم فاعلون يا أصدقائي المنتقدين؟و حرية الناس ستكون حينها أمانة في أعناقكم.مشكلة المغاربة أنهم لا يتقبلون الهزيمة فكل مواطن خسر قضية في المحكمة يعتقد أن خصمه دفع رشاوى للقاضي و يزيد الطين بلة بعض المحامين و بعض السماسرة الدين ينصبون على الناس انظروا لثروة المحامي
19 - Happy الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:00
يتحدتون عن إصلاح القضاء، أجل سيصلحون القضاء ليتماشى مع متطلباتهم وصفقاتهم، سيصلحون القضاء للقضاء على الفقير وإنصاف القاضي والوزير ورجال الأعمال (المجرمين ديال بصح).
أصلحتم القضاء أم لم تصلحون فإن قضاء الله هو الأعدل وهو الذي سينصف المظلومين إنشاء الله ويعوضهم عن تسلطكم وشططكم.
فليكن الله في عون الطبقة الفقيرة
20 - مواطن الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:00
ظهر الحق وزهق الباطل القاضي مظلوم مند بداية اعتقاله والنصاب التونسي اراد ان يلوث صورة القضاء المغربي فهينئا للقاضي الدي مارس في كل من العرائش والقصر الكبير حيث الكل يثني عليه بالخير والحمد لله على سلامته من شر خلق الله وكما يقال (المومن مصاب)
21 - مظلوم الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:09
هدا القاضي وجد من يدافع عليه لكن قاض شاب ضحية مؤامرة دنيئة بطلها الوكيل العام ادى محكمة الاستئناف بفاس الدي جلس على كرسيه حوالي عشرون سنة بفاس كالملك سليمان في مؤامرة دنيئة مع رجال الدرك بالبهاليل ولم يراع مسطرة الامتياز القضائي ان الله يمهل و لايهمل و اسئلوا المحاميين الدين حضروا لمحاكمته و نطلب من نادي القضاة العمل على دراسة ملف دلك القاضي
22 - أصلاح العدالة الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:13
النتيجة واضحة من الآن البراءة.نعم لإصلاح العدالة ؟؟؟ نعم للزيادة في أجور القضاة لكي يشتروا الفيلات والتويوطات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
23 - مسلسل مكسيكي الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:19
مسلسل مكسيكي رديء الجودة و نهاية معروفة منذ بداية القصة
نرجو من وزير العدل الزيادة في أجرة القاضي و مضاعفتها و تمتعهم بسيارة مرسيدس جديدة و فيلا ، لان حالهم يقطع القلوب مساكين يستحقون الزكاة
فتصلي جماعة صلاة جنازة على القضاء بالمغرب
24 - احمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:27
الاصل ان المتهم مدان حتى تتم براءته او تبرئته!
25 - يوسف الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:27
ونعم القضاء ونعم القضاة
لاحول ولا قوة الا بالله
26 - Salmi الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:35
لدي سؤال : ما هو السبب في غنى القضاة السريع بالرغم من ان أجرتهم ليست بالكبيرة ؟
من أجاب عن هذا السؤال فله جائزة قيمة عبارة عن فوطة من النوع الرفيع مقدمة من جمعية محاربة الكسب غير المشروع تحت شعار( من اين لك هذا)
27 - karim الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:36
للاخ الذي يريد ان يكذب على المغاربة ويقول ان القضاة لا ذنب لهم وان المشتكي سحب الدعوة وبدل اقوالة اقول انك لن تخدعنا لانكم كلم مرتشين وتعاطفتم مع مرتشي وحاربتم وكونتم لوبي للضغط وحاربتم الوزير كما لم تفعلوا مع اية قضية من قبل وسعيتم للاستقلال عن النيابة والوزير لكي لا يتكرر الامر ويحرك وزبر العدل مرة اخرى اية قضية ضدكم فمن سيحاكم القضاة اهم فوق القانون الله اكبر واجل الله اكبر الله اكبر حسبنا الله ونعم الوكيل نحن نطلب من النيابة العامة ان تعيد التحقيق مع المدعي وتعرف سبب تغيير اقواله وما الثمن الذي اعطاه القضاة لاجل ذالك
28 - ساخط على الوضعية في البلاد الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:39
اذا كنت فقيرا فاعلم أن القانون سيطبق عليك بكل حذافره واذا كنت من أصحاب النفوذ فافعل ما شئت ولا تخف لومة لائم(لكن الله لا تنفع معه لا رشوة ولا مكالمة هاتفية من البرج العالي ولا.....)فالسؤال المطروح هنا كم أخذ قاضي التحقيق رشوة في هذا الملف؟؟؟؟؟؟؟
29 - ali الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:42
Salam,
Je ne pense pas que vous allez croire ce que je vous dirai mais je vous jure que c'est la vérité, je connais ce juge très très bien, il a failli détruire mon avenir il y a 12 ans à larache en acceptant un certificat medical illogique de 45 jours de l'un de mes voisins qui m'accusait à tort de lui frapper, imaginez quelqu'un qui a un certificat medical de 45 jours et qui est debout devant le representant procureur du roi !!
Ce Juge qui s'appelle Najib Bakkach, était le backup du procureur du Roi à Larache et il était connu pour ses chantages, il acceptait facilement de l'argent des riches pour jeter leurs adversaires à la prison.

mais je vous dis une chose, dans mon affaire il y avait bcp de personnes corrompues: le docteur qui a donné ce certificat, l'inspecteur de police qui voulait me faire signé sur un truc que je n'ai pas dit et cet ex-procureur et à chaque prière je priais dieu pour que justice soit faite, l'inspecteur est au prison suite de drogue, pr le juge vs savé et
30 - سعيد الطنجاوي الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:42
القاضي ألقي عليه القبض من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية متلبسا بحقيبة أموال بالدرهم و الأورو و دلك بتعليمات و اشراف وزير العدل و بين عشية و ضحاها و بتحركات جنود الخفاء أطلق سراحه و استقبل بباب السجن استقبال الأبطال .. هدا يعني أن لا شيئ تغير بقدوم الاسلاميين فالكل في الهوى سوى
31 - مواطن من المغرب العميق الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:44
وجدوا لها التخريجة كالعادة...أما اذا تعلق الأمر بصحفي أو اعلامي فضح الفساد أو شاب يحتج على وضعه أو موظف محتقر في بلده فدونه ومحاكم الابتداء والاستئناف واستئناف الاستئناف أو العكس الطبخ السريع وأحكام قضاء قراقوش والكوكوت مينوت ثم مباشرة الغرامات المهازل أو السجون والمنافي او المنع من الكتابة وهاهو صاحيهم يوشك أن ينسل منها كما تسل الشعرة من العجين ثم يوجعون رؤوسنا باصلاح القضاء انهم بارعون في التخريجات نفاجأ فعلا اذا أخذت المسطرة طريقها العادي وأدين صاحبنا لنعرف فعلا ان هناك شيء ما يتحرك في هذا البلد ...هل تصدقون أيها الاحبة فعلا هذه المسخرة القضائية الجديدة ؟ وكم في المغرب من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا...
32 - Dr alaoui yassin الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:46
اللم ان هادا منكر ,يتحدتون عن إصلاح القضاء....
33 - marocain الأربعاء 09 ماي 2012 - 00:50
ça,on le savait bien.la justice des islamistes,du pjd ,de rmid= justice du makhzen.ceux qui ont apporté le pjd au pouvoir st condamnés à 10ans.les corrompus st libérés.voilà on est tjrs à zéro...
34 - مناصر للحق الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:05
بداية أصاب بالغثيان حينما أقرأ بعض تعليقات المواطنين التي وإن دلت على شيء إنما تدل على المستوى التعليمي المتدني لأصحابها والجهل التام بحقيقة الأمور وأنسياقهم وراءنزعاتهم الانتقامية والشعور بالحقد والكراهية الذي يكنونه للقضاة ناسين أو متناسين أن هؤلاء هم الحامين لحقوقهم وحرياتهم في إطار القانون وطبقا لمبدأ أننا بالظاهر والله يتولى السرائر، وقد سبق أن أوضحت بهذا المنبر أن الأستاذ المعتقل كان مظلوما ( وابتسامته تبين انه واثق من براءته وعدالة قضيته ) لأنه وببساطة لا يمكن تصور قاضيا يبتز صديقا له لمدة أكثر من خمس سنوات (وهذا ما صرح به التونسي بنفسه مؤخرا أمام القضاء متراجعا عن تصريحاته ومحملا المسؤولية لجهات معينة) ... يا مغاربة لا تحكمون عن جهل ،واقرؤ كثيرا كي ترفعون من مستوى تفكيركم ..لأن بعض التعليقات تثر السؤال عما إذا كان بالمغرب نموذج من هذا النوع من البشر الذي تجاوزه التاريخ...لقد ظهر الحق وزهق الباطل.
35 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:05
يحز في نفسي وانا أطالع أغلبية هذه التعليقات أن اقف على حقد دفين في النفوس و جهل صارخ باوضاع القاضي المغربي ما لا تعرفونه يا سادة أن السواد الأعظم من القضاة هم اناس قابضون على الجمر و يعيشون العفاف والكفاف وعلى شضف العيش .. وما يجب ان يفهمه المواطن ان إصلاح جهاز العدالة وأوضاع القضاة هو في مصلحته بالدرجة الاولى وستقفون قريبا وبحول الله على قضاء سيكون في مستوى جميع التطلعات . 
36 - عبد الله الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:11
اني اشفق على بعض الاغبياء من خلال تعاليقهم التي توضح مدى سداجتهم وغبائهم ، واشفق كدلك على الاجهزة السمعية والبصرية على جهلهم بالقانون ،واشفق على قضاة هاته المملكة السعيدة ابناء شعبها على ما يكنه هذا الشعب لهم من ود ومحبة ،ادا سألت احد من هذا الشعب فلن تسمع منه كلام شكر او امتنان شعب نكار للجميل ولا يعترف بالاخر وبما يبذله من مجهودات وتضحيات لتحقيق مصالحه ،يكرهون ادارتهم وشرطتهم ودركهم وجماركهم واطبائهم واساتدتهم وقضاتهم ومحاميهم وطلبتهم فقهائها وعلمائها ووووووووو ،بالرغم من كون كل هذه الفئات هي مكوناته ، فهذا الشعب مريض او ديكتاتور يجب اسقاطه ان صح تعبيري،لابد من مراجعة عقلياتنا المريضة ولنتحلى بقليل من الموضوعية فالحكم على الشيء فرع عن تصوره ،اما بالنسبة للحب الازلي عفوا الكره الاسود الذي يكنه البعض لقضاة المملكة الشريفة ،فالاكيد ان له مبرراته الموضوعية كذلك ولنا في قول المتحف في تحفته :
لا تَلِ الأحكامَ إنْ هُمْ سألوا رغبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ
إنَّ نِصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ وَلِيَ الأحكامَ هذا إنْ عَدَلْ
37 - سمير المغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:11
بالله عليكم لمادا تظلمون قضاتنا النزهاء مساكين لا يملكون ما يسدون به رمقهم واجرتهم جد ضعيفة ومع دلك يملكون الضيعات والسيارات الفاخرة ويقضون اجازتهم في اسبانيا مساكين يدرسون أولادهم في المدارس الخاصة الفاخرة ويسكنون في الفيلات الشاسعة كل هدا من عند الله عندما يستيقظون في الصباح يجدون الاموال تحت المخدة رزق من عند الله ولا يقربون الرشوة فهي رجس من عمل الشيطان سبحان الله على من تكذبون لقد سئمنا من الضحك على الدقون نحن نعيش يوميا مع الشعب في المحاكم التي هي عبارة عن سوق لشراء الذمم بواسطة سماسرة من المحامين الدين لا يخفوا على احد وما خفي كان اعظم ، والنزاهة هي الاستتناء والله سوف يحكم بيننا وبينكم يوم القيامة فلن تجدوا يومئذ من يظغط من أجلكم وسوف تنالون جزاء افعالكم وتحاسبون حسابا عسيرا، ان الله يمهل ولا يهمل، لك الله يا أيها المغربي الفقير، والموظف البسيط لك الله وحسبنا الله ونعم الوكيل .
38 - سامية الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:12
الجهل مصيــــبة

هو مواطن بحال كل الناس ، الا كان مظلــــوم علاش مياخدش البراءة؟

اتقوا الله فيما تكتبون، و انتبهوا (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏
و عند رب العبــــاد تحسابون على ما لا تلقون له اليوم بال

--اريد اكثر نسبة عدم الاعجاب برأيي
و السلام
39 - رشيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:19
الغريب في كل هاته التعليقات هو التحامل غير المفهوم على جهاز القضاء و القضاة , لو كان الامر يتعلق باتهام رجل عادي بالارتشاء و تراجع المشتكي عن شكايته و ظل المتهم في السجن لقامت الدنيا و لم تقعد , و لوصف الاعتقال آنذاك بالتحكمي , و لكن بما أن الامر يتعلق بقاض فانه يتعين ابقاؤه رهن الاعتقال ولو تراجع المشتكي عن شكايته و ذلك جبرا لخاطر القراء الكرام , اتسائل حقا باي منطق يفهم هؤلاء الامور و كيف يحللون الاشياء ؟
40 - ريان الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:19
إذا كان القاضي مرتشيا فمن الذي يسلمه الرشوة ؟
وإذا كان نزيها بسيطا فالمجتمع ينظر إليه باستغراب و تفحص...
ما عرفناكم آش بغيتو ؟
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم السياسي المحنك إذ يقول " كما تكونوا يولى عليكم " القاضي منكم وإليكم .
41 - المواطن المسحوق الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:23
هل هذا هو إستقلال القضاء الذي كانت تطالب به الأحزاب وحركة 20 فبرائير ؟
42 - المدافع عن حقوق الإنسان الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:24
كنت أتمنى أن يتم إطلاق سراح الشيخ المسن ذي 82 سنة , ياسلام على عدالة العدالة في هذا البلد البئيس
43 - سمير الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:28
قاضي التحقيق هو من منح السراح ...النيابة العامة التمست اثناء الاطلاع رفض الطلب ...ثم قامت باستئنافه امام الغرفة الجنحية التي أيدت قرار قاضي التحقيق ..
بكل صراحة الصحافة خاصها دروس في القانون ..وليتو جاهلين في القانون اكثر من الجاهلين ...
44 - mohamed الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:30
اللم ان هادا منكر ، ما دمت فيً المغرب فلا تستغرب
45 - hmad الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:33
هكدا بدات الامور تعود الى ما كانت عليه ولو بشكل تدريجي لقد كانت حركة 20 فبراير صمام الامان لقوى التغيير بالبلاد . لكن اللوبيات تمكنوا من اخماد نارها وفق خطة جهنمية لا يدريها الا الماسكون بزمام السلطة في افق انبعاتهم من جديد ومواصلة العتو في الارض فسادا .
ليث شعري ادا لم تتحقق مطالب 20 فبراير التي دهبت مطالبها ادراج الرياح بعد ان كانت سيفا مصلتا على اللوبيات الفاسدة
الحاصول لا حول ولا قوة الا بالله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل
46 - عن كل مغربي الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:37
ارى أن جل التعليقات تستنكر إطلاق سراح القاضي كأن الكل كان متتبع القضية عن قرب ولديه معلومات تدين القاضي . القاضي لم يضبط متلبسا وبحوزته المال كل ما في الامر انه كان مع التونسي الدي تربطه به علاقة صداقة مند عدة سنوات حين داهمته الشرطة القضائة واخرجت الضرف المالي من تحت كرسي سيارة التونسي وهدا ما صرحت به الشرطة وقت اعتقله ولم تقل ان المال كان في يد القاضي بحيث صرحت بما وجدت وفي الاخير لما اراد التونسي ان يتنازل عن القضية والتي رفض القاضي هدا التنازل وقال انه يفضل ان يبقى في السجن على ان يتنازل التونسي ولما لم يجد التونسي مخرجا في المواجهة انهار واعترف امام قاضي التحقيق وهيئة الدفاع ان القاضي لم يكن يعلم بالمال كما انه هو من ضرب معه موعدا والح عليه بالحضور ليورطه لأنه كما قال التونسي انه كان في دوامة من كثرة مشاكله واراد ان يضغط على القضاة في طنجة ليصفوا له ملفاته وبعد الانهيار بدأيقبل القاضي ويطلب منه المسامحة وقال ان من يستقحون السجن خارجه وصديقه الدي لم يقترف اي دنب داخل السجن واتمنى من كل المعلق ان يتقصى الحقيقة فليس كل المغاربة مرتشون ولصوص ة بل لابد ان يكون من نزهاء وشرفاء
47 - Azeddine الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:41
Temporary release, what does that mean. ?????
Did he pay bail (DAMAANA) while the case is being :
:investigated, If so
.how much is the addamana ???
who is doing the investigation ????.
who is keeping his bail money ?????.
.how much was the money allegedly taken ??????
and finaly who is keeping the money bribed. ????????
48 - nini الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:56
المهم هو هو ان نيني دخل قبله وخرج قبله.
49 - سائل الأربعاء 09 ماي 2012 - 01:57
شحال ديال الامية في المغرب الجواب الصحيح يفسر مستوى اغلب التعليقات ،محاربة الامية اصبح ضرورة ملحة قبل اي اصلاح
50 - malaki الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:03
ماذا لو قانون من اين لك هدا طبق على المنتمين للعدل?
51 - مواطن الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:03
كنت اظن حينما خرج السيد وزير العدل وقال ان القاضي تم القاء القبض عليه متلبسا انه بالفعل مرتشي، لكن ان بعض الظن اتم، بعد اطلاعي على ملبسات القضية واين وجدت النقود وعلاقة القاضي بالتونوسي وبكاء هذا الاخير امام القاضي حينما عمد لمواجهتها.... وقله للمتهم استسمحك لانه لا يعقل ان يزج بمظلوم في السجن بينما يتمتع المجرمون الحقيقيون بالحرية...اعتذر عن سوء ظني
52 - كل متهم بئ الى ان تثبت ادانته الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:04
المشتكي التونسي اعترف انه دبر هاته المكيدة للقاضي، و البعض - عن حقد او جهل - يرفضون الاعتراف بكونهم قد ظلموا هذا القاضي و لو بالقول، و الذي يقول ان قاضي التحقيق قد اخد رشوة من اجل منح هذا القاضي السراح فهو جاهل بالقانون لأن السرح المؤقت قد منحه قاضي التحقيق و استانفته النيابة العامة ضد القاضي، لكن المحكمة الجنحية لما رأت ان التونسي يعترف ان القاضي لم يكن له علم بتلك المبالغ المالية منحته السراح...
الاعتراف بالحق فضيلة، و الحديث عن جهل او حقد لن يغير الحقيقة الساطعة ان اي متهم كيفما كان قاضي او وزير او غفير فهو برئ الى ان تثبت ادانته
ان القضاء المغربي بخير مادام ان القضاة الشباب و المحامين الشباب واعون، و يبقى المواطن مطالب بتوعية و تثقيف نفسه في القانون قبل ان يتحدث بجهل هعن امور لا يفقه فيها شيء ...
53 - طنجة و مادراك ما قضاتها الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:04
المكان طنجة نفسها
حدث هدا بعد الدستور الجديد و بعد تنصيب الحكومة الجديدة و بعد الخطاب الملكي 9 مارس
حدث هدا في الاسبوع الفارط فقط حين اقدمت المحكمة الابتدائية التجارية بمدينة طنجة بالحكم على كسال و موقد النار في حمام يعني انا ب 30 مليون.
القصة تعود الى 2009 حيث تم طردنا من العمل جماعيا .حكمت المحكمة الابتدائية لصالحي لان الطرد التعسفي مؤكد و باعتراف صاحب الحمام نفسه
اقدم هدا الاخير على تسجيل دعوى في المحكمة التجارية استدعانا الخبير و ساله عن الوثائق التي يمكن ان يستند عليها فاجابه بانه ليس له اي وثيقة و سالني كدلك فقلت له بانني لا املك اي شيء فاستغرب الخبير و قال له على اي اساس سنبني القضية كما ان هدا الرجل يعمل لديك اكثر من 24 سنة
فوجئت بان المحكمة التجارية بمدينة طنجة في الاسبوع الفارط حكمت علي باكثر من 30 مليون سنتيم و انا الدي لا املك الا ملابسي.توجهت عند المحامي لاستفسرعن الامر فقال لي بانه لم يكن في وسعه فعل اي شيء امام حجم الرشى المقدمة خاصة و ان صاحب هدا الحمام له امكانيات هائلة مما جعله يلغي الحكم الابتدائي و يرفض من اجله الطلب الدي قدمته في محكمة النقض.
شكرا على عدلكم
54 - abdo الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:10
الحمد الله على هد دليك مكتوب المومين مصب انا لله ونا اليه رجعوان واقول لكم سيدي الوزر اد تبتا دليك الموطن التنوسي كدب عليكم اطلب منك تطبق القانون وش لا غدي اشد رشو غدي امشليه لا هد شي مخدوم ولكن سيدى القاضي الا ضع في حقو الله هره تيشوف او معمر الله اعون ضلم كيف مكان نوعه
55 - عابر سبيل الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:16
لماذا ان جميع المفسدين في الارض ينالون عقابا ربانيا كمرض لاحد أبناءهم ا و انحرافهم ، أليس تلك رسالة من العلي القدير ان يعملوا على التقيد بأحكامه من تحريم الظلم من فساد و رشوة و سرقة الى آخره
ان الله بعقابه هذا يعمل على تنبيهكم على الرجوع الى الطريق المستقيم
أنا لا أخص الذكر القضاة فقط بل المحامون السماسرة و رجال الشرطة خصوصا الذين يشتغلون في الموانىء الحيوية
لن ينفعكم مال او منصب لانه لو بقي لغيرك ما حصلت عنه قط
المخطئ ليس هم من قبضوا او يقبضون المال الحرام بل اولاءك الذين يدفعونه
56 - رشيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:18
هذه قضية كغيرها من القضايا التي تنصب في سياق العدالة الوهمية هاته العدالة التي لا تطبق سوى على الطبقة الضعيفة فليس من الغريب دخول قاضي للسجن و خروجه بسراح مؤقت الغريب في ذلك ان نضل نؤمن ان هناك عدالة وقضاء مستقل .
57 - سعيد أيت محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:21
أين الديمقراطية أين وزير العدل الرميد الذي اكد في أكثر من مرة أن ملف القاضي المفرج عنه سيتبعه عن كتب مردفا في خرجاته الصحافية أن اعتقال القاضي جاء بناء على دلائل وحجج . وكي لانطيل كثيرا من قال الرميد أو قال فلان أو الزفت : فلا قضاء في المغرب ولاهم يحزنون . هناك ضعفاء أبرياء يقضون عقوبات حبسية ظلما وبهتنا , كان آخرها الصحفي رشيد نني الذي سجن وحكم بسنة حبسا نافذا علما أنه ليس براشي أو مرتشي أو نصاب أو .......... . وبالرجوع إلى موقع وكيلكس الشهير فإنه كشف أن أفسد قضاء في العالم هو القضاء المغربي ,
58 - mzabi الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:22
اللهم هدا منكر الكل يريد ان يلصق تهمة الشوة رغم ان كل الادلة تدل على العكس اضن ان الكره لبعضنا البعص وخصوصا للاطباء والمحامون والمعلمون وووووو..... فالكل في نظر الشعب شفار قمار الله ياخد الحق في هده العقلية لمادا ننوي الشر اليس في بلادنا بعض الخير لمادا هدا النكران وفي الخير القاضي نزيه والله سبحانه سينصفه
59 - adel الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:32
كانت لدي قضية طلاق.وعندتوصلي بالحكم فوجئت بان السيد القاضي المحترم قد غير كل اقوالي.كيف سمح له ضميره المهني بالكذب.اين هو القسم الذي اداه?ماذا سيقول لله الذي اقسم باسمه عند تخرجه?
60 - محمد الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:38
سادتي الأجلاء لقد نص الدستور علا اعتبار كل متهم بري الي ان تثبت إدانته بمقتضي حكم مستوف لكافة شروط المحاكمة العادلة و لا يختلف اثنان علا ان تمتيع اي شخص بالسراح الموقت يعني طيا للملف فهو مجرد أجرا يضع حدا لحالة الاعتقال التي تعتبر مجرد استثنا لا يلجا اليه الا عند انعدام ضمانات الحضور اثنا المحاكمة و لا أظن ان القاضي يعدم هذه الضمانات و هو الساهر علا حسن احترامها
61 - de larache الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:42
A monsieur Ali tu as dit que le juge a recu un certificat de 45 jours mais monieur se n'ai pas la faute du juge c la faute du medecin , tu dit que l'accusee ete debout devant lui mais lui il n'es pas un expert medecin et c possible que se monsieur a des troubles nerveux ou des maux de tete infernale comment tu veux que le
juge sache .devant lui un certificat d'un expertetmedecin c a toi et ton avocat de preuver le contraire et a la fin tu n'as pas mensione qu'il t'a demander de l'argent et enfin tqui lah
62 - أحمد الرباط الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:49
حقا أثار إنتباهي هذا الموضوع كثيرا وأنا أتتبع التعليقات التي واكبته، فخرجت بالخلاصة التالية:
أن هناك نوعين من المواطنين:
1- مواطن حاقد على القضاة وغالبية هؤلاء أرى شخصيا أن هناك عدد من العوامل التي أدت إلى هذا الحقد منها ما هو موضوعي ومنها ما هو واهي، ومن ضمنها أنه فعلا إحتك بالمحكمة في واقعة معينة ولم يجد فيها العدل الذي كان يبتغيه، أو أنه فاشل في حياته المهنية إما لعدم قدرته على الوصول للمراتب العليا في حياته المهنية وإما أن الحظ لم يساعده على ذلك، وإما لأسباب شخصية يعلمها هو لوحده وقد تكون تافهة في بعض الأحيان ( كهجر صديقته التي كان يحبها بسبب إرتباطها بقاض ... الخ). صفات هذا النوع من المواطن ( عاطل عن العمل، متشائم، حاقد) 2- مواطن موضوعي في نقاشاته، بحيث أنه فقط من خلال تعليقاته تستشف أنه فعلا على دراية واسعة بالموضوع، يتحدث عن الفساد في السلطة القضائية ويعرف أن هذه الجهة ليست إلا فئة قليلة من القضاة إغتنوا بشكل غير مشروع من جراء القضايا، في حين أن الغالبية العضمى من القضاة شرفاء ويشتغلون ليلا نهارا بأجر هزيل جدا تطبيقا للمثل المغربي المعروف " جوع كلبك يتبعك"، صفاته ( له عمل، مست
63 - االمختار الأربعاء 09 ماي 2012 - 02:59
يجب على السيد الوزير ان يفي بوعده حينما قال للمدعى التونسي انكنت كاذبا فانك تؤدى التمن بالحبس وان كنت صادقا فالقاضي يؤدي الثمن ففي نظري واحد منهما كذاب هل هو التونسي ام القاضى ام هما معنا والمذنب يجب ان يعاقب ،فلا تسامح ان كانت هناك عدالة
64 - سعيد الأربعاء 09 ماي 2012 - 03:36
لقد صدق من قال أننا "امة لا تقرأ وإذ قرأت لا تفهم وإذا فهمت لا تعمل". عند قراءة جل التعليقات ، انتابني خوف مفاجىء فتساءلت حينها هل هذه التعليقات ترد فعلا عن أناس يمكن أن ألتقيهم في الشارع ،أو أركب معهم نفس الحافلة، أو أتلقن منهم درسا ، أو ... أو تجدني معهم في نفس الخندق ، هاتفين مكررين لكلمات لا يفهمونها ؟ هل يؤتمن مثل أصحاب هذه التعليقات التي تنم عن ضغينة و حقد اتجاه بعضهم البعض ؟ أهذا هو شعبنا فعلا؟ أهكذا نعطي الحرية لسمومنا عندما نخلو بحاسوبنا ، متسترين وراء ظلمة جهلنا ؟ ألهذه الدرجة وصل نفاقنا حتى صرنا نصدق ما نردد دون أخذ ولو برهة من الزمن قصد إخضاع ما يرد عنا لميزان العقل؟ أهكذا أصبحنا ، مثل الخرفان نردد غثاء بعضنا ؟ أمثل هؤلاء يستحقون أن يفني المرء عمره في خدمتهم ؟ أمن أجل هؤلاء يقوم الأحرار منا بتقديم أرواحهم فداء لأمنهم وكرامتهم ؟ أمن أجل مثل هؤلاء نشيب في الظل والخفاء ؟ كم أنت كريم يا وطني ، تحضن كل هذا الجهل فوق أرضك ، ويجد فيك كل رزقه حتى وإن لم يزرع إلا كذبا. كم أنت صبور يا وطني . فلتحيا رغم كل شيء و رغما عن أنفهم . فكما يقال : "يفعل الجهل بصاحبه ما لا يفعله به عدوه" .
65 - aissaoui fallah الأربعاء 09 ماي 2012 - 04:04
voila pourquoi on réclame l augmentation des traitements du corps des magistrats parce que justice est est loin d être juste et parce que ce cadi a payé cher durant la comédie de son soit disant interrogatoire
66 - selam rabhi-nador الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:21
pour quoi il y aura pas de changement au maroc?
le maroc d'aujourd'hui se présente comme un ensemble des lobbys ( magistrats, avocats) ce n'est pas des syndicats qui militent pour le rayonnement de ces fonctions et à leur participation dans un rôlr citoyen, mais c'est tout à fait le contraire. ces soit disant syndicats sont là pour defendre les avocats corrompus et les magistrats corrompus) je parles pas du hasard je vous donne un exemple ( les derniers bras de fer entre le ministre RMID et les autres syndicats ' d'avocats et de magistrat).
le changement au maroc ne se fera que dans la condition ou il y a indépendance de la justice mais plus que ça assainir et revoir les pouvoirs des magistrats et de leur syndicat hassania des magistrats. moi à ma place s'il a chaque fois qu'il ya un scandle de corruption de magistrats,et que l'association hassaniya se porte solidaire. je mets tout le monde en prison.
67 - محمد طارق السباعي الأربعاء 09 ماي 2012 - 08:28
قرار الافراج عن القاضي تم النطق به على الساعة الثانية والنصف زوال يوم اثلاثاء .
انتظر القضاة والمحامون الافراج عن زميلهم أمام سجن سلا أزيد من ثلاث ساعات لتنفيذ قرار الافراج ، في الوقت الذي تتوفر محكمة الاستئناف بحي الرياض
على الوسائل الحديثة للاتصال
ان بقاء القاضي رهن الاعتقال لمدة ثلات ساعات ، من واجب الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة أن تجد فورا الحلول الناجعة للقضاء على الاعتقال التعسفي ؟
دقيقة بدون حرية تعني في العرف الحقوقي اعتقالا تعسفيا يخالف أحكام حقوق الانسان التى تنص عليها الوثائق المكتوبة الكبرى لحقوق الإنسان.
68 - pipo الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:22
Dans ce cas de corruption il falait teniet en consideration les biens de ce juge, la justice devait evaluer ces biens, ses possessions et commnet il a pu les financiers, parce que le salaire d un juge et l' anciente qu il a est un facteur d'evaluation.
d'autre parts si il pretend que c 'est un complot contre lui , la justice doit informer l opinion public a travers l officier de press et faire connaitre le nom des inculpes.
mais en cette maniere , s'a pue ?
69 - stitou الأربعاء 09 ماي 2012 - 09:56
لن يسجن اي قاضي او اي رجل سلطة في هدا البلد ....الدولة تعتمد على هؤلاء لتمرير فسادها ...فهم ركائز الفساد فقط الفقراء هم من يحاسبون على جرم ارتكبوه او لم يرتكبوه... المهم انهم سيجدون لهدا القاضي تخريجة لبرائته وحسن سلوكه وتفانيه في عمله وحبه لوطنه ......عم الفساد في هدا البلد
70 - LADY VOW الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:21
هدشي ما كنت متوقعة ان القاضي يخرج و علاش لا يتبرئ باش يكمل الفلم والله ما كيحشمو هد الناس واش كاين شي دخان بلا نار؟اش كانت كدير عندو الفلوس؟واش مكاينش بنك واش معندوش فين يخلي ديك الفلوس ؟ولا كفاش كتفسرو بلاغ التونسي بالقاضي انه تلقى منه رشوه او يبتزه و بعد شويه يلقاو نفس المبلغ عند القاضي فالسياره واش القاضي كان كيسلف سيارته لتونسي وسهاه وحطليه الفلوس باش يورطه؟هده حقيقه واضحه وضوح الشمس في عز النهار ياك الرميد مشى برجليه لطنجه وسهر على اعتقال القاضي ولا هد غير فيلم من افلامكم التافهه كتتصورو انكم كتعملو شي باش الناس تيق و تسكت وشويه تجرو زربيه من تحت رجليه وعايقين بيكم اوجوه النحس المغرب ولا كلو شلاهبيه ووزاراء مثل الراقصات واتاسف لراقصات على الاقل مكينافقوش ولا كيغطيو وجههم خرجو لها Gود واحسن شيئ تتغير اسامي المحاكم ونسميوهم كباريهات او علب ليليه او مراقص والقضات بالراقصات والموضفين بالGراسن اما المحاميين خصوصا هدو لي ترافعو على هد القاضي فهم الطبالين انشري يا هسبريس الله يرحم والديك
71 - Ali الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:32
M. de larache
Le procureur a demandé qu'une contre-visite medicale soit faite, et cette affaire a été deléguée par la suite à M.Najib Bakkache qui a laissé tombé cette contre-visite.
Pour nous nous, nous l'avons exigée mais personne ne nous a écouté !
j'espère que c'est clair mtn M. de larache !!
72 - موحا الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:42
حسب ما سبق ان كتب عن هذا الموضوع
يوم اعتقال السيد القاضي كان وكيل الملك او نائبه حاضرا وهو من امر باعتقاله

سراح....براءة.... ثم ترقية تعويض م اعد افهم شيئا
73 - الرباطي الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:44
أيها الأحباب هناك قضاة نزهاء و ولاد الناس وهناك قضاة مرتشون, وهؤلاء القضاء المرتشون يشكلون خطرا على القضاة النزهاء أولا ثم باقي مكونات الشعب.أذا نظرنا كيف يتم اختيار القضاة وتدريبهم وتخريجهم يتبين بالملموس أنه لانية في إصلاح القضاء الذي هو أساس الملك.نعم لا يجب اتهام القاضي عنوة وبمجرد شك لأنه قاضي مؤتمن لكن إذا قبض عليه متلبسا فيجب أن تكون العقوبة مضاعفة أولا لأجل ما ارتكب ثانيا لأجل خيانة المسؤولية.
أنا اطلعت على عدة وقائع كان ضحيتها بعض أفراد عائلتي والسبب وجود سلسلة من المرتشين لعنهم الله. فيها الطبيب والضابطة والمحامي والقاضي...سلسلة ديال وجوه جهنم.لانريد استقلال القضاء بقدر ما نريد عدالة حقيقية : تخيلوا قاضي مستقل عن كل سلطة و مرتشي ؟؟؟ شكون يوقفوا ؟؟؟ وأعود لسؤال أحد السادة : القاضى الي داير الفيلا و 4*4 و فيرما والولاد في فرنسا ..... من جاوه الفلوس ؟؟؟؟ كاملين القضاة وارثين الفلوس على واليديهم؟؟؟؟؟؟ يارب خذ الحق في القضاة المرتشين. والله العظيم الى دايرين مافيا صحيحا
74 - الغيور على بلده الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:49
من خلال الوقوف على مجموعة من التعليقات أعلاه يتبين حجم الجهل القانوني المنتشر في صفوف المواطنين والعجب كل العجب لو كان أمثال هؤلاء يقررون في مصير أبناء هذا الشعب لذلك ندعو من هذا المنبر وزارة التربية الوطنية إلى إدراج مادة القانون ضمن المقررات المدرسية حتى لا نصادف مستقبلا مثل هده التعليقات
وبخصوص واقعة القاضي فإن تمتيعه بالسراح المؤقت من طرف قاضي التحقيق جاء بناء على على تنازل المشتكي وتراجعه عن تصريحاته هدا فضلا عن انتفاء حالة التلبس منذ البداية وتوفر القاضي المتهم على ضمانات الحضور وقرينة البراءة هي الأصل دون أن ننسى أن اعتقاله مند البداية كان خطأ وتسرعا من الوزير لهذا نطالب دائما باستقلال النيابة العامة عن وزير العدل فجميع الشرور التي تمس العدالة مصدرها الوزارة التي يرأسهاغالبا سياسي يسعى إلى ضمان مصالحه ومصالح حزبه ويسخر طبعا النيابة العامة لخدمة هده المصالح
75 - abdel الأربعاء 09 ماي 2012 - 10:58
والله يا اخواني لأمر محزن أن يكره الشعب المغربي قضاته و محاميه و اساتدته...الخ..هل ا مريكي و الياباني بل وحتى المصرى يكره قضاته..؟ الا يكفي من السيدة 2M ان تنطم لقاءا مباشرا بين القضاة والتونسي والمتهم حتى يطلع الرأي العام وتزول هده الاحقاد الرهيبة التي تندر بخراب لهدا البلد..لمادا التكتم الدائم في وسائل الاعلام..الى اي حد سيصل اليه النظام بهده الكيفية..
76 - عائشة الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:00
لا حول و لا قوة الا بالله، لم أكن أتخيل أن المغرب و طننا الحبيب يجمع كل هذا الجهل،و هذا الحقد و كما يقول المثل العريق: "مين طيح البقرة يكتروا السكاكن".
أليس القاضي مواطنا مثلي و مثلكم؟ أليس من الطبيعي أن يطلق سراحه بعدم ثبوت التهمة؟ و ان شاء الله تثبت براءته.
لا تحكموا على شيء لا علم لكم به و لا دراية.
77 - عبد الكبير لقراب الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:01
لا لتضليل الرأي العام ...؟ أقول من رأيي وهدا قد لا يختلف عليه أكثر من إثنين على أن هده أضحوكة واستهزاء وتضليل الرأي العام والمواطن المغربي ، هل يظنون أن المغاربة أغبياء الى هدا الحد نقول في أخد الأمثلة :( تتبيعو القرد وتضحكو على من شراه ).
78 - مغربي بسيط الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:08
لم أملك نفسي على شكر صاحب التعليق 66 على ما جاء ضمن تعليقه من بلاغة أصابت مني ما أصابت وأحسبها ستفعل بالكثيرين.. ممن حضوا بقراءته..أسعدك الله يا سعيد..
79 - rim الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:15
اهديكم ايها المحترمون اغنية لكاظم الساهر بعنوان اشكيك لمين والخصم انت والحكم اشكيك لمين......طبعا حكم حاكم ..قاض.. من اهلها ....فماذا تنتظرون... اصبحنا مرعوبين من التكلم عن الانتهاكات ولو علئ حساب كل شئ..حسبنا الله ونعم الوكيل....
80 - Younisco78 الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:16
من خلال جل التعليقات يتضح انساق وراء نزوات الانتقام، ما يجب أن يعرفه الجميع أنه أثناء وضع الكمين للقاضي لم يكن يعلم به إلا الوكيل العام للملك بطنجة و وزير العدل وعناصر الفرقة الوطنية حتى قاضي التحقيق بطنجة لم يكن يعلم بالضبط من هو القاضي المعني، بعدها تناقلت بعض المواقع الإلكترونية الخبر من روايات مختلفة أهمها أن القاضي ألقي عليه القبض متلبس بالرشوة في مقهى... الواقعة أن محاولات التونسي بالاتصال بالقاضي في الواقعة باءت بالفشل إلا أنه طلب منه رأيته فقط لبضع دقائق. اللقاء كان بسيارة التونسي وكان يضع الأوراق المالية وبمجرد جلوس القاضي لحقه عناصر الفرقة الوطنية إذن عنصر التلبس غير موجود بتاتا في النازلة، (وإذا كان الجميع يطالب باعتقال القاضي فكأنما يطلب بعدم تطبيق القانون). مع العلم ن قاضي التحقيق بطنجة رغم عدم توفره على القرائن قام باعتقاله ورغم توفر ضمانات حضور القاضي، مع تصريح قاضي التحقيق أنه تلقى ضغوط عليا من أجل اعتقال القاضي، المطلوب هو المساواة في تطبيق القانون. ليس لأنه قاضي يجب اعتقاله.
81 - طاطاه usk الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:30
ا لقاضي في قفص التهام لاانه ظبط مع الراشي عندما دهمهما رجال الا من وبحوزته اموال كثيرة ومعرفة من طرف الراشي ادن القاضي متهم ونعرف جيدا انالقضاة لايجالسوا الناس عموما من ناحية امنهم ومن الناحية تورطهم كما حدث في هده القضية المثيرة للجدب
82 - محمد لهاي هولندا الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:39
في الشهر يناير سمعت هذا المشكل القاضي في طنجة إنه تقدم إلى العدالة وسمعت كذالك السيد الوزير العدل في البرلمان بما يتعلق باالقاضي وفعلته .
احسست باالتغير القضاء والعدل الحقبقي في بلدي إلى ماءة في الماءة .
والأن سمعت هذ التونسي والتنازل وخروجه من السجن وأنا أقول لا تغير ولا إهم يحزنون
83 - damoh الأربعاء 09 ماي 2012 - 11:43
صلاة جنازة على القضاء بالمغرب
84 - بني عبد الله الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:03
السراح المؤقت لانه قاضي وبعدها البراة
85 - مروان الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:09
من اجل جملة لا توجد عدالة في المغرب حكم على شيخ مسن بالسجن النافذ ومن اجل اغانيه التي تعري على الفساد و تنتقد حماته يقبع الحاقد في السجن و تم اختطاف احدى المتضامنات معه من قاعة المحكمة بينما هذا القاضي المتهم بتلقي رشاوى يمنح له السراح المؤقت و يستقبل استقبال الفاتحين و خالد عليوة الذي عاث فسادا في القرض العقاري و السياحي لا تزال زنازن السجن بعيدة عنه استغرب لكل من اصبح فجأة من دعاة حقوق الانسان و يقول في تعليقاته اننا شعب متخلف و ان المتهم بريء حتى تتبث ادانته هل الحاقد ليس بمجرد متهم و هل هذا القاضي اعلى شأنا في درجة المواطنة من ذاك الشيخ المسن هذه مجرد رسالة اخرى الى من يطبل و يزمر للعهد الجديد و الدستور الجديد
86 - ملاحظ الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:09
نصف الناس أعداء القاضي هذا إن عدل ، مقولة شهيرة ، المواطن الجاهل تسيطر عليه أنانيته وغريزته في الفوز حتى ولو أكل أموال الناس بالباطل ويصفق لكل حالة ظلم لم يكن هو أو عزيز عليه ، ضحية لها شفيا لغليل يخزنه في نفسه ، لأن الجاهل يشغل عواطفه وعقله معطل غير مشغل يعجز عن إدراك حقيقة الامور، فتحركه غريزته وينطق بصوته أو يكتب بقلمه دون أن يدرك ما يقوله ، وليس من الضروري لكي تكون جاهلا أن تكون متعلما ، بل أن تكون لك القدرة على فهم الأموربكل وضوعية حتى ولو كنت اميا ، بعيدا عن الانفعال والضغط الضغيني النفسي ، فلا يمكن لمجرد أنك لم تنل منصبا في القضاء ، أو أن أجرتك ووضعك الإجتماعي ومكانتك الإجتماعية أقل من وضع ومكانة القاضي ، أو أنك تحس بالنقص حين تقارن نفسك بالقاضي ...فليس لمجرد كل هذا أن تكل وابلا من القذف والسب والكلام المشين في حق قضاة المملكة، مهما كان حقدك لن تكون أكثر من ذلك التونسي ، الذي أنبه ضميره وانهار بكاء أمام قاضي التحقيق بالرباط ، ونطق بالحقيقة وطلب الفصح والعفو من القاضي ، لانه على علم بعدالة قضية الاستاذ المعتقل ، أما الرميد المندفع فقد سقط وسيأتي يوما يسقط فيه ويصاب بكسر لا يجبر.
87 - azizi الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:18
esk l italie a pu vaincre la mafia depuis plus d un siecle de son existence.non............alors la peur de l injustice de notre justice continuera a hanter le peuple pour l eternite.le roi ne peut rien faire quand la majorite de nous autres sont des corrompus et s est pour ca que sa majeste gracie beaucoup de prisonniers parce qu il sait que une bonne part parmi eux l ont ete injustements.wa yala al assaf alla baladna.
88 - لا حولة ولا قوة الا بالله الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:19
ونعم القضاة رائحتهم نتنة
الاسلاميون عذبوهم اشد العذاب بلا ذنب وبلا تهمة وصاحبهم في المهنة برؤوه مع انه ضبط ملتبس بالرشوة . لا نستغرب الرشوة عندهم في الدم لا يعاقبون عليها لانهم يتنفسون بها كلهم اللهم هذا منكر .عندما يكون اساس البيت مبني مغشوش لن يضل البيت واقف ابدا سيسقط الى الارض.وفي بلادنا هذه القو ياكل الضعيف نحن نعيش في غابة .حسبنا الله ونعمة الوكيل
89 - الطنجاوي الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:35
المتهم بريئ حتى يثبت ادانته . هده الكلمة جميلة يعمل بها في محاكم المغرب ولكن ليس لاي متهم . المتهم في المغرب نوعان الاول بريئ حتى تثبت ادانته والثانى القي القبض عليه متلبسا .افهم يالفاهم . اتمنى وكجميع المغاربة ان يسرع في اصلاح القضاء وان لا يفرق بين متهم قاضي واخرمواطن عادي.اسرعوا باصلاح القضاء ان الدول تضحك علينا وعلى عدالتنا
90 - hsiba الأربعاء 09 ماي 2012 - 12:38
pour le numero 65 said.
tu parle pour ne rien dire.tes example ne sont pas parfaite,est tu me rappelle ma grand mere.je croit que tu est depasse.et l age ta fait male.tu a besoin d une maison de retraite.lol
91 - المغلوب الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:29
تحية لأصحاب الضمائر الحية إلى من يستحقها وإلى من له غيرة بوطنه، لا يخفى على جميع المغاربة صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى أن المغرب بلد عزيز على المغاربة ويسحد عليه من جميع دول العالم بخيراته وموقعه المتميزان به وكرم الضيافة لكن هناك شيء عويص جدا ألا وهو عدم منع الرشوة وعدم الهروب من المحسوبية والزبونية لأن القضاء بالمغرب غير موجود فهذا قاضي كن نعرف أنه سيصبح طليقا حرا ليس كأستادنا نيني الذي أدى نصيبه بجرة قلم وليس بالارتشاء والكثير من المستخدمين ضحوا أكثر من عقدين من الزمن للرفع من مردودية المقاولات أو الشركات التي يعملون بها ولكن تلقوا الطرد التعسفي ولفتث لهم تهم في فصل من الفصول كفصل الخطأ الجسيم التي يلتجأون جل قضاة المغرب ضد المستخدم الضعيف و في الأخير من الحكم الابتدائي إلى الاستئنافي إلى النقض وهذا الأخير يحكم عليه برفض الطلب كما يتبين لكم في موقع محكمة النقض وهذا هو قضاء المغرب ولكن ننتظر قضاء الله الذي لا قضاء إلا قضاءه والكل سيحاسب عن كل ما زرع في الدنيا والحمد لله أن جل الضعفاء يؤمنون بذلك ، اللهم خد الحق في المفسيدين والحق في قضاة المغرب المفسدين المرتشين أولاد الحرام والسلام
92 - الميت القاعد الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:29
الي اين داهب هدا البلد
لانه قاضي يتم اطلاق سراحه ماقتا والالاف يتم رفض طلب السراح المؤقت
فهل هدا هو القضاء النزيه في دولة الحق والكانون
افينك ياوزير العدل هل هي تمتيلية
93 - zakaria الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:45
المرجو من السادة المعلقين أن يحترموا أولا هذا (القاضي) كشخص لا كقاض لأنه بريء إلى أن يثبت العكس، وثانيا أن يحترموا قرار المحكمة الذي هو على أي حال قرار لم يفصل في الموضوع فهو لا يقضي بالبراءة بل بالسراح المؤقت فقط والمحاكمة لا زالت قائمة. ودعوا القضاء يقول كلمته بدل الحكم عليه من طرف الجمهور الذي لا يعرف شيئا عن الموضوع. وشكرا
94 - amaf الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:46
ما اغاضني هو هدا التسرع من طرف القضاة في التضامن واستقبال هدا القاضي قبل اصدار الحكم النهائي, مادا لو كان تسلم الرشاوي؟هل من المعقول التضامن معه؟يجب انزال اقصى العقاب في حق القضاة المرتشين ,لان القضاء ليس ضيعة للاغتناء ولانه ادا فسد فسدت الدولة.
95 - مغربي .....لا الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:53
استطيع اليوم أن أقول فعلا عدالتنا تحتاج إلى إصلاح ، وإصلاح حقيقي بل تحتاج إلى تطهير ، تطهير العقول لتفهم أن العدل هو الله ، وتطهير المساطر لتعلم أن الكرامة هي الحياة بالامس اعتقل صحفي لم يقل إلا كلمة..لم يحمل قنابل ولا أموال ولا رشاوي بل سرق حاسوبه ولم يجدوا فيه شيئا ، ورفضوا متابعته في حالة سراح ولكن صديقهم القاضي لا يمكن ان يحاكموه وهم اصدقاؤه وهو معتقل في وقت اطلاق مسلسل اصلاح العدالة ، فإن كان هذا مؤشرا على أن عدالتنا سيصحو ضميرها القانوني والانساني من سلا التي كان صاحبها يخوض ملاحم ضد الحرية والمواطنين الاحرار ،فهذا مؤشر ايجابي جدا أما إن كانت غشارة إلى أن القاضي عندنا هو فقط مغربي كبقاقي المغاربة الدركيين الفاسدين والاطباء المرتشين والاساتذة المفرطين وكتاب الضبط المضربين بدون اسباب ، فقل عليك مني السلام..يا ارض اجدادي...ففيك دام الفساد....عشش في كل نادي.........وافيق.
96 - ياقضاة المغرب الأربعاء 09 ماي 2012 - 13:55
ارى ان معظم تعاليق القضاة في الموضوع بادية للجميع فكل تعاليقهم تصب في اتجاه واحد وهي ادعائهم ان المغاربة اميين لا يفهمون ولا يفقهون في المساطر القانونية اي شيئ فعلى من تكذبون ام هي محاولة للاتفاف وتغطية الشمس بالغربال لكن ياسادة فساد الجسم القضائي باد للجميع للأمي والمتعلم والله على ما اقول شهيد الا من رحم ربي طبعا وتلك الفئة من القضاة الشرفاء قليلة وتكاد تعد على رؤوس الاصابع وهم في نظري اولياء الله لانه ليس من السهل ان تكون قاضيا عادلا فيا قضاة المغرب احكموا بين الناس بالعدل ولا تغريكم الاموال الزائلة وتحية لنادي قضاة المغرب الذي مافتئ ينادي بالقطع مع مثل هذه الممارسات الا اخلاقية ونسال الله لكم ولباقي العاملين في قطاع العدل الهداية والقناعة
97 - sdfdg الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:05
هيئة الدفاع المكونة من حوالي 80 محام
98 - Tanger الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:05
المغرب أجمل بلد في العالم:
في المغرب من يسرق الملايين فهو آمن ومن يسرق الملاليم فهو آتم ...
شعار المغرب هو الرشوة و المحسوبية :
بمدينة طنجة مدينة المتناقضات تجد فيها الجمركي او الشرطي بمستوى البكالوريا وراتبه الدي لايتجاوز 5000 درهم يملك فيلات وعمارات و سيارات و ..و....و المقدم الحومة بأراضي وعقارات وسيارة ... وأما القاضاة فحدث ولاحرج .. في هده المدينة السعيدة يحترم فيها تجار المخدرات والعاهرات و القوادة ويهان فيها الفقيه و الشريف والمهندس ب5 سنواته فوق البكالوريا الدي لا يجد فيها حتى سكنا اقتصاديا ....
أعرف جمركيا خلال سنتين اشترى فيها منزلا ب 4 ملايين درهم و راتبه لا يتجاوز 7000 درهم زيادة على سيارتين وشقة.
99 - reda الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:13
Non mais c'est flagrant tout de même..et dire que personne n'est au dessus de la loi !!
Notre justice est comme ce fameux fromage plein de vers mais comestible une régale même pour quelques uns..
100 - Ramos الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:31
هل هذا هو اصلاح القضاء؟ كان من المفروض ان يعدم وبالقانون عوض هذه المسرحية السخيفة التي تهدف الى جعل القضاة خارج القانون, اين هي المساواة امام القانون كما ينص على ذلك الدستور؟ القانون يطبق على الجميع بنفس المقاييس او لا يطبق, وحينها ستكون الفوضى هي الحكم وستعصف بالجميع , ليس لدينا ما نخسره
101 - mafia de la justice الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:35
هل هذا هو اصلاح القضاء؟ كان من المفروض ان يعدم وبالقانون عوض هذه المسرحية السخيفة التي تهدف الى جعل القضاة خارج القانون, اين هي المساواة امام القانون كما ينص على ذلك الدستور؟ القانون يطبق على الجميع بنفس المقاييس او لا يطبق, وحينها ستكون الفوضى هي الحكم وستعصف بالجميع , ليس لدينا ما نخسره
102 - citoyen الأربعاء 09 ماي 2012 - 14:37
هل هذا هو اصلاح القضاء؟ كان من المفروض ان يعدم وبالقانون عوض هذه المسرحية السخيفة التي تهدف الى جعل القضاة خارج القانون, اين هي المساواة امام القانون كما ينص على ذلك الدستور؟ القانون يطبق على الجميع بنفس المقاييس او لا يطبق, وحينها ستكون الفوضى هي الحكم وستعصف بالجميع , ليس لدينا ما نخسره
103 - mhamed Laabali الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:08
Bonjour,
On parle d'assainissement de la justice! Quel projet!
Bientôt, on aura deux justices qui se pratiquent dans ce pays. Celle des riches, des influents et celle des pauvres.
Si ce que j'avance n'est pas vrai, alors expliquez-moi pourquoi a-t-on accordé la liberté provisoire à ce juge? Alors qu'il y a quelques mois, on parlait de flagrant délit?
" Non, rassurez-vous, ce n'était qu'un coup monté!"
La liberté provisoire est l'avant scène de la liberté provisoire. M. Le chef de gouvernement, vous devez avoir honte des événements et des actes de ce genre. Vous qui n'avez cessé de crier que vous allez lutter contre l'injustice et la corruption. Voici donc un événement qui va certainement rester enregistré sur le compte de ce gouvernement.
L'habile, le sage, le vrai politicien est celui qui planifie à long terme, car la route est encore longue, et des faits de ce genre peuvent vous faire perdre la face et le pouvoir!
Amicalement !!
104 - ناصر الحق الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:09
اريد أن اوضح فكرة مهمة لان البعض يتهم المعلقين بالغباء والجهل والحقد وما الى ذلك محاولا در الرماد في عيوننا واثارة الغبار لطمس الحقيقة الساطعة كالشمس التي لا تغطى بالغربال فأقول:
1 القضاء في المغرب يشهد على فساده القضاة والمحامون انفسهم ولا يحتاج الى عالم وعبقري وخبير ليشهد على محسوبيته وزبونيته والادلة على ذلك إذا اردنا سردها لا تتسع كل صفحات هسبريس لسردها.
2 البعض يتحدث عن كون ان التونسي تراجع وتنازل وما الى ذلك من الكلام الهراء، ليكن في علمكم هذه دعوة عمومية والدعوة العمومية لا تسقط بتنازل الخصم فالنيابة العامة تمثل حق المجتمع.
105 - salmi الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:14
قاضي في الجنة وقاضيان في النار.هده الجموع والهيأت الدفاع و 80 محامي لدفاع عن الظلم كيف يعقل أن يتم ضبط القاضي بمبلغ مالي ويفسرون هدا بمكيدة _لفيه الفز تيقفز_ لمدا قبل بالمبلغ.كفى من تعتيم هدا السيناريو لكي يحتمون مع بعضهم البعض المحامون والقضات أصل الفساد والضلم والرشوة
106 - larifo الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:19
tous le monde connait le systeme et on est la a defendre un inculpe de justice soi qcesoi son rang dans la societe les plis ignorants du systeme savent que les millions et les milliards vont au dessous de la tables dans toute les region du Maroc dans les coulisses des palaisde justice de interminables negociations pour regler des jugements en cours ,parfois les avocats sont les negociateurs et autre sont des smasriya sans oublier que des gents sans scrupules comment des millionnaires avec des villa et des voitures a couper le soufle et si tu considere le salaire des juges ou des avocats ou des autres gars du systemes il leur faut minimum 200 ans pour avoir ce genre de vie
on est al a se mentir et accuser les politiciens de ceci ou de cela en sachant ce qu'il ya dans notre marmite
107 - salmi الأربعاء 09 ماي 2012 - 15:34
القانون لا يحمي المغفلين هدا القانون يطبق على الشعب فقط وليس على قضاة المرتشين والمحاميين.هده النتيجة منطقية لم نرى ولم نعهد في حياتنا قاضي حكم عليه بالسجن.لا حكامة ولا ديمقراطية القانون فوق المواطن وتحت أقدام القضاة والوزراء اللصوص وأصحاب النفود.هده المسرحية مضمونها هو أن تبقى صورة القضاء في المغرب صافية والشعب يعلم أصل الفساد هم القضاة.وإن كان بريء سيضهر الله الحق
108 - younes الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:29
قال الحق سبحانه :ٍ كل من عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الإكرام صدق الله العظيمٌ
109 - ﻣﻀﻠﻮﻡ 2 الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:39
ﺍﻧﺎ ﻣﻮﻇﻒ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﺍﻛﺘﺮﻱ ﺑﻴﺘﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء ﻟﻠﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻻﻭﻻﺩﻭﺍﻧﺎ ﺍﺳﻜﻦ. ﺑﺎﺑﻦ ﺟﺮﻳﺮ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻ ﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﻲ ﻓﺮﻓﻀﺖ ﻓﻘﻤﺖ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﺒﻴﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻭ ﻛﺴﺒﺖ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ. ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﺩﻋﺖ ﺍﻧﻲ ﻻ ﺍﻧﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﻴﻠﺔ ﻣﺪﺓ ﻛﺮﺍﺋﻲ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء ﻓﺤﻜﻤﺖ ﻗﺎﺿﻴﺔ ﻟﺼﺎﻟﺤﻬﺎ ﺏ 30000 ﺩﺭﻫﻤﺎ ﻭ 1350 ﺩﺭﻫﻤﺎ ﺷﻬﺮﻳﺎ. ﻭﺍﺗﻨﺎء ﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﻭﻫﻞ ﺑﻨﺠﺮﻳﺮ ﻣﺪﻳﻨﺔ. .ﻣﺎﺭﺃﻱ ﺍﻟﻘﻀﺎء ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﻭﻭﻭ...
110 - zaki الأربعاء 09 ماي 2012 - 16:52
ان كل ما أريد أن أوضحه لفائدة كل السادة الدين قامو بالتعليق على اطلاق سراح القاضي الدي كان معتقلا و استنكروا ذلك واعتبروه مظهرا من مظاهر الفساد، ان اطلاق سراحه ليس أمرا سهلا و انما هو أمر جد معقد من الناحية القانونية، فقاضي التحقيق الذي أمر باطلاق سراحه أكيد أنه لا يمكنه اتخاد هذا القرار الا اذا توفرت له كل الاسباب و المبررات الداعية الى ذلك كما أن قراره تم الطعن فيه أمام الغرفة الجنحية فتم تأييده، و هو ما يستفاذ منه مصادفة الامر للصواب وكان معللا قانونا وواقعا، كما أن اي قاض لا يمكنه أن يطلق سراح أي معتقل دون أن تتوفر له المبررات القانونية و الا خضع للمسؤولية و المساءلة،وبالمناسبة أهيب بكل السادة المطلعين على هذا الموقع أن يدعوا الأفكار المسبقة جانبا و أن يثقوا في قضائهم و قضاتهم و أن يعلموا أن هناك جيلا جديدا صاعدا يستحقوا أن يفخر بهم الشعب المغربي فهم ثلة من الشرفاء و النزهاء الغيورين على وطنهم وعلى شعبهم، لا يخافون في الحق لومة لائم ،فهم رحمة للامة ،و بلسمها الشافي، فكونوا الى جانبهم وساندوا طموحهم لتحقيق استقلال السلطة القضائية، لأنها سبيل الرقي، وضامن الأمن.
111 - mustapha الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:09
bande de voleurs justice ?????????entre eux ils sont solidaire bande de voyous j ai hante d être musulman
112 - amine الأربعاء 09 ماي 2012 - 17:58
مسلسل مكسيكي رديء لن يسجن اي قاضي او اي رجل سلطة في هدا البلد
113 - إنه لأمر عجيب الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:01
الملاحظة 1 : جل المعلقين حقودين على القضاة. فهل ظلمت شخصيا مرة من حكم القاضي؟ وهل جميع القضاة فاسدون؟ "من قال الناس هلكوا فهو أهلكهم"
الملاحظة 2: السراح المؤقت لا يعني البراءة ولا يعني الإدانة. فابقاء الانسان مهما كانت صفته رهن الاعتقال دون قرائن قوية على ارتكاب الجريمة وكذا وجود ضمانات متابعة التحقيق معه يعد اعتقالا تعسفيا ولن نرضاه لأي مواطن. وإن كان لكم شك في ذلك فاسألوا أو حاولوا أن تقوموا بدراسة في المحاكم المغربية على عدد المشتبه فيهم الذين متعوا بالسراح المؤقت وليس بقضاة أو من أولئك الذين تحقدون عليهم بل هم من ذوي السوابق. أو لأنه قاض يجب أن يبقى رهن الاعتقال وأن يدان ويحكم عليه بالعقوبة و لايمتع حتى بالضمانات الممنوحة للمتهمين في قانون المسطرة الجنائية حتى لو كان بريئا.
الملاحظة 3: وزير العدل ومن بعده وزير الصحافة خرجوا على الناس بإخبارهم على اعتقال قاض مرتش دون أن يصدر في حقه أي حكم قضائي، وهذه ما هي إلا مزايدات سياسية لإيهام الشعب المسكين بوجود اصلاح ومحاربة الفساد. والأيام كفيلة بإظهار ذلك.
الملاحظة الأخيرة: اتقوا الله ما استطعتم، وإن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا.
114 - زكي مبارك الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:21
اذا كان ما كتب من تعليقات صادرة من العام و الغير فتلك مصيبة و ان كانت صادرة من ممن كتبها من موقع عمله فالمصيبة اعظم.
115 - مواطن حر الأربعاء 09 ماي 2012 - 18:57
ما دمت فيً المغرب فلا تستغرب .....هل هذا هو اصلاح القضاء؟
116 - samir casa الأربعاء 09 ماي 2012 - 19:09
حركة 20 فبرائير ؟c la solution .ﻣﺎﺭﺃﻱ ﺍﻟﻘﻀﺎء ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ لإيهام الشعب المسكين بوجود اصلاح ومحاربة الفساد.....بعض المحامون والقضات أصل الفساد والضلم والرشوة,ن كان بريء سيضهر الله الحق....هل هذا هو اصلاح القضاء؟ يجب على السيد الوزير ان يفي بوعده حينما قال للمدعى التونسي انكنت كاذبا فانك تؤدى التمن بالحبس وان كنت.....مسلسل مكسيكي رديء.
117 - elhaj الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:49
سلا م عليكم اسمع عن القضاء في بلا دي بلي كلشي تغير وفي الا صل لم يتغير سوى زيادة رشوة .قتل شاب من طرف مجرم وشوه جتته وحكم عليه قاض بمدينة اسفي بعشر سنوات هل الحكم .واش هاذ القاض مواخدش الرشوة هل هدا الحكم سيرضي عائلة الضحية الدي 24سنة واب لطفلتين مع العلم ان القاتل كان بشريك معه وهو ابن اخيه وهناك 3شهود في القضية الا القاضي محكم بلحق راه ناس غاذية تاخد بيديهة انشري يا هسبرس
118 - عرايشية الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:58
ادا كان سراح مؤقت حسب الناس ديال القانون تعطا لو وخا ريحتو عاطية في العرائش و القصر الكبير ما دوزشي فيهم قليل على الناس مساكن ما كاين غير الله يعطيك صحيحتك ولو ما كانتش الادلة متبوتة كون ما تفتاحش الملف اصلا
سؤالي علاش ما تعطاش السراح المؤقت لــــنــــيـــنـــــي متلا
حيت راه فهامتي غير على قدي واش السراح المؤقت خاص ولا عام بغيت نفهم
119 - LAROUSSI الأربعاء 09 ماي 2012 - 20:59
Au N° 19 je réponds que les erreurs judiciaires sont monnaie courantes mais malheureusement que dans un seul sens (l’affaire DUTROU en France a duré qques années avant de prouver l’innocence des condamnes ). Le juge a été pris la main dans le sac, il doit payer, même si c’est un coup monté, parce que pour démontrer le contraire, il faudra beaucoup de temps, et pendant ce temps il doit rester en prison, ce qui est valable pour le peuple doit l’être pour cette caste. Ses compères ont fait front uni pour le défendre et toutes les procédures ont été accélérées et facilitées et nous on a que nos yeux pour pleurer .DIEU est grand
120 - hadda الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:35
Ile message est passé rien ne changera dans ce pays : pauvre NINI 365 jours d'emprisonnement vive la justice
121 - ميموني الأربعاء 09 ماي 2012 - 21:46
الوزير كان مشرفاعلى عملية إلقاء القبض على القاضى متلبسا بالرشوة وكان واثقا من نفسه وعمل جميع التحريات وأدلى بالتصر يحات وأكد لنا السيد الوزير بأنه حذرالمدعي من اتهمه لسمعة القضاءالمغربي وتأكد بنفسه من جميع الإجراءات والآن???????♠
122 - أبو ياسر الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:20
ليعلم كل من يهمه الأمر أن ما يلفظ من قول إلا وله رقيب عتيد لا يخفى عليه مثقال حبة من خردل في ظلمات البر أو البحر، ولن ينفعه اختباء وراء اسم مستعار أو عنوان بريدي مشفر، إن إذانة بريء قذف في حقه وإن التجرء على القضاة وهم ظل الله في أرضه بكلام ناب وساقط هو دين في رقبة قائله سيعرض عند العدل سبحانه يوم لا عدل إلا عدله. فاستغفروا ربكم من شر قول قلتموه في حق أناس سهروا ليلهم وأجاعوا بطونهم وافتقدوا من عيالهم وعوالهم حتى يؤدوا واجبهم على أحسن حال، وهذه رسالة ممن يقسم أنه يمتطي الحافلات ويكتري محل سكناه ويقتسم مع أسرته شظف العيش أنكم تظلمون جمهور قضاتكم والله حكم بيننا وبينكم
123 - ابو سلمى الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:40
السراح المؤقت للقاضي المدان بالرشوة وهي جريمة من الجرائم التي تنخر جسد الادارة المغربية والتي من المفروض ان يتعامل معها النظام بصرامة زائدة ويكن الضرب بيد من حديد على كل من يساهم فيها وخصوصا من جهاز القضاء في حين نيني لا يتمتع بالسراح المؤقت ابان محاكمته رغم ان جرمه ليس رشوة ولا سرقة مال عام
في المغرب هناك جماعات الضغط لوبيات تحمي مهن معينة وتدافع عن اعضائها حتى وان كانوا مجرمين فهناك نقابة المحامون والصيادلة والاطباء ونادي القضاة والاحزاب تدافع عن عليوة والفاسي وغيرهم ممن ثبتت في حقهم جرائم الفساد ونهب المال العام والنقابات تدافع عن عمال وموظفون اشباح واخرون يدافعون عن اصحاب لكريمات والماذونيات والريع
الخلاصة القانون يطبق على الفقراء وسواد الشعب اما اللصوص من علية القوم فهم فوق القانون
124 - mohammed الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:43
le magistrat a été pris en flagrant . l"argent dans la main .par la police. il n'y a pas de fumée sans feu il doit payer
125 - عزيز الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:44
هادا القاضي معروف بنزاهتة ونضيف وبعيد كل البعد علا هادا الاءكاديب
126 - secret الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:45
الى الاخ المظلوم2 رقم 111
لا تياس يا اخي فان الله يمهل ولا يهمل فاذا كانت هذه الزوجة متقية لله ما فارقت زوجها اينما ذهب فالله يهديها وخلاص .اما هذه القاضية فهي فاضية فلا حق لها في التدخل في مقر سكناكم وبطبيعة الحال فهي تريد الدفاع عن امراة باي وسيلة ربما هي الاخرى محرومة .
وعلى كل حال فالرب يحاسب كل ظالم وحقك لن يضيع عند الله.
127 - سراب الأربعاء 09 ماي 2012 - 22:55
لا اصلاح و لا محاربة المفسدين الحال سيزداد اكثر مما هو عليه كفى احلاما.
128 - maghribe الأربعاء 09 ماي 2012 - 23:47
هذه المسرحية مازالت متواصلة.............................يتبع.
129 - abdel canada الخميس 10 ماي 2012 - 01:03
هذا القاضي مسكين كذبوا عليه ارادو فقط تشويه القضاءالمغربي المعروف اصلا بنزاهته في جميع اقطار العالم,فهو يضرب به المثل في النزاهة والعدل والشفافية,بل ان حتى بعض الديمقراطات في العالم كفرنسا وانجلتراترسل قضاتها للتمرن على ايدي قضاة مغاربة ماشاء الله اناس يخافون ربهم ويحكمون بما انزل الله ولا يعرفون كلمة رشوة...ولا يظلمون احدا ولا ياءكلون حراما ولا يعرفون حتى ماذا تعني زجاجة ويسكي ذلكم هو القضاء في المغرب فاعتبروا يا اولي الالباب
130 - محبط الخميس 10 ماي 2012 - 01:47
استبشر الكثيرون الخير بتولي الرميد مقاليد هذه الوزارة التي تعد قاطرة للفساد الا انه يظهر أن لوبيات الفساد متجذرة لايقدر هذا الوزير أوذاك من استئصالها بمفرده فاذا كان بعض القضاة والمحامين وهم ليسوا بالقليلين يأخذون الرشاوى بالملايين وتغص بهم الحانات فهل تظنون أن هولاء سيكونون محايدين في محاكمة هذا المتهم وهو من طينتهم ؟؟ كلا وألف كلا ، لأنهم بكل بساطة يخافون أن يلقوا نفس المصير . فلا يحلم اذن المواطن أن يقول القاضي أو المحامي أو الطبيب كلمة حق في صديقه مهما أخطأ وأفسد . وأعتقد أن هذه هي قناعة الكثيرين من أبناء هذا الشعب الذين يحلمون بالتغيير وبالقضاء النزيه .
131 - .bouziani elhassan الخميس 10 ماي 2012 - 04:54
الامية هي الام الاكبر لرشوة لولا الامية لا كان القظء نزيه في هدا البلد